إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إنهم يقرؤون ويتدبرون

    1) ثلاث سنين قضيتها في العلاجات والأطباء والأعشاب ، لأرزق بطفل ، وفي يوم ما ، وبعد أن قاربتُ الوصول إلي اليأس ، كنت أقرأ : { لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } فقلتُ : إذا كان خلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس ، فهو قادر علي أن يخلق جنيناً في رحمي ، وما هي إلا أيام معدودات حتي حَمَلْتُ ، وأنعم الله عليَّ بطفلتي الجميلة ، فله الحمد والشكر .

    2) بعد سلوكي طريق الإستقامة هجرني القرب ، ولامني البعيد ، وأحسستُ بالوحشة ، بدأت بلوم نفسي لعلي أخطأت الطريق ، وفي يوم بلغ الأمر مبلغه ، وأنا أقرأ حزبي من القرآن استوقفتني آية : { وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا } فعاد السكونُ إلي قلبي ، وأحسست ببرد اليقين .

    3) كثيراً ما أشعر بتأنيب لنفسي عند كسلي في القيام بما يجبُ علي مثلي وأنا أقرأ قوله تعالي : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ } فكنت إذا قلت قولاً ، ثم تكاسلت في فعله أهذِّب نفسي بهذه الآية فأفعل هذا الأمر من غير تكاسل ، ولله الحمد .

    4) حَدَثَ بيني وبين أحد إخوتي سوءُ تفاهم ، فأرسلَ رسالةَ جوال تحمل اتهامات باطلة ، وظنوناً سيئة ، وكلمات مؤلمة ، فغضبتُ وكدت أن أدفعَ الإساءة بمثلها ، فقرأت قولَ أحد ابني آدم : { لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِين } فعلمت أن المؤمن يجب أن يجعل خوف الله نصب عينيه ، ولا تغلبه حظوظ النفس ، وتأخذه العزة بالإثم ، فآثرت كظم غيظي ، والعفو عنه ، والإحسان إليه .

    5) حفظت القرآن وعمري ( 11 عاماً ) ثم ضَيَّعتُ ما حفظتُ ، ثم وقفتُ يوماً متدبراً لهذه الآية : { وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا } فعقدت العزم مستعيناً بالله فراجعت القرآن وأتقنته ، وحصلت علي إجازتين في الإقراء ، وأصبحت إماماً وخطيباً لأحد المساجد .

    6) كنت أستغفر وأتوب استمرار ، فجاءني الشيطان قائلاً : كل هذا الاستغفار ! ولا فرج ولا إجابة ! فتركت وساوسه ، فقرأت رسالة عظيمة من ربي ، وهي قوله تعالي : { مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُ } فقلت : نعم ! والله إن ربي لغني عَنّا ، وعن تعديبنا ! إنما هي ذنوبنا التي نسينا كثيراً منها ، فأدمت الاستغفار ، والحمد لله .

    7) كنت كثيرة العصيان في أوقات الخلوة ، وأشعر بالندم وأنا لوحدي ، وبعد فترة كنت مع رفقة صالحة ، وتذكرت أمري ، ودعوت الله أن يغفر لي ، وأمسكت المصحف فوقعت عيني علي قوله : { رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً } فبكيت ، وعزمت علي تزكية نفسي ، لتكون أهلاً للمغفرة .

    8) { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } هذه الآية كانت درساً لي ، عندما قرأتُها شعوت كأني المخاطبة .. أريد الجنة ، وأريد رؤية الله سبحانه ! لكن أين العمل ؟! ومن لحظتها قررت الاجتهاد في العمل الصالح .

    9) من أعظم الأشياء التي كانت تصدني عن التوبة ، تلبيس الشيطان عليّ في القنوط من رحمة الله ، وأني صاحب ذنب لا يغتفر ، حتي قرأت : { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَ } إلي : { أَأَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } فإذا كان الله فتح باب التوبة لمن نسب له الصاحبة والولد فكيف بمن دونه !

    10) انا طالُبُ علم ، وذات مرة توقفت عند قوله تعالي : { أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ. } فبكيت كثيراً علي ضياع ليال كثيرة ، وأنا لم أُشرِّف نفسي بالإنتصاب قائماً لربي ولو لدقائق ، فكان هذا البكاء مفتاحاً لبداية أرجو أن لا تتوقف حتي ألقي ربي .

    11) قد يضيق صدرك إذا سمعت ما يؤلمك ، وقد تحزن لذلك ، وقد تهتم كثيراً ، فتحتاج لمن يرأفُ بك علي قلبك ، ويُذهبُ ما اهمك ، تدبَّرت أواخر سورة الحجر : { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُون. فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِين } فوجدتُ العلاجَ الشافي الكافي ، فيا لعظمة هذا القرآن وجميل لذته !

    12) { وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ } أذْكُرُ أنني في ليلة اختلفت مع زوجي وغضبتُ ، وبعد أن خَرَج من المنزل أخذتُ المصحف لأقرأ ، وبدون تعمُّد فتحت صفحة وبدأت أقرأ ، حتي ممرت بهذا الآية ، ووالله لكأنني أول مرة أعلمُ أنها آية من كتاب الله ، فرددتها مراراً فوجدتُ بردَها علي قلبي ، وهدأ غضبي وقرَّرت الصَّفحَ عن شريكِ حياتي استجابةً لأمرِ ربي .


    ربي
    ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
    إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

  • #2
    رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

    جزاكِ الله خير الجزاء
    وجعله اله فى موازين حسناتك
    وكل عام وانتم إلى الله اقرب

    تعليق


    • #3
      رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

      وخيراُ جزاكِ الرحمن أخيتي

      رمضان مُبارك عليكم ، وتقبل الله منا ومنكم صيامه وقيامه


      ربي
      ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
      وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
      إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

      تعليق


      • #4
        رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        بارك الله في جهودكم وجعلها في ميزان حسناتكم

        تعليق


        • #5
          رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرا ونفع بكم
          أسأل الله لنا ولكم الاخلاص والقبول
          عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل : أي العبادة أفضل درجة عند الله تعالى يوم القيامة ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا ، قلت : يا رسول الله ومن الغازي في سبيل الله عز وجل ؟ قال : لو ضرب بسيفه في الكفار والمشركين حتى ينكسر سيفه ويختضب دما لكان الذاكرون الله أفضل منه "
          أكثر من الاستغفار: فإنَّه يطهر القلب والجنان، ومدعاة لتكفير الذنوب والآثام.

          أكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: فإنها من أعظم أسباب تنزل الرحمات، وبها تستجلب محبة الحبيب صلى الله عليه وسلم وشفاعته يوم المعاد، وترفع بها الدرجات، وتقضى الحاجات.



          تعليق


          • #6
            رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

            ام هالة30

            وفيكم بارك الرحمن

            كل عام وأنتم إلي الله أقرب


            ربي
            ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
            وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
            إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

            تعليق


            • #7
              رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

              اقرأ القرآن وأذكر ربك

              وخيراً جزاكم الرحمن ونفع بكم

              اللهم آميين

              كل عام وأنتم إلي الله أقرب


              ربي
              ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
              وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
              إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

              تعليق


              • #8
                رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

                يسمعون ويتدبرون

                1) كان لي موعدٌ بعد صلاة العشاء مع معصية ، وفي صلاة العشاء قرأ الإمام قوله تعالي : { وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ } فتذكرت ما أنا فيه من الخير والنعم .. واستحييت ، فأحمدُ الله علي التوبة

                2) كنت في ما مضي غافلاً لاهياً لا أفكر إلا في مصالحي .. وذات مرة _ وأنا أصلي _ سمعتُ الإمام يتلو قوله تعالي : { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } وكنت ممن يحفظن كتاب الله لكني مقصِّرٌ في العمل ، فخشع قلبي لها ، ومن ذلك الحين بدأتْ حياتي تتغير ، وبدأتُ أخشعُ في صلاتي ، ولله الحمد والمنة .

                3) كنتُ معجباً جداً بالغرب وحضارته ، وفي يوم من الأيام كانت جَدَّتي معي في سيارتي ، فأخذتُ أحدّثُها عن حضارة الغرب وتقدمهم ، فتَلتْ عليَّ قوله تعالي من سورة الروم : { يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ } فأيقنتُ أن لا شيء يعدل الإيمان .

                4) أشهد الله أن آية غيرت حياتي .. كنتُ مُولعاً بسماع الأغاني الغربية ، وذاتُ مرّة وأنا أسير بسيارتي ثم أَقْفلتُ المسجل ، فإذا بقارئ في إذاعة القرآن يقرأ : { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } فشعرتُ أن الله سبحانه يدعوني إلي التوبة ومنذ ذلك الحين والأغاني من أبغض الأشياء إلي قلبي بفضل الله .

                5) كنتُ علي أحد الأرصفة مع زملائي ، وصدري أضيقُ من سَمِّ الخياط ! فأتي أحدُ الدعاة _ لا أعرفه من قبل _ فوعظنا وقرأ قوله تعالي : { وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ } فتأملنا ، ووقفت معها كثيراً ، وكانت سبب رجوعي إلي الله .

                6) مما أثَّر في ذلك الخطاب المليء رقة وعطفاً ، من ذلك الأب المكلوم ، والمفجوع بفقد ولديه : { يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ } أبعد كلِّ هذا يناديهم بكلمة ولا ألطف منها : ( يا بني ) ! أهذه رحمة أب بأبنائه الذين أخطأوا عليه ؟! فكيف هي إذن رحمة أرحم الراحمين ؟!

                7) كنت واقعة في ذنب يشقُّ عليّ تركه ، وفي كل مرة أرتكبه يتملكني شعور بالضيق الشديد ، وفي أحد الأيام فتحت المذياع ، فإذا بقول اللع عز وجل : { يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ } يرتله أحد القراء بصوت مؤثر جداً ، فاقشعرَّ جسمي ، وكان ذلك اليوم الحد الفاصل بين المعصية والإنابة إلي الله .

                8) كنت لا أعرف طريق المسجد ! والحياة عندي عبثٌ في عبٌ ّ فسمعتُ يوماً قارئاً يقرأ قوله تعالي : { وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا } فتأملتُ في حالي ، فأحسستُ حقاً أن كل ما كنتُ فيه من لهو وعبث وضلال ، ليس إلا لهثاً وراء سعادة زائفة ! معيشة ضنكاً ، فأطفأت السيجارة ، وأشعلتُ نور الإيمان ، أسأل الله الثبات .

                9) حدثني أحد طلابي من الجنسية الفرنسية عن رحلته إلي الإسلام فقال : حين سمعتُ قوله سبحانه وتعالي :{ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ } شدتني براعة الاستهلال ، والعُلوُّ والثقة والقوة المطلقة التي يمتلكها قائل هذا الكلام ، فأيقنت أنه ليس خطاباً بشرياً ، فكانت هذه الصدمة البلاغية أول خطواتِ رحلتي إلي الإسلام .

                10) كنتُ متهاوناً في أمر الصلاة ، وأعيشُ في ضيق ، وتمرُّ بي أزماتٌ ومشاكل لا طاقة لي بها ، وأتمني أن أجدَ حلاً .. وفي أحد الأيام سمعتُ قوله تعالي : { وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ } فانتبهتُ وقتُ لنفسي : إن ربي يأمرني أن أستعينَ بالصبر والصلاة ، وأنا لا أزال مُفرِّطة ، فكانت نهاية التفريط في تعلقي بالصلاة .

                11) كلما قرأتُ هذه الآية : { فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } أو سمعتها أو ذكرتها ، أحس قلبي يتقطع ، إذ لا أعلم من أي الفريقين سأكون ؟ أسألُ الله أن يجعلنا من الذين : { لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } .


                ربي
                ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
                وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
                إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

                تعليق


                • #9
                  رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

                  جزاكم الله خيرا
                  نفعنا الله وإياكم


                  وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

                  تعليق


                  • #10
                    رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماشاء الله موضوع يحكى عن جمال القران فهو يستحق وسام شكر بورك فيكم وجزيتم الخير الله لا يخرجنا من رمضان الا مغفورا عنا ومعتوقة رقابنا امين
                    توب من كل الذنوب

                    كن مع الله ولا تبالى
                    اللهم اغفر لي وارحمني
                    واهدني وعافني وارزقني

                    تعليق


                    • #11
                      رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

                      Ama_Muslimah

                      وخيراً جزاكم الرحمن

                      رمضان مبارك وتقبل الله منا ومنكم صيامه وقيامه


                      ربي
                      ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
                      وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
                      إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

                      تعليق


                      • #12
                        رد: *~*~* الـــقــرآن غـــيـــرنــــي *~*~*

                        تائبة راجية الجنة

                        عليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

                        بارك الرحمن فيكم وتقبل الله دعائكم

                        رمضان مُبارك وكل عام وأنتم إلي الله أقرب

                        لا تنسونا من صالح دعائكم


                        ربي
                        ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
                        وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
                        إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

                        تعليق

                        يعمل...
                        X