بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين..
كتب الامام ابن القيم رحمه الله في كتابه الداء والدواء
فصل (الاثار القبيحه للمعاصي)
وللمعاصي من الآثار القبيحه المذمومه والمضره بالقلب والبدن في الدنيا والاخره مالا يعلمه الا الله
1_ فمنها.. حرمان العلم, فأن العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفىء ذلك النور .
ولما جلس الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه اعجبه مارأ من وفور فطنته وتوقد ذكائه وكمال فهمه فقال:اني ارى الله قد القى على قلبك نور فلا تطفئه بظلمة المعصيه.
وقال الشافعي رحمه الله:
شكوت الى وكيعٍ سوء حفظي
فأرشدني الى ترك المعاصي
وقال أعلم بأن العلم فضلاٌ
وفضل الله لا يؤتاه عاصِ
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين..
كتب الامام ابن القيم رحمه الله في كتابه الداء والدواء
فصل (الاثار القبيحه للمعاصي)
وللمعاصي من الآثار القبيحه المذمومه والمضره بالقلب والبدن في الدنيا والاخره مالا يعلمه الا الله
1_ فمنها.. حرمان العلم, فأن العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفىء ذلك النور .
ولما جلس الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه اعجبه مارأ من وفور فطنته وتوقد ذكائه وكمال فهمه فقال:اني ارى الله قد القى على قلبك نور فلا تطفئه بظلمة المعصيه.
وقال الشافعي رحمه الله:
شكوت الى وكيعٍ سوء حفظي
فأرشدني الى ترك المعاصي
وقال أعلم بأن العلم فضلاٌ
وفضل الله لا يؤتاه عاصِ
2_ومنها :حرمان الرزق. (وفي المسند)
(ان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)
وكما ان تقوى الله مجلبة للرزق ,فترك التقوى مجلبة للفقر, فما استُجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي
(ان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)
وكما ان تقوى الله مجلبة للرزق ,فترك التقوى مجلبة للفقر, فما استُجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي
3_ومنها : وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله,لا توازنها ولا تقارنها لذه اصلاً,ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تفِ بتلك الوحشة .
وهذا امرٌ لا يحس به الا من في قلبه حياة.
.... .... .... وما لجرحٍ بميتٍ إيلام
فلو لم تترك الذنوب الا حذراً من وقوع تلك الوحشه لكان العاقل حريا بتركها .
وشكا رجل الى بعض العارفين وحشة يجدها في نفسه فقال له
اذا كنت قد اوحشتك الذنوب
فدعها اذا شئت واستأنس
وليس على القلب امرُمن وحشة الذنب على الذنب فالله المستعان
وهذا امرٌ لا يحس به الا من في قلبه حياة.
.... .... .... وما لجرحٍ بميتٍ إيلام
فلو لم تترك الذنوب الا حذراً من وقوع تلك الوحشه لكان العاقل حريا بتركها .
وشكا رجل الى بعض العارفين وحشة يجدها في نفسه فقال له
اذا كنت قد اوحشتك الذنوب
فدعها اذا شئت واستأنس
وليس على القلب امرُمن وحشة الذنب على الذنب فالله المستعان
وللحديث بقيه
ابن القيم ...الداء والدواء
ابن القيم ...الداء والدواء
اخوكم :صالح
تعليق