إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

    هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

    السلام عليكم ورحمة الله

    بسم الله و الحمد لله


    سورة الشعراء 78

    " رب العالمين الذي خلقني فهو يهدين"


    هل تعلمت من قصة الخضر و سيدنا موسي مواقفك في حياتك


    الله الملك العزيز المنان يزيد من فضله لمن يشاء



    احيانا يقع المؤمن في موقف غريب وقد يفعل اشياء لا يعلم الحكمة منها


    ولكن يعلم الحكمة مما حدث فيما بعد حين يشاء الله ان يعطيها للعبد



    مثال سورة الكهف


    قصة سيدنا الخضر و سيدنا موسي


    كانت المواقف الثلاثة التي فعلها سيدنا الخضر لحكمة فقد قال سيدنا الخضر لموسي " و ما فعلته عن امري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا" سورة الكهف 82



    كان يوجد حكمة من خرق السفينة

    وحكمة من قتل الغلام

    وحكمة من بناء و اقامة جدار بدون أجر




    فالعبد المؤمن الضعيف لا يعلم الغيب


    الله علام الغيوب و وهو الغفور الودود

    لما يحس المؤمن بالحكمة مما يحدث معه او معي الاخرين


    بيحسن الظن بالله..... ان الله يحبه او يزيد من فضله

    ويحسن الظن ان الله يتولي المؤمن بالرحمة و الفضل



    في سورة البقرة 169


    " يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا اولوا الالباب"



    وهذا يتحقق باليقين عندما يكون المؤمن علي يقين

    وعندما يكون المؤمن قلبه موصول بالله دائما

    وعندما يكون المسلم يعيش في هذه الحياة الدنيا ولسانه رطبا بذكر الله

    يتنظر العبد متي يدعوه الله فيستجيب بحمده


    عندما يعلم العبد الحكمة من الله من موقف معين يعلم هذا المؤمن ان الله يعلم مصلحة المؤمن اكثر من نفسه

    ويعلم المؤمنون ان الله يعلم مصلحة العباد اكثر من انفسهم


    الله عالم الغيب و الشهادة العزيز الحكيم العزيز الرحيم الكبير المتعال



    فنري الفقير المؤمن سعيد وقد كفاه الله واواه افضل من الاغنياء



    فالعبد المؤمن علي يقين عندما يحدث اي موقف يقول :


    الحمد لله وشكرالك يارب وانت تعلم مصلحتي اكثر من نفسي

    الحمد لله في السراء و الضراء وحين البأس



    ويكون في سعادة ورضا بما قسمه الله له


    اذا كان مثالا فليكن عن الزواج


    فالله هو الذي خلق الابيض و الاسود


    فلا يحزن المؤمن مثلا انه تزوج بسوداء او سمراء او أمة مؤمنة او تتزوج المؤمنة من عبد مؤمن او أسمر


    فقد تكون هذه الامة او العبد / ذات دين وامتثل لاوامر الرسول العدنان عليه الصلاة و السلام




    الله هو الذي خلق الابيض و الاسود وهو الذي خلق العربي و الاعجمي


    وانه تعالي قال " الطيبات للطيبون و الطيبون للطيبات" سورة النور 26



    ويحسن المؤمن الظن اذا تولاه الله بالرحمة و عامله الله بالفضل سيكرمه الله في الجنة بالجمال


    لأن المؤمن يعلم بعد هذه الحكم وما تفضل الله عليه من الفضل بأن الله يعلم مصلحة المؤمن اكثر من نفس المؤمن



    فيكون المؤمن سعيدا بما كتبه الله له ويحب الله

    فيزداد المؤمن من طاعته لله

    ويسعي العبد الذليل لرضا الملك الرحمن دوما باستمرار




    لا يسع المؤمن غير أن يقول " ذلك تقدير العزيز العليم "


    الرضا بما كتبه الله للعبد


    كلما علم العبد الحكمة من موقف معين

    علم هذا العبد أن الله هو الرحمن الرحيم الغفور الودود وانه يعلم مصلحة المؤمن اكثر من نفس المؤمن



    فيكون العبد راضيا تمام الرضا بما كتبه الله له في كل شيء


    مجرد صبرك على البلاء فقط من غير عمل صالح كثير يرفع درجاتك في الجنة وينزلك المنازل العاليةكما أخبر بذلك رسولك صلى الله عليه وسلم: (إن الرجل ليكون له المنزلة عند الله فما يبلغها بعملٍ ، فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتّى يبلّغه إيّاها)


    ==================================================



    في سورة البقرة الاية 259



    ( أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير ( 259 )



    ================================================


    سؤل بعض الصالحين " كيف أصبحت ؟ "


    فقال :" أصبحت وبنا من نعم الله ما لا يحصي , مع كثير ما يعصي


    فلا ندري علي ما نشكر


    علي جميل ما نشر , أو علي قبيح ما ستر ؟! ".




    ================================================


    العبد المؤمن عند التوبة يجد أن الله قد أمهله و ان الله انعم عليه بالايمان وفتح له باب التوبة


    و المؤمن يجد من كل موقف قد يبدو سيئا في الظاهرأو غريبا ..... يجد المؤمن حكم ويتعلم



    لا يسع المؤمن غير أن يقول " ذلك تقدير العزيز العليم "

    ويقول : أعلم ان الله علي كل شيء قدير وان الله قد احاط بكل شيء علما


    ويعلم المؤمن ان الله حي ستير وان الله حليم غفور ودود


    والحمد لله في الاولي و الاخرة والحمد لله رب العالمين

    اللهم انا نسألك من فضلك العظيم يا رب العرش العظيم

    ===================

    فساد البعض يضر و يعم علي كل الناس و الصالحين


    1. تسعة 9 رهط من قوم صالح : وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون ( 48 ) قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقون ( 49 ) ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون ( 50 ) فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين


    2. فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلا ممن أنجينا منهم



    3. واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة


    4. يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولم يُنقصوا المكيال والميزان إلا أُخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم



    5. إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا

    6. ** " كانت علي مسلمين ضعفاء وكانوا يخفون الاسلام سرا خوفا من قريش – فاضطروا لمحاربة المسلمين في غزوة بدر – فقتلهم المسلمون – فسالتهم الملائكة لماذا لما تهاجروا – فدخل القتلي المسلمون الذين اخفوا الاسلام سرا وقاتلوا المسلمين في النار "


    7. فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلا ممن أنجينا منهم واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه وكانوا مجرمين - وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون...



    8. قوله تعالى : ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال ( 45 ) .( وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال ) .. سورة ابراهيم ..

    **** ونحن نسكن في مساكن فرعون و هامان منذ أيام موسي ... مرورا بالاحتلال الفارسي و الاغريقي و الروماني و الحملات الاوروبية القديمة و الحديثة ...


    9. أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دخَل عليها يومًا فزِعًا يقولُ : ( لا إلهَ إلا اللهُ ، وَيلٌ للعرَبِ من شرٍّ قدِ اقترَب ، فُتِح اليومَ من رَدمِ يَأجوجَ ومَأجوجَ مِثلُ هذه ) . وحلَّق بإصبَعَيه الإبهامِ والتي تليها,, قالتْ زَينَبُ بنتُ جَحشٍ : فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، أفنَهلِك وفينا الصالحونَ ؟ ..قال : ( نعمْ ، إذا كثُر الخبَثُ ) . *** الراوي : زينب بنت جحش أم المؤمنين - صحيح البخاري


    · وأما قوله فيه : إذا كثر الخبث ، فمعناه ، عند أكثرهم : الزنا ، وأولاد الزنا ، وجملة القول - عندي في معناه - أنه اسم جامع يجمع الزنا ، وغيره من الشر ، والفساد ، والمنكر في الدين ، والله أعلم .

    · عن أبيه عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : إذا ظهر الربا ، والزنا في قرية ، أذن الله في هلاكها .

    · عن أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعذاب من عنده . قلت : يا رسول الله ، أما فيهم يومئذ أناس صالحون ؟ قال : بلى ، قلت : كيف يصنع بأولئك ؟ قال : يصيبهم ما أصابهم ، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ، ورضوان .


    ============

    ==================


    بخصوص الحكمة من الزواج :

    فما هي قضية التأخير في الزواج ؟ ....


    · هل بلاء لاكون من الصابرين ..

    · هل عقاب و حرمان من طاعة بسبب ذنوب ... ذنوبك تمنعك من الزواج من فتاة صالحة

    · هل رزقي موجود ولكن الله يريدني ان اكون صالحا فأستحق شرف التقرب اليها ... فإنْ تؤخَّرْ فتَستَعتِبَ مِن إساءتِكَ و يتوب الله عليك ... فيرزقك الله الفتاة الصالحة

    · هل رزقي موجود ولكن انتظر ان يتوب الله عليها وتساعدني علي امور الاخرة و الدنيا ... او يتوب الله علي هذه الفتاة الصالحة ... فتكون زوجة لك

    · هل الصالحات ذات الدين قليلون ...

    · هذه الفتاة الصالحة تستحق من هو أفضل منك ... إن كنتَ محسنًا فإن تُؤخَّرْ تَزدَدْ إحسانًا إلى إحسانِكَ خيرٌ لَكَ ... فترتقي لدرجة تصلح ان تكون زوجا للصالحات ...

    · او ان المهور غالية ... لا تستطيع الزواج ... وقد يكون بسبب ذنوب الاسرة فحرمت الفتاة الصالحة من الزوج الصالح..


    ================
    ======================


    الاختبار من الله اذا اخطات يكون في نفس التوقيت ... في هذا الذنب ..


    في موقت متشابه مع الموقف الذي اخطأت فيه

    في موقع تالي مع نفس الشخص الذي اخطات معه

    في في اليوم التالي في نفس التوقيت

    في الاسبوع التالي في نفس التوقيت

    في الشهر التالي في نفس التوقيت

    في العام التالي في نفس التوقيت

    عند الوصول الي مكان للمرة الثانية ... وقد اخطأت في هذا المكان في المرة الاولي عندما كنت تسافر ..


    ===================
    ================
    =============================


    رغم الحمد لله حمدا كثيرا لا اوف حق الله علي نعمة صلاة المساجد فله الحمد حتي يرضي حمدا كما ينبغي لجلال وجه و عظيم سلطانه


    أن طريق تحقيق أركان الاسلام الخمس ... نرجو ان يوفقنا الله عز وجل فيها

    فقط بعض الشباب يريد ان يقابل الله و ان يكون هذا الشاب قام بأركان الاسلام


    الشهادتين : وفقنا الله ان نعمل بها و بأسماء الله الحسني بعد الهداية و اليقين بقدر المستطاع ... نطقنا الشهادتين باللسان و لكن أين التصديق بالقلب و العمل بجوارح أعضاء الجسم... نسأل الله ان يرزقنا الاركان الثلاثة للعمل بالايمان


    الصلاة : أين كان العلماء عن معظم الشباب يصلون بدون وضوء : جنب و المذاء و الوضوء الغير صحيح و الاسراف في الوضوء لدرجة تصل الي غسل العضو اكثر من سبعة مرات


    الزكاة المال : وأين لنا بها في هذا الزمان


    شهر رمضان : لم يحصل معظم الشباب علي ثوابه ... فقد يحاول و لكن ظروف العمل تمنعه بسبب السهر في العمل و الامتحانات ... فيضيع منه صلاة التراويح ... بل وقد يكون ليس معه مال للاقامة في بلد غريبة أثناء عمله ... فيسافر ليقضي بعض أيام رمضان مع أسرته ....


    الحج : و أين لمعظم الشباب بها ... هل تتزوج ام تقوم بالحج ... واذا تزوجت و انت مسئول عن زوجتك في يوم القيامة .. فيجب عليها الحج و أنت زوج مسئول ... هل تدفع مرتين ... هذا لمن ليس لديه المال الكاف لثلاث أضعاف .. مرة بمفردك ثم الاخري وانت مع زوجتك ... و أين تتركها تسافر مع محرم وهم نادرون للغاية



    ---------------------------------



    لو حكم الله بالعدل : لكانت السيئات في الميزان اثقل بكثير


    لو حكم الله بالرأفة و الرحمة و الفضل : لكانت السيئات في الميزان اثقل ولكن ....

    ان أراد الله ان أدخل الجنة بالرحمة و الفضل و الرأفة وليس بالعمل و العبادة


    درجات الرأفة في امتحانات الحياة الدنيا لا تتعدي 5 % للطلاب

    لكن مع الله الجبار : الرأفة عظيمة لأن الله هو العظيم الاعظم


    ---------------------------------



    لا أحد يعلم عن الله الا قليلا

    لان الله كل يوم هو في شأن

    يدبر الامر

    له الحكم واليه يرجع الامر كله


    ========================


    الحل :


    نعيش علي حسن الظن بالله

    نعيش علي قليل من أسماء الله الحسني : الرحمن الودود



    ** فلا نعلم ان كان الله سيعذبنا في القبر حياة البرزخ و نلقي العزيز يوم القيامة بدون ذنوب


    والله أعلم


    =====================

    ===============================


    قوله تعالى : ( ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد ( 29 ) يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد ( 30 ) ... سورة ق..

    • لو أنَّ اللهَ عذَّبَ أهلَ سماواتِهِ وأهلَ أرضِه لعذَّبَهم وهو غيرُ ظالِمٍ لهم ،


    ولو رحِمَهم لكانَتْ رحمَتُهُ لهم خيرًا من أعمالِهِم ،

    ولو أنفقْتَ مثلَ أحُدٍ ذهبًا في سبيلِ اللهِ ما قَبِلَهُ اللهُ منكَ حتى تؤمِنَ بالقدَرِ ،

    فتعلَمَ أنَّ ما أصابَكَ لم يكن ليُخْطِئَكَ ، وما أخطأكَ لم يكن ليُصِيبَكَ ،

    ولو مِتَّ على غيرِ هذا لدخَلْتَ النارَ


    ----- الراوي : أبي بن كعب و زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


    ==============

    ===================



    كنا صغار نتصنع البكاء كي لا ننام

    والآن

    نتصنع النوم كي لا يعلم أحد أننا نبكي


    ===================


    قال ابن القيم رحمه الله

    اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك.



    =======================


    ابن عباس رضي الله عنهما

    مامن مؤمن ولا فاجر إلا وقد كتب الله له رزقه من الحلال فان صبر حتى يأتيه آتاه الله، وإن جزع فتناول شيئا من الحرام نقصه الله من رزقه الحلال.


    ===================

    =======================


    • لا تنظر الى ما اخذ منك ولكن انظر الى ما بقى لك
    • لا أستطيع تمني الموت كما امر الرسول ... واخاف من فتن كقطع الليل المظلم واخاف علي ديني ..
    • انا لم اعمل خيرا قط إلا التوحيدَ و اصلي في المساجد وعندما انصرف لا اعلم هل لو حصلت علي عشر ثواب الصلاة ... و اجاهد ضد الشيطان في قضية جنايات البر بالوالدين بعد ان مات ابي وقد تركته في بلاد غريبة وهو علي فراش الموت ...وقد تركت والدي من اجل النساء و حب الهجرة الي بلاد الكفر ...
    • و ثبت أن من أشد العقوبات الإلهية ، (عدم التوفيق للطاعات )


    ----------------------


    سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قبل موتِه بثلاثةِ أيامٍ ، يقول :

    لا يموتنَّ أحدكم إلا وهو يحسنُ الظنَّ باللهِ عزَّ وجلَّ .


    ---- الراوي : جابر بن عبدالله - صحيح مسلم


    ---------------------------


    ***** عندما يبدأ التائب الي الله في الطاعات و تظهر علامات الايمان ... تكون الحرب من الانس سواء طوائف اسلامية منغلقين علي أنفسهم يقولون هذا الشاب يسبب الفتنة عن منهجنا ... او الحرب من طوائف غير المسلمين..


    **** ويكون التائب في نفس الوقت في حرب خلف الستار في السر وهو حرب القرين من الشيطان و من يساعدونه من الشياطين ...

    • أتذكر ان بعد توبتي الاولي وقد حاول خريج ازهري امام مسجد حافظ للقران ان يحفظني القران وتركني بعد فترة ... وكان يقول لي : ان معك اكثر من شيطان ... القرين الذي معك ليس بمفرده ...


    **** و يكون التائب في حرب ثالثة : السيئات مازالت مستمرة من خلال المواضيع علي الانترنيت بما فيها من اخطاء و من الصور القديمة الذي تسببنا فيها و من ذنوب اللسان فينتشر كل ما قد كنت تقوله من الفواحش و التفحش وهما لا يحبهما الله ...


    --------------------------


    علامات التثبيت للمؤمن المحسن بالله

    لن يستطيعوا الانتصار في هذه المعجزة التي يثبت الله بها الصالحين المحافظين علي صلاة المساجد...


    • إذا سَمِعْتُم صِياحَ الدِّيَكَةِ فاسأَلوا اللَّهَ من فَضلِهِ فإنَّها رأَت ملَكًا ،
    • وإذا سَمِعْتُم نَهيقَ الحمارِ فتعوَّذوا باللَّهِ منَ الشَّيطانِ فإنَّهُ رأَى شَيطانًا

    ---- الراوي : أبو هريرة- صحيح الترمذي للألباني


    • الكلبُ الأسْودُ البَهيمُ شَيطانٌ

    ---- الراوي : عائشة و جابر بن عبدالله - صحيح الجامع للألباني


    • إذا سَمِعتُمْ نِباحَ الكِلابِ ، ونَهِيقَ الحَمِيرِ بِالليلِ فتَعَوَّذُوا بِاللهِ من الشيطانِ ، فإنَّهُنَّ يَرَيْنَ ما لا تَرَوْنَ ،
    • وأَقِلُّوا الخُروجَ إذا هَدَأَتِ الرِّجْلُ ؛ فإِنَّ اللهَ عزَّ وجَلَّ يَبُثُّ في لَيْلِهِ من خَلْقِهِ ما يَشاءُ ،
    • وأَجِيفُوا الأبوابَ ، واذْكُرُوا اسْمَ اللهِ علَيْهَا ؛ فإِنَّ الشَّيطانَ لا يَفتَحُ بابًا أُجِيفَ وذُكِرَ اسْمُ اللهِ عليْهِ ،
    • وغَطُّوا الجِرارَ ، وأوْكِئُوا القِرَبَ ، وأكْفِئُوا الآنِيَةَ


    ---- الراوي : جابر بن عبدالله - صحيح الجامع للألباني


    • لا تَسُبُّوا الدِّيكَ ؛ فإنه يُوقِظُ للصلاةِ .

    ---- الراوي : زيد بن خالد الجهني - صحيح الترغيب للألباني


    *** يقول ابن القيم :

    لا يزال المرء يعاني الطاعه حتى يألفها ويحبها ، فيقيض الله له الملائكه تؤزه إليها أزا ، توقظه من نومه اليها ومن مجلسه اليها . قال سبحانه ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) .جاهد . حاول . اصبر . صابر . وادع الله

    كلما ازداد العبد قربا من الله اذاقه من اللذه والحلاوه مايجد طعمها في يقظته ومنامه وطعامه

    حتى يتحقق موعد الله فيه : فلنحيينه حياة طيبه


    ------------------------


    سورة فصلت ,, الايات رقم 30 - حتي - 32


    ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا و لا تحزنوا و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون .. نحن اولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم و لكم فيها ما تدعون .. نزلا من غفور رحيم


    -----------------------------

    --------------------------------




    الداخل الي الدنيا مفقود بالمعاصي ... ولكن الخارج من الدنيا مولود بالايمان و حسن الظن بالله ..

    وهذا مثل الداخل الي المستشفي مفقود و الخارج منها مولود...


    =================

    ===========================


    قال ابن رجب في جامع العلوم الحكم: وقال الحسن أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم وأينما كنتم، فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة.....


    إلى أن قال ابن رجب: قال أبو هريرة إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم ألف مرة وذلك على قدر ديتي،


    وقالت عائشة رضي الله عنها: طوبي لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا.


    قال أبو المنهال: ما جاور عبد في قبره من جار أحب إليه من استغفار كثير، وبالجملة فدواء الذنوب الاستغفار،


    و من حديث أبي ذر مرفوعا: إن لكل داء دواء وإن دواء الذنوب الاستغفار. قال قتادة: إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم فأما داؤكم فالذنوب وأما دواؤكم فالاستغفار.


    وقال بعضهم: إنما معول المذنبين البكاء والاستغفار فمن أهمته ذنوبه أكثر لها من الاستغفار.


    قال رباح القيسي: لي نيف وأربعون ذنبا قد استغفرت الله لكل ذنب مائة ألف مرة

    وحاسب بعضهم نفسه من وقت بلوغه فإذا زلاته لا تجاوز ستا وثلاثين فاستغفر الله لكل زلة مائة ألف مرة، وصلي لكل زلة ألف ركعة، وختم في كل ركعة منها ختمة،


    قال ومع ذلك فإني غير آمن من سطوة ربي أن يأخذني بها، فأنا على خطر من قبول التوبة. ومن زاد اهتمامه بذنوبه فربما تعلق بأذيال من قلت ذنوبه فالتمس منهم الاستغفار.

    وكان عمر يطلب من الصبيان الاستغفار ويقول إنكم لم تذنبوا.

    وكان أبو هريرة يقول لغلمان الكتاب قولوا اللهم اغفر لأبي هريرة فيؤمن على دعائهم. انتهى.


    =========================



    مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22) لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23) ... سورة الحديد


    يعني - تعالى ذكره - : ما أصابكم - أيها الناس - من مصيبة في أموالكم ولا في أنفسكم إلا في كتاب قد كتب ذلك فيه ، من قبل أن نخلق نفوسكم ( لكي لا تأسوا ) يقول : لكيلا تحزنوا ، ( على ما فاتكم ) من الدنيا ، فلم تدركوه منها ، ( ولا تفرحوا بما آتاكم ) منها .


    في ظلال القرآن الكريم


    عودة للآيات


    الحديد


    من الاية 23 الى الاية 23


    لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23)


    لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم , والله لا يحب كل مختال فخور . الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل , ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد). .


    إن هذا الوجود من الدقة والتقدير بحيث لا يقع فيه حادث إلا وهو مقدر من قبل في تصميمه , محسوب حسابه في كيانه . . لا مكان فيه للمصادفة . ولا شيء فيه جزاف . وقبل خلق الأرض وقبل خلق الأنفس كان في علم الله الكامل الشامل الدقيق كل حدث سيظهر للخلائق في وقته المقدور . . وفي علم الله لا شيء ماض , ولا شيء حاضر , ولا شيء قادم . فتلك الفواصل الزمنية إنما هي معالم لنا - نحن أبناء الفناء - نرى بها حدود الأشياء . فنحن لا ندرك الأشياء بغير حدود تميزها . حدود من الزمان وحدود من المكان . نحن لا نملك إدراك المطلق إلا في ومضات تتصل فيها أرواحنا بذلك المطلق , عن طريق غير الطريق الذي اعتدناه في إدراك الأشياء . فأما الله - سبحانه - فهو الحقيقة المطلقة التي تطلع جملة على هذا الوجود , بلا حدود ولا قيود . وهذا الكون وما يقع فيه من أحداث وأطوار منذ نشأته إلى نهايته كائن في علم الله جملة لا حدود فيه ولا فواصل من زمان أو مكان . ولكل حادث موضعه في تصميمه الكلي المكشوف لعلم الله . فكل مصيبة - من خير أو شر فاللفظ على إطلاقه اللغوي لا يختص بخير ولا بشر - تقع في الأرض كلها وفي أنفس البشر أو المخاطبين منهم يومها . . هي في ذلك الكتاب الأزلي من قبل ظهور الأرض وظهور الأنفس في صورتها التي ظهرت بها . . (إن ذلك على الله يسير). .


    وقيمة هذه الحقيقة التي لا يتصور العقل غيرها حين يتصور حقيقة الوجود الكبرى . قيمتها في النفس البشرية أن تسكب فيها السكون والطمأنينة عند استقبال الأحداث خيرها وشرها . فلا تجزع الجزع الذي تطير به شعاعا وتذهب معه حسرات عند الضراء . ولا تفرح الفرح الذي تستطار به وتفقد الاتزان عند السراء:


    (لكي لا تأسوا على ما فاتكم , ولا تفرحوا بما آتاكم). .


    فاتساع أفق النظر , والتعامل مع الوجود الكبير , وتصور الأزل والأبد , ورؤية الأحداث في مواضعها المقدرة في علم الله , الثابتة في تصميم هذا الكون . . كل أولئك يجعل النفس أفسح وأكبر وأكثر ثباتا ورزانة في مواجهة الأحداث العابرة . حين تتكشف للوجود الإنساني وهي مارة به في حركة الوجود الكوني .


    إن الإنسان يجزع ويستطار وتستخفه الأحداث حين ينفصل بذاته عن هذا الوجود . ويتعامل مع الأحداث كأنها شيء عارض يصادم وجوده الصغير . فأما حين يستقر في تصوره وشعوره أنه هو والأحداث التي تمر به , وتمر بغيره , والأرض كلها . . ذرات في جسم كبير هو هذا الوجود . . وأن هذه الذرات كائنة في موضعها في التصميم الكامل الدقيق . لازم بعضها لبعض . وأن ذلك كله مقدر مرسوم معلوم في علم الله المكنون . . حين يستقر هذا في تصوره وشعوره , فإنه يحس بالراحة والطمأنينة لمواقع القدر كلها على السواء . فلا يأسى على فائت أسى يضعضعه ويزلزله , ولا يفرح بحاصل فرحا يستخفه ويذهله . ولكن يمضي مع قدر الله في طواعية وفي رضى . رضى العارف المدرك أن ما هو كائن هو الذي ينبغي أن يكون !


    وهذه درجة قد لا يستطيعها إلا القليلون . فأما سائر المؤمنين فالمطلوب منهم ألا يخرجهم الألم للضراء , ولا الفرح بالسراء عن دائرة التوجه إلى الله , وذكره بهذه وبتلك , والاعتدال في الفرح والحزن . قال عكرمة - رضي الله عنه - "ليس أحد إلا وهو يفرح ويحزن , ولكن اجعلوا الفرح شكرا والحزن صبرا" . . وهذا هو اعتدال الإسلام الميسر للأسوياء . .


    (والله لا يحب كل مختال فخور . الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل). .
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

    ================================


    من موجبات الزنا ... هل يقصد كل انواع الزنا ... هل يقصد زنا الفرج مع الانس فقط .... ولا اعلم هل الاحتلام او الجن العاشق اثناء النوم او الزنا باليدين و الاذنين و الرجلين و العينين
    منها : الفقر اللازم ،
    ومنها : أنه يذهب حرمة فاعله ويسقطه من عين ربه ومن أعين عباده ،
    ومنها : أنه يسلبه أحسن الأسماء وهو اسم العفة والبر والعدالة ، ويعطيه أضدادها كاسم الفاجر والفاسق والزاني والخائن ،
    ومنها : أنه يسلبه اسم المؤمن كما في الصحيحين عن النبي أنه قال " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن "

    كُتِبَ على ابنِ آدَمَ نصيبُهُ منَ الزِّنا مدْرِكٌ ذلكَ لا محالَةَ ، فالعينانِ زناهما النظرُ ، والأذنانِ زناهما الاستماعُ ، واللسانُ زناه الكلامُ ، واليدُ زناها البطْشُ ، والرِّجْلُ زناها الخطا ، والقلْبُ يهوَى ويتَمَنَّى ، يصدِّقُ ذلِكَ الفرجُ ويكذِّبُهُ...

    **** ولا اعلم من لا يتوضأ قبل النوم ولا يتلو اية الكرسي و ينام مستلقيا علي ظهره او علي بطنه و يتمني الرجل ان تاتي اليه بنات الجن .. وكذلك للنساء ...
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق


    • #3
      رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

      (الطريق الي الله)
      سأل الرجل الجوزجاني –كيف الطريق الي الله ؟
      قال : الطرق كثيرة وأصحها وأبعدها عن الشبه : اتباع السنة قولا وعملا وعزما لأن الله يقول (وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا )
      فسأله وكيف الطريق الي اتباع السنة ؟
      قال : مجانبة البدع.


      ===============




      اطمن
      (وإن يُرِدْكَ بخير فلا راد لفضله)
      كل سبل الأرض والبشر والكون لا تقف أمام خيرٍ أراده الله لك.



      ===============


      (الدنيا)
      كل مافيها يجري علي مالا يريده كثير من الناس ، وكل مستقر فيها غير راض بها ، مع أن الكل شاهدعلي أنها ليست بدار قرار.

      ================

      (الطريق الي الله)
      سأل الرجل الجوزجاني –كيف الطريق الي الله ؟
      قال : الطرق كثيرة وأصحها وأبعدها عن الشبه : اتباع السنة قولا وعملا وعزما لأن الله يقول (وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا )
      فسأله وكيف الطريق الي اتباع السنة ؟
      قال : مجانبة البدع.

      ================

      (معني الذل أعاذنا الله وإياكم منه)
      سئل الإمام علي كرم الله وجه ماالذل؟
      قال :أن يقف الكريم في باب اللئيم فيرده.


      =================

      (من ينابيع الحكمة)
      سأل الممكن المستحيل : أين تسكن ؟
      فأجابه ( في أحلام العاجز )


      ===================


      (كبر السن )
      مر الحجاج علي رجل كبير السن فقال له
      كيف حالك؟ قال الرجل : إن أكلت ثقلت ،وإن جعت ضعفت . فقال له كيف نومك ؟ قال : أنام في المجمع ( أي وسط الناس ) وأسهر في المضجع ( أي إذا كنت وحدي )
      قال له كيف مشيك قال : تسبقني نملة وتقيدني الشعرة وأقع من بعرة – وصدق من قال (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54) )



      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق


      • #4
        رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

        يُحكى أن مَلكًا كان لديه خادماً ووزيرا، فكان الملك يرى في خادمه السعادة ويرى في نفسه الكدر، وكان الخادم لا يملك شيئا وهو سعيد ..
        فقال الملك في نفسه :
        أنا المَلِك عندي وعندي ولست سعيدًا؟!
        فسأل الملك الوزير: ما بال الخادم أسعد مني في حياته؟
        فقال له الوزير: جرِّب معه قصة التسعة والتسعين : ضع 99 دينارًا عند بابه في الليل واطرق بابه وانظر ماذا سيحدث ..
        فعل الملك ما قاله له الوزير فأخذ الخادم تلك الـ 99 دينارا، وكان قد كتب الملك على صرة المال : هذه 100 دينارا .. فلما عدها قال: (لا بد أن الدينار الباقي وقع في الخارج) فخرج هو وأهل بيته كلهم يفتشون، فذهب الليل وهم يفتشون، فغضب الأب لأنهم لم يجدوا هذا الدينار الناقص .. فثار عليهم بسبب الدينار بعد أن كان هادئًا .. وأصبح اليوم الثاني الخادم متكدّر الخاطر لأنه لم ينم الليل فذهب إلى الملك عابس الوجه متكدر المزاج غير مبتسم ناقم على حاله فعلم الملك ما معنى الـ 99 .
        العبرة :
        أنك تنسى (99 نعمة) في حق الله وهبك إياها وتقضي حياتك كلها تبحث عن نعمة مفقودة !
        نمضي وقتنا وعمرنا نبحث عن مالم يقدره الله لنا ، ومنعه عنا لحكمة لا نعلمها ، ونكدر على أنفسنا وننسى ما نحن فيه من نِعم.
        استمتعوا بالتسعة والتسعين نعمه، واسألوا الله من فضله.
        وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

        إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





        تعليق


        • #5
          رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

          القاعدة رقم 34

          https://forums.way2allah.com/showthre...=303020&page=2



          تسأل الذي هو مسئول .... طلب السؤال الي الله رب العالمين ... لان الله هو الخالق ... الرازق ... الملك ... النافع الضار .. المحيي المميت



          قال شيخ لتلميذه: ماذا تفعل يا بني إذا هاجمك كلب الغنم؟!
          قال: أرده يا سيدي!
          قال: فإذا هاجمك في الثانية؟!
          قال: أرده يا سيدي!
          قال: يا بني هذا أمر يطول!
          فإذا أردت الخلاص فالجأ لـ صاحب الغنم يرد عنك كلبها!
          فكذلك الجأ إلى الله يرد عنك كيد الناس، واعتبر بقصة الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف عليه الـسـلام لما أرادوا قتله فلم يستطيعوا وتم بيعه ليكون عبداً فصار ملك!
          فـ لا تحزن من مكر وتدابير البشر؛ لأن إرادة الله فوق إرادة جميع البشر.
          وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

          إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





          تعليق


          • #6
            رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

            سبحان الله ..... ليتني كنت مع المؤمنين منذ امد بعيد فأفوز فوزا عظيما .....

            الصدقات الجارية .... هي 4 : اجر المرابط صلاة المساجد - علم نافع - مال و طعام - ابن و بنت من الصالحين و ملابس البنات محتشمة واسعة


            منقول







            ﺷﺎﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﺫﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﺧﺬ ﺭﺍﺣﺘﻬﻢ ﺑﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻫﻨﺎﻙ .. ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺃﺳﻄﻨﺒﻮﻝ، ﺃﺷﺘﺮﻭﺍ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺭﻛﺒﺎ ﺍﻟﺘﺎﻛﺴﻲ ﺛﻢ ﺫﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺔ ﺭﻳﻔﻴﺔ ﻭﺳﻜﻨﺎ ﻓﻲ ﻓﻨﺪﻕ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺮﺍﻫﻢ ﺃﺣﺪ، ﻭﺍﺛﻨﺎﺀ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺃﻭﺭﺍﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺳﺄﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺃﻧﺘﻢ ؟

            ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ .. ﻓﻔﺮﺡ ﻣﻮﻇﻒ ﺍﻹﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻭﺍﻋﻄﺎﻫﻢ ﺟﻨﺎﺡ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﺇﻛﺮﺍﻣﺎ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻣﻦ ﺣﺒﻪ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ .. ﻓﺴﻌﺪﺍ ﺍﻟﺸﺎﺑﻴﻦ ﻭﺳﻬﺮﺍ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﺸﺮﺑﺎ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻓﺴﻜﺮ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻧﺼﻒ ﺳﻜﺮﺓ ﻭﻧﺎﻣﺎ ..

            ﺛﻢ ﺗﻔﺎﺟﺄ ﺑﻤﻦ ﻳﻄﺮﻕ ﺑﺎﺑﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﻒ، ﻓﺄﺳﺘﻘﻴﻆ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﻫﻮ ﺑﻨﺼﻒ ﻋﻴﻦ ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻤﻮﻇﻒ ﺍﻹﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﺇﻥ ﺇﻣﺎﻡ ﻣﺴﺠﺪﻧﺎ ﺭﻓﺾ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻟﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻜﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻫﻨﺎ !.. ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻨﺘﻈﺮﻛﻢ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺗﺤﺖ !!..

            ﻓﺼﺪﻡ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺑﺎﻟﺨﺒﺮ ﻭﺍﻳﻘﻆ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺳﺮﻳﻌﺎ ..

            ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻫﻞ ﺗﺤﻔﻆ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ؟

            ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺟﻠﺴﺎ ﻳﻔﻜﺮﺍﻥ ﻛﻴﻒ ﻳﺨﺮﺟﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺄﺯﻕ ﻭﺍﺫﺍ ﺑﺎﻟﺒﺎﺏ ﻳﻄﺮﻕ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﻧﺤﻦ ﻧﻨﺘﻈﺮﻛﻢ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻗﺒﻞ ﺑﺰﻭﻍ ﺍﻟﻔﺠﺮ ..

            ﻳﻘﻮﻝ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﻓﺪﺧﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﻭﺍﻏﺘﺴﻼ ﺛﻢ ﻧﺰﻻ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﺫﺍ ﺑﻪ ﻣﻤﺘﻠﻲﺀ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺻﻼﺓ ﺟﻤﻌﺔ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻓﺘﻘﺪﻡ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻟﻠﺼﻼﺓ

            ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺒﺮ ﻭﻗﺎﻝ ) : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ( ﺑﻜﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻫﻢ ﻳﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻣﺴﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ..

            ﻳﻘﻮﻝ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﻓﺒﻜﻴﺖ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ ﻭﺍﻧﺎ ﻻ ﺃﺣﻔﻆ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺇﻧﻜﺐ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻳﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻲ ..

            ﻓﻜﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺳﺒﺐ ﻓﻲ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺸﺎﺑﻴﻦ ﻭﺍﻵﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺩﺍﻋﻴﺔ ﻣﻤﻴﺰ ..

            ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳﻬﻲﺀ ﺭﺑﻲ ﻟﻚ ﺃﻣﺮﺍً ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﻫﺪﺍﻳﺘﻚ .. ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻲ ﻭﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺑﻪ ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ﻭﺳﻞ ﺗٌﻌﻂ ..

            ﻗﺎﻝ ﻳﺎﺭﺏ ﺃﻧﻚ ﻋﺬﺑﺖ ﻗﻮﻣﺎ ﺑﺎﻟﺨﺴﻒ ﻭﻗﻮﻣﺎ ﺑﺎﻟﻤﺴﺦ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺖ ﻓﺎﻋﻞ ﺑﺈﻣﺘﻲ ؟

            ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) : ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺭﺣﻤﺘﻲ، ﻭﺃﺑﺪﻝ ﺳﻴﺌﺎﺗﻬﻢ ﺣﺴﻨﺎﺕ، ﻭﻣﻦ ﺩﻋﺎﻧﻲ ﺃﺟﺒﺘﻪ، ﻭﻣﻦ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﺃﻋﻄﻴﺘﻪ، ﻭﻣﻦ ﺗﻮﻛﻞ ﻋﻠﻲ ﻛﻔﻴﺘﻪ، ﻭﺃﺳﺘﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺎﻩ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺃﺷﻔﻌﻚ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺮﺓ، ﻭﻟﻮﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻳﺤﺐ ﻣﻌﺎﺗﺒﻪ ﺣﺒﻴﺒﻪ ﻟﻤﺎ ﺣﺎﺳﺒﺘﻬﻢ ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻟﺸﻔﻴﻊ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻀﻴﻊ ﺃﻣﺘﻚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﺍﻟﺸﻔﻴﻊ

            منقول
            وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

            إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





            تعليق


            • #7
              رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

              ومازرع الله في قلبك رغبة الوصول لأمرٍ معيّن إلا لأنهُ يعلم أنك ستصل إليه


              من سار بين الناس جابرًا للخواطر
              أدركه الله فى جوف المخاطر

              قال الله تعالى: هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَان

              ----------------------------

              وربك للمنكسرين جبار


              -------------------------

              الله يُرَّبيك بالخوف والجزع والحزن والألم ليُخرج منك ذلك العبد الذى يعلمه هو عنك ولا تعلمه أنت عن نفسك

              -----------------------------

              وغالبُ الهَوى ؛ قويَّ القلّب

              ----------------------------

              ابن تيمية قال :
              ليس في الدنيا نعيم يشبع نعيم الآخرة إلآ : نعيم الإيمآن
              وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

              إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





              تعليق


              • #8
                رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

                القاعدة 36





                كنا نعلم ولا نعمل

                ************

                قال ابن القيم رحمه الله تعالى

                { هلكت جاريه في طاعون فرآها ابوها في المنام

                فقال لها : يا بنيه أخبريني عن ألآخره !!

                فقالت : قدمنا على أمر عظيم وقد كنا نعلم ولا نعمل

                والله لتسبيحه واحده او ركعه واحده في صحيفة عملي احب الي من الدنيا وما فيها }

                لقد قالت الجاريه كلآمآ عظيمآ { كنا نعلم ولا نعمل }




                ولكن كثيرآ منا لم يفهم مرادها ولكي تتضح الصوره ساضرب امثله

                ------------------------------------------------------------------------

                كنا نعلم اننا اذا قلنا سبحان الله وبحمده مائه مره

                تغفر لنا ذنوبنا وان كانت مثل زبد البحر { وتمر علينا الايام والليالي ولا نقولها }




                كنا نعلم ان ركعتي الضحى تجزء عن 360 صدقه { وتمر علينا ايام تلو الايام ولا نصليها }




                وكنا نعلم ان من صام يومآ في سبيل الله تطوعآ باعد الله وجهه عن النار

                سبعين خريفا { ولم نصم في هذا ألآسبوع }




                وكنا نعلم ان من صلى على جنازه وتبعها حتى تدفن ان له قيراطان من الاجر { والقيراط كجبل احد }

                وتمر علينا الاسابيع ولم نذهب الى المقابر طبعا هذا خاص للرجال

                لان المرأة لا يجوز لها ان تزور المقابر




                وكنا نعلم ان من عاد مريضآ تبعه سبعون الف ملك يستغفرون له { ولم نزر مريضآ هذا ألآسبوع }




                وكنا نعلم ان من بنى مسجدآ ولو كمفحص قطاة يعني { عش طائر }

                بنى الله له بيتآ في الجنه { ولم نساهم في بناء المساجد لو بمئه ريال }




                وكنا نعلم ان الساعي على الارمله وأبنائها المساكين

                كالمجاهد في سبيل الله وكالصائم بالنهار الذي لايفطر وكالقائم بالليل كله ولا ينام { ولم نساهم في كفالة الارامل وابنائهم }




                وكنا نعلم ان من قراء من القران حرفآ واحدآ فله حسنة والحسنة بعشر امثالها { ولم نهتم بقراءة القران يوميا }




                وكنا نعلم ان الحج المبرور جزاؤه الجنه واجره ان يرجع كيوم ولدته امه { اي صفحة بيضاء نقيه من الذنوب والمعاصي }

                ولم نحرص على اداء مناسك الحج مع ان الظروف سهله ومتيسره علينا




                وكنا نعلم ان شرف المؤمن قيامه الليل وان النبي صل الله عليه وسلم

                مع صحابته لم يفرطو بصلاة القيام طول اعمارهم رغم انشغالهم في سبيل نصرة الدين

                ونحن لدينا تفريط كبيـــــر في هذا الموضوع


                الله المستعان بس الله يتوب علينا ياارب

                اللهم اجعلنا ممن يسمع القول فيتبع احسنه
                وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                تعليق


                • #9
                  رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

                  ﻗﺂﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺤﻜﻤﺂﺀ ﻻﺑﻨﻪ : ﻳﺎﺑﻨﻲ
                  ﺇﻥ ﻋﻼﻗﺘﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ
                  ﺗﺪﻭﻡ ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺑﺎﻟﺘﻐﺎﺿﻲ ،،
                  ﻭﺗﺰﺩﺍﺩ ﺍﻧﺴﺠﺎﻣﺎ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ،،
                  ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻤﺮﺽ ﺑﺎﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ،،
                  ﻭﺗﻤﻮﺕ ﻭﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﺎﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ،،
                  ﺑﺎﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻧﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺰﻥ ،،
                  ﻭﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻧﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ ،،
                  ﻭﺑﺎﻟﺼﻤﺖ ﻧﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﻤﺎﻗﺎﺕ ،،
                  ﻭﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻧﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ،،
                  ﺗﻤـﻴﺰ ﺑﻤﺎ ﺷﺌـﺖ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﺘﻜﺒﺮ ﺃﺑﺪًﺍ ،
                  ﺍﻛﺘﺐ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﺴﺘﻔﺰ ﺃﺣﺪًﺍ
                  ،ً،ﺍﻧﺘﻘﺪ ﻛﻤﺎ ﺷﺌﺖ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﻄﻌﻦ ﺃﺣﺪًﺍ
                  ﺭﻭﻋﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻠﻚ
                  ﺑﻞ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻨﺢ،،
                  وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                  إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                  تعليق


                  • #10
                    رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

                    نحن كلنا مسلمين و غير مسلمين من عباد الله - لكن من السعيد الذي اختاره الله لكي يكون جندي من جنود الرحمن -الله سخره ليعمل لغيره ؟


                    هل الأدعية والأذكار التي تخاطب العباد بلفظ العبودية, هل هي للمسلم والكافر، أم أنها خاصة فقط للمؤمنين؟
                    بل هي عامة لجميع المسلمين للناس المسلمين وغير المسلمين عامة لهم, فعليهم أن يدعوا, المسلم يدعوا وحري بالإجابة, والكافر قد يدعوا ويستجاب له, فإذا قال اللهم اغفر لي أو توب علي, أو اللهم ارحمني قد يتوب الله عليه ويرحمه ويهديه للإسلام, وإذا قال اللهم عافني, أو اللهم أرزقني ولداً صالحاً, أو اللهم أجرني من كذا، اللهم ارحمني من كذا، فالباب مفتوح الدعوة للجميع الله يقول-سبحانه وتعالى-:وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ(البقرة: من الآية186), الكافر عبد من عباد الله, ويقول-جل وعلا-:ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ(غافر: من الآية60), فكم من كافر استجب له وهداه الله للإسلام, أو رزق ولداً, أو أنجي من ضيق إلى غير ذلك ربنا-سبحانه وتعالى-جواد كريم يقول-سبحانه-: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ(النمل: من الآية62) يعم المسلم والكافر، وإجابة دعوة الكافر من إقامة الحجة عليه, إذا أجاب الله دعوته فهذا من إقامة الحجة عليه, فالواجب عليه أن يستجير بالله, وأن يتوب إليه الذي أجاب دعوته ورحمه, عليه أن يتوب إلى الله, ويبادر بالتوبة, والإخلاص, والدخول في الإسلام, والحذر من الشرك ومن تاب، تاب الله عليه.



                    *** سورة لقمان
                    1. وَمَن كَفَرَ فَلا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
                    2. نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلا ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ
                    3. وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ

                    =========================



                    جنود الله الجبار ملك السماوات و الارض وهو الصبور علي ذنوب العباد
                    الله يبتليك ايها المسلم ليهذبك لا يعذبك
                    كن حذرا ان كنت مسخرا لخدمة الخير لغيرك



                    ** سأل الناس احد العلماء عن مسلم ياتي الطاعات الكثيرة لكنه يغتاب الناس
                    فاجاب الشيخ : لعل الله سخره ليعمل لغيره

                    -------------------------------------------------------
                    ------------------------------------



                    1-
                    جُند الله في السماوات



                    الملائكة الأطهار خلقهُم الله من نور وجعلَهم خدمةً لأؤليائه وسبباً لنُصرة المؤمنين، وسوطاً على الكافرين، فبعضُهم توكّلَ بالوحي إلى جُند الله في الأرض من الرسل الكرام خير أهل الأرض، كما هوَ معروفٌ عن روح القُدُس جبريل عليه السلام، وهوَ أمين الوحي، وهو من جنود الله من الملائكة المطهّرين، وقد أرسلَ الله جُنودَهُ من الملائكة تأييداً ونصرةً وتسخيراً للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في غزوة بدر الكُبرى، والملائكة أجناد الله الذين يدرؤون بأمر الله عن المؤمنين ما يضرّهُم ويحفظنهم عن أيمانهم وعن شمائلهم.
                    وجند الله تشمل الملائكة، وغيرهم من المخلوقات، قال الشوكاني رحمه الله عند قوله تعالى: وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ أي ما يعلم عدد خلقه ومقدار جموعه من الملائكة وغيرهم إلا هو وحده ولا يقدر على ذلك أحد.
                    ونقل القرطبي عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم غنائم حنين فأتاه جبريل فجلس عنده فأتى ملك فقال: إن ربك يأمرك بكذا وكذا فخشي النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون شيطاناً فقال يا جبريل أتعرفه فقال هو ملك وما كل ملائكة ربك أعرف.
                    وأخرج الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته لله ساجداً. حسنه الترمذي وصححه الحاكم وقال المناوي: وهذا الحديث حسن أو صحيح.
                    -------------------------------------------
                    2-
                    جُند الله في الأرض



                    عباد الله المُخلصين وأعظمهم الرُسُل والأنبياء ثم الأولياء الأنقياء هُم من جنود الله الظاهرين بدينهم والغالبين بأمر الله، وهُم الذين يأمرون بالمعروف وينهونَ عن المُنكر، ويُقيمون شرعَ الله، ويُدافعونَ عن شريعة الحقّ فهؤلاء بلا شكّ من جُند الله.



                    ------------------------------------------------
                    3-
                    جُند الله من الجمادات وغيرها



                    حتّى الجمادات يُسخّرها الله لمن يشاء من عباده جُنداً ناصرين، فالشمس تتأخّر لأحد الأنبياء ساعةً من الزمن ليتمّ لهُ النصر على عدوّ الله وعدوّه، والقمر ينشقّ إلى نصفين آيةً ومُعجزةً لإثبات صدق رسالة النبيّ المُصطفى عليه السلام، والغار ينفرج عن الثلاثة الذين أغلقت عليهم أبوابه حينَ دعوا الله بخالص أعمالهم، وكذلك البحر يتحوّل إلى يابسة ويقف كالطود العظيم ليمرّ من خلاله مُوسى عليه السلام ومن معهُ من المؤمنين، وما أن يَمُرّ فرعون وجنوده حتّى ينقلب البحر بأمر الله ليغرقهم ويُهلكهم، فهو من جُنود الله يُسلّطهم على من يشاء ويُسخّرهم لمن يشاء ممّن أطاعهُ وأقام شرعه، والآية الكريمة التالية تُجمل بعضاً من آيات الله في الكون والتي سخّرها له جُنداً من جنود الله (وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ).



                    ولذا أرسلها الله تعالى عذاباً على فرعون وقومه، قال الله تعالى: فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ [الأعراف:133].
                    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                    تعليق


                    • #11
                      رد: هل أحد منكم فكر في الحكمة؟

                      في سورة الشعراء

                      في الدعاء الي اللع عز وجل ان يرزقك الله : أبواب الحكمة

                      ------------------


                      في سورة الاسراء

                      الحكمة

                      سورة الإسراء -بسم الله الرحمن الرحيم "وقضي ربّك ألا تعبدوا إلا إيّاه وبالوالدين إحسانا إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما، وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربّ إرحمهما كما ربياني صغيرا، ربكم أعلم بما فى نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا، وآت ذا القربي حقه والمسكين وإبن السبيل ولا تبذر تبذيرا، إنّ المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا، وإمّا تعرضن عنهم إبتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا، ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا، إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا، ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا، ولا تقربوا الزني إنه كان فاحشة وساء سبيلا، ولا تقتلوا النفس التى حرّم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا، ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا، وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا، ولا تقف ما ليس لك به علم إنّ السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا، ولا تمش فى الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا، كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها، ذلك مما أوحي إليك ربك من الحكمة" صدق الله العظيم


                      =====================


                      دعاء سيدنا ابراهيم في سورة الشعراء


                      · إِلاَّ رَبَّ الْعَالَمِينَ
                      · الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ
                      · وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ
                      · وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ
                      · وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ
                      · وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ
                      · رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ
                      · وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ
                      · وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ
                      · وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ
                      · وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ
                      · يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ
                      · إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ
                      · وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ
                      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                      تعليق

                      يعمل...
                      X