إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الآثار القبيحه للمعاصي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآثار القبيحه للمعاصي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين..
    كتب الامام ابن القيم رحمه الله في كتابه الداء والدواء
    فصل (الاثار القبيحه للمعاصي)
    وللمعاصي من الآثار القبيحه المذمومه والمضره بالقلب والبدن في الدنيا والاخره مالا يعلمه الا الله
    1_ فمنها.. حرمان العلم, فأن العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفىء ذلك النور .
    ولما جلس الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه اعجبه مارأ من وفور فطنته وتوقد ذكائه وكمال فهمه فقال:اني ارى الله قد القى على قلبك نور فلا تطفئه بظلمة المعصيه.
    وقال الشافعي رحمه الله:
    شكوت الى وكيعٍ سوء حفظي
    فأرشدني الى ترك المعاصي
    وقال أعلم بأن العلم فضلاٌ
    وفضل الله لا يؤتاه عاصِ


    2_ومنها :حرمان الرزق. (وفي المسند)
    (ان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)
    وكما ان تقوى الله مجلبة للرزق ,فترك التقوى مجلبة للفقر, فما استُجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي


    3_ومنها : وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله,لا توازنها ولا تقارنها لذه اصلاً,ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تفِ بتلك الوحشة .
    وهذا امرٌ لا يحس به الا من في قلبه حياة.
    .... .... .... وما لجرحٍ بميتٍ إيلام
    فلو لم تترك الذنوب الا حذراً من وقوع تلك الوحشه لكان العاقل حريا بتركها .
    وشكا رجل الى بعض العارفين وحشة يجدها في نفسه فقال له
    اذا كنت قد اوحشتك الذنوب
    فدعها اذا شئت واستأنس
    وليس على القلب امرُمن وحشة الذنب على الذنب فالله المستعان


    وللحديث بقيه
    ابن القيم ...الداء والدواء


    اخوكم :صالح

  • #2
    رد: الآثار القبيحه للمعاصي

    جزاكم الله خيرا اخون الكريم


    ننتظر البقية بإذن رب البرية


    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

    تعليق


    • #3
      رد: الآثار القبيحه للمعاصي


      بارك الله بك أخي .. وبانتظار البقية

      تعليق


      • #4
        رد: الآثار القبيحه للمعاصي

        ومن الاثار القبيحه للمعاصي
        4 \ ومنها : الوحشه التي تحصل بينه وبين الناس ، ولا سيما اهل الخيرم منهم ، فإنه يجد وحشه بينه وبينهم ، وكلما قويت تلك الوحشه بعد منهم ومن مجالستهم ، وحرم بركة الانتفاع
        بهم ، وقرب من حزب الشيطان ، بقدر ما بعد من حزب الرحمن ، وتقوى هذه الوحشه حتى
        تستحكم فتقع بينه وبين امرأته وولده وأقاربه ،وبينه وبين نفسه ، فتراه مستوحشا بنفسه .
        وقا ل بعض السلف : إني لأعصي الله فأرى ذلك في خلق دابتي وأمرأتي .
        5\ ومنها : تعسير أمره عليه ، فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلق دونه او متعسرا عليه ،وهذا كما
        أن من اتقى الله جعل له من أمره يسرا ، فمن عطل التقوى جعل له من أمره عسرا .
        ويا لله العجب كيف يجد العبد أبواب الخير وأبواب المصالح مسدوده عنه وطرقها معسرة عليه ،
        وهو لا يعلم من أين أتي .
        6\ومنها : ظلمه يجدها في قلبه حقيقة ، يحس بها كما يحس بظلمة الليل البهيم إذا ادلهم ، فتصير ظلمة المعصيه لقلبه كالظلمه الحسيه لبصره ، فإن الطاعه نور والمعصيه ظلمه ، وكلما قويت الظلمه ازدادت حيرته ، حتى يقع في البدع والضلالات والأمور المهلكه وهو لا يشعر ،كأعمى خرج في ظلمة الليل يمشي وحده ، وتقوى هذه الظلمه حتى تظهر في العين ، ثم تقوى حتى تعلوا الوجه ، وتصير سوادا فيه يراه كل أحد .
        قال عبدالله ابن عباس : (( إن للحسنه ضياء في الوجه ،ونورا في القلب ،وسعة في الرزق، وقوة في البدن ، ومحبة في قلوب الخلق ، وإن للسيئة سواد في الوجه ، و ظلمة في القلب ، ووهنا في البدن ، ونقصا في الرزق ، وبغضة في قلوب الخلق )) .

        ابن القيم : الداء والدواء

        تعليق

        يعمل...
        X