إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

    السلام عليكم ورحمه الله


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. حيا الله الأخ التائب إلى الله

    ماشاء الله اخى الكريم على حرصك


    الله يجزيك خير أخى الحبيب .. زادنا الله وإياك حرصاً .. آمين

    ولكن اخى سمعتها من الشيخ القطان وسمعتها من الشيخ امين الانصارى وسمعت انها قيلت فى حفل زواج كان يحضره شيوخ الاسكندرية

    ولم اسمع اى منهما يقول انها مكذوبه

    فكيف لى ان اصدق الا ان حضرتك تاتى بمن قال هذا الكلام يعنى هل هو ثقة لاثق فى بحثه !


    بداية أخى الحبيب ... يقول الإمام ابن تيمية : من قال أن كل أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وصلت كل الأئمة فقد أخطأ خطئاً شديداً ..) ... إذن فليس عيباً فى إمام من الأئمة ألا يصله حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. بل إن بعض الصحابة لم يصلهم بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم كسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ... لم يصله حديث الطاعون .. بل إن الحكم الشرعي كان ينزل على النبي ولا يعرفه الصحابة الساكنون فى الأرجاء البعيدة إلا بعد فترة ... الشاهد ... فإنى عندما أقول أن قصيدة الأصمعي منسوبة إليه ولا أصل لها فترد قائلاً أنك سمعتها من الشيخ فلان وفلان يعرضني ذلك للمسائلة والاتهام إن قلت لك عكس ذلك ... فيظهر من كلامى أنى أنهم المشايخ الأفاضل أنهم لم يجدوا أو لم يبحثوا عن إسناد لهذه القصة ... أردت أن أبدأ بهذه الكلمات لتوضيح المبدأ الذى سأتكلم عنه الآن ... وهو أننا تعلمنا من مشايخنا الأفاضل ... أن من أهم قواعد تعلم العلم تقديم النقل على العقل فى التعارض ... إذن الفصل فى مسألة نسبة القصيدة للأصمعي هو النقل وليس العقل ... مع احترامى لكل المشايخ الكرام الكرام أسأل الله أن يبارك فيهم ويحفظهم ... ولكنهم علمونا أن لكل شىء دليل وسند ... وإن الناقل المعروف عنه الصدق والأمانة والمُثنى عليه من علماء وفقهاء عصره فقط هو من يُنقل عنه ... أنا أقول أن القصة المذكورة بالقصيدة لا أصل لها فى أكابر وأمهات كتب البلاغة وكتب اللغة العربية ... بل كُتبت فى كتابين فقط كما أوضحت سالفاً ... لكن قبل التحدث عن الكتابين .. دعنى أتكلم عن الأصمعي وأضع لك لمحة بسيطة عنه وعن بلاغته ... والذي لقبه الإمام الذهبي في " السير " بـ " الإمام العلامة الحافظ حجة الأدب لسان العرب " والذي قال فيه الإمام الشافعي " ما عبر أحد عن العرب بأحسن من عبارة الأصمعي " - فرحمهم الله تعالى - .

    قال ابن خلكان في ترجمة الأصمعي :

    "أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع بن مظهر بن رياح بن عمرو بن عبد شمس بن أعيا بن سعد بن عبد بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، المعروف بالأصمعي الباهلي، وإنما قيل له الباهلي وليس في نسبه اسم باهلة لأن باهلة اسم امرأة مالك بن أعصر، وقيل إن باهلة ابن أعصر.

    كان الأصمعي المذكور صاحب لغة ونحو، وإماماً في الأخبار والنوادر والملح والغرائب .." ا.هـ

    وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله -.

    ".. وقال محمد بن زكير الأسواني سمعت الشافعي يقول "ما رأيت بذلك العسكر أصدق لهجة من الأصمعي " وقال بن أبي خيثمة عن بن معين الأصمعي "ثقة"وقال أبو معين الرازي سألت بن معين عنه فقال " لم يكن ممن يكذب وكان من أعلم الناس في وقته " وقال الآجري عن أبي داود "صدوق "وقال الحربي "كان أهل البصرة من أصحاب الأهواء إلا أربعة فإنهم كانوا أصحاب سنة أبو عمرو بن العلاء والخليل بن أحمد ويونس بن حبيب والأصمعي "وقال نصر بن علي سمعت الأصمعي يقول لعفان اتق الله ولا تغير حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقولي قال نصر بن علي كان الأصمعي يتقي أن يفسر حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما يتقي يفسر القرآن وقال المبرد كان الأصمعي بحراً في اللغة وكان دون أبي زيد في النحو وقال أبو العيناء سمعت إسحاق الموصلي يقول لم أر الأصمعي يدعي شيئاً من العلم فيكون أحد أعلم به منه وقال الحارث بن أبي أسامة عن يحيى بن حبيب عن الأصمعي بلغت ما بلغت من العلم ونلت ما نلت بالملح وقال أبو العيناء توفي البصرة وأنا حاضر في سنة ثلاث عشرة ومائتين وقال خليفة مات سنة 15 وقال أبو موسى والبخاري مات سنة 16 (*) وقال الكديمي سنة 17 وقال الخطيب بلغني أنه عاش 88 سنة. روى له مسلم في مقدمة كتابه وأبو داود في تفسير أسنان الإبل والترمذي في تفسير أم زرع .. " ا.هـ

    وذكر الإمام الذهبي - رحمه الله - في ترجمة العلامة أبو زيد الأنصاري سعيد بن أوس الأنصاري اللغوي ، فقال : " وقال بعض العلماء: كان الأصمعي يحفظ ثلث اللغة، وكان أبو زيد يحفظ ثلثي اللغة" ا.هـ

    وقد بلغت مؤلفاته - رحمه الله - ( 61 ) مؤلفاً وأغلبها لم يعرف مكانها فهي ما بين المفقودة أومجهولة المكان ، وقد عدٌها وذكر أساميها وصوابها ، محقق كتاب "ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه " للأصمعي - رحمه الله - في [الصفحة 25 / 28 ]

    *) وهذا ما أثبته كذلك محقق كتاب المترجم له - رحمه الله - " ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه " في [الصفحة 28 ]


    المراجع

    "سير أعلام النبلاء "
    "تهذيب التهذيب "
    "العبر في خبر من غير "
    "وفيات الأعيان "
    "ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه "

    إذن وبعد معرفة صفحات من علم الأصمعي ومستواه البلاغي والأدبي آن لنا الوقت لكي نعرف هل تواجد الأصمعي فى عصر أبي جعفر أم لا ... إذن فمحور حدينا الآن عن شخصين وهما الأصمعي وأبو جعفر المنصور ... أولا : الخليفة المنصور ، من ملوك الدنيا ، ومن زعماء المسلمين ، وإن رمي بالحرص ، فهو من الخوف على بيت مال المسلمين ، ومما جاء في ترجمته :
    المَنْصُور العَبَّاسي (95 - 158هـ، 714 - 775م)
    عبد الله بن محمد بن علي بن العباس ، أبو جعفر ، المنصور :
    ثاني خلفاء بني العباس ، وأول من عني بالعلوم من ملوك العرب.
    كان عارفاً بالفقه والأدب ، مقدماً في الفلسفة والفلك ، محباً للعلماء.
    ولد في الحميمة من أرض الشراة (قرب معان) ، وولي الخلافة بعد وفاة أخيه السفاح سنة 136هـ.
    وهو باني (بغداد) أمر بتخطيطها سنة 145هـ ، وجعلها دار ملكه بدلاً من (الهاشمية) التي بناها السفاح .
    ومن آثاره :
    مدينة (المصيصة) و (الرافقة) بالرقة ، وزيادة في المسجد الحرام .
    وفي أيامه شرع العرب يطلبون علوم اليونانيين والفرس ، وعمل أول إسطرلاب في الإسلام ، صنعه محمد بن إبراهيم الفزاري .
    وكان بعيداً عن اللهو والعبث ، كثير الجد والتفكير ، وله تواقيع غاية في البلاغة.
    وهو والد الخلفاء العباسيين جميعاً ، وكان أفحلهم شجاعة وحزماً ، إلا أنه قتل خلقاً كثيراً حتى استقام ملكه.
    توفي ببئر ميمون (من أرض مكة) ، ومدة خلافته 22 عاماً.
    يؤخد عليه قتله لأبي مسلم الخراساني (سنة 137هـ) ، ومعذرته أنه لما ولي الخلافة دعاه إليه ، فامتنع في خراسان ، فألح في طلبه ، فجاءه ، فخاف شره ، فقتله في المدائن .
    وكان المنصور أسمر ، نحيفاً ، طويل القامة ، خفيف العارضين ، معرق الوجه ، رحب اللحية ، يخضب بالسواد ، عريض الجبهة (كأن عينيه لسانان ناطقان ، تخالطه أبهة الملوك بزي النساك) ، أمه بربرية تدعى سلامة ، وكان نقش خاتمه :
    (الله ثقة عبد الله وبه يؤمن) .
    ثانيا : أما الأصمعي ، فهو من رواة العرب الموسوعيين في الحفظ والرواية ، ومما جاء في ترجمته :
    الأصْمَعي (122 - 216هـ، 740 - 831م) :
    هو عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع الباهلي ، أبو سعيد الأصمعي :
    راوية العرب ، وأحد أئمة العلم باللغة والشعر والبلدان .
    نسبته إلى جده أصمع ، ومولده ووفاته في البصرة.
    كان كثير التطواف في البوادي ، يقتبس علومها ، ويتلقى أخبارها ، ويتحف بها الخلفاء ، فيكافأ عليها بالعطايا الوافرة ، أخباره كثيرة جداً.
    وكان الرشيد يسميه (شيطان الشعر).
    قال الأخفش : ما رأينا أحداً أعلم بالشعر من الأصمعي .
    وقال أبو الطيب اللغوي : كان أتقن القوم للغة ، وأعلمهم بالشعر ، وأحضرهم حفظاً. وكان الأصمعي يقول : أحفظ عشرة آلاف أرجوزة.
    وتصانيفه كثيرة مشهورة متداولة .
    بعد هذا الكلام ظهر أن الأصمعي لم بكن فى عصر المنصور أصلاً ... وهذا ما يجعلنا نتسائل كيف جاءت لنا هذه القصيدة ومن كتبها ؟؟؟؟
    كما ذكرت فى هيدر الموضوع أن القصة هذه لم تكتب إلا فى كتابين ... أولهم كتاب للإتليدي إسمه إعلام الناس بما وقع للبرامكة في بني عباس ... من هو الإتليدى ؟؟ ...
    فهو محمد دياب الإتليدي : (؟ - بعد 1100 هـ، ؟- بعد 1689 م) :
    قصاص ، من إقليم منية الخصيب بمصر ، له كتاب :
    (إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس).
    ومثل هذا الكتاب مثل كتب جمع الطرف والأشياء الظريفة ، ولكنه كله كتابات ، ليس فيها من صحة التاريخ شيء ، سوى شيئا واحدا ، وهو أسماء الشخصيات التاريخية فحسب .
    ويمكنك البحث في سيرة هذا الرجل للاستزادة إن شئت ....

    والكتاب الثاني مجاني الأدب من حدائق العرب ، للويس شيخو ( ت 1346هـ ) ،وهو رجل متّهم ظنين ، ويكفي أنه بنى أكثر كتبه على أساس فاسد - والتعبير لعمر فرّوخ ( ت 1408هـ ) - وكانت عنده نزعة عنصرية مذهبية ، جعلته ينقّب وينقّر ويجهد نفسه ، ليثبت أن شاعراً من الجاهليّين كان نصرانياً ( راجع : تاريخ الأدب العربي 1/23) .
    ويبدو أن الرجلين قد تلقفا القصة عن النواجي ( ت859هـ ) _ وقد أشار شيخو إلى كتابه ( حلبة الكميت ) على أنه مصدر القصة ، ولم أتمكّن من الاطلاع عليه ، على أن النواجي أديب جمّاع ، لا يبالي أصحّ الخبر أم لم يصحّ ، وإنما مراده الطرفة ، فهو يسير على منهج أغلب الإخباريين من الأدباء ، ولذا زخرت مدوّنات الأدب بكل ما هبّ ودبّ ، بل إن بعضها لم يخلُ من طوامّ وكفريّات .
    وتعليقاً على كون الإتليديّ قصّاصاً ، أشير إلى أن للقصّاص في الكذب والوضع والتشويه تاريخاً طويلاً ، جعل جماعة من الأئمة ينهون عن حضور مجالسهم ، وأُلّفت في التحذير منهم عدة مصنّفات ( راجع : تاريخ القصّاص ، للدكتور محمد بن لطفي الصباغ ) .... هذا ما قلته ونقلته بتصرف من أكثر من موقع ومنتدى علم شرعي موثوق فيه وفي أهله ... ويمكنك التأكد من المصدر والاستزادة بخصوص هذه

    القصة من خلال الضغط على هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=119772

    على كل جزاك الله خيرا على التنويه وان كنت ارجو كما قلت ان نتاكد من كل شى ولكن ان كان قائلها شيوخ كرام !


    والله يا أخى حتى الآن .. أنا متأكد وواثق من كل كلمة قلتها ... لا أدري أخي لماذا تُتبع كلمة شيوخ كرام وأفاضل بعد كل سطر ... المشايخ الأفاضل يحاولوا قدر إمكانهم أن يجدوا أسانيد لأقوالهم وليس معنى أنهم سكتوا عنها أنهم موافقون على مسندها ومبناها ... وهم ينقلون عن مشايخهم ما يرون أنه موافق لكتاب الله وسنة نبيه ... ولكم سمعنا من حديث كنا نحفظه ونتداوله ثم ظهر بعد ذلك أنه ضعيف أو موضوع ... بل إننى أذكر ما فعله الشيخ محمود المصري عندما قدم حاضرة بعنوان الخوف من سوء الخاتمة وذكر فيها قصة منقولة تقول أن هناك جهاز أجنبي للبحث فى باطن الأرض نقل ذبذبات من تحت الأرض ولما ترجمها الجهاز سمعوا صوت أناس يعذبون فى قبورهم ... بعد نزول الشريط حاضر الشيخ محمود المصرى نفس المحاضرة بنفس العنوان وذكر فى صدرها أن القصة هذه واهية وتخالف الشريعة الإسلامية والنقل النبوي ... واعتذر عنها وأخبر أنه نقلها من بعض المصادر وتبرأ من كل من يساعد فى نشر شريطه الأول الذى ذكر فيه هذه القصة ... إذن فهذا وارد جداً أن ينقل الشيخ ما لم يتأكد من صحته ... الشيخ أمين الأنصارى فى إحدى حلقات برنامج اللؤلؤ والمرجان عرض فيديو لسيارة تقع فى شق فُتح فى باطن الأرض ... رغم أن هذا الفيديو مركب وليس حقيقى وأنا رأيت الفيديو قبل تركيبه وبعد تركيبه .... ولا أستطيع أن ألوم الشيخ على هذا فهو مطالب بالنقل الشرعي قدر استطاعته فى مجال علمه وعمله وليس مطالب أن يكون مهندس مونتاج لكي يعرف إن كان الفيديو مركباً أو لا ... بعد ما قلته كله هذا يا أخى الحبيب ... أقول لو تبين لى أن لهذه القصة أصل فى التاريخ وثُبت لي بالنقل الصحيح من الشخص الذى سيُبت ذلك حتى الأصمعى أو على الأقل كتاب من أمهات كتب اللغة العربية أو البلاغة ... وقتها سأقول أنى كنت مخطئاً ولن أتحرج من هذا أبداً ... فكلنا لا يزال يحبوا على طريق العلم والدعوة ...

    ------------------------------
    ... وبعد .. هذا ما وفقني الله لسرده وقوله على ردك وتعليقك أخى الحبيب الذى أسعدنى جداً ... وأرجوا أن لا أكون أطلت عليك أو أشعرتك بالضيق أو الغضب لطول التعليق ... والله أسأل أن يعلمنا ما يفعنا وأن ينفعنا بما يعلمنا .....



    لا تنسونى من صالح دعائكم .
    وإن مر الزمان ولم تجدوني
    فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

    تعليق


    • #17
      رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

      السلام عليكم

      حقيقة سعدت عندما وجدت تعليقك الاول( ولى عودة )

      ابتسمت وعلمت اننى حققت مطلبى

      اننى كنت ان اعرف مصدر الذى اتيتي به واعرف اكبر كمية من المعلومات لاننى اعلم الشيخ امين الانصارى شخصيا وسوف اخبره ولكن طبعا مقدرشى اخبره بشى الا ان اكون واثق من المعلومات وحيثيتها

      لا أدري أخي لماذا تُتبع كلمة شيوخ كرام وأفاضل بعد كل سطر .
      اضحك الله سنك

      عادى يا اخى اية المشكلة بس فانت ايضا اخ فاضل

      على كل وان كان لى بعض التعليقات على بعض الكلام الذى فى نهاية التعليق لا يتناسب مع محور الكلام

      حيث مثلا ان الشيخ امين انا اعلم انه خريج لغة عربية لذا كنت اتحدث بثقة لانه يعلم باللغة العربية وبالاصمعى وبالخليفة ... وليس الامر مونتاج او غيره

      ولكن جزاك الله خيرا على المجهود الواضح وجزى الله اخوننا الكرام .. والافاضل .. فى ملتقى اهل الحديث

      وان شاء الله قريبا سوف اخبر الشيخ بكل الامر لكى نزداد تلعما

      وجزاك الله خيرا اتعبتك معى

      طلب اخير متعرفشى مين الذى الفها ؟؟

      تعليق


      • #18
        رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

        السلام عليكم


        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        اضحك الله سنك

        عادى يا اخى اية المشكلة بس فانت ايضا اخ فاضل


        بارك الله فيك .. أنا لم أعلق على الصفة أنا علقت على تذييل السطر بأسماء الشيوخ وهذا أوضحته هنا

        الشاهد ... فإنى عندما أقول أن قصيدة الأصمعي منسوبة إليه ولا أصل لها فترد قائلاً أنك سمعتها من الشيخ فلان وفلان يعرضني ذلك للمسائلة والاتهام إن قلت لك عكس ذلك ... فيظهر من كلامى أنى أنهم المشايخ الأفاضل أنهم لم يجدوا أو لم يبحثوا عن إسناد لهذه القصة ... أردت أن أبدأ بهذه الكلمات لتوضيح المبدأ الذى سأتكلم عنه الآن ...


        اننى كنت ان اعرف مصدر الذى اتيتي به واعرف اكبر كمية من المعلومات لاننى اعلم الشيخ امين الانصارى شخصيا وسوف اخبره ولكن طبعا مقدرشى اخبره بشى الا ان اكون واثق من المعلومات وحيثيتها


        ياريت أخى الفاضل .. فالشيخ حفظه الله وبارك فيه أظنه من أفضل من يحسم هذا الأمر ... ولا أزكى على الله أحداً ..

        حيث مثلا ان الشيخ امين انا اعلم انه خريج لغة عربية لذا كنت اتحدث بثقة لانه يعلم باللغة العربية وبالاصمعى وبالخليفة ... وليس الامر مونتاج او غيره


        ما ذكرته بخصوص الفيديو كان مثالاً لا أكثر على أننا لا نريد أن نشق على المشايخ وأنهم غير مطالبون بإثبات كل ما يقولونه بالدليل القاطع والبرهان الساطع لأن اسمهم وحده يكفي .. لكن إن توصل الأمر وانتشر كهذه القصيدة فكان يجب علينا من التأكد ولا أظن أن فى هذا عيباً .. بل وإنه واجب علي كرجل مسلم وكطالب علم شرعي أواجه الكثير والكثير من الأفكار الضالة والمعتقدات الفاسدة ... أن أسأل على أسانيد ما يأتى من علم أو عن شخصية وخاصة إن كانت كالأصمعي .. فلقد جذب عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجل من ملابسه عندما قرأ قول الله تعالى : يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) قرأها الرجل (( إن جاءكم فاسق بنبأ فتثبتوا )) فجذبه عمر بن الخطاب ظناً منه أنه يريد التحريف ولما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم علم أنها قراءة أخرى وهذه صحيحة وهذه صحيحة ... وأرجوا أن يُفهم كلامى من هذا المُنطلق ... أننى أبحث عن الحقيقة ولا أريد إظهار نفسى أو التشهير أو عمل ضجة دون فائدة ... بارك الله فيكم

        ولكن جزاك الله خيرا على المجهود الواضح وجزى الله اخوننا الكرام .. والافاضل .. فى ملتقى اهل الحديث


        آمين يارب ... أسأل الله أن يحفظهم حراساً لدينه ولسنة نبيه ... آمين

        وان شاء الله قريبا سوف اخبر الشيخ بكل الامر لكى نزداد تلعما

        وجزاك الله خيرا اتعبتك معى

        وإياك أخى ... وأتمنى أن تُخبر الشيخ حفظه الله قبل سرد له هذا الموضوع أننى أريد التعلم وأننى لازلت أحبوا في مجال الدعوة والعلم الشرعي ... وأعدك بإذن الله إن أثبت الشيخ أن للقصة هذه أصل فى أصول اللغة العربية وأنها من كتابات الأصمعي وأن القصة صحيحة سنداً وأن القصيدة خالية من الأخطاء اللغوية والشرعية أن أنشر إثبات الشيخ حفظه الله قدر استطاعتى فى ملتقى أهل الحديث وغيره من المواقع التى قالت أن القصيدة ليست للأصمعى ...

        طلب اخير متعرفشى مين الذى الفها ؟؟


        أنا بحثت أخى الحبيب .. ووجدت هذه المعلومات إلا أننى غير متأكد من صحتها لكننى لم أجد غيرها ...

        صوت ُ صفير البلبلِ


        هيّج قلبي الثملِ

        الماء والزهر معاً

        مع زهر لحظ المقلِ

        وأنت ياسيد .. لي

        وسيدي ومولى لي


        مطلع قصيدة نسبت للآصمعي .. وفي مقالة لكاتبها ( إبراهيم الخالدي )

        في جريدة اليوم الكويتية .. ينفي أن تكون كذلك

        وقد ساق أدلة كثيرة .. سنوردها تباعا حسب ماذكر الكاتب( إذا أقتضى ألأمر )

        ولكنه يقول أن شاعرها الحقيقي هو شاعر عباسي أسمه ( أبو العجل الماجن )

        توفي سنة 232 ه ( 846م) .. وذكر أن أبن المعتز قال ( كان أبو العجل الماجن

        ينحو نحو أبي العبر ( الهاشمي العباسي الشاعر المشهور بالتحامق ) ويتحامق كثيرا في

        شعره . وأورد أربع قطع له منها لامية القافية على غرار قصيدته ( صوت صفير البلبل )

        وحكى أبن المعتز قصة القصيدة الثانية . فقال :


        ( كان أبوالعجل من أدب الناس . وأحكمهم . وأكملهم عقلا . وأشعرهم . وأظرفهم .

        عالما بالنحو والغريب . عارفا بأيام الناس وأخبارهم .قد نظر في شيء من الفلسفة .

        وكان مع هذا مقترا عليه ( في الرزق ) . فلما رأى ذلك إستعمل الغفلة . فلم يحل عليه الحول

        حتى أكتسب مالا كثيرا ..

        ولما صار المتوكل الى دمشق . تلقاه أبو العجل راكبا على قصبة . وفي إحدى رجليه خف

        وفي الأخرى نعل .. وبين يديه غلام بيده غاشية . وعليه دراعة وعلى رأسه قلنسوة .

        فنظر اليه المتوكل فتبسم وقال ( ويحك جننت بعدنا ..) فأنشأ يقول :



        شه شه .. على العقلل

        ماهو من شكللي

        صاحبه مفلولس

        قليل ذي حيل

        قد إسترحت من

        اللوام والعذلل

        فما أبالي مالذي

        قلت . وماقيل لي

        حمقي قد صيّر

        ذا العالم خولا للي

        آمل أن يحملني

        حمقي على بغللي

        من عند ذا السيد

        والمنعم المفضل

        أمير دين المؤمنين

        المتوكل للي ..
        --------------------
        وكتب الأستاذ زهير ظاظا على موقع الوراق:
        القصيدة منشورة على الوراق، في كتاب الإتليدي (نوادر الخلفاء المشهور بإعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس) (ص 34) وهي فيه (31 ) بيتا، منسوبة للأصمعي، مع قصتها، وقد لحق نص القصيدة أخطاء فنية سوف نقوم بتصحيحها لاحقا بمشيئة الله. وقد وصلتنا أيضا عن طريق (حلبة الكميت) للنواجي (ت 788هـ)(ص 89 ـ 90) مع ذكر قصتها، وهي فيه (22) بيتا، منسوبة إلى الأصمعي، وقد نقلها عنه د. إبراهيم النجار في كتابه مجمع الذاكرة، في ترجمة أبي العجل الماجن، ومن هنا وردت القصيدة خطأ في ديوان أبي العجل الماجن في نشرة الموسوعة الشعرية (المجمع الثقافي في أبو ظبي: الإصدار الثالث) ويبدو أن ذلك من أخطاء الإدخال والطباعة. ولكنني اعتمدت نشرة الموسوعة في التعليق في الهوامش، وأنبه هنا إلى أن القصيدة لا تنسب في كتب الأدب المتأخرة إلا للأصمعي. وقد وردت أيضا في الموسوعة في ديوانه، وهي فيه (26) بيتا.
        والجدير بالذكر أن لأبي العجل الماجن، قصيدة مشهورة على غرار هذه القصيدة وعلى عروضها، وربما كانت أساسا لقصيدة (صوت صفير البلبل) انظر ما كتبته عن أبي العجل في (دوحة الشعر) في ملف بعنوان (مئات الدواوين العراقية الضائعة في العصر العباسي) البطاقة رقم (49) وقصيدته موجودة في طبقات ابن المعتز (الوراق: ص 132)وأولها:
        شه شه على العقلل ** مـاهو من شكللي

        ويبدو أن النجار قد تصرف في تغير ألفاظ بعض أبيات (صوت صفير البلبل) حسب رواية النواجي،

        -----------


        الجزء القادم هو الدسم بإذن الله . ......


        القصيدة منشورة على الوراق، في كتاب الإتليدي (نوادر الخلفاء المشهور بإعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس) (ص 34) وهي فيه (31 ) بيتا، منسوبة للأصمعي، مع قصتها، وقد لحق نص القصيدة أخطاء فنية سوف نقوم بتصحيحها لاحقا بمشيئة الله. وقد وصلتنا أيضا عن طريق (حلبة الكميت) للنواجي (ت 788هـ)(ص 89 ـ 90) مع ذكر قصتها، وهي فيه (22) بيتا، منسوبة إلى الأصمعي، وقد نقلها عنه د. إبراهيم النجار في كتابه مجمع الذاكرة، في ترجمة أبي العجل الماجن، ومن هنا وردت القصيدة خطأ في ديوان أبي العجل الماجن في نشرة الموسوعة الشعرية (المجمع الثقافي في أبو ظبي: الإصدار الثالث) ويبدو أن ذلك من أخطاء الإدخال والطباعة. ولكنني اعتمدت نشرة الموسوعة في التعليق في الهوامش، وأنبه هنا إلى أن القصيدة لا تنسب في كتب الأدب المتأخرة إلا للأصمعي. وقد وردت أيضا في الموسوعة في ديوانه، وهي فيه (26) بيتا.
        والجدير بالذكر أن لأبي العجل الماجن، قصيدة مشهورة على غرار هذه القصيدة وعلى عروضها، وربما كانت أساسا لقصيدة (صوت صفير البلبل) انظر ما كتبته عن أبي العجل في (دوحة الشعر) في ملف بعنوان (مئات الدواوين العراقية الضائعة في العصر العباسي) البطاقة رقم (49) وقصيدته موجودة في طبقات ابن المعتز (الوراق: ص 132)وأولها:
        شه شه على العقلل
        مـاهو من شكللي
        ويبدو أن النجار قد تصرف في تغير ألفاظ بعض أبيات (صوت صفير البلبل) حسب رواية النواجي، وسوف أنبه إلى ذلك في حواشيها. وجعلت رواية الإتليدي هي الأساس.
        صَـوتُ صَـفِيرِ iiالبُلبُلِ
        هَـيَّـجَ قَـلـبِي iiالثمِلِ الـمـاءُ وَالـزَهرُ iiمَعاً
        مع زهر لَحظِ المُقَلِ (1) وَأَنـتَ يا iiسيددلي
        وسيّدي وَمَولَلِي (2) وَكَـم وَكَـم تَيَّمنِي
        غُزَيِّلٌ عَقيقلي (3) قَـطـفتُ مِن وَجنتهِ
        باللثم وَردَ الخَجَلِ (4) وقلت بسبسبسني
        فلم يَجُد بالقبلِ(5) فَقالَ لا لا لا iiلَلا
        وَقَد غَدا مُهَرولي وَالـخُـودُ مالَت iiطَرَباً
        مِن فِعلِ هَذا الرَجُلِ (6) وَوَلْــوَلَــت iiوَلـوَلـةً
        (ولي ولي) يا وَيلَ لِي (7) فَـقُلتُ لا iiتُوَلوِلي
        وَبَـيّني اللُؤلُؤَ iiلَي لـمـا رأته أشمطا
        يـريد غير iiالقبلِ وبـعـده ما iiيكتفي
        إلا بطيب الوَصْلَلي قـالَت لَهُ حينَ iiكَذا
        اِنهَض وَجُدْ بِالنقَلِ وَفِـتـيةٍ iiسَقَونَنِي
        قَُهيوَةً كَالعَسلَلي (8) شَـمَـمـتُها في iiأَنَفي
        أَزكى مِنَ القُرُنْفُلِ (9) فِـي وَسـطِ بُستانٍ iiحُلِي
        بِالزَهرِ وَالسَرَوْلَلِ(10) وَالـعُـودُ iiدَنـدَنْـدَنَلي
        والطبلُ طَبْطَبْطَبَلِي (11) وَالـسَـقفُ iiشقشقشقلي
        والماء سَقسَقسَقلِي (12) شَـووا شـووا iiوشاهشوا
        على ورقْ سفرجلي (13) وغـرّد القمري iiيصيحْ
        مِن ملل في مللي (14) فـلـو تـراني iiراكبا
        عَلى حِمارِ أَهزَلِ (15) يَمشِي عَلى ثَلاثَةٍ كَمَشيَةِ العَرَنجلِ (16) وَالـنـاسِ تَرجمْ iiجَمَلِي
        فِي السُوق بِالقلقلل (17) وَالـكُـلُّ كَـعكَع iiكَعكَعٍ
        خَلفي وَمِن حولَلي (18) لَـكِـن مَـشَيتُ iiهارِباً
        مِن خَشيَةِ العقنقل (19) إلى لقاء ملك
        معظم iiمبجل يَـأمُـرُ لِـي iiبِخَلعَةٍ
        حَمراء كالدمدملي(20) أجـر فيها iiماشيا
        مبغددا للذيل (21) أَنـا الأَدِيـبُ iiالأَلمَعِي
        مِن حَيِّ أَرضِ المُوصِلِ نَظِمتُ قِطعاً زُخرِفَت
        تعَجّزُ الأدبللي ii(22) أَقـولُ فَي iiمَطلَعِها
        صَوتُ صَفيرِ البُلبُلِ

        ----------------------------------------

        (1) في ديوان أبي عجل نشرة الموسوعة: (مع حسن لحظ المقل)
        (2) في ديوان أبي عجل (وأنت حقا سيدي = وسؤددي وموللي)
        (3) في ديوان أبي عجل (غزيل عقنقلي)
        (4) في ديوان أبي عجل (بالوهم ورد الخجل)
        (5) في ديوان أبي عجل (بسبسبستني)
        (6) البيت مع الأبيات الخمسة التي تليه ساقطة من ديوان أبي عجل، وقد وردت القطعة في ديوان الأصمعي عدا البيت الثالث والرابع.
        (7) في ديوان الأصمعي:( فَوَلوَلَت وَوَلوَلَت)
        (8) في ديوان أبي عجل (يسقونني)
        (9) في ديوان أبي عجل (في أنففي)
        (10) في ديوان أبي عجل (في بستتان حسن)
        (11) في ديوان أبي عجل (والعود دندن دندنٌ = والطبل طبطبطب لي) وبعده في نشرة الموسوعة لديوان الأصمعي: (طَب طَبِطَب طَب طَبَطَب = طَب طَبَطَب طَبطَبَ لِي) وبعده: (وَالسَقفُ سَقسَقسَق لِي =وَالرَقصُ قَد طابَ لِي)
        (12) البيت كما هو في الإتليدي (والرقص قد طبطبلي = والسقف قد سقسقلي) وفي ديوان أبي عجل (والرقص أرطب طبطب = والماء شقشقشق لي) ولعل الصواب ما أثبته.
        (13) في ديوان الأصمعي في الموسوعة (شَوى شَوى وَشاهشُ = عَلى حِمارِ أَهزَلِ) وفي ديوان أبي عجل (شووا شووا شووا على = وُرَيّق السفرجل)
        (14) في ديوان أبي عجل (من ملل من مللي)
        (15) انظر الحاشية (13) وهو في ديوان أبي عجل (حمار أعزل)
        (16) في ديوان أبي عجل (أمشي)
        (17) في الإتليدي (بالقلقلي)? وفي ديوان أبي عجل (والناس قد ترجمني = في السوق بالبَقَلَّل) وفي الأصمعي: (بالقلقلل)
        (18) كذا ورد عجز البيت في الإتليدي، ويبدو أنه بتشديد اللام الأولى (حولّلي) وفي ديوان أبي عجل (ومن حُوَيللي) وفيه صدر البيت: (والكل كع كع ككعٌ)
        (19) وهي في ديوان أبي عجل (من خشية في عقللي) وفي ديوان الأصمعي (مِن خَشيَةِ مُبَجَّلِ) وهي مزج بألفاظ البيت الذي يليه وقد سقط من ديوان الأصمعي نشرة الموسوعة.
        (20) في ديوان أبي عجل (كالدَمَلْمَلِ) وفي ديوان الأصمعي (كالدم دملي)
        (21) في ديوان أبي عجل (أجر فيها مأربا = ببغدد كالدُلدُل) وهو آخر أبيات القصيدة في ديوانه (نشرة الموسوعة)
        (22) في ديوان الأصمعي: (يَعجزُ عَنها الأَدبُ لِي)




        لا تنسونى من صالح دعائكم .
        وإن مر الزمان ولم تجدوني
        فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

        تعليق


        • #19
          رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

          حياك الله أخي أبا حمزة و كل الإخوة...

          بالتأكيد مثل هذه الآثار يصعب التأكد منها... فهي ليست كالأحاديث النبوية و التي اهتم المسلمون برجالها حتى ظهر لنا الصحيح من الضعيف...

          لكن كما يظهر من تاريخ الميلاد و الوفاة للخليفة المنصور و الأصمعي... فقد عاصرا بعضهما ما يُقارب الخمسة و الثلاثين عاما... و هو ما يُنافي قول الكاتب أنه لم يُعاصره... بصراحة لا يُمكن اعتبار قول الكاتب أنّ قصة القصيدة خاطئة أو صحيحة لأنَّه بنى كلامه على استنتاجات... و إن شاء الله نسأل مختصين باللغة حول القصيدة و سيُفتونا بها...

          تعليق


          • #20
            رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

            جزاكم الله خيراً

            و بإذن الله سأحاول سؤال أحد جبلي اللغة العربية في ثغرنا السكندري

            إما الشيخ أحمد السيسي
            و إما الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم
            حيث أنك قد أغلقت موضوع الشكر
            فاسمح لي أخي أبا حمزة

            حاشا يضام الشكر و التقدير................. فلإن مثلكمُ به لقدير
            يا صاحبي إني لعبد عطاءكم............. كم صار من كرم الخلاق أسير
            فامنن علي بأن تقبل شكرنا ............. ما الشكر في حق لكم بكثير

            تعليق


            • #21
              رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

              جزاكم الله خيراً ... وبإذن الله فى انتظار الرأي الحاسم لأحد مشايخنا الأفاضل ... بارك الله فيكم


              لا تنسونى من صالح دعائكم .
              وإن مر الزمان ولم تجدوني
              فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

              تعليق


              • #22
                رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                جزاك الله خيرا

                تعليق


                • #23
                  رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                  جزاك الله خيرا على هذا التوضيح الطيب، والمعلومات المفيدة.
                  هيـــا... نبــادر
                  بالعــودة إلى الله الجـليـل
                  وبالتوبة قبل الرحيل

                  تعليق


                  • #24
                    رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                    معذرة لرفع الموضوع مرة أخرى .. لكنى وجدت بموقع الشيخ ياسر برهامى هذا البحث فقلت أرسله لكم

                    http://www.salafvoice.com/article.php?a=888

                    جزاكم الله خيراً


                    لا تنسونى من صالح دعائكم .
                    وإن مر الزمان ولم تجدوني
                    فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                    تعليق


                    • #25
                      رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                      جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك
                      لقد سمعت القصة كثيراً ولم اعلم انها مكذوبه الا الآن !
                      { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                      سورة الرعد الآية 17

                      تعليق


                      • #26
                        رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                        جزاك الله خيراً على التوضيح .. ولكنه امر لا يضر بالدين فقد يتداوله البعض على سبيل الفكاهة ..
                        ونسأل الله السلامة ..
                        ممنوع وضع اعلانات بالتوقيع .. راجع قوانين المنتدي

                        تعليق


                        • #27
                          رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                          جزاكم الله خيراً

                          تعليق


                          • #28
                            رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                            جزاكم الله خيرا اول مرة اعرف الكلام ده

                            مـــــــــــــع تــــــــحـــــيـــــــــاتـــــــــــــــــــــــ ـى احــــــمــــد الـــبــدرى

                            تعليق


                            • #29
                              رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                              جزاك الله خيرا

                              انا ايضا لاول مرة اعرف انها مكذوبه

                              ولكن هذا لا يمنع انها تحفة جداااااا وانا تقريبا حفظتها كلها


                              تعليق

                              يعمل...
                              X