إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدعاء لجدى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدعاء لجدى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بعد اذنكم جدى قد توفاه الله يوم الجمعة بالله عليكم الدعاء لة . وكنت عايز اعرف الاعمال المستحبة اللى بتوصل للمتوفى غير الصدقة الجارية والدعاء .. وانهى سور من القران التى تخص المتوفى .. واى وقت تكون زيارة القبور مستحبة وهل قراءة القران تصل للمتوفى ام لا وشكرا

  • #2
    رد: الدعاء لجدى

    اللهم تغمدة برحتك
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
    اولا انت زعلان انه مات
    ياعم ده مات يوم الجمعة يعنى معافى من فتنة القبر
    عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر.

    حسنه الامام الالبانى


    اما الاعمال التى تصل الى الميت



    1. الدعاء والاستغفار له ، وهذا مجمع عليه لقول الله تعالى : ( والذين جاؤوا من بعدهم يقولون : ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ، ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ، ربنا إنك رؤوف رحيم ) ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم [ إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء ] وحُفِظَ من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ اللهم اغفر لحينا وميتنا ] ولا زال السلف والخلف يدعون للأموات ويسألون لهم الرحمة والغفران دون إنكار من أحد.
    2. الصدقة : وقد حكى النووي الإجماع على أنها تقع عن الميت ويصله ثوابها سواء كانت من ولد أو غيره ، لما رواه أحمد ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة : أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالاً ولم يوص ، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ قال : "نعم" .
    وعن الحسن عن سعد بن عبادة . أن أمه ماتت. فقال: يا رسول الله : إن أمي ماتت أفأتصدق عنها ؟ قال : "نعم". قلت : فأي الصدقة أفضل ؟ قال : "سقي الماء" قال الحسن : فتلك سقاية آل سعد بالمدينة . رواه أحمد والنسائي وغيرهما .
    ولا يشرع إخراجها عند المقابر ، ويكره إخراجها مع الجنازة .
    3. الصوم : لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها؟ قال : [ لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها ] ؟ قال : نعم. قال : [ فدين الله أحق أن يُقضى ] .
    4. الحج : لما رواه البخاري عن ابن عباس : أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها ؟ قال : [ حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته ؟ اقضوا فالله أحق بالقضاء ] .





    تعليق


    • #3
      رد: الدعاء لجدى

      جزاك الله خيرا ..

      تعليق

      يعمل...
      X