ما شاء الله على الموضوع جعله الله فى ميزان حسناتك وحسبنا الله ونعم الوكيل فيما يفعلوه
والله الموفق
إن الأمم والشعوب والدول، تفتخر بعظمائها، وتبني بهم أمجادها وتؤسس التاريخ لمنقذيها، وما علمنا، ولا عرفنا، ولا رأينا، رجلاً أسدى لبني جنسه ولأمته من المجد والعطاء والتاريخ، أعظم ولا أجل من رسول الله
والله لا أرى لهؤلاء الحمقى مثلا إلا كمثل ذبابة حقيرة سقطت على نخلة عملاقة فلما هَمَت الذبابة الحقيرة بالإنصراف قالت في استعلاء للنخلة العملاقة : أيتها النخلة تماسكي فإني راحلة عنك !! فقالت النخلة العملاقة : انصرفي أيتها الذبابة الحقيرة فهل شعرت بك حينما سقطت عَلَىَ لأستعد لك وأنت راحلة عني؟!! نعم فهل يضر السماء أن تمتد إليها يد شلاء ؟! وهل يوقف سير البواخر العملاقة الطحالي الحقيرة ولو اجتمعت على سطح الماء ؟!! فَحَرِيُ بهؤلاء الموتورين أن يحطموا أقلامهم وأن يفرغوها من مدادها العفن .
ومن يكن ذا فم مريض يجد مراً به الماء الزلالا!!
وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
(3) أوَّلُها الصَّحيحُ وهوَ ما اتّصَل إسنَادُهُ ولَم يُشذّ أو يُعَل
قوله: (أولها الصحيح) بدأ المؤلف بذكر أقسام الحديث وقدَّم الصحيح لأنه أشرف أقسام الحديث، ثم عرَّفه فقال: (وهو ما اتصل إسناده) يعني ما رُوي بإسناد متصل بحيث يأخذه كل راوي عمن فوقه، فيقول مثلاً: حدثني رقم واحد (ولنجعلها بالأرقام) قال حدثني رقم اثنين، قال حدثني رقم ثلاثة، قال حدثني رقم أربعة، فهذا النوع يكون متصلاً، لأنه يقول حدثني فكل واحد أخذ عمن روى عنه.
أما إن قال حدثني رقم واحد عن رقم ثلاثة لم يكن متصلاً، لأنه سقط منه رقم اثنين فيكون منقطعاً.
يعني إيه : 1 ←← 2 ←←3 ←← 4 ومنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلو جاء لنا مثلا ً حديث من 1 ←← 3 دون مرور ب 2 فيكون هذا الحديث شاذ لوجود إسقاط بالإسناد
ولو من 3 ←← رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يكون أيضا ً شاذ
ولابد من سماع مباشر لكل راوي ممن هو قبله لذا فلابد له أن يقابله ،
وقوله: (ولم يُشذَّ أو يُعَل) يعني يشترط أن لا يكون شاذًّا ولا معللاً.
والشاذُّ هو: الذي يرويه الثقة مخالفاً لمن هو أرجح منه، إما في العدد، أو في الصدق، أو في العدالة.
ومن الشذوذ: أن يخالف ما عُلم بالضرورة من الدين.
-----------------------
الشرح :
الشذوذ يكون في المتن أو في السند
أولا ً في المتن : عايزين نرسخ أصول ثم نكمل كلام شيخنا :
ومن الشذوذ: أن يخالف ما عُلم بالضرورة من الدين.
ومثال هذا : مثاله: في صحيح البخاري رواية «أنه يبقى في النار فضلٌ عمن دخلها من أهل الدنيا، فيُنشىء الله لها أقواماً فيدخلهم النار».(7)
فهذا الحديث وإن كان متصل السند فهو شاذ؛ لأنه مخالف لما عُلم بالضرورة من الدين، وهو أن الله تعالى لا يظلم أحداً، وهذه الرواية ـ في الحقيقة ـ قد انقلبت على الراوي، والصواب أنه يبقي في الجنة فضلٌ عمن دخلها من أهل الدنيا، فيُنشىء الله أقواماً فيدخلهم الجنة، وهذا فضل ليس فيه ظلم، أما الأول ففيه ظلم.
ولقد خالف عُلم بالضرورة من الدين ، وهو أن الله لايظلم أحد ، {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ }آل عمران182 ، {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ }الأنفال51 ، {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ }الحج10 ، {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ }فصلت46 ، {مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ }ق29
إذا فهذا الحديث شاذ ، ومجال شذوذه لأنه خالف ماعرف في الدين بالضرورة ،
ثانيا ً الشذوذ في السند
ومثاله من كتاب : محمود الطحان
حديث رواه ابن عيينة ←← عمرو بن دينار ←← عوسجة ←← ابن عباس ←← عن رسول الله أن رجلا توفي ...
حديث ابن جريج ←← عمرو بن دينار ←← عوسجة ←← ابن عباس ←← عن رسول الله
حديث حماد بن زيد ←← عمرو بن دينار ←← عوسجة ←← عن رسول الله
حماد بن زيد رجل ثقة ولكن ابن عيينة وابن جريج كل منهما ثقة ، فهما الأثنان أوثق ، فيعتبر حديث حماد بن زيد ، شاذ وهذا يعلمنا شئ ، أن الشذوذ في الحديث لا يعني بالضرورة ، أن يكون متن الحديث شاذ .
الشذوذ
في المتن : مثل حديث البخاري
السند : 1 ←← 2 ←←3 ←← 4 ومنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
هكمل بس خوفا ً أصل النت يقطع
التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 16-03-2009, 06:04 PM.
نكمل في الشذوذ من حيث المتن ولكن أقل في الشذوذ من حديث البخاري
الشذوذ يكون : في حديثين إذا خالف الثقة مممن هو أوثق إذا لم نستطع الجمع بين الحديثين
كما في ما ورد في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى عن الصيام إذا انتصف شعبان،(3) والحديث لا بأس به من حيث السند، لكن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم في الصحيحين أنه قال: «لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه»(4) فإذا أخذنا بالحديث الثاني الوارد في الصحيحين قلنا إن فيه دلالة على أن الصيام بعد منتصف شعبان جائز، وليس فيه شيء، لأن النهي حُدد بما قبل رمضان بيوم أو يومين، وإذا أخذنا بالأول فنقول إن النهي يبدأ من منتصف شعبان، فأخذ الإمام أحمد بالحديث الوارد في الصحيحين وهو النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين، وقال إن هذا شاذ، يعني به حديث السنن، لأنه مخالف لمن هو أرجح منه إذ أن هذا في الصحيحين وذاك في السنن.
فيمكن الجمع هنا : أن لايجوز الصيام بعد نصف شعبان إلا من اعتاد الصيام ثم يمتنع عن الصوم تمام قيله بيومين ----------------------- ومن ذلك ما ورد في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى عن صوم يوم السبت قال: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم»(5) فقد حكم بعض العلماء على هذا الحديث بالشذوذ، لأنه مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلّم لإحدى نسائه حين وجدها صائمة يوم الجمعة، فقال: «هل صمت أمس»؟ فقالت: لا، قال: «أتصومين غداً»؟ قالت: لا، قال: «فأفطري».(6) وهذا الحديث ثابت في الصحيح، وفيه دليل على أن صيام يوم السبت جائز ليس فيه بأس، وهنا قال بعض العلماء: إن حديث النهي عن صيام يوم السبت شاذ؛ لأنه مخالف لما هو أرجح منه، ومن العلماء من قال: لا مخالفة هنا، وذلك لإمكان الجمع، وإذا أمكن الجمع فلا مخالفة، والجمع بين الحديثين أن يقال: إن النهي كان عن إفراده، أي أنه نُهي عن صوم يوم السبت مستقلاً بمفرده، أما إذا صامه مع يوم الجمعة، أو مع يوم الأحد فلا بأس به حينئذ، ومن المعلوم أنه إذا أمكن الجمع فلا مخالفة ولا شذوذ. فهنا تم الجمع : بأن يجوز صيامه مثل يوم الجمعة : قبله أو بعده يوم ولقد نُهي عن الصيام فيه : لأن اليهود كان يعظمونه بصومه ونحن أُمرنا بمخالفتهم ، فيجوز صومه بصوم يوم بعده أو يوم قبله فالجمع هنا : بصوم يوم قبله أو بعده على كل حال فلابد لصحة الحديث ألا يكون شاذًّا. ولو أن رجلاً ثقة عدلاً روى حديثاً على وجه، ثم رواه رجلان مثله في العدالة على وجه مخالف للأول، فماذا نقول للأول؟ نقول: الحديث الأول شاذ، فلا يكون صحيحاً وإن رواه العدل الثقة. ولو روى إنسان حديثاً على وجه، ورواه إنسانٌ آخر على وجه يخالف الأول، وهذا الثاني أقوى في العدالة أو في الضبط، فيكون الأول شاذًّا. وهذه قاعدة مفيدة تفيد الإنسان فيما لو عرض له حديث، فإذا نظر في سنده وجده متصلاً، ووجد أن رجاله ثقات، ولكن إذا نظر إلى المتن وجده مخالفاً كما سبق فحينئذ نقول له احكم بأن هذا ليس بصحيح، وليس في ذمتك شيء. فإذا قال كيف أحكم عليه بأنه غير صحيح! وسنده متصل ورجاله ثقات عدول؟ فنقول له: لأن فيه علة توجب ضعفه وهي الشذوذ. قوله (أو يُعَلَّ) معناه أي يُقدح فيه بعلة تمنع قبوله، فإذا وجدت في الحديث علة تمنع قبوله فليس الحديث بصحيح. ومعنى العلة في الأصل هي: وصفٌ يوجب خروج البدن عن الاعتدال الطبيعي. ولهذا يقال: فلانٌ فيه علة، يعني أنه عليل أي مريض، فالعلة مرض تمنع من سلامة البدن.
فهنا خرج عن السلامة والصحة
والعلة في الحديث معناها قريبة من هذا وهي:
وصفٌ يوجب خروج الحديث عن القبول. لكن هذا الشرط، يشترط فيه شرط زائد على ما قال المؤلف وهو: أن لا يُعلّ الحديث بعلةٍ قادحة، لأن الحديث قد يُعلُّ بعلةٍ لا تقدح فيه، وهذا سيأتي الكلام عليه إن شاءالله. إذاً فيشترط للحديث الصحيح شروط أخذنا منها ثلاثة وهي: 1 ـ اتصال السند. 2 ـ أن يكون سالماً من الشذوذ. 3 ـ أن يكون سالماً من العلة القادحة. والعلة القادحة اختلف فيها العلماء اختلافاً كثيراً!؛ وذلك لأن بعض العلماء، قد يرى أن في الحديث علة توجب القدح فيه، وبعضهم قد لا يراها علة قادحة. ومثاله: لو أن شخصاً ظن أن هذا الحديث مخالفٌ لما هو أرجح منه لقال: إن الحديث شاذ، ثم لا يقبله، فإذا جاء آخر وتأمل الحديث وجد أنه لا يخالفه، فبالتالي يحكم بصحة الحديث! لأن أمر العلة أمر خفي، فقد يخفى على الإنسان وجه ارتفاع العلة فيعلله بهذه العلة، ويأتي آخر ويتبين له وجه ارتفاع العلة فلا يعلله. لذلك قلنا لابد من إضافة قيد وهو: أن تكون العلة قادحة، والعلة القادحة هي التي تكون في صميم موضوع الحديث، أما التي تكون خارجاً عن موضوعه فهذه لا تكون علة قادحة. ولنضرب على ذلك مثلاً بحديث فضالة بن عبيد ـ رضي الله عنه ـ في قصة القلادة الذهبية التي بيعت باثني عشر ديناراً، والدينار نقد ذهبي، ففُصلت فوجد فيها أكثر من اثني عشر ديناراً.(8) واختلف الرواة في مقدار الثمن. فمنهم من قال: اثني عشر ديناراً. ومنهم من قال: تسعة دنانير. ومنهم من قال: عشرة دنانير. ومنهم من قال غير ذلك، وهذه العلة ـ لا شك ـ أنها علة تهزُّ الحديث، لكنها علة غير قادحة في الحديث، وذلك لأن اختلافهم في الثمن لا يؤثر في صميم موضوع الحديث وهو: أن بيع الذهب بالذهب، إذا كان معه غيره، لا يجوز ولا يصح. ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟: لأننا نهتم بموضوع الحديث وكذلك قصة بعير جابر ـ رضي الله عنه ـ(9) الذي اشتراه منه النبي صلى الله عليه وسلّم، حيث اختلف الرواة في ثمن هذا البعير، هل هو أوقية، أو أكثر، أو أقل، فهذا الخلاف لا يعتبر علّة قادحة في الحديث، لأن موضوع الحديث هو: شراء النبي صلى الله عليه وسلّم الجمل من جابر بثمن معين، واشتراط جابر أن يحمله الجمل إلى المدينة، وهذا الموضوع لم يتأثر ولم يُصب بأي علة تقدح فيه، وغاية ما فيه أنهم اختلفوا في مقدار الثمن، وهذه ليست بعلة قادحة في الحديث. ومن العلل القادحة: أن يروي الحديث إثنان، أحدهما يرويه بصفة النفي، والاخر يرويه بصفة الإثبات، وهذا لا شك أنها علة قادحة، وسيأتي الكلام عليه إن شاءالله في الحديث المضطرب الذي اضطرب الرواة فيه على وجهٍ يتأثر به المعنى. فليس مهم أن نعرف بكم ثمنه ولكن المهم أن نعرف لب الموضوع
التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 16-03-2009, 06:06 PM.
_أخيى الحبيب "نصر الدين" ::جزاكم ربى خيراً على المرور .....
_أخى الحبيب "د/مسلم"::شرفت يا باشا ...وجزاكم ربى خيراً مثله.....
الله المستعان....
تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى _______________________________
""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
__________________________________
نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.
الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى .....وبعد....
أعتذر عن التأخر الشديد والتقصير الشديد بالنسبة للمنتدى بصفة عامة وبهذا الموضوع الهام جداا بصفة خاصة ...إلى الله المشتكى!!!
نستكمل إن شاء الله شبهات هؤلاء القوم الذين سفهوا أنفسهم وركبوا عقولهم وأغمضوا أعينهم ثم راحوا يلقون شبهات متهافتة ...ورضوا لأنفسهم أن يكونوا بوقاً يردد كلام أسيادهم ممن يسبحون بحمدهم من المستشرقين وتلاميذهم ولكن هيهات هيهات أن ينتصر الباطل والضلال ...فالله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .....
**الشبهة الرابعة !!!
_يقولون ::أن هناك أخبار عن رسول الله تدل على عدم حجية السنة المطهرة !!!
1_الحديث الأول ::(((إن الحديث سيفشو عنى ،فما أتاكم يوافق القرأن فهو عنى ، وما أتاكم يخالف القرأن فليس منى )))...
فقالوا بناءاً عليه ::إذا كان ما روى من السنة قد أثبت حكماً شرعياً جديداً كان ذلك غير موافق للقرأن وإن لم يتبت حكماً جديدً كان لمحض التأكيد والحجة هو القرأن فقط!!!!
_الرد على ذلك :::
*هذا الحديث قال فيه الإمام البيهقى ::رواه خالد بن أبى كُريمة عن أبى جعفر عن رسول الله ......وخالد هذا ""مجهول"" ...""وأبو جعفر "" ليس صحابياً .....(((فالحديث منقطع)))...
_وقال الأمام "الشافعى" ::ما روى هذا الحديث أحدٌ يثبت حديثه فى شىء صغير ولا كبير ..وإنما هى رواية منقطعة عن رجل مجهول....ونحن لا نقبل هذا الرواية فى شىء....
_وقال الإمام "بن حزم" ::: الحسين بن عبد الله _وهو أحد رواة هذا الحديث من بعض الطرق_ :::قال عنه أنه متهم بالزندقة..
_وقال الأمام "البيهقى"::: والحديث الذى رُوى فى عرض الحديث على القرأن باطلٌ لا يصح...وهو ينعكس على نفسه بالبطلان ..فليس فى القرأن دلالة على عرض الحديث على القرأن.....
*إذن بناءَ على ما تقدم فى الأعلى ....::فإن هذا الدليل ساقط حيث تأكد:::
1_ردَ أهل الحديث لهذا الحديث من حيث "السند"...
2_فساد استدلال أهل هذه الشبهة حينما استنتجوا من هذا الحديث أنه ::إذا كان ما روى من اسنة قد أثبتت حكماً شرعياً جديداً كان ذلك غير موافق القرأن ((أى أنه مرفوض عندهم)) لأن ذلك يخالف ما اتفق عليه العلماء من أن الأحاديث ما أثبتت أحكاماً ليست فى كتاب الله وهى صحيحة مقبولة معمولٌ بها....ولأنه ليس فى نص الحديث ما يشير إلى ذلك من قريب أو بعيد.....
2_الحديث الثانى:::((إذا حدثتم عنى حديثاً تعرفونه ولا تنكرونه قلته أو لم أقله فصدقوا به ، فإنى أقول ما يُعرف ولا يُنكر..وإذا حُدثتم عنى حديثاً تنكرونه قلته أو لم أقله فلا تُصدقوا به فإنى لا أقول ما يُنكر ولا يُعرف )))....
_فقالوا بناءً على ذلك:::وجوب عرض ما يُنسب إلى رسول الله على المعروف عند المسلمين من حكم الكتاب الكريم ...((فلا تكون السنة حجة)) هكذا قالوا ويا لضعف ما قالو!!!!!
_الرد على ذلك :::
1_سند الحديث ::: قال الإمام "بن حزم" :: أحد رواة الحديث مجهول ...وكل روايات الحديث ضعيفة ...وكذا "عبيد الله بن سعيد" _أحد رواة الحديث _ كذاب مشهور ....
2_متن الحديث :: قوله (((فصدقوا به قُلته أو لم أقله)))....
فالمتن يدل على الكذب والوضع :: فحاشا للرسول أن يسمح بالكذب عليه وهو الذى تواتر عنه قوله ((من كذب علىَ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)).....
3_الحديث الثالث :::((إنى لا أحلَ إلا ما أحلَ الله فى كتابه ، ولا أحرمَ إلا ما حرمَ الله فى كتابه )))
وفى رواية ::))لا يمسكن الناس علىَ بشىء فإنى لا أحل لهم إلا ما أحلَ الله ولا أحرمَ إلا ما حرمَ الله )))
_الرد على ذلك :::
*قال "السيوطى":: أخرجه "الشافعى" "والبيهقى " من طريق طاووس ....وقال "الشافعى :::(((منقطع)))....
*وقال "البيهقى:: وقول الرسول ((فى كتابه)) _إن صحت هذه_ ::فإنما أراد :::ما أوحى إليه ومن المعروف أن ما أوحى إلى
رسول الله نوعان ::: القرأن الكريم ((وحى يتلى)).....السنة الشريفة ((وحى لا يُتلى))....
_أما رواية ::((لا يمسكن الناس على بشىء )))
*قال "الشافعى":: لو ثبتت فمعناها ::::أنه ليس للناس أن يقولوا :: كيف يُحرم رسول الله ويُحلُ ما ليس فى القرأن ؟؟؟..فإن رسول الله مُشرع وهو لا ينطق عن الهوى وإنما لا يحل إلا ما كان حلالاً فى شرع الله ولا يُحرم إلا ما كان حراماً.....
*هذا هو الرد على هذه الشبهة ((الظريفة الطريفة)) التى إن دلت على شىء فإنها تدل على سطحية هؤلاء وخفة عقولهم .....
الله أسأل أن يتقبل من حقير مثلى الذب عن سنة رسوله وأن يجعله فى ميزان الحسنات وأن ينفعنا به ويزيدنا علماً وفقهاً فى الدين....
والحمد لله رب العالمين...
يتبع إن شاء الله تعالى وقدر.....
تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى _______________________________
""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
__________________________________
نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.
الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى....وبعد....
نستكمل شبهات القوم عن حجية السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم......
**الشبهة الخامسة :::
_وهذه الشبهة خاصة بعلم من أعلام رواة السنة ألا وهو سيدنا "أبو هريرة""_رضى الله عنه وأرضاه .....
ماذا نقول ؟؟!!! ...حسبنا أن نعلم أن من كره شيئاً كره كل ماله صلة به ويكون أكثرهم صلة بذلك الشىء المكروه! أكثرهم كرهاً
عند الكاره لذلك الشىء .....
وسيدنا "أبو هريرة" هو أكثر الصحابة الكرام البررة رواية للحديث النبوى سماعاً مباشراً من فم النبى الصادق المصدوق حيث روى
سيدنا "أبو هريرة" أكثر من 5000حديث ......وهؤلاء الأقزام مهلهلى الفكر ومفلسى العلم يكرهون حديث رسول الله لذلك كان
هذا الصحابى الجليل هو أكثر الرواة كراهية عندهم فأخذوا يصوبون سهامهم نحو هذا الجبل العظيم ليصيبوه فى مقتل ...هذا ظنهم
ولكن هيهات هيهات !!!!
**وجزى الله أختنا الكريمة proud التى أذنت لنا فى نقل رابط موضوعها عن الصحابى الجليل ....وإن شاء الله سأضيف تعليقاتى إن كانت ذات أهمية بعد إنتهاء أختنا الكريمة من بحثها كى يكون عندنا موضوع شامل وكافى للذب عن سيدنا "أبو هريرة"...
تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى _______________________________
""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
__________________________________
نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.
لحظات السحر.. لحظات خير وفضيله .. ومغفرة ووسيله .. وعبادة جليله..
ففيها تتنزل البركات .. وتتغشى العابدين الرحمات .. وتستجاب السؤالات..
ويتجاوز فيه الله سبحانه عن الزلات والخطيئات.
بل وينزل سبحانه الى السماء الدنيا نزولا يليق بجلال
وجهه وعظيم ذاته، اكراما للسائلين .. وايقاظا لهمم العارفين..
وتسليه لعبادة المؤمنين.
فعن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(( ينزل ربنا كل ليله الى سماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الاخير،
فيقول: من يدعونى فأستجيب له؟ من يسألنى فأعطيه؟ من يستغفرنى
فأغفر له؟)) ( رواة البخارى ومسلم )).
فيا لها من لحظات ساكنه .. ويا له من جود عريض ..
وكرم سخى .. واحسان وفى !
فأين من يستثمر تلك اللحظات فى دعوة صادقه، وتوبه ناصحه
يصلح الله له بها امر دينه، فلا ينثلم، وامر رزقه فلا
ينعدم ،وامر مآله فلا يخيب ابدا.
فيا ايها الانسان ما اجهلك .. وما اعجبك تؤثر نوم ساعه
على نيل راحه خالدة..!
ويا ايها الانسان ما اظلمك .. تعصى ويعرض عليك الغفران فتأبى!
وسبحانك ربى ما ارحمك واحلمك .. تبسط يدك بالليل
ليتوب مسئ النهار وتبسط يدك بالنهار ليتوب مسئ الليل!
يا نائم الليل كم ترقد
قم يا صديقى قد دنا الموعد
وخذ من الليل واوقاته
وردا اذا ما هجع الرقد
من نام حتى ينقضى ليله
متى يبلغ المنزل او يسعد
فوائد القيام:
**************
1- خلوة السحر: فخلوة السحر سكينه النفوس وطمأنينه القلوب تنساب فيها دموع المخلصين على خدودهم تترى .. قبل دخولهم على الله بالصلاة ويحصل
بها هدوء الطبع وسمت الخلق وسكون الاعضاء منسجمه فى سكونها مع
سبات الليل الهادى وصماته الهامد!
وان المستيقظ من فراش المنام الى رحاب القيام
ليستيقظ يقظه ليس من نومه فقط وانما من غفله طالما حجبت قلبه
عن الله وحرمته من لذة لقاة فهو بقومته الليله يجلو
ظلمات نهاريه تخللته فى يومه.. ولازمته فى يقظته ونومه..
فاستيقظ يغسل قلبه ويذهب ذنبه ويستغفر ربه ليحيى حياة من جديد
((واقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين)) (( هود: 114 ))
وهذى الخلوة هى والله مدرسه الاخلاص فيها ينشأ وينمو وفيها يكبر ويزهو وبها يحفظ ويربو لانها عبادة غائبه عن اعين الناس وعن مديح الناس فلا يقدم
عليها الا مخلص يبتغى وجه الله والدار الاخرة.
2- استجابه الدعوات:
وقيام الليل هو مفتاح استجابه الدعاء وقضاء الحوائج ونزول العطاء قال
صلى الله عليه وسلم(( ان فى الليل لساعه لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله
خيرا من امر الدنيا والاخرة الا اعطاة اياة، وذلك كل ليله)) (رواة مسلم )
3- غفران الذنوب:
وقد تقدم فى الحديث ان الله جل وعلا ينزل فى الثلث الاخير من الليل
الى سماء الدنيا فيقول(( من يدعونى فأستجيب له؟من يسألنى فأعطيه؟من يستغفرنى فأغفر له؟)) (( رواة البخارى ومسلم)).
ويد الله سبحانه وتعالى مبسوطه للمستغفرين بالليل والنهار..
ولكن استغفار الليل يفضل استغفار النهار بفضيله الوقت وبركه السحر.
ولذلك مدح الله جل وعلا المستغفريت بالليل فقال:
(( والمستغفرين بالأسحار )) (( آل عمران: 17 )).
وذلك لان الاستغفار بالسحر فيه من المشقه ما يكون سببا لتعظيم الله له
وفيه من عنت ترك الفراش ولذاذة النوم والنعاس.. ما يجعله اولى بالأستجابه
والقبول .. لاسيما مع مناسبه نزول المولى جلا وعلا الى سماء الدنيا وقربه
من المستغفرين فلا شك ان لهذا النزول بركه تفيض على دعوات السائلين
وتوبه المستغفرين
ومن فضائل صلاة الضحى :
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي صلى الله عليه وآله وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد .
رواه الشيخان .
وفضائل صلاة الضحى كثيرة نذكر جملة منها
1 ـ بها يغفر الله تعالى الذنوب .
روى الترمذي عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : { من حافظ على شفعة الضحى ــ أي ركعتي الضحى ــ غفرت ذنوبه وان كانت مثل زبد البحر ** .
وروى أبو يعلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : { من قام اذا استقبلته الشمس ـ أي بعد طلوعها وارتفاعها ـ فتوضأ فأحسن وضوءه ثم قام فصلى ركعتين غفرت له خطاياه كما ولدته أمه ** .
2 ـ بها يكون من الأوابين .
روى الطبراني عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : { لا يحافظ على صلاة الضحى الا أواب . قال : وهي صلاة الأوابين ** .
رواه الحاكم وقال : على شرط مسلم .
3 ـ بها ينال أجر المعتمر .
روى أبو داود عن ابي امامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : { من خرج من بيته متطهرا" الى صلاة مكتوبة ـ أي مفروضة يصليها في المسجد ـ فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج الى تسبيح ـ أي صلاة الضحى ـ لا ينصبه الا اياه ـ أي صلاة الضحى ـ فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين ** .
4 ـ بها يكتب من العابدين ومن القانتين .
روى الطبراني عن ابي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : { من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا" كتب من العابدين ومن صل ستا" كفي ذلك اليوم ومن صلى ثمانيا" كتبه الله من القانتين ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا" في الجنة . وما من يوم ولا ليلة الا لله من يمن به على عباده وصدقة وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره ** .
5 ـ بها يدخل الجنة من باب الضحى .
روى الطبراني عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : { ان في الجنة بابا" يقال له الضحى فاذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى ؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله تعالى ** .
6 ـ بها يكفي الله تعالى العبد ما أهمه في ذلك اليوم ويدخل في ضمان الله تعالى .
روى الترمذي عن ابي الدرداء وابي ذر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الله تبارك وتعالى أنه قال : ( يا ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعات من أول النهار اكفك آخره ) .
وروى الامام احمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { قال الله عز وجل : يا ابن آدم صل لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره ** .
7 ـ بها يؤدي العبد حقوق الصدقات عن أعضائه فان العبد متى أصبح وجب عليه أن يتصدق على أعضائه كلها وان صلاة الضحى تفي بذلك كله .
روى مسلم عن ابي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : { يصبح على كل سلامى ـ أي عضو ـ من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى **
وروى الامام احمد ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : { في الانسان ستون وثلثمائة مفصل فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها صدقة ** قالوا : فمن يطيق ذلك يا رسول الله ؟ قال : { النخامة في المسجد تدفنها والشيء تنحيه عن الطريق فان لم تقدر فركعتا الضحى تجزىء عنك ** .
اخي المؤمن هذا هو كرم الله تعالى على عباده المؤمنين الصادقين معه
طبعاً الموضوع الوحيد فى بابه على المنتدى .....فنرجو من حضرتك التبسيط لأن معظم الناس ليس عندهم علم عن هذا العلم وربما استثقلوه فنرجو من حضرتك أن تضعى هذه النقطة فى الإعتبار......بارك الله فيكم وزادكم علماً نافعاً....
(((الموضوع مثبت )))...ومنقول إلى قسم "حبيبى يارسول الله "....
الله المستعان...
تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى _______________________________
""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
__________________________________
نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.
تعليق