د.ناصر العمر |
إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .
رد: متجدد :- رحلة الى مدينة سيناء مع الاخوة محمد مختار / ابو المعالى / mohamedicdl
جزاكم الله خيرا
وفقك الله أخى الحبيب إلى صالح الأعمال
سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء
رد: متجدد :- رحلة الى مدينة سيناء مع الاخوة محمد مختار / ابو المعالى / mohamedicdl
ايش فيكم يا شباب منتظرينكم لكن كبسه زينه هههههههههههههههههههههههههه
منتظرنكم والله لقد حببتكم في الله
الاخ محمد محمد مختار ابو المعالي تسلموا
معزومين رحله في الرياض ونقضي عمرة كلنا مع بعض قولت ايه اوعك ما توفقوا؟؟؟؟؟؟؟؟
ايش فيكم يا شباب منتظرينكم لكن كبسه زينه هههههههههههههههههههههههههه
منتظرنكم والله لقد حببتكم في الله
الاخ محمد محمد مختار ابو المعالي تسلموا
معزومين رحله في الرياض ونقضي عمرة كلنا مع بعض قولت ايه اوعك ما توفقوا؟؟؟؟؟؟؟؟
محمد مختار: السلام عليكم ابو معاذ :وعليكم السلام كيف يا اخى الحبيب محمد مختار :الحمد لله تمام استأذنك يا شخنا فى مشكلة صغيرة
وهى امامنا شاب مات وهو يزنى ابو معاذ: ماذا يزنى يا الله استغفر الله العظيم لا حول ولا قوة الا بالله
وبعد كمل يا حبيبى محمد مختار: يخرج من فمة بعض الاشياء كريهة الرائحة فنسينا من شدة الموقف
كيف تغسيلة
ابو معاذ
- 1 - يسن عند تغسيل الميت أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه و يستره عن عيون الناس ، لأنه قد يكون على حال مكروهة
[أنظر صورة 1]
ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه و يعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه و يُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من الأذى
[أنظر صورة 2]
- 2 -
ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو ( قفازاً ) فينجّي بهما الميت ( أي يغسل فرجيه ) دون أن يرى عورته أو يمسها ، إذا كان للميت سبع سنين فأكثر
[أنظر صورة 3]
ثم يسمي ويوضئه كوضوء الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب : (( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها)) ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه ،بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمس ح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته
[أنظر صورة 4 و 5]
وباقي السدر لجسده .
- 3 -
ثم يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام [كما في صورة 6]
ومن جهة الخلف [كما في صورة 7]
وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق : ( ابدأن بميامنها ) ثم يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي سيتم ذكره لاحقاً ضمن الأحكام : ( اغسلنها ثلاثاً ) وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت فاذا خرج منه أذى نظفه
- 4 -
للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات حتى ولو جاوز السبع ، إذا احتاج لذلك
- 5 -
يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً ) لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث (اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً ) وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات
[أنظر صورة 8]
- 6 -
يستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار بسب كثرة الأوساخ على جسد الميت و له أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ و لكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده و له أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان
- 7 -
يستحب قص شارب الميت وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي أما شعر الإبط والعانة فانه لا يقص شعرهما
- 8 -
لا يستحب تسريح شعر الميت لأنه سيتساقط و يتقطع أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل وراء ظهرها
- 9 -
يستحب أن يُنَشف الميت بعد غسله
- 10 -
إذا خرج من الميت أذى ( بول أو غائط أو دم ) بعد سبع غسلات فأنه يُحْشى فرجه بقطن ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت
أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة
- 11 -
إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سنود ذلك في الأحكام
و لكن لا يُطيب و لا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج ( لا تحنطوه ) أي لا تُطيبوه ، وقال : ( لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً )
- 12 -
شهيد المعركة لا يُغسل ، لأنه صلى الله عليه وسلم ( أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم و ألا يُغَسلوا )
- 13 -
بدل يدفن الشهيد في ثيابه التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه و لا يُصلى عليه لأنه صلى الله عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد
- 14 -
السَّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل وي ُصلى عليه و يُسَمى لقوله صلى الله عليه وسلم ( إن أحدكم يكون في بطن مه 40 يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح ) أي بعد 4 أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان بلا غسل و لا صلاة
- 15 -
من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه فانه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب و يمسح بهما وجه الميت و كفيه
- 16 -
ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حَسَناً كظُلمة في وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة)
جزاك الله شيخنا طب كيفية التكفين
كيفية تكفين الميت ؟
- 1 -
يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( كُفّن في ثلاث لفائف بيض ) تُجمَّر ، أي تطيب بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض ، و يُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها
[ انظر صورة 9 ]
- 2 -
ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره
[ كما في صورة 10 ]
ثم يوضع قطن مطيَّب بين ( إليتيه ) لئلا تخرج منه رائحة كريهة
- 3 -
يستحب أن تربط خرقة عليها قطن
[ كما في صورة 9 ]
تغطي عورة الميت بإدارتها على فرجيه
- 4 -
يستحب أن يجعل حنوط - أي طيب –على منافذ وجه الميت : عينيه و منخريه و شفتيه و أذنيه ، وعلى مواضع سجوده
و إن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض الصحابة
ثم يُرد طرف اللفافة الأولى على شقه الأيمن
[ كما في الصورة 11 ]
ثم طرفها الآخر على شقه الأيسر
[ كما في صورة 12 ]
ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما فعل بالأولى ، ثم الثالثة مثلها
ثم تسحب الفوطة التي كانت تغطي عورته
[ كما في صورة 12 ]
ثم تعقد العقد وهي سبع
[ كما في صورة 15 ]
حتى لا تتفرق مع ربط ما يزيد من الكفن
[ كما في صورة 13 ]
ثم إعادته على رأسه ورجليه
[ كما في صورة 14 ]
ثم تحل العقد في القبر .
فأن كانت العقد أقل من سبع فلا حرج ؛ لأن المقصود تثبيت الكفن
بارك الله فيك شيخنا
طب عوزين نعرف كيفية الصلاة
هذا ما سنتعرف علية فى الحلقة القادمة
رد: متجدد :- رحلة الى مدينة سيناء مع الاخوة محمد مختار / ابو المعالى / mohamedicdl
طب يا شخنا كيفية الصلاة
الصلاة على الجنازة
1- الصلاة على الميت المسلم فرض كفاية ، لأمره صلى الله عليه وسلم.
2- تشرع الصلاة على من يأتي ذكرهم :
الاول : الطفل ، ولو كان سقطا ( وهو الذي يسقط من بطن أمه قبل تمامه )، أن السقط إنما يصلي عليه إذا كان قد نفخت فيه الروح ، وذلك إذا استكمل أربعة أشهر ، ثم مات ، فإما إذا سقط قبل ذلك ،لانه ليس بميت كما لا يخفى .( أحكام الجنائز وبدعها - للألباني)
الثاني : الشهيد.
الثالث:من قتل في حد من حدود الله .
الرابع :الفاجر المنعث في المعامي والمحارم ، مثل تارك الصلاة والزكاة مع اعترافه بوجوبهما ، والزاني ومدمن الخمر ، ونحوهم من الفساق فإنه يصلي عليهم ، إلا أنه ينبغي لأهل العلم والدين أن يدعوا الصلاة عليهم ، عقوبة وتأديبا لأمثالهم ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
الخامس :المدين الذي لم يترك من المال ما يقضي به دينه فإنه يصلى عليه ، وإنما ترك رسول الله صلي الله عليه وسلم الصلاة عليه في أول الأمر .
السادس :من قبل دفن أن يصلى عليه ، أو صلى عليه بعضهم دون بعض ،فيصلون عليه في قبره ، على أن يكون الامام في الصورة الثانية ممن لم يكن صلى عليه .
السابع :من مات في بلد ليس فيها من يصلي عليه ، صلاة الحاضر ، فهذا يصلي عليه طائفة من المسلمين صلاة الغائب ، لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي .
3- وتحرم الصلاة والاستغفار والترحم على الكفار والمنافقين لقول الله تبارك وتعالى{ وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ } . [ سورة التوبة : 84 ] . (والمنافقين) هم الذين يبطنون الكفر ويظهرون الاسلام ، وإنما يتبين كفرهم . بما يترشح من كلامتهم من الغمز في بعض أحكام الشريعة وأشتهجانها ، وزعمهم أنها مخالفة للعقل والذوق ! وقد أشار إلى هذه الحقيقة ربنا تبارك في قوله : ( أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم . ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول ، والله يعلم أعمالكم ) ، وأمثال هؤلاء المنافقين كثير في عصرنا الحاضر ، والله المستعان .
4- تجب الجماعة في صلاة الجنارة كما يجب في الصلوات المكتوبة .
5- كلما كثر الجمع كان أفضل للميت وأنفع لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مِنْ مَيِّتٍ يُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَبْلُغُونَ مَائَةً. كُلُّهُمْ يَشْفَعُونَ لَهُ. إلاَّ شُفِّعُوا فِيهِ ) رواه مسلم (2152) وغيره وفي حديث آخر: (غفر له)
6- يستحب أن يصفوا وراء الامام ثلاثة صفوف فصاعدا لحديث روي في ذلك : عن وعن أبي أمامة قال: صلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جِنازة ومعه سبعة نفر، فجعل ثلاثة صفاً واثنين صفاً واثنين صفاً. رواه الطبراني في الكبير، وفيه: ابن لهيعة، وفيه كلام. وقال الألباني في أحكام الجنائز وبدعها: وذلك من قبل حفظه لاتهمة له في نفسه ،فحديثه في الشواهد لا بأس به.
7- إذا لم يوجد مع الامام غير رجل واحد ، فإنه لا يقف حذاءه كما هو السنة في سائر الصلوات بل يقف خلف الامام ، وفيه : (فَتَقَدَّمَ رسولُ الله صَلَّـى الله عَلَـيْهِ وَسَلَّـمَ وكانَ أَبو طَلْـحَةَ وراءَهُ، وأُمَّ سُلَـيْـمٍ وراءَ أبِـي طَلْـحَةَ، ولـم يَكُنْ مَعَهُمْ غَيْرُهُمُ ) رواه البيهقي (6938) وقال " البوصيري في " مجمع الزوائد " : رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح (9614).
8- الوالي أو نائبة احق بالامامة فيها من الولي لحديث أبي حازم قال :" إنِّـي لشاهدٌ يومَ ماتَ الـحَسَنُ بنُ عَلِـيَ رضي الله عنه فَرَأَيْتُ الـحُسَيْنَ بنَ عَلِـيَ رضي الله عنه يقولُ لسعيدِ بنِ العاصِ ويَطْعَنُ فـي عُنُقِهِ ويقولُ: تَقَدَّمْ فلولا أَنَّهَا سُنَّةٌ ما قُدِّمَتْ، وكان بَـيْنَهُمْ شىءٌ .أخرجه الحاكم(3/171) وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ورواه البيهقي (6924)
9- فإن لم يحضر الوالي أو نائبه ، فالأحوط بالامامة أقررهم لكتاب الله ، ثم على الترتيب، ولو كان غلاما لم يبلغ الحلم .
10- إذا اجتمعت جنائز عديدة من الرجال والنساء ، صلي عليها صلاة واحدة ، وجعلت الذكور - ولو كانوا صغارا - مما يلي الامام ، وجنائز الاناث مما يلي القبلة . ويجوز أن يصلى على كل واحدة من الجنائز صلاة ، لأنه الأصل ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك في شهداء أحد .
11- الصلاة على الجنازة تكون في المسجد ، لكن الأفضل الصلاة عليها خارج المسجد في مكان معد للصلاة على الجنائز كما كان الأمر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو الغالب على هديه فيها .
كيفية صلاة الجنازة ؟
1- الصلاة على الجنازة فرض كفاية . أي يكفي أن يقوم به بعض المسلمين .
2- ُيسن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل ومتجهاً للقبلة كما في (صورة 16)
و عند وسط المرأة كما في (صورة 17)
لفعله صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود و صححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص109) .
3- السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين ، ولكن إذا لم يجد بعض المأمومين مكاناً فإنهم يصفون عن يمينه وعن يساره .
4- يسن أن يرفع المصلي يديه مع كل تكبيرة ، لفعله صلى الله عليه وسلم . أخرجه الدار قطني وجوّد إسناده الشيخ ابن باز كما في فتاواه (13/148) .
5- يكبر الإمام أربع تكبيرات ، كالآتي :
التكبيرة الأولى : 1- بعد التكبيرة يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . 2- بسم الله الرحمن الرحيم . 3- يقرأ سورة الفاتحة ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .... الخ)
فيه إشارة إلى عدم مشروعية دعاء الاستفتاح ، وهو مذهب الشافعية وغيرهم ، وقال أبو داود في المسائل " ( 153 ) . سمعت أحمد سئل عن الرجل يستفتح على الجنازة : سبحانك اللهم وبحمدك . . . ! قال : ما سمعت " .
التكبيرة الثانية :
بعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما يفعل في التشهد ، أي يقول : ( اللّهمَّ صل على محمدٍ وعَلَى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنكَ حَميدٌ مَجيد، اللّهمَّ بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ إِنَّكَ حَميدٌ مَجيد ) رواه البخاري . وإن اقتصر على قوله : ( اللهم صلِّ على محمد ) فإنه يجوز .
التكبيرة الثالثة :
- بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت بما ورد من أدعية، ومن ذلك قول: ( اللهمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعافِهِ وَاعْفِ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نَزْلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءِ والثلج وَالبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ داراً خَيراً من دارِه وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَةَ خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَنَجِّهِ مِنَ النّارِ، وَقِه عَذابَ القَبْرِ ) رواه مسلم وأحمد .
- وردت أدعية أخرى - راجع الأدعية فوق( الدعاء للميت في الصلاة عليه) .
التكبيرة الرابعة :
بعد التكبيرة الرابعة يقول : (اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تَفْتِنَّا بَعْدَهُ ) ذكر النووي في كتاب رياض الصالحين وقال الشيخ ابن جبرين إنه الأفضل .
أو يسكت قليلاً ، ثم يُسَلم عن يمينه تسليمة واحدة ، لفعله صلى الله عليه وسلم ، رواه الحاكم وحسَّن إسناده الألباني في أحكام الجنائز (ص129) ، ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره ، لورود أحاديث في ذلك . أنظر أحكام الجنائز للألباني (ص127) .
رد: متجدد :- رحلة الى مدينة سيناء مع الاخوة محمد مختار / ابو المعالى / mohamedicdl
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبدعت وأحسنت وأحسن الله إليك أخي الحبيب ما أروعها من رحلة وما أروعها من صحبة ونعم الصحبة صحبتكم فيها تعلمنا الكثير وتذكرنا الاخرة وأهم شيء أنك ذكرتنا أن نكون دعاة إلى الله بارك الله فيك أخي الحبيب أحبك في الله
تعليق