إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مظهر مسلم في الجامعة !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مظهر مسلم في الجامعة !!

    ""
    وبه نستعين
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين النبى الأمى الأمين
    _صلى الله عليه وسلم_
    أما بعد؛


    بإذن الله وفي أجزاء صغيرة إن شاء الله حبيت أكتب ليكم هذه القصة

    قصة " مظهر مسلم في الجامعة"
    وأعذروني ع ركاكة الطرح وعلى الأخطاء اللغوية والنحوية واستخدام الألفاظ العامية في أحيان كثيرة وهي ليست قصة عامة تشمل كل ما يمر به الملتزم ولكن هي قصة سأركز فيها على بعض النقاط فقط بإذن الله وفيها مقدمه سريعة عنه وعن إلتزامه أيضاً..







    .::مـــــقــــــدمـــــة سريعة للغاية::.

    مسلم شاب جامعي، كان يعيش حياته من غير ما يحسبها شوية، لم يسعد في حياته إلا أوقات كان يشعر فيها ببعض اللذات لكن غالباً ما تزول سريعاً وترجع مرة أخرى حياته مرة أخرى، حياة يكسوها الضنك الشديد، لدرجة أن مل من هذا الطريق بطريقة شديدة وكان يبحث عن طريق السعادة في كل مكان، أثناء عودته يوماً من بعض السهرات مع أصدقائه قابله أحد الأشخاص ممن يحبون الله، وبعد حوار صغير دار بينهما أنصت مسلم بشدة لكلام هذا الرجل الذي أوصل له فكرة أن السعادة كل السعادة في طريق الله والشقاء كل الشقاء في البعد عن الله ... وكان مسلم أصلاً ينتظر بفارغ الصبر أي شخص يرشده إلى طريق السعادة .. فكل من حوله من أصدقائه ليسوا بسعداء في حياتهم وكل ما يعرفونه عن السعادة منظور قاصر للغاية..
    أراد مسلم الإلتزام بدين الله وعقد النية على سلوك طريق الله..
    بدأ مسلم في التعرف على الله في فترة الأجازة الدراسية..
    تعرف على الله رباً ..
    ثم تعرف على الله بأسمائه وصفاته العلا..
    ثم تعرف على الله أنه ألهاً..
    تعلم أنه لا بد له من إفراد الله تعالى وحده بالعبادة كلها
    إفراد الخالق عز وجل واختصاصه بسائر العبادات الظاهرة والباطنة
    قولاً و عملاً دون غيره
    ونفي العبادة عن كل ما سوى الله كائنا من كان وعدم الإشراك به في أي شيء كان عبادة أو تشريع .
    فاجتهد في العبادات الباطنة وبدأ يصلح سريرته
    ..
    وبدأ يظهر عنده حب الله، والأخبات له، والرجاء في الله، والخوف منه..
    هذا كله دفعه لفعل الفروض وترك المحرمات
    ثم بدأ بفعل السنن وترك المكروهات رويداً رويداً
    ثم علم فضل أظهار شعائر الإسلام
    عندما سمع قول الله تعالى:"ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ" [الحج : 30]

    ثم قرأ قول الله
    :"ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ" [الحج : 32]

    شغف قلبه وعلم أن قلبه سيزداد تقوى عندما يظهر شعائر الله

    وعلم أن"الإناء ينضح بما فيه"

    وتأكد أن باطنه إن طهر سينعكس هذا على ظاهره وسيطهر أيضاً ..

    سأل "مسلم" عالم عن الفائدة من إظهار شعائر الله ؟!
    فقال له لها عدة فوائد مثل:
    فيه يتجلى الشكر لله
    وامتثال طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
    حقاً إنه وفاء للإسلام
    وارتباط بالدين الحق
    ودعوة للغير في دخول الإسلام
    وبرهان على تمسك البلد بالإسلام
    ودليل على التقوى
    حقاً إنه تعظيم لله الواحد القهار
    وبيان لهوية المجتمع وثقافته
    وتذكير للغافل الساهي
    و تثبيت للمهتدي
    وعون على طاعة الله وإقامة شرعه
    وأمان من نزول العذاب وحلول الفتن

    وخير الناس الذين إذا رأهم الناس ذكروا الله
    ..

    فحرص مسلم على فعل الهدي الظاهر للنبي صلى الله عليه وسلم..
    فأطلق لحيته..
    وحفف شاربه..
    وقصر ثوبه..
    وكان يشرب جالساً ..
    وهكذا بدأ يتمثل بالهدي الظاهر للنبي صلى الله عليه وسلم..كما سمع من بعض الناس عن أن هذا هو الدين؟!

    بدأ مسلم ينهل من قربات الله ..
    أحس أنه أسعد شخص في العالم..
    وعندما يعرف شيء جديد يطبقه يزداد قرباً من الله ويزداد سعادة أكثر..
    ندم على الوقت الذي ضيعه في غير طريق الله وندم على ما ضيعه في غير طريق السعادة؟!

    وفعلاً طبق عملياً قول الله تعالى:"مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ" [النحل : 97]

    كان لسان حاله يقول:"إن كان أهل الجنة في مثل ما نحن فيه إنهم لفي عيش طيب "

    وكان يقول عندما يرى الأغنياء والمشهورين وهم يتمتعون بنقودهم:"والله إنا لفي سعادة لو علمها الملوك وأبناء الملوك لجالدونا عليها بالسيوف"...

    وكان عندما يقوم الليل ويتذكر الأيام الماضية عندما كان الليل يقضيه في لهو وترف كان يقول:"فعلا والله أهل الليل بليلهم أهنأ من أهل اللهو بلهوهم"

    وعلم فعلاًإنفي الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ، جنة معرفة الله عزّ وجلّ والأنس به والتنعم بطاعته والشوق إلى لقائه .

    ولكنه تأكد لا يعرف الشوق إلا من يكابده

    علم أن النعيم لا يدرك بالنعيم وأن من أثر الراحة فاتته الراحة علم أن هذه السعادة لم يكن ليصل إليها لو استراح في بيته ونام وأخلد إلى الراحة..

    ومرت الأيام على مسلم وهو يتقلب في نعيم الله..



    بدأ العام الدراسي الجديد
    ..

    ونزل مسلم لأصحابه
    وبدأ يسلم على أصحابه

    وما أن رأوه



    أيــــــــــــــــــــــــــه ده ؟! أيه اللي انت عامله في نفسك ده ؟!
    شخص 1:أيه يا بني ده هو الدين كده؟!
    شخص 2: أيه يا بني القرف اللي أنت عامله في نفسك ده؟!
    شخص 3 :يا بني ليه التشدد ده بس؟!
    شحص 4:من يا بني اللي ضحك عليك كده؟!
    شخص 5 :أيه يا مسلم أنت حابب توفر في الفلوس ولا أيه مش قادر تكمل الخمسة سم دول ؟!
    شخص 6 مع شخص 7 -من بعيد-: ع فكرة أنا عمري ما هأمشي مع الواد مسلم ده وهو كده مش ناقصة شبهه يا عم خلينا بعيد!!


    صدم مسلم من الذي لقاه من أصدقائه لم يتفوه بكلمة ولم يرد على أي مما قالوه؟!

    وتعجب مسلم مما قالوا


    أين كل هؤلاء الأصحاب من نصحي قبل أن أسير في طريق السعادة ..
    قال في نفسه أنا كنت بتقطع زمان ما حدش جيه قال لي أنت بتعمل في نفسك كده ليه ؟!
    يجوا الآن بعدما عرفت طريق السعادة يعملوا معايا كده؟!


    ولكن شيء ما بدأ يسير في نفس مسلم
    لماذا أحارب إن أردت سلوك طريق الله ؟!
    وهو فعلاً الهدي الظاهر ده مطلوب في عصرنا ده؟!
    طيب طيب ؟! أسئلة كثيرة في مخيلة مسلم!!

    قال لنفسه في الآخر

    أنا متأكد أن هؤلاء الأشخاص ليس بسعداء لقد جربت ما جربوا من قبل ولم أسعد بهذه الحياة!!

    ماذا أفعل ؟!

    أراد مسلم أن يعود إلى صفائه مرة أخرى فبدأ يقرأ القرآن..

    فقرأ قول الله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً" [النساء : 59]

    تهلل وجه مسلم فرحاً
    حمد الله على ما قرأه
    فعلم أن النزاع الذي حدث بينه وبين أصدقائه لن يرده إلا الله والرسول .. ولا بد من وجود عالم رباني يدله على ما يحبه الله والرسول..


    وبدأ مسلم يبحث عن العالم الرباني الذي يرشده أو صديق صالح يرشده لطريق الخير..

    في اليوم الثاني في الجامعة وقع نظر مسلم على رجل يهتدي بنفس هديه..
    فتهلل وجه مسلم وذهب إليه ودار بينهم حوار ..


    تيجوا نشوف مسلم هيعمل أيه ؟!

    بإذن الله في الحلقة القادمة


    كان هذه مجرد مقدمة ولن يكون المنوال على هذا

    تابعونا بارك الله فيكم
    أتمنى لنا ولكم التوفيق للوصول للحق والسعادة المرضية

    فك قيودك... طير في السماءѼ .. ذنوبك هي أسرك
    ♥حب الله♥ الحرية السعادة الأبدية
    من أراد السعادة الأبدية .. فليلزم عتبة العبودية.

  • #2
    رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

    منتظر الحوار يا اخي موضوعك رائع جدا

    تعليق


    • #3
      رد: مظهر مسلم في الجامعة !!



      الجزء الثاني
      قابل مسلم الأخ الملتزم الذي يشبه في الزي فما أن رأه ذهب إليه
      مسلم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الصديق الملتزم: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ودار بينهما حوار للتعارف وتم التعارف وعلم أن اسمه سعيد

      ثم تمهل مسلم قليلاً ثم قال للأخ
      مسلم: يا أخي معلش لي سؤال!
      سعيد: تفضل يا أخي؟!

      مسلم: أنا قرأت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وعن صفة زي النبي صلى الله عليه وسلم وحبيت أني أعمل زيه، بس لما عملت كده أصحابي كلهم نفروا مني، وأنا مش عارف أعمل أيه؟! أنا شاكك هل النبي فعلاً كان بيلبس كده؟! أنا اللي قرأته صح ؟! طيب لو صح الناس بتزعل ليه من السنة؟!

      سعيد - بابتسامة - : يا صديقي أبشر بالخير، فأنت في فترة تمحيص وابتلاء من الله، يختبرك بفقدان أشياء عزيزة عليك حتى يختبر صبرك، هل ستثبت وتريد الله فقط أما ماذا تفعل؟!

      مسلم: وليه يعني ربنا يعمل كده؟!

      سعيد : بص ده موضوع يطول شرحه
      تعالى ننزل مصلى الجامعة علشان نأخذ الرحمات النبي صلى الله عليه وسلم قال..

      مسلم : صلى الله عليه وأله وصحبه وسلم.

      سعيد:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، و يتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة : وغشيتهم الرحمة ، و حفتهم الملائكة ، و ذكرهم الله فيمن عنده " وفي رواية"

      مسلم - فرحاً - : كل هذا ويذكرني الله سبحان ربي الكريم!!


      سعيد :أزيدك فضلاً قال النبي المصطفى" ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله لا يريدون بذلك إلا وجهه إلا ناداهم مناد من السماء أن قوموا مغفور لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات".

      وأزيدك
      روي في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه . فقال " ما أجلسكم ؟ " قالوا : جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ، ومن به علينا . قال " آلله ! ما أجلسكم إلا ذاك ؟ " قالوا : والله ! ما أجلسنا إلا ذاك . قال " أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم . ولكنه أتاني جبريل فأخبرني ؛ أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة " .

      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم، قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا، قال: فيسألهم ربهم -وهو أعلم منهم-: ما يقول عبادي؟، قالوا: يقولون: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك، قال: فيقول: هل رأوني؟ قال: فيقولون: لا والله ما رأوك ... قال: فيقول فأشهدكم أني قد غفرت لهم. قال يقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال: هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم)
      فهيا يا سعيد جدد نيتك بهذه النوايا وضف إليها
      "من سلك طريقا يطلب فيه علما ؛ سلك الله به طريقا من طرق الجنة"


      ذهبوا إلى المسجد

      ودار بينهما هذا الحوار
      سعيد : بص يا مسلم
      مسلم - بابتسامة - : فنجلت عيني أهوه ههه
      سعيد: مش أحنا بنقول بينا كده الناس بتظهر في الأزمات.
      مسلم : أه
      سعيد: كل الناس بتقول كلام بفمها بس لازم الفعال تبرر ده ويثبت لله صدقه.

      قال الله تعالى:"
      أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ [العنكبوت : 2]


      سنة ربنا الكونية أن يكون في ابتلاء قبل التمحيص

      شفت يا صديقي الذهب بيدخل النار حتى يتنقى من الشوائب
      والحديد يصدأ لو لم يحتك

      فكذا المؤمن يدخل في اختبارات حتى يتقوى ويثبت


      والضربة التي لا تميتك تقويك

      أنت بقيت شيء غالي وبقيت عزيز بالإسلام والإيمان وبقيت جند من جنود الله في الأرض

      وكل الناس تعبانة
      زي ما النبي قال:"
      كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها "

      فاتعب وبيع نفسك لله
      ربنا قال:"
      إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ"

      ومش أنت أول واحد يؤذى لله
      مسلم : كيف؟!

      سعيد: من الصحابة مثلاً
      سيدنا خباب بن الأرت مثلاً
      قال شكونا إلى رسول الله صلى اللهم عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة قلنا له ألا تستنصر لنا ألا تدعو الله لنا
      تخيل النبي صلى الله عليه وسلم هيقول له أيه؟!
      فقال صلى الله عليه و سلم كان الرجل فيمن قبلكم يحفر له في الأرض فيجعل فيه فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيشق باثنتين وما يصده ذلك عن دينه ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه من عظم أو عصب وما يصده ذلك عن دينه
      وبعدين جاء النبي صلى الله عليه وسلم بالبشرى

      والله ليتمن هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله أو الذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون .


      و كان صحابة رسول الله يحبون أن تندق أعناقهم و لا يصيب رسول الله بخدش.
      و روي أن أبا بكر وطيء في مكة و ضرب ضربا شديدا دفاعا عن رسول الله و حجفا عنه من اعتداء المشركين. حتى أن عتبة بن ربيعة جعل يضرب أبا بكر بنعليه على وجهه حتى ما يعرف وجهه من أنفه. و حمل أبا بكر الى بيته و ما يشك أحد في موته. حتى اذا فاق أول شيء سأل عن رسول الله، و رفض الطعام أو الشراب حتى يطمئن على رسول الله. و أبى الا أن يحمل اليه. فحملوه اليه حتى اطمأن على سلامته صلى الله عليه و سلم.

      و كانت أم مصعب بن عمير تمنعه الطعام و الشراب لترده عن الاسلام ثم طردته من بيتها

      و كان صهيب بن سنان الرومي يعذب حتى يفقد وعيه و لا يدري ما يقول

      و كان أمية بن خلف يضع في عنق بلال حبلا و يسلمه للصبيان ليطوفوا به في جبال مكة. و كان يضربه بعصاه و يجوعه و كان اذا حميت الظهيرة يطرحه على ظهره في الرمضاء و يضع الصخرة العظيمة على ظهره و يقال له ستترك هكذا حتى تكفر بإله محمد فلا يقول الا أحد أحد

      و كان عمار بن ياسر و أبوه ياسر و أمه سمية موالي لبني مخزوم، فلما أسلما قيدهم أبو جهل في شدة حر شمس الظهيرة و ظل يعذبهم عذابا شديدا حتى مر بهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال لهم : صبرا آل ياسر فان موعدكم الجنة.
      و اشتد بهم العذاب حتى مات ياسر من شدة العذاب و طعن أبو جهل سمية بالرمح في قبلها فماتت، فكانت أول شهيدة في الاسلام، و شددوا العذاب بعمار و كان صغيرا، فتارة يضعون الصخر الأحمر على صدره و بالحرق و بغطه في الماء تارة أخرى حتى يفقد وعيه. و قالوا له لن نتركك حتى تسب محمد ففعل من شدة العذاب.

      و جاء الى النبي يبكي و يعتذر له فأنزل الله { و من كفر من بعد ايمانه الا من أكره و قلبه مطمئن بالايمان } ( النحل 106 )

      و كانت أم أنمار بنت سباع الخزاعية تعذب مولاها خباب بن الأرت بالكي بالنار. و كان المشركون يلوون رأسه و يلقوه على النار و يسحبوه عليها فلا يطفئها الا ودك ظهره. و لا يزيده ذلك الا ايمانا و تسليما.

      و زنيرة، الأمة الرومية، التي أسلمت فعذبت عذابا شديدا حتى فقدت بصرها، فقيل لها أصابتك اللات و العزى، فقالت و الله ما أصابتني بل هو من الله و ان شاء كشفه، فرد الله عليها بصرها

      وشوف يا مسلم وكل ده لم يردوا عن دين الله شيء

      وكانوا يدعون لدين الله


      وانظر أيضاً

      قاطعت قريش بني هاشم مقاطعة شاملة و منعوا جميع القبائل من التعامل معهم. و استمر الحصار حوالي ثلاث سنوات. و انقطع عنهم الطعام حتى أنهم لجأوا الى أكل أوراق النبات و الجلود، حتى كان يسمع أصوات النساء و الأطفال يتضاغون من الجوع. و كان أهل مكة يشترون كل ما يرد الى مكة في قوافل التجارة حتى يمنعوا المسلمين من الشراء.
      و لم يمنعهم ذلك من الخروج الى الناس لدعوتهم الى الاسلام.

      و أبو ذر الغفاري الذي أسلم فقال و الله لأصرخن بها بين أظهر المشركين. فذهب الى المسجد و صرخ يا معشر قريش اني قد أسلمت. فانقضوا عليه يضربونه حتى كاد أن يموت.
      فصاح بهم العباس: ويلكم أتقتلون رجل من غفار و عيركم تمر عليهم. فتركوه.

      فرجع أبو ذر اليوم التالي فقال مثل مقالته بالأمس، فضربوه ثانية حتى كادوا يقتلوه فانقذه العباس مرة أخرى.

      مسلم : ياااااه الناس دي تعبت أوي.

      سعيد: ده مقتطف بسيط أوي يا مسلم من صبرهم علشان الدين.

      ربنا قال:"
      وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ [الأنعام : 34]

      حتى الرسول لم تسلم
      بس زي ما قلت لك الهدف السامي بيسهل كل المصاعب

      عارف وتشبيه بس للتقريب مع فرق الأهداف
      عارف زي واحد عايز يأخذ الثانوية العامة وبيحب الكرة أوي
      يجي ماتش تعالى اتفرج معانا يا كذا.
      لا عندي مذاكرة
      عندي مذاكرة

      وفي الآخر
      وعند الصباح يحمد القوم السرى

      شوف الفرق بين اللي لعب وأمهل ومرضاش يضحي علشان مذاكرته
      والتاني اللي تعب وضحى
      شوفت الفرق

      ربنا قال"

      مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ** وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ [العنكبوت5 : 6]

      متفتكرش أنك بتضحي علشان دين ربنا ومن غيرك الدين هيقع

      لا يا مسلم دين ربنا كده كده منصور
      بيك أو بغيرك وانت الكسبان لو نصرت دين ربنا..

      وبأكررها يا مسلم لك تاني
      الابتلاء ممَّا قضت به سنَّة الله في الحياة، والدعاة في كلِّ مكانٍ وزمانٍ يتعرَّضون للمحن والفتن

      وكما جاء في الحديث الذي أخرجه الترمذي عن مصعب بن سعد عن أبيه قال، قلت : يا رسول الله، أي الناس أشد بلاء ؟ قال : (الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل. يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة).
      وفي حديث آخر أخرجه الطبراني في معجمه الكبير عن أخت حذيفة بن اليمان فاطمة أو خولة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل).

      مسلم : يااااااااه الحمد لله أني عرفت الكلام ده
      طيب يا سعيد
      ده بخصوص الابتلاء
      طيب ثيابي أيه موضوعها



      سعيد - بابتسامة - : لا هذا موضوع يطول نتكلمم وقت تاني بإذن الله







      تابعونا في الجزء الثالث
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر أشرف الشامي; الساعة 19-05-2010, 12:27 AM. سبب آخر: تنسيق بسيط

      فك قيودك... طير في السماءѼ .. ذنوبك هي أسرك
      ♥حب الله♥ الحرية السعادة الأبدية
      من أراد السعادة الأبدية .. فليلزم عتبة العبودية.

      تعليق


      • #4
        رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

        جزاك الله خيرا اخى الحبيب
        بس انا إن شاء الله مش هكون متابع جيد
        عشان الامتحانات
        لا تنسونا من دعائكم

        تعليق


        • #5
          رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

          كان الله في العون أخي

          فك قيودك... طير في السماءѼ .. ذنوبك هي أسرك
          ♥حب الله♥ الحرية السعادة الأبدية
          من أراد السعادة الأبدية .. فليلزم عتبة العبودية.

          تعليق


          • #6
            رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

            جزاك الله خيرا اخى الحبيب ونفع بك

            تعليق


            • #7
              رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

              و عليكم السلام و رحمة اللـه و بركاته... قصة مُعبرة و قد وصلت لمنتصف الحلقة الثانية و إن شاء اللـه أكملها... جزاااك اللـهُ خيرا أخي أبا هُريرة و وااااااااصل...

              تعليق


              • #8
                مقصر بنطلوني هو أنا كده صح؟!

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                جزاكم الله خيراً يا أخوة للمرور

                جزاكم الله أبو السائب المصرى ، وجزاكم الله خيراً ع التثبيت أخونا أبو بكر أشرف الشامي.. واحشني يا أخي
                ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ
                "الجزء الثالث"
                مقصر بنطلوني هو أنا كده صح؟!

                بعد فاصل إعلاني قصير لا يقل عن عشرين دقيقة :d
                ونحن طبعاً لا نهدف للربح مطلقاً

                عدنا إليكم...


                مشهد (1) في قاعة المحاضرات
                عامل القاعة : يا طلبة الدكتور بيعتذر أنه يدي المحاضرة لظروف طارئة وبيطلب منكم تخلوا المحاضرة يوم تاني وبراحتكم يعني..
                -طبعاً اليوم التاني ده بيبقى متحدد وهتيجي غصب عنك واضرب دماغك في الحائط-:p-
                الطلبة يستعدون للخروج
                مسلم يرى سعيد فينادي عليه


                سعيد: السلام عليكم أزيك يا مسلم.
                مسلم : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أزيك يا سعيد.
                سعيد: بما إن المحاضرة ألغيت ما تيجي نروح المسجد نكمل كلامنا.
                مسلم: يا سلام يا أخي أكيد بارك الله فيك والله أنا عايز كده ومستني وعمال أفكر من زمان في الموضوع ده.
                سعيد: يلا بينا.
                مسلم : انت نسيت ولا أيه؟! مش هننوي النوايا.
                سعيد: ربنا يعزك يا أخي ويحفظك جزاكم الله خيراً للتذكرة.

                هيا بنا

                مشهد (2) في مصلى الجامعة
                بعد أداء صلاة تحية المسجد مقرونة بصلاة الضحى
                سعيد: صلى ع النبي صلى الله عليه وسلم يا مسلم.
                مسلم: عليه الصلاة والسلام.
                سعيد: أحنا مسلمين طبعاً وعايزين قبل ما نتكلم عن ثيابنا وظاهرنا نأصل الأول أصل اتباع النبي .
                مسلم : تمام.
                سعيد: انت عارف أن مصادر التشريع الأصلية ولها حجة قاطعة ثلاثة
                قرآن، وسنة، وإجماع.
                فلهما الحجة المطلقة..
                مسلم: أكيد، بس مش فاهم أوي برضه يعني أصل أنا فاهم مثلاً أن الفروض بتيجي من القرآن بسمع كده من الناس ؟!
                سعيد: لا يا مسلم طبعاً النبي صلى الله عليه وسلم له التشريع المطلق
                "إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "[النجم : 4]، النبي صلى الله عليه وسلم قال"

                وقال الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [الحشر : 7]
                وساوى الله بين طاعتنا له وطاعتنا لرسوله
                مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً [النساء : 80]
                وقال الله
                قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ [آل عمران : 32]


                وقال الله :"وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [آل عمران : 132]

                انظر ماذا قال الله في فضل طاعة النبي

                وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً [النساء : 69]


                وانظر ماذا قال الله أيضا عندما ربط بين الإيمان وطاعة النبي

                وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [الأنفال : 1]
                ربط بين الإيمان وطاعة النبي صلى الله عليه وسلم


                مسلم : سبحان الله العظيم، الحمد لله ع نعمة النبي صلى الله عليه وسلم..
                جميل يا سعيد الكلام ده
                بس يا سعيد الناس بتقول أحنا مشوفناش حد عمل كده قبل كده ..
                طول عمرنا بنشوف الناس تلبس عادي وتمشي عادي؟!ليه بتحبوا تظهروا ؟! وكلام زي ده؟!

                ليه يعني طلعت ناس قالت كده دلوقتي بس

                وأنا بنقل كلام الناس بس وياريت تحسن الظن في .
                سعيد - بابتسامة -: أحسبك ع خير يا مسلم وأحسن الظن بك.
                إذن نحن اختلفنا هنا إذن فيمن الصح؟!
                هل الثوب الذي يلبسه البعض سنة أم ابتداع ..
                يبقى نرجع لله ثم للنبي صلى الله عليه وسلم حتى نفض هذا النزاع القائم

                قال الله :"فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً" [النساء : 65]

                يبقى نرجع لحكم ربنا اللي حكم لينا النبي صلى الله عليه وسلم وبعدين كلنا نرتضي بحكم النبي صلى الله عليه وسلم
                وبعد ذلك لا يضرنا الناس ترضى أم تسخط
                ربنا قال عن فئة من الناس
                وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ [المائدة : 104]


                إحنا بكده يا مسلم ميضرناش الناس ترضى عنا أو تقول اللي قبلنا عملوا أو معملوش لو فعلاً ثبت أن النبي عمل

                هم لو كانوا بيقتلوا نفسهم هنمشى ع خطاهم

                ويمكن الحكم لم يصل إليهم ولم يعرفوا
                ملناش دعوة باللي ماتوا وهم ليسوا أهل السنة
                أنا بأقول هل النبي فعل أم لا؟!
                الصحابة فعلوا أم لا؟!

                الآن سنة النبي صلى الله عليه وسلم بيننا وبينهم


                وفي ناس أصلاً هي مش عايزه تحكم النبي صلى الله عليه وسلم وبينفروا من حكمه ويعتبروا النبي الرحيم متشدداً
                وقال الله :"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُوداً [النساء : 61]


                خلينا نتفق يا مسلم أنا وانت أننا هنمشي ورا كلام النبي صلى الله عليه وسلم ..
                بس الحذر كل الحذر أننا نخالف كلام النبي صلى الله عليه وسلم..


                مسلم: أزاي يعني؟!
                سعيد: يعني بعد ما نعرف ويصل إلينا الدليل والحجة القاطعة نسير ع نهج آخر ومنقولش بقه ده فلان قال كذا وعلان قال كذا ونضرب بكلام شخص غير معصوم كلام النبي المعصوم
                قال الله:"وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً [النساء : 115]


                اللي بقه هيتبع من الناس دي كلام غير كلام النبي صلى الله عليه وسلم فبراحته..طالما هو تولاه وارتضاه ولي خلاص ربنا هيخليه ولي عليه وشوف بقه هينفعه ولا لا !!!
                وقال الله :"يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْراً لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً [النساء : 170]


                مسلم: حاشا لله أن ينفع أو يضر أحداً بعد الله.
                سعيد: هنأك الله بحبك له يا مسلم.


                إذن هيا بنا ننطلق يا أخي لنفصل بالتفصيل هل صفة ثوب النبي من ناحية التقصير ؟!




                تابعونا



                مترحش بعيد




                خد الفاصل الإعلاني ده

                فك قيودك... طير في السماءѼ .. ذنوبك هي أسرك
                ♥حب الله♥ الحرية السعادة الأبدية
                من أراد السعادة الأبدية .. فليلزم عتبة العبودية.

                تعليق


                • #9
                  رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

                  حياك الله اخى الغالى ونفعنا الله بما تقدم
                  من الاعمال الطيبة
                  وجعل الله ما تكتبة فى صحيفة اعمالكم
                  جزاك الله خيرا
                  نحبك فى الله

                  تعليق


                  • #10
                    رد: مظهر مسلم في الجامعة !!


                    لا اله الا الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

                      جزاك الله خيرا اخى الحبيب
                      متابع بشوق ولهفه
                      احبك فى الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        جزاكم الله خيراً يا أخوة للمرور
                        جزاكم الله أبو السائب المصرى، ابو شدا، ،sasa sasa

                        أتمنى من الأخوة المشرفين إضافة إلى الرد السابق شيء
                        في حتة مكتوب فيها
                        "إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "[النجم : 4]، النبي صلى الله عليه وسلم قال"
                        يا ريت يكتبوا الحديث علشان نسيت
                        ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوا وما وجدتم فيه من حرام فحرموا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه "(صححه الشيخ الألباني، صحيح الجامع، 2643)
                        ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ





                        الفصل ده كبير أوي وهو أصلاً ما دعاني لكتابة القصة عايزين بقه نفتح دماغنا كده ونصحصح
                        وطبعاً مقسم لأجزاء...

                        الفصل الرابع
                        حكم أسبال الأزار

                        سعيد:سنقسم موضوعنا يا مسلم إلى أقسام ونذكر الأدلة ع كل قسم، تمام
                        مسلم:تمام.
                        سعيد :أنا هذا الأمر أمانة فوالله العظيم لن أخبرك حديثاً إلا حديثاً صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أو ع الأقل حديثاً حسناً.
                        مسلم :بارك الله فيك وهذا ما أتمناه حتى يستريح قلبي.
                        سعيد:في قسم الناس مش مختلفة فيه مطلقاً وهو
                        أن جر الثوب خيلاء من الكبائر
                        نبدأ ع بركة الله يا مسلم في سرد الأدلة
                        من القرآن:
                        قال الله تعالى:"وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً [الإسراء : 37]
                        وقال الله تعالى:"وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ [لقمان : 18]
                        في الآيات تحريم الخيلاء سواء في الزي أو في غيره..
                        ثانياً : من السنة:
                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الذي يجر ثيابه من الخيلاء ، لا ينظر الله إليه يوم القيامة"(صحيح مسلم، 2085)
                        الخيلاء طبعاً يعني التفاخر
                        وفي رواية أخرى
                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراً"(صحيح، 5788)
                        الإزار:
                        ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
                        وانظر يا صديقي إلى عظم هذا الحديث
                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم . قلنا : من هم يا رسول الله ؟ فقد خابوا وخسروا . قال : المنان ، والمسبل إزاره ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب" ( صحيح الترمذي، 1211)




                        تعرف يعني أيه يا مسلم يا صديقي الكلام ده؟!
                        تعرف أيه أعظم نعيم مقيم لأهل الجنة؟!
                        مسلم: أيه؟!
                        رؤية الله عزوجل
                        الرؤيه التي تعد أعظم ما يتنعم به أهل الجنة يوم القيامة
                        النظر الى الله سبحانه وتعالى

                        اسأل الله سبحانه وتعالى لي ولك ولكافة المسلمين
                        قال الله تعالى:"وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ** إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة : 23]
                        قال أناس : يا رسول الله ، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال : ( هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ) . قالوا : لا يا رسول الله ، قال : ( هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب ) . قالوا : لا يا رسول الله ، قال : ( فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك). (صحيح البخاري،6573)
                        أصعب شيء ع المؤمنين يا مسلم ليس في عدم دخول الجنة فقط، أصعب شيء فقدان النظر إلى وجه الله.
                        النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح كان يدعو:"اللهم و أسألك لذة العيش بعد الموت و لذة النظر إلى وجهك و شوقا إلى لقاك"(تخريج كتاب السنة، 424)

                        وأما باقي الأدلة
                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به ، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة"(صحيح البخاري، 3485)

                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من وطئ على إزاره خيلاء، وطئه الله في النار"(صحيح الجامع، 6592)

                        أما الأدلة العامة للكبر
                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقا ذرة من كبر"(صحيح - مختصر مسلم:54)

                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الناس ، يعلوهم كل شيء من الصغار ، حتى يدخلوا سجنا في جهنم ، يقال له : بولس فتعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال : عصارة أهل النار "(صحيح الترمذي،2492)

                        أكيد يا مسلم عرفت عظم قدر من يفعل ذلك خيلاء!

                        مسلم :أكيد يا أخي، جزى الله نبينا عنا خير الجزاء، بارك الله فيك.

                        مسلم - يحك رأسه- :يا أخي كان لي سؤال؟!

                        سعيد - بابتسامة - : أكيد هتقول لي طيب وغير الخيلاء؟!

                        مسلم - بابتسامة- :ما انت فاهمني أهوه.

                        سعيد:هذا موضوع يطول وقد حان وقت آذان صلاة الظهر، وأنا قد اشتقت للآذان تسمح لي أن أقم لانتظر الأذان ونكمل حديثنا وقت آخر.

                        مسلم :تفضل عايزين نسمع صوتك.

                        الله أكبر الله أكبر
                        الله أكبر الله أكبر
                        أشهد أن لا إله إلا الله
                        أشهد أن لا إله إلا الله
                        أشهد أن محمدا رسول الله
                        أشهد أن محمدا رسول الله
                        حي على الصلاة
                        حي على الصلاة
                        حي على الفلاح
                        حي على الفلاح
                        الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله

                        بعد فاصل الآذان نعود لكم
                        تفضلوا أكيد صوت مشاري أفضل :D
                        أحلى آذان للشيخ مشاري راشد



                        مترحش بعيد انتظرونا

                        ومتأسف للتأخير علشان الإمتحانات

                        في أمان الله حتى نلقاكم


                        فك قيودك... طير في السماءѼ .. ذنوبك هي أسرك
                        ♥حب الله♥ الحرية السعادة الأبدية
                        من أراد السعادة الأبدية .. فليلزم عتبة العبودية.

                        تعليق


                        • #13
                          تحريم الإسبال لغير المخيلة!!


                          صحصحوا بالله عليك
                          وأقرأ بقلبك
                          وأعلم أن الله اختارك غير كثيرين لتقرأ هذا الكلام
                          فأرى الله من نفسك خيراً ومرر على قلبك هذا الكلام قبل عقلك

                          فصل طويل أعذرونا ولكن لأنه من أهم الفصول

                          الفصل الخامس
                          تحريم الإسبال لغير المخيلة


                          مشهد (1)
                          الهاتف الجوال الخاص بسعيد يصدر نغمة رنين..
                          سعيد ينظر في الهاتف يرى أن المتصل مسلم
                          سعيد يرد على الهاتف: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          مسلم: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          أزيك يا سعيد
                          بأقول لك أيه!
                          سعيد: تفضل يا أخي.
                          مسلم: صراحة أنا اشتقت أننا نكمل الموضوع ممكن بعد إذنك أجي أشرب عندك شاي ونكمل الموضوع.
                          سعيد: يا سلام هلت الأنوار يا أخي تفضل .
                          مسلم: بس أوعى تكون مشغول؟!
                          سعيد: لا يا أخي تفضل.
                          مسلم: تمام يا أخي عشر دقائق وأكون عندك.
                          سعيد: ماشي انت عارف العنوان وأنا هستناك في البلكونة علشان تعرف البيت.
                          مسلم: تمام يا أخي، سلام عليكم.

                          مشهد(2) في الشارع
                          سعيد من الغرفة يشير إلى مسلم..
                          مسلم يأخذ انتباهه ويبتسم ويذهب إلى سعيد الذي يأمره بأن يصعد إلى المنزل..

                          سعيد: أهلاً بك يا أخي نورت.
                          مسلم: بنورك والله يا أخي.
                          سعيد: ثواني بس هأقول للحاجة تعمل لنا كوبايتين شاي علشان نتكلم على رواقة.
                          مسلم: أنا مش جاي أتعبك.
                          سعيد: يا عم انت بتهرج فيها أيه تعب دي بس، ثواني.

                          سعيد يذهب لثواني ثم يعود

                          مسلم: بس بقه يا سعيد أنا منتظر على أحر من الجمر، أدخل بقه في الموضوع على طول.
                          سعيد: تمام، بس لازم نفتكر الأول تأصيل الاتباع وأننا مأمورين بالاتباع ولا تنسى قول الله تعالى:"لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" [النور : 63]
                          وياريت برضه نسلم أن القرآن زي السنة
                          النبي قال"ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوا وما وجدتم فيه من حرام فحرموا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم اللهألا لا يحل لكم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه "(صححه الشيخ الألباني، صحيح الجامع، 2643)
                          مسلم: تمام، الله المعين، أنا تأكدت من ده يا أخي.
                          سعيد: للتذكر بس يا مسلم
                          بص بقه يا أخي
                          فاكر المرة اللي فاتت لما قلت ليك أن اللي هيجر ثوبه خيلاء هيفقد أغلى شيء بالنسبة للمؤمن، هيفقد النعيم المقيم الذي ليس بعده نعيم.
                          مسلم: أيون فاكر طبعاً.
                          سعيد: طيب يبقى هنا في درجتين للإنسان، درجة فقدان رؤية الله، ودرجة فقدان الجنة.
                          يعني لما الشرع يرتب حكم لفقدان الجنة غير لما يرتب حكم لفقدان رؤية الله، ففقدان رؤية الله أعظم عقاباً والله يعطيها للأكثر مخالفة، لأن حتى مجرد نظر الله للعبد رحمة.

                          هأعطيك مثال للتوضيح:
                          وركز معايا علشان ده مثال مهم وناس كتير بتضل في المسألة دي
                          لو والدك قال لك يا مسلم لو جبت السنة دي في الكلية تقدير حلو هأجيب ليك سيارة..

                          وأما بقه لو جبت مادة فأنا والله العظيم ما هأدخلك البيت ..

                          وأما بقه لو رسبت هذه السنة أقسم بالله العظيم لن أرى وجهك!!

                          هل تساوى هنا الحكم ؟!
                          مسلم : لا بالتأكيد هنا ثلاثة أحكام مختلفة، حكم عندما أكون متفوق، وحكم عندما أهوى قليلاً، وحكم عندما أسقط في الهاوية.

                          سعيد: ماشاء الله عليك يا مسلم هنأك العلم أخي.

                          يبقى لو النبي قال أن الله لا ينظر لك
                          غير لما يقول لك أنك لن تدخل الجنة
                          فهناك فرق!!

                          طيب تيجي نشوف الأدلة على أن
                          النبي حرم الإسبال ولو لغير الخيلاء:
                          1- الوعيد بالنار لمن أسبل ولو لغير الخيلاء:
                          قال رسول الله"كل شيء جاوز الكعبين من الإزار في النار " (صحيح الجامع، 4532)
                          وزي ما عرفنا المرة اللي فاتت إن الإزار:ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن.
                          يعني الثياب اللي بنلسبها.
                          وقال رسول الله
                          " ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار " (صحيح البخاري، 5787)

                          وقال رسول الله
                          "ما تحت الكعبين من الإزار ففي النار"(صحيح النسائي، 5345)

                          وقال رسول الله
                          "ما خلف الكعبين ففي النار" (صحيح الجامع، 5618)
                          2- الأمر برفع الثوب:
                          قال رسول الله لرجل رآه يجر أزاره:" ارفع إزارك و اتق الله" (صحيح الجامع، 902)

                          فأنت ترى يا مسلم في هذا الحديث وغيره أمراً من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقاعدة أن الأصل في الأمر الوجوب والدليل زي ما قلت لك من قبل قول الله تعالى:"
                          فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور : 63]

                          طيب تعرف يا مسلم شوف بقه الأدلة القوية دي التي تأكد
                          3- النهي عن الإسبال مطلقاً:
                          قال رسول الله :" يا سفيان بن سهل لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلين"(حسنه الشيخ الألباني، صحيح بن ماجه، 2892)

                          تعرف بقه يا مسلم أن أصلاً الإسبال مخيلة

                          يعني هو أصلا دون حاجة لشيء أخر مخيلة لوحده

                          يعني كبر مستقل بذاته..

                          مسلم: أزاي يعني بقه يا سعيد؟!
                          انت علمتني أن أي شيء بدليل!
                          أيه الدليل يعني ع الكلام ده؟!

                          سعيد: بارك الله فيك وهو ده اللي أنا عايزه أن كل شيء لازم يكون بدليل

                          الدليل يا سيدي
                          أن النبي صلى
                          قال:" اتق الله ، ولا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي ، وأن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط ، وإياك وإسبال الإزار ، فإن إسبال الإزار من المخيلة ، ولا يحبها الله) (صحيح الجامع، 98)

                          شفت يا مسلم
                          اتق الله
                          وأياك وأسبال الأزار
                          وبعديها أيه بقه
                          وإياك وإسبال الإزار ؛ فإنه من المخيلة ، وإن الله لا يحب المخيلة
                          زي ما ورد في رواية آخرى


                          وطبعاً يا مسلم الأصل في النهي التحريم والدليل قوله صلى الله عليه وسلم
                          :" ما نهيتكم عنه فاجتنبوه . وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم . فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم ، واختلافهم على أنبيائهم ."(متفق عليه، والرواية لمسلم 1337).



                          فانت ترى يا مسلم تعدد الصيغ وأساليب النهي والإنكار فتارة بالقول، وتارة بالفعل، وتارة بالزجر، كما تعددت أساليب الأمر كذلك، فلا أدل على التحريم مطلقاً من هذه الأحاديث.

                          وقال الحافظ بن حجر -رحمه الله تعالى- في الفتح بعد بعض ذكر الأحاديث المتقدمة:"وفي هذه الأحاديث أن إسبال الإزار للخيلاء كبيرة من الكبائر، وأما الإسبال لغير الخيلاء فظاهر الأحاديث تحريمه أيضاً"(ا.هـ)

                          وقال الشيخ بن عثيمين:" إن إسبال الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله تعالى يوم القيامة، ولا يكلمه ولا يزكيه، وله عذاب إليم، وإن لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب ما نزل من الكعبين بالنار"(ا.هـ)


                          أخر شيء يا مسلم
                          4-أليس لنا في رسول الله أسوة حسنة؟!

                          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" بينا أنا أمشي بالمدينة إذا إنسان خلفي يقول : ارفع إزارك فإنه أتقى ، فإذا هو رسول الله ، فقلت : يا رسول الله إنما هي بردة ملحاء ، قال : أما لك في أسوة . فنظرت فإذا إزاره إلى نصف ساقيه"

                          يا مسلم ألا لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة؟!
                          إن سيد الاتقياء كان ثوبه إلى نصف ساقيه
                          يقول سيدنا البراء بن عازب
                          :" رأيت النبي وعليه حلة حمراء ، كأني أنظر إلى بريق ساقيه . قال سفيان : أراها حبرة " (صحيح، مختصر الشمائل، 52)

                          هذا وهو نبي الله صلى الله عليه وسلم أتقى البشر وأبعدهم عن الخيلاء؟!
                          أما لن في رسول الله أسوة حسنة

                          انظر هذا الحديث
                          "أن النبي تبع رجلا من ثقيف حتى هرول في أثره ، حتى أخذ بثوبه فقال : ارفع إزارك ، فكشف الرجل عن ركبتيه ، فقال : يا رسول الله إني أحنف ، وتصطك ركبتاي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل خلق الله عز وجل حسن ، قال : ولم ير ذلك الرجل إلا وإزاره إلى أنصاف ساقيه حتى مات"

                          سرعة استجابة وثبات عليها لعظم الحب والتبجيل


                          قال الله تعالى:"
                          لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً" [الأحزاب : 21]

                          وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
                          :" إن من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ"(صحيح، مشكلة الفقر، 92)


                          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
                          :"فمن رغب عن سنتي فليس مني) ( متفق عليه)


                          نكتفي اليوم يا مسلم بهذا القدر

                          وبإذن الله نكمل غداً

                          ولكني أذكرك أخي في الله بحديث النبي صلى الله عليه وسلم
                          "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر . قال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة . قال : إن الله جميل يحب الجمال . الكبر بطر الحق وغمط الناس " (صحيح مسلم،91)

                          فإيانا وبطر الحق فطالما علمنا الحق لا بد من أن نلتزم به ولا نماري لإبطاله

                          مسلم: بإذن الله

                          سعيد: بارك الله فيك

                          وبإذن الله غداً نستكمل باقي الأدلة

                          مسلم: ماشي يا أخي ممكن بقى تشوف لي الطريق علشان أمشي.
                          سعيد: تفضل يا أخي لا يوجد أحد في السكة.

                          مسلم: أرك غداً في الجامعة.
                          سعيد: بإذن الله.





                          في أمان الله وبإذن الله نلقاكم غداً
                          مع مسلسل
                          مظهر مسلم في الجامعة


                          نسألكم الدعاء


                          فك قيودك... طير في السماءѼ .. ذنوبك هي أسرك
                          ♥حب الله♥ الحرية السعادة الأبدية
                          من أراد السعادة الأبدية .. فليلزم عتبة العبودية.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

                            جزاك الله خيرا
                            وفى إنتظار القادم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: مظهر مسلم في الجامعة !!

                              جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك

                              وأثابك الله الجنة

                              ولى عودة لا ستكمال القراءة ان شاء الله تعالى

                              بارك الله فيك ونفع الله بك

                              احبك فى الله

                              { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                              سورة الرعد الآية 17

                              تعليق

                              يعمل...
                              X