بشير: فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً منع ظهور الضمّة حرف الجر الزائد ﯛاللهُ أَعْلمُ.
---------------------
أَصْحَابُ الإِجَابَاتِ الصَّحِيْحَةِ هُمۢ :-
كريشان
أ/ عبد الله عطية
أمة الله 91
ahmadof
السائل رحمة ربه
أم المنذر
-------------~~~------------
التَرْتِيْبُ :-
√٭۩۞ أم المنذر: سبع عشرة نقطة √٭۩۞ أ/ عبد الله عطية : سبع عشرة نقطة √٭۩ ahmadof : إحدى عشرة نقطة √◊♦♦ كريشان: ثمان نقاط ◊♦♦ أمة الله91 : سبع نقاط √◊◊إسلام1996: ست نقاط √♦♦* يارب رضاك * : أربع نقاط √♦♦ السائل رحمة ربه : أربع نقاط √♦ عودة الأندلس: نقطتان المعتزة بدينها : لا يوجد نقاط إيهم منصور: لا يوجد نقاط
-------------~~~------------
السؤال التالي :-
رفعَ أخِي الدَعوَى القضائية
بين إذا كان تقديم الفعل في المثال السابق جوازاً أم وجوباً مع التعليل ... ننتظر مشاركاتكم ....
أبُو سُفيَان سابقاً
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
( لأن أقولسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )
تقديم الفعل فى المثال واجب لأن
رفع : فعل ماض مبن على الفتح
أخى : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة
والياء : ضمير مبن فى محل جر مضاف إليه
وتقديم الفعل على فاعله واجب أما إذا تقدّم الفعل على الفاعل يعرب الفاعل مبتدأ والفعل بعده فاعله مستتر يعود على المبتدأ ويطابقه فى النوع والعدد ويكون الفعل والفاعل المستتر خبر جملة فعلية للمبتدأCOLOR="Blue"][/COLOR]
تقديم الفعل فى المثال واجب لأن
رفع : فعل ماض مبن على الفتح
أخى : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة
والياء : ضمير مبن فى محل جر مضاف إليه
وتقديم الفعل على فاعله واجب أما إذا تقدّم الفعل على الفاعل يعرب الفاعل مبتدأ والفعل بعده فاعله مستتر يعود على المبتدأ ويطابقه فى النوع والعدد ويكون الفعل والفاعل المستتر خبر جملة فعلية للمبتدأCOLOR="Blue"][/COLOR]
واجب التأخير وقد اتيت بهذه الاجابة الطويلة لما فيها من الافادة
لماذا لا يتقدم الفاعل على فعله ؟ ذهب جمهور العلماء إلى وجوب تأخير الفاعل عن فعله،وأنه لا يصح تقديمه عليه. وأجاز الكوفيون تقديم الفاعل على الفعل،فقولنا ( محمد سافر ) ( محمد ) مبتدأ عند البصريين و الكوفيين ويجوز أيضا أن يكون فعلا على رأي الكوفيين. ولكن هناك إشكالات في إعراب الاسم المتقدم فاعلا: 1- إذا أعربنا " محمد " فاعلا في جملة ( محمد سافر) فماذا نعربه إذا أدخلنا عليه " إن "؟ أنعربه فاعلا منصوبا أم اسم " إن " ؟ وإذا أعربته اسم " إن " فأين فاعل سافر ؟ وكذلك في قولنا ( رأيت محمد يعمل ) فما إعراب محمد على رأي من يرى تقديم الفاعل على فعل؟ أهو مفعول به ؟ وماذا في قولنا ( جاء محمد يركض ) فهل يكون محمد فعلا للفعلين معا أم لواحد منهما ؟. 2- قد يحول بين الاسم المرفوع والفعل ما له الصدارة في الكلام أو ما لا يعمل ما بعده فيما قبله فيمنع من إعرابه فاعلا،وذلك نحو قولنا ( محمد هل حضر ) فلا يصح أن نعرب محمدا فاعلا لحضر ولذلك لوجود " هل " بينهما. ومثل قولنا ( محمد ما حضر ) و ( عبد الله إن يذهب أذهب معه ) فهنا نضطر إلى إعراب الاسم المرفوع مبتدأ ، فلا تعربها فاعلا لأن " ما " و " إن " لا يعلم ما قبلهما فيما بعدهما. 3- إذا كان المتقدم اسما موصولا كقوله تعالى :" الذي خلقني فهو يهدين " ونحو ( الذي حضر أكرمته ) فماذا يُعرب الاسم الموصول ههنا ؟ أيعرب فاعلا وتبقى جملة الصلة بلا عائد ؟ أم يعرب مبتدأ ويضطر إلى تقدير ضمير مستتر يكون فاعلا للفعل فنوافق الجمهور ؟ 4- إذا لم نأخذ برأي الجمهو اضطررنا أن نعرب الاسم الواحد إعرابين في وقت واحد وذلك نوح ( رجل يقوم أعجب إلي من رجل لا يقوم ) فإن " رجلا " فاعل للفعل " يقوم " ،وهو مبتدأ أيضا خبره " أعجب " قال الدكتور فاضل السامرائي_حفظه الله تعالى_:وهناك سبب آخر أظنه الذي جعلهم يقولون بتقديم الفاعل على فعله في نحل ( محمد سافر ) وهو الفرار من تقدير ضميرفي " سافر " يكون فاعلا له إذ لا داعي لتقدير ضمير ،وقد تقدم الاسم الظاهر فهم يغني عن ضميره. ولكن هذا الضمير موجود في الواقع وقد يجب إبرازه وفصله بعد إلا أو إنما أو إما وغيرها من المواطن .كما في قولنا ( محمد سافر ) فإذا أردنا القصر قلنا ( محمد ما سافر إلا هو ) و ( المحمدون إنما يسافر هم) و( محمد سافر إما هو وإما أخوه ) فلو لم يكون في الفعل ضمير لما برز . موقف الموفيين : الكوفيون يُعربون الاسم الظاهر في نخو ما مر مبتدأ في الغالب،وقلما يعربونه غير ذلك،وإنما قالوا بجواز تقديم الفاعل على فعله.
منقول
عذابُهُ فيكَ عذبُ.. وبعدُهُ فيكَ قربُ..وأنتَ عندي كروحي .. بل أنتَ منها أحبُ..حسبي من الحبِ أني.. لما تحبُ أحبُ..
إخواني الأفاضل
أعتذر إليكم عن سوء الفَهم الذي حدث
كنت أقصد تقديم الفاعل على مفعوله ولا أقصد تقديم الفعل على الفاعل
أكرر اعتذاري عن هذا الخطأ في الكتابة فكتبت فعل بدلاً من فاعل
بارك الله فيكم السؤال صحيحاً :
-------------~~~------------
السؤال التالي :-
رفعَ أخِي الدَعوَى القضائية
بين إذا كان تقديم الفاعل على مفعوله في المثال السابق جوازاً أم وجوباً مع التعليل ... ننتظر مشاركاتكم ....
أبُو سُفيَان سابقاً
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
( لأن أقولسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )
تعليق