إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة >>>>>أنواع المصلين وجزاءهم<<<<<

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة >>>>>أنواع المصلين وجزاءهم<<<<<


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله أحبتى فى الله وبارك فيكم وجعلنى وأياكم من عباده المخلصين اللهم آمين

    تحدثنا أخوتى فى الله على مدارحلقتين سابقتين على الصلاة وهما
    1-(خنزب مفترس المصلين)
    وهى تتحدث عن الشيطان والوساوس وكيف نتغلب عليها
    للمشاهدة صلى على النبى عليه الصلاة والسلام
    2-(الصلاة.....فيروسات وفيتامينات)
    وتحثنا فيها عن الأشياء التى تقلل من أجر الصلاة والتى تزيد من الأجر وعرضنا صورة لخير من صلى لربه المصطفى عليه الصلا والسلام وأصحابة والسلف الصلاة رحمة الله عليهم
    للمشاهدة صلى على النبى عليه الصلاة والسلام

    وبإذن الله سنتحدث اليوم عن المصلين (أنواعهم وأجرهم)
    وسيكون موضوعنا مقسم على ثلاث محاور هم:-
    1-(السابقون السابقون)
    وهم الذين يحافظون على صلاوتهم فى المسجد ويداومون عليها وعن أجرهم عند ربهم يوم القيامة ودرجتهم فى الجنة وجزاءهم
    اللهم اجعلنا منهم اللهم آمين
    وهذة مهمة أخى الحبيب وشاعر المنتدى د/محمد القواسمى
    فك الله كربه ومحى همه وزال غمه اللهم آمين

    2-(المتكاسلون عن الصلاة)
    وهم الذين يصلون يوم ويتركون يوم ويصلون صلاة ويتركون أخرى وعن حالهم يوم القيامة وماذا سيكون لهم(جزاء أم عقاب)
    وهذة ستكون مهمة ن/و حبيب قلبى أبو بكر محمد المصرى

    3-(تاركوا الصلاة سواء)
    وهم الذين لا يصلون إلا الجمعة إن لم أكن مخطأ
    وعن حسابهم عند الله وحكم الله فيهم وقول الرسول عليه الصلاة والسلام عنهم
    وهذة ستكون مهمة أهم واحد فى الفريق (أهم منى) طالب التوبة

    وحلقتنا مختلفة عن أخواتها السابقات لأنها ستكون بدلائل من كتاب الله وسنة الحبيب عليه الصلاة والسلام وأقوال الصحابة والسلف والعلماء

    وأسأل الله أن يعلمنا ما جهلنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه اللهم آمين
    ورونا الشغل يا شباب
    أذكركم بغايتنا وهدفنا أولاً رضى الله ثانياً نفع المسلمين ثالثاً الفوز بالجائزة ^_^
    يرجى قبل إضافة المادة وضع عنوان مهمتك فى أعلاها ثم كتابة المادة
    الأخوة أعضاء المنتدى من أراد أن يشارك برأى أو استفسار أو سؤال أو أى شئ فأهلاً وسهلاً وهو على راسنا وفى عيوننا
    والله المستعان

  • #2
    رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

    جزاكم الله خيرا و نفع بكم
    بلاش كدا ياعم قائل
    الله المستعان
    الموضوعات المره دى صعبه شويه بس ان شاء الله ربنا يوفقنا فى البحث و اختيار المواضيع

    تعليق


    • #3
      رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

      هو فين الموضوع ؟!

      الي انا كنت عامل فيه مواضيع ؟!

      تعليق


      • #4
        رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

        انا اريد ان اضيف رد بسيط

        ربنا يبارك فيك اخى الحبيب
        اسال الله ان يثبتك وان يجعل هذا العمل كله فى ميزان حسناتك
        وفقك الله اخى الحبيب الى ما يحبه ربى ويرضاه
        احبك فى الله
        قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة

        تعليق


        • #5
          رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

          بسم الله نبدا



          حكم من لا يصلي إلا الجمعة

          عبد العزيز بن عبد الله بن الباز

          صوتى

          http://ibnbaz.org/audio/noor/060303.mp3

          كتابى


          في بعض الناس ألاحظ أنهم لا يصلون إلا يوم الجمعة، ما هو توجيهكم؟ جزاكم الله خيراً.
          هذا الذي لا يصلي إلا الجمعة أو رمضان كافر، لأن الرسول - عليه الصلاة والسلام -: (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة). وهذا يعم الصلوات التي بين الجمعة والجمعة ، والصلوات التي بين رمضان ورمضان، فلابد من الحفاظ عليها ، ولابد من أدائها في جميع السنة، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر). أما إن جحد وجوبها، وقال: لا تجب علي، وهو مكلف، عاقل ليس بمجنون، فهذا كافر عند جميع العلماء سواء كان رجلاً أو امرأة، لكن من يعلم وجوبها ويؤمن بوجوبها ثم يدعها يكون كافراً في أصح قولي العلماء للحديث السابق ، ولقوله صلى الله عليه وسلم: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر). ولما ذكر لأصحابه عليه الصلاة والسلام بعض الأمراء الذين يأتون في آخر الزمان، فيعرف منهم ويُنكر قال الصحابة للنبي: أفلا نقاتلهم؟ قال: (لا إلا أن ترى كفراً بواحاً، عندكم من الله فيه برهان). وفي لفظ آخر: (لا تقاتلوهم ما أقاموا فيكم الصلاة). فدل على أن عدم إقامة الصلاة من الكفر البواح - نسأل الله العافية -. فيجب على كل مؤمن ومؤمنة من المكلفين الحفاظ على الصلاة ولزومها في أوقاتها ، والحذر من التخلف عنها وتركها، هذا هو الواجب على جميع المسلمين ، قال الله – تعالى -: حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى [(238) سورة البقرة]. وقال سبحانه: وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ [(43) سورة البقرة]. وقال عليه الصلاة والسلام ذات يوم بين أصحابه في شأن الصلاة: (من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور، ولا برهان ولا نجاة، وحشر يوم القيامة مع فرعون وهامان ، وقارون ، وأبي بن خلف). نسأل الله العافية. قال بعض أهل العلم: إنما يحشر من ضيع الصلاة مع هؤلاء الكفرة؛ لأنه إن ضيعها شغلاً بالرياسة شابه فرعون، فيحشر معه يوم القيامة إلى النار، وإن ضيعها شغلاً بالوزارة شابه هامان فيحشر معه إلى النار يوم القيامة، وإن ضيعها بسبب الأموال والشهوات شابه قارون الذي خسف الله به وبداره الأرض فيحشر معه يوم القيامة، وإن ضيعها بسبب التجارة والبيع والشراء والمعاملات شابه أبي بن خلف تاجر أهل مكة فيحشر معه إلى النار، - نسأل الله العافية-. فالواجب الحذر من الإضاعة لهذا العمود العظيم ، والواجب التواصي بفعلها في أوقاتها ، وأدائها في الجماعة في حق الرجل، وعلى النساء المكلفات أن يحرصن على أدائها في بيوتهن في أوقاتها ، فهي عمود الإسلام، وهي فارقة بين المرء وبين الكفر والشرك، وقد قال الله - عز وجل -: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا [(59) سورة مريم]. يعني خساراً ودماراً وعذاباً - نسأل الله العافية-. وقال بعض أهل العلم: إن غي واد في جهنم، خبيث طعمه، بعيد قعره، - نسأل الله العافية-. وقال تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ [سورة الماعون(4)(5)]. إذا كان الساهي ويل له، فكيف بالتارك، يكون أمره أعظم وأشد وأخطر نسأل الله العافية.

          تعليق


          • #6
            رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

            هل من يصلي الجمعة فقط ليس بكافر؟
            السؤال: هل صحيح أن من يصلي الجمعة ليس بكافر حيث كنت قد قرأت للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فقال: من يصلي الجمعة ليس كافرا ، لأنه لم يتركها مطلقا ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "ترك الصلاة" وليست "ترك صلاة" فهل ورد عن ابن عثيمين وابن تيمية ذلك ؟

            الجواب :
            الحمد لله
            اختلف القائلون بكفر تارك الصلاة، في الحد الذي يوجب تركه الكفر، فذهب أكثرهم إلى أنه يكفر بترك فريضة واحدة، أو فريضتين.
            وذهب بعضهم إلى أن تارك الصلاة لا يكفر إلا إذا تركها مطلقا.
            والقول الأول حكاه إسحاق بن راهويه رحمه الله عن الصحابة والتابعين. قال الإمام محمد بن نصر المروزي رحمه الله : "سمعت إسحاق يقول: قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا : أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.
            وذهاب الوقت أن يؤخر الظهر إلى غروب الشمس ، والمغرب إلى طلوع الفجر.
            وإنما جعل آخر أوقات الصلوات ما وصفنا لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين بعرفة والمزدلفة وفي السفر ، فصلى إحداهما في وقت الأخرى، فلما جعل النبي صلى الله عليه وسلم الأولى منهما وقتا للأخرى في حال، والأخرى وقتا للأولى في حال، صار وقتاهما وقتا واحدا في حال العذر، كما أُمرت الحائض إذا طهرت قبل غروب الشمس أن تصلى الظهر والعصر ، وإذا طهرت آخر الليل أن تصلى المغرب والعشاء" انتهى من "تعظيم قدر الصلاة" (2/929) .
            ونقل محمد بن نصر رحمه الله عن الإمام أحمد قوله : "لا يكفر أحد بذنب إلا تارك الصلاة عمدا. فإن ترك صلاةً إلى أن يدخل وقت صلاة أخرى يستتاب ثلاثا".
            ونقل عن ابن المبارك قوله : "من ترك الصلاة متعمدا من غير علة، حتى أدخل وقتا في وقت فهو كافر". "تعظيم قدر الصلاة" (2/927) .
            وقال ابن حزم رحمه الله : "روينا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم،‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلا من الصحابة ، رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرضٍ عامدا ذاكرا حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره" انتهى من "الفصل في الملل والأهواء والنحل" (3/128).
            وقال رحمه الله : "وقد جاء عن عمر، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاذ بن جبل، وأبي هريرة، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم أن من ترك صلاة فرض واحدة متعمدا حتى يخرج وقتها فهو كافر مرتد" انتهى من "المحلى" (2/15‏) .
            وبهذا القول أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء ، وعلى رأسها الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله. "فتاوى اللجنة" (6/40،50) .
            وأما القول الثاني: وهو عدم تكفير تارك الصلاة إلا إذا تركها مطلقا، فهذا ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، مع حكمه بالكفر على من ترك بعض الصلوات ودعاه إمام أو نائبه إلى الصلاة فلم يصل. ويرى كذلك رحمه الله أن هذا الذي يصلي ويترك، إذا عزم في قلبه على الترك بالكلية، كفر باطنا، أي فيما بينه وبين الله تعالى.
            ينظر : "مجموع الفتاوى" (22/49) ، (7/615) ، و"شرح العمدة" (2/94).
            وإلى هذا القول ذهب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حيث قال : "والذي يظهر من الأدلة : أنه لا يكفر إلا بترك الصلاة دائما ؛ بمعنى أنه وَطَّن نفسه على ترك الصلاة ؛ فلا يصلي ظهرا ، ولا عصرا ، ولا مغربا ، ولا عشاء ، ولا فجرا ، فهذا هو الذي يكفر. فإن كان يصلي فرضا أو فرضين فإنه لا يكفر ؛ لأن هذا لا يصدق عليه أنه ترك الصلاة ؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) ، ولم يقل : (ترك صلاة)" انتهى من "الشرح الممتع" (2/26) .
            وأما حكم من يصلي الجمعة فقط ، ولا يصلي غيرها ، فلم نجد ذلك مكتوباً للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، لكننا كنا قد سألناه هذا السؤال مشافهة ، وأجابنا بقوله : "الظاهر أنه يكفر" وذلك لأن فعل صلاة واحدة من خمس وثلاثين صلاة كل أسبوع قليل جداً ، فلا يقال لمن فعل ذلك إنه يصلي ، بل هو تارك للصلاة .
            والله أعلم.


            تعليق


            • #7
              رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

              ما حكم تارك الصلاة ؟

              الفتوى
              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

              فقد اتفق العلماء على كفر من ترك الصلاة جحودا لها. واختلفوا فيمن أقر بوجوبها ثم تركها تكاسلا. فذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يكفر، وأنه يحبس حتى يصلي. وذهب مالك والشافعي رحمهما الله إلى أنه لا يكفر ولكن يقتل حدا ما لم يصل. والمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه يكفر ويقتل ردة، وهذا هو المنقول عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وحكى عليه إسحاق الإجماع، كما نقله المنذري في الترغيب والترهيب وغيره، ومن الأدلة على ذلك ما راوه الجماعة إلا البخاري والنسائي عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" وما رواه أحمد من حديث أم أيمن مرفوعا" من ترك الصلاة متعمداً برئت منه ذمة الله ورسوله" وما رواه أصحاب السنن من حديث بريدة بن الحصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" وروى الترمذي عن عبد الله بن شقيق قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة. وقال الإمام محمد بن نصر المروزي سمعت إسحاق يقول: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.
              وقال الإمام ابن حزم : روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة ‏‎-‎‏ رضي الله عنهم ‏‎-‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلاً من الصحابة ، والتابعين ‏رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرض عامداً ذاكراً حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره . انظر ( الفصل (3/274) لابن حزم ، والمحلى (2/326) ونقله الآجري في ‏الشريعة ، وابن عبد البر في التمهيد (4/225). والله أعلم. ‏

              تعليق


              • #8
                رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

                حكم تارك الصلاه
                الشيخ محمد حسان
                http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...&lesson_id=289

                تعليق


                • #9
                  رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

                  حكم تارك الصلاة أكثر من أربعين ليلة وهل هناك حديث ذكر فيه تارك الصلاة فوق الأربعين ليلة؟


                  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

                  فإن ترك الصلاة من أكبر الكبائر فقد قال النبي الله صلى الله عليه وسلم: بين الرجل والكفر ترك الصلاة. رواه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر. رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه.
                  وقد حمل بعض أهل العلم هذا الكفر على أنه كفر دون كفر أي ليس هو الكفر الأكبر المخرج من الملة، وحمله بعضهم على أنه كفر أكبر مخرج من الملة، وأن من ترك الصلاة تهاونا أو تكاسلا فقد خرج من الملة.
                  وذهب بعض أهل العلم إلى أن هذا الحكم يشمل من ترك صلاة واحدة.
                  وحكم تارك الصلاة القتل عند جمهور أهل العلم سواء في ذلك من قال بكفره أو فسقه على اختلافهم هل يقتل حدا أو كفرا. وانظر تفاصيل ذلك في الفتوى رقم: 5317.
                  وإذا ثبت هذا، فإننا لم نقف على شيء يخص تارك الصلاة أكثر من أربعين يوما، كما أننا لم نقف على الحديث المذكور ولعل السائل يقصد ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من قوله: لا يشرب الخمر أحد من أمتي فيقبل الله منه صلاة أربعين صباحا. رواه أحمد وغيره وصححه الأرنؤوط.
                  وفي كتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم عن أنس مرفوعا: من شرب الخمر حرمت عليه الصلاة أربعين ليلة. ولم نقف على من صححه.
                  وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى التالية أرقامها: 114650،57915، 6061.
                  والله أعلم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

                    حكم تارك الصلاة وما هو فضل الصلاة حكم تارك الصلاة :
                    قال الله تعالى : {وَأَقِيمُواالصَّلَاةَ وَلَا تكونوا من المشركين}
                    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
                    بين الرجل و بين الشرك و الكفر ترك الصلاة . ‌
                    ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2848 في صحيح الجامع . ‌

                    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
                    العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر . ‌
                    ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4143 في صحيح الجامع . ‌


                    من صفات المنافقين التكاسل عن الصلاة :

                    قال الله تعالى :{ وَلاَيَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّوَهُمْ كُسَالَى}
                    { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَخَادِعُهُمْ وَإِذَاقَامُواْإِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَيَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً }




                    تعليق


                    • #11
                      رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

                      لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

                      فقد اتفق العلماء على كفر من ترك الصلاة جحودا لها. واختلفوا فيمن أقر بوجوبها ثم تركها تكاسلا. فذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يكفر، وأنه يحبس حتى يصلي. وذهب مالك والشافعي رحمهما الله إلى أنه لا يكفر ولكن يقتل حدا ما لم يصل. والمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه يكفر ويقتل ردة، وهذا هو المنقول عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وحكى عليه إسحاق الإجماع، كما نقله المنذري في الترغيب والترهيب وغيره، ومن الأدلة على ذلك ما راوه الجماعة إلا البخاري والنسائي عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" وما رواه أحمد من حديث أم أيمن مرفوعا" من ترك الصلاة متعمداً برئت منه ذمة الله ورسوله" وما رواه أصحاب السنن من حديث بريدة بن الحصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" وروى الترمذي عن عبد الله بن شقيق قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة. وقال الإمام محمد بن نصر المروزي سمعت إسحاق يقول: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.
                      وقال الإمام ابن حزم : روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة ‏‎-‎‏ رضي الله عنهم ‏‎-‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلاً من الصحابة ، والتابعين ‏رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرض عامداً ذاكراً حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره . انظر ( الفصل (3/274) لابن حزم ، والمحلى (2/326) ونقله الآجري في ‏الشريعة ، وابن عبد البر في التمهيد (4/225). والله أعلم. ‏

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

                        جاء في الحديث: ((من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة يوم القيامة ويحشر مع فرعون وهامان وأبي بن خلف))(
                        احمد و الطبرانى

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

                          المشاركة الأصلية بواسطة طالب التوبه مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيرا و نفع بكم

                          بلاش كدا ياعم قائل
                          الله المستعان
                          الموضوعات المره دى صعبه شويه بس ان شاء الله ربنا يوفقنا فى البحث و اختيار المواضيع
                          أنا عارف إنها صعبة شوية بس كان لازم ندخل آيات وآحاديث وأقوال الصحابة والسلف الصالح والعلماء علشان الموضوع من غير الكلمات ده هيبقى مش متكامل
                          كان الله فى عونكم إن شاء الله هيكون سهل عليكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

                            المشاركة الأصلية بواسطة تائب بإذن الله مشاهدة المشاركة
                            انا اريد ان اضيف رد بسيط


                            ربنا يبارك فيك اخى الحبيب
                            اسال الله ان يثبتك وان يجعل هذا العمل كله فى ميزان حسناتك
                            وفقك الله اخى الحبيب الى ما يحبه ربى ويرضاه

                            احبك فى الله
                            اللهم آمين وأياك
                            أحبك الله الذى أحببتنى من أجله

                            تعليق


                            • #15
                              رد: الفريق الأول ((عشانك يا رب)) الحلقة الثالثة &gt;&gt;&gt;&gt;&gt;أنواع المصلين وجزاءهم&lt;&lt;&lt;&lt;&lt;

                              المشاركة الأصلية بواسطة muslim4ever2 مشاهدة المشاركة
                              هو فين الموضوع ؟!

                              الي انا كنت عامل فيه مواضيع ؟!
                              أخى الحبيب أعمل بحث بأسم(الفريق الثالث)
                              وإن شاء الله هتلاقى الموضوع

                              تعليق

                              يعمل...
                              X