إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قل .. لا إله إلا الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قل .. لا إله إلا الله

    فضل لا إله إلا الله
    لعمرو محمد صالح
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ...أيها الأحبة في الله هذه بعض الكلمات الطيبات عن فضل كلمة التوحيد (لا إله إلا الله) أزفها إليكم أردت بها خيرًا ، وهي جزء من بحث وفقنا الله إليه من جمعنا وترتيبنا إسمه ( سلامة التوحيد أولًا وأخيرًا ) وهو غير مطبوع وقد قمت بإزالة الهوامش . وفيه .....
    هذه أعظم الكلمات على الإطلاق ، إنها شهادة التوحيد ، وقد اختلف بعض العلماء أي الكلمتين أفضل شهادة التوحيد أم الحمد لله .
    كما ذكر الإمام القرطبي_رحمه الله_ قال: (اختلف العلماء أيما أفضل، قول العبد: الحمد لله رب العالمين، أو قول لا إله إلا الله ؟ فقالت طائفة: قوله الحمد لله رب العالمين أفضل، لان في ضمنه التوحيد الذي هو لا إله إلا الله، ففي قوله توحيد وحمد، وفي قوله لا إله إلا الله توحيد فقط.
    وقالت طائفة: لا إله إلا الله أفضل، لأنها تدفع الكفر والإشراك، وعليها يقاتل الخلق،
    قال رسول الله e : (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله).
    واختار هذا القول ابن عطية قال: والحاكم بذلك قول النبي e : ( أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له ).انتهى
    فلا إله إلا الله ، هي خير الكلمات على الإطلاق ، فهي ....
    العروة الوثقى
    قال الله I : {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) }[البقرة :256] .
    قال سعيد بن جبير _رحمه الله_ : قوله:{فقد استمسك بالعروة الوثقى}، قال: لا إله إلا الله .
    عنوان الفلاح
    كان رسول الله e يوافي الموسم كل عام يتبع الحاج . . . ويقول :( يا أيها الناس قولوا

    لا إله إلا الله تفلحوا وتملكوا العرب وتذل لكم العجم وإذا آمنتم كنتم ملوكا في
    الجنة) وأبو لهب وراءه يقول : لا تطيعوه . . .
    وقال الإمام أحمد _رحمه الله_ : حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن الأشعث بن سليم قال : سمعت رجلا في إمرة بن الزبير قال سمعت رجلا في سوق عكاظ يقول: ( يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا ) ، ورجل يتبعه يقول إن هذا يريد أن
    يصدكم عن آلهتكم فإذا النبي e وأبو جهل .
    نعم أيها الأحبة في الله ..فلا إله إلا الله ، هي عنوان الفلاح والنجاح ، وهي طريق
    السعادة في الدنيا والآخرة .
    من مات عليها دخل الجنة
    قال رسول الله e : (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة)
    وروى أبو داود بسنده عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله e : (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة) صححه الألباني
    وقال e: (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنه من كان آخر كلامه لا إله إلا الله عند الموت دخل الجنة يوما من الدهر و إن أصابه قبل ذلك ما أصابه) رواه ابن حبان عن أبي هريرة وصححه الألباني
    معصوم الدم
    روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث ابن عمر أن رسول الله e قال :
    ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله ).
    والمقصود أن النبي e قد أمره الله سبحانه أن يقاتل الناس بعد أن يعرض عليهم الإسلام والتوحيد فإن أبوا ، قاتلهم حتى يعترفوا بهذه الكلمة ، ويخضعوا لها ولحكم الإسلام ، فإن شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله eفحصلت لهم العصمة ، وحرمت دمائهم وأموالهم ، إلا إذا فعلوا ما يستوجب عقوبة عليهم ، كمن قتل عمدًا فإنه يقتل ، ومن سرق تقطع يده .... ، وأما إذا كان الذنب بينهم وبين الله فحسابهم على اللهI .
    وعن أنس أن رسول الله e قال :(أمِرْتُ أن أقاتِلَ الناسَ حتَّى يقولوا : لا إله إلا الله ، وأنَّ محمدًا رسولُ الله ، فإذا شَهِدوا أن لا إله إلا الله وأنَّ محمدًا رسول الله e ، واسْتَقْبَلوا قبلتنا ، وأكلوا ذبيحتَنا ، وصلَّوْا صلاتَنا ، حَرُمت علينا دماؤُهم وأموالُهم إلا بحقِّها ) رواه البخاري والترمذي وأبو داود وغيرهم .
    وقد سأل ميمونُ بن سياهٍ أنَسًا : ما يُحَرِّمُ دمَ العبدِ ومالَه ؟ قال : (مَنْ شَهِدَ أنْ لا إله إلا الله ، واستَقْبَلَ قبلَتَنا ، وصلَّى صلاتنا ، وأكلَ ذبيحتنا ، فهو المسلم ، له ما للمسلم ، وعليه ما على المسلم ).

    أعلى شعب الإيمان
    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله e : (الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان )
    والحديث عند البخاري وابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي e قال : ( الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان )
    أفضل الدعاء
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله e قال: (قال موسى : يا رب علمني شيئا أذكرك به وأدعوك به ، قال : (يا موسى قل لا إله إلا الله) قال : يا رب كل عبادك يقول هذا قال : (قل لا إله إلا الله) ، قال : لا إله إلا أنت
    يا رب إنما أريد شيئا تخصني به قال: (يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع فى كفة ولا إله إلا الله فى كفة مالت بهم لا إله إلا الله )
    العجب العجاب
    روى الإمام أحمد في المسند عن عبد الله بن عمرو قال : كنا عند رسول الله e فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج فقال ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس بن فارس قال يريد أن يضع كل فارس بن فارسويرفع كل راع بن راع قال فأخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم بمجامع جبته وقال: ( ألا أرى عليك لباس من لا يعقل ، ثم قال : إن نبي الله نوحا e لما حضرته الوفاة ، قال لابنه : إني قاص عليك الوصية آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين آمرك بلا إله إلاالله ، فإن السماوات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ، ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله ، وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق ، وأنهاك عن الشرك والكبر) ، قال: قلت أو قيل يا رسول الله eهذا الشرك قد عرفناه فما الكبر ؟ ،قال: أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان ؟ قال:( لا ) ، قال: هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها ؟ قال : ( لا ) قال :الكبر هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها ؟ قال: ( لا ) قال: أفهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه ؟ قال: ( لا ) قيل يا رسول الله : فما الكبر ؟ قال : (سفه الحق وغمص الناس )
    قال الهيثمي_رحمه الله_ : رواه كله أحمد ورواه الطبراني ورجال أحمد ثقات..

    النجاة في القبر
    أخرج البخاري في الصحيح عن البراء رضي الله عنه :قال رسول الله e:( إذا أُقْعِدَ المؤمنُ في قبره أُتِىَ ثم شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسولُ الله فذلك
    قوله{ يُثَبِّتُ اللهُ الذين آمنوا بالقَولِ الثَّابِتِ }..)
    وروى الترمذي بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله e: ( إذا قبر الميت أو قال: أحدكم ، أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما: المنكر، والآخر: النكير، فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول ما كان يقول: هو عبد الله ورسوله، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. فيقولان: قد كنا نعلم أنك تقول هذا. ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين. ثم ينوّر له فيه ، ثم يقال له: نَمْ. فيقول: أرجع إلى أهلي فأخبرهم ، فيقولان: نَمْ نومةَ العروس الذي لا يوقظه إلا أحَبَّ أهله إليه ، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك . وإن كان منافقا قال: سمعت الناس يقولون فقلت مثلهم، لا أدري. فيقولان: قد كنا نعلم أنك تقول ذلك ، فيقال للأرض: التئمي عليه . فتلتئم عليه ، فتختلف أضلاعه ، فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك ) .
    تثقل الميزان
    قال النبي e : (يصاح برجل من أمتي يوم القيامة على رءوس الخلائق فينشر له تسعة وتسعون سجلا ، كل سجل مد البصر ، ثم يقول الله :هل تنكر من هذا شيئا ؟ فيقول : لا يا رب ، فيقول : أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب ثم يقول : ألك عذر ألك حسنة ؟ فيهاب الرجل فيقول : لا ،فيقول: بلى إن لك عندنا حسنة وإنه لا ظلم عليك اليوم ، فتخرج له بطاقة فيها( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله) فيقول : يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟ فيقول: إنك لا تظلم ، فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة )
    لا ينفع يوم القيامة غيرها
    قال الله تعالى :{يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}[الشعراء: 8_89]
    قال أبو الفداء ابن كثير _رحمه الله_ : ( وقوله: { يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ } أي: لا يقي المرء (4) من عذاب الله ماله، ولو افتدى بملء الأرض ذهبا: { وَلا بَنُونَ } ولو افتدى بِمَنْ في الأرض جميعا، ولا ينفعُ يومئذ إلا الإيمانُ بالله، وإخلاص الدين له، والتبري من الشرك؛ ولهذا قال: { إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } أي: سالم من الدنس والشرك.
    قال محمد بن سيرين: القلب السليم أن يعلم أن الله حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث مَنْ في القبور.
    وقال ابن عباس: { إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } حَيِي (5) يشهد أن لا إله إلا الله.
    وقال مجاهد، والحسن، وغيرهما: { بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } يعني: من الشرك.
    وقال سعيد بن المسيب: القلب السليم: هو القلب الصحيح، وهو قلب المؤمن؛ لأن قلب [الكافر و] (6) المنافق مريض، قال الله: { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } [البقرة:10] .
    وقال أبو عثمان النيسابوري: هو القلب الخالي من البدعة، المطمئن إلى السنة.انتهى
    قال الإمام ابن قيم الجوزية _طيب الله ثراه_ : (القلب السليم :هو الذي سلم من الشرك والغل والحقد والحسد والشح والكبر وحب الدنيا والرياسة ، فسلم من كل آفة تبعده من الله ، وسلم من كل شبهة تعارض خبره ، ومن كل شهوة تعارض أمره ، وسلم من كل إرادة تزاحم مراده ، وسلم من كل قاطع يقطعه عن الله ، فهذا القلب السليم في جنة معجلة في الدنيا وفى جنة في البرزخ وفى جنة يوم المعاد ولا يتم له سلامته مطلقا حتى يسلم من خمسة أشياء : من شرك يناقض التوحيد ، وبدعة تخالف السنة ، وشهوة تخالف
    الأمر ، وغفلة تناقض الذكر ، وهوى يناقض التجريد والإخلاص يعم ...انتهى
    دخول الجنة
    عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال :قال رسول الله e : ( من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث حق
    أدخله الله الجنة على ما كان من عمل من أي أبواب الجنة الثمانية شاء )
    وروى الإمام أحمد والإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله e قال : (أشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله لا يَلْقَى الله بهما عَبْدٌ غيرَ شَاكٍّ فيهما إلا دخل الجنة)
    النجاة من النار
    قال e :(إن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغى بذلك وجه الله)
    ومن حديث عتبان بن مالك في الصحيحين وروى البخاري في التاريخ الكبير أنه e قال : (من جاء بشهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله حرم على النار)
    وفي صحيح ابن حبان عن أنس بن مالك قال : سمع رسول الله e رجلا وهو في مسير له يقول : الله أكبر الله أكبر فقال نبي الله صلى الله عليه و سلم :
    ( على الفطرة ) ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله فقال رسول الله e : ( حرم على النار ) فابتدرناه فإذا هو صاحب ماشية أدركته الصلاة فنادى بها.
    وعن عمرو رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: ( إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه فيموت على ذلك إلا حرم على النار لا إله إلا الله) رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما وروياه بنحوه
    فلا إله إلا الله ...أسأل الله أن يحيينا عليها ، ويجعلها أخر كلامنا قبل الموت ، ويجعلها جوابنا في القبر ، ويجمعنا بها في جنات النعيم ...آمين
    اسعافات قبل شعبان (3)
    https://forums.way2allah.com/showthread.php?p=1060541555
    اسعافات قبل شعبان (2)
    https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=190651
    اسعافات قبل شعبان (1)
    https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=190359

  • #2
    رد: قل .. لا إله إلا الله

    لا إله إلا الله
    اسعافات قبل شعبان (3)
    https://forums.way2allah.com/showthread.php?p=1060541555
    اسعافات قبل شعبان (2)
    https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=190651
    اسعافات قبل شعبان (1)
    https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=190359

    تعليق

    يعمل...
    X