ست كلمات وبس
أولا: اليهود والنصارى من حيث العقيدة لا فارق بينهما فكلتا الفرقتين في ضلال ومن الكفار بنص القرآن الذي صرح بذلك عديدا وتكفيرهم من صحيح العقيدة وعدم تكفيرهم فساد في العقيدة.
ثانيا: على المسلمين أن يحفظوا حقوق الغير ومنهم أهل الكتاب من اليهود والنصارى وأغلى هذه الحقوق حق النفس والدم والحياة ومنها حق حسن المعاملة ولين القول وحسن المعاشرة وحق التملك والمال وحق الكرامة وحق الاعتقاد فلا يكرهوا على ترك دينهم، وهذه الحقوق وغيرها يجب على المسلمين أن يحفظوها ويحافظوا عليها.
ثالثا: التعامل مع أهل الكتاب في أمور الدنيا كالشراكة معهم والعمل في شركاتهم وتوظيفهم وأخذ العلم عنهم من الأمور المندوبة وخلط الدين مع الدنيا في أمور الدنيا مثل توظيف الأقل مهارة لحسن دينه من الخلط الذي يضر ولا ينفع.
رابعا: التشبه بالكفار ومنهم أهل الكتاب من اليهود والنصارى في الملبس والمأكل والمظهر لا يجوز شرعا والتشبه بالرسول أولى وإن كان الإسلام لم يدع لملبس معين إلا إن اتخاذ الملبس شعارا يجعل الأولى اتخاذ ملبسا يدل على شعار المسلمين.
خامسا: أعياد الكفار التي لها مدلول ديني كالميلاد والقيامة وما إلى ذلك هي أعياد كفر لا يجوز الدعوة إليها أو المشاركة فيها فلو شرب الكافر الخمر لا يجوز أن نقول له بالهناء والشفاء ولو ارتكب الزنا لايجوز أن نقول له بالصحة والسعادة والخمر والزنا معصيتان بينما هذه الأعياد أعياد كفر والكفر أشد من المعصية.
سادسا: مناسبات الكفار التي ليس لها مدلول ديني مثل الترقية والرزق بمولود أو الزواج أو الشفاء من مرض أو الرجوع من سفر أو شراء سيارة أو مسكن أو ما إلى ذلك فتهنئته بها من حسن العشير وهذا مندوب.
أولا: اليهود والنصارى من حيث العقيدة لا فارق بينهما فكلتا الفرقتين في ضلال ومن الكفار بنص القرآن الذي صرح بذلك عديدا وتكفيرهم من صحيح العقيدة وعدم تكفيرهم فساد في العقيدة.
ثانيا: على المسلمين أن يحفظوا حقوق الغير ومنهم أهل الكتاب من اليهود والنصارى وأغلى هذه الحقوق حق النفس والدم والحياة ومنها حق حسن المعاملة ولين القول وحسن المعاشرة وحق التملك والمال وحق الكرامة وحق الاعتقاد فلا يكرهوا على ترك دينهم، وهذه الحقوق وغيرها يجب على المسلمين أن يحفظوها ويحافظوا عليها.
ثالثا: التعامل مع أهل الكتاب في أمور الدنيا كالشراكة معهم والعمل في شركاتهم وتوظيفهم وأخذ العلم عنهم من الأمور المندوبة وخلط الدين مع الدنيا في أمور الدنيا مثل توظيف الأقل مهارة لحسن دينه من الخلط الذي يضر ولا ينفع.
رابعا: التشبه بالكفار ومنهم أهل الكتاب من اليهود والنصارى في الملبس والمأكل والمظهر لا يجوز شرعا والتشبه بالرسول أولى وإن كان الإسلام لم يدع لملبس معين إلا إن اتخاذ الملبس شعارا يجعل الأولى اتخاذ ملبسا يدل على شعار المسلمين.
خامسا: أعياد الكفار التي لها مدلول ديني كالميلاد والقيامة وما إلى ذلك هي أعياد كفر لا يجوز الدعوة إليها أو المشاركة فيها فلو شرب الكافر الخمر لا يجوز أن نقول له بالهناء والشفاء ولو ارتكب الزنا لايجوز أن نقول له بالصحة والسعادة والخمر والزنا معصيتان بينما هذه الأعياد أعياد كفر والكفر أشد من المعصية.
سادسا: مناسبات الكفار التي ليس لها مدلول ديني مثل الترقية والرزق بمولود أو الزواج أو الشفاء من مرض أو الرجوع من سفر أو شراء سيارة أو مسكن أو ما إلى ذلك فتهنئته بها من حسن العشير وهذا مندوب.
تعليق