إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منشأ البدع والضلالات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منشأ البدع والضلالات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    منشأ البدع والضلالات



    ذكر ابن القيم يرحمه الله في كتاب الروح عند المسألة السابعة والتي كانت تحت عنوان " الرد علي الملاحدة والزنادقة المنكرين لعذاب القبر ونعيمه وما يتعلق به ", حيث رد الشيخ عليهم بعشرة أمور يعلم بها الجواب وكان نص الأمر الثاني ما يلي :

    أن يفهم عن الرسول صلي الله عليه وسلم مراده, من غير غلو ولا تقصير, فلا يحمل كلامه ما لا يحتمله ولا يقصر به عن مراده وما قصده من الهدي والبيان.

    وقد حصل بإهمال ذلك والعدول عنه من الضلال والعدول عن الصواب ما لا يعلمه إلا الله, بل سوء الفهم عن الله ورسوله أصل كل بدعة وضلالة نشأت في الإسلام, بل هو أصل كل خطأ في الأصول والفروع ولا سيما إن أضيف إليه سوء القصد, فيتفق سوء الفهم في بعض الأشياء من المتبوع مع حسن قصده وسوء القصد من التابع, فيا محنة الدين وأهله! والله المستعان.

    وهل أوقع القدرية والمرجئة والخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة وسائر طوائف أهل البدع إلا سوء الفهم عن الله ورسوله, حتي صار الدين بأيدي أكثر الناس هو موجب هذه الأفهام, والذي فهمه الصحابة ومن تبعهم عن الله ورسوله فمهجور لا يلتفت إليه ولا يرفع هؤلاء به رأساً.

    ولكثرة أمثلة هذه القاعدة تركناها فإنا لو ذكرناها لزادت علي عشرة ألوف , حتي انك لتمر علي الكتاب من أوله إلي أخره فلا تجد صاحبه فهم عن الله ورسوله ومراده كما ينبغي في موضع واحد.

    وهذا إنما يعرفه من عرف ما عند الناس, وعرضه علي ما جاء به الرسول, وأما من عكس الأمر بعرض ما جاء به الرسول علي ما اعتقده وانتحله وقلد فيه من أحسن به الظن, فليس يجدي الكلام معه شيئاً فدعه وما اختاره لنفسه ووله ما تولي واحمد الله الذي عافاك مما ابتلاه به. انتهي كلام ابن القيم



    هل عرفت الأن كيف تنشأ البدعة أخي الحبيب؟ ولهذا وجب عليَّ كمسلم أن أتعلم ما جاء به الرسول فإنه الحصن الحصين, وهذا نجده بكل سهولة في السير خلف العلماء الذين نظن فيهم الخير , في عبادتهم وتقواهم وصفاء أذهانهم, فالعلم هو تقوي الله, وهو وسيلة لمعرفة الله وليس غاية علي الإطلاق, فكم من عالم ودارس ومحقق وهو أبعد عن الله ما يكون, فما فعل له علمه؟!, وكم من حرفي بسيط أمي وهو أقرب إلي الله ما يكون, فما بال علمه؟! .

    والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا به
    إن أصول الأشياء قوي في قلبك لا تتعطل فابحث عنها واعلم بأن لها قيوم -جل في عليائه- فاستعن به علي رؤيتها.... دعوة للأمل

    .

  • #2
    رد: منشأ البدع والضلالات

    بارك الله فيك أخي الفاضل علي ما قدمت
    نسأل الله أن يهلك البدع ويهدي أهل البدع
    د.ناصر العمر |
    إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

    تعليق


    • #3
      رد: منشأ البدع والضلالات

      جُزيتَ خيرا ً وأكلتَ طيرا ً وعِشتَ سعيدا ً ومِتَ شهيدا ً

      اللهم ارزقنا الاتباع وان يجنبنا الابتداع

      { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
      سورة الرعد الآية 17

      تعليق


      • #4
        رد: منشأ البدع والضلالات

        جزاك الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: منشأ البدع والضلالات

          جزاكم الله خيرا أخوتي علي المرور الطيب وبارك الله فيكم وحفظكم من كل سوء



          وهذا يفسر ضلال بعض أدباء المسلمين ومثقفيهم الذين درسوا القرآن والسنة ثم ذهبوا أو انفتحوا علي بلاد الكفر والشرك وأخذوا ثقافة نيتشه وسيجموند فرويد وديكارت ومن علي شاكلتهم من سقراط وأفلاطون إلي المعاصرين , ثم عرضوا ما جاء به النبي صلي الله عليه وسلم علي كلامهم, مع علمهم بأنه لا قياس مع فارق, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
          فينبغي عليّ كمسلم صادق ألا أغتر بمنصب ولا شهادة علمية ولا تدوين كتب ونشرها, أغلبها ترجمات مهذبة لهؤلاء
          وليستفت قلبه من لا يزال يحتفظ بفطرته
          والله المستعان
          إن أصول الأشياء قوي في قلبك لا تتعطل فابحث عنها واعلم بأن لها قيوم -جل في عليائه- فاستعن به علي رؤيتها.... دعوة للأمل

          .

          تعليق

          يعمل...
          X