إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

    الحمد لله
    نعم يجوز تعزيتهم عند الوفاة، وعيادتهم عند المرض، ومواساتهم عند المصيبة . فعن أنس -رضي الله عنه- قال : ( كان غلام يهودي يخدم النبي -صلى الله عليه وسلم- فمرض، فأتاه النبي -صلى الله عليه وسلم- يعوده ، فقعد عند رأسه، فقال له : ( أسلم ) ، فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له : أطع أبا القاسم -صلى الله عليه وسلم- فأسلم ، فخرج النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يقول : ( الحمد لله الذي أنقذه من النار ) . أخرجه البخاري (1356) .
    وعنه - رضي الله عنه - أن يهودياً دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى خبز شعير، وإهالة سنخة فأجابه . أخرجه أحمد (13201) بسند صحيح .
    وينبّه على أن المسلم إذا فعل ذلك فعليه أن ينوي بذلك دعوتهم، وتأليف قلوبهم على الإسلام، ويدعوهم بالطريقة المناسبة في الوقت المناسب.
    كما ينبّه أيضاً على أنه في حالة التعزية لا يدعى لميّتهم بالمغفرة وبالرحمة أو الجنة، لقوله تعالى : ((ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أُولي قربى)) وإنما يدعى لهم بما يناسب حالهم بحثهم على الصبر، ومواساتهم، وتذكيرهم بأن هذه سنّة الله في خلقه . والله أعلم .
    الشيخ/د. عبد الوهاب الطريري.

  • #2
    رد: هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، وبعد:
    فالأصل في التعامل مع النصارى وغيرهم من الكفار قوله تعالى في سورة الممتحنة:"لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين*إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون" [الممتحنة: 8-9].
    وعليه فإذا كان أهل الزميل المذكور من القسم الأول فلا بأس من زيارتهم ودخول منازلهم وتعزيتهم في مصابهم والإحسان إليهم وحسن التعامل معهم، لكن يجب أن يكون ذلك كله مصحوباً بدعوتهم إلى الإسلام واستمالة قلوبهم إليه، مع بغض ما هم عليه من كفر وضلال.
    والميت النصراني –مهما كانت أخلاقه في العمل وحسن تعامله- لا تجوز الصلاة عليه ولا الدعاء له بالمغفرة، لا الصلاة الشرعية ولا صلاتهم هم البدعية على موتاهم، بل هذه من باب أولى سواء في كنائسهم أو في غيرها.
    وعليه فلا تجوز المشاركة في مواسم عباداتهم واحتفالاتهم في تشييع جنائزهم ولا في غيرها.
    كما لا يجوز الوقوف صمتاً دقيقة واحدة أو أكثر أو أقل حداداً وتشريفاً لأرواح الموتى، لأن هذا من شعائر الكفار التي أمرنا بمخالفتهم، سواء كان ذلك مجاملة أو عادة أو تقليداً.
    فلا تجوز المجاملة في دين الله تعالى ولا الالتزام بالأعراف والتقاليد المخالفة لدين الله، ومع ذلك فإنه يجوز حمل جنازة الكافر والذهاب بها إلى المستشفى أو إلى مكان الدفن إذا لم يوجد من يقوم بذلك.
    أما دخول الكنائس فالأصل فيه المنع إلا لمصلحة شرعية، لما روى البيهقي بإسناد صحيح إلى عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- قال:"...ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم ومعابدهم فإن السخطة تنزل عليهم".
    ولا نعرف عن النبي –صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من الخلفاء الراشدين أنه شيع جنازة أحد من أهل الذمة.
    بل قد ورد النهي الصريح للنبي –صلى الله عليه وسلم- من الله تعالى أن يقوم على قبر عبد الله بن أبي سلول فقال تعالى:"ولا تصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون" [التوبة: 84]، كذلك لم يشهد النبي –صلى الله عليه وسلم- جنازة عمه أبي طالب مع قرابته ومناصرته له، وإنما قال لعلي –رضي الله عنه-:"اذهب فواره".
    وما ورد عند النسائي (1921) أن النبي –صلى الله عليه وسلم- مرت به جنازة فقام –عليه الصلاة والسلام- فقيل: إنها من أهل الأرض –يعني الذميين- وفي رواية إنها يهودية، فقال:"أليست نفساً" فقد اختلفت العلة في قيام النبي –صلى الله عليه وسلم- لهذه الجنازة فقد ورد في رواية جابر عند النسائي (1922) قال: قلت يا رسول الله، إنما هي جنازة يهودية، فقال:"إن للموت نزعاً" وفي رواية لأنس (1929) قال –صلى الله عليه وسلم-:"إنما قمنا للملائكة" وعلل الحسن البصري –رحمه الله- قيام النبي –صلى الله عليه وسلم- لجنازة اليهودي بقوله: كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في طريقها جالساً، فكره أن تعلو رأسه جنازة يهودي فقام. (سنن النسائي 1927).
    علماً بأنه ذهب بعض أهل العلم كابن عباس – رضي الله عنهما- وغيره إلى نسخ القيام للجنازة مطلقاً، لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- لم يعد يقوم بعد ذلك كما قاله ابن عباس –رضي الله عنهما-، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    تعليق


    • #3
      رد: هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

      جزاك الله خيرا

      التعديل الأخير تم بواسطة ساعى إلى الريان; الساعة 20-03-2012, 10:13 AM.



      تعليق


      • #4
        رد: هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


        أما بعد فالوقوف زمناً مع الصمت دقيقة أو أكثر أو أقل تحية للشهداء، أو تكريماً لهم، أو حداداً عليهم، وتنكيس الأعلام، كل ذلك من المنكرات والبدع المحدثة التي ليس لها مستند لا من كتاب ولا سنة، فلم يفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا صحابته الكرام، ولو كان خيراً لسبقونا إليه، وإنما قلنا إن هذا العمل بدعة ، لأن الإحداد على الميت عبادة محددة الكيفية والمحل ، وليس من قبيل العوائد التي يترخص في التوسع فيها ، فليتنبه إلى ذلك . ثم إن مثل هذه الأمور يفعلها الجهال من المسلمين تقليداً للكفرة، وقد نهينا عن التشبه بهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ومن تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الكبير عن ابن عمر وصححه السيوطي. وعلى هذا فلا يجوز الوقوف حداداً أو غيره على الشهداء لأنه بدعة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم. ومعنى: (رد) أي: مردود على صاحبه لا يقبل منه. والله أعلم.


        تعليق


        • #5
          رد: هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

          جزاااكـــم الله خيرا على هذه المعلومااات


          تعليق


          • #6
            رد: هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

            من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد

            تعليق


            • #7
              رد: هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

              بارك الله فيك شيخنا الساعي الى الريان والى الغالي رائد التغيير

              تعليق


              • #8
                رد: هل يجوز تقديم التعزية للنصارى وكيف يكون في حالة الإيجاب ؟

                بارك الله فيك اخى

                كل مواضيعك فى وقتها وكنا بحاجة اليها

                جزيت عنا خيرا اخى


                تعليق

                يعمل...
                X