إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تبليغ العلم وتحريم كتمانه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تبليغ العلم وتحريم كتمانه

    تبليغ العلم وتحريم كتمانه
    تبليغ العلم وتحريم كتمانه






    قال الله تبارك وتعالى:



    ( وإذ أخذ الله ميثـق الذين أوتوا الكتاب لتُبينُـنَّـهُ للناس ولا تكـتُمونهُ)



    وفي الحديث : ( ما آتى الله عالِماً عِلماً إلا وأخذ عليه من الميثاق ما أخذ على النبيين أن يبينوه ولا يكتموه ) أخرجه الإمام الزبـيدي في كتابه ( إتحاف السادة المتقين ) . فإذا سُئل العالم عن علمٍ يـجب عليه تعليمه لم يسعه السكوت عن ذلك ، فمن امتنع من تعليم ما علمه الله ، وكتمَ البيان الذي أوجبه الله عليه ، فقد دخل في الوعيد الوارد في الكتاب والسنة ، قال تعالى :


    إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتابِ ويشترونَ بهِ ثمناً قليلاً أولـئِك ما يأكلونَ في بُطونِهم إلا النارَ ولا يكلمُهمُ اللهُ يومَ القيامةِ ولا يُزكيهم ولهم عذابٌ أليم


    وقال:



    ( من سُئلَ عن عِلمٍ فكتمهُ ألجمهُ الله بلجامٍ من نارٍ يوم القيامة ) أخرجه أبو داوود والترمذي .


    وفي رواية :


    ( ما مِن رجلٍ يحفظُ عِلماً فيكتُمه إلا أُتيَ بهِ يوم القيامة مُلجماً بلجامٍ من نار ) أخرجه ابن ماجه . وقال عليه الصلاة والسلام : ( إذا ظهرت الفِتن وسُبَّ أصحابي فليُظهِر العالِم علمهُ ، ومن لم يفعل فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين , لا يقبل الله منه


    صِرفاً ولا عدلاً ) أخرجه الخطيب البغدادي في ( الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع ) . ذكره سيدنا الإمام الحدادفي كتابه ( الدعوة التامة )


    ومِن كلامِ الإمام عبد الله بن حسين بن طاهر نفع الله به : إن احتكار العلم أشدُ من احتكار الطعام . وقال الإمام أحمد بن عمر بن سميط نفع الله به : انظروا التشديدات الواردة في احتكار الطعام ، وليس نفعُ الطعام كنفع العلم ، أنا أريد كُلاً يُعلِّم بالذي يَعرِفُه وإن قلَّ عِلمه . وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله : إياك أن تكتمَ العلمَ عن عدوَّك ، فإن الشرع حقيقة إنما هوَ للهِ ولِرسولِه ، ومِن شرط كلِّ مُحبٍ للهِ ولِرسولهِ أن يُحبَّ نشرَ ما شرعه الله ورسولُهُ في جميع الخلق ، سواءً أكانوا أصدقاء أم أعداء


    وقال الإمام النووي رحمه الله


    قال العلماء


    ولا يَمتنِع من تعليم أحدٍ لكونهِ غير صحيح النية ، فقد قال سفيان الثوري وغيره : طلبُهم للعِلمِ نية وقالوا : طلبنا العلم لغيرِ الله فأبى أن يكونَ إلا لله ، معناه ( كانت غايته أن صار لله تعالى ) .


    قال الإمام السيوطي رحمه الله في ( الإتقان ) : وأما أخذ الأجرة على التعليم فجائز , ففي البخاري ( إن أحقَّ ما أخذتم عليه أجراً كتابُ الله ) .


    والتَّـعليم على ثلاثة أوجه : أحدها : للحِسبةِ ولا يأخذ بهِ عِوضاً ، فهو مأجور وعليه عملُ الأنبياء ، الثاني : أن يُعلِّم بالأُجرة ، وهذا مُختلَف فيه والأرجح الجواز ، والثالث : أن يُعلِّم بغيرِ شرط ، فإذا أُهديَ إليه قَبِل ، فهذا يَـجوز إجماعاً ؛ لأن النبيكان مُعلماً للخلق وكان يقبلُ الهدية .

  • #2
    رد: تبليغ العلم وتحريم كتمانه

    جزاكم الله خيرا أخى الحبيب ورفع قدركم

    تعليق


    • #3
      رد: تبليغ العلم وتحريم كتمانه

      جزاكم الله خيراو نفع بكم
      و رفع قدرك



      تعليق


      • #4
        رد: تبليغ العلم وتحريم كتمانه

        قال الله تعالى ( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )

        المسلم له جهد على نفسة جهد الايمان والاعمال الصالحة
        وجهد على الناس جهد التذكير بالحق والتواصي عليه ولا ياتي ذالك الى بالصبر .

        والمسلم لا بد يتعلم العلم ويعمل به ويبلغه

        وقال الرسول صلى الله عاية وسلم ( بلغوا عني ولو ايه )

        تعليق

        يعمل...
        X