إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضل السعي إلى المساجد:

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضل السعي إلى المساجد:

    عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- "صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمساً وعشرين درجة، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحطَّ عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه، ما دام في مصلاه: اللهم صلِّ عليه، اللهم ارحمه، ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة". وفي رواية: "اللهم اغفر له، اللهم تب عليه، ما لم يؤذ فيه، ما لم يُحدث فيه". رواه البخاري ومسلم.

    وعن عثمان –رضي الله عنه- أنه قال: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: "من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة، فصلاها مع الإمام غفر له ذنبه". رواه ابن خزيمة، وصححه الألباني.

    وعن أبي هريرة –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: "الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجراً". رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه. وصحَّحه الألباني.

    وعن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "أتاني آتٍ من ربي.... " الحديث، إلى أن قال: يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟
    قلت: نعم في الدرجات والكفارات، ونقل الأقدام إلى الجماعة، وإسباغ الوضوء في السبرات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن حافظ عليهن عاش بخير، ومات بخير، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه" رواه الترمذي، وصحَّحه الألباني.

    وعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "لا يتوضأ أحدكم فيحسن وضوءه فيسبغه، ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة فيه، إلا تبشبش الله إليه، كما يتبشبش أهل الغائب بطلعته" رواه ابن خزيمة، وصحَّحه الألباني.

    وعن عقبة بن عامر –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إذا تطهَّر الرجل ثم أتى المسجد يرعى الصلاة، كتب له كاتباه أو كاتبه بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات، والقاعد يرعى الصلاة كالقانت، ويكتب من المصلين، من حيث يخرج من بيته حتى يرجع إليه" رواه أحمد، وصحَّحه الألباني.

    وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "إن أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام، أعظم أجراً من الذي يصليها ثم ينام" أخرجه البخاري ومسلم.

    وعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا قالوا: بلى يا رسول الله! قال إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، كررها ثلاث مرات". أخرجه مسلم



    انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
    كنوز فى جميع الاعمال

    فضائل الاعمال

    فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى


  • #2
    رد: فضل السعي إلى المساجد:

    ما صحه حديث ( من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ) .




    1 - من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين


    الراوي : أبو أمامة الباهلي


    المحدث : أبو داود - المصدر : سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم : 558



    خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]



    
    2 - من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين



    الراوي : أبو أمامة


    المحدث : المنذري - المصدر : الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/320


    خلاصة حكم المحدث: [ لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما]



    
    3 - من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ، ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر ، وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين



    الراوي : أبو أمامة الباهلي


    المحدث : النووي - المصدر : الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 1/313


    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن أو صحيح



    
    4 - من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين


    الراوي : أبو أمامة الباهلي


    المحدث : ابن حجر العسقلاني - المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/341


    خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]



    
    5 - من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين


    الراوي : أبو أمامة


    المحدث : الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 558


    خلاصة حكم المحدث: حسن



    
    6 - من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة ، فأجره كأجر الحاج المحرم ، ومن خرج إلى تسبيح الضحى ، لا ينصبه إلا إياه ، فأجره كأجر المعتمر ، و صلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما ، كتاب في عليين



    الراوي : أبو أمامة الباهلي


    المحدث : الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 675


    خلاصة حكم المحدث: حسن



    
    7 - من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ، ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه ، فأجره كأجر المعتمر ، وصلاة على إثر صلاة ، لا لغو بينهما كتاب في عليين



    الراوي : أبو أمامة الباهلي


    المحدث : الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 320


    خلاصة حكم المحدث: حسن



    
    8 - من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة ، فأجره كأجر الحاج المحرم ، و من خرج إلى تسبيح الضحى ، لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر ، و صلاة على إثر صلاة ، لا لغو بينهما كتاب في عليين



    الراوي : أبو أمامة الباهلي


    المحدث : الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6228


    خلاصة حكم المحدث: حسن
    انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
    كنوز فى جميع الاعمال

    فضائل الاعمال

    فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى

    تعليق

    يعمل...
    X