بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أما بعد فقد شاع في مؤخرا الحديث عن التكفير والتكفيريين وصار بعض الجاهلين يتغنون بها وعييرون مسلما بتلبسه لحكم شرعي .
ونحن هنا ان شاء الله تعالى سنبين ونفصل ان التكفير ليس كما يفهمه معضم الناس وان الحملة القائمة اليوم انما هي من اجل دس فكر الارجاء وعدم تكفير الكافر لمساوته مع المسلم.
فما هو التكفير؟
التكفير هوالحكم على من كفر بالكفر . من جاء بقول مكفر او عمل مكفر وثبت فيه الشروط وانتفت عنه الموانع ويحكم عليه مؤهل .
فكل المسلمين مكفرون دون استثناء . ومن لم يكفر حينما يكون التكفير شرعيا فليس بمسلم . فكما قال شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب نقلا عن ابن تيمية رحمه الله . وهو الناقض الثالت من نواقض الاسلام .. من شك في كفر المشركين او زين ملتهم ومذهبهم .
فان جاءك رجل وقال لك انا لا اؤمن بالله واليوم الآخر .... فوجب عليك تكفيره ... فان كفرته انت تكفيري ... وان لم تكفره فستقع والعياذ بالله في الكفر
وقد يتساءل احدنا ويقول : ماذا أجني من تكفيره؟
نقول .. أجني تكفيره .. يكفينا شرفا ان نكون مع الله ورسوله في تكفير الكافر..
نكفره .. لنبغضه في الله
نكفره .. لكي لا نزوجه بناتنا
لا يرث منا ولا نرث منه ......
وليس كل من يقع في الكفر يقع الكفر عليه . فوجب التفريق حينها بين كفر النوع وكفر العين.
كفر النوع:من قال كذا وكذا فقد كفر ومن فعل كذا وكذا فقد كفر مثل قول الله تعالى : { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ }
كفر العين : يجب توفر الشروط وامتناع الموانع . فان لم يتوفر شرط واحد او لم يمتنع مانع واحد فلا يجوز التكفير..
فنرجوا من الله تعالى ان نكون قد بلغنا
ولا يتهمنا أحد بأننا خوارج فيقع في لحومنا بالباطل ...فلسنا مرجئة ولسنا خوارج... فنحن والحمد لله وسط ... من اهل السنة والجماعة ...نكفر من كفر الله ورسوله ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أما بعد فقد شاع في مؤخرا الحديث عن التكفير والتكفيريين وصار بعض الجاهلين يتغنون بها وعييرون مسلما بتلبسه لحكم شرعي .
ونحن هنا ان شاء الله تعالى سنبين ونفصل ان التكفير ليس كما يفهمه معضم الناس وان الحملة القائمة اليوم انما هي من اجل دس فكر الارجاء وعدم تكفير الكافر لمساوته مع المسلم.
فما هو التكفير؟
التكفير هوالحكم على من كفر بالكفر . من جاء بقول مكفر او عمل مكفر وثبت فيه الشروط وانتفت عنه الموانع ويحكم عليه مؤهل .
فكل المسلمين مكفرون دون استثناء . ومن لم يكفر حينما يكون التكفير شرعيا فليس بمسلم . فكما قال شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب نقلا عن ابن تيمية رحمه الله . وهو الناقض الثالت من نواقض الاسلام .. من شك في كفر المشركين او زين ملتهم ومذهبهم .
فان جاءك رجل وقال لك انا لا اؤمن بالله واليوم الآخر .... فوجب عليك تكفيره ... فان كفرته انت تكفيري ... وان لم تكفره فستقع والعياذ بالله في الكفر
وقد يتساءل احدنا ويقول : ماذا أجني من تكفيره؟
نقول .. أجني تكفيره .. يكفينا شرفا ان نكون مع الله ورسوله في تكفير الكافر..
نكفره .. لنبغضه في الله
نكفره .. لكي لا نزوجه بناتنا
لا يرث منا ولا نرث منه ......
وليس كل من يقع في الكفر يقع الكفر عليه . فوجب التفريق حينها بين كفر النوع وكفر العين.
كفر النوع:من قال كذا وكذا فقد كفر ومن فعل كذا وكذا فقد كفر مثل قول الله تعالى : { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ }
كفر العين : يجب توفر الشروط وامتناع الموانع . فان لم يتوفر شرط واحد او لم يمتنع مانع واحد فلا يجوز التكفير..
فنرجوا من الله تعالى ان نكون قد بلغنا
ولا يتهمنا أحد بأننا خوارج فيقع في لحومنا بالباطل ...فلسنا مرجئة ولسنا خوارج... فنحن والحمد لله وسط ... من اهل السنة والجماعة ...نكفر من كفر الله ورسوله ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تعليق