إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُنِير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُنِير



    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

    الحمد لله الذي بعث رسوله بالهدى ودين الحق، والصلاة والسلام على إمام المرسلين المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

    سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ

    عبد الملك بن محمد بن عبد الرحمن القاسم
    دار القاسم-الرياض-المملكة العربية السعودية
    رابط التحميل المباشر
    هنا



    الفهرس :
    المقدمة
    الزيارة
    الرحلة
    صفة الرسول صلي الله عليه وسلم

    كلام الرسول صلي الله عليه وسلم
    داخل البيت
    الأقارب
    الرسول صلي الله عليه وسلم في بيته
    هديه وسمته صلي الله عليه وسلم

    بناته صلي الله عليه وسلم


    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 05-03-2015, 08:46 PM. سبب آخر: تعديل العنوان ليناسب واحة الكتب
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا


  • #2
    رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ

    المقدمة

    الحمد لله الذي بعث رسوله بالهدى ودين الحق، والصلاة والسلام على إمام المرسلين المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

    فإن غالب الناس في هذا الزمن بين غالٍ وجافٍ، فمنهم من غلا في الرسول صلي الله عليه وسلم حتى وصل به الأمر إلى الشرك -والعياذ بالله- من دعا الرسول صلي الله عليه وسلم والاستغاثة به، وفيهم من غفل عن اتباع هديه صلي الله عليه وسلم وسيرته فلم يتخذها نبراسًا لحياته ومعلمًا لطريقه.

    ورغبة في تقريب سيرته ودقائق حياته إلى عامة الناس بأسلوب سهل ميسر كانت هذه الورقات القليلة التي لا تفي بكل ذلك. لكنها وقفات ومقتطفات من صفات النبي صلي الله عليه وسلم وشمائله، ولم أستقصها، بل اقتصرت على ما أراه قد تفلت من حياة الناس، مكتفيًا عند كل خصلة ومنقبة بحديثين أو ثلاثة، فقد كانت حياته صلي الله عليه وسلم حياة أمة وقيام دعوة ومنهاج حياة.. وهو عليه الصلاة والسلام أمة في الطاعة والعبادة، وكرم الخلق وحسن المعاملة، وشرف المقام، ويكفي ثناء الله عز وجل عليه:(وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)القلم-أيه4

    وأهل السنة والجماعة ينزلون الرسول صلي الله عليه وسلم منزلته التي أنزله الله إياها، فهو عبد الله ورسوله وخليله وصفيه، يحبونه أكثر من أولادهم وآبائهم بل أكثر من أنفسهم لكنهم لا يغلون فيه ولا يطرونه وحسبه تلك المنزلة.
    ونحن على هذا الأمر سائرون فلا نبتدع الموالد ولا نقيم الاحتفالات، بل نحبه كما أمر ونطيعه فيما أمر، ونجتنب ما نهى عنه وزجر.


    فمبلغ العلم فيه أنه بشر
    وأنه خير خلق الله كلهم
    أغر عليه للنبوة خاتم
    من نور يلوح ويشهد
    وضم الإله اسم النبي إلى اسمه
    إذا قال في الخمس المؤذن أشهد
    وشق له من اسمه ليجله
    فذو العرش محمود وهذا أحمد

    وإن فاتنا في هذه الدنيا رؤية الحبيب صلي الله عليه وسلم وتباعدت بيننا الأيام.. فأدعو الله عز وجل أن نكون ممن قال فيهم الرسول صلي الله عليه وسلم: «وددت أنا قد رأينا إخواننا» قالوا: ألسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: «أنتم أصحابي، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد» فقالوا: كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله؟ فقال: «أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله»؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «فإنهم يأتون غرًا محجلين من الوضوء، وأنا فرطهم على الحوض...»([رواه مسلم.]).


    أدعو الله عز وجل أن يجعلنا ممن يتلمس أثره صلي الله عليه وسلم ويقتفي سيرته وينهل من سنته كما أدعو الله عز وجل أن يجمعنا معه في جنات عدن، وأن يجزيه الجزاء الأوفى جزاء ما قدم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 20-01-2015, 07:58 PM. سبب آخر: تنسيق وتخريج الاية
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ



      الزيارة

      سنعود قرونًا خلت ونقلب صفحات مضت، نقرأ فيها ونتأمل سطورها، ونقوم بزيارة لرسول الله صلي الله عليه وسلم في بيته عبر الحروف والكلمات.. سندخل بيته ونرى حاله وواقعه ونسمع حديثه، نعيش في البيت النبوي يومًا واحدًا فحسب، نستلهم الدروس والعبر ونستنير بالقول والفعل.
      لقد تفتحت معارف الناس وكثرت قراءتهم وأخذوا يزورون الشرق والغرب عبر الكتب والرسائل وعبر الأفلام والوثائق، ونحن أحق منهم بزيارة شرعية لبيت الرسول صلي الله عليه وسلم نطل على واقعه جادين في تطبيق ما نراه ونعرفه، ولضيق المقام نعرج على مواقف معينة في بيته، علنا نربي أنفسنا ونطبق ذلك في بيوتنا.

      أخي المسلم:
      نحن لا نعود سنوات مضت وقرونًا خلت لنستمتع بما غاب عن أعيننا ونرى حال من سبقنا فحسب، بل نحن نتعبد لله عز وجل بقراءة سيرته صلي الله عليه وسلم واتباع سنته والسير على نهجه وطريقه، امتثالاً لأمر الله عز وجل لنا بوجوب محبة رسوله الكريم، ومن أهم علامات محبته صلي الله عليه وسلم طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر.
      يقول الله عز وجل عن وجوب طاعته وامتثال أمره صلي الله عليه وسلم وجعله إمامًا وقدوة:
      قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ.) سوره ال عمران -أيه 31

      وقال تعالى:
      لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا.) سوره الاحزاب -أيه31

      وقد ذكر الله طاعة الرسول واتباعه في نحو من أربعين موضعًا في القرآن ولا سعادة للعباد، ولا نجاة في المعاد إلا باتباع رسوله،
      (
      وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ.) سوره النساء - أيه 13-14

      وجعل الرسول صلي الله عليه وسلم حبه من أسباب الحصول على حلاوة الإيمان فقال عليه الصلاة والسلام: «
      ثلاثٌ مَن كُنَّ فيهِ وجَد حلاوَةَ الإيمانِ : أن يكونَ اللهُ ورسولُه أحبَّ إليه مما سِواهما، وأن يُحِبَّ المرءَ لا يُحِبُّه إلا للهِ، وأن يَكرهَ أن يَعودَ في الكُفرِ كما يَكرهُ أن يُقْذَفَ في النارِ».

      الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 16
      خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

      وقال عليه الصلاة والسلام: «
      فوالذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده».

      الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 14
      خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


      وسيرة الرسول صلي الله عليه وسلم سيرة عطرة زكية منها نتعلم وعلى هديها نسير.


      التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 20-01-2015, 08:03 PM. سبب آخر: تنسيق وتخريج الايات والاحاديث
      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ




        الرحلة

        الرحلة إلى حيث بيت الرسول صلي الله عليه وسلم ورؤية دقائق حياته وأسلوب معاملته أمر مشوق للغاية كيف إذا احتسبنا فيه الأجر والمثوبة. إنها عظة وعبرة، وسيرة وقدوة، واتباع واقتداء، وهذه الرحلة رحلة بين الكتب ورواية على ألسنة الصحابة، وإلا فلا يجوز شد الرحال إلى قبر ولا بيت الرسول صلي الله عليه وسلم ولا إلى غيره، سوى لثلاثة مساجد ذكرها الرسول صلي الله عليه وسلم بقوله: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى ومسجدي هذا».

        الراوي: أبو سعيد الخدري و عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1166
        خلاصة حكم المحدث: صحيح



        ويجب أن نمتثل أمر الرسول صلي الله عليه وسلم فلا نشد الرحال إلا لهذه المساجد الثلاثة والله عز وجل يقول: (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) سوره الحشر-أيه 7

        ونحن لا نتتبع آثار النبي صلي الله عليه وسلم، قال ابن وضاح: «أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بقطع الشجرة التي بويع تحتها النبي صلي الله عليه وسلم فقطعها لأن الناس كانوا يذهبون فيصلون تحتها، فخاف عليهم الفتنة».

        وقال ابن تيمية رحمه الله عن غار حراء: وكان النبي صلي الله عليه وسلم قبل النبوة يتحنث فيه، وفيه نزل عليه الوحي أولاً، لكن من حين نزل عليه الوحي ما صعد إليه بعد ذلك، ولا قربه، لا هو ولا أصحابه، وقد أقام بمكة بعد النبوة بضع عشرة سنة لم يزره ولم يصعد إليه، وكذلك المؤمنون معه بمكة، وبعد الهجرة أتى مكة مرارًا في عمرة الحديبية، وعام الفتح، وأقام بها قريبًا من عشرين يومًا وفي عمرة الجعرانة، ولم يأت غار حراء ولا زاره..».


        ها نحن نطل على المدينة النبوية وهذا أكبر معالمها البارزة بدأ يظهر أمامنا، إنه جبل أحد الذي قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم: «هذا جبل يحبنا ونحبه».

        الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4083
        خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


        وقبل أن نلج بيت الرسول صلي الله عليه وسلم ونرى بناءه وهيكله، لا نتعجب إن رأينا المسكن الصغير والفراش المتواضع فإن الرسول صلي الله عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا وكان متقللاً منها، لا ينظر إلى زخارفها وأموالها: «بل جعلت قرة عينه في الصلاة».
        وقد قال صلي الله عليه وسلم عن الدنيا: «مالي وللدنيا، ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف، فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار، ثم راح وتركها».

        الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3283
        خلاصة حكم المحدث: صحيح


        وقد أقبلنا على بيت الرسول صلي الله عليه وسلم ونحن نستحث الخطى سائرين في طرق المدينة، هاهي قد بدت حجر أزواج رسول الله صلي الله عليه وسلم مبنية من جريد عليه طين، بعضها من حجارة مرضومة وسقوفها كلها من جريد.

        وكان الحسن يقول: كنت أدخل بيوت أزواج النبي صلي الله عليه وسلم في خلافة عثمان بن عفان فأتناول سقفها بيدي.
        إنه بيت متواضع وحجر صغيرة لكنها عامرة بالإيمان والطاعة وبالوحي والرسالة!
        ***
        التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 18-01-2015, 11:34 PM. سبب آخر: تخريج الايه وتخريج الاحاديث وتنسيق
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ


          صفة الرسول صلي الله عليه وسلم

          ونحن نقترب من بيت النبوة ونطرق بابه استئذانًا.. لندع الخيال يسير مع من رأى النبي صلي الله عليه وسلم يصفه لنا كأننا نراه، لكي نتعرف على طلعته الشريفة ومحياه الباسم.
          عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: «كان النبي صلي الله عليه وسلم أحسن الناس وجهًا، وأحسنهم خلقًا، ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير»([رواه البخاري]).

          وعنه رضي الله عنه قال: «كان النبي صلي الله عليه وسلم مربوعًا بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ شحمة أذنيه، رأيته في حلة حمراء لم أر شيئًا قط أحسن منه»([رواه البخاري]).

          وعن أبي إسحاق السبيعي قال: «سأل رجل البراء بن عازب: أكان وجه رسول الله صلي الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا بل مثل القمر»([رواه البخاري]).

          وعن أنس رضي الله عنه قال: «ما مسست بيدي ديباجًا ولا حريرًا، ولا شيئًا ألين من كف رسول الله صلي الله عليه وسلم، ولا شممت رائحة أطيب من ريح رسول الله صلي الله عليه وسلم

          الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 1/576
          خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح



          ومن صفاته عليه الصلاة والسلام الحياء حتى قال عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: «كان صلي الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئًا يكرهه عرفناه في وجهه»([رواه البخاري]).

          إنها صفات موجزة في وصف خلقة الرسول صلي الله عليه وسلم وخلقه وقد أكمل له الله عز وجل الخلق والخلق بأبي هو وأمي صلي الله عليه وسلم.

          التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 18-01-2015, 11:39 PM. سبب آخر: تخريج حديث وتنسيق
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ






            كلام الرسول صلي الله عليه وسلم

            أما وقد رأينا الرسول صلي الله عليه وسلم وبعض صفاته، لنرا حديثه وكلامه، وما هي صفته وكيف هي طريقته لنستمع قبل أن يتحدث عليه الصلاة والسلام.
            عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يسرد سردكم هذا، ولكنه كان يتكلم بكلام بين، فصل، يحفظه من جلس إليه»

            الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3639
            خلاصة حكم المحدث: حسن


            وكان هينًا لينًا يحب أن يفهم كلمه، ومن حرصه على أمته كان يراعي الفوارق بين الناس، ودرجات فهمهم واستيعابهم، وهذا يستوجب أن يكون حليمًا صبورًا.

            عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم كلامًا فصلاً يفهمه كل من يسمعه»

            الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 117
            خلاصة حكم المحدث: صحيح


            وتأمل رفق الرسول وسعة صدره ورحابته وهو يعيد كلامه ليُفهم.

            عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثًا لتعقل عنه»([ رواه البخاري.]).
            وكان صلي الله عليه وسلم يلاطف الناس ويهدئ من روعهم، فالبعض تأخذه المهابة والخوف.

            عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: أتى النبي صلي الله عليه وسلم رجل فكلمه فجعل يرعد فرائصه فقال له صلي الله عليه وسلم: «هون عليك فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد»

            الراوي: عقبة بن عمرو بن ثعلبة أبو مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2693
            خلاصة حكم المحدث: صحيح

            التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 18-01-2015, 11:58 PM. سبب آخر: تنسيق وتخريج الاحاديث
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ



              داخل البيت

              أذن لنا واستقر بنا المقام في وسط بيت نبي هذه الأمة عليه الصلاة والسلام، لنجيل النظر وينقل لنا الصحابة واقع هذا البيت من فرش وأثاث وأدوات وغيرها.

              ونحن نعلم أن لا ينبغي إطلاق النظر في الحجرات والدور، ولكن للتأسي والقدوة نرى بعضًا مما في هذا البيت الشريف، إنه بيت أساسه التواضع ورأس ماله الإيمان، ألا ترى أن جدرانه تخلو من صور ذوات الأرواح التي يعلقها كثير من الناس اليوم؟
              فقد قال عليه الصلاة والسلام: «لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا تصاوير»،

              الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5949
              خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


              ثم أطلق بصرك لترى بعضًا مما كان الرسول صلي الله عليه وسلم يستعمله في حياته اليومية.

              عن ثابت قال: أخرج إلينا أنس بن مالك قدح خشب، غليظًا مضببًا بحديد فقال: يا ثابت هذا قدح رسول الله صلي الله عليه وسلم.
              وكان صلي الله عليه وسلم يشرب فيه الماء والنبيذ والعسل واللبن.
              وعن أنس رضي الله عنه: «أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يتنفس في الشراب ثلاثًا». يعني: يتنفس خارج الإناء.

              ونهى عليه الصلاة والسلام «أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه».

              أما ذلك الدرع الذي كان يلبسه رسول الله صلي الله عليه وسلم في جهاده، وفي معاركه الحربية وأيام البأس والشدة، فلربما أنه غير موجود الآن في المنزل، فقد رهنه الرسول صلي الله عليه وسلم عند يهودي في ثلاثين صاعًا من شعير اقترضها منه كما قالت ذلك عائشة ومات الرسول صلي الله عليه وسلم والدرع عند اليهودي.
              ولم يكن صلي الله عليه وسلم ليفجأ أهله بغتة يتخونهم، ولكن كان يدخل على أهله على علم منهم بدخوله، وكان يسلم عليهم.
              وتأمل بعين فاحصة وقلب واع حديث الرسول صلي الله عليه وسلم: «طوبى لمن هدي إلى الإسلام، وكان عيشه كفافًا وقنع»

              الراوي: فضالة بن عبيد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3227
              خلاصة حكم المحدث: صحيح

              ، وألق بسمعك نحو الحديث الآخر العظيم «من أصبح آمنًا في سربه معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها».
              الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 2/44
              خلاصة حكم المحدث: صحيح

              التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 19-01-2015, 12:21 AM. سبب آخر: تنسيق و تخريج الاحاديث
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ



                الأقارب

                لنبي الأمة صلي الله عليه وسلم من الوفاء في صلة الرحم ما لا يفي عنه الحديث؛ فهو أكمل البشر وأتمهم في ذلك، حتى مدحه كفار قريش وأثنوا عليه ووصفوه بالصادق الأمين قبل بعثته عليه الصلاة والسلام، ووصفته خديجة رضي الله عنها بقولها: «إنك لتصل الرحم وتصدق...» الحديث.

                الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4953
                خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

                هاهو عليه الصلاة والسلام يقوم بحق من أعظم الحقوق وبواجب من أعلى الواجبات، إنه يزور أمه التي ماتت عنه وهو ابن سبع سنين.
                قال أبو هريرة رضي الله عنه: زار النبي صلي الله عليه وسلم قبر أمه، فبكى وأبكى من حوله فقال: «استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي، فزوروا القبور، فإنها تذكر الموت».

                لراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1287
                خلاصة حكم المحدث: صحيح

                وتأمل محبته عليه الصلاة والسلام لقرابته وحرصه على دعوتهم وهدايتهم وإنقاذهم من النار.. وتحمل المشاق والمصاعب في سبيل ذلك.

                عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ، دعا رسول الله صلي الله عليه وسلم قريشًا فاجتمعوا فعمَّ وخصَّ، وقال: «يا بني عبد شمس، يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئًا غير أن لكم رحمًا سأبلها ببلالها».

                الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 204
                خلاصة حكم المحدث: صحيح


                وها هو الحبيب صلي الله عليه وسلم لم يمل ولم يكل من دعوة عمه أبي طالب فعاود دعوته المرة بعد الأخرى، حتى إنه أتى إليه وهو في سياق الموت: «لما حضرت أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية فقال: «أي عم، قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله عز وجل»، فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ قال: فلم يزالا يكلمانه حتى قال آخر شيء كلمهم به، على ملة عبد المطلب».
                فقال النبي صلي الله عليه وسلم: «لأستغفرن لك مالم أنه عنك» فنـزلت: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ قال: ونزلت: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ
                ».

                الراوي: المسيب بن حزن المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2034
                خلاصة حكم المحدث: صحيح


                لقد دعاه الرسول صلي الله عليه وسلم في حياته مرات ومرات، وفي اللحظات الأخيرة عند موته، ثم أتبعه الاستغفار له برًا به ورحمة حتى نزلت الآية، فسمع وأطاع عليه الصلاة والسلام وتوقف عن الدعاء للمشركين من قراباته، وهذه صورة عظيمة من صور الرحمة للأمة ثم هي في النهاية صورة من صور الولاء لهذا الدين والبراء من الكفار والمشركين حتى وإن كانوا قرابة وذوى رحم.

                نبي أتانا بعد يأس وفترة

                من الرسل، والأوثان في الأرض تعبد
                فأمسى سراجًا مستنيرًا وهاديًا

                يلوح كما لاح الصقيل المهند

                وأنذرنا نارًا وبشر جنة
                وعلمنا الإسلام فلله نحمد
                التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 20-01-2015, 12:54 AM. سبب آخر: تنسيق وتخريج الاحاديث
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ



                  الرسول صلي الله عليه وسلم في بيته

                  بيت الإنسان هو محكه الحقيقي الذي يبين حسن خلقه، وكمال أدبه، وطيب معشره، وصفاء معدنه، فهو خلف الغرف والجدران لا يراه أحد من البشر وهو مع مملوكه أو خادمه أو زوجته يتصرف على السجية وفي تواضع جم دون تصنع ولا مجاملات مع أنه السيد الآمر الناهي في هذا البيت وكل من تحت يده ضعفاء، لنتأمل في حال رسول هذه الأمة وقائدها ومعلمها صلي الله عليه وسلم كيف هو في بيته مع هذه المنزلة العظيمة والدرجة الرفيعة!
                  «قيل لعائشة: ماذا كان يعمل رسول الله صلي الله عليه وسلم في بيته؟ قالت: هكان بشرًا من البشر: يفلي ثوبه ويحلب شاته، ويخدم نفسه».

                  الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4996
                  خلاصة حكم المحدث: صحيح



                  إنه نموذج للتواضع وعدم الكبر وتكليف الغير، إنه شريف المشاركة ونبيل الإعانة، وصفوة ولد آدم يقوم بكل ذلك، وهو في هذا البيت المبارك الذي شع منه نور هذا الدين لا يجد ما يملأ بطنه عليه الصلاة والسلام.


                  قال: النعمان بن بشير رضي الله عنه وهو يذكر حال النبي عليه أتم الصلاة وأزكى التسليم: «لقد رأيت نبيكم صلي الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه».

                  الراوي: النعمان بن بشير المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2977
                  خلاصة حكم المحدث: صحيح


                  وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «إن كنا آل محمد نمكث شهرًا ما نستوقد بنار إن هو إلا التمر والماء».

                  الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 111
                  خلاصة حكم المحدث: صحيح


                  ولم يكن هناك ما يشغل النبي صلي الله عليه وسلم عن العبادة والطاعة.. فإذا سمع حي على الصلاة حي على الفلاح لبى النداء مسرعًا وترك الدنيا خلفه.

                  عن الأسود بن يزيد قال: سألت عائشة رضي الله عنها، ما كان النبي صلي الله عليه وسلم يصنع في البيت؟ قالت: «كان يكون في مهن أهله، فإذا سمع بالأذان خرج».

                  الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5363
                  خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



                  ولم يؤثر عنه صلي الله عليه وسلم أنه صلى الفريضة في منزله ألبتة، إلا عندما مرض واشتدت عليه وطأة الحمى، وصعب عليه الخروج وذلك في مرض موته صلي الله عليه وسلم.

                  ومع رحمته لأمته وشفقته عليهم إلا أنه أغلظ على من ترك الصلاة مع الجماعة فقال صلي الله عليه وسلم: «لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً أن يصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم».

                  الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/246
                  خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


                  وما ذاك إلا من أهمية الصلاة في الجماعة وعظم أمرها. قال صلي الله عليه وسلم: «من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر»

                  الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن القيم - المصدر: الصلاة وحكم تاركها - الصفحة أو الرقم: 92
                  خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح،

                  والعذر خوف أو مرض.
                  فأين المصلون اليوم؟ بجوار زوجاتهم وقد تركوا المساجد!!! أين عذر المرض أو الخوف!!!

                  التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 20-01-2015, 01:18 AM. سبب آخر: تخريج الاحاديث وتنسيق
                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ




                    هديه وسمته صلي الله عليه وسلم

                    حركة الإنسان وسكنته علامة على عقله ومفتاح لمعرفة قلبه.
                    وعائشة أم المؤمنين ابنة الصديق رضي الله عنهما خير من يعرف خلق النبي صلي الله عليه وسلم، وأدق من يصف حاله عليه الصلاة والسلام فهي القريبة منه في النوم واليقظة والمرض والصحة، والغضب والرضا.
                    تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: «لم يكن رسول الله صلي الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحشًا، ولا صخابًا في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح».

                    الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5757
                    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


                    وهذا خلق نبي الأمة الرحمة المهداة والنعمة المسداة عليه الصلاة والسلام يصف لنا سبطه الحسين رضي الله عنه بعضًا من هديه صلي الله عليه وسلم حيث قال: سألت أبي عن سير النبي صلي الله عليه وسلم في جلسائه، فقال: «كان النبي صلي الله عليه وسلم دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب، ليس بفظ غليظ ولا صخاب، ولا عياب، ولا مشاح، يتغافل عما لا يشتهي، ولا يؤيس منه راجيه، ولا يخيب فيه، قد ترك نفسه من ثلاث: الرياء، والإكثار، وما لا يعنيه، وترك الناس من ثلاث: كان لا يذم أحدًا ولا يعيبه، ولا يطلب عورته، ولا يتكلم إلا فيما رجا ثوابه، وإذا تكلم أطرق جلساؤه، كأنما على رءوسهم الطير، فإذا سكت تكلموا، لا يتنازعون عنده الحديث، من تكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ حديثهم عنده حديث أولهم، يضحك مما يضحكون منه، ويتعجب مما يتعجبون منه، ويصبر للغريب على الجفوة في منطقه ومسألته حتى إن كان أصحابه ليستجلبونهم، ويقول: «إذا رأيتم طالب حاجة يطلبها فأرفدوه»، ولا يقبل الثناء إلا من مكافئ، ولا يقطع على أحد حديثه حتى يجوز فيقطعه بنهي أو قيام».

                    الراوي: هند بن أبي هالة التميمي و علي المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 1/286
                    خلاصة حكم المحدث: [له شواهد تشهد له بالصحة]

                    تأمل في سجايا وخصال نبي هذه الأمة واحدة تلو الأخرى.. وأمسك منها بطرف وجاهد نفسك للأخذ منها بسهم فإنها جماع الخير!

                    وكان من هديه صلي الله عليه وسلم تعليم جلسائه أمور دينهم.. ومن ذلك
                    أنه صلي الله عليه وسلم قال: «من مات وهو يدعو من دون الله ندًا دخل النار».

                    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4497
                    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


                    ومنه قوله عليه الصلاة والسلام: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه».

                    الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6484
                    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


                    وقوله صلي الله عليه وسلم: «بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة».

                    الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 58
                    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


                    وقوله عليه الصلاة والسلام: «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم».

                    الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 114
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح

                    وعنه صلي الله عليه وسلم: أنه قال: « إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب».

                    الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2061
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح


                    وقال صلي الله عليه وسلم: «إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة».

                    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2599
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح

                    وعن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: « لا تُطْرُونِي كما أَطْرَتِ النَّصارَى ابنَ مريمَ ، إِنَّما أنا عَبْدٌ ، فَقولوا : عبدُ اللهِ ورسولُهُ»

                    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 284
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح


                    . والإطراء: هو مجاوزة الحد في المدح.

                    وعن جندب بن عبد الله قال: سمعت النبي صلي الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول: «إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل فإن الله قد اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ولو كنت متخذًا من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك»

                    الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 532
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح

                    .
                    وعلى هذا فلا تجوز الصلاة في المساجد التي فيها قبر أو قبور.

                    التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 20-01-2015, 01:47 AM. سبب آخر: تنسيق وتخريج الاحاديث
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ




                      بناته صلي الله عليه وسلم

                      كانت ولادة الأنثى في الجاهلية يومًا غير مفرح في حياة الوالدين، بل وفي حياة الأسرة والقبيلة، وسار الحل بهذا المجتمع إلى وأد البنات وهن أحياء خوف العار والفضيحة، وكان الوأد يتم في صور بشعة، قاسية ليس فها للرحمة موطن ولا للمحبة مكان، فكانت البنت تدفن حية، وكانوا يتفننون في تلك الجريمة فمنهم من إذا ولدت له بنت تركها حتى تكون في السادسة من عمرها، ثم يقول لأمها: طيبيها وزينيها حتى أذهب بها إلى أحمائها، وقد حفر لها بئرًا في الصحراء فيبلغ بها البئر، فيقول لها: انظري فيها، ثم يدفعها دفعًا ويهيل عليها التراب بوحشية وقسوة.

                      وفي وسط هذا المجتمع الجاهلي خرج الرسول صلي الله عليه وسلم بهذا الدين العظيم الذي أكرم المرأة أمًا وزوجة وبنتًا وأختًا وعمة، وقد حظيت البنات بحب رسول الله صلي الله عليه وسلم فقد كان إذا دخلت عليه فاطمة ابنته قام إليها فأخذ بيدها فقبلها وأجلسها مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها

                      الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 52 /24
                      خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


                      ومع محبة النبي عليه الصلاة والسلام لبناته وإكرامه لهن إلا أنه رضي بطلاق ابنتيه أم كلثوم ورقية صابرًا محتسبًا من عتبة وعتيبة ابني أبي لهب بعد أن أنزل الله فيه (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَب) سوره المسد-أيه 1
                      وأبى صلي الله عليه وسلم أن يترك أمر الدعوة أو أن يتراجع فإن قريشًا هددت وتوعدت حتى طلقت بنتي الرسول عليه الصلاة والسلام وهو ثابت صابر لا يتزعزع عن الدعوة لهذا الدين.

                      ومن صور الترحيب والبشاشة لابنته ما روته عائشة رضي الله عنها حيث قالت: كن أزواج النبي صلي الله عليه وسلم عنده، فأقبلت فاطمة رضي الله عنها تمشي ما تخطيء مشيتها من مشية رسول الله صلي الله عليه وسلم شيئًا فلما رآها رحب بها وقال: «مرحبًا بابنتي» ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله([رواه مسلم.]).

                      ومن عطفه ومحبته لبناته زيارتهن وتفقد أحوالهن وحل مشاكلهن.. أتت فاطمة رضي الله عنها النبي صلي الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى وتسأله خادمًا، فلم تجده، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها فلما جاء الرسول صلي الله عليه وسلم أخبرته قال علي رضي الله عنه: فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا، فذهبنا نقوم، فقال: «مكانكما» فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري، فقال: « ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما، أو أخذتما مضاجعكما، فكبرا أربعًا وثلاثين وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين فهذا خير لكما من خادم»([رواه البخاري.]).

                      ولنا في رسول الله صلي الله عليه وسلم أسوة حسنة في صبره وعدم جزعه فقد توفي جميع أبنائه وبناته في حياته -عدا فاطمة رضي الله عنها- ومع هذا فلم يلطم خدًا ولم يشق ثوبًا ولم يقم المآدب وسرادقات التعزية، بل كان عليه الصلاة والسلام صابرًا محتسبًا راضيًا بقضاء الله وقدره.

                      وقد عهد إلينا بوصية عظيمة وأحاديث جليلة هي سلوة للمحزون وتنفيس للمكروب، منها قوله صلي الله عليه وسلم: «إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها، إلا أخلف الله له خيرًا منها»([رواه مسلم.]) .
                      وقد جعل الله عز وجل كلمات الاسترجاع وهي قول المصاب: «
                      إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ » سوره البقره -أيه 156
                      ملاذًا وملجأ لذوي المصائب، واجزل المثوبة للصابرين وبشرهم بثواب من عنده تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) سوره الزمر- أيه 10.

                      التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 20-01-2015, 07:54 PM. سبب آخر: تنسيق وتخريج حديث وتخريج الايات
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ

                        جزاكم الله خيرا اخونا الفاضل وباذن الله نتابع معكم السلسة واسمحوا لنا بنقلها لقسم اندى العالمين فهو اﻻنسب لها

                        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ

                          جزاكم الله خيرا

                          ونفع الله بكم

                          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ


                            جزانا الله واياكم الخير كله
                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة يَوْمُ فِي بَيْتِ رَسُولُ اللهِﷺ ღ النَّبِيَّ الشَاهِد المُبَشِّر النَذِير والسِرَاجً المُ



                              معاملة الزوجة


                              في دوحة الأسرة الصغيرة تبقى الزوجة مربط الفرس وجذع النخلة والسكن والقرب.
                              يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: «الدنيا كلها متاع، وخير متاع الدنيا الزوجة الصالحة»([صحيح الجامع الصغير.]).

                              ومن حسن خلقه وطيب معشره عليه الصلاة والسلام، نجده ينادي أم المؤمنين بترخيم اسمها ويخبرها خبرًا تطير له القلوب والأفئدة!
                              قالت عائشة رضي الله عنها: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم يومًا: « يا عائش! هذا جبريل يقرئك السلام»([متفق عليه.]).

                              بل هذا نبي الأمة صلي الله عليه وسلم وأكملها خلقًا وأعظمها منزلة، يضرب صورًا رائعة في حسن العشرة ولين الجانب ومعرفة الرغبات العاطفية والنفسية لزوجته، وينزلها المنزلة التي تحبها كل أنثى وامرأة لكي تكون محظية عند زوجها!
                              قالت عائشة رضي الله عنها: « كنت أشرب وأنا حائض، فأناوله النبي صلي الله عليه وسلم ، فيضع فاه على موضع في فيشرب،
                              وأتعرق العرق([أي آخذ ما على العظم من اللحم.]) فيتناوله ويضع فاه على موضع في»([رواه مسلم.]).

                              ولم يكن صلي الله عليه وسلم كما زعم المنافقون واتهمه المستشرقون بتهم زائفة وادعاءات باطلة.. بل ها هو يتلمس أجمل طرق العشر الزوجية وأسهلها.
                              عن عائشة رضي الله عنها: «إن النبي صلي الله عليه وسلم قبل امرأة من نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ»([رواه أبو داود والترمذي.]).

                              والرسول صلي الله عليه وسلم في مواطن عدة يوضح بجلاء مكانة المرأة السامية لديه وأن لهن المكانة العظيمة والمنزلة الرفيعة، ها هو صلي الله عليه وسلم يجيب على سؤال عمرو بن العاص رضي الله عنه ويعلمه أن محبة الزوجة لا تخجل الرجل الناضج السوي القويم.
                              عن عمرو بن العاص أنه قال لرسول الله صلي الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك؟ قال: «عائشة»([متفق عليه.]).

                              ولمن أراد بعث السعادة الزوجية في حياته عليه أن يتأمل حديث أم المؤمنين رضي الله عنها وكيف كان عليه الصلاة والسلام يفعل معها.
                              عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كنت أغتسل أنا ورسول الله صلي الله عليه وسلم من إناء واحد»([رواه البخاري.]).

                              ونبي هذه الأمة صلي الله عليه وسلم لا يترك مناسبة إلا استفاد منها لإدخال السرور على زوجته وإسعادها بكل أمر مباح.
                              تقول عائشة رضي الله عنها: خرجت مع رسول الله صلي الله عليه وسلم في بعض أسفاره، وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس: «تقدموا» فتقدموا ثم قال: «تعالي حتى أسابقك» فسابقته فسبقته، فسكت عني حتى حملت اللحم، وبدنت وسمنت وخرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس «تقدموا» ثم قال: «تعالي أسابقك» فسبقني، فجعل يضحك ويقول: «هذه بتلك»([رواه أحمد.]).
                              إنها مداعبة لطيفة واهتمام بالغ، يأمر القوم أن يتقدموا لكي يسابق زوجته، ويدخل السرور على قلبها، ثم ها هو يجمع لها دعابة ماضية وأخرى حاضرة، ويقول: «هذه بتلك»!

                              ومن ضرب في أرض الله الواسعة اليوم وتأمل حال علية القوم ليعجب من فعله صلي الله عليه وسلم وهو نبي كريم وقائد مظفر وسليل قريش وبني هاشم، في يوم من أيام النصر قافلاً عائدًا منتصرًا يقود جيشًا عظيمًا، ومع هذا فهو الرجل الودود اللين الجانب مع زوجاته أمهات المؤمنين، لم تنسه قيادة الجيش ولا طول الطريق ولا الانتصار في المعركة أن معه زوجات ضعيفات يحتجن منه إلى لمسة حانية وهمسة صادقة تمسح مشقة الطريق وتزيل تعب السفر!
                              روى البخاري أنه صلي الله عليه وسلم لما رجع من غزوة خيبر وتزوج صفية بنت حيي رضي الله عنها كان يدير كساء حول البعير الذي تركبه يسترها به، ثم يجلس عند بعيره فيضع ركبته فتضع صفية رجلها على ركبته حتى تركب.
                              كان هذا المشهد مؤثرًا يدل على تواضعه صلي الله عليه وسلم ، لقد كان صلي الله عليه وسلم وهو القائد المنتصر والنبي المرسل يعلم أمته أنه لا ينقص من قدره ومن مكانته أن يوطئ أكنافه لأهله وأن يتواضع لزوجته، وأن يعينها ويسعدها.
                              ومن وصاياه عليه الصلاة والسلام لأمته: «ألا واستوصوا بالنساء خيرًا»([رواه مسلم]).
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X