إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخوانى فى الله

    فى كتب أهل العلم حذرنا العلماء من الابتداع بل أوصونا بالاتباع وهذا من إستقرائهم وتتبعهم لأحاديث النبى صلى الله عليه وسلم الصحيحه الصريحة بعدم الخلق ( بفتح المعجمة الاولى وكسر المعجمة الثانيه) فى الدين وعدم إنشاء البدع ومحدثات الامور لذلك كان من الضرورى أن نحذر من فئات الناس الذين كانوا نتاج حقيقى للشيعة والدولة الفاطمية وكيف تأثروا هذا بمن أنشاء القاهرة القديمة جوهر الصقلى وأتباعه زاعمين المحبة لإهل البيت

    وإن شاء الله ستكون هذه السلسة متجددة عن أقوال أهل العلم المنصفين من علماء الحديث وأهل السنة والجماعة

    وإليكم هذا الفحل من فحول الحديث أبى زرعة الرازى فقد ورد فى سؤلات البرذعى ل
    أبى زرعة الرازي

    قال البرذعي : سئل أبو زرعة عن المحاسبي وكتبه ، فقال للسائل : إياك وهذه الكتب ، هذه كتب بدع وضلالات ، عليك بالأثر فإنك تجد فيه ما يغنيك عن هذه الكتب. قيل له : في هذه الكتب عبرة ، فقال : من لم يكن له في كتاب الله عبرة فليس له في هذه عبرة ، بلغكم أن مالك بن أنس أو سفيان الثوري أو الأوزاعي أو الأئمة صنفوا كتباً في الخطرات والوساوس وهذه الأشياء ، هؤلاء قوم قد خالفوا أهل العلم ....... ثم قال: ما أسرع الناس إلى البدع.
    "تهذيب التهذيب" (2ـ135)


    قال الذهبي مُعلقاً على كلام أبي زرعة في ميزان الاعتدال (1ـ431):
    (( وأين مثل الحارث؟ فكيف لو رأى أبو زرعة تصانيف المتأخرين كالقوت لأبي طالب، وأين مثل القوت! كيف لو رأى بهجة الأسرار لابن جهضم ، وحقائق التفسير للسلمي لطار لُبُّه.


    كيف لو رأى تصانيف أبي حامد الطوسي في ذلك على كثرة ما في الإحياء من الموضوعات؟!! (يعني كتاب أبو حامد الغزالي الطوسي الإحياء)
    كيف لو رأى الغنية للشيخ عبد القادر!كيف لو رأى فصوص الحكم والفتوحات المكية؟!


    بلى لما كان لسان الحارث لسان القوم في ذلك العصر كان معاصره ألف إمام في الحديث، فيهم مثل أحمد بن حنبل وابن راهويه، ولما صار أئمة الحديث مثل ابن الدخميس، وابن حانه كان قطب العارفين كصاحب الفصوص وابن سفيان. نسأل الله العفو والمسامحة آمين)).
    يتبع إ ن شاء الله

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 18-11-2009, 02:33 AM.
    قال أحد الحكماء :
    ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
    ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله


  • #2
    رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

    ماشاء الله
    اخي بارك الله فيك
    وسلمت يداك

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

      جزاكم الله خيراً
      وبارك الله فيكم ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

        جزاك الله خيرا ونرجو تثبيت هذا الموضوع

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

          " ابن الاسلام0" , " asswalmah" , " alkoomy "

          بارك الله فى جميع الاخوة وجزاكم الله خير
          ا

          ويتبع إن شاء الله رب العالمين

          قال أحد الحكماء :
          ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
          ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

            جزاك الله كل خير أخي الفاضل جفت الأقلام علي الموضوع الرائع
            د.ناصر العمر |
            إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

              جزاكم الله خيرا

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

                جزى الله خيرا أخواننا
                "
                عاشق فداء الرسول " ,
                "
                الراجى عفو ربه "
                بارك الله فيكم
                قال أحد الحكماء :
                ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

                  متابعون معك أخى القاضل

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

                    بارك الله فيك ابا الحسن ونفعنا الله وإياك
                    قال أحد الحكماء :
                    ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                    ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

                      جزاكم الله خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

                        وجزاك الله خيرا يا أخى
                        قال أحد الحكماء :
                        ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                        ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن إدعوا أنهم صوفية

                          الإمام الذهبي
                          صور من إنكار الإمام الذهبي على الصوفية
                          ، وبيان مخالفتهم لطريقة أهل الزهد والتنسك من المتقدمين ، وتمحيص ما عند المتقدمين من خلل:

                          قال رحمه الله في ترجمة "حاتم الأصم"
                          من كتابه سير أعلام النبلاء: (11ـ487)
                          بعد أن ذكر قول حاتم الأصم:

                          ((لو أن صاحب خبر جلي إليك لكنت تتحرز منه وكلامك يعرض على الله لا تحترز. فقال الذهبي: قلت: هكذا كانت نكت العارفين وإشاراتهم لا كما أحدث المتأخرون من الفناء والمحو والجمع الذي آل بجهلتهم إلى الاتحاد وعدم السوى)).

                          وقال الذهبي رحمه الله في السير (22ـ368): ((قال ابن هلال: جلست عنده ـ يعني: أبا الجناب أحمد بن عمر الخوارزمي ـ في الخلوة مراراً, وشاهدت أموراً عجيبة, وسمعت من يخاطبني بأشياء حسنة.
                          فقال الذهبي معلقاً: قلت: لا وجود لمن خاطبك في خلوتك مع جوعك المفرط, بل هو سماع كلام في الدماغ الذي قد طاش وفاش وبقي قرعة كما يتم للمبرسم والمغمور بالحمى والجنون, فاجزم بهذا, واعبد الله بالسنن الثابتة تفلح)).

                          وذكر الذهبي في ترجمة "أبي حامد الغزالي" من السير: (19ـ322): قول الغزالي: (وذهبت الصوفية إلى العلوم الإلهامية دون التعليمية فيجلس فارغ القلب مجموع الهم يقول: الله .... الله.... الله... على الدوام ، فليفرغ قلبه ولا يشتغل بتلاوة ولا كتب حديث !! ، قال: فإذا بلغ هذا الحد التزم الخلوة في بيت مظلم وتدثر بكسائه فحينئذ يسمع نداء الحق !!!: (يا أيها المدثر) و (يا أيها المزمل) !!!)).

                          قال الذهبي معقباً: ((قلت: سيد الخلق إنما سمع: {يَا أيُّهَا المُدَّثِرِ} (المدثر: 1) من جبريل عن الله ، وهذا الأحمق لم يسمع نداء الحق أبدا !! ، بل سمع شيطاناً أو سمع شيئا لا حقيقة من طيش دماغه ، والتوفيق في الاعتصام بالسنة والإجماع)
                          انتهى كلامه رحمه الله .

                          وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء (4ـ472): ((وإذا رأيت المتكلم المبتدع يقول: دعنا من الكتاب والأحاديث الآحاد، وهات العقل فاعلم أنه أبو جهل، وإذا رأيت السالك التوحيدي يقول: دعنا من النقل ومن العقل، وهات الذوق والوجد، فاعلم أنه إبليس قد ظهر بصورة بشر، أو قد حل فيه، فإن جبنت منه فاهرب، وإلا فاصرعه وابرك على صدره، واقرأ عليه آية الكرسي واخنقه)).

                          وقال الذهبي في ترجمة "الحكيم الترمذي" (13ـ442): ((كذا تُكلم في السُلمي من أجل تأليفه كتاب حقائق التفسير فياليته لم يؤلفه ، فنعوذ بالله من الإشارات الحلاجية ، والشطحات البسطامية ، وتصوف الاتحادية ،
                          فواحزناه على غربة الإسلام والسنة.

                          ونقل كلاما "للطرطوشي" قال فيه: ((وقال محمد بن الوليد الطرطوشي في رسالة له إلى ابن مظفر فأما ما ذكرت من أبي حامد فقد رأيته وكلمته فرأيته جليلا من أهل العلم واجتمع فيه العقل والفهم ومارس العلوم طول عمره وكان على ذلك معظم زمانه ثم بدا له عن طريق العلماء ودخل في غمار العمال ثم تصوف وهجر العلوم وأهلها ودخل في علوم الخواطر وأرباب القلوب ووساوس الشيطان ثم شابها بآراء الفلاسفة ورموز الحلاج وجعل يطعن على الفقهاء والمتكلمين ولقد كاد أن ينسلخ من الدين فلما عمل " الإحياء " عمد يتكلم في علوم الأحوال ومرامز الصوفية أنيس بها ولا خبير بمعرفتها فسقط على أم رأسه وشحن كتابه بالموضوعات)).

                          قال الذهبي: ((قلت أما " الإحياء " ففيه من الأحاديث الباطلة جملة وفيه خير كثير لولا ما فيه من آداب ورسوم وزهد من طرائق الحكماء ومنحرفي الصوفية نسأل الله علما نافعا تدري ما العلم النافع هو ما نزل به القرآن وفسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا ولم يأت نهي عنه قال عليه السلام من رغب عن سنتي فليس مني فعليك يا أخي بتدبر " كتاب الله " وبإدمان النظر في " الصحيحين " و " سنن النسائي " و " رياض " النواوي و " أذكاره " تفلح وتنجح ، وإياك وآراء عباد الفلاسفة ، ووظائف أهل الرياضات ، وجوع الرهبان ، وخطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات فكل الخير في متابعة الحنيفية السمحة ، فواغوثاه بالله اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم.

                          وقال في ترجمة "سعيد بن عبد العزيز الحلبي" (14ـ62) لما ذكر قول أبي نعيم الحافظ فيه من قوله: ((تخرج به جماعة من الأعلام كإبراهيم بن المولد وكان ملازماً للشرع متبعاً له.
                          قال الذهبي: قلت: يعني أنه كان سليماً من تخبيطات الصوفية وبدعهم)).

                          وقال الذهبي في ترجمة "ابن الأعرابي" (15ـ407ـ412) في التمييز بين التصوف المحدث ، والتنسك والتعبد الشرعي: ((قلت: إي والله دققوا وعمقوا وخاضوا في أسرار عظيمة ما معهم على دعواهم فيها سوى ظن وخيال ولا وجود لتلك الأحوال من الفناء والمحو والصحو والسكر إلا مجرد خطرات ووساوس ما تفوه بعباراتهم صديق ، ولا صاحب ، ولا إمام من التابعين ، فان طالبتهم بدعاويهم مقتوك ، وقالوا: محجوب ، وإن سلمت لهم قيادك تخبط ما معك من الإيمان ، وهبط بك الحال على الحيرة والمحال ، ورمقت العباد بعين المقت ، وأهل القرآن والحديث بعين البعد ، رجاء مساكين محجوبون ، فلا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنما التصوف والتأله والسلوك والسير والمحبة ما جاء عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم من الرضا عن الله ولزوم تقوى الله والجهاد في سبيل الله والتأدب بآداب الشريعة من التلاوة بترتيل وتدبر والقيام بخشية وخشوع وصوم وقت وإفطار وقت وبذل المعروف وكثرة الإيثار وتعليم العوام والتواضع للمؤمنين والتعزز على الكافرين ومع هذا فالله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ، والعالم إذا عري من التصوف والتأله فهو فارغ كما أن الصوفي إذا عري من علم السنة زل عن سواء السبيل) .

                          قال الذهبي رحمه الله عن سيد الصوفية "ابن عربي الطائي" (23 ـ 48): ((وكان ذكياً كثير العلم كتب الإنشاء لبعض الأمراء بالمغرب ثم تزهد وتفرد وتعبد وتوحد وسافر وتجرد واهتم وأنجد وعمل الخلوات ، وعلِق شيئا كثيرا في تصوف أهل الوحدة ، ومن أردإ تواليفه كتاب ((الفصوص))
                          فإن كان لا كفر فيه فما في الدنيا كفر!!!
                          نسأل الله العفو والنجاة .
                          فواغوثاه بالله ،
                          وقد عظمه جماعة وتكلفوا لما صدر منه ببعيد الاحتمالات
                          .
                          انتهى .

                          يتبع باذن الله

                          قال أحد الحكماء :
                          ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                          ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            وجزاكم الله كل خير
                            نسأل الله جل في علاه أن يكون هذا الموضوع لتبيان الحق
                            وبطلان الباطل .لأن الحق واحد لا يتعدد.
                            وأنا شخصياً لست بأهلٍ للحديث في الموضوع أو غيره
                            لكن نجتهد في نقل أقوال علماء الأمة والعلماء الربانيين
                            والله نسأل التوفيق

                            لكن في بداية النقاش يجب أن نتفق على أرضية واحدة للنقاش والإرتكاز
                            على أقوال العلماء من الكتاب وصحيح السنة
                            ثم أسال الأخ
                            alkoomy
                            هل أنت من أتباع المذهب الصوفي الموجود حالياً ؟

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة الرد على الصوفية " متجدد" ممن ادعوا أنهم صوفية

                              بارك الله فيك اخى جفت الاقلام موضوع طيب
                              استمر بارك الله فيك

                              تعليق

                              يعمل...
                              X