إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حملة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حملة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

    كيف نحافظ على لغتنا؟

    تعويد الأذن سماع العربية الفصيحة في البيت كالإنصات للدروس والأفلام الهادفة التي تتخذ منها أسلوباً للحديث في القنوات الهادفة .

    تعويد اللسان النطقَ بها ، وإن كانت البداية غريبة والتعبير بها صعباً فسرعان ما يصبح الأمر عادة ، والإصرار أمام الآخرين على النطق بها، ولو استهجنوا فعلتنا ووصمونا بمخالفة المجتمع أو بالتفاصح أو التعالم فإنهم سيعتادون منا ذلك ثم يقلدوننا ، فكل جديد مستغرب .

    يساعد على ذلك قراءةُ القرآن والحديث وقراءةُ تفسير كليهما بصورة مستمرة ونقاشُ الأفكار والآراء الواردة ، فالتكرار كفيل بتقويم اللسان ، وملْك الجَنان

    ولقراءة القصص الهادفة والكتب ذات الأسلوب الرصين بصوت مسموع دور في صقل لغتنا الفصيحة ، والدربةِ عليها والمران .

    وقد جربت هذا مع أسرتي وتلامذتي حتى خارج الصف فلاقيت نجاحاً مطّرِداً ثم استعملت لغتنا الجميلة في السوق ، فنظر الناس إليّ أول الأمر مستغربين يحسبونني غريباً عنهم ثم اعتادوا علي ذلك ، ولربما جارَوْنِي أولاً ثم قلدوني ، ثم استمرأوا ذلك ورغبوا فيه .

    إن الدعاة إلى الله تعالى يجدون لذة في مخاطبة الناس باللغة الفصيحة ويعتبرون ذلك عبادة ، وقربى إلى الله سبحانه. إنّ لغتنا هي هوّيتنا وعونُنا إلى فهم ديننا .

    وهي القاسم الثقافي المشترك في العالم العربي ، ولن يستطيع أحدنا إذا سافر إلى المغرب العربي مثلاً أو المشرق ان يتفاهم مع إخوانه هناك ابتداءً إلا بالعربية التي يفهمها الجميع فلو قلت لأحدهم " كيف حالك؟" لفهموها جميعاً دون استثناء، ويقولها المغاربة بلهجتهم الدارجة " كيداير " بمعنى علامَ تدور ؟ أو ماذا تفعل؟ ويقولها الجزائريون " وشراك " بمعنى أي شيء وراءك؟ أي خبرنا ويقول أهل سوريا والشام " إيشلونك "؟ أيّ شيء لونك وما تغيّراتك؟ ويقول أهل الخليج " ايشحالك؟" ما حالك؟ وهكذا .. ونقول جميعاً " الآن "ويقولها أهل المدن " هلّق " أو هلّأ " ويقولها أهل الريف والبادية " هالقيت " وريف حمص " هلّقتينة " بمعنى هذا الوقت وأهل مصر " دي الوقت " وصعيدهم " دلوقيت " ومنهم من يقول : " ها الساع " بمعنى هذه الساعة " ولربما تصير " هسّا " وهذا الوقت " تصبح عند الجزائريين " دروك " وعند بعض أهل الريف نسمع لفظ " الحين "كما هو ، وقد تسمعه " الحز " " مختصرة بـ " الحـَ " في كثير من الاحيان ..وأمثال هذا كثير .. ولو اعتادوا العربية ورجعوا إليها لفهم الجميع بعضُهم على بعض بسهولة ، ولست ممن يقولون : إن القنوات الفضائية عوّضت ، فهي مشوشة وتزيد الطين بَلّة









    [SIZE=4][COLOR=#0000ff]
    بعض ميزات لغتنا الجميلة





    - مفرداتها وفيرة وكل مرادف ذو دلالة جديدة . فالأسد له أسماء كثيرة لكل واحد منها معنى يختص به وللناقة كذلك ، وما من حيوان أو جماد أو نبات إلا وله الكثير من الأسماء والصفات مما يدل على غنى هذه اللغة الرائعة .. ولأنواع الحزن والترح والأسى معان متعددة... ولليوم الآخر- على سبيل المثال أكثر من ثمانين اسماً عددها ابن قيم الجوزية رحمه الله في مدارج السالكين .لكل منها سبب ومعنى يختص به . وهذا ملا نجده في أكثر اللغات الأخرى

    - ولغتنا قائمة على جذور متناسقة لا تجدها في اللغات الأخرى قاطبة ....... فالفعل الماضي ذهب ومضارعه يذهب وماضيه اذهب من جذر واحد أما مثيله في الإنجليزية فماضيه "went " ومضارعه وأمره "go " . كلمتان مختلفتان كلياً .. وخذ الفعل " cut" بمعنى قطع ،يقطع،اقطع تجده رسماً واحداً في الأزمنة الثلاثة كلها وتضطر إلى وضعها في جمل كي تعرف الزمن لكل منها . بينما زمن الفعل في العربية معروف .

    - كما أن للأفعال المتقاربة الجذور في العربية معاني متشابهةً لا ترى أمثالها في

    اللغات الأخرى .. تعال معي إلى الفعل قطع .. ثم بدل الحرف الأخير فقط .. وقل :

    قطّ ، قطم، قطف، قطش ، ، وتمعن تجد فيها اشتراكاً في قسم الشيء إلى قطع .. .

    وفي الفعل سما المفتوح العين ثلاثة حروف كذلك .. بدّل الحرف الأخير وقل :

    سمج ، سمر سمح ، سمك، ، سمق ، سمط، تجد اشتراكها في العلوّ .. وهكذا ... ولعلك بعدما عرفت الطريقة سوف تجربها مع أهلك ورفاقك بدل الحديث في ما لا يفيد .

    من عجائب لغتنا أن بإمكاننا أن نكتب ابياتاً من الشعر من حروف ليست بذات نقاط ، من ذلك قول الشاعر :

    االـحـمـد لله الصمد
    الـلـه لا الـه إلا الـ
    أول كل أوّلٍ ،
    الحَـوْ ل والطـوْ ل له


    حـالَ الـسرور والكمد
    لـه مـولاك الأحــد
    أصـل الأصول والعمد
    لا درع إلا مـا سـرد

    كما أنك قد تقرأ ما سطّره الشعراء من أبيات أو جمل تُقرأ طرداً وعكساً دون تغيير،كقول الشاعر :

    قـمر 'يفرط عمدا 'مشرق'
    قـد حلا ،كاذب وعد تابع
    قـبسٌ يدعو سناه إن جفا
    قـرّ فـي إلف نداها قلبه


    رش ماءَ دمعِ طرف يرمق
    لعبا تدعو بـذاك الحِـدق
    فـجـناه انس وعد يسبق
    بـلـقـاها دنف لا يفرَق


    وكقول أحدهم :

    مودّتُه تدوم لكل هولٍ وهل كلُّ مودتُه تدوم؟

    وقد يرقش الشاعر شعره بحرف يكرره في كل كلمة كما فعل أحدهم حين التزم حرف الشين ، فقال

    فـأشـعاره مشهورة iiومشاعره
    شمائلـه معشوقـة كشَـمولـه
    شكور ومشكور وحشو مشاشه

    وعـشـرته مشكورة وعشائره
    ومـشـهده مستبشر ومعاشره
    شـهامة شمير يطيش ُمشاجره

    وقد تُكرر كلمات أو جمل لفظها واحد ومعناها مختلف ، وهذا من الجناس .. كقول الشاعر :

    طرقت الباب حتى كلّ متني فلما كـل متني ، كلمتني

    فقالت لي أيا اسماعيلُ صبراً فقلت لهاأيا اسما عيل صبري

    فقد ظل يدق الباب حتى تعب ، فلما تعب كلمته ، وقالت له يا إسماعيل اصبر ، فرد عليها قائلاً : يا أسماء نفد صبري .

    إنني أدعو شباب أمتنا وشابّاتها أن يتعرفوا جمال اللغة القرآنية فيتلذذوا بها تلذذ الجائع بأطايب الطعام ... كما قالها أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه .. فمعرفة اللغة العربية يفتح آفاقاً رحبة لفهم القرآن الكريم والأدب العربي الرائع الذي شهد الله تعالى للغته بالبيان والشمول والسمو.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مصعب الأزهري; الساعة 18-07-2010, 02:06 AM. سبب آخر: تعديل خطا لغوي بالعنوان .



    **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

  • #2
    رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

    قال علماء المسلمين عن العربيّة
    قال ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله :" وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب ، فعرف علم اللغة وعلم العربية ، وعلم البيان ، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها ، ورسائلها ... " الفوائد المشوق إلى علوم القرآن ص 7



    قال ابن تيميّة رحمه الله :" فإنّ اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميّزون " اقتضاء الصراط المستقيم ص 203
    قال ابن تيميّة رحمه الله :" وما زال السلف يكرهون تغييرَ شعائرِ العربِ حتى في المعاملات وهو التكلّم بغير العربية إلاّ لحاجة ، كما نصّ على ذلك مالك والشافعي وأحمد ، بل قال مالك مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه ) مع أنّ سائر الألسن يجوز النطق بها لأصحابها ، ولكن سوغوها للحاجة ، وكرهوها لغير الحاجة ، ولحفظ شعائر الإسلام " الفتاوى 32/255
    قال ابن تيميّة رحمه الله :" اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً ، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية ، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب " اقتضاء الصراط المستقيم ص 207
    قال ابن تيميّة رحمه الله :" معلومٌ أنّ تعلمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على الكفاية ، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن ، فنحن مأمورون أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي ، ونُصلح الألسن المائلة عنه ، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة ، والاقتداء بالعرب في خطابها ، فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصاً وعيباً " الفتاوى 32/252






    ونقل شيخ الإسلام عن الإمام أحمد كراهة الرَطانةِ ، وتسميةِ
    الشهورِ بالأسماءِ الأعجميّةِ ، والوجهُ عند الإمام أحمد في ذلك كراهةُ أن يتعوّد الرجل النطقَ بغير العربية .
    قال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله :" ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرض الأجنبيّ المستعمر لغته فرضاً على الأمّة المستعمَرة ، ويركبهم بها ، ويُشعرهم عظمته فيها ، ويستلحِقهم من ناحيتها ، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً في عملٍ واحدٍ : أمّا الأول فحَبْس لغتهم في لغته سجناً مؤبّداً ، وأمّا الثاني فالحكم على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً ، وأمّا الثالث فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ، فأمرُهم من بعدها لأمره تَبَعٌ " وحي القلم 3/33-34
    قال شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله :" لا بُدّ في تفسير القرآن والحديث من أن يُعرَف ما يدلّ على مراد الله ورسوله من الألفاظ ، وكيف يُفهَم كلامُه ، فمعرفة العربية التي خُوطبنا بها ممّا يُعين على أن نفقه مرادَ اللهِ ورسولِه بكلامِه ، وكذلك معرفة دلالة الألفاظ على المعاني ، فإنّ عامّة ضلال أهم البدع كان بهذا السبب ، فإنّهم صاروا يحملون كلامَ اللهِ ورسولِه على ما يَدّعون أنّه دالٌّ عليه ، ولا يكون الأمر كذلك " الإيمان ص 111



    ذكر الشافعيِّ أَنّ على الخاصَّة الّتي تقومُ بكفاية العامة فيما يحتاجون إليه لدينهم الاجتهاد في تعلّم لسان العرب ولغاتها ، التي بها تمام التوصُّل إلى معرفة ما في الكتاب والسُّنن والآثار ، وأقاويل المفسّرين من الصحابة والتابعين، من الألفاظ الغريبة ، والمخاطباتِ العربيّة ، فإنّ من جَهِلَ سعة لسان العرب وكثرة ألفاظها ، وافتنانها في مذاهبها جَهِلَ جُملَ علم الكتاب ، ومن علمها ، ووقف على مذاهبها ، وفَهِم ما تأوّله أهل التفسير فيها ، زالت عنه الشبه الدَّاخلةُ على من جَهِلَ لسانها من ذوي الأهواء والبدع. الأزهري ،التهذيب1/ 5 (المقدمة).



    **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

    تعليق


    • #3
      رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

      بارك الله فيك

      تعليق


      • #4
        رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

        المشاركة الأصلية بواسطة أبو حفص السلفى مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيك
        وبارك الله فيك أيضا يا اخي الحبيب



        **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

        تعليق


        • #5
          رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

          الاخوة....بين العامية والفصحى
          قال الإمام الشافعي -رحمه الله - : ( اللسان الذي اختاره الله عز و جل لسان العرب فأنزل به كتابه العزيز و جعله لسان خاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم ولهذا نقول ينبغي لكل أحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأولى ) ..
          قال الماوردي - رحمه الله -
          : ( ومعرفة لسان العرب فرض على كل مسلم و مسلمة من مجتهد و غيره ) ..
          يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -قدس الله روحه- :
          ( واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل و الخلق و الدين تأثيراً قوياً و يؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعيين و مشابهتهم تزيد في العقل و الدين و الخلق وأيضا فإن نَفس اللغة من الدين و معرفتها فرض واجب لأن فهم الكتاب و السنة فرض و لا يفهم إلا بفهم اللغة العربية و ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) ..
          و قال أيضاً : ( وكان السلف يؤدبون أولادهم على اللحن فنحن مأمورون أن نحفظ القانون العربي ونصلح الألسنة المائلة عنه فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب و السنة و الاقتداء بالعرب في خطابها فلو ترك الناس على لحنهم كان نقصاً و عيباً
          ) ..
          قال ابن فارس :
          ( قد كان الناس قديماً يجتنبون اللحن فيما يكتبونه أو يقرءونه اجتنابهم بعض الذنوب) ..
          قال محمد بن عبد الله بن عمار
          : ( وكان الشافعي إذا لحن أحد في كلامه لم يحدثه) ..
          قال عبد الملك بن مروان : (
          اللحن في الكلام أقبح من الجدري في الوجه) ؟؟

          الرد على من يقول أن العامية ضرورة لمخاطبة الناس على قدر عقولهم
          يقول الأستاذ فتحي جمعة : ( إن المخاطبة على قدر العقول لا تعنى تبذل اللغة أو هبوط الكلام أو انحرافه عن سنن الفصحى و إنما تعنى الابتعاد عن تعقيد الفكرة أو التقعر في الكلام .. أما الجنوح إلى العامية بدعوى إفهام العوام فإن لم يكن مدارةً للعجز عن الفصحى و قصر الباع في استعمالها فهو ادعاء يظلم الفصحى بأنها غير مفهومة ووالله إنها لمفهومة .. و يظلم العوام بأنهم لا يفهمون و تالله إنهم ليفهمون و إلا فكيف يخشعون للقرآن و يتأثرون ببالغ الموعظة و جميل البيان ) ..

          هذه الأقوال منقولة من كتاب منتقى الفوائد للشيخ فيصل قائد الحاشدى طبعة دار الايمان بالإسكندرية لمن أراد المزيد
          ..




          **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

          تعليق


          • #6
            رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

            أين أنتم يا أصحاب لغة القرآن؟؟



            **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

            تعليق


            • #7
              رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

              جزاكم الله خيرا اخى الحبيب ونفع بك
              لا مستقبل لامه تجهل حاضرها و لا حاضر لامه تجهل ما ضيها
              لغه ديننا لغه القران
              من لها المسلمون لها
              بارك الله فيك اخى ونفع بك
              انا من عشاق اللغه العربيه فحقا معا لاعاده الفصحى وترك العاميه
              احبك فى الله
              [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]اسرت قريشا مسلما[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
              [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] فمضى بلا وجل الى السياف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
              [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
              [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]سالوه هل يرضيك انك سالما [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
              [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ولك النبى فدى من الاتلاف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
              [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
              [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]فاجاب كلا لا سلمت من الردى [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
              [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ويصاب انف محمد برداف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

              تعليق


              • #8
                رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

                جزاك الله خيرا اخي

                تعليق


                • #9
                  رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

                  المشاركة الأصلية بواسطة moamen talha مشاهدة المشاركة
                  جزاكم الله خيرا اخى الحبيب ونفع بك

                  لا مستقبل لامه تجهل حاضرها و لا حاضر لامه تجهل ما ضيها
                  لغه ديننا لغه القران
                  من لها المسلمون لها
                  بارك الله فيك اخى ونفع بك
                  انا من عشاق اللغه العربيه فحقا معا لاعاده الفصحى وترك العاميه

                  احبك فى الله
                  جزانا واياكم أخي الكريم
                  وشكرا على مشاركتك القيمة
                  وهيا بنا معا نرفع شعارنا
                  لا للعامية بيننا
                  وجزاكم الله خيرا
                  لقد سعدت بمروركم



                  **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

                    المشاركة الأصلية بواسطة muslim4ever2 مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيرا اخي
                    جزانا واياكم اخي الحبيب



                    **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

                      جزاااك الله خيرااا اخي الحبيب
                      وباااارك الله فيك
                      وعذرااا تم النقل الي القسم المناسب
                      ليعم النفع ... نفع الله بك
                      ولي عووودة باذن الله ...
                      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                      تعليق


                      • #12
                        رد: حملة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

                        معك أخى فيما دعوت إليه فلنجعله بيننا ثم لننشرها بين إخواننا وأهلنا

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حلمة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

                          المشاركة الأصلية بواسطة الازهري السلفي مشاهدة المشاركة
                          جزاااك الله خيرااا اخي الحبيب

                          وباااارك الله فيك
                          وعذرااا تم النقل الي القسم المناسب
                          ليعم النفع ... نفع الله بك

                          ولي عووودة باذن الله ...
                          شكرا على نقلك اخي الحبيب
                          وفي انتظار عودتك ان شاء الله



                          **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حملة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.

                            المشاركة الأصلية بواسطة هشام خميس مشاهدة المشاركة
                            معك أخى فيما دعوت إليه فلنجعله بيننا ثم لننشرها بين إخواننا وأهلنا
                            ان شاء الله يا اخي الحبيب
                            وشكرا على مرورك العطر



                            **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

                            تعليق


                            • #15
                              جزاك الله خيرا يا اخى الحبيب
                              وانا فعلا من محبى ومؤيدى رجوع التحدث باللغة العربية
                              حتى انا أدهش ممكن يتكلم باللغة العربية وليس العامية
                              أحس بأنها غريبة علىَّ
                              وكم أتمنى ان نعود يوما إلى التحدث باللغة الأم
                              لغة القرآن الكريم
                              بارك الله فيك اخى الحبيب وفى مواضيعك الهادفة
                              أسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم
                              أحبك فى الله



                              التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر مح ـمد المصرى; الساعة 19-07-2010, 01:23 PM.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X