إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقة الصوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فقة الصوم



    :LLL:

    الصوم لغة: الإمساك

    ومنه قوله تعالى ( إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً) ( مريم: من الآية26)

    وشرعا: إمساك عن المفطر من طلوع الفجر إلى غروب الشمس

    ( تعبد ) لا لتشهي النفس ، ولا للعادة ، وهذه الكلمة يجب أن تُقال في تعريف كل عبادة

    على وجه مخصوص كيف ؟؟؟؟ سنعرف ...

    *( تعبد ) لا لتشهي النفس ، ولا للعادة ، وهذه الكلمة يجب أن تُقال في تعريف كل عبادة *

    وفرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة.



    مـرتـبتـه : هو أحد أركان الإسلام

    الحكمة من فرضه : الابتلاء بصدق القصد والامتثال لأن الصائم يُمسك عن شهوات ثلاث وهي شهوة الطعام ، وشهوة الشراب ، وشهوة الجماع ، وهذا في وقت العمل وهو ( النهار ) لا الليل الذي ينام الناس فيه ، وهذا من أجل الله عز وجل ، ولهذا قال عزّ وجلّ ( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) وفسّره العلماء بأن الأعمال الصالحة يُقتص منها للمظلوم إذا ظلَم العابدُ الناسَ إلا الصوم فلا يُقتصّ منه )




    سبب تسمية رمضان بهذا الاسم :

    قيل : لأن العرب أول ما عيّنت الشهور صادف رمضان وقت الحر والرمضاء فسموه بهذا الاسم وهذا من أحسن ما قيل فيه
    وقيل : لأنه يرمض المعدة بالعطش .
    وقيل : لأنه يرمض الذنوب أي يحرقها .
    وقيل : لا يُعلل ، بل هو صادف تسميته كغيره

    - عن أبي هريرة t قال قال رسول الله e( لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه ) متفق عليه

    ( لا ) ناهية ، والخطاب لجميع الأمة

    ( رمضان ) أي الشهر

    ( رجلٌ ) بالرفع وهو الأفصح لأن ما قبله تامٌ منفي
    ( كان يصوم …. ) رجل كان يصوم صوماً فلا حرج عليه
    و ( الرجل ) ليس مُخرجاً للمرأة ، لكن لمّا كان الرجال أشرف من النساء صارت خطابات الشرع دائماً متعلقة بالرجولية
    فيؤخذ منه النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين
    * هل النهي للتحريم أو الكراهة ؟
    قيل : للتحريم فلو صام قبل رمضان بيوم أو يومين كان عاصياً وصومه مردود عليه
    وقيل : للكراهة ، فلو صام لا يأثم وصومه مقبول ، لكن في القلب شيء من قولنا ( مقبول ) ولو كان النهي للكراهة ، لأنه إذا كان للكراهة لم يُعدّ طاعة ، وكيف يكون مقبولاً وليس بطاعة؟
    وكيف يمكن أن نقول إنه مقبول والنبي e يقول ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ّ )
    فنحن نجزم بأن صومه مردود عليه لكن هل يأثم أو لا ؟ ينبني على التحريم أو الكراهة



    فوائد الحديث :

    0 _ جواز صوم بعد نصف شعبان ، لأن في الحديث الآخر قد ورد فيه نهيٌ وهو قوله e ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) ، لكن لم يقل أحد بأن النهي للتحريم في هذا الحديث ، لكن من صححه قال : إن النهي للكراهة ، ومن لم يصححه لم يعتبره شيئاً


    1- حماية حدود الشريعة ، لأن النهي عن الصوم قبل رمضان بيوم أو يومين لئلا يتجرأ أحدٌ فيقول : سأصوم احتياطاً ! فإن هذا من تعدي الحدود ، فكيف تحتاط في أمرٍ حدده الله عز وجل بقوله ( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )(البقرة: من الآية185)

    2- إذا وُجد سببٌ ظاهر ينفي ما قصد الشرع فإنه يزول النهي لقوله ( يصوم صوماً ) لأنه إذا كان يصوم صوماً زال احتمال أن يكون صام على سبيل الاحتياط ، ونظيره من بعض الوجوه النهي عن الصلاة وقت النهي فإذا كان لها سبب زال النهي لأنه يزول المحذور الذي نهى الشارع عن الصلاة من أجله في هذه اعن الصيام المتقدم كأن يكون من عادته صيام الإثنين والخميس أو صوم ثلاثة أيام من كل شهر، أو ينذر صوماً عند قدوم فلان فيصادف قدومه آخر شعبان ، أو يكون قضاء من رمضان الماضي ، أو يكون من عادته صيام يوم وإفطار يوم ...لأوقات


    3- من كان من عادته أن يصوم شيئاً فلا ينهى ( 1 )



    - متى يجب صوم رمضان:

    يجب صوم رمضان بإكمال شعبان ثلاثين يوما أو رؤية الهلال.

    حكم الصوم الوجوب لقوله تعالى: )كتب عليكم الصيام( ولما ثبت في الصحيحين: "بني الإسلام على خمس" وذكر منها "صوم رمضان".

    الصوم ركن من أركان الإسلام، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة، فمن جحد وجوبه فهو كافر إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام أو نشأ بعيد عن العلماء، أما من ترك صومه غير جاحد وجوبه فهو مسام عاص.

    ويجب صوم رمضان بأحد الأسباب التالية:


    1- إكمال شعبان ثلاثين يوما.

    2- رؤية الهلال ليلة الثلاثين منه لقوله r: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين" رواه البخاري.

    3- ببلوغ الخبر بالرؤية في حق من بلغه الخبر متواترا _ أي كل الناس تتداول ظهور الهلال ودخول رمضان ، فيعني الجمع يقول للجمع يقول للجمع _ أو مستفيضا.

    شهادة عدل رواية سواء وقع في القلب صدقه أم لا، وعدل يعني ثقة وغير معروف عنه الكذب ، أو الغش ، ولدية مروءة .

    4- شهادة غير موثوق به كفاسق إن وقع في القلب صدقه.

    5- بحكم القاضي المجتهد عن بين مستنده.

    6- السماع في المذياع أو المرئي (التلفزيون).

    7- ظن دخوله بالاجتهاد عند الاشتباه

    8- وهذه الأسباب ليست خاصة برمضان بل هي شاملة لبقية الشهور ولا يتميز رمضان إلا في كون دخوله بعدل واحد، وأما ما يعتمدونه في بعض البلدان من أنهم يجعلون ما عدا رمضان من الشهور بالحساب ويبنون على ذلك حل الديون والتعاليق ويقولون اعتماد الرؤية خاص برمضان فخطأ ظاهر.

    وثبوت رؤيته يحصل بعدل، وفي قول عدلان.

    تثبت رؤية الهلال بشهادة العدل سواء كانت السماء مصحية أم لا؛ لأن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما رآه فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فصام وأمر الناس بصيامه، رواه أبو داود وصححه ابن حبان.

    وتكون الشهادة بلفظ: أشهد أني رأيت الهلال ، ولا يكفي قوله: اشهد أن غدا من رمضان، ولا يكلف ذكر صفة الهلال، ولا محله



    - رؤية الهلال ببلد دون آخر: مثلا ً في السعودية أولا ًُ ظهر ولم يظهر في مصر
    هناك رأيان : اما أن تصوم مع بلدك
    الثاني : تصوم مع السعودية مثلا ً ولاتخبر أحد حتى لا تحدث فتنة

    ( 1 ) وهذا بإجماع العلماء

    يتبع إن شاء الله







  • #2
    جزاكى الله خيرا يا يمامة
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

    الحمد
    لله الذي تتم بفضله الصالحات

    تعليق


    • #3
      جزانا وإياكم كارمن

      نكمل إن شاء الله

      بتوفيقه وحوله

      لاحول ولا قوة إلا بالله

      تعليق


      • #4
        جزاكِ الله خيرا يا يمامه
        متابعين ان شاء الرحمن
        اللهم عيّش بطيبة فقد بلغ الشوق مداه
        سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون سبحان الله عددالحركات وعددالسكنات
        سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
        الحياةُ تستمرُّ رغم مَن فقدنا وما فقدنا، ولن تتوقف دورة الأيام ولو لحظة لتنتظرَنا حتى نألف مصابَنا!

        تعليق


        • #5

          :LLL:

          شروط الصيام :


          1 - الإسلام

          2 - العقل
          3 - البلوغ
          4 - القدرة على الصيام
          5 - الإقامة
          6 - خالي من موانع " كحيض ونفاس "

          طيب

          لو أسلم الكافر أو عقل المجنون أو بلغ الصغير ... وجب عليه إمساك باقي اليوم ثم يعيده

          ولو كان مسافر وقدم أو حائض وطهرت أو مريض وشُفي : لا يكمل اليوم

          - النية:

          النية شرط للصوم،

          1 - يشترط لفرضه التبييت.

          النية هي الركن الأول للصوم لقوله : "إنما الأعمال بالنيات" ومحلها القلب ، ولا تكفي باللسان ولا يشترط التلفظ بها.

          يعني لازم نية لكل يوم من أيام رمضان

          والمنتشر نية لكل رمضان ، وهذا خطأ ، لابد لنية لكل يوم من أيام رمضان

          والنية لابد ليلا ً : لقوله - فيما رواه الدارقطني-: "من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له" فقوله صلى الله عليه وسلم : "يبيت" دليل لقوله: "ليلا".

          وهذا في كل فرض ، كصوم رمضان أو وفاء بنذر أو وفاء كفارة
          ولو نسى ينوي ، عليه صيام هذا اليوم ، ثم قضائه .

          ويصح النفل بينة قبل الزوال، وكذا بعده في قول.

          ولكن صوم النفل ، يحتاج النية له في نهاره ، بشرط أنك لم تتزوق الطعام ، أو تقوم بأي من مفطرات الصوم ، ككفر وجماع وأكل وجنون وحيض ونفاس وإلا لم يحصل مقصود الصوم وهو خلو النفس عن الموانع في اليوم بكماله
          ودليل هذا : أنه صلى الله عليه وسلم قال لعائشة يوما: هل عندكم من غداء؟ قالت: لا، قال: فإني إذن أصوم.
          قالت: وقال لي يوما آخر: أعندكم شيء؟ قلت: نعم، قال: إذن أفطر،

          وإن كنت فرضت الصوم. رواه الدارقطني وصحح إسناده.

          بالنسبة للحائض والنفساء :

          لو بيتت الحائض أو النفساء صوم غد فلا تخلو من حالة حالات:

          الأولى: أن يتم لها في الليل أكثر الحيض أو النفاس فتجزئ النية، لأنها جازمة بأن غدا كله طهر، سواء انقطع الدم أم لا لأن الزيادة على أكثر الحيض استحاضة وهو لا يمنع الصوم.
          يعني هي عارفة انها كدة كدة غدا طاهرة ، سواء رأت الدم ام لم تراه ، لأن مدة عادتها قد انتهت ، فحتى لو رأت الدم تكون استحاضة ، وهي طاهرة .

          الثانية:تم لها قدر العادة ليلا والتي هي دون أكثر الحيض أوالنفاس فيصح لها الصوم بتلك النية أيضا، لأن الظاهر استمرار العادة.

          أي انها متعودة على فترة معينة للحيض ولنقل 6 ايام ، وهي عادتها ، وتلك المدة أقل من الفترة المحددة لأكثر الحيض _ وفي هذا كلام فقهي آخر ، سنأخذه في الغرفة إن شاء الله _ المهم عادتها قد انتهت ، فعلى هذا ستنوي غدا الصوم .

          الثالثة: ليس لها عادة ولم يتم لها أكثر الحيض أو النفاس ليلا أو كان لها عادة غير متسقة أو متسقة ونسيت اتساقها ولم يتم أكثر عاداتها ليلا فلا تجزئ نيتها حينئذ لأنها لم تجزم ولا بنت على أصل أو أمارة.

          يعني هي لم تحدد متى سنتهي حيضها ، وتتركها هكذا ، دون تحديد ، لو طهرت سأوصوم ، فلا بد له من تبيت النية ليلا ً ، والا لو طهرت وجب عليها صوم هذا اليوم إن لم تنوي ليلا ً، يعني لازم تنوي صيام

          الي مش فاهمة تكلمني خاص

          2 - يفترض أن تكون مصاحبة للعمل من أوله آخره ، كمثلا ً يقول ممكن أفطر ، انا هفطر ، او ينوي الفطر في أثناء اليوم ، فهو بهذا أخل بشرط الصوم

          يتبع إن شاء الله


          تعليق


          • #6


            :LLL:

            مفطرات رمضان : وهذا من آذان الفجر

            والأصل في الفطر : التعمد ، عدم الإكراه ، التذكر

            1 - الأكل
            2- الشرب
            3- الجماع ، ولو بدون إنزال
            ومنه العادة السرية
            4- الاستقاءة وهو طلب القيء كأن يدخل أصبعه في فمه طلبا للقيء فإنه يفطر حتى ولو لم يرجع إلى جوفه شيء ،
            * ولو احتاج للتقيؤ للتداوي بقول طبيب يفطر به.
            5 - النخامة : لابد له أن يمجها ، فلو نزلت من دماغه وحصلت في حد الظاهر من الفم فليقطعها من مجراها وليمجها فإن تركها مع القدرة فوصلت الجوف أفطر في الأصح.
            ولاحظوا مع القدرة هذه .
            6 - وإذا أختلت شروطه : وهي ردة وجنون وحيض ونفاس
            وأ شئ يصل للبطن من فتحة طبيعية كانف وأذن وشرج ، وبتعمد
            كان ما سبق بيان للمفطرات، وقد نظم بعضهم أصولها فقال:
            عشرة مفطـرات الصـــوم

            فهاكها إغمـــاء كل يــوم
            إنزاله مباشـــرة والـــردة
            والوطء والقيء إذا تعمــده
            ثم الجنون الحيض مع نفاس

            وصول عين بطنه مع راس
            ملحوظة
            1 – يشترط لما يصل للجوف أن يكون من فتحة طبيعية مثل فم انف ... أذن ...شرج .. كالأنف والحلق والقبل والدبر



            2 – أن يكون بقصد


            وعليه فلا يضر ما يلي:

            وصول الدهن إلى الجوف بتسرب المسام.

            الدهانات والمراهم واللاصقات العلاجية.

            اغتساله بالماء البارد وإن وجد له أثر بباطنه.

            الاكتحال ومثله قطرة العين وإن وجد طعمه الكحل أو الدواء بحلقه.


            وكونه بقصد فلو وصل جوفه ذباب أو بعوضة أو غبار الطريق أو غربلة الدقيق لم يفطر.

            ويشترط في الواصل على الجوف أن يكون بقصد، فلو وصل جوفه نحو ذباب لم يفطر وإن أمكنه اجتناب ذلك بإطباق الفم أو غيره لما فيه من المشقة.

            3 - الادوية بأنواعها والحقن والغازات ، وبخاخة الأزمة : هي إن شاء الله لا تفطر ، ولكن للحرز ، قد يعوض هذا اليوم كنوع من الورع ، فلو أخذت به يكون أفضل ، فلو إضطررت في يوم وأخذت حقنة أو غيرها ، نسئل الله أن يتقبل هذا اليوم ، ولكن من باب الورع لو تسطيع تعويضه تعوضه
            لكن مايصل لبطن من مواد، فهي مفطرة على القول الأرجح

            تعليق


            • #7
              هذا كان المجمل والتفصيل لمن يريده

              ما لا يفطر

              ·ما لو داوى جرحه الذي على لحم الساق أو الفخذ فوصل الدواء إلى داخل المخ أو اللحم.
              ·لو غرز في الفخذ أو الساق حديدة كإبر التخدير الصينية فإنه لا يفطر؛ لأنه ليس بجوف.
              ·الحقنة التخديرية والتي تتم بحقن الوريد بعقار معين، لا تفطر.
              ·الحقن العلاجية سواء جلدية أم عضلية أم وريدية فإنها جميعها لا تفطر، لأنها لم تصل إلى الجوف، ولا فرق بين المغذية وغيرها، لنفس العلة، إضافة غلى أن التفريق غير واقعي فالإبر غير المغذية ليست مجرد دواء فقط لأنه لا يحقن دواء ما في الوريد بمفرده وإنما لا بد من أن يكون الدواء المحقون ممزوجاً بكمية ولو قليلة من السائل الملحي أو السكري (وهو السائل المغذي) وهذا ينطبق على الإبر الوريدية والعضلية وتحت الجلد.
              ·الحقن التطعيمية كحقن تطعيم الجدري والكوليرا، لا تفطر سواء كانت لراغب في الحج أم لا.
              ·وضع أية قثطرة في عرق من عروق المريض الشريانية أو الوريدية ولو رافقه حقن كمية كثيرة أو قليلة من المحلول الملحي.
              ·الحقن داخل العظم عن طريق إبر خاصة تغرز في العظم يؤدي بالمادة المحقونة إلى الامتصاص مباشرة عبر العروق الدموية للعظم.
              ·غسيل الكلى بواسطة آلة تسمى " الكلية الصناعية " حيث يتم سحب الدم إلى هذا الجهاز , ويقوم الجهاز بتصفية الدم من المواد الضارة ثم يعود إلى الجسم عن طريق الوريد، وفي أثناء هذه الحركة قد يحتاج إلى سوائل مغذية تعطى عن طريق الوريد .
              ·المراهم والدهانات واللاصقات العلاجية والتي توضع على الجلد فيقوم بامتصاصها ببطء، ولا فرق بين أن يكون الجلد سليما أو مصاباً بحيث تزيد نسبة امتصاص المادة عن الحد الطبيعي كما هو الحال في حروق الدرجة الثانية والثالثة وفي التقرحات غير السطحية ونحوها.
              ·عمليات القسطرة: وهي عبارة عن أنبوب دقيق يدخل على المكان المراد علاجه كالشرايين، فإذا وصل إلى الجوف مما ليس جوفا لا يفطر، أما لو أخل مما يسمى جوفا كالبطن فإنه مفطر. ، يعني لايدخل للبطن
              ·تنظير المفصل والذي يستلزم إدخال المناظر إلى جوف المفصل مع ما يرافق ذلك من حقن سوائل ونحوه.
              ·حفر السن ، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق، ولهذا ويكره تعاطي ما سبق لأنه لا يأمن أن يبلع أحدها
              ·المضمضة، والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.

              مايفطر

              ·منظار المعدة : وهو عبارة عن جهاز طبي يدخل عن طريق الفم إلى البلعوم ثم إلى المريء ثم إلى المعدة ليصوِّر ما في المعدة من قرحة أو استئصال بعض أجزاء المعدة لفحصها أو غير ذلك من الأمور الطبية .
              ·الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية ، وهي تُمتص مباشرة ويحملها الدم إلى القلب فتتوقف الأزمة المفاجئة التي أصابت القلب، وهذه إذا جاوز جزء منها الحلق أفطر، وإلا فلا، وبما أنه يستحيل عدم وصول شيء إلى الحلق فهي مفطرة.
              ·بزل الجنب (جوف الصدر) إلى الفطر بأن يقوم الطبيب بإدخال إبرة إلى داخل جوف الصدر ثم يقوم بسحب السوائل والأخلاط الفاسدة المتراكمة فيه، وقد يضع بعد ذلك أنبوباً لتفريغ ما يتراكم تباعاً أو لا يحتاج الأمر لذلك.

              أما الحكم ففيه تفصيل على النحو التالي :

              1-إذا أدخل الطبيب الإبرة أو أنبوب التصريف في جوف الصدر بعلم المريض واختياره (أي موافقته) أثناء الصوم فإن هذا يؤدي إلى الفطر.
              2-إذا وضع الأنبوب قبل الفجر وأراد المريض صيام ذلك اليوم فلا يفطر بذلك بشرط ألا يُحقن فيه دواء أو سائل أو نحوه وبشرط ألا يتم دفع الأنبوب إلى داخل تجويف الصدر أكثر مما كان وقت إدخال الأنبوب لأن حقيقة ذلك إدخال الجزء الذي كان خارجاً فأشبه إدخال شيء جديد إلى الجوف.
              3-إذا أُدخل الأنبوب أو الإبرة بعد الفجر في الجوف فإن صومه يفسد، ولكن لو بقي هذا الأنبوب في مكانه لعدة أيام لتصريف الأخلاط المتراكمة وأراد المريض أن يستأنف الصوم في الأيام التالية فإن صومه صحيح بشرط ألا يحقن أي دواء أو سائل في الأنبوب وبشرط ألا يتم دفع الأنبوب وتحريكه إلى داخل أما لو سحب الأنبوب قليلاً إلى الخارج لتعديل وضعيته فيمكن أن يعفى عنه لمكان الضرورة
              ·كل طعام أو دواء أو أداء يدخل عن طريق الفتحات الصناعية الموصلة للأمعاء -بل الجوف مطلقا- سواء أكانت تصل القسم العلوي للجهاز الهضمي (كفتحات المعدة والمعي الدقيق ) أو القسم السفلي منه (كفتحات الكولون ).
              ·الدواء أو السائل ونحوه عبر الفتحات الصناعية الموصلة للمثانة أو الحالب أو الكلية.
              ·غسيل الكلى عن طريق عن طريق الغشاء البريتواني بأن يدخل أنبوب صغير في جدار البطن فوق السرة , ثم يدخل عادة لتران من السوائل تحتوي على نسبة عالية من السكر الجلوكوز إلى داخل البطن , وتبقى في الجوف لفترة ثم تسحب مرة أخرى ويكرر هذا العمل عدة مرات في اليوم.
              ·إحداث فتحة صناعية بين المثانة وجدار البطن لتصريف البول في حالات إنسداد عنق المثانة أو الإحليل إلا إذا أُحدثت فتحة صناعية دائمة أو مؤقتة بين جدار المثانة وجدار البطن في الليل مثلا أو في اليوم الأول بحيث يتم تصريف البول إلى الخارج عبر هذه الفتحة فإن وجود هذه الفتحة بعد ذلك لا يؤدي إلى الفطر، لكن لو تم إدخال قثطرة أو دواء أو سائل عبر هذه الفتحة فإن هذا يؤدي إلى الفطر لوصوله إلى الجوف.
              ·المنظار الشرجي: قد يدخل الطبيب المنظار في فتحة الدبر ليكشف على الأمعاء.
              ·بخاخ الربو، لأنه عين بدليل أنه دواء سائل ، يحتوي على ثلاث عناصر : الماء والأكسجين ، وبعض المستحضرات الطبية، ويحتمل عدم الفطر به تشبيها له بالدخان .
              التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 29-08-2009, 06:28 PM.

              تعليق


              • #8
                جزاكى الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
                وان شاء الله نتابع معاكى

                تعليق

                يعمل...
                X