السلام عليكم
يوم الخميس سنجتمع انا ومحمد مختار/ ابو المعالى اخر الليل للسفر
الى البحر الاحمر
وغيرنا الاتجاه على محافظة سيناء الي فيها طبيعه متنوعه
واتفقنا نجتمع على الخط السريع على طريق ابو جمال عند الكيلو 3000 بعد صلاة الفجر
وهذي صورة التجمع
قضينا مقاضينا وبسم الله مسكنا الخط على الطريق السريع ثم الى الطريق الموصل لسيناء تقريبا
طول الطريق من الكيلوا 3000الى المكان المختار قرابة 1201.55 كم فحصلنا مكان عجبنا
واعدنا نخمس بالعربيات اتفرجوا على الصور
دى سيارتى
سيارة ابو المعالى
سيارة محمد مختار
طبعا محمد مختار محترف سواقة وهذا حوار بيننا
محمد مختار: طب شوف كدة
ابو المعالى : حااااااااااااسب حاسب هتقع
فقال محمد مختار فى هزار معييش فكة ^_^
MOHAMEDICDL :طب لما احاول كدة
اية رايك كدة يا ابو المعالى
ابو المعالى جميل والله
محمد مختار طب حاول كدة تنزل بسرعة فقلت اوك
فكانت النتيجة
.
..
..
.
..
.
.
.
.
.
.
.
.
.
..
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ان السيارة باظت فقلت خلاص هصلحها على حساب ابو المعالى
.
.
.
.
ابو المعالى فى غيض وانا مالى
فقال محمد مختار معلش عشان هوة غلبان
المهم
صلحت السيارة وتوكلنا على الله
وهذة صورة توضع
وبعد كذا اخترنا مكان للجلوس للشرب الشاي والراحة وخصوصا انا مواصلين مانمنا
وبعدها تم
اعداد وجبة الغداء من يدي وذوقت الشباب احلى رز بنكهة المحشى خخخخ
وهذي بعض الصور
وهذي النتيجة الفتاكة
بعد لما اتغدينا قلنا يلا نصلى العصر قصر
وبعد الصلاة
كنا نتفكر فى خلق السموات والارض ونحمد نعممة الله علينا وانة سترنا على الطريق واعطانا طعامنا وشرابأ
وبعد ذلك
محمد مختار انا بطنى وجعتنى انت اكلتنا اية يا محمد
قلت ارز ومحشى
اةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
ابو المعالى مالك يا محمد يا مختار
فقال فى قوة بطنىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
وجعانىىىىىىىىىىىىى
برحت اجيب حاجة من السيارة
فجبت لة دواء
اسبرين
خذ يا محمد هذة الحباية
فقلت لا انا عرفت
ابو المعالى عرفت ماذا
اريد ان ادخل الخلاء
انا// نعم يا حبيبى احنا فى صحراء
فقال العمل
فقلت استحمل للذهاب الى اقرب خلاء
فذهبنا الى اقرب جلاء وركنا السيرات عند فندق اسمة غريب واعتقد بة سياح
فدخا محمد الى الغلاء وانا وابو المعالى دخلنا الفندق
فدخلت وكانت المفاجئة اغانى بداخل الفندق وتبرج ورقص بأغمى علية
فقام ابو المعالى محمد قوم يا محمد
بلا فائدة سوف ادعوا الى الله
فذهب الى المزياع وهو يتألم فقال لصاحب الاغانى _DG_اخى فى الله
الغناء إن كان مصحوبا بآلات الموسيقى ، فإنه يحرم فعله ، وسماعه ، سواء كان من رجل أو امرأة ، ولا يستثنى من ذلك إلا الغناء المصحوب بالدف من قبل النساء ، في العرس والعيد وقدوم الغائب ،وأما الأغاني الدينية ، فإن صحبتها الموسيقى ، أو كانت من امرأة لرجال فهي محرمة . وتسميتها بالأغاني الدينية في هذه الحال هو من باب تسمية الشيء بغير اسمه تلبيساً وخداعاً حتى يقبله الناس ، إذ كيف تكون أغانٍ دينية وقد حرمها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ؟!
وإن خلت من الموسيقى ، وكانت من رجل ، وبكلام نافع مفيد جازت ، ولا ينبغي الإكثار من سماعها .
وقد أفتت اللجنة الدائمة بفتوى مفصلة في حكم الأناشيد الإسلامية ، وهذا نصها : ( صدقت في حكمك بالتحريم على الأغاني بشكلها الحالي من أجل اشتمالها على كلام بذئ ساقط ، واشتمالها على ما لا خير فيه ، بل على ما فيه لهو وإثارة للهوى والغريزة الجنسية ، وعلى مجون وتكسر يغري سامعه بالشر . وفقنا الله وإياك لما فيه رضاه .
ويجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية فيها من الحكم والمواعظ والعبر ما يثير الحماس والغيرة على الدين ويهز العواطف الإسلامية ، وينفر من الشر ودواعيه ، لتبعث نفس من ينشدها ومن يسمعها إلى طاعة الله وتنفر من معصيته تعالى وتعدي حدوده إلى الاحتماء بحمى شرعه والجهاد في سبيله ، لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمه ، وعادة يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة عند وجود مناسبات ودواعٍ تدعو إليه كالأعراس والأسفار للجهاد ونحوه ، وعند فتور الهمم لإثارة النفس والنهوض بها إلى فعل الخير ، وعند نزوع النفس إلى الشر وجموحها لردعها عنه وتنفيرها منه .
وخير من ذلك أن يتخذ لنفسه حزبا من القرآن يتلوه ، وَوِرْداً من الأذكار النبوية الثابتة فإن ذلك أزكى للنفس وأطهر وأقوى في شرح الصدر وطمأنينة القلب ، قال الله تعالى: ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) الزمر/23 ، وقال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) الرعد/28، 29 .
وقد كان ديدن الصحابة وشأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب والسنة حفظا ودراسة وعملاً ، ومع ذلك كانت لهم أناشيد وحداء يترنمون به في مثل حفر الخندق وبناء المساجد ، وفي سيرهم إلى الجهاد ونحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، ويعيروه جل همهم وعنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ويهيجون به مشاعرهم .
أما الطبل ونحوه من آلات الطرب فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك ، والله الهادي إلى سواء السبيل ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ) انتهى نقلا عن فتاوى إسلامية 4/532 .
وأما سماع الأغاني أو الموسيقى من غير قصد ولا إصغاء ، كما لو سمعها الإنسان في محل ونحوه ، فلا إثم عليه ، فالمحرم هو الاستماع لا مجرد السماع ، وعليه أن يبذل النصح عن المنكر.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( أما السماع دون قصد ولا إصغاء كسماع من يمشي في الطريق غناء آلات اللهو في الدكاكين أو ما يمر به من السيارات ، ومن يأتيه وهو في بيته صوت الغناء من بيوت جيرانه دون أن يستهويه ذلك ، فهذا مغلوب على أمره لا إثم عليه ، وعليه أن ينصح وينهى عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة ويسعى في التخلص مما يمكنه التخلص منه وسعه ، وفي حدود طاقته فإن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها ) انتهى ،
الرجل فى تعجب
هل انتهيت
قال نعم
فقال روح اقعد الى كرسيك واسكت لااجبلك الامن
فقلت شكرا اخى
فذهبت الى محمد icdl محمد اصحى
فقلت انا يلا يا ابو المعالى اول لما محمد مختار يخرج نمشى من هذا المكان
محمد مختار وهو خارج قال غفرانك يا ربى
وبثوانى وجد الاغانى فنادى على ودعينا الاخ الى التوية
وتاب بفضل الله واغلق المزياع
وعند خروجناا وجدنا المدير قال جمال انت اغلقت الاغانى لية الناس زهقت
فقلت لة الحكم
فقال انت مطرود
فذهب الى شيخ المسجد القريب من مسجدة وقال قبلت بعض الاخوة فى الفندق وكلمونى عن الله والحمد لله انا التزمت
فقال الشيخ الحمد لله هذا فضل الله
فقلت للشيخ طردونى من العمل
فقال لة الشيخ لا تخف اخى من ترك شيآ لله عوضة الله خيرا منة
فضحك الشاب وقال الله اكبر انى احب الله
فجزا الاخوة الذين دعونى بارك الله فيكم
وبعد قترة ونحن على الطريق
المغرب اذن
فقلت هيا يا شباب نصلى
فقال ابو المعالى
هنصلى فين فى الصحراء
قلت اية يعنى
اسمع
قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله :
" أما الإنسان الذي يتعمد تأخيرها ( أي الصلاة ) إلى ما بعد الوقت ، أو يضبط الساعة إلى ما بعد الوقت حتى لا يقوم في الوقت ، فهذا متعمد للترك ، وقد أتى منكراً عظيماً عند جميع العلماء ، ولكن هل يكفر أو لا يكفر؟
فيه خلاف بين العلماء :
إذا كان لم يجحد وجوبها فالجمهور يرون أنه لا يكفر بذلك كفرا أكبر .
وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يكفر بذلك كفرا أكبر يخرجه من الملة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " بين الرجل وبين الشرك و الكفر ترك الصلاة " رواه الإمام مسلم في صحيحه (82) .
وقوله صلى الله عليه وسلم : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " رواه الإمام أحمد ، وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح
فقال محمد مختار نحن مطرين يا محمد
فقلت الم تشاهد هذة الصورة
فقلت ما شاء الله
هيا نصلى فصلى اخونا ابو المعالى امام
وقرا ما تيسر من سورة الفرقان
{( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا )} [23 الفرقان]
فبكينا لان هذة الاية اخطر اية فى القرآن
وبعد الصلاة قال ابو المعالى هس سمعتون الاية وذكرهااا
قال
فقلنا سلم يا رب سلم
بعد ذلك
قلنا هيا لنذهب الى المنزل
فذهبنا
ووقفنا لاحظات لمشاهدة المياه
فذهبنا
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
الى اللقاء فى الحلقة القادمة
فهرس الحلقات
يوم الخميس سنجتمع انا ومحمد مختار/ ابو المعالى اخر الليل للسفر
الى البحر الاحمر
وغيرنا الاتجاه على محافظة سيناء الي فيها طبيعه متنوعه
واتفقنا نجتمع على الخط السريع على طريق ابو جمال عند الكيلو 3000 بعد صلاة الفجر
وهذي صورة التجمع
قضينا مقاضينا وبسم الله مسكنا الخط على الطريق السريع ثم الى الطريق الموصل لسيناء تقريبا
طول الطريق من الكيلوا 3000الى المكان المختار قرابة 1201.55 كم فحصلنا مكان عجبنا
واعدنا نخمس بالعربيات اتفرجوا على الصور
دى سيارتى
سيارة ابو المعالى
سيارة محمد مختار
طبعا محمد مختار محترف سواقة وهذا حوار بيننا
محمد مختار : اية يا حمام بتعرف تخمس بالعربية
MOHAMEDICDL: بحاول بس المشكلة انى لابس نظارة مبشفش المطبات ال على الطريق
دنا مرة كنت ماشى على الطريق وجد مطب طلعت علية بسرعة لاقيت نفسى طائر بالسيارة
ابو المعالى :فى دهشة يا رااااااااجل اول كلام غير دة
MOHAMEDICDL: بحاول بس المشكلة انى لابس نظارة مبشفش المطبات ال على الطريق
دنا مرة كنت ماشى على الطريق وجد مطب طلعت علية بسرعة لاقيت نفسى طائر بالسيارة
ابو المعالى :فى دهشة يا رااااااااجل اول كلام غير دة
محمد مختار: طب شوف كدة
ابو المعالى : حااااااااااااسب حاسب هتقع
فقال محمد مختار فى هزار معييش فكة ^_^
MOHAMEDICDL :طب لما احاول كدة
اية رايك كدة يا ابو المعالى
ابو المعالى جميل والله
محمد مختار طب حاول كدة تنزل بسرعة فقلت اوك
فكانت النتيجة
.
..
..
.
..
.
.
.
.
.
.
.
.
.
..
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ان السيارة باظت فقلت خلاص هصلحها على حساب ابو المعالى
.
.
.
.
ابو المعالى فى غيض وانا مالى
فقال محمد مختار معلش عشان هوة غلبان
المهم
صلحت السيارة وتوكلنا على الله
وهذة صورة توضع
وبعد كذا اخترنا مكان للجلوس للشرب الشاي والراحة وخصوصا انا مواصلين مانمنا
وبعدها تم
اعداد وجبة الغداء من يدي وذوقت الشباب احلى رز بنكهة المحشى خخخخ
وهذي بعض الصور
وهذي النتيجة الفتاكة
بعد لما اتغدينا قلنا يلا نصلى العصر قصر
وبعد الصلاة
كنا نتفكر فى خلق السموات والارض ونحمد نعممة الله علينا وانة سترنا على الطريق واعطانا طعامنا وشرابأ
وبعد ذلك
محمد مختار انا بطنى وجعتنى انت اكلتنا اية يا محمد
قلت ارز ومحشى
اةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
ابو المعالى مالك يا محمد يا مختار
فقال فى قوة بطنىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
وجعانىىىىىىىىىىىىى
برحت اجيب حاجة من السيارة
فجبت لة دواء
اسبرين
خذ يا محمد هذة الحباية
فقلت لا انا عرفت
ابو المعالى عرفت ماذا
اريد ان ادخل الخلاء
انا// نعم يا حبيبى احنا فى صحراء
فقال العمل
فقلت استحمل للذهاب الى اقرب خلاء
فذهبنا الى اقرب جلاء وركنا السيرات عند فندق اسمة غريب واعتقد بة سياح
فدخا محمد الى الغلاء وانا وابو المعالى دخلنا الفندق
فدخلت وكانت المفاجئة اغانى بداخل الفندق وتبرج ورقص بأغمى علية
فقام ابو المعالى محمد قوم يا محمد
بلا فائدة سوف ادعوا الى الله
فذهب الى المزياع وهو يتألم فقال لصاحب الاغانى _DG_اخى فى الله
الغناء إن كان مصحوبا بآلات الموسيقى ، فإنه يحرم فعله ، وسماعه ، سواء كان من رجل أو امرأة ، ولا يستثنى من ذلك إلا الغناء المصحوب بالدف من قبل النساء ، في العرس والعيد وقدوم الغائب ،وأما الأغاني الدينية ، فإن صحبتها الموسيقى ، أو كانت من امرأة لرجال فهي محرمة . وتسميتها بالأغاني الدينية في هذه الحال هو من باب تسمية الشيء بغير اسمه تلبيساً وخداعاً حتى يقبله الناس ، إذ كيف تكون أغانٍ دينية وقد حرمها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ؟!
وإن خلت من الموسيقى ، وكانت من رجل ، وبكلام نافع مفيد جازت ، ولا ينبغي الإكثار من سماعها .
وقد أفتت اللجنة الدائمة بفتوى مفصلة في حكم الأناشيد الإسلامية ، وهذا نصها : ( صدقت في حكمك بالتحريم على الأغاني بشكلها الحالي من أجل اشتمالها على كلام بذئ ساقط ، واشتمالها على ما لا خير فيه ، بل على ما فيه لهو وإثارة للهوى والغريزة الجنسية ، وعلى مجون وتكسر يغري سامعه بالشر . وفقنا الله وإياك لما فيه رضاه .
ويجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية فيها من الحكم والمواعظ والعبر ما يثير الحماس والغيرة على الدين ويهز العواطف الإسلامية ، وينفر من الشر ودواعيه ، لتبعث نفس من ينشدها ومن يسمعها إلى طاعة الله وتنفر من معصيته تعالى وتعدي حدوده إلى الاحتماء بحمى شرعه والجهاد في سبيله ، لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمه ، وعادة يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة عند وجود مناسبات ودواعٍ تدعو إليه كالأعراس والأسفار للجهاد ونحوه ، وعند فتور الهمم لإثارة النفس والنهوض بها إلى فعل الخير ، وعند نزوع النفس إلى الشر وجموحها لردعها عنه وتنفيرها منه .
وخير من ذلك أن يتخذ لنفسه حزبا من القرآن يتلوه ، وَوِرْداً من الأذكار النبوية الثابتة فإن ذلك أزكى للنفس وأطهر وأقوى في شرح الصدر وطمأنينة القلب ، قال الله تعالى: ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) الزمر/23 ، وقال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) الرعد/28، 29 .
وقد كان ديدن الصحابة وشأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب والسنة حفظا ودراسة وعملاً ، ومع ذلك كانت لهم أناشيد وحداء يترنمون به في مثل حفر الخندق وبناء المساجد ، وفي سيرهم إلى الجهاد ونحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، ويعيروه جل همهم وعنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ويهيجون به مشاعرهم .
أما الطبل ونحوه من آلات الطرب فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك ، والله الهادي إلى سواء السبيل ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ) انتهى نقلا عن فتاوى إسلامية 4/532 .
وأما سماع الأغاني أو الموسيقى من غير قصد ولا إصغاء ، كما لو سمعها الإنسان في محل ونحوه ، فلا إثم عليه ، فالمحرم هو الاستماع لا مجرد السماع ، وعليه أن يبذل النصح عن المنكر.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( أما السماع دون قصد ولا إصغاء كسماع من يمشي في الطريق غناء آلات اللهو في الدكاكين أو ما يمر به من السيارات ، ومن يأتيه وهو في بيته صوت الغناء من بيوت جيرانه دون أن يستهويه ذلك ، فهذا مغلوب على أمره لا إثم عليه ، وعليه أن ينصح وينهى عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة ويسعى في التخلص مما يمكنه التخلص منه وسعه ، وفي حدود طاقته فإن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها ) انتهى ،
الرجل فى تعجب
هل انتهيت
قال نعم
فقال روح اقعد الى كرسيك واسكت لااجبلك الامن
فقلت شكرا اخى
فذهبت الى محمد icdl محمد اصحى
فقلت انا يلا يا ابو المعالى اول لما محمد مختار يخرج نمشى من هذا المكان
محمد مختار وهو خارج قال غفرانك يا ربى
وبثوانى وجد الاغانى فنادى على ودعينا الاخ الى التوية
وتاب بفضل الله واغلق المزياع
وعند خروجناا وجدنا المدير قال جمال انت اغلقت الاغانى لية الناس زهقت
فقلت لة الحكم
فقال انت مطرود
فذهب الى شيخ المسجد القريب من مسجدة وقال قبلت بعض الاخوة فى الفندق وكلمونى عن الله والحمد لله انا التزمت
فقال الشيخ الحمد لله هذا فضل الله
فقلت للشيخ طردونى من العمل
فقال لة الشيخ لا تخف اخى من ترك شيآ لله عوضة الله خيرا منة
فضحك الشاب وقال الله اكبر انى احب الله
فجزا الاخوة الذين دعونى بارك الله فيكم
وبعد قترة ونحن على الطريق
المغرب اذن
فقلت هيا يا شباب نصلى
فقال ابو المعالى
هنصلى فين فى الصحراء
قلت اية يعنى
اسمع
قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله :
" أما الإنسان الذي يتعمد تأخيرها ( أي الصلاة ) إلى ما بعد الوقت ، أو يضبط الساعة إلى ما بعد الوقت حتى لا يقوم في الوقت ، فهذا متعمد للترك ، وقد أتى منكراً عظيماً عند جميع العلماء ، ولكن هل يكفر أو لا يكفر؟
فيه خلاف بين العلماء :
إذا كان لم يجحد وجوبها فالجمهور يرون أنه لا يكفر بذلك كفرا أكبر .
وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يكفر بذلك كفرا أكبر يخرجه من الملة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " بين الرجل وبين الشرك و الكفر ترك الصلاة " رواه الإمام مسلم في صحيحه (82) .
وقوله صلى الله عليه وسلم : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " رواه الإمام أحمد ، وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح
فقال محمد مختار نحن مطرين يا محمد
فقلت الم تشاهد هذة الصورة
فقلت ما شاء الله
هيا نصلى فصلى اخونا ابو المعالى امام
وقرا ما تيسر من سورة الفرقان
{( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا )} [23 الفرقان]
فبكينا لان هذة الاية اخطر اية فى القرآن
وبعد الصلاة قال ابو المعالى هس سمعتون الاية وذكرهااا
قال
إنها حقا من أكثر آيات القرآن تخويفا للمؤمنين وتتحدث عن فئة من المسلمين
تقوم بأعمال كجبال تهامة من حج وصدقات وقراءة قرآن وأعمال بر كثيرة وقيام
ليل ودعوة وصيام وغيرها من الأعمال .
وإذ بالله تعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر
الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والسهر
والجوع ولا خلاص يوم القيامة من العذاب والفضيحة إلا بالإخلاص ولا قبول
للعمل إلا بالإخلاص .
كان معروف الكرخي نصرانيا ثم أسلم وتزهد وكان يكثر من القول لنفسه معاتبا:
"يا نفس كم تبكين أخلصي وتخلصي". نسأل الله تعالى أن يجعل جميع أعمالنا
وأقوالنا وعباداتنا صائبة خالصة لوجه الله سبحانه .
أرسلت هذه الرساله من أجل أخواني وأخواتي الذين أحبهم في الله الذين لم
اراهم ولم اعرف ملامحهم ولكن جمعني بهم الحب في الله جمعني بهم الإسلام.
أعاننا الله وإياكم علي حبه وحب من يحبه وحب عمل يقربنا إلى حبه .
تقوم بأعمال كجبال تهامة من حج وصدقات وقراءة قرآن وأعمال بر كثيرة وقيام
ليل ودعوة وصيام وغيرها من الأعمال .
وإذ بالله تعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر
الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والسهر
والجوع ولا خلاص يوم القيامة من العذاب والفضيحة إلا بالإخلاص ولا قبول
للعمل إلا بالإخلاص .
كان معروف الكرخي نصرانيا ثم أسلم وتزهد وكان يكثر من القول لنفسه معاتبا:
"يا نفس كم تبكين أخلصي وتخلصي". نسأل الله تعالى أن يجعل جميع أعمالنا
وأقوالنا وعباداتنا صائبة خالصة لوجه الله سبحانه .
أرسلت هذه الرساله من أجل أخواني وأخواتي الذين أحبهم في الله الذين لم
اراهم ولم اعرف ملامحهم ولكن جمعني بهم الحب في الله جمعني بهم الإسلام.
أعاننا الله وإياكم علي حبه وحب من يحبه وحب عمل يقربنا إلى حبه .
فقلنا سلم يا رب سلم
بعد ذلك
قلنا هيا لنذهب الى المنزل
فذهبنا
ووقفنا لاحظات لمشاهدة المياه
فذهبنا
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
الى اللقاء فى الحلقة القادمة
فهرس الحلقات
تعليق