إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا ينفذ أعضاء أسلاك الأمن أوامر القتل والتقتيل والتعذيب والإذلال ؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا ينفذ أعضاء أسلاك الأمن أوامر القتل والتقتيل والتعذيب والإذلال ؟!

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تنبيه: أرجو من المشرفين مشكورين أن يضعوا هذه النص مع التصحيح أسفله مكان النص الأصلي فقد وقعت مني بعض الأخطاء قد تُـخل بمعنى الرسالة ولا أقبل يمرير الموضوع بهذه العيوب ولغتنا العربية عزيزة علينا ولاحول ولا قوة إلا بالله.

    **********

    يتسأل كل عاقل هذا السؤال المحير : لماذا ينفذ أعضاء أسلاك الأمن أوامر القتل والتقتيل والتعذيب والإذلال وبدون تردد؟! ولماذا يتكرر هذا السلوك اللإنساني عبر الأزمنة وهو متواصل وأكثر فضاعة إلى أن يشاء الله ؟

    أيها الإخوة والأخوات الأفاضل لا تنسو أنكم مسلمون حاملين لكتاب {لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} -فصلت 42- وسُـنة من قال فيه رب العالمين {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } -القلم 4- وقال عز وجل فيه أيضا {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } -الأنبياء 107- صلوات ربي وسلامه على رسوله محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان، لا تنسوا أنكم حاميلن للواء الدعوى الإسلامية وواجب نشر العلم النافع وتبصير الأمة بما فتح الله عليكم من فقه والموضوع التالي لن يعجزكم الرد عليه والإسهام فيه بالحجة والبينة والبرهان من كلام رب العباد خالق كل نفس وبارئها.

    أنقل لكم هذا المقال فتفـضلوا بالقرأة ولا تبخلوا على إخوانكم بإثراء هذه الموضوع بما علمكم الله وتذكروا هذه المقولة الخالدة لأحد الصحابة المجاهدين:

    { عندما دخل ربعي بن عامر رضي الله عنه
    على كسرى ملك الفرس
    فقال له كسرى:
    "ما الذي جاء بكم ؟؟"
    فقال:
    "جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ؛
    ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ؛
    ومن جور الأديان إلى عدالة الإسلام.." }


    الجريمة الكامنة بداخلنا
    كتبتها : الأخت بثينة العيسى
    منقول من مجلة الصدى الإماراتية عدد 692

    في عام 1963، قام الدكتور ستانلي ميلغرام من جامعة «ييل» بإجراء تجربة نفسية لاختبار مدى قابلية الإنسان للامتثال والخضوع إلى الأوامر الصادرة عن السلطة. كانت التجربة تقتضي أن يؤمر الأشخاص الخاضعون للاختبار بتعذيب آخرين بالصعق بالكهرباء، وعلى رغم لا أخلاقية التعذيب، فإن أغلب المشاركين في الاختبار قد امتثلوا للأمر من دون كثيرٍ من التردد، بمجرد ما يتم تذكيرهم «بأنها الأوامر».
    لدواعٍ أخلاقية، كان الشخص الذي يتعرض للصعق مجرد ممثل يشارك في التجربة من خلال تظاهره بالألم. ولكن النتيجة المفجعة لهذه التجربة أظهرت بأن ثلثي العينة لم يجدوا غضاضة في إلحاق الأذى بالآخرين وتعذيبهم واضطهادهم بسبب صدور هذه الأوامر من سلطة رسمية. أي أننا، كبشر، نبرعُ في الطاعة إلى حدّ الجريمة، ولا يسعني هنا إلا أن أنظر إلى الثلث الباقي، الذي رفض الامتثال لأوامر من هذا النوع، على أنه الجانب المضيء من العالم، والمسؤول عن خلاصه. وفي عام 1971، قامت البحرية الأمريكية بتمويل دراسة شبيهة ستعرف فيما بعد بـ «اختبار سجن ستانفورد» يقودها الدكتور فيليب زيمباردو. وتم الإعلان عن التجربة في الصحف للحصول على مشاركين مقابل 15دولاراً كل يوم للمشاركة في تجربة (محاكاة لسجن) مدتها أسبوعان. استجاب للإعلان 70 شخصاً، اختير منهم 24 كانوا الأكثر ملاءمة من حيث الاستقرار النفسي والصحة البدنية. وكانت غالبيتهم من البيض الذكور، ومن الطبقة الوسطى. ثم قسمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين من مساجين وحراس، حيث تسلم الحراس عصيّ شرطة، وبزات عسكرية، ونظارات عاكسة لتجنب التواصل البصري مع المساجين. على عكس المساجين، تمتع الحراس بدوام على شكل دوريات، حيث يفترض أن يعودوا إلى بيوتهم بعد انقضائها، ولكن عدداً منهم صار يتطوع لساعات إضافية لأعمال الحراسة، على رغم أنها من دون أجر! في المقابل، كان المساجين يلبسون رداءً فضفاضاً من دون ملابس داخلية، وقد رُمز إلى كل سجين برقم عوضاً عن اسمه، وخيطت الأرقام على ملابسهم، وكان عليهم أن يعتمروا قبعات ضيقة من النايلون لتبدو رؤوسهم كما لو أنها حليقة تماماً. كما وضعت سلسلة صغيرة عند الكاحل كمنبه دائم على أنهم مسجونون ومضطهدون. ولنقل إنه تم تفريغهم من إنسانيتهم من خلال إذلالهم.
    أكدت تجربة «اختبار سجن ستانفورد» ما توصل إليه ستانلي ميلغرام في 1963، حيث تم تقمّص الأدوار تماماً، وتعرّضت عينة السجناء إلى صنوف التعسف والقمع والممارسات السادية، وهو الأمر الذي أدى إلى إلغاء التجربة بعد 6 أيام، في حين كان من المفترض استمرارها لأسبوعين، كما تعرّض أغلب المساجين إلى اضطرابات عاطفية وصدمة من التجربة. مثل تجربة ستانلي ميلغرام، يعتبر هذا الاختبار أيضاً شاهداً على أنماط الطاعة والانصياع التي يبديها الناس عندما يتعرضون لنظام إيديولوجي يحظى بدعم اجتماعي ومؤسساتي، إذا كانت السلطة، أو الرأي العام، لا يجد غضاضةً في التعذيب، فالأرجح أن كثيرين منا سيجدون أنفسهم، يوماً ما، إما جلادين أو ضحايا، شبيحة أنظمة أو شبيحة معارضة، قَتَلة أو قَتْلى.
    يقول الروائي ج. م. كويتزي: «الجريمة الكامنة بداخلنا ينبغي إنزالها على أنفسنا وليس على آخرين»، وتبدو هذه العبارة ممعنة في المازوشية كما لو الاقتراح الوحيد الذي يمكن لكاتب برهافة كويتزي أن يوفره، إذا كان لا بد من الأذى، فلتكن ضحية نفسك وليس الآخر. أتساءل ما الفرق؟ وما الذي سيوقفُ عجلة العنف المحترقة وهي تتدحرج على أرواحنا؟ كيف سنتخلّص من الجريمة الكامنة فينا؟ قدرتنا على الإيذاء ورغبتنا في إيلام الآخر وتفريغه من إنسانيته؟ وإذا كان ثلثا البشر قابلين لتنفيذ أوامر تتضمن التعذيب، فكيف نستنكر وجود معتقلات مثل أبو غريب وغوانتانامو يتم اضطهاد الإنسان فيهما بمنهجة مؤسساتية منظمة وتواطؤ عالمي صارخ؟ وسؤالي الأخير، عزيزي القارئ، هل مازلت مندهشاً من وجود «شبيحة» ومن حدوث مجازر؟ اهـ.

    ولمن أراد الإستزادة هذه روابط التجربتين بعدة لغات :

    إختبار ميلغرام - Milgram experiment
    http://en.wikipedia.org/wiki/Milgram_experiment


    سجن ستانفورد -Stanford prison experiment

    http://en.wikipedia.org/wiki/Stanford_prison_experiment


    *****
    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    والله من وراء القصد و هو حسبنا و نعم الوكيل
    والحمد لله
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 21-08-2013, 10:09 AM.
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
    { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

  • #2
    رد: لماذا ينفذ أعضاء أسلاك الأمن أوامر القتل والتقتيل والتعذيب والإذلال ؟!

    شكرا لمشاركاتك الرائعة بارك الله فيك وننتظر منك المزيد أحبك فى الله

    تعليق


    • #3
      رد: لماذا ينفذ أعضاء أسلاك الأمن أوامر القتل والتقتيل والتعذيب والإذلال ؟!

      من المعلوم بداهة أن العبد يمتثل لأمر سيده ولأنهم عبيد درهم ودينار ولكونهم مرتزقة لا يلقون لأوامر الله بالا بل كل ما يفعلوه وجوباً الإنصياع لأمر صاحب الأمر (أى الرتبة العليا وهذا قانون وضعه نابليون وبدل أن يمتثل العبد لأمر من خلقه يمتثل لأمر مخلوق مثله وإذا سألت يقول لك بملأ فيه أنا عبد المأمور

      تعليق


      • #4
        رد: لماذا ينفذ أعضاء أسلاك الأمن أوامر القتل والتقتيل والتعذيب والإذلال ؟!

        اللهمّ صلّ على محمد
        عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
        اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


        تعليق


        • #5
          رد: لماذا ينفذ أعضاء أسلاك الأمن أوامر القتل والتقتيل والتعذيب والإذلال ؟!



          حسبنا الله ونعم الوكيل


          تعليق


          • #6
            رد: لماذا ينفذ أعضاء أسلاك الأمن أوامر القتل والتقتيل والتعذيب والإذلال ؟!

            تعليق

            يعمل...
            X