إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ذكريات هناك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: ذكريات هناك

    أخيرا القصيم (7)

    أمضيت ستة ليالي غاية في الروعة في مدينة مكة مهبط الوحي و قد أنعم الله علي بزيارة جميع المناطق المقدسة التي تدور فيها أحداث الحج و كان جسر الجمرات في هذا الوقت تحت الإنشاء و قد هدم جسر الجمرات هذا لاحقا بالرغم من المبالغ الباهظة التي أنفقتها الدولة لبنائه بسبب الحادث الأليم الذي وقع في هذا العام وكدت أن أكون أحد ضحاياه وسوف أسرد لكم بالتفصيل بإذن الله عندما أحكي لكم ما جرى في الحج, و مشاهدة هذه الأماكن و هي خالية لها وقع خاص على النفس لا تستطيع أن تعبر عنه الكلمات.كان يجب أن أغادر أسفا مكة لأن الإدارة في المستشفى سألت خالي عني عدة مرات و عن أسباب تأخري و كان المفترض أصلا أن أذهب للقصيم مباشرة وقد فضلت أن أجلس في مكة أولا لاستمتع بها فقد لا تتكرر تلك الفرصة مرة أخرى. ذهب لتأكيد حجز الطيران ففوجئت أنه لا يوجد حجز هذا بالإضافة لمشكلة خاصة في تذكرتي فسألتهم ما الحل فأخبروني أنه يجب علي أن أستقل أتوبيس النقل الجماعي المتجه للقصيم و هو أمر بالغ الصعوبة فالمسافة بين مكة و القصيم حوالي 1000 كم و تستغرق حوالي 12 ساعة تقريبا و هو أمر لم أقم به من قبل في حياتي و لم أتخيله فأنا أكره الأتوبيسات عامة كما أنها تصيبني بملل شديد و لكن ما حيلة المضطر , صليت الفجر مودعا الكعبة ثم توكلت على الله و ركبت الحافلة , و بالفعل كادت أن تزهق روحي من فرط الضيق و طول الطريق و سبحان مبدل الأحوال فمع مرور الوقت صرت استمتع بهذا الطريق و لم يعد يسبب لي أي ضيق حيث أنني كنت أقوم بمهام إشرافية في الرحلات المتجهة إلى المدينة المنورة و مكة و التي كنا نرتب لها داخل المستشفى . و أخيرا أيها الحبيب و بعد كل تلك الحلقات الطويلة وطئت قدمي أرض مدينة بريده لأول مرة و هي عاصمة إمارة القصيم . كان في انتظاري ابن خالي و كان في ذلك الوقت طالب في الصف الثالث الثانوي و كان يجلس مع خالي لظروف الدراسة أما باقي الأسرة فكانت في مصر , وصلت المستشفى كانت الساعة حوالي العاشرة مساء و بمجرد وصولي نصحني خالي بالاستحمام بالماء ساخن و النوم مباشرة حتى أتوجه في الصياح الباكر للمستشفى و الذي لا يفصل بينها و بين سكن الأطباء إلا بوابة صغيرة جدا .

    سوف نترك صاحب هذه الذكريات الآن نائم ليرتاح من عناء السفر الطويل ثم نعود سويا لنوقظه, سوف نغادر هذا المكان لنتجول قليلا في هذه البقعة من الأرض المسماة القصيم و سوف نقلب سويا بعض صفحات التاريخ حتى تتكون لدينا خلفية عامة عن هذه المنطقة , منطقة القصيم تبلغ مساحتها 65,000 كم2، بين المنطقتين الوسطى و الشمالية. وعدد سكانها 1016756 . وعاصمتها مدينة بريده. تتميز بوفرة المياه الجوفية ووجود الواحات الزراعية الغنية التي تمد المملكة و الخليج العربي بأفخر وأجود أنواع التمور و الخضروات والفواكه, عاصمتها بريده وهي أكبر مدنها من حيث المساحة و عدد السكان وفيها مقر الإمارة. أما سبب تسميتها فيعتقد المؤرخون أن تسمية " القصيم " نسبة إلى سمات طبيعتها الجغرافية التي تغلب عليها السهول الرملية الخصبة وهي ما يطلق عليها ( القصمات ) والقصيم رمل ينبت فيها الغضا الذي هو من أهم الشجيرات المعمرة في المنطقة. أم مدينة بريده فيُقال أنها سميت بهذا الاسم لبرودة مائها .وقيل كانت روضة تتجمع فيها المياهو نباتات البرديوقد تعددت الروايات حول اسمها، فقيل: إنه نسبة إلى نباتات البرديالتي تنمو في المنطقة، وقيل: إنها سميت بذلك لكثرة مائها وبرودته، وقيل: إنها سميتباسم الصحابي بريده بن الخصيب الذي حفر فيها بئرًا ارتوى منها الناس فسموها باسمه. و منطقة القصيم تعد معقل الدعوة السلفية فمنها خرج الشيخ محمد بن عبد الوهاب العالم الرباني المجاهد و هو الأب الروحي للدولة السعودية وصاحب المدرسة التجديدية الرائدة و الذي مازالت ثمرة دعوته المباركة تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها , و هذا العالم المجدد قد هضم حقه كثيرا و نسب إليه أعداء الإسلام الكثير من التهم و الافتراءات . و أنا أنصح شباب الصحوة الإسلامية بقراءة سيرة هذا المجدد العملاق و مطالعة مؤلفاته النافعة, و قد اشتهرت منطقة القصيم بأنها موطن العلماء الربانين و طلبة العلم الأفذاذ و منهم الشيخ العلامة السعدي رحمه الله وتلميذه لأثير محمد بن صالح العثيمين و الشيخ البسام صاحب المصنفات الرائعة التي لا غنى لطالب العلم عنها و المحدث الفذ سليمان العلوان فك الله أسره و الشيخ الرائع رائد تيار الصحوة في المملكة سلمان العودة و الذي تشرفت بمقابلته و تناولت عنده العشاء مع بعض طلبة العلم بمناسبة الانتهاء من أحد الدورات العلمية التي شارك فيها الشيخ و سوف أقص عليكم بإذن الله جانب من تلك الدورات الرائعة لاحقا .

    أما مدينة بريده فهي مدينة هادئة صغيرة نسبيا تمتاز بنظافة شوارعها و حسن تقسيمها , يوجد في المدينة مركزان تجاريان غاية في الشهرة و هما النخيل بلازا و العثيم مول و يوجد فيها بعض المتنزهات العائلية الرائعة و المساحة الخضراء تحتل جانب واسع من المدينة فهناك اهتمام كبير بمسألة زراعة الأشجار و أشهر أحياء مدينة بريده على التوالي هي حي الصفراء وهو أرقى أحياء المدينة و به يوجد أكبر المحلات التجارية و المطاعم و يوجد به أيضا مقر الإمارة و يأتي بعده حي التخصصي و أشهر ما يميز هذا الحي مستشفى الملك فهد التخصصي الذي كنت أعمل فيه, و أخيرا حي الخبيب و هو شارع تجاري يذكرك بشارع محطة الرمل في الإسكندرية و يمتاز هذا الحي بكثرة المحلات التجارية و التي تقدم خدمات رائعة بأسعار زهيدة كما يوجد في هذه المنطقة سوق التمور, و التمر هو أشهر محصول في بريده بل إن تمر القصيم هو أفضل تمور المملكة قاطبة. و سوف يأتي لاحقا ذكر بعض المناطق الأخرى من خلال تلك الذكريات عندما يحين وقتها.

    أرى أننا قد أطلنا النفس قليلا في هذا السرد التاريخي و أخشى أن نترك صاحبنا نائما - بعد السفر الطويل الشاق الذي مر به – فتفوته صلاة الفجر لذا سوف نعود لنوقظه من ثباته العميق ليصحبنا هو بنفسه عبر أروقة سكن الأطباء و طرقات مستشفى الملك فهد حتى ينتهي به المطاف عند باب الصيدلية و أظنه لن يبخل علينا بوصف لقائه المثير الأول مع مدير الصيدلية فلننتظر ما سوف تسفر عنه الأحداث القادمة.
    (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

    تعليق


    • #17
      رد: ذكريات هناك

      حياكم الله ....

      يا هلا وغلا بموضوعاتك الشيقة أخى الغالى "د/خالد"حفظكم الله وجزاكم الفردوس الأعلى.....

      بصراحة أنا لم أقرأ الموضوع برمته بعد ولكن قرأت مقتطفات منه والحقيقة موضوع طيب ما شاء الله ومفيد أيضاً وحضرتك هيجت أشواقى لمكة المكرمة والمدينة المنورة وتذكرت أجمل أيام مرت علىَ منذ ولدتنى أمى !!! الله المستعان ...

      محمد بن عبد الوهاب العالم الرباني المجاهد و هو الأب الروحي للدولة السعودية وصاحب المدرسة التجديدية الرائدة و الذي مازالت ثمرة دعوته المباركة تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها , و هذا العالم المجدد قد هضم حقه كثيرا و نسب إليه أعداء الإسلام الكثير من التهم و الافتراءات . و أنا أنصح شباب الصحوة الإسلامية بقراءة سيرة هذا المجدد العملاق و مطالعة مؤلفاته النافعة,
      الإمام المجدد شأنه شأن شيخ الإسلام "ابن تيمية" _قدس الله روحه_ افترى عليه الخصوم الكثير واتهموه بأنه تكفيرى وغير ذلك من التهم التى نتجت عن جهل أو تجاهل أو سوء فهم عن عمد أو غير عمد لمصنفات الشيخ الإمام ولكن يأبى الله إلا أن يدافع عن الذين ءامنوا .....

      إن شاء الله أعدكم بقراءة موضوعكم كاملاً لاحقاً إن يسر الله لى ذلك....
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #18
        رد: ذكريات هناك

        جزاكم الله خيرا dr_ghieth على المرور الكريم و بإذن الله سوف أكمل في القريب العاجل
        (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

        تعليق


        • #19
          رد: ذكريات هناك

          ماشاء الله اسلوب شيق جدااااااااااااااااااااااا وقصه بصراحه تحفه جزاك الله كل خير عنها 0 بس فيه بعض الجوانب كنا نريد القاء المزيد من الضوء عليها مثلا عجبتنى جدا مصطلح الانقلاب ال انت قررت تعمله فى بدايه التزامك انقلاب فى حياتك انقلاب فى الطموح والتفكير فاكيد واجهت بعدها فتن كتير ومشاكل كتير من الممكن تنكس اى ملتزم جديد كنا عايزين نستفيد من خبرتك فى مواجهه هذه الفتن والمشاكل وازاى قدرت تكمل فى طريقك ال انت اخترته لنفسك
          اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعفو عنى


          تعليق


          • #20
            رد: ذكريات هناك

            جزاك الله خيرا
            اللهمّ صلّ على محمد
            عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
            اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


            تعليق


            • #21
              رد: ذكريات هناك

              المشاركة الأصلية بواسطة برحمتك استغيث000 مشاهدة المشاركة
              بس فيه بعض الجوانب كنا نريد القاء المزيد من الضوء عليها

              جزاكم الله خيرا على هذا التشجيع و ربما ألقي الضوء على قصة هدايتي لاحقا بارك الله فيك و نفع بك

              المشاركة الأصلية بواسطة ابواسية مشاهدة المشاركة
              جزاك الله خيرا
              و جزاكم مثله
              (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

              تعليق


              • #22
                رد: ذكريات هناك

                المستشفى (8)

                كانت هذه المستشفى باختصار شديد صورة مصغرة من عالمنا الكبير و كان هذا بالنسبة لي فرصة ذهبية لدراسة أفضل الطرق للتعامل مع شتى الاتجاهات و الميول الفكرية و محاولة صهرها في بوتقة الفكر الإسلامي الصحيح. كان تحدي عملاق لكني أقبلت عليه بنفس راضية فخرجت بتجربة عميقة تستحق أن أخطها الآن بيدي و أن أتلوها على مسامعكم.

                كان الاستيقاظ بعد رحلة السفر الشاق التي قطعتها أشبه بإزالة جبل من موضعه , لكن سبحان الذي يبعث الموتى يوم النشور فقد استيقظت مع آذان الفجر و لم يكن من السهل علي أن أغادر منزل خالي لأني لم أتعرف بعد على إحداثيات المكان لذا فضلت أن أصلي في البيت و بعد أن انتهيت من الصلاة قمت بتجهيز أوراقي بشكل منظم و انتظرت حتى استيقظ خالي لصلاة الفجر هو الآخر ثم تحدثت معه حول المستشفى قليلا و عن مكان الإدارة و الصيدلية , نسيت أن أعرفكم بخالي لذا أرجو أن تسمحوا لي بإلقاء الضوء عليه قليلا فهو أحد أبطال هذه الذكريات بل في الحقيقة هو محور رئيسي في هذه الذكريات فقد جعله الله سببا في تواجدي في هذا المكان هذا بالإضافة لتوجهاته الفكرية الخاصة التي طالما كانت السبب في مناقشات لطيفة بيننا تستغرق ليالي طويلة للغاية لا تخلو من شد و جذب و طرافة أيضا , خالي اسمه عادل و هو العين الأولى فكل أخوته و أخواته بما فيهم أمي تبدأ أسمائهم بحرف العين فكان هو أول عين في أخوته كلهم . دكتور عادل استشاري جراحة و هو يعمل في السعودية منذ 25 عام تقريبا و هو الآن يحتل منصب رئيس قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد التخصصي و هو رجل عصامي بكل ما تحمله الكلمة من معنى عنده دأب و صبر رهيب و حب للعلم و لقد شاهدته كثيرا ينام أثناء المذاكرة من شدة الإرهاق , عنده قدر كبير من الحزم و الصرامة في العمل و هو يعشق تطبيق النظام و أول ما يبدأ به هو نفسه شخصيا فهو غالبا ما يصل القسم قبل كل الناس و كثير ما يكون آخر المغادرين , أما من ناحية التوجه الفكري فخالي و الحمد لله إنسان ملتزم و هو يميل لفكر المدرسة العقلية المعاصرة لذا تجد مكتبته تحوي غالب كتب الشيخ محمد الغزالي رحمه الله و كانت تدور بيننا نقاشات كثيرة حول هذه المدرسة - التي أختلف معها مع احترامي الشديد لجميع العاملين لدين الله - ليس المجال الآن لذكرها , عامة هذه ملامح رئيسية لشخصية هذا الرجل الذي أدين له بالفضل في كثير من الأشياء و سوف يتضح للقارئ الكريم مع القراءة تفاصيل أخرى كثيرة .

                في حوالي الساعة التاسعة صباحا غادرت باب الشقة التي يقطنها خالي لأتجول في طرقات السكن و المستشفى للمرة الأولى و سوف أحاول أن أنقل لكم تفاصيل المكان قدر المستطاع. مستشفى الملك فهد التخصصي هي أكبر مستشفى في منطقة القصيم تليها مستشفى الملك سعود بعنيزه و هي واحدة من عدة مستشفيات كبرى بنيت في عدد كبير من مدن المملكة و قد قام ببناء هذه المستشفيات شركة فرنسية و هذه المستشفيات تتشابه تقريا في شكلها الخارجي و أذكر على سبيل المثال مستشفى النور بمكة و الملك فهد في المدينة المنورة و سوف أبدأ بوصف سكن المستشفى و هو عبارة عن وحدات و هي على شكل حرف (L) أو حرف (U) و يتكون المبنى من ثلاث طوابق في كل طابق حوالي 10 أو 15 شقة على حسب شكل المبنى و هناك فيلات و هذه خاصة في الأصل برؤساء الأقسام و كبار الشخصيات مثل مدير الشئون الصحية و هذا لا يعني عدم وجود تجاوزات فكثير ممن يقطنون السكن لا يستحقون الوجود فيه أصلا لكن الواسطة إضافة لسياسة خاصة في السكن تتعلق بوجود توازن بين الجنسيات المختلفة و للآسف هذه السياسة أفسدت كثيرا و سوف ترون معي هذا لاحقا عند حديثي عن تجربتي مع أطفال السكن . أرى أن الوحدات السكنية كانت لطيفة فالشقة عبارة عن غرفتان و صالة جيدة بالإضافة لمطبخ و حمامان أحدهما كبير و الأخر صغير يستثنى من ذلك مبنى رقم خمسة الذي كان يقطنه خالي فالشقة فيها ثلاث غرف و كان هذا المبنى مخصص لأصحاب الرواتب المرتفعة و رؤساء الأقسام الذين لا يقطنون الفيلات. أما الفيلات فقد دخلتها مرة واحدة فقط قبل عودتي بحوالي ثلاث شهور بدعوة خاصة من مدير الشئون الصحية و هو شخص ملتزم و لطيف للغاية لذا لا أستطيع أن أصف الفيلا تفصيليا من الداخل لكن من الواضح أنها سكن غير تقليدي بالمرة . يوجد أيضا سكن خاص الممرضات و الطبيبات غير المتزوجات يستثنى من ذلك الأخصائيات و الاستشاريات لأن هذا السكن الخاص بالممرضات كان بسيط , و لا يسمح للرجال بدخول هذا السكن أبدا كما أن النساء لا تغادره إلا للعمل أو بإذن خاص , يوجد مبنى خاص بالعائلات و هو مبنى 14 لكنه متواضع و يقطنه ذوي الرواتب المنخفضة وغالبا يكون بواسطة و قد سكنت فيه فترة عندما جاءت و والدتي لزيارتي , أما العزاب من أمثالي فلنا سكن خاص خارج المستشفى تماما على بعد 10 دقائق سيرا على الأقدام و هناك سكن أيضا للعزاب من الشخصيات ذات الحظوة يقع داخل المستشفى فوق أحد المباني الإدارية و أهم ما يميزه أنه داخل المستشفى نفسها و قد استطاع خالي بفضل الله أن يجد طريق لأقطن هذا السكن و هو على صغره كان أفضل حالا من سكن العزاب الذي حوله الشباب هناك إلى مقلب زبالة.

                تمتاز المنطقة السكنية بضخامة مساحتها و انتشار و سائل الترفيه فهناك ملعب كرة جيد و حمام سباحة مغلق رائع يعمل طوال الصيف و الشتاء و قد تعلمت السباحة هناك , أضف إلى ذلك صالة ألعاب (جيم) و قاعة النادي الترفيهي و فيها طاولات بيلياردو و بينج بونج و أخيرا قاعة ضخمة للاحتفالات و المناسبات أنشئها خالي. أما المستشفى نفسها فهي عبارة عن مبنى ضخم للغاية مكون من ثلاث طوابق و فيه جميع التخصصات تقريبا و يوجد عدة مراكز طبية كمباني منفصلة تحيط بالمستشفى مثل مركز الأمير سلطان للقلب و مركز الأورام و الغدد الصماء و السكر و عيادة الخصوبة و مركز الأسنان العملاق و مبنى منفصل للعيادات الخارجية . المستشفى و السكن يخضعان لنظام التكييف المركزي و هو رائع بشكل كبير و يضمن كفاءة طوال العام دون مشاكل غالبا. تدار المستشفيات في المملكة العربية السعودية - و أقصد بالطبع التابعة لوزارة الصحة - بثلاث أنظمة و هي على الترتيب أن يكون الموظف تابع لوزارة الصحة و هو الغالب أو أن يكون تابع لما يسمى بالتشغيل الذاتي و هو نظام خاص بالوزارة له مميزات و عيوب فهو أشبه بالقطاع الخاص من حيث طريقة التعاقد و الرواتب و هو بالطبع أكثر مرونة من الوزارة لكنه ليس مستقرا بالدرجة الكافية و أخيرا نظام شركات التشغيل و هذه الشركات تعد وسيط بين الوزارة و الموظف و هي تتكفل بالإدارة الطبية و استقدام العاملين و في المقابل تحصل على جزء من راتب الموظف و كنت أنا تابع لهذا النظام الأخير فقد كان كفيلي طوال فترة عملي أحد شركات التشغيل و مستشفى الملك فهد و هذا أمر نادر كان فيها الأنظمة الثلاثة فمركز الأمير سلطان كان يدار بالتشغيل الذاتي و باقي المستشفى كان قسمة بين الوزارة و الشركة و قد ولد هذا شعور بالظلم لدى العديد لأنه الفارق في لرواتب و المميزات كان ضخم للغاية بين الأنظمة الثلاثة و أقلها كان الشركة. سوف أتوقف اليوم عند هذا الحد فقد أطلنا للغاية و كنت أريد أن أصحبكم إلى الصيدلية كما وعدتكم لأصف لكم أول مقابلة دارت بيني و مديرها أبو صالح لكني فضلت أن أؤجل هذا لوقت لاحق حتى لا تملوا.
                (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

                تعليق


                • #23
                  رد: ذكريات هناك

                  متابع ..

                  ذكريات لطيفة حقاً حتى الآن ( ابتسامة ) .

                  جزاك الله خير أخي الحبيب د/ خالد ، لا حرمنا الله من نصائحك المفيدة.

                  { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

                  أخــي ستنـيـر الـدمـاء الـظــلام ... وتـزرعــه رحــمــة وســــلام
                  فيا سحب غطّـي شعـاع الهـلال ... سيـشـرق بـعـدك بـــدر الـتـمـام

                  تعليق


                  • #24
                    رد: ذكريات هناك

                    المشاركة الأصلية بواسطة (فارس الإسلام) مشاهدة المشاركة
                    متابع ..

                    ذكريات لطيفة حقاً حتى الآن ( ابتسامة ) .

                    جزاك الله خير أخي الحبيب د/ خالد ، لا حرمنا الله من نصائحك المفيدة.

                    :(ضحك): منور يا فارس

                    جزاك الله كل خير
                    (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

                    تعليق


                    • #25
                      رد: ذكريات هناك

                      وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ(9)


                      من الآن فصاعدا أيها الحبيب سوف أصحبك بإذن الله في رحلة أرجو أن تكون ماتعة و سوف يكون شعار فيها (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)) و مع هذا القبس الكريم من كلام المولى الحكيم يجب أن نتذكر سنة الاختلاف التي أجراها الله بين عباده بل إن الله قد جعل هذا الاختلاف سببا للخلق كما قال في كتابه ((وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ . إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ)), و الواقع أنني و منذ هذه اللحظة سوف أحاول جاهدا أيها الكريم أن أنقل لك حقيقة التجربة التي عشتها بالفعل.

                      فالأمر ليس كما يظن البعض أنني شخص يروي أحداث و ذكريات مرت به لكنه أعمق من ذلك بكثير فقد كرست هذه الحقبة التي عشتها هناك للدراسة و التحليل و لا يعني هذا أنني عالم من علماء الاجتماع أو أنني أحد المصلحين الأفذاذ لكن الله سبحانه و تعالى أنعم علي بموهبة التحليل و محاولة سبر أغوار المحيطين و قد ذكرت من قبل أنني لم أكن أرغب في السفر حقيقة لكنني و لظروف كثيرة كان يجب أن أسافر لذا فقد قررت و منذ اللحظة الأولى أن يكون لهذا السفر فائدة أكبر من مجرد البحث عن عائد مادي بل أردت أن أخرج من هذه التجربة الثرية بما هو أكبر و أنفع , و أهم من ذلك كله أن يكون أبقى من المال و لا أدري هل حصلت على بغيتي تلك لكنني على الأقل استفدت تجربة إنسانية غاية في الندرة تعود لعدة أسباب منها صغر سني فقد كنت أصغر شخص تم تعينه في الكادر الطبي في المستشفى و قد مكنني هذا من التعامل مع كافة المراحل العمرية المختلفة دون أدنى صعوبة أضف لذلك الحيوية و الانطلاق التي أتمتع بها وهذه الصفة جعلت العديد من الأطباء و الطبيبات يعتمدون علي في أمور تصعب عليهم نظرا لظروف العمل و سوف يبين لنا كيف استطعت أن أستغل هذه الأمور لكسب قلوب الناس . و من الأشياء التي تعلمتها هناك فن التواصل مع الآخرين بمنظور إسلامي فللآسف الكثير منا يظن خاطئا أن مهارات الاتصال و طرق كسب الأصدقاء وتملك مشعار الآخرين و التأثير فيهم إنما هي صناعة غربية خالصة لا يوجد لها مثيل في تاريخنا و لا حضارتنا الإسلامية فأقول أنني لا أنكر أبدا على هؤلاء سبقهم في جمع هذه المهارات و ترتيبها و إعطائها الشكل الأكاديمي لكن يظل المعين النبوي المطهر لا ينضب أبدا و إن مجرد قراءة السيرة النبوية - على صاحبها أفضل صلاة و سلام - بنوع من الاهتمام كفيل بإعطائك صورة من أرقى الصور الحضارية في كيفية التعامل مع الآخرين على اختلاف مشاربهم و أتمنى لو استطاع أحد الباحثين أن يعمد إلى كتب السيرة فيستخرج منها هذه الكنوز التي تزخر بها كتب السير و الحديث النبوي الشريف لكنها تحتاج لشئ من الترتيب و التنسيق و إنها كفيلة في رأي لجعل أكبر محاضري هذه العلوم الإنسانية يغفر فاه دهشة لما صدر من الرسول صلى الله عليه و سلم في شتى المواقف الحياتية الإنسانية و هو الرجل العربي الذي نشأ و تربى في البادية و لم يحضر قط محاضرات أو قرأ حتى حرفا واجدا في كتب الاجتماع و التمنية البشرية فمن علمه هذا ؟ فتجد الإجابة كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن الرسول الأمين (( كان خلقه القرآن )) .

                      أعود فأقول إن من أمتع ما مر بي في هذه التجربة هي النظر إلى البشر بعين الدارس و مطالعة اهتماماتهم و أثر البيئات المختلفة في نشأة الأفراد و سلوكهم و كيف استطاع الإسلام أن يجمع كل هذه الأقطاب المتنافرة و بالطبع لا يمكن أن نتكلم عن هذه الإعجاز دون ذكر مصدر الإعجاز الفريد الذي تركه الملك سبحانه و تعالى بين أيدينا و هو كلامه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه , إن هذا القرآن له أثر عجيب على النفوس حتى الأعاجم فلقد رأيت كثيرا أناس يخشعون مع كلام الله من جنسيات مختلفة و هم لا يفقهون حرفا واحدا منه فسبحان الذي لو أنزل كلامه على جبل أصم لتصدع من خشية الله . كانت كل هذه الأفكار تدور بذهني و أنا أخطو خطواتي الأولى داخل المستشفى كنت أحدث نفسي فأقول أنني لم أخلق عبثا و لا يمكن أن يكون وجودي هنا مجرد مصادفة عابرة بل هناك غرض أكبر و أسمى من مجرد البحث عن المال , كان علي أن أفهم طبيعة الأسباب التي شاء الله أن يسوقني إلى هذا المكان من أجلها أو على الأقل أفهم قدر منها و لو ضئيل ,و لعل هذا ما حدث فقد اكتشفت مع مرور الوقت أنها لم تكن أبدا تجربة عادية لشخص مثلي لقد كانت اختبار حقيقي لثبات المبادئ أمام جميع المغريات المختلفة و دليل دامغ على فاعلية المنهج الإسلامي في كل مكان و زمان و ربما تكون تجربتي خاصة مع الأطفال دليل على ذلك.

                      كنا قد توقنا بعد مغادرتي لسكن خالي الخاص متوجها نحو الإدارة لأكمل أوراقي و بعد أن قابلت الأستاذ (أبو خالد) مدير شئون الموظفين في الشركة, الأستاذ (أبو خالد) سوداني الجنسية و هو شخص لطيف للغاية حلو المعشر و كان على علاقة طيبة بخالي و هو من سعى حثيثا لإتمام أوراقي في الأصل و قد كان حقا نعم العون و لا يضيره أبدا حبه لمساعدة بني جلدته و هذا كان من المأخذ عليه و إن كنت أرى أن كان يفعل هذا لكن ليس على حساب أحد أضف لذلك أن إدارة المستشفى الأولى- فقد تغيرت الإدارة لاحقا – كانت حريصة على سياسة فرق تسد و هذا بإعطاء كل جنسية ميزة عن الأخرى حتى لا تسود جنسية بعينها في المكان و قد أدى هذا لخلق نوع من العداء و البغضاء و إن كانت خفية بين شتى الجنسيات حتى على مستوى الأطفال !! . بعدها ذهبت مباشرة إلى الصيدلية و قد بحثت كثيرا حتى عثرت عليها فالمستشفى ضخم للغاية و بها العديد من الممرات أضف لهذا وجود عدة صيدليات في المستشفى و سوف أتكلم عن هذا بالتفصيل بإذن الله في المرة القادمة . عندما وصلت للصيدلية وجدت بابها مغلق و له كلمة سر فتوجهت نحو شباك الصرف فوجدت مجموعة كبيرة من الأشخاص يقومون بصرف الدواء عبر شبابيك الصرف المختلفة و كانوا جميعا تقريبا يرتدون الزى الوطني السعودي و مجموعة قليلة من جنسيات أخرى ترتدي البالطو اقتربت من الشباك و تحدثت إلى أحدهم و كان يرتدي ملابس عادية فأخبرته أنني الصيدلي الجديد فأبتسم بشدة و أظهر تعبير لن أنساه أبدا و وجدته يهتف (( أخيرا أنت فين من زمان ترا منتظرينك من شهور تفضل بالدخول )) . دخلت من الباب و تعرفت عليه كان هو المدير المسئول عن منطقة الصرف و اسمه خالد المطيري و هو الآن يكمل دراسته العليا في استراليا و لقد توثقت بيني و بينه أواصر الصداقة لاحقا. قام خالد بتعريفي إلى جميع المتواجدين و غالبهم من السعوديين هذا بالإضافة إلى مجموعة من الصيادلة الهنود و الباكستانيين أي أنني كنت العربي الوحيد بينهم على الأقل من الرجال.

                      قام خالد بإدخال أوراقي للمدير و طلب مني لانتظار قليلا حتى يطلبني الدكتور أبو صالح مدير الصيدلية و كان أبو صالح يقلب أوراقي و أنا أتابعه من الخارج فقد كان جدار غرفته من الزجاج و قد تشجعت منذ اللحظة الأولى التي رأيت فيها الرجل فهو يشبه بقدر عجيب الداعية المشهور محمد العريفي حتى في طريقة اللباس و الابتسامة . لم تمضي سوى دقائق معدودة حتى أذن لي أبو صالح في الدخول قمت فطرقت الباب ثم دخلت و في الداخل دار اللقاء الأول بيني وبين هذا الرجل اللغز و سوف أسرده لك المرة القادمة فلا تيأس بإذن الله .
                      التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 08-07-2008, 03:54 PM.
                      (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

                      تعليق


                      • #26
                        رد: ذكريات هناك

                        أبو صالح (10)

                        سبحان الله ستظل شخصية هذا الرجل لغز بالنسبة لي حتى مشاعري تجاهه حتى اللحظة الأخيرة ظلت متضاربة. لا أنكر أنه ساعدني كثيرا و إنه كان يرغب في بقائي و عدم سفري و كان الجميع في الصيدلية يرى أنني مقرب منه للغاية لكن ...

                        لم أتوقع أن تكون مقابلتي مع أبو صالح مقابلة بالمعنى المعروف بل ظننت الأمر مجرد تعارف بسيط فقد أبرمت العقد بالفعل مع الشركة و أنا الآن داخل المملكة لذا فلم أكن مستعد لإجراء مقابلة بالمعنى المفهوم. أبو صالح له صوت عميق و نظرات أشد عمقا و هو غالبا مبتسم و أبو صالح رجل من طراز خاص تخافه و تحبه و لا تستطيع أن تعرف ما يدور بداخله بالضبط و سوف أسرد لكم بعض سماته الشخصية و منها أنه طالب علم شرعي متقدم و له أبحاث في مجال دراسة و تحقيق الحديث النبوي و قد كان هذا لأمر أحد المداخل للتعامل مع الرجل و هو صيدلي متميز من الجانب العلمي و ليس العملي و أقصد هنا الجانب الإداري مع احترامي الشديد له فقد كانت الصيدلية تدار بطريقة عشوائية ليس هناك ضابط أو رابط و من المواقف الظريفة التي لا أنساها أن زملائي في الصيدلية أقاموا لي حفل ضخم في الطابق العلوي قبل رحيلي بفترة قصيرة و كانت هناك قاعة للرجال و قاعة للنساء حيث جلست أمي مع النساء ,فعدد العاملين بالصيدلية من صيادلة و فنيين كان حوالي خمسين فرد المهم أنني نزلت للطابق الأسفل حيث تقع الصيدلية الرئيسية ففوجئت أن الجميع قد ترك الصيدلية فصارت خالية فالكل جاء ليحضر الحفلة و وجدت نفسي وحيدا في مواجهة المراجعين الحانقين و لك أن تقدر مشاعرهم عندما يأتوا لصيدلية فيها الأقل حوالي عشرون موظف فلا يجدوا أحدا البتة و ما هذا إلا مثال بسيط على سوء الإدارة !!



                        نعود للمدير فنجده رجل متقلب المزاج فلا تعرف هل هو عادل أم لا خاصة في قراراته الخاصة بالأجانب و في المناصب التي كانت تمنح لأشخاص دون وجه حق و في المقابل كان يسمح لي بكثير من الأشياء لم تعطى لا أحد من قبلي حتى من أبناء البلد كما كانوا يطلقون على أنفسهم باختصار شديد لم أستطع أن أحلل شخصيته و لكني أحببته في الجملة . أجرى معي أبو صالح مقابلة لم تكن جيدة بالمرة و قد تلعثمت و ترددت و تصببت عرقا ثم وعدته بأن أقوم بمراجعة مادة الفارماكولوجي ( و هي تعد العامود الفقري لأي صيدلي ) في أسرع وقت على أن يجري لي مقابلة أخرى فأخبرني أنه لا داعي لهذا فهناك امتحان للقسم شهريا للوقوف على مستوى العاملين و سوف يتعرف على مستواي من خلاله – اكتشفت لاحقا أن هذا الامتحان خاصة في قسمنا الكريم لا وزن له – سعدت لهذا الخبر و وعدته بالارتقاء بمستواي سريعا . قام أبو صالح بوضعي تحت الاختيار لمدة ثلاث أشهر و هو إجراء روتيني و في هذه الفترة كان غالب تدريبي في صيدلية المرضى المنومين و لعل هذه تكون فرصة طيبة لأصف سريعا الصيدليات الموجودة بالمستشفى. أولا هناك الصيدلية الرئيسية و هي مسئولة عن صرف الأدوية الخاصة بغالب العيادات و أيضا قسم الطوارئ و العاملين بهذا المكان كانوا جميعا من الرجال – عدا الفترات المسائية فيوجد بها نساء أحيانا - كان هناك حوالي 15 موظف سعودي و 10 من الأجانب و هؤلاء الأجانب كانوا جميعا هنود باستثناء موظفان باكستانيان و بنغالي و مصري و هو أنا و هذه الصيدلية ضخمة للغاية و يوجد بها مكتب مدير الصيدلية و كنا نحن أصحاب النصيب الأكبر من المشاكل وهذا لسببان الأول سوء التنظيم و الإدارة و هروب كثير من الموظفين أثناء اليوم فقد كنا أشبه بمولد ليس له صاحب و على صعيد أخر كان عدد المرضى يوما ضخم للغاية و تحضير الأدوية و تسجيلها على جهاز الحاسب الآلي يستغرق وقت طويل. أما الصيدلية الثانية التابعة لنا فكانت صيدلية العيادات الخارجية و هي تخدم مبنى العيادات الخارجية و هي صيدلية نسائية خالصة عدا مديرها فقد كان موظف سعودي ثم أخيرا صيدلية المرضى المنومين و هذه كانت تخدم مرضى الأقسام الداخلية و هي مختلطة نوعا ما فيوجد بها رجال و نساء لأن عدد النساء قليل و هي تحتاج لعدد أفراد أكبر.



                        كان المشرف الرئيسي علي هو ريس , و ريس الحق هو أحد الصيادلة الهنود الذين يقومون بمهام إشرافية داخل الصيدلية و قد أسند مهمة تدريبي الخاصة بصيدلية المرضى المنومين لأم أحمد و هي من أقدم من عملوا بالصيدلية و تعد من أشهر الشخصيات في المستشفى فهي تعرف تقريبا جميع الممرضات و العاملات. كان التحدي الأول الذي واجهني في هذا المكان كيف تكسب ود المحيطين دون أن تتخلى عن مبادئك و دون أن تميع دينك و الحقيقة الأمر لم يكن سهل فأنا و كما أخبرتكم سابقا أول مصري ذكر يحط بقدمه في الصيدلية منذ ما يقرب من عشر سنوات حيث عمل قديما صيدلي و زوجته في هذا المكان أي أنه على مدار 20 عام من فتح هذه الصيدلية لم يعمل بها سوى مصريان فقط ( أقصد رجال فهناك عديد من النساء المصريات عملوا بالمكان )!!, و لم تكن فكرة الطاقم الموجود عن المصريين جيدة أبدا لأسباب كثيرة منها أن العديد من المصريات رفضن استلام العمل في الفترة المسائية التي تبدأ من منتصف الليل إلا الساعة سابعة صباحا تقريبا و لهذا كان أبو صالح كما أخبرني هو بنفسه يكره وجود مصريين في المكان و التحدي الأخر الذي واجهني هو اختلاف ألسنة القوم و بيئاتهم و أفكارهم و أخطر من ذلك وجود نصارى في المكان بعضهم من المتشددين فكان معنا قس نيجيري و هو المسئول عن غرفة المحاليل و أخر هندي و هو أكبر شخصية علمية في القسم و يعد المصدر الرئيسي للمعلومات في الصيدلية و قد دهشت كثيرا لوجود مثل هذا العدد من النصارى داخل المستشفى و عدم إقبالهم على الإسلام على الرغم من المجهود المضني الذي يبذله العاملون بتوعية الجاليات لكني اكتشفت لاحقا أن الأمر أكبر من ذلك فالمشكلة التي تواجه الإسلام الآن ليس ضعف المنهج عياذ بالله فهو منهج رباني أصيل محفوظ من قبل رب العالمين و هو كافي بمحو أي منهج أخر من صنع البشر بما فيها الديانات المحرفة التي يتبعها أصحابها دون أي تعقل لكن المشكلة الحقيقية تكمن في المسلمين أنفسهم فهؤلاء هم النموذج الذي تراه العين و كما قال الشاعر
                        و فعل رجل في ألف رجل خير من قول ألف رجل في رجل
                        لذا فإننا مهما بلغنا من القوة و الحجة في الإقناع و البيان فأننا لا نستطيع أن نؤثر في من حولنا إلا إذا صرنا نحن واقع حي يمشي بين الناس كما كان النبي صلى الله عليه و سلم وصحبه الكرام .

                        لعل هذه النقطة الأخيرة تكون منطلق لحديث جديد و هي أشبه بزفرات مهموم قرر أن يسلك طريق العمل لدين الله فوجد الأمر شائك و الطريق طويل و الكارثة التي حلت بالإسلام للآسف على أيدي أهله تحتاج لسنوات من الإصلاح و لعل أكبر هذه الكوارث هو اختزال الإسلام في مظاهر شكلية و تعبدية و إهمال و هذه أمور شخصية بحتة و الله أعلم بسريرة فاعلها لكن المنهج الإسلامي أرقى من ذلك و أعمق فهو منهج حياة متكامل يبدأ بدخول المرحاض أعاذنا الله و يرتقي في شتى مناحي الحياة حتى يصل إلى القمة في العلاقات الإنسانية من حيث تنظيمها و تشكيلها بما يتناسب مع الفطر السوية فيخرج لنا أفضل و أرقى الصور الحضارية التي يجب أن يكون عليها الإنسان و خلاصة القول حتى نلتقي مرة أخرى أن الدين ليس لحية و نقاب .
                        (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

                        تعليق


                        • #27
                          رد: ذكريات هناك

                          لسة كام حلقة يا د.خالد ؟؟

                          الفضووووووول هيقتلنى

                          متااااااابع بشدة
                          أتردّني وتردّ صادقَ توبتِي ؟؟
                          حاشاكَ ترفضُ تائباً حاشاكَ

                          تعليق


                          • #28
                            رد: ذكريات هناك

                            المشاركة الأصلية بواسطة ●..مـُحـب الجـنـة..● مشاهدة المشاركة
                            لسة كام حلقة يا د.خالد ؟؟

                            إن شاء الله يعطيك طول العمر أصل الموضوع طويييييييييييييييييل جدا
                            (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

                            تعليق


                            • #29
                              رد: ذكريات هناك

                              فعلا يا د0خالد الدين ليس لحيه ولا نقاب لازم اصلاح الفرد الاول من جواة علشان المجتمع الاسلامى

                              كله يعلو لان ابسط حاجه لو واحد عايز يدخل الاسلام وجه يشوف المسلمين وتصرفاتهم
                              ال هى عكس
                              ما موجود فى الاسلام اكيد هيفكر كتير اوى الله المستعان لان الدين المعامله0


                              انا عايز اعرف ال حصل بعد كدة انا الفضول خلاص بجد قصه فيها suspense رهييييييييييييييب
                              اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعفو عنى


                              تعليق


                              • #30
                                رد: ذكريات هناك

                                أعتقد القصة دي محتاجة تتطبع و تنزل في كتاب
                                حضرتك ماشاء الله أسلوبك رائع جدا
                                بس احنا عاوزين الباقي ينزل بسرعة و كله مرة واحدة :)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X