خلق المؤمن
للشيخ/ عبد الهادي بن حسن وهبي
أمين وقف البخاري الخيري في عكار - شمال لبنان
-----اعلم رحمك الله بأنَّ شرح الصدر من أعظم أسباب الهدى، وتضييقه من أسباب
الضلال، كما أنَّ شرحه من أجلِّ النِّعم ، وتضييقه من أعظم النِّقم ، فالمؤمن
مشروح الصدر منفسحه في هذه الدار على ما ناله من مكروهها ، وإذا قوي الإيمان
وقد سأل كليم الرحمن موسى بن عمران ربَّه أن يشرح له صدره ، لماَّ علم أنَّه لا
يتمكن من تبليغ رسالته ، والقيام بأعبائها إلا إذا شرح له صدره ، وقد عدد
سبحانه من نعمه على خاتم أنبيائه ورسله شَرْح صدره له ، وأخبر عن أتباعه أنه
فإن قلت : فما الأسباب التي تشرح الصدر ، والتي تضيقه ؟
فأعظم أسباب شرح الصدر : التوحيدُ وعلى حسب كماله ، وقوته ، وزيادته يكونُ
انشراحُ صدرصاحبه . قال الله تعالى : ((أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ
لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ))[ الزمر : 22 ] . وقال تعالى :
فالهُدى والتوحيدُ مِن أعظم أسبابِ شرح الصدر ، والشِّركُ والضَّلال مِن أعظم
أسبابِ ضِيقِ الصَّدرِ وانحراجِه .
ومنها : النورُ الذي يقذِفُه الله في قلب العبد، وهو نورُ الإيمان، فإنه يشرَحُ
الصدر ويُوسِّعه ، ويُفْرِحُ القلبَ . فإذا فُقِدَ هذا النور من قلب العبد ،
ضاقَ وحَرِجَ ، وصار في أضيق سجنٍ وأصعبه .فنصيب العبد من انشراح صدره بحسب
ومنها : العلم ، فإنه يشرح الصدر ، ويوسِّعه حتى يكون أَوسعَ من الدنيا،
والجهلُ يورثه الضِّيق والحَصْر والحبس ، فكلما اتَّسع علمُ العبد ، انشرح صدره
واتسع ، وليس هذا لكل عِلم ، بل للعلم الموروث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
ومنها : الإنابة إلى الله سبحانه وتعالى ،ومحبتُه بكلِّ القلب، والإقبالُ عليه
، والتنعُّم بعبادته ، فلا شيء أشرحُ لصدر العبد من ذلك . حتى إنه ليقولُ
أحياناً : إن كنتُ في الجنة في مثل هذه الحالة ، فإني إذاً في عيش طيب .
ومِنْ أعظم أَسباب ضيق الصدر : الإعراضُ عن الله تعالى ، وتعلُّقُ القلب بغيره
، والغفلةُ عن ذِكره ، ومحبةُ سواه ، فإن من أحبَّ شيئاً غيرَ الله، عُذِّبَ
به ، وسُجِنَ قلبُه في محبة ذلك الغير ، فما في الأرض أشقى منه ، ولا أكسف
ومن أسباب شرح الصدر : دوامُ ذِكره على كُلِّ حال ، وفي كُلِّ موطن ، فللذكر
تأثير عجيب في انشراح الصدر ، ونعيم القلب ، وللغفلة تأثيرٌ عجيب في ضِيقه
وحبسه وعذابه .
ومنها : الإحسانُ إلى الخلق ونفعُهم بما يمكنه من المال ، والجاهِ ، والنفع
بالبدن ، وأنواع الإحسان ، فإن الكريم المحسنَ أشرحُ الناس صدراً ، وأطيبُهم
نفساً ، وأنعمُهم قلباً والبخيلُ الذي ليس فيه إحسان أضيقُ الناسِ صدراً ،
ومنها : الشجاعة ، فإن الشجاع منشرح الصدر ، واسع البطان ، متِّسعُ القلب ،
والجبانُ : أضيق الناس صدراً ، وأحصرُهم قلباً ، لا فرحة له ولا سرور ، ولا لذة
له ، ولا نعيم إلا منْ جنس ما للحيوان البهيمي ، وأما سرور الروح ، ولذتُها ،
ومنها بل من أعظمها :إخراجُ دَغَلِ القَلْبِ من الصفات المذمومة التي تُوجب
ضيقه وعذابه ، وتحولُ بينه وبين حصول البُرء ، فإن الإنسان إذا أتى الأسباب
التي تشرحُ صدره ، ولم يُخرِجْ تلك الأوصافَ المذمومة من قلبه ، لم يحظَ مِن
ومنها : تركُ فضولِ النظر ، والكلام ، والاستماع ، والمخالطةِ ، والأكل ،
والنوم ، فإن هذه الفضولَ تستحيلُ آلاماً وغموماً ،وهموماً في القلب ، تحصُرُه
، وتحبِسه ، وتضيِّقهُ ، ويتعذَّبُ بها ، بل غالِبُ عذابِ الدنيا والآخرة منها
والمقصود : أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كان أكملَ الخلق في كلِّ صفة يحصل
بها انشراحُ الصدر، واتِّساعُ القلب ، وقُرةُ العين ، وحياةُ الروح ، فهو أكملُ
الخلق في هذا الشرح والحياة ، وقُرَّةِ العين مع ما خُصَّ به من الشرح
وهكذا لأتباعه نصيبٌ من حفظ الله لهم ، وعصمتِه إياهم، ودفاعِه عنهم، وإعزازه
لهم ، ونصرِه لهم ، بحسب نصيبهم من المتابعة ، فمستقِلٌّ ، ومستكثِر . فمن وجد
خيراً ، فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
أمين وقف البخاري الخيري في عكار - شمال لبنان
-----اعلم رحمك الله بأنَّ شرح الصدر من أعظم أسباب الهدى، وتضييقه من أسباب
الضلال، كما أنَّ شرحه من أجلِّ النِّعم ، وتضييقه من أعظم النِّقم ، فالمؤمن
مشروح الصدر منفسحه في هذه الدار على ما ناله من مكروهها ، وإذا قوي الإيمان
وخالطت بشاشته القلوب كان على مكارهها أشرح صدراً منه على شهواتها ومحابها ،
فإذا فارقها كان انفساح روحه والشرح الحاصل له بفراقها أعظم بكثير ، كحال من
خرج من سجن ضيق إلى فضاء واسع موافق له ، فإنها سجن المؤمن ، فإذا بعثه الله
يوم القيامة ، رأى من انشراح صدره وسعته ما لا نسبة لما قبله إليه ، فشرح الصدر
كما أنَّه سبب الهداية فهو أصل كلِّ نعمة ، وأساس كلِّ خير .
فإذا فارقها كان انفساح روحه والشرح الحاصل له بفراقها أعظم بكثير ، كحال من
خرج من سجن ضيق إلى فضاء واسع موافق له ، فإنها سجن المؤمن ، فإذا بعثه الله
يوم القيامة ، رأى من انشراح صدره وسعته ما لا نسبة لما قبله إليه ، فشرح الصدر
كما أنَّه سبب الهداية فهو أصل كلِّ نعمة ، وأساس كلِّ خير .
وقد سأل كليم الرحمن موسى بن عمران ربَّه أن يشرح له صدره ، لماَّ علم أنَّه لا
يتمكن من تبليغ رسالته ، والقيام بأعبائها إلا إذا شرح له صدره ، وقد عدد
سبحانه من نعمه على خاتم أنبيائه ورسله شَرْح صدره له ، وأخبر عن أتباعه أنه
شرح صدورهم للإسلام .
فإن قلت : فما الأسباب التي تشرح الصدر ، والتي تضيقه ؟
فأعظم أسباب شرح الصدر : التوحيدُ وعلى حسب كماله ، وقوته ، وزيادته يكونُ
انشراحُ صدرصاحبه . قال الله تعالى : ((أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ
لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ))[ الزمر : 22 ] . وقال تعالى :
(( فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ
يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا
يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ )) [ الأنعام : 125] .
يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا
يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ )) [ الأنعام : 125] .
فالهُدى والتوحيدُ مِن أعظم أسبابِ شرح الصدر ، والشِّركُ والضَّلال مِن أعظم
أسبابِ ضِيقِ الصَّدرِ وانحراجِه .
ومنها : النورُ الذي يقذِفُه الله في قلب العبد، وهو نورُ الإيمان، فإنه يشرَحُ
الصدر ويُوسِّعه ، ويُفْرِحُ القلبَ . فإذا فُقِدَ هذا النور من قلب العبد ،
ضاقَ وحَرِجَ ، وصار في أضيق سجنٍ وأصعبه .فنصيب العبد من انشراح صدره بحسب
نصيبه من هذا النور .
ومنها : العلم ، فإنه يشرح الصدر ، ويوسِّعه حتى يكون أَوسعَ من الدنيا،
والجهلُ يورثه الضِّيق والحَصْر والحبس ، فكلما اتَّسع علمُ العبد ، انشرح صدره
واتسع ، وليس هذا لكل عِلم ، بل للعلم الموروث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
وهو العلمُ النافع ، فأهلُه أشرحُ الناس صدراً ، وأوسعهم قلوباً وأحسنُهم
أخلاقاً ، وأطيبُهم عيشاً .
أخلاقاً ، وأطيبُهم عيشاً .
ومنها : الإنابة إلى الله سبحانه وتعالى ،ومحبتُه بكلِّ القلب، والإقبالُ عليه
، والتنعُّم بعبادته ، فلا شيء أشرحُ لصدر العبد من ذلك . حتى إنه ليقولُ
أحياناً : إن كنتُ في الجنة في مثل هذه الحالة ، فإني إذاً في عيش طيب .
وللمحبة تأثيرٌ عجيبٌ في انشراح الصدر ، وطيبِ النفس ، ونعيم القلب ، لا يعرفه
إلا من له حِسٌّ به ، وكلَّما كانت المحبَّة أقوى وأشدَّ ، كان الصدرُ أفسحَ
وأشرحَ ، ولا يَضيق إلا عند رؤية البطَّالين الفارِغين من هذا الشأن ، فرؤيتُهم
قذَى عينه ، ومخالطُتهم حُمَّى روحه .
إلا من له حِسٌّ به ، وكلَّما كانت المحبَّة أقوى وأشدَّ ، كان الصدرُ أفسحَ
وأشرحَ ، ولا يَضيق إلا عند رؤية البطَّالين الفارِغين من هذا الشأن ، فرؤيتُهم
قذَى عينه ، ومخالطُتهم حُمَّى روحه .
ومِنْ أعظم أَسباب ضيق الصدر : الإعراضُ عن الله تعالى ، وتعلُّقُ القلب بغيره
، والغفلةُ عن ذِكره ، ومحبةُ سواه ، فإن من أحبَّ شيئاً غيرَ الله، عُذِّبَ
به ، وسُجِنَ قلبُه في محبة ذلك الغير ، فما في الأرض أشقى منه ، ولا أكسف
بالاً ، ولا أنكد عيشاً ، ولا أتعب قلبا ، فهما محبتان ، محبة هي جنة الدنيا ،
وسرور النفس ، ولذةُ القلب ، ونعيم الروح ، وغذاؤها ، ودواؤُها ، بل حياتُها
وقُرَّةُ عينها ، وهي محبةُ الله وحدَه بكُلِّ القلب ، وانجذابُ قوى الميل ،
والإرادة ، والمحبة كلِّها إليه . ومحبةٌ هي عذاب الروح ، وغمُّ النفس ، سِجْنُ
القلب ، وضِيقُ الصدر ، وهي سببُ الألم والنكد والعناء وهي محبة ما سواه سبحانه
.
وسرور النفس ، ولذةُ القلب ، ونعيم الروح ، وغذاؤها ، ودواؤُها ، بل حياتُها
وقُرَّةُ عينها ، وهي محبةُ الله وحدَه بكُلِّ القلب ، وانجذابُ قوى الميل ،
والإرادة ، والمحبة كلِّها إليه . ومحبةٌ هي عذاب الروح ، وغمُّ النفس ، سِجْنُ
القلب ، وضِيقُ الصدر ، وهي سببُ الألم والنكد والعناء وهي محبة ما سواه سبحانه
.
ومن أسباب شرح الصدر : دوامُ ذِكره على كُلِّ حال ، وفي كُلِّ موطن ، فللذكر
تأثير عجيب في انشراح الصدر ، ونعيم القلب ، وللغفلة تأثيرٌ عجيب في ضِيقه
وحبسه وعذابه .
ومنها : الإحسانُ إلى الخلق ونفعُهم بما يمكنه من المال ، والجاهِ ، والنفع
بالبدن ، وأنواع الإحسان ، فإن الكريم المحسنَ أشرحُ الناس صدراً ، وأطيبُهم
نفساً ، وأنعمُهم قلباً والبخيلُ الذي ليس فيه إحسان أضيقُ الناسِ صدراً ،
وأنكدُهم عيشاً ، وأعظمُهم همَّاً وغمَّاً . وقد ضرب رسول الله صلى الله عليه
وسلم مثلاً للبخيل والمتصدِّق فقال : (مَثلُ البخيلِ والمنفق كمثل رجلينِ
عليهما جنتانِ من حديدٍ من ثدِيِّهما إلى تراقِيهِما ، فأما المنفقُ ، فلا
يُنفقُ إلا سَبغتْ أو وفرت على جلدهِ حتى تخفيَ بَنانهُ وتعفوَ أثرَه ، وأما
البخيلُ ، فلا يريدُ أنْ ينفقَ شيئاً إلا لَزِقت كلُّ حلقة كل مكانه ، فهو
يُوسعها ، فلا تتسعُ ) . أخرجه البخاري 3/241 ، 242 ومسلم (1021) من حديث أبي
هريرة . قال الخطابي : وهذا مثل ضربه النبي صلى الله عليه وسلم للبخيل والمتصدق
، فشبههما برجلين أراد كل واحد منهما لبس درع يستتر به من سلاح عدوه ، فصبها
على رأسه ليلبسها ، والدرع أول ما يقع على الرأس إلى الثديين إلى أن يدخل
الإنسان يديه في كميهما فجعل المنفق كمن لبس درعاً سابغة ، فاسترسلت عليه حتى
سترت جميع بدنه ، وجعل البخيل كمثل رجل غلت يداه إلى عنقه ، فكلما أراد لبسها
اجتمعت إلى عنقه ، فلزقت ترقوته ، والمراد أن الجواد إذا هم بالصدقة انفسح لها
صدره ، وطابت نفسه ، وتوسعت في الإنفاق ، والبخيل إذا حدثه بها ، شحت بها،
فضاق صدره ، وانقبضت يداه . فهذا مَثَلُ انشِراحِ صدر المؤمن المتصدِّق،
وانفساح قلبه ، ومثلُ ضِيقِ صدر البخيل وانحصارِ قلبه .
وسلم مثلاً للبخيل والمتصدِّق فقال : (مَثلُ البخيلِ والمنفق كمثل رجلينِ
عليهما جنتانِ من حديدٍ من ثدِيِّهما إلى تراقِيهِما ، فأما المنفقُ ، فلا
يُنفقُ إلا سَبغتْ أو وفرت على جلدهِ حتى تخفيَ بَنانهُ وتعفوَ أثرَه ، وأما
البخيلُ ، فلا يريدُ أنْ ينفقَ شيئاً إلا لَزِقت كلُّ حلقة كل مكانه ، فهو
يُوسعها ، فلا تتسعُ ) . أخرجه البخاري 3/241 ، 242 ومسلم (1021) من حديث أبي
هريرة . قال الخطابي : وهذا مثل ضربه النبي صلى الله عليه وسلم للبخيل والمتصدق
، فشبههما برجلين أراد كل واحد منهما لبس درع يستتر به من سلاح عدوه ، فصبها
على رأسه ليلبسها ، والدرع أول ما يقع على الرأس إلى الثديين إلى أن يدخل
الإنسان يديه في كميهما فجعل المنفق كمن لبس درعاً سابغة ، فاسترسلت عليه حتى
سترت جميع بدنه ، وجعل البخيل كمثل رجل غلت يداه إلى عنقه ، فكلما أراد لبسها
اجتمعت إلى عنقه ، فلزقت ترقوته ، والمراد أن الجواد إذا هم بالصدقة انفسح لها
صدره ، وطابت نفسه ، وتوسعت في الإنفاق ، والبخيل إذا حدثه بها ، شحت بها،
فضاق صدره ، وانقبضت يداه . فهذا مَثَلُ انشِراحِ صدر المؤمن المتصدِّق،
وانفساح قلبه ، ومثلُ ضِيقِ صدر البخيل وانحصارِ قلبه .
ومنها : الشجاعة ، فإن الشجاع منشرح الصدر ، واسع البطان ، متِّسعُ القلب ،
والجبانُ : أضيق الناس صدراً ، وأحصرُهم قلباً ، لا فرحة له ولا سرور ، ولا لذة
له ، ولا نعيم إلا منْ جنس ما للحيوان البهيمي ، وأما سرور الروح ، ولذتُها ،
ونعيمُها ، وابتهاجُها ، فمحرَّمٌ على كل جبان ، كما هو محرَّم على كل بخيلٍ ،
وعلى كُلِّ مُعرِض عن الله سبحانه ، غافلٍ عن ذِكره ، جاهلٍ به وبأسمائه تعالى
وصفاته ، ودِينه ، متعلق القلبِ بغيره . وإن هذا النعيم والسرور، يصير في القبر
رياضاً وجنة ، وذلك الضيقُ والحصر، ينقلبُ في القبر عذاباً وسجناً .فحال العبد
في القبر،كحال القلب في الصدر ، نعيماً وعذاباً وسجناً وانطلاقاً ، ولا عبرةَ
بانشراح صدر هذا لعارض ، ولا بضيقِ صدرِ هذا لعارض فإن العوارِضَ تزولُ بزوال
أسبابها ، وإنما المعوَّلُ على الصِّفة التي قامت بالقلب توجب انشراحه وحبسه ،
فهي الميزان والله المستعان .
وعلى كُلِّ مُعرِض عن الله سبحانه ، غافلٍ عن ذِكره ، جاهلٍ به وبأسمائه تعالى
وصفاته ، ودِينه ، متعلق القلبِ بغيره . وإن هذا النعيم والسرور، يصير في القبر
رياضاً وجنة ، وذلك الضيقُ والحصر، ينقلبُ في القبر عذاباً وسجناً .فحال العبد
في القبر،كحال القلب في الصدر ، نعيماً وعذاباً وسجناً وانطلاقاً ، ولا عبرةَ
بانشراح صدر هذا لعارض ، ولا بضيقِ صدرِ هذا لعارض فإن العوارِضَ تزولُ بزوال
أسبابها ، وإنما المعوَّلُ على الصِّفة التي قامت بالقلب توجب انشراحه وحبسه ،
فهي الميزان والله المستعان .
ومنها بل من أعظمها :إخراجُ دَغَلِ القَلْبِ من الصفات المذمومة التي تُوجب
ضيقه وعذابه ، وتحولُ بينه وبين حصول البُرء ، فإن الإنسان إذا أتى الأسباب
التي تشرحُ صدره ، ولم يُخرِجْ تلك الأوصافَ المذمومة من قلبه ، لم يحظَ مِن
انشراح صدره بطائل ، وغايته أن يكون له مادتان تعتوِرَانِ على قلبه ، وهو
للمادة الغالبة عليه منهما .
للمادة الغالبة عليه منهما .
ومنها : تركُ فضولِ النظر ، والكلام ، والاستماع ، والمخالطةِ ، والأكل ،
والنوم ، فإن هذه الفضولَ تستحيلُ آلاماً وغموماً ،وهموماً في القلب ، تحصُرُه
، وتحبِسه ، وتضيِّقهُ ، ويتعذَّبُ بها ، بل غالِبُ عذابِ الدنيا والآخرة منها
، فلا إله إلا اللهُ ما أضيقَ صدرَ من ضرب في كل آفةٍ من هذه الآفات بسهم ، وما
أنكَدَ عيشَه ، وما أسوأ حاله ، وما أشدَّ حصرَ قلبه ، ولا إله إلا الله ، ما
أنعمَ عيشَ مَنْ ضرب في كل خَصلةٍ من تلك الخصال المحمودة بسهم ، وكانت همتُّه
دائرةً عليها ، حائمةً حولها ، فلهذا نصيب وافر مِنْ قوله تعالى : ((إِنَّ
الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ)) [ الانفطار : 13 ] ولِذلك نصيب وافر من قوله تعالى
: ((وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ)) [ الانفطار : 14 ] ، وبينهما مراتبُ
متفوتة لا يُحصيها إلا اللهُ تبارك وتعالى .
أنكَدَ عيشَه ، وما أسوأ حاله ، وما أشدَّ حصرَ قلبه ، ولا إله إلا الله ، ما
أنعمَ عيشَ مَنْ ضرب في كل خَصلةٍ من تلك الخصال المحمودة بسهم ، وكانت همتُّه
دائرةً عليها ، حائمةً حولها ، فلهذا نصيب وافر مِنْ قوله تعالى : ((إِنَّ
الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ)) [ الانفطار : 13 ] ولِذلك نصيب وافر من قوله تعالى
: ((وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ)) [ الانفطار : 14 ] ، وبينهما مراتبُ
متفوتة لا يُحصيها إلا اللهُ تبارك وتعالى .
والمقصود : أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كان أكملَ الخلق في كلِّ صفة يحصل
بها انشراحُ الصدر، واتِّساعُ القلب ، وقُرةُ العين ، وحياةُ الروح ، فهو أكملُ
الخلق في هذا الشرح والحياة ، وقُرَّةِ العين مع ما خُصَّ به من الشرح
الحِسِّيِّ ، وأكملُ الخلق متابعة له ، أكملُهم انشراحاً ولذة وقرة عين ، وعلى
حسب متابعته ينالُ العبد من انشراح صدره ، وقُرة عينه ، ولذة روحه ما ينال فهو
صلى الله عليه وسلم في ذروة الكمال مِن شرح الصدر، ورفع الذكر، ووضع الوِزر ،
ولأتباعه من ذلك بحسب نصيبهم من اتِّباعه ، والله المستعانُ .
حسب متابعته ينالُ العبد من انشراح صدره ، وقُرة عينه ، ولذة روحه ما ينال فهو
صلى الله عليه وسلم في ذروة الكمال مِن شرح الصدر، ورفع الذكر، ووضع الوِزر ،
ولأتباعه من ذلك بحسب نصيبهم من اتِّباعه ، والله المستعانُ .
وهكذا لأتباعه نصيبٌ من حفظ الله لهم ، وعصمتِه إياهم، ودفاعِه عنهم، وإعزازه
لهم ، ونصرِه لهم ، بحسب نصيبهم من المتابعة ، فمستقِلٌّ ، ومستكثِر . فمن وجد
خيراً ، فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
تعليق