إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص حلقات إنسان جديد - الداعية مصطفى حسنى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    - عدم الاعتراف بالخطأ تلخيص الحلقة 15من برنامج إنسان جديد



    حال اليوم يجعل الإنسان يعيش في وهم كبير ويساعد على الهروب من الحقيقة، وهو حال كلمة أنا آسف من الكلمات النادرة، حال اليوم هو عدم الاعتراف بالخطأ، وهو الشخص الذي يرفض الاعتراف بتحمل مسئولية فعل أو قول خاطئ، مما يجعله يدخل في مناطحات بهدف إثبات الذات بدلا من إثبات الأصح.



    أسباب عدم الاعتراف بالخطأ؟
    - الصورة الذهنية الخاطئة: البعض تربى على أن الشخص الجيد لا يخطأ ومن يعترف بالخطأ فهو شخص ضعيف مما يجعله تحت رحمة المقابل، ولا يتحمل نتيجة الخطأ وهنا يعد ظلم للآخرين.



    علامات عدم الاعتراف بالخطأ؟
    - المبالغة في الدفاع عن النفس: علو الصوت واتهام الآخرين بأنهم يسيئوا الظن في الطرف الأول
    - غياب المنطق من كلامه: اكتشاف الشخص للخطأ وتبرير الخطأ دون أي منطق.



    العبء النفسي
    - توقف في العمر: عندما يرفض الشخص الاعتراف بالخطأ يتوقف عن التعلم، ويصبح مكابر.
    - الهزيمة أمام هوى النفس: إذا هوى النفس أمر الإنسان بعدم الاعتراف بالخطأ وكابر، حينها يسير عكس مبادئه مما يسبب تعاسة للنفس.



    من هو الإنسان الجديد؟

    أراد الله منك أن تعود للحق وأن يكون ضميرك واعي، وإدراك أن الخطأ من لوازم البشر وعدم انكار الخطأ أو الإصرار عليه، وهذا هو الفرق بين سيدنا آدم وبين إبليس، قال تعالى: { وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}التوبة:102.




    كيف يصبح الإنسان إنسانا رجاع للحق؟
    - نظرية المرآة: أن يقف الشخص أمام المرآة وينظر إلى عينه ويقول لنفسه في ماذا أخطأ، قال الحسن البصري: والله لا ترى المؤمن إلا يعاتب نفسه ويستقصرها في كل حال ثم يحملها على الحق، أما الفاجر فيمضى قدما ولا يحاسب نفسه"، وشيخ العبد هو ضميره.
    - محاولة الاعتراف بالأخطاء الصغيرة: فذلك يساعد على تلاشي الأوهام من عقل الإنسان عن مفهوم الاعتراف بالخطأ، قال تعالى: { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ}. آل عمران 135: 136


    موقع الداعية مصطفى حسنى

    .........................................


    من راجع نفسه ولم يجد خطأً فهو يثبت لنفسه الربوبية، أو يثبت لها الجهل المركب
    .

    ابن تيمية
    (
    لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)الأنبياء:87 .. فيها اعتراف بحقيقة الحال ، و ليس لأحد من العباد أن يبرئ نفسه عن هذا الوصف لاسيما في مقام مناجاته لربه"



    باولو كويلو

    "إن الوسيلة الوحيدة لاتخاذ القرار الصحيح هو الاعتراف بالقرار الخاطئ"



    مصطفى محمود

    "الاعتراف بالحقيقه هو الامل في اصلاح المسار"




    وصدق رسولنا صلى الله عليه وسلم حين قال " كل بني آدم خطاء و خير الخطائين التوابون" كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ ، و خيرُ الخطائين التوابونَ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 4515 | خلاصة حكم المحدث : حسن

    أحيانا يكون السبب التعصب للذات بتبرير أخطائها والدفاع عنها حتى في الزلات والعثرات، وذلك ما يعبر عنه القرآن الكريم بقوله تعالى: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَاد﴾
    إنه لا يعترف على نفسه بالخطأ، ولا يقبل لذاته أن يكون في موضع الإقرار و الاعتذار، إنه المحق دائما و أبدا، والمصيب في كل مواقفه و تصرفاته، و إن كان في أعماق نفسه مدركا لباطله و انحرافه، لكن العزة الآثمة

    والخطأ الحقيقي هو تمادي البعض في خطئهم ، وعدم اعترافهم به ، والإصرار عليه ، والجدال عنه بالباطل ، واعتبار الرجوع عنه نقيصة.

    وإذا أخذ الإنسان هذه الفرضية بعين الاعتبار، وحاسب نفسه وناقش تصرفاته وتعامله، فقد يكتشف بالفعل أنه كان مخطئا بحق الآخر، أو أنه شريك في الخطأ، ويتحمل نسبة معينة منه.
    ويربينا القرآن على هذه المنهجيـة السليمـة في قـوله تعـالى: ﴿
    وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ .

    واكتشاف الخطأ هو الخطوة الأولى في طريق المعالجة والإصلاح،
    أما الخطوة الثانية والأهم، فهي إعلان تحمّل المسؤولية أمام الطرف الآخر، والاعتذار إليه من وقوع الخطأ تجاهه.


    إبليس: هو النموذج المُخطئ والصورة السيئة ، فربه قد أمره بالسجود فأبى ، فلما سأله عن السبب "... يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ"[طه:75] ، برر موقفه ، وجادل بالباطل ، وأصر على موقفه" قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ * قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ"[طه:76-78]

    آدم : وهو النموذج المصيب ، والصورة الحسنة التي ينبغي أن يكون عليها الكبار دائماً ، فآدم عليه السلام أيضاً أخطأ ، فربه أسكنه الجنة ، يأكل من خيراتها ، وينعم بما فيها من رزق ، ونهاه عن شجرة واحدة "وَيَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ"[الأعراف:19]

    ثم عصى آدم ربه فأكل من الشجرة ، وسأله ربه وهو أعلم به "فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ"[الأعراف:22]

    فسارع آدم وزوجه بالرجوع إلى الحق ، والاعتراف بالخطأ ، والمطالبة بالعفو والمغفرة" قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ"[الأعراف:23]



    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-07-2015, 06:20 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات

    تعليق


    • #17
      المبالغة في ارضاء الخلق تلخيص الحلقة 16 من برنامج إنسان جديد


      حال اليوم الذي نريد التخلص منه يشكل ضغط نفسي شديد على الإنسان ويشوه الشخصية ويجعل الإنسان يعيش في تمثيلية كبيرة لا يجد له دور فيها، فمن أكبر متطلبات الإنسان أن يشعر بالقبول والرضا من المحيطين به وشعور النبذ شعور قاسي جدا؛ والشعور بالقبول يكون نتيجة الكثير من التصرفات والأفعال أما إذا انقلب هذا الشعور إلى غاية فقد يضحي الإنسان بأشياء كثيرة ويبيع نفسه وقيمه في مقابل الشعور بالقبول بين الناس وهو الحال الذي يريد الإنسان الجديد أن يتخلص منه ؛

      المبالغة في إرضاء الناس هو السعي الدائم للحصول على إعجاب ورضى من حولي بغض النظر عن قيمي وربط هذا الشعور بالراحة، يقول الله تعالى:
      {أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} ﴿التوبة: ١٣﴾


      أسباب سيطرة المبالغة في إرضاء الناس على الإنسان:
      ⦁ الافتراضات الصامتة: أن يكون بداخلك افتراض دائما إذا لم يرض عني الناس سوف أعيش منبوذ مكروه وحيد وتعيس وهذا الافتراض يحركك.
      ⦁ خلل في مفهوم إرضاء الناس: أصلا إرضاء الخلق طلب من طلبات الله منا جل وعلا أن نرضي من حولنا ونسعدهم بحيث يكون إرضاء الخلق سبيل لإرضاء الله ولا يتعارض مع إرضاء الله.

      علامات سيطرة المبالغة في إرضاء الناس على الإنسان:
      ⦁ الانشغال بالفكر: وهو كثرة التفكير قبل كل تصرف ماذا سيقول الناس عني؛ يقول رسول الله:" إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال" (رواه البخاري).
      ⦁ خارجك نعم وداخلك لا: لو وجدت نفسك تقول نعم كثيرا وبداخلك يقول لا ويرفض أعلم أن حال المبالغة في إرضاء الناس مسيطر عليك؛ يقول الله تعالى:
      { يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ } ﴿التوبة: ٦٢﴾.


      كيف يشكل عبء المبالغة في ارضاء الناس أثرا في الإنسان:
      ⦁ صراع الأجزاء: أن يكون بداخله أجزاء متصارعة تشكل ضغط نفسي كبير ويسبب إحباط كبير بسبب عدم قدرته على الحفاظ على قيمه في سبيل إرضاء الناس.
      ⦁ الوقوع ضحية للخبثاء: الشخص الخبيث عندما يجدك حريص على إرضاءه يستنزف مشاعرك.
      ⦁ فقدان المدد من الله: لأنه فضل الخلق على ربنا سبحانه وتعالى.
      ماذا أراد الله منك أيها الإنسان الجديد؟ ربنا أراد أن يكون عند توحيد القصد؛ أن يكون قصدك لله
      { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ } ﴿البقرة: ٢٠٧﴾.


      كيف تصبح إنسانا جديدا يتخلص من العناد:
      ⦁ اليأس من إرضاء الجميع: مهما فعلت لن يرضى كل الناس عنك فعش بقيمك وأخلاقك ولا تبحث عن رضا الناس فلن تجده، يقول الإمام الشافعي:" إرضاء الخلق غاية لا تدرك وإرضاء الخالق غاية لا تترك، فأترك ما لا يدرك وأدرك ما لا يترك".
      ⦁ اجعل لك خبيئة عمل: أي اجعل لك أعمال في السر تمرن بها باطنك على الاكتفاء برضا الله وليس مهما أن يراك أحد أو يرضى عنك.
      ⦁ عالج حمى ترك الانطباع: ترك الانطباع لا يصلح أن يكون هدف وغاية.

      منتدى مصطفى حسنى

      .................................................. .................................................. .........




      قال الإمام الشافعي :من ظن انه يسلم من كلام الناس فهو مجنون،، قالوا: إن الله ثالث ثلاثه وقالوا عن محمد ساحر ومجنون ..فما ظنك بمن هو دونهما.


      لا تبحث عن قيمتك في أعين الناس
      ابحث عنها في رضا الله هل هو راضي ام لا
      فإذا ارتاح الضمير ارتفع المقام
      وإذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيك


      فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضابُ
      وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خرابُ
      إذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب ترابُ
      قال ابن رجب-رحمه الله-: فمن تحقق أن كل مخلوق فوق التراب فهو تراب فكيف يقدم طاعة من هو تراب على طاعة رب الأرباب ؟ أم كيف يرضى التراب بسخط الملك الوهاب ؟ إن هذا لشيء عجاب



      ضحكت فقالـوا ألا تحتشـم بكـيـت فقـالـوا ألا تبـتـسـم
      بسمـت فقالـوا يرائـي بهـا عبست فقالـوا بـدا مـا كتـم
      صمت فقالوا كليـل اللسـان نطقـت فقالـوا كثيـر الكـلـم
      حلمت فقالوا صنيع الجبان ولـو كــان مقـتـدراً لانتـقـم
      بسلـت فقالـوا لطـيـشٍ بــه وما كان مجترئـاً لـو حكـم
      يقـولـون شــذ إذا قـلــت لا وإمـعــة حـيــن وافـقـتـهـم
      فأيـقـنـت أنـــي مـهـمـا أرد رضـى النـاس لابــد من أن أذم
      ***********


      في الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ الْتَمَسَ رِضَا اللَّهِ بِسَخَطِ النَّاسِ كَفَاهُ اللَّهُ مُؤْنَةَ النَّاسِ، وَمَنْ الْتَمَسَ رِضَا النَّاسِ بِسَخَطِ اللَّهِ وَكَلَهُ اللَّهُ إِلَى النَّاسِ. وصححه الألباني.

      ليس عجبًا أن يكون العاملون على رضا الله، وإن سخط عباده - أحمدَ الناسِ عاقبة، وأوفاهم من محبة الله والناس نصيبًا؛ ذلك بأنهم حفِظوا الله فحفِظهم، ونصروا الله فنصرَهم، وتولّوا الله فكفاهم، ﴿ وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا ﴾ [النساء:45].

      ....................................

      جلــس رجــل فــى زاويــة الــمــطـعــم وبـيـده ورقة و قلم

      الــعــجــوز . . . ظن انه يكتب رساله لأمه

      والمراهقه . . . ظنت انه يكتب رساله لحبيبته

      الطفل . . . ظنه يرسم

      التاجر . . . ظن انه يتدبر صفقه

      الموظف . . . ظن انه يحصى ديونه

      كل شخص يفسر تصرفات الاخرين من " زاوية اهتماماته "

      وكل شخص يرى الناس " بعين طبعه " " فلا تظلموا احد "

      ** ليس السؤال كيف يراك الناس لكن السؤال كيف أنت تري نفسك



      وقال مالك بن دينار: من عرف نفسه لم يضره ما قال الناس فيه،




      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-07-2015, 06:28 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات

      تعليق


      • #18
        معصية السر الحلقة 17 تلخيص إنسان جديد الداعية مصطفى حسنى


        الإنسان عندما يشعر أنه في أمان عندما لا يفضح أكثر من شعوره أنه في أمان عندما يرضى عنه الرحمن، تبدأ تسيطر عليه حال معصية السر، ومعصية السر ليست مرتبطة فقط بالعين، فعندما تغتاب بلسانك وتكذب فهذه معصية سر، وعندما تسرق ولا يراك أحد فإنها معصية سر، فكل ما خفي عن البشر واجترأت فيه عن الله هذا معنى حال معصية السر.
        علامة معصية السر:

        كلما أُغلق عليك باب تعصي، فترتبط الشهوة بالبعد عن أعين الناس.

        كيف سيشكل حال معصية السر عبء عليك؟

        تؤثر وتكسر في اطمئنان النفس وإحساس الإنسان أنه راضي عن ذاته.

        فقدان الاتساق، فمن ضمن الأشياء التي تجعل الإنسان راضي عن نفسه ومطمئن التناسق بينه وبين نفسه وقيمه، فلا يكون عنده خائنة الأعين فلا يفقد الاتساق، وفقدان الاتساق يجعل الإنسان لديه انفصام.

        كسر الرقابة الذاتية التي بداخل الإنسان.

        ماذا أرادك الله أيها الإنسان الجديد المتخلص من حال معصية السر؟

        استحضر معية الله عز وجل وكن محسناً واعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك
        فالله محيط بنا ولا يخفى عليه شيىء من افعالنا وأقوالنا وسكناتنا وتحركاتنا
        .

        كيف تصبح إنسانا جديدا متخلص من هذا الحال؟

        عظم الألم، فالإنسان عندما يتألم يتغير دفعا لهذا الألم، فعندما يشعر بشهوة يبدأ العقل الأعلى يفكر في عواقب هذه الشهوة ويتألم فتعظم الألم، فاصبر على شهواتك.

        أملأ السر بالطاعات، فأملأ وقت فراغك بالطاعات ومذكرات لله، فتنقلك من العقل البدائي الذي يريدك أن تعصي للعقل الأعلى الذي يفكر في رضا الله، وينقلك لإستشعار معية الله سبحانه وتعالى ولا يخفى عليه شيئ من حالنا
        وينقلك لإستحضار معية الله .

        موقع الداعية مصطفى حسنى
        ...........................



        الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ..
        .قال الإمام المناوي في معنى: (كأنك تراه): "بأن تتأدب في عبادته كأنك تنظر إليه، فجمع بيان المراقبة في كل حال، والإخلاص في سائر الأعمال .

        عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : ( لأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا ) قَالَ ثَوْبَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا ، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لاَ نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لاَ نَعْلَمُ ، قَالَ : ( أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا ) .
        رواه ابن ماجه ( 4245 ) ، وصححه الألباني في " صحيح ابن ماجه " .
        الهباء في الأصل : الشَّيءُ المُنْبَثُّ الَّذي تَراه في ضَوْء الشمسِ .
        محارم الله : هي كل ما حرَّمه الله تعالى من المعاصي ، الصغائر ، والكبائر .




        ( ذنوب الخلوات..)
        هي تلك الآفات.. التي يُبتلى بها بعض الناس عندما تغيب عنهم الأنظار..
        ينظر ذات اليمين.. وذات الشمال.. وينظر للأمام.. وينظر للوراء..
        لكن! لا ينظر إلى فوق.. لا ينظر إلى السماء!
        إنها تلك المخالفات التي يقع فيها كثير من الناس عندما يختلون بأنفسهم,,
        لا يبالي بنظر الله له.. لا يستحي من الله..
        والله أحق أن يُستحى منه سبحانه وتعالى..
        {
        فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} التوبة: 13

        يقول الله جل جلاله
        ( أَلَا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ ۚ أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ )هود:5 يبين تعالى في هذه الآية الكريمة أنه لا يخفى عليه شيء

        { يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَىٰ مِنَ الْقَوْلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا }النساء:108



        إذا أمنت من رؤية الناس وكلامهم.. فاعلم أن الذي لا تخفى عليه خافية..
        والذي يعلم ويرى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء يرى صنيعك..
        فاستحِ من نظر الله إليك..
        إذا ما خلوت بريبة في ظلمة *
        والنفس داعية إلى العصيان فاستحِ من نظر الإله
        وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني




        يقول ابن القيم رحمه الله تعالى:
        "أجمع العارفون بالله بأن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات، وأن عبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات"..

        ويقول ابن رجب الحنبلي عليه رحمة الله :
        "خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس" !!

        فإن خبث طوية الإنسان يحول بينه وبين الفلاح وحسن الخاتمة، ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم:"إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، وهو من أهل النار، وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس، وهو من أهل الجنة" متفق عليه.
        فالعبد الذي يستخفي من الناس، ولا يستخفي من الله جل وعلا، ويستحي من الخلق، ولا يستحي من الخالق، وإذا خلا بمحارم الله انتهكها، لجدير بالانتكاس والحرمان من حسن الخاتمة، وذلك بسبب ما في قلبه من ألوان النفاق والرياء والخبث.
        قال ابن دقيق العيد في شرح هذا الحديث:" فإنه لم يكن عمله صحيحا في نفسه، وإنما كان رياء وسمعة" شرح الأربعين النووية
        .

        التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 07-07-2015, 03:04 AM. سبب آخر: بارك الله فيكم

        تعليق


        • #19
          - مأساة الماضي تلخيص الحلقة 18 من برنامج إنسان جديد





          الأحداث السلبية في الماضي جزء من حياة كل فرد، وإذا انقلب الحدث ليصبح هو البطل لا شخص، حينها يقود الحادث الإنسان، وهذا هو حال اليوم حال مأساة الماضي.

          أسباب حال مأساة الماضي
          - تكرار المأساة: عندما يتكرر الفشل في حياة الإنسان يصبح خائفا وقلقا من أن يحدث مرة أخرى، فيحجم الشخص عن اتخاذ القرارات.

          علامات سيطرة حال مأساة الماضي
          - إذا استدعاها الشخص كثيرا في الكلام مع الغير بغرض الاستشهاد بها دون فائدة.
          العبء النفسي
          قتل الإرادة والأمل في بناء حياة جديدة وأن الأمل يخرج من رحم المأساة أحيانا. الله يعلمنا في كتابه الكريم أن حتى أكبر الذنوب تُغفر ويعطينا الأمل إذا تاب العبد، بل يبدل السيئات إلى حسنات.

          من هو الإنسان الجديد؟
          الله أراد من عبده أن يتصالح مع الماضي، وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع عمرو بن العاص عندما أراد أن يدخل في الإسلام، حيث اشترطت عمر بن العاص أن يُغفر له كما في الحديث الصحيح، فقال له الرسول أن الإسلام يهدم ما قبله، وهذا من عفو الله على عباده، ولذلك اعف عن نفسك صاحبة المأساة، سواء كان ذنبا أو تجربة صعبة مرت عليك.

          كيف يصبح الإنسان متصالحا مع الماضي؟
          - فك الارتباط: أي أن
          يعيد العبد نظرته للتجربة التي مر بها، فيربطها بموقف تعلم منه بدلا من ارتباطها بالحزن والمأساة، وأكبر درس لذلك هو غزوة أحد حينما مات 40 صاحبي من الرماة.

          - خذ المعلومة وامسح الملف: أي بعد أن يتعلم الفرد من الخطأ يرمي الحدث ويكمل حياته، وهذا من تعاليم النبي، قال صلى الله عليه وسلم: "من حسن الإسلام المرء ترك ما لا يعنيه"، فمن حسن إسلام العبد ترك ما لا يعنيه في مستقبله بعدما تعلم من الماضي، ولا تدري لعل الله يُحدث بعد ذلك أمرا.

          منتدى مصطفى حسنى
          ....................................


          لا تبكي على شيء مضى ، بل إجعله درساً لك "." وأعلم إن الضربة التي لا تقتلك ستزيد من قوتك :-)
          ولا شيء يجعلك عظيم سوى ألم عظيم

          اياك ان تندم على معرفة اي شخص في حياتك...!.
          فالناس الجيدون يعطونك " السعادة *
          والناس السيئون يعطونك " التجربة "
          أما أسوأ الناس فيعطونك " درساً "
          وأفضل الناس يعطونك " ذكريات "
          فى كل الحالات .... انت مستفيد


          الاستفادة من الأخطاء، والنظر إلى الماضي بعين العبرة والاتعاظ؛ مطلب حميد
          لا يعود في وسعنا الا التعري أمام أنفسنا والإعتراف بكامل أخطائنا ...، شيء أحمق حقاً تكرار نفس الأخطاء رغم الخبرة وعمق المعرفة لكن هي جماليات العودة طوعاً وندماً الى الخالق

          من اخطائى فى الماضى التى حاولت ان اغيرها

          الاختلاط الزائد بمن حولى وكثرة الكلام
          اجعل بينك وبين كثير من النّاس مسافة مريحة ، فَكم من الصّدمات تلقيناها مع شدة الاقتراب !
          الله عز وجل يكره الثرثرة (
          لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ ) يعني : كلام الناس
          (
          إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ.. ){النساء:114}

          عن الأحنف بن قيس رضي الله عنه قال: قال لي عمر بن الخطاب رضي الله عنه: يا أحنف من كثر ضحكه قلّت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه

          الخوف من كلام الناس
          قال الإمام الشافعي :من ظن انه يسلم من كلام الناس فهو مجنون،، قالوا: إن الله ثالث ثلاثه وقالوا عن محمد ساحر ومجنون ..فما ظنك بمن هو دونهما. فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضابُ
          وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خرابُ


          الثقة العمياء بالناس
          (لا تـتـخـيـل كـل الـنـاس مـلائـكـة فـتـنـهـار أحـلامـك ولا تـجـعـل ثِـقـتـك بِـهـم عـمـيـاء لآنك سـتـبـكـي عـلـى سـذاجـتِـك)

          جاء رجل يشهد لرجل بالصلاح عند أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه فقال له: أأنت جاره الأدنى الذي يعرف مدخله ومخرجه؟ قال: لا، قال: أسافرت معه في سفر طويل يسفر عن أخلاق الرجال؟، قال: لا، قال: أعاملته بالدينار وبالدرهم ـ الذي به يظهر ورع المرء من شرهه ـ؟ قال: لا، قال: لعلك رأيته في المسجد يمسك بالمصحف، يقرأ القرآن، يرفع رأسه تارة ويخفضها تارة؟ قال: نعم يا أمير المؤمنين، قال: اذهب فلست تعرفه، وقال للرجل: ائتني بمن يعرفه.إحياء علوم الدين 2/83. يقول ابن المقري:

          ولا يغرَّنكَ ودٌ من أخي أملٍ * * * حتى تُجرِّبهُ في غَيبةِ الأمل
          إذا العدوُّ أحاجتهُ الأِخا عِلًلٌ * * * عادت عداوته عندَ انقضاء العِلَلِ

          من اخطائى فى الماضى القلق من الغد

          لا تحمل هم الدنيا فهي لله، ولا تحمل هم الرزق فهو من الله، ولا تحمل هم المستقبل فإنه فقط بيد الله، فقط احمل هما واحدا هو ” كيف ترضي الله ”

          " لا تقلق من الغد .. فالقلق لا يمنع ألم الغد و لكنّه بالتأكيد يسرق متعة اليوم"

          المخاوف في الدنيا كثيرة، ولكن الأمان هو في التوكل على الله سبحانه، والرضا بقضائه وقدره.

          يقول الله سبحانه: (..
          وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2)وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ ..) [الطلاق:2-3].

          أنت لا تستطيع أن تمنع طيور الهمِّ أن تحلق فوق رأسك؛ لكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش داخل رأسك.

          قال ابن الجوزي -رحمه الله-:
          ضاق بي أمر أوجب لي هماً وغماً لازماً دائماً، وقد أخذت أبالغ وأفكر كيف أتخلص من هذا الأمر بكل حيلة وبكل وجه.
          قال: فما رأيت طريقاً للخلاص قط.
          ثم عرضت لي هذه الآية (
          وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا).
          قال: فعلمت أن التقوى سبب للمخرج من كل هم وغم.
          قال: فما هو إلا أن هممت بتحقيق التقوى حتى وجدت المخرج.

          ليس بالجيد أن نلتفت لتلك الآلام ونتمنى لو يعود الماضي لنغير فيه شيئاً فنحن إذا نسير بخلاف سنة الحياة فكل شئ يسير للأمام فالأولى ان لا نلفتف للخلف فقط نجني الثمرة ونتجنب اخطاء الماضي ونستنشق عبير لحظات الفرح الماضية ونتنفس روعتها ونمضي فالأيام تمضي وسيكون فيها ماهو أجمل بإذن الله


          الماضي يعتبر درس ، وليس خيبة تقف عليها حيات


          التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 07-07-2015, 02:55 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات، بارك الله فيكم

          تعليق


          • #20
            لفت الأنظار تلخيص إنسان جديد الحلقة 19

            حال اليوم الإنسان الجديد يحتاج أن يتخلص منه لكي يركز مع ربه وفي حياته، وهذا الحال وفقًا لكلام العلماء والمتخصصين فإنه يشتت الإنسان، ويجعله يفقد تركيزه في حياته، حال اليوم هو حال لفت الأنظار فيكون الشخص كل هدفه أن يجذب أنظار الناس له؛ فلفت الأنظار عادة يكون نتيجة لنفع وعمل نافع يقوم به، لكن إذا صار الإنسان يقوم بأفعال غير مبررة لكي يثبت وجوده فهذا حال لفت الأنظار ويكون من الرياء.

            أسباب حال لفت الأنظار:
            يدخل هذا الحال لقلب الإنسان عندما يجد أن الناس ملتفتة ومنبهرة لشخص منافس له في أي مجال.
            تصور الإنسان أن رؤية الناس له تعمل له قيمة وحسب عددهم قيمته تزيد في المجتمع.

            علامة حال لفت الأنظار:
            الإنسان يكون مستغرق فكره في الشيء المختلف والغريب حتى ولو هذا الشيء يثير اشمئزاز الناس.
            الانزعاج الشديد من النقد ويدل على الفشل في تحقيق هدف جذب الأنظار.

            كيف يشكل حال لفت الأنظار عبء عليك؟
            وجود لهفة مستمرة لجذب الأنظار، فيفقد لسكونه.
            اعراض الملك سبحانه، فيكون هدفه جذب أنظار الناس وليس تركيزه مع الله.

            ماذا أراد الله منك أيها الإنسان الجديد المتخلص من حال لفت الأنظار؟
            الله أرادك مستغني، يكفيك نظرة الله سبحانه، ونظرة الله هي التي تنفع وتضر وبها مغفرة الذنب والتوفيق والإعانة على الدنيا.

            كيف تصبح إنسان جديد متخلص من حال لفت الأنظار؟
            خالف هواك، فعندما تشعر أنك تريد أن تلفت الأنظار خالف نفسك.
            أيقظ وعيك، فاسأل نفسك دائمًا ماذا أردت من تصرفاتك وكلامك.


            منتدى مصطفى حسنى

            ..............................................



            طلب الشهرة مذموم بكل حال ، والمؤمن مخبت متواضع ، لا يحب أن يشار إليه بالأصابع ، ومن أعظم ما يفسد على المرء سعيه إلى ربه : حبه للشهرة ،
            قال الفضيل بن عياض رحمه الله : " إن قدرت أن لا تُعرف فافعل ، وما عليك ألا تعرف ؟ وما عليك ألا يثنى عليك ؟ وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إذا كنت محمودا عند الله عز وجل ؟ " . انتهى من "التواضع والخمول" لأبي بكر القرشي (ص 43) .

            قال علي رضي الله عنه: "للمرائي ثلاث علامات: يكسل إذا كان وحده، وينشط في الناس، ويزيد في العمل إذا أثنى عليه، ويُنقص إذا ذُم به"

            من عمل للرياء والسمعة لا منفعة له في عمله سوى مقالة الناس، ولا ثواب له في الآخرة قال تعالى: {
            وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا (23)}(الفرقان) أي يبطل ثواب الأعمال التي قصد بها غير ربه تعالى، وتصير كالهباء المنثور وهو الغبار الذي يُرى في شعاع الشمس
            فالإخلاص شرط أساسي في قبول العمل الصالح


            من أعظم آفات حب الشهرة والشرف ، والتطلع إليها ، أن تطلب نفسه مدح الناس له ، بالحق أو بالباطل . روى أحمد (16460) عن مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
            ( إِيَّاكُمْ وَالتَّمَادُحَ فَإِنَّهُ الذَّبْحُ ) صححه الألباني في "صحيح الجامع" (2674) . قال المناوي رحمه الله : " المدح يورث العجب والكبر وهو مهلك كالذبح فلذلك شبه به ، قال الغزالي رحمه الله : فمن صنع بك معروفا فإن كان ممن يحب الشكر والثناء فلا تمدحه ؛ لأن قضاء حقه أن لا تقره على الظلم وطلبه للشكر ظلم ، وإلا فأظهر شكره ليزداد رغبة في الخير " انتهى من " فيض القدير " (3 /167) .

            أنَّ الإخلاص ينافيه عدة أمور. من حبِّ الدنيا ، والشهرة ، والرياء ،والسمعة ، والعُجب .والرياء : هو إظهار العبادة لقصد رؤية الناس فيحمدوا صاحبها...فهو يقصد التعظيم والرغبة أوالرهبة فيمن يرائيه. وأما السمعة : فهي العمل لأجل إسماع الناس. وأما العُجب : فهو قرين الرياء ، والعُجب : أن يُعجب الإنسان بعبادته ، ويرى نفسه بعين الإعجاب .. وكل هذه من مهلكات الأعمال أول من تسعر بهم النار

            أول من تسعر بهم النار

            يقول ابن القيم رحمه الله: "العمل بغير إخلاص ولا اقتداء؛ كالمسافر يملأ جرابه رملاً، ينقله ولا ينفع ولذلك فقد جاءت نصوص كثيرة في الكتاب والسنة للتحذير من أي عمل فقد الإخلاص
            (إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد، فأُتى به، فعرَّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت، و
            لكنك قاتلت لأن يقال جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلَّمه، وقرأ القرآن، فأُتي به فعرَّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.
            ورجل وسَّع الله عليه، وأعطاه من أصناف المال كله، فأُتى به فعرَّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبت، ولكنك
            فعلت ليقال هو جواد فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار)) رواه مسلم (3527).وأخرج الإمام الترمذي


            النهي عن لبس الشهرة والمخيلة
            نرى بعض الشباب والشابات يلبسون ملابس غريبة للفت الانتباة او التشبة بالمشاهير دون الاعتبار بأن هذه الصورة هي صورة بعيدة عن المجتمع الإسلامي
            عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم: "من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" رواه الجماعة.


            إنَّ الإخلاص هو حقيقة الدين ، ومفتاح دعوة المرسلين .. قال سبحانه : {
            وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ... } {النساء:125}.

            إذا قدر أن العبد طلب الخير ، من أمر الدين أو أمر الدنيا ، ثم وقعت له الشهرة دون طلب منه لها ، وسعي في سبيلها ؛ فلا حرج عليه في ذلك ، بل عليه أن يصحح نيته في طلب الخير ، ولا يبالي بما حصل له من الشهرة بعد ذلك ، إذا لم يكن له همة في طلبها ، ولم يتعلق قلبه بها ، فلا شك أن أئمة الناس في الدين والدنيا لا بد أن يحصل لهم من الشهرة بحسب حالهم ومقامهم ، وحاجة العباد إليهم ؛ فليس من الحكمة ولا من الشرع في شيء أن يترك نشر الخير الذي يطلب منه نشره ، إما وجوبا أو استحبابا ، لأجل خوف الشهرة ، أو لأجل أن من قام بهذا المقام سوف يشتهر بين الناس


            التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 09-07-2015, 02:10 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات، بوركتم

            تعليق


            • #21
              توقع الأسوأ الحلقة العشرون من برنامج إنسان جديد

              كل إنسان منا له علاقة خاصة مع الله سبحانه وتعالى يعامله بها ويدبر حاله بالأنسب له سبحانه وتعالى؛ وقد يمر بعضنا ببعض التحديات أو المحن في حياته فيصيبه حال توقع الأسوأ؛ وحال توقع الأسوأ هو الافتراض الدائم لسوء الأحداث القادمة في حياة كل فرد.


              أسباب سيطرة حال توقع الأسوأ على الإنسان:
              1. توقع الصدمات من الله بعد النعم: وقد يتلبس الإنسان هذا الحال لكي يحمي نفسه من الصدمات وكأنه يفكر أن أي نعمة من الله لابد أن تعقبها أزمة أو محنة، ولكنه لابد أن يراجع نفسه؛ لأن الله لا يعاملنا بهذه الطريقة يقول الله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا} ﴿الإسراء: ٣١﴾.
              2. عندما يدخل الإنسان في محنة لفترة طويلة: فيحكم على الله أنه قرر عدم التوسعة عليه، وأنه تركه وانشغل عنه بالآخرين وكلها أفكار شيطانية تتصارع بداخل الإنسان.



              علامات سيطرة حال توقع الأسوأ على الإنسان:
              1. السخرية من المتفائل: يقول سيدنا عبد الله بن مسعود: "والذي لا إله غيره لا يظن أحد بالله خيرا إلا أعطاه الله ظنه؛ لأن الخير كله بيديه".


              والفرق بين توقع الأسوأ والحذر كبير جدا، فالحذر شيء مطلوب وإيجابي ويشجع على الاستعداد لما قد يأتي من تحديات في الحياة، أما توقع الأسوأ فيجلب الهم والخوف الدائم والحزن على ما في اليد.

              كيف يشكل عبء حال توقع الأسوأ أثرا في الإنسان:


              1. هم المجهول: أي يكون دائما في هم من الغد وأن يكون متوقع اختفاء اللطف الرباني من غده، ولا يستعد أو يفكر ويخطط ويستعين بالله ويأخذ بالأسباب لمواجهة التحديات التي ستقابله؛ يقول الله تعالى: " فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ (7) " (الليل)؛ فقط احمل هم أفعالك ولا تحمل هم أقدار والطاف الله، لا تحمل هم المجهول.
              2. فقدان متعة اللحظة: فقدان متعة الموجود ونعم الله التي أعطاك، وكأن الأصل أن الزمن غدار والسعادة لا تدوم فتفقد استمتاعك بالحياة وبالنعم التي أعطاك الله.



              ماذا أرادك الله أيها الإنسان الجديد؟

              ربنا أرادك أن تتخلص من حال توقع الأسوأ وتصبح المتوكل، ولن تستطيع التوكل على الله إلا بعد أن تطمئن له وتشعر أنه يخبئ لك الأحسن {
              وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} ﴿هود: ١٢٣﴾.


              كيف تصبح إنسانا جديدا يتخلص من حال توقع الأسوأ:
              1. لا تفترض أو اقطع الافتراضات: لا تفترض الأسوأ فالأنبياء رعوا الغنم ثم قادوا الأمم، فالإنسان يغرق إذا توقع الغرق، وعندما تعلوا أمواج الحياة أعلم أن هناك رب يسيرها ولن يتركك.


              اقطع الصوت السلبي: أي اسكته؛ فقد ذكرت الطيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال "أحسنها الفأل ولا ترد مسلما فإذا رأيت من الطيرة ما تكره، فقل اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك" الراوي : عروة بن عامر؛ سيدنا النبي علمك أن تقول ذلك وأن تسكت الصوت السلبي بداخلك؛ لكي لا يأتي الشيطان فليس للشيطان سلاح على بني اَدم أقوى من تخويفهم من الفقر، فإنهم إذا خافوا من الفقر تكلموا بالهوى وأساءوا الظن بربهم.

              منتدى مصطفى حسنى

              ..................................................




              قال تعالى في كتــابه الكريم : "
              فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ (123)" طه, "وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ (19) " الأنفال, "إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) "الشرح ,
              "
              مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً.." النحل, " وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ (20)وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ (21) } الليل
              ---
              كيف بعد هذه الآيات العظيمة يسأل صاحب الايمان.. "ما مصدر الأمل ؟ .. أو كيف التفاؤل في زمن مثل هذا الزمن ؟ ... "

              عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة)متفق عليه
              وقول النبي صلى الله عليه وسلم لصاحبه أبي بكر رضي الله عنه وهما في طريق الهجرة، فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم مخاطباً صاحبه وهو في حال ملؤها التفاؤل والثقة بالله : ( لا تحزن إن الله معنا)
              المؤمن دائماً متفائل لأنه يعلم بأن أي عسر يحصل له من بعده يسر إما عاجلاً أو آجلا ..
              وأن كل الابتلاءات لتكفير الذنوب ولرفع الدرجة والمنزلة في الآخرة وللتمحيص
              (
              الم*
              أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) } العنكبوت





              كـثـرة المشاكل والمصائب في زماننا هذا، سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات، التي أدت إلـى ظهور كثير من الأمراض النفسية المعقدة: كالقلق من الغد وتوقع الاسوأ، والاكتئاب، .. وغيرها، حـتـى أصـبـحـت سمة لواقعنا المعاصر، ومعرفة الله (سبحانه) بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته التي تـــزرع في القلب الاطمئنان والرضا، وتفويض الأمور إليه (سبحانه)، وحسن الظن به (عــز وجــل)، وأن اختيار الله لعبده أحسن من اختيار العبد لنفسه، ولو ظهر ما يكرهه العبد ويؤذيـــه: إن في تفـهم قوله (تعالى): ((
              لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم..)) [النور: 11] أحسن علاج لهذه الأمراض وغيرها.

              * صور من التفاؤل في حياة الانبياء ::
              قال تعالى على لسان نبيه يعقوب عليه الصلاة والسلام (
              وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87) )يوسف : 87
              وهذا موسى- عليه السلام - بعد أن خرج مطارداً وكان فقيراً يجلس ويرفع يديه ويخفق بقلبه،ويلهج بلسانه، {
              رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) } [القصص/24]فتفتح الأبواب، وتتيسر الأمور، ويدخل في الزواج، ويمر بالإجارة، ويدخل ميدان العمل،ويكلل بالنبوة، ويخص بأن يكون كليم الله - عز وجل .وأيوب - عليه الصلاة والسلام - بعد أن أقعده المرض وانقطعت أسباب الشفاء من البشر{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }[الأنبياء/83]فجاء الجواب وجاءت النتيجة {فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ }[الأنبياء/84]وجاء الفرج المتتابع بعد ذلك.




              القلق على الغد لن يغير فيه شيئا...... لكنه يفسد متعه اليوم الذي نعيشه...
              اذا انتابك القلقُ على غدِك، فاسْعَ جاهدًا كي تعيشَ في حدود يومِك، وتذكَّر قولَه صلى الله عليه وسلم: ((من أصبح منكم آمِنًا في سِرْبه، معافًى في جسده، عنده قوتُ يومه، فكأنما حِيزت له الدنيا بحَذَافيرها) الترمذي، وابن ماجه،
              عش حياتك بكل ثقه بأن الله يعلم مالا تعلمه انت ,., و يدبر لك الخير الذي يريده لك و انت قد تكون لا تراه ,.


              التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 09-07-2015, 02:35 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات

              تعليق


              • #22
                الكراهية الحلقة 21 - انسان جديد مصطفى حسنى


                يوم يسمى من الأحوال المسيطرة المستحوذة وهو من أكثر الأحوال التي تؤثر على نفسية الإنسان والتي يصعب التخلص منها، وفي الواقع بعض الناس لا تستطيع التخلص من هذا الحال فاليوم سنتكلم عن كيفية التعايش معه بأقل الأضرار، حال اليوم هو الكراهية أن يظلمك شخص أو يقسو عليك بشدة أو يحطم مستقبلك بطريقة لا تستطيع اخراج المشاعر السلبية تجاهه وهذا الحال مؤذي جدا فمن يتحرر من حال الكراهية كأنه تحرر من سجن؛ والكراهية هي حالة من الرفض والتجنب والرغبة العارمة في الانتقام والإيذاء.


                أسباب سيطرة الكراهية على الإنسان:

                الإيذاء الشديد: أن يظلمك شخص فيمن تحب أو فيما تحب، يقول سقراط أن الكراهية العظيمة تأتي من الرغبة العارمة فرغبتك في شيء أو حبك الشديد لشخص من الممكن أن ينقلب لكراهية شديدة لو أوذيت منه.
                التنافس: عندما تخرج مشاعر التنافس عن السيطرة يشعر الشخص أن خسارته في شيء أمام شخص اَخر فشل والشعور بالفشل يجعل الإنسان يكره نفسه ويكره من ينافسه؛

                ولقد أخبر عليه الصلاة والسلام بوقوع ذلك في هذه الأمة ففي حديث آخر قال:((إذا فتحت عليكم فارس والروم أي قوم أنتم؟ قال عبد الرحمن بن عوف: نقول كما أمرنا الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أو غير ذلك؟ تنافسون ثم تتحاسدون ثم تتدابرون ثم تتباغضون – أو نحو ذلك – ثم تنطلقون في مساكين المهاجرين فتجعلون بعضهم على رقاب بعض)) (6) .
                ولقد رتبت الأمور بعضها على بعض في الحديث ، إذ الأمر يأتي بالتدريج، قال النووي رحمه الله: " قال العلماء التنافس إلى الشيء المسابقة إليه وكراهية أخذ غيرك إياه، وهو أول درجات الحسد، أما الحسد فهو تمني زوال النعمة عن صاحبها، والتدابر: التقاطع وقد بقي مع التدابر شيء من المودة أو لا يكون مودة ولا بغض، أما التباغض فهو بعد هذا ولهذا رتبت في الحديث ".
                وأما قوله:
                (( . . ثم تنطلقون في مساكين المهاجرين. . )) أي ضعفائهم فيجعلون بعضهم أمراء على بعض.

                علامات سيطرة الكراهية على الإنسان:

                الشماتة هي دليل الكراهية: يقول الله تعالى: {
                هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ } (آل عمران119-120)؛ يكرهون رؤيتكم واذا حدث لك شيء جميل يتضايقون وإذا أصابك ضر فرحوا به وهو ما يسمى تنافر المشاعر.

                كيف يشكل عبء الكراهية أثر على الإنسان:

                قد تدفعك الكراهية للتعدي والظلم: أي يتعدي مرحلة كره الظلم إلى أن يصبح ظالما؛ يقول الله تعالى:
                {
                يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } ﴿المائدة: ٨﴾
                تعكر في الروح: والروح هي مصدر الصلة بالله يقول رسول الله:"
                دَبَّ إليكم داءُ الأممِ قبلَكم : الحسدُ والبغضاءُ ، والبغضاءُ هي الحالقةُ ، أما إني لا أقول : تحلِقُ الشَّعرَ ، ولكن تحلِقُ الدِّينَ ".
                الراوي : عبدالله بن الزبير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
                الصفحة أو الرقم: 2888 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره

                محجوب عن الإنصاف: لا يرى أي خير فيمن يكرهه حتى لو أراد أن يصلح من نفسه.

                ماذا أرادك الله أيها الإنسان الجديد؟

                ربنا أرادك أن تتخلص من حال الكراهية وتصبح المتجاوز، فالانسان عندما يكره يكون واحد من ثلاثة لا يسامح أو لا يسمح بدخول الكراهية إلى قلبه أو يتجاوز وهو من يريده الله منك أيها الإنسان الجديد.

                كيف تصبح إنسانا جديدا يتخلص من الكراهية:

                تعفو أو تأخذ حقك بطريقة مشروعة أو تفوض أمرك إلى الله.


                منتدى مصطفى حسنى

                ......................................


                احيانا نتعرض لظلم لا نستطيع ان نسامح او ننسى الاساءة
                الافضل من الانتقام تفويض الامر لله كحاله ذكرها الداعية مصطفى حسنى فى الحلقة اخ اكل مال اخية من الارث ولم يستطع الاخ مسامحة اخية لانة تعدى على رزقة ورزق اولادة
                ربمالم يستطيع هذا الشخص أخذ حقة عن طريق المحكمة يكفى ان يوكل امرة لله
                فلا شك أن قول: "حسبنا الله ونعم الوكيل" عظيم النفع بالغ الأثر، لما فيه من تفويض الأمر لله، وإظهار التوكل عليه سبحانه فقول المظلوم: "حسبنا الله ونعم الوكيل" ليس من قبيل الدعاء على الظالم، ولكنه اعتصام بالله، وركون إليه، ولا شك أن الله مطلع، ولا يخفى عليه حال الظالم ولا المظلوم. كما أنه سبحانه يجيب دعوة المظلوم كما في الحديث: يقول الرب عز وجل: "وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين" رواه أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة.

                وسيكون القاضي بين الناس في يوم القيامة هو الله جل جلاله ،ولايستطيع أحد أن يُنكِر شيئ من المظالم فالشهود ليست شهود عادية .!!
                إن أعضاء الظالم هي التي تشهد عليه يوم القيامة ، بحيث لايستطبع الإنكار مُطلقًا ،وليس الحال كما هو عليه الآن في محاكم الدنيا ، أحيانًا يصعب التمييز بين الصادق والكاذب ...قال الله تعالى
                (
                يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)



                حسبنا الله ونعم الوكـــيل
                هو التوكل على الله وتفويض الأمر إليه وإحسان الظن به وطمأنينة القلب بنصره
                عندما القي إبراهيم عليه السلام في النار (قال حسبنا الله ونعم الوكيل) فكان الجواب الفوري قول الله تعالى ((
                قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ )(الأنبياء: 69)
                ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام لما هددوا بجيوش الكفار قالوا (حسبنا الله ونعم الوكيل)
                فماذا كانت النتيجة !قال المولى (
                فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ )(آل عمران:174)

                لا تكره احد حتى ولو اخطأ في حقك، لان كل من يسيء تسيء له الدنيا واشفق على من يظلمك لانه سيقف عاجز امام تسويات الحياه

                والافضل ان قدرت ان تسامح من ظلمك بالعفو والصفح أمر الله المؤمنين، وجعل نتيجته مغفرته ذنوبهم ورحمته إياهم؛ فقال - تعالى -: {
                وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا} [النور: 22]، وقال: {وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [التغابن: 14
                لقد جعل الصبر على الأذى وغفران الزلاَّت في بعض الفترات ممَّا يجب؛ فقال - تعالى -: {
                وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ} [الشورى: 43]، وقال - تعالى - في وصف المهيَّئين لجنَّة عرضها السماوات والأرض: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 134].

                التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 11-07-2015, 09:48 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات وتخريج الأحاديث

                تعليق


                • #23
                  رد: الكراهية الحلقة 21 - انسان جديد مصطفى حسنى

                  جزاكم الله خيرًا

                  تعليق


                  • #24
                    الحلقة22 من برنامج إنسان جديد مصطفى حسنى

                    الحلقة الثانية والعشرون من برنامج إنسان جديد

                    حال اليوم من أكثر الأحوال السلبية التي تفقد الإنسان ثقته في نفسه وقدرته على مواصلة الحياة ورؤية إنجازاته وهو يرى نفسه إنسان لا يستحق النجاح ولا يستحق الجنة،هذا الحال هو جلد الذات.
                    وأصل جلد الذات شعور نبيل داخل الإنسان هو رغبته في معاتبة نفسه ومحاسبتها عند الخطأ أو التقصير ولكن معاتبة النفس مثل الدواء عندما تزداد الجرعة قد تؤدي للوفاة؛ وجلد الذات هو إهانة النفس عند التقصير أو الخطأ وهو خطأ كبير في حق النفس، والأساس هنا هو الاتزان بين اللامبالاه وجلد الذات. ومحاسبة النفس تستهدف مصدر الخطأ وتدمره أما جلد الذات فيستهدف النفس ويدمرها ولا يدمر الخطأ.

                    علامات جلد الذات على الإنسان:
                    رفض فكرة "حصل خير": أنت إنسان لابد أن تحترم حق نفسك كبشر أن تنسى وتخطئ فهذا شيء طبيعي ولابد ألا تبالغ في جلد ذاتك عند الخطأ؛ يقول رسول الله:

                    "إِنَّه ليس في النومِ تفريطٌ ، إِنَّما التفريطُ في اليقظَةِ ، فإذا نَسِيَ أحدُكُمْ صلاةً ، أوْ نام عنها ، فلْيُصَلِّها إذا ذَكَرها لوقْتِها مِنَ الغَدِ"


                    الراوي : أبو قتادة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

                    الصفحة أو الرقم: 2410 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                    كثرة الاعتذار بحالة من دنو النفس:
                    أن يكون لديه إحساس دائم أنه أقل من الاَخرين وأنه دائما مخطئ ولا يفهم شيء ودائما يغضب الناس منه فالاعتذار يأتي بطريقة فيها حالة من التخاذل والتحقير وليس بوعى وقلب كبير وتسامح.

                    كيف يشكل عبء جلد الذات في الإنسان:
                    عشق السخط: أوقات قد يصل الإنسان إلى حالة من إدمان المشاعر المؤلمة، فيدمن صاحبنا فكرة أنه إنسان سيء وتكثر شكواه أمام الناس ويعتقد أن الله خلقه للشقاء والنكد ؛وازدراء النفس سبب أساسي من أسباب الاكتئاب؛ فالله يتجاوز عن أخطاءك وسهوك فلا تتمسك بجلد ذاتك.
                    التنافر الإداركي: أن يكون لدى الإنسان طاقات ومهارات كبيرة ولا يدركها أو يقدرها فيكون عنده تنافر عن إدراك حقيقة نفسه ولا يرى قيمة نفسه كما يراه كل من حوله، يقول المتنبي:" إذا جهل المرء قدر نفسه رأى منه غيره ما لا يرى"
                    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يوظف من كان عنده محن في جسدها في مراكز قيادية مثل سيدنا عبد الله بن أم مكتوم الكفيف كان النبي يتركه قائد للمدينة في حال غيابه حتى يشعر بقيمة نفسه ولا يحدث له تنافر إدراكي

                    ماذا أرادك الله أيها الإنسان الجديد؟
                    ربنا أرادك أن تتخلص من حال جلد الذات وتصبح لديك تقدير الذات، وهو حال وسط بين ادعاء الكمال أو الألوهية ولا التحقير من الذات والإحساس بالتلوث الدائم وجلد الذات، فتكون مقدرا لهدية الله التي أحسن صنعها وخلقها في أحسن تقويم فاعرف قدر نفسك عند الله.

                    كيف تصبح إنسانا جديدا يتخلص من جلد الذات:
                    تعرف على معلمك المتنكر: الخطأ هو نصف حياتك الذي تتعلم منه وهو معلمك المتنكر، هناك رسالة وقصة داخل الخطأ تعلم منها.
                    شد خط: بعد الخطأ شد خط وانهي الموضوع وابدأ من جديد ولا تبكي إلا بكاء الندم وليس بكاء النواح والحسرة.

                    مصطفى حسنى
                    ................................

                    أصلح أخطائك..بدلا من جلد الذات

                    هنالك صنفان من الناس الأول منهم يخطئ ولا يبالي، والصنف الثاني على النقيض تماما منه فهو يخاف أن يخطئ، وإن أخطأ لجأ الى جلد نفسه بسياط التأنيب والعتاب، والصنف الأول, قد يكرر الخطأ, ويلدغ من الجحر الواحد عشرات المرات دون اهتمام بعواقب الأمور, وهذا الصنف من الناس تكون خسارته بلا حساب.. لأن من لا يتعلم من أخطائه لن تتاح له الفرصة للتعلم.

                    أما الصنف الثاني, فهو غالباً لا يقوم بأي عمل خوفاً من الانزلاق في الخطأ, ولو ارتكب خطأ لام نفسه وعاتبها إلى حد إيذائها وتحقيرها.

                    وبالطبع فإن كلا الصنفين على خطأ, أما المطلوب فهو أمر بين الأمرين: أي أن تتجنب الخطأ قبل وقوعه وأن لا تكرره إذا وقع, وقد تكون الملامة للنفس هنا مجدية ولكن على ألا تتعدى حدودها المعقولة , ولا تكون عقبة أمام نشاط الإنسان وفاعليته في الحياة العامة.

                    كيف يمكن معالجة الشعور بجلد الذات؟

                    1- استعن بالله... ولا تعجز:
                    إنَّ ذِكْرَ الله يزيل المخاوف والأفكار، والتصوُّرات السلبية والوساوس، ويطردها من الذهن في الحال، ويعيق تأثيرها على مراكز الانفِعال؛ كما جاء في قوله - تعالى - في كتابه الحكيم: ﴿ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

                    2- حاسِب... بدل أن تجلد:
                    كثيرًا ما تتداعَى لنا الذكريات، فينفرط شريط الأيام عارضًا نجاحاتنا وزَلاَّتنا، وبين هذه وتلك لا بد من دقائق محاسَبة نقضيها مع أنفسنا، مكافئين أو مُعاتبين، فالتعزيز له دور إيجابي في مواصلة النجاحات، والعَتْب والمحاسبة إنما هو محاولة لنبْش مواضع التقصير والخطأ لتصحيحها.
                    لكن قد تعبر بنا أمواج التقصير، فنتخطَّى بها سواحل العتب؛ لنرتمي في أحضان "جلد الذات"، فلا نتوانَى في تعذيبها وتحطيمها؛ لتغرقَ في بحرٍ من فقدان الثقة.

                    كثيرة هي زَلاَّتنا، فنحن أولاً وأخيرًا بشرٌ، ولسْنا معصومين من خطأ أو نسيان، لكن من الخطأ أن نتوقَّف عندها زمنًا طويلاً لا تستحقه، وأن نُنشئ على أعتابها مزارات نُحيي بها ليالي من البكاء والنُّواح على ماضٍ لن يعود.

                    فمُحاسَبة الذات: هي مراجعة النفس، ومعرفة الأسباب وطُرق علاجها، وهي ضرورية لكل إنسان صادقٍ مع نفسه قبل غيره، وتُعتبر من العوامل الهامة التي تساعد على استقرار ورُقِي حياة الإنسان وتطورها، ومن ذلك حالة التوبة من الذنوب الكبيرة والصغيرة، فالتوَّابون يهدفون من خلال شعورهم بالذنب إلى تخليص النفس من آثامها، والعمل الجاد لتطهيرها، من خلال بناء الذات الجديدة والقادرة على العطاء، أو الانتقام من كلِّ مصادر الفشل والقمْع.

                    بينما جلد الذات: هو الاستمرار في الإيذاء دون علاج، وإنزال العقاب بزيادة اللوم والتعذيب للجسد أو للرُّوح، أو للمجتمع فقط، دون التأمُّل في أسباب الخطأ.

                    3- اصبرْ... عالجْ... بدِّلْ:
                    يجب التحلِّي بالصبر والهدوء في علاج أي مشكلة، أترى لو كان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - استسلَم في مهد الدعوة، ولَم يَصبر عليها، هل كانت ستصل دعوته إلينا؛ قال أندرو كارنجي: "الإنسان الذي يُمكنه إتقان الصبر، يُمكنه إتقان أيِّ شيءٍ آخرَ".

                    4- اقتصدْ... اعتدلْ... تدرَّجْ:
                    بلا إفراط أو تفريط، فخير الأمور الوسط، فعن أبي هريرة عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنه قال: ((إن الدينَ يُسرٌ ، ولن يُشادَّ الدينَ أحدٌ إلا غلبَه ، فسدِّدوا وقاربوا ، وأبشروا ، واستعينوا بالغدوَةِ والرَّوْحةِ وشيءٍ من الدُّلْجَةِ) .
                    الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

                    الصفحة أو الرقم: 39 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

                    قال عمر بن عبدالعزيز لابنه: "يا بُني، لا تعجل؛ إن الله - جل وعلا - ذَمَّ الخمر في القرآن مرتين، وحرَّمها في الثالثة، وإني أخْشَى أن أحملَ الناس على الحقِّ جُملة واحدة؛ فيَدَعوا الحقَّ جُملة واحدة، فتكون فتنة هذا هو الفَهم".

                    رابعًا: نهي الإسلام عن تعذيب النفس وجلد الذات:
                    خلَق الله الإنسان مكرمًا؛ قال - تعالى -: ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ﴾ [الإسراء: 70]، وهذا التكريم اقْتضَى الحفاظ على النفس من إلحاق الضرر بها، فالنفس الإنسانية ليستْ ملكًا لصاحبها، فلا يجوز الاعتداء عليها من قِبَل صاحبها أو غيره؛ بالقتل أو التعذيب، أو الجلد أو غير ذلك؛ قال - تعالى -: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴾ [النساء: 29]، وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: (من تردّى من جبلٍ فقتل نفسَه ، فهو في نارِ جهنمَ يتردّى فيه خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ، ومن تحسى سمًا فقتل نفسَه ، فسمُّه في يدِه يتحساه في نارِ جهنمَ خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ، ومن قتل نفسَه بحديدةٍ ، فحديدتُه في يدِه يجأُ بها في بطنِه في نارِ جهنمَ خالدًا مخلدًا فيها أبدًا)
                    الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
                    الصفحة أو الرقم: 5778 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح].


                    وفي بعض الأحـيان يفرض الإسـلام كفَّارات بَدَنية، كالصوم، أو مالية تُدفَع للفقراء والمحتاجين، كالطعام والكسوة، من غير أن يعرِّض الجسد للتعذيب، أو النفس للإرهاق والمشقَّة المتلفة؛ قال - تعالى -: ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا ﴾ [النساء: 28]، وقال - تعالى -: ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ [البقرة: 185].

                    والحمد لله ربِّ العالمين.
                    حسن محمد نجار

                    شبكة الالوكة
                    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 11-07-2015, 10:20 PM. سبب آخر: تخريخ الأحاديث

                    تعليق


                    • #25
                      الخوض في الأعراض الحلقة 23 -انسان جديد مصطفى حسنى


                      الحال الذي سنتحدث عنه اليوم لنتخلص منه من أكبر الأحوال التي تجلب الهم والحزن، ويجعل الإنسان يشعر بضغط نفسي شديد، حال اليوم هو الخوض في الأعراض، وهو أن يتناول الإنسان سيرة الغير بالانتقاص ويكشف عنهم ما يحبون ستره.

                      أسباب نشأة هذا الحال:
                      - عموم البلوة: أصبح في أغلب المجالس الخوض في الأعراض.
                      - الاستسلام لشهوة الفضول: الإنسان أصبح يستسلم لشهوة الفضول وجعلها باحثة ليس عن العلم وإنما عن أسرار الناس ومشاكلهم.

                      علامات حال الخوض في الأعراض:

                      • تكرار كشف الأسرار: عندما تكون أسرار فضائح يبنى عليه ضرر تكون مشكلة.
                      • الاندفاع لمعرفة الأسرار باندفاعه في سؤاله.


                      كيف يشكل حال الخوض في الأعراض عبء عليك؟
                      • ثقل الكتف بالخطايا: فيذهب الإنسان عند الله وهو مليء بالندم.
                      • أزمة ثقة في الناس: لا يثق في الناس عندما يراهم يتكلمون على من حوله.


                      ماذا أراد الله منك أيها الإنسان الجديد المتخلص من حال الخوض في الأعراض؟
                      الله يحبك أن تكون مفتاحا للخير مغلاقا للشر، فلا تكن من مفاتيح الشر بالخوض في أسرار الناس فليس دورك أن تشيع وتفضح قبائح أهل المعاصي وإنما كن مغلاق للشر.

                      كيف تصبح إنسان جديد متخلص من حال الخوض في الأعراض؟
                      • كن قبرا للفضائح: فاجعل الف...ضيحة تقف عندك.
                      • احم نفسك بنفسك : فاحم نفسك التي لديها شهوة الفضول.


                      منتدى مصطفى حسنى


                      ..........................








                      عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:..... وَأَيَّمَا رَجُلٍ أَشَاعَ عَلَى رَجُلٍ مُسْلِمٍ بِكَلِمَةٍ، وَهُوَ مِنْهَا بَرِيءٌ سَبَّهُ بِهَا فِي الدُّنْيَا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُذِيبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي النَّارِ حَتَّى يَأْتِيَ بِإِنْفَاذِ مَا قَالَ )

                      وَفِي رِوَايَةٍ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَيْضًا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:( مَنْ ذَكَرَ امْرَءًا بِشَيْءٍ لَيْسَ فِيهِ لِيَعِيبَهُ بِهِ حَبَسَهُ اللَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ حَتَّى يَأْتِيَ بِنَفَاذِ مَا قَالَ فِيهِ). رَوَاهُ كُلَّهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَإِسْنَادُ الْأَوَّلِ فِيهِ مَنْ لَمْ أَعْرِفْهُ، وَرِجَالُ الثَّانِي ثِقَاتٌ.

                      قال الإمام أحمد: "ما رأيتُ أحدًا تكلَّم في الناس وعابَهم إلا سقط".

                      وليتذكَّر من أطلق قلمه أو لسانه في التجريح والقدح بالخوض فى اعراض الناس أنه بهذا قد بغى وظلَم، فليخشَ على نفسه من دعوةٍ تسري بليلٍ وهو عنها غافل، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: «واتق دعوةَ المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب».


                      وصدق القائل:

                      قضى الله أن البغْي يصرعُ أهله وإن على الباغي تدور الدوائر



                      الخوض في أعراض النساء
                      ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ))النور:19


                      الخوض فى الاعراض سلاحا نتيجته مدمرة... ولكن يا ترى ؟؟!! السلاح يفتك بمن ؟؟ ... هنا السؤال ..فالرصاصة تخترق قلب القاتل... هذا السلاح الصادر من أرض عفنة .....يرتد الى صدر حامله.. فمن يستخدم سلاح السب في العرض يفقد مصداقيته ويفقد شرفه ... لأن من الطبيعي من يهون عليه عرض النساء ... هان عليه عرضه ومن يذكر المرأة بسوء .. فذاك من طباعه وأخلاقياته لان الخوض في الأعراض ذنب يكب صاحبه على وجهه في النار...
                      ألا تهتز خلجات النفس وأنتن تعلمن لربما تكُنّ وقوداً للنار في يوم لا ينفع فيه مال ولا ولد؟؟!!!

                      فالسيدة (عائشة) تكلم عنها السفهاء وسبوها والى الان ... تُعقد المؤتمرات والجمعيات للدفاع عنها برغم انها ليست بحاجة لتبرئة ..فالله تعالى برّأها من فوق سبع سماوات من افكهم، انها زوجة خاتم الأنبياء(صلى الله عليه وسلم) وابنة الصديق ... وأم المؤمنين المقربة من قلب سيدنا محمد(صلى الله عليه وسلم)...

                      الخوض في أعراض الناس تعد من كبائر الذنوب
                      الواجب على من يخاف مقام ربِّه ويخشى المُثولَ بين يديه البُعد عن الخوض مع الخائضين بقيل وقال، وأن لاَّ يُشغلَ نفسه بما يخدِش دينه ويُعرِّضه لغضب ربه، ففي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد وأبو داود أنَّ النبيَّ قال: ((من قال في مؤمنٍ ما ليس فيه أسكنَه الله رَدْغَة الخَبال حتى يخرج مما قال)). ورَدْغَة الخَبال: عصارة أهل النار.
                      وإذا سمعتَ مَن يُشنِّع على مسلِم فلا تُصدِّقه، بل تثبَّت وتروَّ وتحرَّ الحقَّ وتوخَّ الصّدق، ولا تكن عونًا في نَشرِ الشائعات المُغرِضة والأخبار الواهية، ففي الحديث عن النبيِّ : ((كفى بالمرء إثمًا أن يُحدِّث بكلِّ ما سمِع))رواه مسلم.

                      سبيل أهل الإيمان والتقوى، ومنهج ذوي الصلاح وطاعة المولى: التزامُ الأصول الإسلامية، كما حثَّهم عليه خالقُهم، لا يخوضون مع الخائضين؛ بل موقفهم التحلِّي بقول ربهم - جل وعلا -: ﴿ لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ ﴾ [النور: 12].
                      ( إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ).النور:15


                      (كلنا في بيوت زجاجية)، ولو وجدنا في الآخرين ما يعيب، ففينا أكثر منهم، لأننا أكثر علمًابما فينا، وقد ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قوله: (إذا أراد الله بعبده خيرًا جعل فيه ثلاث خلال: فقهه في الدين، وزهده في الدنيا، وبصره بعيوبه)، وقبل أن نطلق الشائعات، أو نشارك في نشرها، نتذكر قول ربنا
                      ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ).ق:18

                      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 13-07-2015, 06:23 AM. سبب آخر: تشكيل آية

                      تعليق


                      • #26
                        مقاومة التغيير تلخيص الحلقة 24 من برنامج إنسان جديد


                        السنن الربانية ثلاثة أنواع: التدافع بين الخير والشر، التدرج فكل شيء في الدنيا يحدث بالتدريج، سنة التغيير المستمر ولا يبقى حال ثابت لذلك اليوم سنتناول حال مقاومة التغيير وأن يخاف الإنسان من هذه الفكرة، المطلوب من كل إنسان أن يتأقلم على المتغيرات، لأن الشيطان يجعلك خائف من خطوة التغيير.
                        من أسباب هذا الحال هو الخوف من فقدان مزايا الوضع الحالي والخروج من مكان الراحة والأمان.

                        علامات مقاومة التغيير
                        - الاستقرار بالنسبة لك أهم من التطور: إذا رأيت أن الاستقرار أهم من أنك تتطور في أي شيء عملك أو علاقتك مع الله فأنت مقاوم للتغيير.
                        عواقب مقاومة التغيير
                        توقف عن النمو والتطور: بسبب مقاومة فرص يمكن أن تغير حياتك لكن بسبب مقامتك للتغيير نظل سنوات طويلة محلك سر.


                        ماذا أرادك الله أيها إنسانا جديدا؟
                        الله يريدك متأقلم راض بأقدار الله التي تسوقك للهداية وتفهم رسالة الله في كل تغيير في حياتك، كتغير الصحابة لديارهم بالهجرة ورضاهم بهذا التغير الذي ميزهم الله ووعدهم بالحسنى لقبولهم التغيرات الضخمة في حياتهم.
                        أراد الله منك أن تكون مقاوما للتدهور فعندما تكون النعمة سبب في فسادك فهذا تدهور يجب أن تكون مقاوما شديدا له.

                        كيف تصبح إنسانا جديدا؟

                        اطلب المساعدة: فالقائد من صفاته أن يستطيع أن يحدد متى يطلب المساعدة ويطلب العون من المقربين كما طلب موسى عليه السلام العون من الله أن يجعل هارون له مساعدا { واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي اشدد به أزريوأشركه في أمري } (سورة طه).
                        لاتخف من تغيير حياتك: طالما أنك في طريق الله لا تخف من تغيير حياتك والارتقاء واعط نفسك فرصة لتجربة الحياة مع الله.


                        منتدى مصطفى حسنى

                        .................................................



                        احيانا يتمسك البعض بوظائف مكسبها حرام كالعمل بمطاعم وكافيهات تقدم الخمور
                        او فى بنوك ربوية خشية التغير اعتقادا منة أنة لن يجد عمل اخر ( وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) ولا ضرورة تضطر احد إلى ذلك ، فإن أرض الله واسعة ، والأعمال المباحة فيها شرعا كثيرة . قال الله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ . وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) ، وقال سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً ) .
                        إذا حرصت على الكسب الحلال فإن الله سوف يُهيئ لك من أمرك رشدا ، ويجعل لك فَرَجا ومخرجا .
                        كن على يقين دائم أن الرزق بيد الله تعالى وحده .. وليس بيد العباد .. كن على يقين بأن من يتقى الله يجعل له مخرجا .. فلا تتمسك بعمل لا يرضى الله تعالى خشية ضيق الرزق .. ولا تخشى رئيسًا فى العمل أو مخلوق مهما كانت سلطته وتظن أنه قادر على قطع رزقك .. فالرازق هو الله عز وجل ..

                        ولنا فى الصحابة نماذج كثيرة تركت النفيس طمعا فى رضوان الله

                        من الصحابى الذى ترك ماله لقريش لتسمح له بالهجرة ؟
                        صهيب بن سنان الرومي،صحابي جليل: كان صهيب في بداية حياته غلامًا صغيرًا يعيش في العراق في قصر أبيه الذي ولاه كسرى ملك الفرس حاكماً على الأُبُلَّة (إحدى بلاد العراق)، وكان من نسل أولاد النمر بن قاسط من العرب، وقد هاجروا إلى العراق منذ زمنٍ بعيد، وعاش سعيدًا ينعم بثراء أبيه وغناه عدة سنوات + أسلم مبكرا هو وعمار بن ياسر في يوم واحد بعد بضعة وثلاثين رجلا. عندما هاجر إلى المدينة اعترضه كفار قريش واشترطوا ان يترك كل ماله وتجارته لكي يخلوا بينه وبين رسول الله في المدينة ووافق على هذا الشرط لكي يلحق برسول الله بالمدينة وقد هاجر إلى المدينة مشيا على الاقدام لان كفار قريش قد احذوا راحلته. واستغرقت الرحله أكثر من ثلاثون يوما حتى لم يقدر على السير وقد التصق التراب والغبار بشعره ولما وصل إلى المدينة انهارت قواه ولم يستطع المشي وسأل عن مسجد رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ودخل المسجد زحفا على يديه وركبتيه من الاعياء ووضع رأسه على حجر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فأخذ رسول الله يربت على رأسه وينفض عنها الاذى ويقول له: ربح البيع أبا يحي..ربح البيع أبا يحي!!. مات بالمدينة المنورة سنة ثمان وثلاثين في خلافة علي، وقيل قبل ذلك ودفن بالبقيع


                        ثق أن اى تغير يقرب الى الله حتى وإن كان فية خسارة مال او اهل اومركز مرموق... فالله سوف يعوضك خيرا منة ولنا فى قصة يوسف عبرة سيدنا يوسف - عُرِضَتْ عليه المغريات في أرقى صورها، فاستعصم فعصمه الله، وترك ذلك لله - عز وجل -؛ لأنَّ الله جعله من المخلصين، وأُوذِيَ بسبب ذلك؛ فاختار السجن على ما يدعونه إليه، فصبر واختار ما عند الله فعوضه الله تعالى أحسن العوض، فملَّكه على خزائن الأرض، وعلمه تأويل الرؤيا، فنعم المُعْطِي، ونعم المُعْطَى، ونعمت العَطِيَّة. قال تعالى: {قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ * فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [يوسف: 33: 34]. وقال تعالى: {وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ
                        نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف: 56].


                        من ترك التكالب على الدنيا جمع الله له أمره، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة.
                        ومن ترك الخوف من غير الله، وأفرد الله وحده بالخوف سَلمَ من الأوهام، وأمّنه الله من كل شيء، فصارت مخاوفه أمناً وبرداً وسلاماً.

                        تعليق


                        • #27
                          التسرع انسان جديد – الحلقة 25– مصطفى حسنى


                          مركب في الإنسان مجموعة من الغرائز، الحكمة منها مصلحة الإنسان والاختيار في يد الإنسان إذا كان يستخدمه في الخير أو الشر. حال اليوم هو التسرع، وهو الاستعجال في قرارات دون دراسة العواقب.

                          صور التسرع
                          - التسرع في الحكم على الآخرين: كم من مرة قال الشخص فيها كلمة آذت به آخر؟
                          - التسرع في الإختيار: بداية من الملبس الذي يتم اختياره حتى اختيار شريك الحياة.
                          - التسرع في إعطاء الوعود: في وقت مزاجي لم تدره، ثم أدركته بعد ذلك؟

                          العبء النفسي
                          هو أقصر طريق للخسارة، قال صلى الله عليه وسلم: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، قيل وكيف يعجل يا رسول الله، قال يقول دعوت الله فلم يستجب الله لي". والعبء النفسي الثاني للتسرع هو الندم، تقول إحدى الدراسات أن نصف حالات الطلاق يكون بسبب التسرع.

                          والندم الأكبر هو ندم الآخرة، قال تعالى: {مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا (18) وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا} (الإسراء: 18 - 19)، والمقصود هنا بالعاجلة هي الدنيا.


                          من هو الإنسان الجديد؟
                          الله يريد من تعبده أن يكون متأني، قال صلى الله عليه وسلم: "التأني من الله والعجلة من الشيطان وما أحد أكثر معاذير من الله وما من شيء أحب إلى الله من الحمد"، وقال تعالى: { وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا } (الكهف: 58).


                          كيف يصبح الإنسان إنسانًا جديدًا متأنيًا؟
                          - نظرية السيناريو الأسوأ: انظر للقرار الذي ستأخذه وما هي عواقبه، وإذا كان مقدورك تحمل هذا الأسوأ ونظرت للإيجابيات والسلبيات وقيمت الموقف، وفي نفس الوقت وهو شيء غير مؤذ؛ فاتخذ القرار.
                          - افصل المشاعر: أي لا تهجم بمشاعرك حتى لا تندم بعد ذلك، كلفظ كلمة الطلاق، والعلماء نصحوا بعدم إعطاء الوعود وأنت فرح، وعدم اتخاذ القرارات وأنت غضبان، وعدم العتاب وأنت حزين

                          منتدى مصطفى حسنى

                          ......................................

                          فوائد التَّأنِّي


                          إن الإنسان بطبعه عجول يود لو أدرك كل شيء بسرعة
                          ( وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا) { الإسراء :11}ولما كانت هذه العجلة تجلب على صاحبها المتاعب وتوقعه في الإشكالات؛ ندب الشرع إلى تربية النفس على التأني في أمور الدنيا ، ونقصد بالتأني هنا : عدم العجلة في طلب الأشياء والتمهل في تحصيلها .


                          إذا كان الله سبحانه وتعالى قد خلَق الإنسان من عجَلٍ، فإنه أيضًا قد أودَع فيه العقل والبصر؛ ليَميز الخبيث من الطيِّب، والضار من النافع، وليَأْمَن عاقبة الأمر وغائلته، وهذا رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم كان لا يُقدم على أمرٍ إلا بعد طول أَناةٍ وتفكيرٍ، مع أنه مكتمل العقل، مؤيَّد بالوحي، معصوم من الزَّلل.

                          وفي قصة أسامة بن زيد رضي الله عنه ما يَجعلنا نُطيل التفكير، ونقلِّب الأمور على وجوهها؛ حتى يَتبيَّن وجه الصواب فيها قبل أن نُقدم عليها. أرسَل عليه الصلاة والسلام غالب بن عبد الله الليثي إلى أهل الحُرقة من جُهينة (مكان ناحيةَ نجدٍ) في مائة وثلاثين رجلاً، فساروا حتى دهَموهم وقتَلوا بعضًا، وأسَروا آخرين، وفي أثناء القتال طارَد أسامة رجلاً من المشركين، ولَمَّا رأى المُشرك أنه هالِك لا مَحالة، نطَق بالشهادتين، ولكن أسامة ظنَّ أنه ما نطَق بها إلا تخلُّصًا من القتل بدافع الإبقاء على النفس، فقتَله، ولَمَّا رجَع القوم وأُخبِر الرسول بما فعَل أسامة، قال: «أقتَلته بعد أن قال: لا إله إلا الله؟ فكيف تَصنع بلا إله إلا الله؟!»، قال أسامة يدافع عن فَعْلته: يا رسول الله، إنما قالها متعوِّذًا من القتل، قال عليه الصلاة والسلام: «فهلاَّ شقَقت عن قلبه، فتَعلم أصادقٌ هو أم كاذب». فقال: يا رسول الله، استغفر لي، قال عليه الصلاة والسلام: «فكيف بلا إله إلا الله»، فما زال يُكرِّرها، حتى تمنَّى أسامة أن لم يُسلِم قبل اليوم من شِدة ما وجَد من غضب رسول الله، وأنزل الله في ذلك الآية الكريمة:
                          {وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ} [النساء: 94].

                          ثم أمَر رسول الله أسامة أن يعتق رَقبة؛ كفَّارة للقتل الخطأ، ولو لم يتعجَّل أسامة، لسلِمت للرجل نفسه، ولبقِي لأسامة ماله، ولكنها العجلة، ما أقبَحها! وما أخطرها! وما أبعَدَ آثارَها! وها هو كتاب الله بين أيدينا فيه من الآيات البيِّنات ما يُرشدنا إلى أن نتأنَّى في أمورنا كلها، وأن نَحذَر العجلة والطيش؛ يقول عز وجل:
                          {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات: 6].

                          التَّأنِّي كلُّه خيرٌ ومحمود العاقبة في الدُّنْيا والآخرة. صيانة للإنسان مِن الأخلاق المذمومة

                          قال ابن عثيمين: (الأناة: التَّأنِّي في الأمور وعدم التَّسرُّع، وما أكثر ما يهلك الإنسان ويزلُّ بسبب التَّعجُّل في الأمور، وسواء في نقل الأخبار، أو في الحكم على ما سمع، أو في غير ذلك. فمِن النَّاس -مثلًا- مَن يتخطَّف الأخبار بمجرَّد ما يسمع الخبر يحدِّث به، ينقله،.. ومِن النَّاس مَن يتسرَّع في الحكم، سمع عن شخص شيئًا مِن الأشياء، ويتأكَّد أنَّه قاله، أو أنَّه فعله ثمَّ يتسرَّع في الحكم عليه، أنَّه أخطأ أو ضلَّ أو ما أشبه ذلك، وهذا غلط، التَّأنِّي في الأمور كلُّه خيرٌ)


                          قال ابن القيِّم: (إذا انحرفت عن خُلُق الأناة والرِّفق انحرفت: إمَّا إلى عَجَلة وطيش وعنف، وإمَّا إلى تفريط وإضاعة، والرِّفق والأناة بينهما)
                          .
                          عن ابن عبَّاس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأشجِّ -أشجِّ عبد القيس-: ((إنَّ فيك خصلتين يحبُّهما الله: الحِلْم، والأناة)) .

                          عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: ((التَّأنِّي مِن الله، والعَجَلة مِن الشَّيطان))
                          . قال المناوي: (التَّأنِّي مِن الله تعالى أي: ممَّا يرضاه ويثيب عليه، والعَجَلَة مِن الشَّيطان أي: هو الحامل عليها بوسوسته؛ لأنَّ العَجَلَة تمنع مِن التَّثبُّت، والنَّظر في العواقب) . وقال ابن القيِّم: (العَجَلَة مِن الشَّيطان فإنَّها خفَّةٌ وطيشٌ وحدَّةٌ في العبد تمنعه مِن التَّثبُّت والوقار والحِلْم، وتوجب له وضع الأشياء في غير مواضعها، وتجلب عليه أنواعًا من الشُّرور، وتمنع عنه أنواعًا من الخير)
                          قال الغزالي: (الأعمال ينبغي أن تكون بعد التَّبصرة والمعرفة، والتَّبصرة تحتاج إلى تأمُّل وتمهُّل، والعَجَلَة تمنع مِن ذلك، وعند الاستعجال يروِّج الشَّيطان شرَّه على الإنسان مِن حيث لا يدري) ) .

                          عواقب التسرع


                          الطلاق بسبب التسرع فى زواج البنات خشية العنوسة ومن اخطرها زواج الغربة:
                          بعد أن يجئ عريس يعتبرونة "لقطة"، وفرصة لا تعوض، كونه يعيش في إحدى الدول الخليجية، . أن التسرع من قبل الفتاة وأهلها، هو السبب في هذه المشكلة؛ إذ يُفترض أن ينظر إلى هذا "الغريب" كما يُنظر إلى ابن البلد، وأن يُعامل كما يعامل ابن البلد، وألا ينظر إليه على أنه "فرصة العمر"؛ إذ ينبغي أن يعرف أهل الفتاة عنه تفاصيل حياته، بل ويجب أن يعطوا الموضوع أهمية أكثر مما لو كان هذا الرجل من داخل البلد، بالإضافة إلى التأكد من سيرته السابقة، والسؤال عنه بشكل جيد. والنتيجة فشل كثير من الزيجات بعد التعرض فى الغربة للإذلال والمهانة


                          القطيعة بين الناس هناك كثيرا من الخلافات التي تقع بين أخوين وزوجين وصديقين كان سببها التسرع في الحكم أو عدم التثبت، وكم من صلة قطعت وجماعة فرقت لعدم التعامل مع الخبر المنقول وفق الأساليب الصحيحة في التثبت. المسلم مطالب بوجوب التثبت من الأخبار , وبخاصة الأخبار الكاذبة التي لا يعلم مصدرها , أو تكون من مصادر غير موثوقة , قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} سورة الحجرات.





                          جروح لا تندمل بسبب كلمات جارحة
                          الكلمة احيانا تكون أقوى من الرصاص الكلمة التي تنطلق من أفواهنا أحياناً تقتل كما تقتل الرصاصة المنطلقة من فوهة مسدس هل نفكر قبل أن نتحدث مع الاخرين؟
                          يجب أن حذر حتى لانقتل أحدا ً ما أو نتسبب له بضرر بالغ أو إعاقة نفسية مزمنةتحطم قلب وتؤذي نفس وتترك بصمة مؤلمة بالذاكرة ومخزون قاسي من الذكريات الحزينة نخسر إنسان ربما لن تعوضه لنا الحياة في الأيام القادمةعلينا أن نتمهل قبل الشروع بالقتل بكلماتنا علينا أن نتمهل قبل أن نشهر سيوف حروفنا



                          من أقوال الشعراء في التأني :
                          انطق مصيباً لا تكـن هـذراًَ عيابة ناطقـاً بالفحش والريب
                          وكن رزينا طويل الصمت ذا فكر فإن نطقت فلا تكثر من الخطب
                          ولا تجب سائلاً من غير تروية وبالـذي مثـله تسال فلا تجب
                          وقال آخر :
                          لا تعجـلن فربمـا عجل الفتى فيما يضره
                          ولربما كره الفتى أمــراً عـواقـبـه تسـره

                          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 13-07-2015, 06:10 AM. سبب آخر: تشكيل بعض الآيات

                          تعليق


                          • #28
                            رد: التسرع انسان جديد – الحلقة 25– مصطفى حسنى

                            بارك الله فيكم

                            تعليق


                            • #29
                              البحث عن الكمال الحلقة 26 - انسان جديد الداعية مصطفى حسنى


                              الحلقة 26 من برنامج إنسان جديد
                              قرأنا وتعلمنا من كلام أهل العلم وكلام الله سبحانه وتعالى عن الضغوط النفسية التي تثقل ظهر الإنسان فوجدنا أن حال اليوم يسبب ذلك ووجدنا أن الغرب يحارب هذا الحال الذي يصنفه بعض من علماء النفس يصنف من الأمراض النفسية إذا سيطر على الإنسان، حال اليوم هو البحث عن الكمال هو عدم قبول النقص بعد بذل الوسع، البحث عن المثالية في جميع جوانب الحياة وجميع الأفعال وإذا وجد نقص معين يصاب بهم شديد جدا، فالبحث عن الكمال هو أكثر الأمراض المؤذية التي أصابت الإنسان الحديث.

                              أسباب البحث عن الكمال عند الإنسان:
                              ⦁ البحث عن النجاح والتميز: وهو هدف نبيل ولكن عندما ينقلب لهم وحسرة بسبب عدم الوصول للنجاح الكبير، ويحدث ذلك عندما لا يستطيع الإنسان التفرقة بين الكمال والإتقان والاجتهاد فالكمال عكسه نقص وهو شيء بشري أما الإتقان والاجتهاد فعكسه التقصير وهو ما نهانا الله عنه، يقول الله تعالى:
                              {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ ۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} ﴿التغابن: ١٦﴾ بعد أن قال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ } ﴿آل عمران: ١٠٢﴾ ومعناها أن تتقِ الله حق التقوى ما استطعت وأن تبذل أقصى ما في وسعك والاجتهاد وليس الوصول للكمال.


                              علامات البحث عن الكمال على الإنسان:
                              ⦁ رفض أي خطأ: وهناك سببين للخطأ وهما التقصير والنقص البشري فقد يخطئ الإنسان وهذا طبيعي أما عندما يتكرر الخطأ فيعتبر هذا تقصير، يقول رسول الله:" رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" الراوي: عبدالله بن عباس.
                              ⦁ كل شيء أو لا شيء: أن يفعل كل شيء بطريقة كاملة أو لا يفعل شيء على الإطلاق.

                              كيف يؤثر عبء البحث عن الكمال في الإنسان:
                              ⦁ لا يذوق طعم النجاح: فيشعر الكل بنجاحك إلا هو، ولا يشعر بالفرحة أو النعمة بسبب إحساسه بالنقص وعدم إدراك الكمال فهو يشعر دائما بالتقصير، قال أصحاب رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلم:" إنا إذا كنا عند النبي صلَّى الله عليه وسلم رأينا من أنفسنا ما نحب، فإذا رجعنا إلى أهلينا خالطناهم أنكرنا أنفسنا فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لو تدومون على ما تكونون عندي في الخلاء لصافحتكم الملائكة بأجنحتها ولكن ساعة وساعة" الراوي : أنس بن مالك.

                              ماذا أرادك الله أيها الانسان الجديد؟
                              ربنا أرادك أن تتخلص من حال البحث عن الكمال ويريد منك السعي مع التقبل، لابد أن يعرف الإنسان أنه محتاج أن يحقق اتزان ما بين بذله لأقصى مجهود لتحقيق أحسن النتائج في حياته وبين أن يتقبل النتائج التي هي من قدر الله سبحانه وتعالى ويتوقف هنا عمل الإنسان فيأتي العطاء من الله كما يقدر.

                              كيف تصبح إنسانا جديدا يتخلص من البحث عن الكمال:
                              ⦁ التقط أنفاسك: ضع المحنة في حجمها واترك لعقلك المساحة ليفكر العقل ولا تسيطر المشاعر، احزن ولكن ضع الدنيا في حجمها ودع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا إذا نزل القضاء.
                              ⦁ عد النعم: عدها واكتبها وافتح عينيك على حقيقة النعم، ما حجب الله عنك من البلاء.

                              منتدى مصطفى حسنى

                              .................................................. .......




                              من أخطر أنواع السراب الذي قد يضيع على إنسان فرصة الاستمتاع بالحياة هو سراب البحث عن الكمال.تضيع أحيانًا جهودنا ووقتنا الثمين في محاولة الظهور بمظهر الكمال في أداء الأعمال، حيث يكون لدينا إحساس دائم بضرورة فعل الأشياء على الوجه المطلوب بنسبة لا تقل عن 100% ولو كانت 99% لا نرضى بذلك، هذه النزعة الكمالية تثقل كواهلنا





                              يقول سام ديب وليل سلسمان: (لا شيء يعيب السعي وراء التفوق بل الواقع أن هذا التوجه الفكري هو التوجه السليم، ولكن من الخطأ الجسيم أن تظن أنك والآخرون لا تشوبكم شائبة تحت كل الظروف، وإن وقعت في هذا، فاعلم أنك ستصاب بالإحباط، ذلك أن الكمال الدائم لا وجود لة)
                              احذر:فإن محاولة البحث عن الكمال والوصول إليه سيؤدى الى· محاولة عقيمة لفعل المستحيل.· ينتج عنها قلق مفرط، تجعلنا نضيع الوقت، والجهدالثمينين..· قد تؤدي إلى عدد من الأمراض التي تهددحياتنا. تجعلنا نصبح لوامين لأنفسنا بطريقة مستبدة.· النجاح هو طموحك من الحسن إلى الأحسن ، فالكمال لله تعالى وحده ، وإذا سمعت أحدا يقول لك : " وصلت إلى غايتي في الحياة " فاعلم أنه قد بدأ بالانحدار . وعلى الإنسان السعي نحو النجاح ، والله تعالى لا يضيع أجر العاملين .
                              يقول بديع الزمان الهمذاني :
                              وعلي أن أسعى وليس *** عليّ إدراك النجاح



                              إن الفطرة البشرية التي فطرنا الله عليها تؤكد ضعفنا في كل الاحوال، ولا بد للأنسان أن يدرك أنه يبقى في مراحل النقص لان الكمال لله سبحانه وتعالى وحده، وإن الإنسان معرض للخطأ في كل أحواله لذلك يقول نبينا محمد عليه الصلاة والسلام (كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَّاءٌ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ) {سنن ابن ماجه 2/1420} ولم يستثني بذلك القول أي انسان فكلهم معرضون للخطا والنسيان ولا شك في أن وعينا بأننا خطاؤون يواكبه في الوقت ذاته وعينا بمسؤوليتنا التي ترتكز عليها، الأمر الذي يمكننا من السلوك القويم المتسامح حيال الآخرين الذين يشاركوننا في الإنسانية، والذين ينبغي أن يربطنا بهم رباط الإنسانية المشترك.




                              كــلنا نطلب الكمال يهمنا كرجال ان نتصور امرأة بلا عيوب ويهم النساء ان يتصورن فارساً لايعرف الخطأ.مرفوض ان يصبح الإنسان كاملاًاو يبحث عن انسان كامل.
                              من يبحث عن صديق بلا عيب يبقى بلا صديق لا تشغل نفسك بالبحث عن صديق او زوج او زوجة يخلو من أي نقص او عيب لانك لن تجد هذا الشخص لانه لايوجد بيننا احد كامل ..الكمال لله وحده،
                              فلا تحاول البحث عن الكمال فى إنسان حتى لا تخسره




                              ولأن الورد به شوك خلا كل جميل من الكمال

                              لكن الزهر به عطر يطغى على كل الفعال ..

                              وكذا الانسان له من الفعل الحسان ما يحمل

                              الزل في فعله فلا يعاب ولايشان .....


                              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 13-07-2015, 06:16 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات

                              تعليق


                              • #30
                                رد: التسرع انسان جديد – الحلقة 25– مصطفى حسنى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X