إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُناقشة

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُناقشة

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :

    مع الحلقة الثانية من اللقاءات الماتعة والنقاشات القوية و الإتجاة المعاكس

    اليوم معانا نقاش قوي جدا جدا .... حول حكم الشرع فى اعفاء اللحية

    أبو بكر أشرف الشامي Vs النادي الإسلامي

    لقاء شيق وماتع ... ندعوكم للمتابعة والمشاركة ...

    المحاور : أبو يحيى

    المؤيد للرأي الشرعي الصحيح : الأخ أبو بكر الشامي

    المعارض بكتابة رأي شاب مخالف لرأي الشرع : النادي الإسلامي


    يلا بقى ورونا أحلى نقاش ... هدانا الله وإياكم لما يرضيه

    ملحوظة هامة : الأخ النادي الإسلامي أخ على خير ولا نزكيه على الله ... وطرحه لشبهات من يري بعدم فرضية اعفاء اللحية هو من باب طرح الشبهات للرد عليها وليس الا وليس هذا تعبيرا عن رأيه الخاص في هذه المسألة

    سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
    الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ




  • #2
    رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

    تفضل بالبداية أخى النادي الاسلامي ونشوف ايه رايك بالظبط فى موضوع اعفاء اللحية وليه معارض انها فرض
    سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
    الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



    تعليق


    • #3
      رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا


      السلامُ عليكم

      سأستغل عدم تواجد صديقي النادي لأوجه التحية لأخي " أبي يحيى"
      و كذلك لأخي "النادي الإسلامي"

      و يا أخي أريد إيميلك لو سمحت .. أرسله لأبي يحيى لأني أواجه مشكلة باضافتك :^_^:

      و ننتظر شبهات الشباب التائه عن حلق اللحية..

      (مع الملاحظة أن الأخ النادي الإسلامي هو مؤيد لاعفاء اللحية ولكنه يذكر لنا أقوال الشاب التائه)

      تعليق


      • #4
        رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        أحم أحم ..

        في البداية أوجه تحية حارة لك أخي أبا يحيى على ما تقدم من عمل دعوي
        متميز أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك وإلى الأخ أبو بكر الشامي على
        المواضيع الهادفة التي يقدمها ..

        أخوي أبا يحيى هل فيه إمكانية ترسل إيميل أخونا أبوبكر الشامي وأكون لك من الشاكرين ..

        خلوني أبدأ في الموضوع حتى ما يسميه البعض تهرب ..

        يا جماعة أنا شايف إن الموضوع أصلا محلول منذ البداية وما فيه داعي للتعقيد

        يعني الآن إنتوا تركتوا كل شيء و ما بقى إلا اللحية تتكلموا فيها ؟!

        يعني الأمة ستتطور اذا أعفينا اللحية ؟! انتوا تتكلموا عن اشياء غير منطقية !!

        يعني أنا أريد أسأل أخونا ولاحظوا إنني أستعمل كلمة أخ في الحوار معاه ولكن

        أخوانا الله يسامحهم البعض منهم بيكفرنا لاننا لا نعفي اللحية بحسب زعمهم انها فرض

        وطبعا ما عندهم دليل واضح وصريح ..

        المهم سؤالي لأخونا هل حلق اللحية يؤثر على الإيمان أو الكفر ,, يعني الي بيحلق اللحية

        إيمانه أقل من إلي بيعفيها ؟

        يا راجل اتق الله ربنا يقول " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "

        ما قال إن أكرمكم عند الله أطولكم لحى ..

        اما تقولوا ان المعفي لحيته تقي و ورع والي بيحلقها فاسق هذا كلام باطل يا جماعة

        قوله - عليه الصلاة و السلام - "عشر من الفطرة , قص الشارب واعفاء اللحية و السواك واستنشاق الماء و قص الاظافر وغسل البراجم , ونتف الابط و حلق العانة وانتقاص الماء و المضمضة "

        هذا دليل يا جماعة ان اطالة اللحية مو فرض لانها أمر فطري فحسب يعني اطالتها مثلها

        مثل السواك ,, يعني الي ما يستعمل السواك نقول عنه انه ترك فرض ..

        والفطرة كما قال العلماء هي السنة والسنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ..

        يا جماعة اتقوا الله فينا شويه ..


        بيقولوا ان الرسول قال " من لم يأخذ من شاربه فليس منا "

        طيب أنا بقول لهم الرسول قال " النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني "

        يعني الراجل الي ما تزوج يصبح عاصي طبعا لا يا جماعة

        افهموا النصوص صح وما تأخذوا بالظاهر ..


        بيقولوا الرسول قال " خذوا الشارب و أرخوا اللحى خالفوا المجوس "

        طيب بقول لهم الرسول قال " أن اليهود و النصارى لا يصبغون فخالفوهم "

        ومع ذلك فإن بعض الصحابة لم يصبغوا , فدل على أن الامر ليس للوجوب

        يا جماعة انا عندي كلام كثير بس ياريت تقرأو كلامي بشكل جيد

        كلمة كلمة علشان تفهموا المقصود وربنا يهديكم ..

        وأنا عاوز من اخونا يرد علينا علشان نكمل الحوار بس يتكلم بالدليل

        وما يحاول يتهرب من الأسئلة ..

        يالله سلام عليكم


        تعليق


        • #5
          رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا


          بسيـــــــــــطة ~_~

          أنا الآن تأخر الوقت عندي و تعبان لكن بإذن الله غداً سآتيك لأرد على كل هذه الأقوال ~_~

          أكيد ده مش تهرب و لكن بجد الوقت متأخر :^_^:

          أراك غدا إن شاء الله

          تعليق


          • #6
            رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

            منتظرين ردك أخى ابو بكر

            عايزين نقلب الطاولة على هذه الشبهات ونبددها تبديدا

            موفق ومسدد أخي
            سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
            الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



            تعليق


            • #7
              رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

              ايه يا اخوة..

              هو الاخ ابو بكر هرب ولا ايه ^_*

              يلا يارجّال شد الحيل وانهض من هذا الثبات فقم ورد هذه الشبهات

              حتى ينجلى الحق ويزهق الباطل ..

              يلاااااااااا نحن فى انتظارك يا ابا بكر فقم وانهض واسرع فى الرد.


              وبعد ارحب طبعا باخى الحبيب الغالى ابو يحى جزاه الله عنا خير
              وارحب ايضا بالاخ الحبيب النادى جزاه الله عنا خيرا وبارك الله لنا فيه



              جزاكم الله خيرا اخوانى الاعزاء وبارك الله تعالى فى اوقاتكم


              اللهم امين




              *********


              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
              "لاَ يَحِلُّ لامرأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ واليومِ الآخرِ أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ لَيْسَ مَعَها حُرْمَةٌ". {متفق عليه من حديث أبي هريرة}
              البخاري: 1088
              مسلم: 1339
              و"ليس معها حرمة": أي رجل ذو حرمة منها بنسب أو غير نسب

              اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

              تعليق


              • #8
                رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا


                موقفي مُحررررررج جدا و الله كنت كتبت الرد و ضغطت عفوا على زر إلاق الصفحة و طار كل شي :^_^:

                دقايق و اكتبها مرة أخرى ثوانىىىىىىىىى ^_^

                تعليق


                • #9
                  رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر أشرف الشامي مشاهدة المشاركة

                  موقفي مُحررررررج جدا و الله كنت كتبت الرد و ضغطت عفوا على زر إلاق الصفحة و طار كل شي :^_^:

                  دقايق و اكتبها مرة أخرى ثوانىىىىىىىىى ^_^

                  علينا ...

                  مصدقينك

                  بإنتظار ردك ولو عاوز مساعدة نحن موجودين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                    سأكتب ردي مرةً أخرى... رغم أني ولعت نار يعم :^_^:

                    أولا الكل يعلم أن اللحية هي الشعر على الخدين و الذقن...

                    أما هل هي واجبة أم لا؟ فهذا الحكم لا أحكيه أنا ولا غيري بل النبي صلى الله عليه و سلم... وسنرى مَن هم الذين يحلقون لحاهم... ولماذا قال عنهم العلماء أنهم مخنثون و مُقلدين للكفرة...

                    و قبل إطلاق الحكم نعلم أن اللحية هيَ مِنْ سمتِ و هدي النبي صلى الله عليه و سلم و صحابته و من بعدهم... و يكفي هذا في أنْ يتشبه به أتباعه من بعده...

                    لكن لسد الطريق على الذين يظنون أن اللحية هي للمشايخ أو المُتزمتين أو أصحاب القرون الغابرة... فإن النبي و الذي أمره مثل أمر الله و نهيهُ مثل نهي الله قد أمر أمته بوجوب اعفاء اللحية... و أوضح لنا عدة أسباب لذلك منها :

                    قال : (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى )

                    فالحكمة هي هنا مُخالفة المشركين... فمنه نستنتج أن الذي يحلق لحيته هو مُخالفٌ لهدي النبي موافقٌ لهدي المشركين...

                    و الأمرُ هنا صريح واضح يقول بالوجوب مثل قول الله :"و أقيموا الصلوة و آتوا الزكوة"...

                    و قد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في هذا الشأن :" وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سبباً لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ...

                    و قد قال النبي قال : " ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى "...

                    ((أحفوا الشوارب واعفوا اللحى خالفوا المجوس خالفوا المشركين خالفوا اليهود والنصارى حفوا الشوارب واعفوا اللحى)

                    بالنظر للأحاديث فإن الذي يحلق اللحية هو مُخالف لقول النبي موافق لليهود و النصارى و المجوس...

                    و قد أجمع أهل العلم على أن حلقَ اللحية هو حـــرام... و أما الذين خالفوا فحجتهم ضعيفة جداً أمام هذه الأحاديث و غيرها الصحيحة الصريحة...

                    هذا بالنسبة للتشبه بالكفار من اليهود و النصارى و المجوس وغيرهم...

                    و هناك حكمة أُخرى لاعفاء اللحية و هي عدم التشبه بالنساء... و هذا ما يفعله المخنثون الذين يحلقون الشوارب و اللحى فلا تكاد تفرق بينه و بين المرأة و ينعكس هذا على صفاته و هو يؤدي لانتشار اللواط كما هو حاصل اليوم بكثير من البلدان و الله المستعان...

                    و قد قال بعض الأئمة :" يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال "..

                    أي أن حالقي اللحى هم المُخنثــــون.. سامع يا النادي الإسلامي؟ ~_~


                    و الآن سأرد على شبهات النادي الإسلامي (التي ينقلها عن الشباب التائه):


                    * تقول أنه لم يتبقَ إلا اللحية حتى نتكلم بها و أنها لو طُبقت ستنتصر الأمة؟؟

                    أقول لك ما قاله الله لليهود الذين كانوا يتبعون بعض الأحكام و يرمون خلف ظهورهم أخرى :"أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض؟ فما جزاءُ مَن يفعلُ ذلك منكم إلا خزيٌ في الحياةِ الدنيا و يوم القيامة يُردون إلى أشد العذاب"...

                    فطاعة الله و رسوله لا تصح إلا أن نُطيعهما في كل ما أمرا.. و نجتنب كل ما نهى... فلا تقدم و لا نصر و لا عزة لو أخذنا شيئا و تركنا شيئا.. فالدين يؤخذُ كله جُملةً واحدة لا نتنقى على هوانا...


                    * ننتقل للنقطة الثانية ... جيد أنك تناديني أخوك و إلا و الله و الله أأأأأأأأخ بس ~_~ نحن لا نقول بكفر حالق اللحية... بل حلق اللحية حـــرامٌ حرام مُخالفٌ لأحاديث النبي الصحيحة و لاجماع كل الصحابة و الأئمة الأربعة و لكبار العلماء...

                    أما لو تعدَّى المسلم أكثر و صار يستهزىء باللحية و بالمُلتحين.. فهنا يقع بما هو أكبر و هو الكفر بدين الله... لأنه استهزأ بشعيرة من شعائر الإسلام .... و نعلم طبعا قصة المنافقين في سورة التوبة لما نزلت الآيات بكفرهم لانهم ضحكوا على النبي وأصحابه... و منها استنبط العلماء أن الاستهزاء باللحية او النقاب أو أي شعيرة يكون سبباً في الخروج من الملة ...


                    سابعث هذه الإجابة كمقدمة و أواصل الآن التكملة كي لا تطير مثلما طارت أول مةر :^_^:

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                      المشاركة الأصلية بواسطة النادي الإسلامي مشاهدة المشاركة
                      علينا ...

                      مصدقينك

                      بإنتظار ردك ولو عاوز مساعدة نحن موجودين
                      أنا هعمـــــــــل بيك حريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة صبـــــــــــــــــــــــرك ~_~ ~_~ ~_~

                      لسه هرد عليك كمان .. قال نايم قال ~_~

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                        نُكــــــــمـــــــل ~_~

                        المشاركة الأصلية بواسطة النادي الإسلامي مشاهدة المشاركة
                        المهم سؤالي لأخونا هل حلق اللحية يؤثر على الإيمان أو الكفر ,, يعني الي بيحلق اللحية

                        إيمانه أقل من إلي بيعفيها ؟
                        بلا شك يقل و يأثم و يرتكب حراماً و لو أنه مُصر سيزداد الحرام حراما.. فهو خالف هديَ النبي و أمره و وافق هديَ الكفار و اليهود و المشركين...

                        أي إيمانٍ هذا الذي تحكي عنه؟؟؟ هل تعتقد أن الإيمان هو ما بالجنان؟؟؟ هذا قولٌ باطل... الإيمان يتعدى الجنان (وهو القلب) إلى التصديق باللسان و إلى العمل بالجوارح... فلا ينفع أنْ تقول أنا أُحب النبي و تُخالفه و تخالف أوامره الصريحة... والتي منها اعفاءُ اللحية..

                        يا راجل اتق الله ربنا يقول " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "

                        ما قال إن أكرمكم عند الله أطولكم لحى ..

                        يا سلااااااام.. طيب ما هي التقوى؟؟؟ التقوى هي كلمة شاملة جامعة للأوامر و النواهي.... مَن اتبع أوامر الله ورسوله و اجتنب نواهيهما.. فهذا هو المتقي... لا تظن أنَّ التقوى هي كلمة تُحكى و فقــــط.. ~_~

                        اما تقولوا ان المعفي لحيته تقي و ورع والي بيحلقها فاسق هذا كلام باطل يا جماعة

                        نعم... الحالق للحيته هو مُرتكب لإثم و تعدَّى الحرمات... تعدَّاها لما تعدَّى كلام النبي و أمره إلى هوى نفسه و إلى تقليد الكفار و اليهود و النصارى... فشتان بين مسلم اتبع أمر النبي و أطلق لحيته و اتسم بسمْته و بين الذي عصى و طغى و اتسم بسمتِ أعداء الأمة...

                        قوله - عليه الصلاة و السلام - "عشر من الفطرة , قص الشارب واعفاء اللحية و السواك واستنشاق الماء و قص الاظافر وغسل البراجم , ونتف الابط و حلق العانة وانتقاص الماء و المضمضة "

                        هذا دليل يا جماعة ان اطالة اللحية مو فرض لانها أمر فطري فحسب يعني اطالتها مثلها

                        مثل السواك ,, يعني الي ما يستعمل السواك نقول عنه انه ترك فرض ..

                        والفطرة كما قال العلماء هي السنة والسنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ..

                        يا جماعة اتقوا الله فينا شويه ..

                        الحديثُ حجة عليك... فقولك أن اللحية من الفطرة هو سببٌ آخر لاعفائها ... فالفطرة هي ما جبل اللهُ الناس عليها منذُ القِدَم لقوله تعالى : "فطرةَ الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدينُ القيِّم"...

                        أي أن حلقها تبديل لخلق الله كما بالآية... و قولك أنها ما دامت فطرة فهي سنة... فهذا قول مغلوط... لأنه كما وضحتُ لك سابقاً أن النبيَّ صلى الله عليه و سلم قال بوجوبِ اعفائها بأحاديث كثيرة صحيحة و صريحة...

                        فهي من السنة و لكن : سًنة وااااااجبة....


                        بيقولوا ان الرسول قال " من لم يأخذ من شاربه فليس منا "

                        طيب أنا بقول لهم الرسول قال " النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني "

                        يعني الراجل الي ما تزوج يصبح عاصي طبعا لا يا جماعة

                        افهموا النصوص صح وما تأخذوا بالظاهر ..

                        لا تُغالط بين الأحكام... فقول النبي عن النكاح هو للذين يريدون الرهبنة... عندما جاء الرهط يسأل عن عبادة النبي.. فقال بعضهم " وأنا أعتزل الناس فلا أتزوج أبدا"... فأنكر النبي عليه هذا القول... و هذا للرد على الذين يُحرمون ما أحلَّ الله ليتشبهوا برهبان النصارى...

                        و هذا الحال ينطبقُ كذلك على قول النبي :" مَن لم يأخذ بشاربه فليس منا"...
                        لأنه تشبُّه باليهود و النصارى و المجوس كما ذكرتُ سابقا في الرد الأول ~_~


                        بيقولوا الرسول قال " خذوا الشارب و أرخوا اللحى خالفوا المجوس "

                        طيب بقول لهم الرسول قال " أن اليهود و النصارى لا يصبغون فخالفوهم "

                        ومع ذلك فإن بعض الصحابة لم يصبغوا , فدل على أن الامر ليس للوجوب

                        مسألة الصبغ حكمها كما قال العلماء أنها للاستحباب لا للوجوب... و هو ما فهمه الصحابة حينها و لذا بعضهم صبغ و الآخر لم يصبغ... و هذا يختلف تماما عن اللحية التي بها أمر واضح بالاعفاء و كل الصحابة ومن تبعهم فعله...

                        و قد سُئل عليٌّ ـ رضي الله عنه - عن قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: "غيِّروا الشَّيْبَ ولا تَشَبَّهُوا باليهود". فقال: إنما قال النبي ذلك والدِّينُ قُلٌّ، فأما الآن وقد اتَّسع نطاقه، وضرب بجرانه فامرؤٌ وما يَختار..

                        أي كان لحالة مؤقتة وقتَ أنْ كان المسلمون قلة ... و الآن لله الحمد تغير الحال ... و هذا لا ينطبق على اللحية


                        يا جماعة انا عندي كلام كثير بس ياريت تقرأو كلامي بشكل جيد

                        كلمة كلمة علشان تفهموا المقصود وربنا يهديكم ..

                        وأنا عاوز من اخونا يرد علينا علشان نكمل الحوار بس يتكلم بالدليل

                        وما يحاول يتهرب من الأسئلة ..

                        يالله سلام عليكم




                        يا سلام يا سلاااااام... آآآآآل أهرب آآآآآآل

                        لا يعم مو هربان و عاوز أسالك لو سمحت...

                        أنتَ لما تحلق لحيتك بمن تتشبه؟

                        و ما السبب الذي يدفعك لحلق اللحية؟.


                        و لماذا تُخالف إجماع الصحابة و الأئمة الأربعة و ابن تيمية و ابن القيم و كل المشايخ الثقات... و تريد ان تتبع أقوال ضعيفة هنا و هناك...

                        اذكر لي صحابي واحد فقط حلق لحيته... أو قصة بها أن النبي حلق لحيته...

                        دينك تأخذه من النبي و الصحابة أم من هنا و هناك؟؟؟؟؟؟؟؟

                        أبو يحيى اترك يدي ربنا يكرمك أنا عاوز أقفز على الراجل ده عشان أفهمه... ما تخاف لن أضربه بس هرسل له رسايل ~_~

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                          ما شاااء الله رد مقنع أخي الحبيب
                          وننتظر الشبهات التي يعرضها أخونا النادي الإسلامي
                          نسأل الله أن ينفع بهذا الحوار وأن يجعله في ميزان حسناتكم جميعا
                          وبارك الله في أخونا أبو يحيى ونفع به
                          وفقكم الله
                          إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                          أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                          لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                          كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا


                            شباب شباب شباب ...

                            عاوزكم تثبتوا لي يده اليمنى و اليُسرى.. ثم إن شاء الله أُرسل له وابل من الردود القاصمة ~_~

                            كنت فاكر أخوي العابد هيكون رد عليه و إذا به بشمت بي :^_^:

                            ليه كده يخويا :^_^:

                            لكن إن شاء الله ما عليكم... بدأنا نحشره بالزاوية... صبركم بس حبتين هنشوف ايه هيرد ^_^

                            تعليق


                            • #15
                              رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                              الحديثُ حجة عليك... فقولك أن اللحية من الفطرة هو سببٌ آخر لاعفائها ... فالفطرة هي ما جبل اللهُ الناس عليها منذُ القِدَم لقوله تعالى : "فطرةَ الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدينُ القيِّم"...

                              أي أن حلقها تبديل لخلق الله كما بالآية... و قولك أنها ما دامت فطرة فهي سنة... فهذا قول مغلوط... لأنه كما وضحتُ لك سابقاً أن النبيَّ صلى الله عليه و سلم قال بوجوبِ اعفائها بأحاديث كثيرة صحيحة و صريحة...

                              فهي من السنة و لكن : سًنة وااااااجبة....


                              يا صاحبي تفسير كلمة الفطرة التي جاءت في الدحيث هي

                              قال النووي : تفسير الفطرة هنا بالسنة هو الصواب
                              وقال الخطابي : ذهب اكثر العلماء الى انها السنة
                              وقال ابو بكر ابن العربي : وذكر بعض علمائنا انها السنة
                              وقال البيضاوي : انها السنة القديمة
                              وقال ابن الملك : هي السنة القديمة التي اختارها الانبياء وانقضت عليها الشرائع و كأنها أمر جبلي فطروا عليها ولعل معنى كونها سنة هنا أقرب الى الصواب لاقترانها بمعظم خصال النص , و هي سنة باتفاق .
                              وجاء في تاريخ الطبري : ابتلي ابراهيم عليه السلام بعشرة أشياء هن في الاسلام سنة " و ذكر خصال الفطرة

                              و بالتالي فإنها مُجرد سنة لا يمكن وصولها للوجوب ..

                              وإلا ماذا تقول في كلام أهل العلم الأفاضل ..

                              أنتَ لما تحلق لحيتك بمن تتشبه؟

                              و ما السبب الذي يدفعك لحلق اللحية؟.


                              أن معنى التشبه بالكفار , أن يكون الفعل من أجل فعلهم ,. و بمثل فعلهم فلو قصد إنسان ما من عدم إطلاق لحيته , و إطالة شاربه , تقليدا و اتباعا لما يفعله المشركون من يهود و نصارى و غيرهم فبلا شك سيكون آثما لأن هذا هو التشبه بالكفار , من أجل فعلهم , و بمثل فعلهم .

                              ولكن إن لم يطلق لحيته , لا لشيء من هذا كله . إلا لأنها عادة تعود عليها الناس في زمن , فلا يغتبر مشتبها بحال .

                              ونحن لا نحلقها بقصد التشبه بهم وانما عادة أصبحت لدينا



                              أخي الفاضل

                              ماذا تقول في قوله – عليه السلام – " من لم يوتر فليس منا "

                              وقول رسول الله عليه الصلاة و السلام قال " خالفوا اليهود فانهم لا يصلون في نعالهم و خفافهم "

                              هذا أيضا لم يفعله جميع الصحابة , أي الصلاة بالنعال بل فعله مجموعة منهم دون اخرى , و التابعين نحو ذلك و كذلك الفقهاء أنه يستحب لبس النعال في الصلاة , و لم يقولوا أنه فرض و واجب مع أن الرسول عليه السلام أمر بلبس النعال مخالفة لاهل الكتاب , و مع ذلك فهموا على أنها للاستحباب , و ليست للوجوب .

                              النهي لا يفيد اللزوم بالإجماع وهو معلل بمنع التشبه باليهود و الأعاجم , الذين كانوا يطيلون شواربهم و يحلقون لحاهم , وهذا يزكي أنه من قبيل العادة

                              ونحن لو تمشينا مع التحريم لمجرد المشابهة بالكفار في كل عرف عنهم من العادات و المظاهر الزمنية , لوجب علينا الآن تحريم إعفاء اللحى , لانها من شأن الرهبان في سائر الامم التي تخالف في الدين , و لوجب الحكم بالحرمة على لبس القبعة . و بذلك تعود مسألتها جزعة بعد أن طوى الزمن صفحتها , و أخذت عند الناس مسلك الأعراف العامة التي لا تتصل بتدين ولا فسق , و لا يإيمان و كفر .


                              في إصطلاح الفقهاء أنه ليس كل أمر يفيد الوجوب , بل يفيد مجرب الطلب , أي مجرد طلب الفعل , و صرفه الى الوجوب أو الندب يحتاج الى قرينة تصرفه الى ذلك , و إلا فيبقى لمجرد الطلب , فكثير من النصوص جاءت بلفظ الأمر صراحة , أو حقيقة , أو جاءت مجازا , الا أنها لا تفيد الا مجرد الطلب و لا تفيد الوجوب أو الندب , الا بقرينة تدل عليه , فقوله سبحانه : ﴿و إذا حللتم فاصطادوا﴾ و قوله ﴿ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض﴾ و قوله ﴿كلوا مما رزقناكم﴾ و قوله ﴿خذوا زينتكم عند كل مسجد﴾ وغير ذلك , فهذه الآيات وان كانت بصيغة الامر بمعني افعل الا انها لا تفيد الا مجرد الطلب ما لم تكن هناك قرينة تدل على الوجوب أو الندب أو الاباحة , و كقوله عليه السلام : " أمرنا بالتسبيح في أدبار الصلوات " و قوله " أمرنا بإسباغ الوضوء " و قوله " أمرني ربي بتخليل لحيتي " وغير ذلك من النصوص التي تدل على طلب الفعل سواء كانت بصيغة الأمر حقيقة أو مجازا الا انها لا تفيد إلا مجرد الطلب , ولا تفيد الوجوب إلا بقرينة تصرفه لذلك , مع أن اقوال الرسول عليه الصلاة و السلام من التسبيح و الإسباغ و التخليل من الامور المندوبة , مع أنها جاءت بصيغة الامر وهذا ما يدل كذلك على أنه ليس كل أمر يفيد الوجوب .


                              أما قول القائل قلتم أن الصحابة لما لم يجمعوا على ما أمرهم به رسول الله - صلى الله عليه و سلم – من مخالفة اليهود و النصارى , بالنسبة للصبغ , ولبس الحذاء في الصلاة , و غير ذلك , كان الأمر مندوبا و ليس واجبا أو فرضا , فهل كون جميع الصحابة – رضي الله عنهم – لم يحلقوا لحاهم أن الامر واجب .؟؟

                              أقول أن الأمر ليس كذلك , لأن علة الحكم ليست في كون الصحابة فعلوا أو لم يفعلوا , و إنما تأخذ العلة من كون الرسول صلى الله عليه و سلم أمر بمخالفة المشركين , ولكن لم يكن الطلب جازما حتى يكون فرضا أو واجبا , ففهم الصحابة أن الأمر ليس للوجوب , و كما قلنا أن أصل الفعل إن كان مندوبا فهو المندوب و إن كان فرضا فهو الفرض .

                              و أما كون الصحابة لم يحلقوا لحاهم , فهذا لا يدل على أن الأمر للوجوب أو الفرض , و ذلك من وجهين :

                              الأول : أن اللحية كانت من عاداتهم التي درجوا عليها في عصرهم و مجتمعهم حتى ما قبل الإسلام , ولم تكن بهم حاجة لحلقها , ومن مثلها أيضا لبس العمامة فقد كانت العمامة من عاداتهم كذلك التي درجوا عليها , ولم يرو أن أحدا منهم كان يمشي في الطرقات مكشوف الرأس , الا أن هذا لم يجعل لبس العمامة فرضا أو واجبا لمجرد كون الصحابة – رضي الله عنهم – لم يخلعوها أو داوموا على لبسها , و كذلك الحال بالنسبة للحية.

                              الثاني : أن مداومة الصحابة على إطلاق اللحية , و عدم حلقها , لا يجعلها فرضا أو واجبا بل تبقى مندوبة , لأن أصلها من سنن الفطرة , و قد داوم الصحابة رضي الله عنهم على أفعال كثيرة , وهي في الأصل من النوافل , أي من المندوبات و السنن . إلا أن مداومتهم عليها لم يجعلها فرضا , أو لم يحولوها من المندوب إلى الفرض , بل تبقى مندوبة , فقد داوموا على صلاة الوتر و الضحى , و صلاة التراويح و غير ذلك من النوافل المندوبة و لا تصير الى الفروض , فيرد القول من هذا الفصل .


                              تعليق

                              يعمل...
                              X