إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

    كم يسعى الإنسان ويشقى في هذه الحياة الدنيا ليبني له بيتاً فيها ، فيخسر من ماله وجهده وفكره ووقته ما لا يخطر على بال .

    ولذالك المؤمن الحق تسموا نفسه ويتشوق ليبني له بيت وقصر في الجنة .

    وبيوت وقصور الجنة ليس كبيوتنا وقصورنا فقد وصف لنا رسول الله بيوت الجنة كما جاء في الحديث الشريف :

    ( الجنة بناؤها لبنة من فضة و لبنة من ذهب و ملاطها المسك الأذفر و حصباؤها اللؤلؤ و الياقوت و تربتها الزعفران من يدخلها ينعم لا يبأس و يخلد لا يموت لا تبلى ثيابهم و لا يفنى شبابهم) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

    وهناك أيها الأحبة أعمال أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم أنه من عملها فإن الله !!! يبني له بيت في الجنة:

    الأعمال:

    1- بناء المساجد
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة ) (متفق عليه)

    • قال صلى الله عليه وسلم ( من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه ( أبو هريرة ) قال الألباني : (صحيح)

    2- قراءة سورة الإخلاص
    • وقال صلى الله عليه وسلم [ من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات، بنى الله له قصرا في الجنة ]. السلسلة الصحيحة، قال الألباني ( حسن )

    3- الحمد والاسترجاع حال وقوع المصيبة في الولد
    • قال صلى الله عليه وسلم (إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون : نعم فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده. فيقولون: نعم فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجعك فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد ). رواه أبي موسى رضي الله عنه قال الألباني ( حسن ).

    4- دعاء السوق
    • قال صلى الله عليه وسلم من دخل السوق فقال ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو حي لا يموت بيده الخير و هو على كل شيء قدير ،،، كتب الله له ألف ألف حسنة و محا عنه ألف ألف سيئة و رفع له ألف ألف درجة و بنى له بيتا في الجنة) رواه ابن عمر، قال الألباني (حسن).

    5- سد الفرج في صفوف الصلاة
    • قال صلى الله عليه وسلم [ من سد فرجة بنى الله له بيتا في الجنة ورفعه بها درجة ] عن عائشة،
    قال الألباني( صحيح ).

    6- المواظبة على السنن الرواتب
    • عن أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة ) أخرجه مسلم.

    7- من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم وأسلم وجاهد.
    • قال صلى الله عليه وسلم (أنا زعيم لمن آمن بي و أسلم و هاجر ببيت في ربض الجنة و بيت في وسط الجنة و بيت في أعلى غرف الجنة و أنا زعيم لمن آمن بي و أسلم و جاهد في سبيل الله ببيت في ربض الجنة و بيت في وسط الجنة و بيت في أعلى غرف الجنة فمن فعل ذلك لم يدع للخير مطلبا و لا من الشر مهربا يموت حيث شاء أن يموت )عن فضالة بن عبيد، قال الألباني ( صحيح ).

    8- ترك الجدال ولو كان محقاً !!!
    • قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا .....) قال الألباني ( حسن ).

    9- ترك الكذب ولو كان مازحاً !!!
    • قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا....) عن أبي أمامة رضي الله عنه قال الألباني ( حسن ) صحيح.

    10- حسنُ الخلق.
    • قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) عن أبي أمامة رضي الله عنه قال الألباني ( حسن ) صحيح.


    كيف تزين الآن قصرك أو بيتك في الجنة :

    ومن أراد أن يجمّل بيوته وقصوره في الجنة بالأشجار والنخيل فليقل:

    ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر )

    • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا فقال يا أبا هريرة ما الذي تغرس قلت غراسا لي قال ألا أدلك على غراس خير لك من هذا قال بلى يا رسول الله قال:
    قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر،، يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة ) عن أبي هريرة،
    قال الألباني : صحيح

    • وقال صلى الله عليه وسلم (لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام و أخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء و أنها قيعان و أن غراسها سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ) عن ابن مسعود. قال الألباني : (حسن).

    • وقال صلى الله عليه وسلم (من قال : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غرس الله بكل واحدة منهن شجرة في الجنة) قال الألباني (صحيح).

    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة " .
    عن جابر. قال الألباني : (صحيح)



    أما من أراد الله أن يجعل له من كنوز الجنة فليقل:
    لا حول و لا قوة إلا بالله

    • قال صلى الله عليه وسلم يوماً لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه : ( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قال بلى يا رسول الله ، قال تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله ) عن أبي ذر. قال الألباني : (صحيح).

    • وقال صلى الله عليه وسلم ( ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة ؟ تقول: لا حول و لا قوة إلا بالله ) عن أبي هريرة . قال الألباني: (صحيح)

    • وقال صلى الله عليه وسلم ( أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فإنها من كنز الجنة ) قال الألباني: (صحيح).



    قال الله تعالى: ( قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى)..
    انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
    كنوز فى جميع الاعمال

    فضائل الاعمال

    فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى


  • #2
    رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

    ( قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى)..
    جعلني الله واياااكم من المتقين
    ورزقنا الله جميعا نضرة النعيم
    ووفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه
    ااااااااااامين
    ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




    تعليق


    • #3
      رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

      جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك

      ونسأل الله تعالى ان يجعلنى وإياك من اهل الجنة الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه

      بارك الله فيك ونفع الله بك

      احبك فى الله
      { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
      سورة الرعد الآية 17

      تعليق


      • #4
        رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

        جزاكم الله
        انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
        كنوز فى جميع الاعمال

        فضائل الاعمال

        فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى

        تعليق


        • #5
          رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

          جزاكم الله خير الجزاء أخي
          اللهم اجعلنا وإخواني من أهل الجنة والفردوس الأعلى

          تعليق


          • #6
            رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

            اللهم امين
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو السائب المصرى; الساعة 22-06-2010, 12:17 PM.
            انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
            كنوز فى جميع الاعمال

            فضائل الاعمال

            فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى

            تعليق


            • #7
              رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

              الجنة حلوة

              وانتظرو جديد الموضوع
              انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
              كنوز فى جميع الاعمال

              فضائل الاعمال

              فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى

              تعليق


              • #8
                رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

                جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم ونفع الله بكم
                فهرس ... سلسلة من غير لماضة ياحمادة
                @@خواطر شاب مسلم متجدد باذن الله @@

                اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمدونذكر بالغاية ان الله ابتعثنا لنخرج من يشاء من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والآخرة ... وغداًُ تشرق شمس الاسلام فى مصر

                تعليق


                • #9
                  رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

                  اللهم ارزقنا الجنة


                  عائدون عائدون .. والهوان فاعلم انه لن يدوم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

                    قال بعض السلف : " ان في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة"
                    جزاكم الله خيرا
                    اللهم انا نسألك الجنة

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

                      لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلاً لنعمتك
                      وأسكنا قصورها برحمتك
                      وارزقنا فردوسك الأعلى حنانا منك ومنا
                      وإن لم نكن لها أهلا ..
                      فليس لنا من العمل ما يبلغنا هذا الأمل
                      إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم




                      الجنة مفتاحها لا إله الا الله محمد رسول الله
                      والأعمال الصالحة هى أسنان المفتاح التى بها يعمل
                      وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
                      بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها !



                      أبواب الجنة :
                      (وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا حتى اذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين الزمر- 73)
                      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
                      (الجنة لها ثمانية أبواب والنار لها سبعة أبواب)

                      أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها:
                      باب الجهاد
                      باب التوبة
                      باب الصلاة
                      باب الريان
                      باب الصدقة
                      باب الصلة
                      باب الزكاة
                      باب الحج والعمرة



                      درجات الجنة :
                      والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى ..
                      وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ..
                      ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية
                      ( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء )

                      وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مقام الوسيلة ..
                      وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
                      ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

                      ثم غرف أهل عليين ..
                      وهى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر ..
                      تجرى من تحتها الأنهار ..
                      يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى السماوات العلا..
                      وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين ..
                      من أهل البلاء والأسقام والمتحابين فى الله

                      وفى الجنة غرف (قصور) من الجواهر الشفافة ..
                      يرى ظاهرها من باطنها ..
                      وهي لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام ..

                      ثم باقى أهل الدرجات وهى مائة درجة ..
                      وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال أغنى ملوك الدنيا .



                      أهار الجنة وأشجارها :ن
                      وللجنة أنهار وعيون ..
                      تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى ..
                      وقد ورد ذكر أسماء بعضها فى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها :


                      نهر الكوثر :
                      وهو نهر أعطي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنة ..
                      ويشرب منه المسلمون في الموقف يوم القيامة شربة لا يظمأون من بعدها أبدا بحمد الله ..
                      وقد سميت إحدى سور القرآن باسمه ..
                      ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
                      بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف ..
                      وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من السكر ..
                      وآنيته من الذهب والفضة


                      عين سلسبيل :
                      وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل

                      عين مزاجها الكافور :
                      وهى شراب الأبرار ..
                      وجميعها أشربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل ..
                      بل تملأ شاربيها سروراً ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا ..
                      يطوف عليهم بها ولدان مخلدون ..
                      كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه .

                      وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم
                      (لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد) ق-35.




                      أشجار الجنة :
                      وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجوهر
                      وقد ذكر منها:

                      شجرة طوبى :
                      قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم
                      إنها تشبه شجرة الجوز ..
                      وهي بالغة العظم فى حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة ..
                      فى كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس (الحرير الرقيق ) والإستبرق ( الحرير السميك )
                      لم ير مثلها أهل الدنيا ..
                      ينال منها المؤمن ما يشاء ..
                      وعندها يجتمع أهل الجنة فيتذكرون لهو الدنيا ( اللعب والطرب والفنون ) ..
                      فيبعث الله ريحا من الجنه تحرك تلك الشجرة بكل لهو كان فى الدنيا .


                      سدرة المنتهى :
                      وهي شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ..
                      ويخرج من أصلها أربعة أنهار ويغشاها نور الله والعديد من الملائكة ..
                      وهي مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام ..
                      ومعه أطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا ..
                      وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى ..
                      وفي الجنة أشجار من جميع ألوان الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها إلا الأسماء

                      أما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله ..
                      وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار
                      كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها

                      وقد ذكر من ثمار الجنة
                      ( التين - العنب - الرمان - الطلح ( الموز ) والبلح ( النخيل ) والسدر ( النبق )
                      وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار .



                      صفة أهل الجنة :
                      يبعث الله الرجال من أهل الجنة على صورة أبيهم آدم
                      جردا (بغير شعر يغطى أبدانهم)
                      مردا (طوال القامة ستون ذراعا أى حوالى ثلا ثة وثلاثون مترا)
                      مكحلين فى الثالثة والثلاثين من العمر ..
                      على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام (أي يتكلمون العربية)
                      وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون


                      ونساء الجنة صنفان
                      الحور العين :
                      وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة ..
                      وصفهن الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز بأنهن
                      كأنهن الياقوت والمرجان
                      وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون
                      كأنهن بيض مكنون
                      وهن نساء نضرات جميلات ناعمات ..
                      لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وما عليها ..
                      وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى ..
                      قال عليه الصلاة والسلام إن السحابة لتمر بأهل الجنة ..
                      فيسألونها أن تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين !


                      نساء الدنيا المؤمنات اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته :
                      وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن أشرف وأفضل وأكمل وأجمل من الحور العين
                      (لعبادتهن الله فى الدنيا) ..
                      وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها
                      أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته ..
                      وقد أعد الله لهن قصورا ونعيما ممدودا ..
                      أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل ..
                      قال صلى الله عليه وسلم في وصفهن ..
                      أن المؤمن لينظر إلى مخ ساقها (أي زوجته) ..
                      كما ينظر أحدكم إلى السلك من الفضه فى الياقوت (كأنهن فى شفافية الجواهر) ..
                      على رؤوسهن التيجان وثيابهن الحرير


                      الغلمان :
                      وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار ..
                      يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم ..
                      وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة ..
                      ويطوف عليهم ولدان مخلدون اذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا


                      المولودون فى الجنة :
                      وإذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد (الإنجاب) ..
                      أعطاه الله برحمته كما يشاء ..
                      وهذه رحمة لمن حرم الإنجاب فى الدنيا ولمن يحرمها أيضا إذا شاء
                      لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين
                      وقال صلى الله عليه وسلم :
                      اذا اشتهى المؤمن الولد فى الجنة كان حمله وسنه "
                      أي نموه الى السن الذى يرغبه المؤمن فى ساعة كما يشتهى!


                      اللهم أنا نسألك الجنة ما قرب اليها من قول أو عمل ..
                      ونعوذ بك من النار وماقرب اليها من قول أو عمل



                      لا تبخل على نفسك
                      وانــشـــرها

                      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
                      من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،
                      ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً


                      انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
                      كنوز فى جميع الاعمال

                      فضائل الاعمال

                      فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الجنة أرض العجائب : كيف تبني لك بيتاً أو قصراً في الجنة وكيف تزينه !! ?

                        الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد :
                        الحديث يتواصل عن الجنة و نعيمها جعلنا الله وإياكم من أهلها ، أيها المشتاق لعبير الجنان أعلم أن بك شوقا لوصف نعيم أهل الجنة ولباسهم وحليهم ونسائهم وطعامهم وشرابهم ، ولكن قبل ذلك دعني أسرح طرف فكرك وفؤادك في وصف الجنة ودرجاتها وريحها ونورها وقصورها وأنهارها وملك أهلها فيها 0
                        اعلم وفقك الله لطاعته ومرضاته أن الجنة أنواع ودرجات ،فمنها جنان من ذهب ، ومنها جنان من فضة ، ومنها جنان خلقها الله بيده جل وعلا تفضيلا لها على سائر الجنان ، روى البخاري في صحيحه من حديث أنس رضي الله عنه أن أم حارثة أتت الرسول عليه الصلاة والسلام عندما بلغها خبر موت ابنها فقالت: ألا تحدثني عن حارثة ، فإن كان في الجنة صبرت ، وإن كان غير ذلك اجتهدت عليه في البكاء ، قال عليه الصلاة والسلام (يا أم حارثة إنها جنان في الجنة ، وإن ابنك أصاب الفردوس الأعلى ) البخاري2809 ، قال تعالى ((ولمن خاف مقام ربه جنتان )) وقال ((ومن دونهما جنتان )) في الصحيحين قال عليه الصلاة والسلام (جنتان من ذهب آنيتهما وحليتهما وما فيهما ، وجنتان من فضة آنيتهما وحليتهما وما فيهما ، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن )البخاري 4878،مسلم180 ،أما سيدة الجنان ، فهي جنان ، اختصها لنفسه الرحمن، وخصها بالقرب من عرشه ، وغرسها بيده جل وعلا ، روى مسلم في صحيحه من حديث أنس أنه جاء فيه (فأعلاهم منزلة ، قال جل وعلا : أولئك الذين أردت ، غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها ، فلم تر عين ، ولم تسمع أذن ، ولم يخطر على قلب بشر ) ، ومصداقه من كتب الله ((فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )) ، مسلم189 وذكر الحاكم عن مجاهد قال: إن الله تعالى غرس جنات عدن بيده ، فلما تكاملت أغلقت فهي تفتح في كل سحر ، فينظر الله إليها فيقول ((قد أفلح المؤمنون )) ، وذكر البيهقي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إن الله أحاط حائط الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة ، وغرسها بيده ، وقال لها تكلمي فقالت ((قد أفلح المؤمنون )) فقال : طوبى لك منزل الملوك 0 حادي الأرواح146 ،
                        أما درجات الجنة جعلني الله وإياك ممن يرتقي فيها ، فاسمع سددك الله ، قال تعالى ((إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون ، الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ، أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم )) ،قال ابن جرير : قال هي سبعون درجة ، ما بين الدرجتين عدو الفرس الجواد المضمّر سبعين عاما 0حادي الأرواح 110 ، في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدّريّ الغابر من الأفق ، من المغرب أو المشرق لتفاضل ما بينهم ، قالوا : يا رسول ، تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم ؟ قال : بلى ، والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدّقوا المرسلين )البخاري3256،مسلم2831 ، وفي المسند عنه عليه الصلاة والسلام قال ( إن الجنة مئة درجة ، ولو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن لوسعتهم ) المسند3-29 ،وأخرج البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال (إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله بين كل درجتين كما بين السماء والأرض ، فإذا سألتم الله فأسألوه الفردوس ، فإنه وسط الجنة ، وأعلى الجنة ، وفوقه عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة )البخاري 2790 ،
                        وفي المسند عنه عليه الصلاة والسلام قال (إن المتحابين لترى غرفهم في الجنة كالكوكب الطالع الشرقي أو الغربي ، فيقال : من هؤلاء ؟ فيقال : هؤلاء المتحابون في الله عز وجل )المسند3-87 ، وفي المسند أيضا عنه عليه الصلاة والسلام قال (يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة : اقرأ واصعد ، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة ،حتى يقرأ آخر شيء معه ) المسند3-40 ،
                        أما ريح الجنة أكرمك الله بها ، وجعلني وإياك من أهلها ، قال تعالى (( والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم ، سيهديهم ويصلح بالهم ويدخلهم الجنة عرفها لهم )) محمد4 ، قال ابن كثير :قال بعضهم طيبها لهم من العرف ، وهو الريح الطيبة 0 النهاية 364 0
                        روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما )البخاري 3166، وعند الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ألا من قتل نفسا معاهدا له ذمة الله وذمة رسوله ، فقد أخفر بذمة الله ، فلا يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفا ، يعني سبعين سنة ) الترمذي 1403 ،وعند الطبراني (وإن ريح الجنة يوجد من مسيرة مئة عام )الطبراني في الأوسط ،والهيثمي في المجمع5-294 ، وهذه الألفاظ ليس بينها تعارض كما قال ابن القيم 0 رحمه الله0 (حاديالأرواح 213
                        وفي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه قال: لما انكشف المسلمون في غزوة أحد ، حمل سيفه قاصدا المشركين ، فاستقبله سعد بن معاذ فقال له : أين ؟ فقال : واها لريح الجنة أجده دون أحد،فقاتلهم حتى قتل 0 البخاري4048،مسلم1903 ، قال ابن القيم رحمه الله :- وريح الجنة نوعان ، ريح يوجد في الدنيا تشمه الأرواح أحيانا ولا تدركه العبارة ، وريح يدرك بحاسة الشّم للأبدان ، كما تشم روائح الأزهار وغيرها ،وهذا يشترك أهل الجنة في إدراكه في الآخرة من قرب وبعد ، وأما في الدنيا فقد يدركه من شاء الله من أنبيائه ورسله ، وهذا الذي وجده أنس بن النضر يجوز أن يكون من هذا القسم ، وأن يكون من الأول ، والله أعلم ، انتهى (حادي الأرواح 214)
                        أما نور الجنة وبياضها ، فاسمع يا رعاك الله : قال تعالى ((متكئين على الأرائك ، لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا )) ، ذكر ابن أبي الدنيا أن ابن عباس سئل عن أرض الجنة، فقال :هي مرمرة بيضاء من فضة كأنها مرآة ، قلت : ما نورها ؟ قال ما رأيت الساعة التي تكون فيها قبل طلوع الشمس ، فذلك نورها إلا أنّه ليس فيها شمس ولا زمهرير 0 (حادي الأرواح 189)
                        وروى ابن ماجه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ألا هل مشمر للجنة ، فإن الجنة لا خطر لها ، هي ورب الكعبة نور يتلألأ ، وريحانة تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد ، وثمرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة ، وحلل كثيرة ، ومقام في أبد في دور سليمة ، وفاكهة وخضرة ، وحبرة ونعمة ، في محلة عالية بهية ) قالوا : نعم يا رسول الله ، نحن المشمرون لها ، قال (قولوا إن شاء الله ) قال القوم إن شاء الله 0 ابن ماجه-الزهد4332
                        لا خطر لها: أي لا مثل لها،تهتز:تتحرك ، مطرد:جار ، حبرة :نعمة ، نضرة :حسنة0
                        أخي المشتاق هل سمعت عن تربة الجنة وحصباؤها وبناؤها ، اسمع العجب العجاب ، نعيما يسلب الألباب ، روى البخاري وسلم عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أدخلت الجنة ، فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ ، وإذا ترابها المسك ) وجنابذ اللؤلؤ : قباب اللؤلؤ0البخاري349مسلم163 ،وفي مسلم عن أبي سعيد الخدري في حديث ابن صياد وجاء فيه تربة الجنة :درمكة بيضاء ، مسك خالص ، والدرمكة:الدقيق الحواري الخالص البياض ،مسلم 1928
                        وفي المسند أن الصحابة قالوا يا رسول الله ، حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال (لبنة ذهب ، ولبنة فضة ، وملاطها المسك ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران ) المسند 2-304/305
                        قال ابن القيم رحمه الله: فهذه ثلاث صفات في تربتها ،لا تعارض بينهما ، فذهبت طائفة من السلف إلى أن تربتها متضمنتة للنوعين ، المسك والزعفران ، ويحتمل معنيين آخرين : أحدهما :أن يكون التراب من زعفران ـ فإذا عجن بالماء صار مسكا ، والطين يسمى ترابا ، ويدل على هذا قوله في اللفظ الآخر ملاطها المسك ،والملاط : الطين ، فلما كانت تربتها طيبة ، وماؤها طيبا ، فانضم أحدهما إلى الآخر حدث لهما طيب آخر فصارا مسكا 0 والمعنى الثاني :أن يكون زعفرانا باعتبار اللون ، مسكا باعتبار الرائحة ، وهذا من أحسن شيء ،تكون البهجة والإشراق في لون الزعفران ، والرائحة في رائحة المسك ،وكذلك تشبيهها بالدرمك ، وهو الخبز الصافي الذي يضرب لونه إلى صفرة مع لينها ونعومتها ، وهذا ما ذكره مجاهد :أرض الجنة من فضة ،وترابها المسك ، فاللون في البياض لون الفضة ، والرائحة رائحة المسك ، وقد ذكر ابن أبي الدنيا عنه عليه الصلاة والسلام قال ( أرض الجنة بيضاء ، عرصتها صخور الكافور ، وقد أحاط به المسك مثل كثبان الرمل ) انتهى 0 حادي الأرواح187
                        أخي المشتاق هل سمعت عن انهار الجنة وعيونها ، اسمع كلام العلي الغفار وتأمل سقانا جميعا الله من تلك الأنهار ، ((مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم )) ،علق ابن القيم رحمه الله قائلا : وهذا يدل على أمور ، أحدها: وجود الأنهار فيها حقيقة ، الثاني : أنها جارية لا واقفة ، الثالث : أنها تحت غرفهم وقصورهم وبساتينهم 0 حادي الأرواح236 ،ثم قال :فذكر سبحانه هذه الأجناس الأربعة ، ونفى عن كل واحد منها الآفة التي تعرض له في الدنيا ، فآفة الماء أن يأسن ويأجن من طول مكثه ، وآفة اللبن أن يتغير طعمه إلى الحموضة ،وأن يصير قارصا ، وآفة الخمر كراهة مذاقها المنافي للذة شرابها ،وآفة العسل عدم تصفيته 0حادي الأرواح 237
                        واعلم يا رعاك الله أن أنهار الجنة تتفجر من أعلاها ، ثم تنحدر نازلة إلى أقصى درجاتها ، كما روى ذلك البخاري عنه عليه الصلاة والسلام قال (فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس ، فإنه وسط الجنة ، وأعلى الجنة ، وفوقه عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة ) البخاري 2790
                        أخي المشتاق هل سمعت عن الكوثر ، قال تعالى ( إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ) ،قال عليه الصلاة والسلام لأصحابه حين نزلت عليه هذه السورة : أتدرون ما الكوثر ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال هو نهر وعدنيه الله عز وجل ، عليه خير كثير ) رواه مسلم 400 ، وروى البخاري عنه عليه الصلاة والسلام قال ( بينما أنا أسير في الجنة ، إذا أنا بنهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف ، فقلت ما هذا يا جبريل ؟ قال هذا الكوثر الذي أعطاك ربك ، قال فضرب الملك بيده فإذا طينه مسك أذفر) البخاري 6581 ، وعند الترمذي قال عليه الصلاة والسلام ( الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب ، ومجراه على الدّروالياقوت ، تربته أطيب من المسك ، وماؤه أحلى من العسل ، وأبيض من الثلج )ترمذي 3361
                        أخي هل بلغك خبر البيدخ ، إنه نهر من أنهار الجنة يا مشتاق،فاسمع ما يلهب في فؤادك الأشواق ، عجب يخبرك به الإمام أحمد في مسنده من حديث أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبه الرؤيا الحسنة ، فجاءت امرأة فقالت يا رسول الله : رأيت كأني دخلت الجنة ، فسمعت وجبة انتحب لها أهل الجنة ، فنظرت ، فإذا قد جيء بفلان ابن فلان ، وفلان ابن فلان ، حتى عددت اثني عشر رجلا ، كان قد بعث بهم رسول الله في سرية قبل ذلك ، قالت : فجيء بهم ، عليهم ثياب طلس تشخب أوداجهم ، فقيل : اذهبوا بهم إلى نهر البيدخ ، قال : فغمسوا فيه ، فخرجوا وجوههم كالقمر ليلة البدر ، قالت :ثم أتوا بكراسي من ذهب ، فقعدوا عليها ، فأتي بصحفة فيها بسر فأكلوا منها ، فما يقلبونها لشق إلا أكلوا من فاكهة ما أرادوا ، وأكلت معهم ، فجاء البشير من تلك السرية ، فأخبرهم بأنه أصيب فلان وفلان وفلان وعد الاثني عشر الذين عدتهم المرأة ) المسند 3-135
                        وهل سمعت عن نهر بارق أخي الحبيب ،أخرج أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما عنه عليه الصلاة والسلام قال ( الشهداء على بارق نهر على باب الجنة في قبة خضراء ، يخرج إليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا ) أحمد2390
                        ومن أنهار الجنة أيضا سيحان وجيحان والفرات والنيل ، قال عليه الصلاة والسلام (سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة ) رواه مسلم وأحمد
                        أما عيون الجنة فهاك منها خبر ، من كلام رب البشر ، قال تعالى ((إن المتقين في جنات وعيون )) ، ((إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا ، عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا)) ، قال ابن القيم : معهم قضبان الذهب حيث مالوا مالت معهم 0 حادي 244
                        (( ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ، عينا فيها تسمى سلسبيلا )) ، ((إن الأبرار لفي نعيم ، على الأرائك ينظرون ، تعرف في وجوههم نضرة النعيم ، يسقون من رحيق مختوم ، ختامه مسك ، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ، ومزاجه من تسنيم ، عينا يشرب بها المقربون )) ، الرحيق من أسماء الخمر قاله ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم ، ((وكأسا دهاقا)) أي ملأى مترعة ليس فيها نقص ، ((لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا )) لا يصدر عنهم على شرابهم شيء من اللغو وهو الكلام الساقط التافه ولا تكذيب بخلاف خمر الدنيا من كاس سب وشتم ولعن والخاتمة ضرب ومعارك وآخرتها ، من في المستشفى في المستشفى ،ومن في السجن في السجن عافانا الله وإياكم ،وفي قوله ختامه مسك : قال أبو الدرداء رضي الله عنه : هو شراب أبيض ، مثل الفضة ، يختمون به شرابهم ، ولو أن رجلا من أهل الدنيا ، أدخل أصبعه فيه ثم أخرجها ، لم يبقى ذو روح إلا وجد طيبها 0
                        قال ابن القيم رحمه الله : فأخبر سبحانه عن مزج شرابهم بشيئين ، بالكافور في أول السورة ، والزنجبيل في آخرها ، فإن في الكافور من البرد وطيب الرائحة ، وفي الزنجبيل من الحرارة وطيب الرائحة ، وما يحدث لهما من اجتماع الشرابين ، ويجيء أحدهما على إثر الآخر ، حالة أخرى أكمل وأطيب وألذ من كل منهما بانفراد ، وتعدل كيفية كل منهما بكيفية الآخر ،فإن شرابهم مزج بالكافور أولا ، وفيه من البرد ما يجيء الزنجبيل بعده فيعدله ، والظاهر أن الكأس الثانية غير الأولى ، وأنهما نوعان لذيذان من الشراب ، أحدهما مزج بكافور ، والثاني مزج بزنجبيل 0انتهى0 حادي 244
                        أخواني للحديث بقية ، أترككم في رعاية الله وحفظه ، وصلى الله على نبينا محمد



                        انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
                        كنوز فى جميع الاعمال

                        فضائل الاعمال

                        فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى

                        تعليق

                        يعمل...
                        X