إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

    جزاكم الله خيرا
    نسأل الله السلامة والعافية
    نتابع بإذن الله حتي نتعلم
    إن أصول الأشياء قوي في قلبك لا تتعطل فابحث عنها واعلم بأن لها قيوم -جل في عليائه- فاستعن به علي رؤيتها.... دعوة للأمل

    .

    تعليق


    • #17
      رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

      المشاركة الأصلية بواسطة asswalmah مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      وجزاكم الله كل خير
      نسأل الله جل في علاه أن يكون هذا الموضوع لتبيان الحق
      وبطلان الباطل .لأن الحق واحد لا يتعدد.
      وأنا شخصياً لست بأهلٍ للحديث في الموضوع أو غيره
      لكن نجتهد في نقل أقوال علماء الأمة والعلماء الربانيين
      والله نسأل التوفيق

      لكن في بداية النقاش يجب أن نتفق على أرضية واحدة للنقاش والإرتكاز
      على أقوال العلماء من الكتاب وصحيح السنة
      ثم أسال الأخ
      alkoomy
      هل أنت من أتباع المذهب الصوفي الموجود حالياً ؟

      وعليك السلام ورحمه الله وبركاته
      وجزاك مثله
      وأسال الله ان يوفقك ويهديك وإيانا
      الى سواء السبيل
      بارك الله فيك
      هذا الموضوع لا أنقله للنقاش
      وإنما هو بيان للناس
      فهذه أقوال أهل العلم المعتبرين لدينا
      ينقدون غزل الصوف من على جسد الصوفيه
      فما نناقش....؟
      ثم وإن كان الاخ الكومى هو شرارة الانطلاق لهذا الموضوع فهو تعذر بهذه الايام المباركه واننا سنكمل إن شاء الله فى الموضوع الاخر
      موضوع صوفيه مصر تساند الشيعة ضد الوهابيه

      وقد فهمت وقد أكون مخطىء أن الاخ الكومى محب وليس يتبع طريقة معينه من طرق الصوفيه فهو الى الان لم ياتى بكلام من كلام السادة الصوفيه ولم ينقل الا من حكم بن عطاء السكندرى فى مقالته الاخيرة والتى بفضل الله نوهت عليها وما فيها من خير ولكن العيب فى بعضها ممن حوت عقائد مخالفه لعقائد أهل السنه والجماعه
      ولتعلم أخى الفاضل ان الصوفيه منذ بدايتها ونشاتها هى كما هى الان حتى وان زعموا الف زعم انهم على ليسوا كذلك

      ولتعلم أخى أننى أنتظر حتى يفرغ من شرطه فله كل الاحترام وليس معنى اننا نخالفه ان ننتقص من قدره
      فالاخ محب لاهل السنه

      وبالاخص منتدى الطريق الى الله
      فهو حتى الان يشارك به
      واعلم أخى اننى ان شاء الله رب العالمين
      سأتم كل شىء كما تحب أن تراه
      وإن كن لابد سائلا فلى سؤال ليس للكومى وحده والله الذى لا اله الا هو لولا شعورى أنه انتقاص لقدر النبى صلى الله عليه وسلم لأكنت أخرجته منذ فتره ولم اتردد الى الان ان اقوله ولكن لهؤلاء مقيد فوددت ان أقيدهم به
      هل كان النبى صلى الله عليه وسلم صوفيا ؟
      دلل على ما تقول
      باختصار من كتاب الله وسنة نبيه
      صلى الله عليه وسلم




      قال أحد الحكماء :
      ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
      ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

      تعليق


      • #18
        رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

        جزاك الله خيرا أبا الحسن على حسن المتابعه

        وأعلم انك كالصقر فى سمائه
        تنتظر فريستك
        لتنقض عليها
        لتظهر الحق
        ولكن يا أسفاه


        بارك الله فيك

        قال أحد الحكماء :
        ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
        ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

        تعليق


        • #19
          رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

          المشاركة الأصلية بواسطة المغامر21 مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا
          نسأل الله السلامة والعافية
          نتابع بإذن الله حتي نتعلم

          بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخى الفاضل
          وشكرا على حسن متابعتك
          قال أحد الحكماء :
          ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
          ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

          تعليق


          • #20
            رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جزاك الله خيرا أخي جفت الأقلام
            وحيا الله ضيوفك الكرام

            متابع معكم بإذن الله ولكن أخشى أن يكون الحوار من طرف واحد

            دمتم بكل خير

            تعليق


            • #21
              رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

              المشاركة الأصلية بواسطة جفت الأقلام مشاهدة المشاركة


              هذا الموضوع لا أنقله للنقاش
              وإنما هو بيان للناس
              فهذه أقوال أهل العلم المعتبرين لدينا
              ينقدون غزل الصوف من على جسد الصوفيه
              فما نناقش....؟


              جزاك الله خيراً أخي الحبيب وبارك الله فيك
              و أشكر لك غيرتك على دينك
              ولكن ما قصدته..هو حوار ونقاش الأخ alkoomy
              أي من باب المناضرة وأقامة الحجة
              على الصوفية .

              تعليق


              • #22
                رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                جزاك الله خيرا أخي جفت الأقلام
                وحيا الله ضيوفك الكرام

                متابع معكم بإذن الله ولكن أخشى أن يكون الحوار من طرف واحد

                دمتم بكل خير
                وجزاك مثله يا شيخنا
                ولعل وعسى ان شاء الله بعد إنقضاء العيد
                يأتى بما وعد وغدا لناظره قريب
                قال أحد الحكماء :
                ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                تعليق


                • #23
                  رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                  المشاركة الأصلية بواسطة asswalmah مشاهدة المشاركة
                  جزاك الله خيراً أخي الحبيب وبارك الله فيك
                  و أشكر لك غيرتك على دينك
                  ولكن ما قصدته..هو حوار ونقاش الأخ alkoomy
                  أي من باب المناضرة وأقامة الحجة
                  على الصوفية .
                  اخى فى الله جزاك الله كل خيرا واعتذر لك كل الاعتذار وإن شاء الله كما وعدتك سيتم الامر كما تحب ان تراه ونتظر باذن الله رب العالمين
                  وفى هذه المرحله فقط
                  هذا بيان للناس
                  قال أحد الحكماء :
                  ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                  ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                  تعليق


                  • #24
                    رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    كنت اتصفح كتاب الطبقات الملىء بالاعاجيب
                    فوجدت فى ترجمة الامام أحمد التالى




                    هل لاحظت اخى فى الله
                    رؤية الامام أحمد بن حنبل لله عز وجل فى المنام
                    من أين أتى بهذا الكلام ....؟ أبسند هو
                    أم انه غفل اننا قد علمنا من سنه نبينا انه قال
                    إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا
                    (الطبرانى فى السنة عن أبى أمامة),
                    أخرجه النسائى فى الكبرى
                    (4/419 ، رقم 7764) .

                    ونرد عليه أين هذا...
                    من كلام أحمد بن حنبل
                    ويحيى بن معين
                    لاحظ اخى فى الله
                    يصف أحمد بن حنبل ويحى بن معين
                    وعبد الله بن داود

                    أنهم كانوا لا يقولون بالخبر الا وكان معهم مثله
                    فيا علماء الحديث هل كانوا كذلك لايقولون بـ
                    الحديث الغريب الصحيح ...؟
                    المنفرد
                    ثم ذكر
                    أنهم مثلُ فى اتباع السنه واجتناب البدعه
                    فنسأله سوال
                    فلماذا لم تفعل مثلهم ؟
                    فيا داعى الشر
                    هل هؤلاء كان صوفيه ؟
                    قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا
                    يتبع بنقد الامام أحمد
                    للصوفية




                    قال أحد الحكماء :
                    ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                    ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                    تعليق


                    • #25
                      رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية


                      الإمام أحمد بن حنبل

                      وأما الإمام أحمد بن حنبل فقد كان لهم بالمرصاد
                      فقد قال عندما بدأ الحارث المحاسبي يتكلم في هذه الخطرات:


                      ما تكلم فيها الصحابة ولا التابعون". وحذر من مجالسة الحارث المحاسبي وقال لصاحب له: "لا أرى لك أن تجالسهم.

                      وذكر أبو بكر الخلال في كتاب السنة عن أحمد بن حنبل أنه قال:

                      حذروا من الحارث أشد التحذير!!
                      الحارث أصل البلبلة ـ يعني في حوادث كلام جهم ـ ذاك جالسه فلان وفلان وأخرجهم إلى رأي جهم ما زال مأوى أصحاب الكلام.
                      حارث بمنزلة الأسد المرابط انظر أي يوم يثب على الناس!!" (تلبيس إبليس 166-167).

                      وهذا الكلام من الإمام أحمد يكشف فيه القناع أيضاً عن أن الحارث المحاسبي الذي تسربل ظاهراً بالزهد والورع والكلام في محاسبة النفس على الخطرات والوساوس كان هو المأوى والملاذ لأتباع جهم بن صفوان المنحرفين في مسائل الأسماء والصفات والنافين لها، وهكذا كان التصوف دائماً هو الظاهر الخادع للحركات والأفكار الباطنية.

                      ولذلك وقف الإمام أحمد لهؤلاء الأشرار الظاهرين منهم والمتخفين بالزهد والورع وأمر بهجر الحارث المحاسبي وشدد النكير عليه فاختفى الحارث إلى أن مات. (تلبيس إبليس 167).

                      وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى:

                      قبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة ، وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة ، فسّاق أهل السنة أولياء الله ، وزهاد أهل البدع أعداء الله.اهـ طبقات الحنابلة (1/184) الفروع (2/149).

                      يتبع إن شاء الله
                      قال أحد الحكماء :
                      ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                      ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                      تعليق


                      • #26
                        رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية


                        على الهامش

                        هناك من قال انه ثبت فى كتاب "مختصر منهاج القاصدين " لابن قدامه
                        ان الامام احمد قال مثل هذا الكلام وبغير سند ايضا

                        قلت (جفت الاقلام)
                        كلام بن قدامه نقلا عن ابن الجوزى مختصرا لإحياء علوم الدين والذى كان للغزالى بعنوان إحياء علوم الدين والذى بالطبع كان صوفيا ونقله عن كتاب الطبقات
                        وبذلك لا يحتج بالخبر
                        فهاتوا لنا سند متصل اليه رحمه الله لقوله هذا
                        ثم ان هناك دليل صريح صحيح باننا لن نرى الله عز وجل حتى نموت
                        فكيف نخالفه
                        فان قال قائل حديث النبى الذى رأى ربه فى المنام حديث
                        " الملاء الاعلى"

                        أتنى ربى فى احسن صورة
                        قلت هذا خاص بالنبى
                        لان رؤى الانبياء وحى
                        فلا ياتى من تلاعب الشيطان برأسه ويقول رأيت فهذا انتقاص لله عز وجل وتجسيم له
                        والله تعالى اعلى واعلم

                        قال أحد الحكماء :
                        ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                        ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                        تعليق


                        • #27
                          رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                          سئل فضيلة الشيخ:
                          محمد بن صالح بن عثيمين. كما في لقاء الباب المفتوح هذا السؤال.

                          السؤال: هل صحيح ما يروى عن الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- أنه رأى ربه في المنام؟ وإذا كان صحيحا فكيف كانت الرؤية؟
                          الجواب:
                          الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: فهذه مسألة عظيمة: وهي رؤية الله سبحانه وتعالى. فرؤية الله تعالى في الآخرة أمر ثابت بالقرآن، والسنة، وإجماع السلف ولكن هل إذا رؤي يدرك؟! الجواب: لا، لأن الله قال: لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار [الأنعام:103] سبحانه وتعالى. وكم من شيء نراه ولا ندركه، إما لصغره، وإما لبعده، وإما لغير ذلك من الأسباب! فالله عز وجل يرى ولا يدرك. ولا حاجة إلى سرد الأدلة كلها في ذلك؛ ولكن نشير إشارة يسيرة: يقول الله تبارك وتعالى: وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة [القيامة:22-23]. فالأولى بالضاد بمعنى: حسنة. والثانية: بالظاء بمعنى: النظر بالعين. وهذا يكون في المؤمنين؛ لأنه قال في مقابل ذلك: ووجوه يومئذ باسرة * تظن أن يفعل بها فاقرة [القيامة:24-25]. وقال تعالى في الكفار: كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون [المطففين:15]: مفهومها: أن غير الكفار غير محجوبين. وفي السنة المتواترة: أن الله تعالى يرى: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا) فالأولى: صلاة العصر، والثانية: صلاة الفجر. والأحاديث في ذلك كثيرة ومتواترة. وأما السلف فمجمعون على ذلك. هذا في الآخرة. أما في الدنيا فإن الله لا يرى، ولقد سأل موسى عليه الصلاة والسلام وهو أحد أولي العزم من الرسل، سأل ربه أن ينظر إليه: قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا [الأعراف:143] اندك الجبل بمجرد أن تجلى الرب له، فلما رأى موسى هذا المنظر خر صعقا، وغشي عليه من هول ما رأى، وعلم أنه لا يمكن أن يرى ربه؛ لأنه إذا كان الجبل لم يستطيع أن يبقى على ما هو عليه حين تجلى له الرب عز وجل، فإن الإنسان من باب أولى. ففي الدنيا لا يرى الله، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا). بقي هل يمكن أن يرى الله في المنام؟ نقول: أما النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقد رأى ربه في المنام. وأما غيره ففي النفس شيء من ذلك، حتى ما يروى عن الإمام أحمد في نفسي منه شيء؛ لأن عموم قوله صلى الله عليه وسلم: (واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا) يشمل اليقظة والمنام، وإذا كان يشمل هذان فلا يمكن أن نقول: إنه يمكن أن يرى في المنام! وإذا رؤي في المنام فكيف يرى؟! إذا كان الشيطان لا يتمثل بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلن يتمثل بالله! وأنت إذا رأيت الله سبحانه وتعالى على ما هو عليه في المنام فلست أدري، وأنا في شك مما يروى عن الإمام أحمد أو غيره أنه رأى الله عز وجل. وأما في الآخرة فإن المؤمنين يرون ربهم، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم.
                          السائل: أليس صحيحا ذلك عن الإمام أحمد؟
                          الشيخ: والله أنا في شك.

                          نقلها أخى
                          عابر الشمال

                          قال أحد الحكماء :
                          ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                          ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                          تعليق


                          • #28
                            رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                            هذه الحلقة خاصة بكيفية الذكر (( والرد على الصوفية فى ابتداعهم للأذكار ))

                            للشيخ الكريم بارك الله فيه

                            مسعــد أنــور


                            التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 21-11-2009, 01:12 PM.

                            تعليق


                            • #29
                              رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                              أخى فى الله " على راضى "
                              جزاك الله خيرا
                              على الفديو الماتع للشيخ " مسعد أنور "
                              بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسانتك
                              قال أحد الحكماء :
                              ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                              ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                              تعليق


                              • #30
                                رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                                جزاك الله خيرا
                                واسال الله ان يثبتنا جميعا على الحقّ وان يجعلنا حرس الحدود لهذا الدّين

                                تعليق

                                يعمل...
                                X