بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه ومن والاه أما بعد:
الحمد لله الذي جعل لساننا لا ينقطع عن ذكره
أيوه دا لأنه بيحبك
مش أنت بتذكره برضه ولا أيه؟؟
طيب قد أيه ؟؟
وذكر ربك بياخد من وقتك قد أيه؟؟
عارف عارف انك مشغوووووووول
طيب احذر أن تكون ممن " نسوا الله فنسيهم " طبعا ما أقصدشي أنت
يعني بتتكلم كلام فاضي قد أيه " رغي يعني" طبعا كتير ولا كل كلامك مهم
ماشي ياعم كل كلامك مهم
طيب بتذكر الله؟؟؟ في كل كلامك
أيه ده بقى ودا اذااااااي ؟؟
أقولك : تخللي في كل كلامك بسم الله و لا اله الا الله و سبحان الله العظيم و سبحان الملك و الحمد لله و الله المستعان و لا حول ولا قوة الا بالله واللهم صلي على النبي محمد واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وغير ذلك ما هو أنت عارف اذاااااااي
وعندي مثال بسيط ولله المثل الأعلى " لو أبوك جابلك حاجه اليوم بعدها ها تعمل أيه طبعا ها تقبل أيده .. لأ طيب
ها تقعد تدعيله بالرحمه ربنا يكرمك يا حاج ويطول عمرك ويحسن عملك وتقعد تحكي لأصحابك عنه أبويا عمل لي وسوالي ومش مخليني محتاج حاجه ووووووو طيب عندي سؤال بسرعه : هو أبوك اللي جابلك ولا هو سبب؟؟
طيب خليني معاك ... دا أبوك لو جابلك حاجه طيب اللي أعطاك السمع والبصر والفؤاد و اللسان
ووووووووووووو.......
بتذكره بتشكره ............ ها تقوللي طبعا . موافق بس قد أيه
طيب أنت عارف بتذكره ليه
عشان يحبني
والله صح طيب ليه كمان؟؟
بصراحه مش عارف
طيب أعرف معي.
وهيا أخي الكريم لنتعلم سويا
ذكر الله وفوائده وماذا نقول بلغه سهله وأعذروني فأنا أجهل الناس يعني الأسلوب هايكون يخاطب كل الفئات فلا نريد أن نخاطب الدكاتره بس بل كل واحد يعرف يقرأ ويكتب فقط واللي ما يعرفشي يقرأ يا ريت حد من اخواننا في الله يقرأله لعلنا نكون سبب في ذكر شخص ما لله وشوفوا الحسنات اللي ها ناخدها
هاتقول يا عم ادخل بقى في الموضوع وبلاش رغي
طيب طيب بس خليك معايا مش تبص على سطرين وتقلب لأ خليك معايا وبلاش كده
نبدأ باذن الله
أنت بتذكر الله عشان يحميك من الشيطان أن تعارف انك بذكرك الله سبحانه وتعالى بتتحمى من عدو عارف ها يضربك فين ويأثر فيك .
وخد دي من ابن القيم رحمة الله عليه :
رجل خرج العدو في اثره سراعا حتى اذا اتى الى حصن حصين فاحرز نفسه منه كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان الا بذكر الله فلو لم يكن في الذكر الا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقا بالعبد ان لايفتر لسانه من ذكر الله تعالى وان لا يزال لهجا بذكره فانه لا يحرز نفسه من عدوه الا بالذكر ولا يدخل عليه العدو الا من باب الغفلة فهو يرصده فاذا غفل وثب عليه وافترسه واذا ذكر الله تعالى انخنس عدو الله وتصاغر وانقمع حتى يكون كالذباب ولهذا سمي الوسواس الخناس أي يوسوس في الصدور فاذا ذكر الله تعالى خنس أي كف وانقبض قال ابن عباس الشيطان جاثم على قلب ابن ادم فاذا سها وغفل وسوس فاذا ذكر الله تعالى خنس .
يعني طول ما انت بتذكر ربك فانت في حمايته حماية الملك ولو غفلت أااااه ها يصطادك الشيطان وقلنا قبل كده عارف ها يدخلك منين يعني هايدخل لك من نقطة ضعفك وأوعى تقولي بقى انك مالكشي نقطة ضعف أحسن نكون كدا بنكدب.
وقال معاذ رضي الله عنه قال رسول الله
# الا اخبركم بخير اعمالكم وازكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من انفاق الذهب والفضة ومن ان تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم ويضربوا اعناقكم قالوا بلى يارسول الله قال ذكر الله عز وجل.
أنت شفت الذكر وفوايده ولسه فيه كتير بس خليك معايا
وفي صحيح البخاري عن ابي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال # مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت وفي الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم # يقول الله تبارك وتعالى انا عند ظن عبدي بي وانا معه اذا ذكرني فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وان ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وان تقرب الي شبرا تقربت اليه ذرعا وان تقرب الي ذرعا تقربت منه باعا واذا اتاني يمشي اتيته هرولة .
الحمد لله الذي جعل لساننا لا ينقطع عن ذكره
أيوه دا لأنه بيحبك
مش أنت بتذكره برضه ولا أيه؟؟
طيب قد أيه ؟؟
وذكر ربك بياخد من وقتك قد أيه؟؟
عارف عارف انك مشغوووووووول
طيب احذر أن تكون ممن " نسوا الله فنسيهم " طبعا ما أقصدشي أنت
يعني بتتكلم كلام فاضي قد أيه " رغي يعني" طبعا كتير ولا كل كلامك مهم
ماشي ياعم كل كلامك مهم
طيب بتذكر الله؟؟؟ في كل كلامك
أيه ده بقى ودا اذااااااي ؟؟
أقولك : تخللي في كل كلامك بسم الله و لا اله الا الله و سبحان الله العظيم و سبحان الملك و الحمد لله و الله المستعان و لا حول ولا قوة الا بالله واللهم صلي على النبي محمد واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وغير ذلك ما هو أنت عارف اذاااااااي
وعندي مثال بسيط ولله المثل الأعلى " لو أبوك جابلك حاجه اليوم بعدها ها تعمل أيه طبعا ها تقبل أيده .. لأ طيب
ها تقعد تدعيله بالرحمه ربنا يكرمك يا حاج ويطول عمرك ويحسن عملك وتقعد تحكي لأصحابك عنه أبويا عمل لي وسوالي ومش مخليني محتاج حاجه ووووووو طيب عندي سؤال بسرعه : هو أبوك اللي جابلك ولا هو سبب؟؟
طيب خليني معاك ... دا أبوك لو جابلك حاجه طيب اللي أعطاك السمع والبصر والفؤاد و اللسان
ووووووووووووو.......
بتذكره بتشكره ............ ها تقوللي طبعا . موافق بس قد أيه
طيب أنت عارف بتذكره ليه
عشان يحبني
والله صح طيب ليه كمان؟؟
بصراحه مش عارف
طيب أعرف معي.
وهيا أخي الكريم لنتعلم سويا
ذكر الله وفوائده وماذا نقول بلغه سهله وأعذروني فأنا أجهل الناس يعني الأسلوب هايكون يخاطب كل الفئات فلا نريد أن نخاطب الدكاتره بس بل كل واحد يعرف يقرأ ويكتب فقط واللي ما يعرفشي يقرأ يا ريت حد من اخواننا في الله يقرأله لعلنا نكون سبب في ذكر شخص ما لله وشوفوا الحسنات اللي ها ناخدها
هاتقول يا عم ادخل بقى في الموضوع وبلاش رغي
طيب طيب بس خليك معايا مش تبص على سطرين وتقلب لأ خليك معايا وبلاش كده
نبدأ باذن الله
أنت بتذكر الله عشان يحميك من الشيطان أن تعارف انك بذكرك الله سبحانه وتعالى بتتحمى من عدو عارف ها يضربك فين ويأثر فيك .
وخد دي من ابن القيم رحمة الله عليه :
رجل خرج العدو في اثره سراعا حتى اذا اتى الى حصن حصين فاحرز نفسه منه كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان الا بذكر الله فلو لم يكن في الذكر الا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقا بالعبد ان لايفتر لسانه من ذكر الله تعالى وان لا يزال لهجا بذكره فانه لا يحرز نفسه من عدوه الا بالذكر ولا يدخل عليه العدو الا من باب الغفلة فهو يرصده فاذا غفل وثب عليه وافترسه واذا ذكر الله تعالى انخنس عدو الله وتصاغر وانقمع حتى يكون كالذباب ولهذا سمي الوسواس الخناس أي يوسوس في الصدور فاذا ذكر الله تعالى خنس أي كف وانقبض قال ابن عباس الشيطان جاثم على قلب ابن ادم فاذا سها وغفل وسوس فاذا ذكر الله تعالى خنس .
يعني طول ما انت بتذكر ربك فانت في حمايته حماية الملك ولو غفلت أااااه ها يصطادك الشيطان وقلنا قبل كده عارف ها يدخلك منين يعني هايدخل لك من نقطة ضعفك وأوعى تقولي بقى انك مالكشي نقطة ضعف أحسن نكون كدا بنكدب.
وقال معاذ رضي الله عنه قال رسول الله
# الا اخبركم بخير اعمالكم وازكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من انفاق الذهب والفضة ومن ان تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم ويضربوا اعناقكم قالوا بلى يارسول الله قال ذكر الله عز وجل.
أنت شفت الذكر وفوايده ولسه فيه كتير بس خليك معايا
وفي صحيح البخاري عن ابي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال # مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت وفي الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم # يقول الله تبارك وتعالى انا عند ظن عبدي بي وانا معه اذا ذكرني فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وان ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وان تقرب الي شبرا تقربت اليه ذرعا وان تقرب الي ذرعا تقربت منه باعا واذا اتاني يمشي اتيته هرولة .
# قال الله تعالى يا ايها الذين امنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكرا الله كثيرا لعلكم تفلحون
فامرهم بالذكر الكثير والجهاد معا ليكونوا على رجاء من الفلاح
وقد قال تعالى ياايها الذين امنوا اذكروا الله كثيرا وقال تعالى ^ والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ^ أي كثيرا
وقال تعالى ^ فاذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم اباءكم او اشد ذكرا ^ ففيه الامر بالذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد اليه وعدم استغنائه عنه طرفة عين فأي لحظة خلا فيها العبد عن ذكر الله عز وجل كانت عليه لا له وكان خسرانه فيها اعظم مما ربح في غفلته عن الله
وقال بعض العارفين لو اقبل عبد على الله تعالى كذا وكذا سنة ثم اعرض عنه لحظة لكان ما فاته اعظم مما حصله .
طيب انت عارف ان قلبك ممكن يصدي
ههههههههههه يصدي ليه هو حديد
لأ
بس اسمعني ابن القيم رحمه الله بيقول:
ولا ريب ان القلب يصدأ كما يصدأ النحاس والفضة وغيرهما وجلاؤه بالذكر فانه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء فادا ترك صدئ فاذا جلاه وصدا القلب بامرين بالغفلة والذنب وجلاؤه بشيئين بالاستغفار والذكر # فمن كانت الغفلة اغلب اوقاته كان الصدا متراكبا على قلبه وصداه بحسب غفلته واذا صدئ القلب لم تنطبع فيه صور المعلومات على ما هي عليه فيرى الباطل في صورة الحق والحق في صورة الباطل لانه لما تراكم عليه الصدا اظلم فلم تظهر فيه صورة الحقائق كما هي عليه فاذا تراكم عليه الصدا واسود وركبه الران فسد تصوره وادراكه فلا يقبل حقا و لا ينكر باطلا وهذا اعظم عقوبات القلب .
عرفت انه ممكن يصدي!!!!!!!!
فامرهم بالذكر الكثير والجهاد معا ليكونوا على رجاء من الفلاح
وقد قال تعالى ياايها الذين امنوا اذكروا الله كثيرا وقال تعالى ^ والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ^ أي كثيرا
وقال تعالى ^ فاذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم اباءكم او اشد ذكرا ^ ففيه الامر بالذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد اليه وعدم استغنائه عنه طرفة عين فأي لحظة خلا فيها العبد عن ذكر الله عز وجل كانت عليه لا له وكان خسرانه فيها اعظم مما ربح في غفلته عن الله
وقال بعض العارفين لو اقبل عبد على الله تعالى كذا وكذا سنة ثم اعرض عنه لحظة لكان ما فاته اعظم مما حصله .
طيب انت عارف ان قلبك ممكن يصدي
ههههههههههه يصدي ليه هو حديد
لأ
بس اسمعني ابن القيم رحمه الله بيقول:
ولا ريب ان القلب يصدأ كما يصدأ النحاس والفضة وغيرهما وجلاؤه بالذكر فانه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء فادا ترك صدئ فاذا جلاه وصدا القلب بامرين بالغفلة والذنب وجلاؤه بشيئين بالاستغفار والذكر # فمن كانت الغفلة اغلب اوقاته كان الصدا متراكبا على قلبه وصداه بحسب غفلته واذا صدئ القلب لم تنطبع فيه صور المعلومات على ما هي عليه فيرى الباطل في صورة الحق والحق في صورة الباطل لانه لما تراكم عليه الصدا اظلم فلم تظهر فيه صورة الحقائق كما هي عليه فاذا تراكم عليه الصدا واسود وركبه الران فسد تصوره وادراكه فلا يقبل حقا و لا ينكر باطلا وهذا اعظم عقوبات القلب .
عرفت انه ممكن يصدي!!!!!!!!
وفي الذكر اكثر من مائة فائدة:
# احداها انه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره
# الثانية انه يرضي الرحمن عز وجل
# الثالثة انه يزيل الهم والغم عن القلب
# الرابعة انه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط
# الخامسة انه يقوي القلب والبدن
# السادسة انه ينور الوجه والقلب
# السابعة انه يجلب الرزق
# الثامنة انه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة
# التاسعة انه يورثه المحبة التي هي روح الاسلام وقطب رحى الدين
ومدار السعادة والنجاة وقد جعل الله لكل شئ سببا وجعل سبب المحبة دوام الذكر فمن اراد ان ينال محبة الله عز وجل فليلهج بذكره فانه الدرس والمذاكرة كما انه باب العلم فالذكر باب المحبة وشارعها الاعظم وصراطها الاقوم
# العاشرة انه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الاحسان فيعبد الله كانه يراه ولا سبيل للغافل عن الذكر الى مقام الاحسان كما لا سبيل للقاعد الى الوصول الى البيت
# الحادية عشرة انه يورثه الانابة وهي الرجوع الى الله عز وجل فمتى اكثر الرجوع اليه بذكره اورثه ذلك رجوعه بقلبه اليه في كل احواله فيبقى الله عز وجل مفزعه وملجأه وملاذه ومعاذه وقبلة قلبه ومهربه عند النوازل والبلايا
# الثانية عشرة انه يورثه القرب منه فعلى قدر ذكره لله عز وجل يكون قربه منه وعلى قدر غفلته يكون بعده منه
# الثالثة عشرة انه يفتح له بابا عظيما من ابواب المعرفة وكلما اكثر من الذكر ازداد من المعرفة
# الرابعة عشرة انه يورث الهيبة لربه عز وجل واجلاله لشدة استيلائه على قلبه وحضوره مع الله تعالى بخلاف الغافل فان حجاب الهيبة رقيق في قلبه
# الخامسة عشرة انه يورثه ذكر الله تعالى له كما قال تعالى ^ فاذكروني اذكركم ^ ولو لم يكن في الذكر الا هذه وحدها لكفى بها فضلا وشرفا وقال فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسيومن ذكرني في ملا ذكرته في ملا خير منهم .
وأنتظروا معي بقية الفوائد باذن الله من كتاب " الوابل الصيب من الكلم الطيب" لابن القيم الجوزيه
عارف ان فيه كتير هايقولوا ما هو فيه موضوعات عن الذكر هنا طيب مش مهم المهم ان ممكن يكون فيه زياده أو أسلوب مختلف أو ملفت ليجذب اليه القراء وعلى فكره وأنا بقرأ الكتاب حبيت أنكم تستفادوا معايا يعني أجمع شوية حسنات ليا وليكم نفعنا الله واياكم بهذا الموضوع وجعله لنا لا علينا
يتبع باذن الله
# الثانية انه يرضي الرحمن عز وجل
# الثالثة انه يزيل الهم والغم عن القلب
# الرابعة انه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط
# الخامسة انه يقوي القلب والبدن
# السادسة انه ينور الوجه والقلب
# السابعة انه يجلب الرزق
# الثامنة انه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة
# التاسعة انه يورثه المحبة التي هي روح الاسلام وقطب رحى الدين
ومدار السعادة والنجاة وقد جعل الله لكل شئ سببا وجعل سبب المحبة دوام الذكر فمن اراد ان ينال محبة الله عز وجل فليلهج بذكره فانه الدرس والمذاكرة كما انه باب العلم فالذكر باب المحبة وشارعها الاعظم وصراطها الاقوم
# العاشرة انه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الاحسان فيعبد الله كانه يراه ولا سبيل للغافل عن الذكر الى مقام الاحسان كما لا سبيل للقاعد الى الوصول الى البيت
# الحادية عشرة انه يورثه الانابة وهي الرجوع الى الله عز وجل فمتى اكثر الرجوع اليه بذكره اورثه ذلك رجوعه بقلبه اليه في كل احواله فيبقى الله عز وجل مفزعه وملجأه وملاذه ومعاذه وقبلة قلبه ومهربه عند النوازل والبلايا
# الثانية عشرة انه يورثه القرب منه فعلى قدر ذكره لله عز وجل يكون قربه منه وعلى قدر غفلته يكون بعده منه
# الثالثة عشرة انه يفتح له بابا عظيما من ابواب المعرفة وكلما اكثر من الذكر ازداد من المعرفة
# الرابعة عشرة انه يورث الهيبة لربه عز وجل واجلاله لشدة استيلائه على قلبه وحضوره مع الله تعالى بخلاف الغافل فان حجاب الهيبة رقيق في قلبه
# الخامسة عشرة انه يورثه ذكر الله تعالى له كما قال تعالى ^ فاذكروني اذكركم ^ ولو لم يكن في الذكر الا هذه وحدها لكفى بها فضلا وشرفا وقال فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسيومن ذكرني في ملا ذكرته في ملا خير منهم .
وأنتظروا معي بقية الفوائد باذن الله من كتاب " الوابل الصيب من الكلم الطيب" لابن القيم الجوزيه
عارف ان فيه كتير هايقولوا ما هو فيه موضوعات عن الذكر هنا طيب مش مهم المهم ان ممكن يكون فيه زياده أو أسلوب مختلف أو ملفت ليجذب اليه القراء وعلى فكره وأنا بقرأ الكتاب حبيت أنكم تستفادوا معايا يعني أجمع شوية حسنات ليا وليكم نفعنا الله واياكم بهذا الموضوع وجعله لنا لا علينا
يتبع باذن الله
تعليق