1- استفادة الأب من المواقع الجيدة البناءة في الإنترنت ، بشرط الرقابة الدقيقة الواعية عليها ، والتوجيه المباشر ، وإعطاء الابن مناعة وحصانة في خطر وضرر المواقع السيئة .
2- للقاءات العائلية الدورية ، والخرجات البرية رونق خاص في الدعوة ، بشرط ترتيب برامج خاصة بالأطفال وبالنساء وبالرجال ، وترك مجال كافي للعب الأطفال وحركتهم .
3- استغلال زيارة الدعاة أو طلاب العلم ، أو استضافة إمام المسجد لإلقاء نصائح أو كلمة توجيهية للأبناء .
4- استغلال وجودهم في السيارة ، ومناقشتهم في استماع الشريط ، وطرح أسئلة عليهم لتركيز الاستفادة من الشريط .
5- تخصيص لوحة حائطية لسكان العمارة ، للمشاركة في الخير ودعوتهم إلى المناشط الدعوية ، توضع في مدخل العمارة السكنية .
6- مشاركة الأب لأبنائه ألعابهم ، والتودد إليهم بجميل الألفاظ والمعاملة الحسنة ، وإظهار الحنان والعطف عليهم ، والمناداة بأسماء لها معنى تربوي ، كل ذلك يجعل لتوجيهه القبول في نفوس الأبناء الصغار .
7- إقامة درس عائلي أسبوعي في كتاب ، يعاد ويكرر الكتاب طوال العام .
8- إقامة مكتبة علمية مصغرة ، وتزويدها بأهم الكتب المؤثرة في تربية الأسرة .
9- أشرطة الفيديو الهادفة والجائزة شرعاً ، مع الحرص على عدم الرضى بالبدائل الإسلامية ، التي بها محظورات شرعية ، كالمسرحيات وغيرها .
10- تعليم كتاب الله وتعلمه في المنزل ، والاستفادة من مسجل مؤسسة ( الوسيلة لحفظ القرآن الكريم )
11- القراءة من كتاب قراءة فردية أو جماعية أثناء الجلسات العائلية .
12- تفعيل دور الأخيار في صلة الأرحام .
13- الاستماع إلى البرامج الإذاعية الهادفة ، كإذاعة القرآن الكريم .
14- الاشتراك في المجلات النافعة ، كالأسرة والدعوة وغيرها .
15- النزهة البرية العائلية ،، وإعداد البرامج الجيدة فيها ، والتركيز على التربية بالتفكير في مخلوقات الله ، وبديع صنعه في الكون .
16- إهداء الهدايا للأسرة في المناسبات .
17- توفير كتب وأشرطة بلغة الخادمات والسائقين ونحوهم .
18- تشجيع مواهب الأبناء ، والاهتمام بها وتنميتها والاستفادة منها في الدعوة إلى الله .
19- وضع صندوق صغير في المنزل ، لدعم المشاريع الخيرية .
20- وضع مكتبة صوتية في المنزل ، واختيار الأشرطة المناسبة لها ، ومراعاة استفادة جميع أفراد الأسرة منها ، وتعهدها بالجديد .
21- تخصيص جلسة عائلية يشارك فيها جميع أفراد العائلية لمناقشة التقصير في حقوق الله ، والتواصي على نشر الخير والدعوة .
22- إهداء الهدايا للجيران بها شريط أو كتاب دعوى .
23- الاستفادة من البرامج الحاسوبية النافعة .
24- إقامة المسابقات الثقافية المتنوعة بين الأبناء ، مثل مسابقة حفظ سورة تبارك ، آية الكرسي ، حفظ الأربعين النووية ، حفظ الأصول الثلاثة .... إلخ .
25- مسابقة تلخيص الكتب النافعة ، أو تفريغ مادة الشريط ، أو بوضع أسئلة على مادة في الشريط ، لضمان استماعه .
26- الاهتمام بأسلوب سرد القصص الهادفة على الأطفال ، وإحضار البرامج القصصية التي تخلوا من المحاذير الشرعية ، كقصص الأنبياء ، والصحابة وغيرهم .
27- اصطحاب الأبناء إلى أحدى المكتبات والتسجيلات الإسلامية ، وتربيتهم على اختيار ما يناسبهم من المواد المفيدة التي تنمي عندهم حب القراءة ، وحب الاستطلاع .
28- أسلوب التعزيز اللفظي ( ثناء ومدح ) من قبل الأب أو المعلم ، له أثره الفعال في نفوس الأطفال .
29- غرس ألفاظ وعبارات اعتيادية في ذهن الابن وتربيته عليها ، له معني عميق في نفسية الطفل ، مثل إظهار الحوقلة عند الحزن والهم ، والتسبيح عند الاستغراب ..... إلخ
تعليق