إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جهنَّـم : حكـمــ و عــدل ـــة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جهنَّـم : حكـمــ و عــدل ـــة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحكمة من خلق النار موضوع عجبني وأنقله لكم بتصرف فأنا لا أحب النار
    ولكن

    أنا راض عنها كل الرضى لا لأني أحب الاقتراب منها ولكن لأنها صورة من صور عدل الله تعالى
    أنا لا أحب النار
    لا وألف لا أعاذني الله وإياكم منها وأبعدني وإياكم عنها بعد السماء السابعة
    عن الأرض وأكثر اللهم آمين آمين

    خلق النار حكمة وعدل



    لأنها تمثل أحد شقي العدل والشق الآخر من العدل هو الجنة ونعيمها

    خلق النار حكمة وعدل



    لأن وجودها من مقتضى عدل الخالق ومقتضى أسمائه الحسنى وصفاته العليا
    بها ينصف المظلوم من الظالم وبها يؤدب ويجازي جبابرة وفراعنة الأرض
    وطواغيتها الظالمين المستكبرين المعتدين

    خلق النار حكمة وعدل



    لأن بها يعرف قدر وعظمة وفضل العفو الذي يمن الله به على
    عباده يوم القيامة إذ لولاه لكانوا من رواد جهنم وحطبها

    خلق النار حكمة وعدل


    لأن الشيء يعرف بضده فنعمة الغنى تعرف إذا عرف الفقر
    ونعمة الصحة تعرف إذا عرف الإنسان السقم والمرض ونعمة الإيمان تعرف
    إذا عرف الكفر والشرك فيحمد الإنسان اللهَ تعالى أن هداه إلى نعمة الإيمان
    ونجاه من الكفر والشرك ونعمة الأمان تُعرف إذا عرف الخوف وكذلك الجنة
    فنعيمها وفضلها يعرف على الوجه الأكمل عندما تعرف جهنم وعذابها لذا نجد
    القرآن الكريم في كثير من الآيات يصف الجنة ونعيمها وما لأهلها من خيرات
    ومسرات بعد أن يصف مباشرة جهنم وعذابها وما لأهلها من عذاب ونكد وشقاء
    وكذلك العكس أحياناً يأتي وصف جهنم وعذابها بعد وصف الجنة ونعيمها
    لأن الشيء يعرف بضده


    خلق النار حكمة وعدل



    لأن ذكرها يردع الظالمين والعاصين عن الاسترسال بظلمهم
    وعصيانهم وغيهم ويزيد العابدين الصالحين المتقين عبادة وصلاحاً وتقاً وإيماناً

    خلق النار حكمة وعدل



    لأنها تحمل العباد على الدعاء والتوبة والاستغفار وطلب
    الرحمة من الخالق فيما قد حصل فيه التقصير والتفريط

    خلق النار حكمة وعدل



    لأنها تضفي راحة وطمأنينة ورضى في نفوس الفقراء والمساكين
    والمستضعفين المعتدى على حقوقهم وحرماتهم الذين لا يستطيعون الانتصار لمظالمهم
    ولا يجدون من الخلق من ينتصر لمظالمهم وكأنها تقول لهم ألا ترضون أن يكون
    قعري مقراً وبطني مسكناً لهؤلاء الظالمين الذين اعتدوا عليكم وعلى حرماتكم
    وظلموكم حقوقكم وما ذلك ببعيد فيهدأ حينئذ البال وتسكن النفس وترضى
    ويعلم المظلوم أن حقه إن ضاع في الدنيا فإنه لا ولن يضيع في الآخرة



    خلق النار حكمة وعدل



    لأن الله بها يذهب غيظ قلوب عباده المؤمنين
    إذ كم من طاغية متسلّط يحمله طغيانه على الظلم والبطش والعدوان
    من دون أن يجد من العباد من يردعه أو يوقفه عند حده فتغتاظ منه قلوب
    المؤمنين الموحدين وعندما يعلمون ويؤمنون بأن جهنم ميعاده وهي له بالمرصاد
    تهدأ نفوسهم وترضى ويذهب الله غيظ قلوبهم
    لا يمكن أن نتصور الحياة أو نعيش في الحياة الدنيا من دون الإيمان بجهنم
    فضلاً عن أن نتصور الحياة الآخرة من دون جهنم
    فسبحان الذي خلق جهنم وعذابها فله الحمد أن خلق جهنم كما له الحمد أن خلق الجنة


    لأجل ذلك كله


    قلت وأقول لكم
    خلق النار حكمة وعدل



    أسأل الله تعالى أن يجيرني وإياكم من جهنم وعذابها


    مح ـ ـم ـ ـد

    ((( بتصرف من شيخنا أبي أنس حادي الطريق)))
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر أشرف الشامي; الساعة 07-07-2010, 08:03 PM.

  • #2
    رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

    أخى هل يجوز شرعاً........ أن تقول أحب جهنم ؟؟؟؟؟؟

    تعليق


    • #3
      رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      اخى وحبيبى فى الله جزاكم الله خيرا
      ولكن
      دائما نسمع ان المرء مع من احب
      فنحن نحب الجنه لانها الجنه وفيها ما لذ وطاب وفيها طب القلوب ودوائها ونور الابصار وضيائها واصحابه والصالحين
      اما لم تقول احب النار تحب النار اذا تحب اهلها واعيزك بالله واياى منها ومن اهلها
      انا لا اعلم حكم ما قلته عن انك تحبها ولكنى متاكد من انى لم اسمع قط النبى صلى الله عليه وسلم قال شيء مثل هذا من ما نقل لى على لسان شيوخنا
      والله اعلم
      ويا حبيب ذى ما بيقولوا من خاف سلم يعنى ازاى هتحب النار وبعد كده هتخاف تدخلها
      اللهم انى اسالك الجنه واعوذ بك من النار
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]اسرت قريشا مسلما[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] فمضى بلا وجل الى السياف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]سالوه هل يرضيك انك سالما [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ولك النبى فدى من الاتلاف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]فاجاب كلا لا سلمت من الردى [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ويصاب انف محمد برداف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

      تعليق


      • #4
        رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

        أنا بقى متأكد أن هذه الكلمة حراااااااااااااااااام شرعاً

        تعليق


        • #5
          رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

          خلاص
          اقترح طرح هذا الموضوع على اى شيخ هنا فى المنتدى
          ويقر بصحته من عدم صحته
          انا فقط اعجبنى الموضوع فنقلته
          إهئ إهئ إهئ

          تعليق


          • #6
            رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،،
            أقول وبالله التوفيق أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الحر من فيح جهنم فإذا رأيتموه فاستعيذوا بالله من حر جهنم"أو كما قال صلى الله عليه وسلم
            ومن هديه صلى الله عليه وسلم فى دبر الصلاة قبل التسليم أن نقول " اللهم إنى أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجاااال"
            فهل يمكن أن يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالإستعاذه من شئ ثم تقووول أحب هذا الشئ ؟؟؟؟
            ثم يا حبيبي ..... قولك هذا يؤل إلى الى مذهب الجهمية وغلاة المتصوفة الذين يقولو إن العبد مجبووووور على كل شئ فلو فعل معصية يقول إن الله قدر علىَّ ذلك ولو دخل النااااار يقول أحب ذلك لأن الله قدر على ذلك فأنا أحبه...... وأظن أن هذا المنهج ضااااااال بائن ضلاله


            بحبك فى الله
            وأرجووووا حذف الموضوع
            ولعل شيخنا أبو أنس = حادى الطريق يفيدنا فى ذلك

            تعليق


            • #7
              رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

              نعم هـذا كل ما أرجوه
              إن شيخنا ابو أنس
              يرى هـذا المووضوع

              تعليق


              • #8
                رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

                أرجوووووووووا أن يكون وصلى مراااااادى إليك حبيبي

                تعليق


                • #9
                  رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

                  وصلى يا حبيبى
                  وانا منتظر فعلا الشيخ ابو انس

                  تعليق


                  • #10
                    رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

                    العنوان مخالف وليس من هدي الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ولا سلفنا الصالح وإنما كان يستعيذ منها ومن شرها ومن أهلها ويمكن أن يسمي الموضوع الحكمة من خلق النار او النار رحمة ...

                    والله أعلم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      حياكم الله جميعا وبارك فيكم

                      حقيقة الموضوع طيب في مضمونه وموعظة بالغة بإذن الله ولكن كما سالني إخواني بقسم التواصل وكانت الإجابة كما نقل الأخ الفاضل
                      ابو مالك محمد المصرى
                      العنوان مخالف وليس من هدي الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ولا سلفنا الصالح وإنما كانوا يستعيذون منها ومن شرها ومن أهلها ويمكن أن يسمي الموضوع الحكمة من خلق النار أو النار رحمة ...

                      والله أعلم


                      فيكون الموضوع بهذه الصورة:
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      الحكمة من خلق النار موضوع عجبني وأنقله لكم بتصرف فأنا لا أحب النار
                      ولكن

                      أنا راض عنها كل الرضى لا لأني أحب الاقتراب منها ولكن لأنها صورة من صور عدل الله تعالى
                      أنا لا أحب النار
                      لا وألف لا أعاذني الله وإياكم منها وأبعدني وإياكم عنها بعد السماء السابعة
                      عن الأرض وأكثر اللهم آمين آمين

                      خلق النار حكمة وعدل



                      لأنها تمثل أحد شقي العدل والشق الآخر من العدل هو الجنة ونعيمها

                      خلق النار حكمة وعدل



                      لأن وجودها من مقتضى عدل الخالق ومقتضى أسمائه الحسنى وصفاته العليا
                      بها ينصف المظلوم من الظالم وبها يؤدب ويجازي جبابرة وفراعنة الأرض
                      وطواغيتها الظالمين المستكبرين المعتدين

                      خلق النار حكمة وعدل



                      لأن بها يعرف قدر وعظمة وفضل العفو الذي يمن الله به على
                      عباده يوم القيامة إذ لولاه لكانوا من رواد جهنم وحطبها

                      خلق النار حكمة وعدل


                      لأن الشيء يعرف بضده فنعمة الغنى تعرف إذا عرف الفقر
                      ونعمة الصحة تعرف إذا عرف الإنسان السقم والمرض ونعمة الإيمان تعرف
                      إذا عرف الكفر والشرك فيحمد الإنسان اللهَ تعالى أن هداه إلى نعمة الإيمان
                      ونجاه من الكفر والشرك ونعمة الأمان تُعرف إذا عرف الخوف وكذلك الجنة
                      فنعيمها وفضلها يعرف على الوجه الأكمل عندما تعرف جهنم وعذابها لذا نجد
                      القرآن الكريم في كثير من الآيات يصف الجنة ونعيمها وما لأهلها من خيرات
                      ومسرات بعد أن يصف مباشرة جهنم وعذابها وما لأهلها من عذاب ونكد وشقاء
                      وكذلك العكس أحياناً يأتي وصف جهنم وعذابها بعد وصف الجنة ونعيمها
                      لأن الشيء يعرف بضده


                      خلق النار حكمة وعدل



                      لأن ذكرها يردع الظالمين والعاصين عن الاسترسال بظلمهم
                      وعصيانهم وغيهم ويزيد العابدين الصالحين المتقين عبادة وصلاحاً وتقاً وإيماناً

                      خلق النار حكمة وعدل



                      لأنها تحمل العباد على الدعاء والتوبة والاستغفار وطلب
                      الرحمة من الخالق فيما قد حصل فيه التقصير والتفريط

                      خلق النار حكمة وعدل



                      لأنها تضفي راحة وطمأنينة ورضى في نفوس الفقراء والمساكين
                      والمستضعفين المعتدى على حقوقهم وحرماتهم الذين لا يستطيعون الانتصار لمظالمهم
                      ولا يجدون من الخلق من ينتصر لمظالمهم وكأنها تقول لهم ألا ترضون أن يكون
                      قعري مقراً وبطني مسكناً لهؤلاء الظالمين الذين اعتدوا عليكم وعلى حرماتكم
                      وظلموكم حقوقكم وما ذلك ببعيد فيهدأ حينئذ البال وتسكن النفس وترضى
                      ويعلم المظلوم أن حقه إن ضاع في الدنيا فإنه لا ولن يضيع في الآخرة



                      خلق النار حكمة وعدل



                      لأن الله بها يذهب غيظ قلوب عباده المؤمنين
                      إذ كم من طاغية متسلّط يحمله طغيانه على الظلم والبطش والعدوان
                      من دون أن يجد من العباد من يردعه أو يوقفه عند حده فتغتاظ منه قلوب
                      المؤمنين الموحدين وعندما يعلمون ويؤمنون بأن جهنم ميعاده وهي له بالمرصاد
                      تهدأ نفوسهم وترضى ويذهب الله غيظ قلوبهم
                      لا يمكن أن نتصور الحياة أو نعيش في الحياة الدنيا من دون الإيمان بجهنم
                      فضلاً عن أن نتصور الحياة الآخرة من دون جهنم
                      فسبحان الذي خلق جهنم وعذابها فله الحمد أن خلق جهنم كما له الحمد أن خلق الجنة


                      لأجل ذلك كله


                      قلت وأقول لكم
                      خلق النار حكمة وعدل



                      أسأل الله تعالى أن يجيرني وإياكم من جهنم وعذابها


                      مح ـ ـم ـ ـد
                      أما قول صاحب الموضوع الأصلي
                      لا يجوز بغضها
                      فهذا باطل لا دليل عليه فالحكم بالجواز أمر تشريعي يختص به الله تعالى ولا دليل على ما ذهب إليه الأخ هداه الله

                      ولا شتمها كما هو دارج على ألسنة كثير من الناس
                      أما هذا فحق ولا يجوز سب النار

                      والله أعلم

                      وفقكم الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

                        جزاكم الله خيرا شيخنا ابو انس
                        لى سؤال الان ؟
                        هل احذف الموضوع الذى وضعه اخانا الحبيب من الداخل واضع هذه المشاركه مكانه مع تغيير العنوان ام ماذا؟
                        بارك الله فيكم
                        احبكم فى الله
                        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]اسرت قريشا مسلما[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] فمضى بلا وجل الى السياف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
                        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]سالوه هل يرضيك انك سالما [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ولك النبى فدى من الاتلاف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
                        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]فاجاب كلا لا سلمت من الردى [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ويصاب انف محمد برداف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

                        تعليق


                        • #13
                          رد: اح ــــــب ج ـــــهــنم !!!

                          بارك الله فيكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: جهنَّـم : حكـمــ و عــدل ـــة

                            بارك اللـه لكم شيخنا الحبيب... و تم تعديل المضمون و العنوان... و بارك اللـه في الكاتب و جميع الإخوة على تعليقاتهم...

                            تعليق


                            • #15
                              رد: جهنَّـم : حكـمــ و عــدل ـــة

                              جزاكم الله خيرا
                              احبكم فى الله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X