إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

    الباء: حرف جر.
    السنين:إسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء

    لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
    ونعتذر على عدم المشاركة الدائمة.. -مدرسة-

    تعليق


    • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

      إعراب " دعوى ": مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر
      إعراب " بالسنين " : اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

      تعليق


      • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

        جزا اللهُ الجميعَ خيـــرًا

        تعليق


        • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

          إجابة السؤال السابق:

          بالسنين: الباء حرف جر وسنين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

          واللهُ أعلم .

          ---------------------

          أصحاب الإجابات الصحيحة هم :-

          عودة الأندلس
          كريشان
          أ/ عبد الله عطية
          ahmadof
          -------------~~~------------

          الترتيب :-

          الأول: أم المنذر: اثنى عشرة نقطة
          الثاني:أ/ عبد الله عطية : عشر نقاط
          الثالث: ahmadof : تسع نقاط
          الرابع: إسلام1996: ست نقاط
          الخامس: * يارب رضاك * : أربع نقاط
          السادس: أمة الله91 : ثلاث نقاط
          السابع: عودة الأندلس: نقطتان
          السابع (م ) : كريشان: نقطتان
          المعتزة بدينها : لا يوجد نقاط
          إيهم منصور: لا يوجد نقاط

          -------------~~~------------

          السؤال التالي :-

          أعرب :::

          " الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار " سورة آل عمران / الآية:16

          ... ننتظر مشاركاتكم ....
          أبُو سُفيَان سابقاً
          قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

          ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

          تعليق


          • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

            هل تعرب الآية كاملة ؟؟
            عموما ,,,,,
            الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار

            الذين : اسم موصول مبني في محل جر صفة ـ لموصوف ذكر في الآية السابقة ـ .
            يقولون : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون .
            و واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
            والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب
            ربنا : منادى منصوب بالفتحة
            ونا ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
            إننا : إن حرف ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
            نا ضمير مبني في محل نصب اسم إن .
            ءامنا : فعل ماض مبني على الفتح , نا ضمير مبني في محل رفع فاعل .
            وجملة ءامنا في محل رفع خبر إن
            أما جملة "ربنا إننا ءامنا " فهي في محل نصب مفعول به ( لفعل القول )
            فاغفر : فعل أمر مبني على السكون
            الفاعل مستتر تقديره انت
            لنا : حرف جر مبني لا محل له من الاعراب + ضمير مبني في محل جر بحرف الجر.
            ذنوبنا : مفعول به منصوب بالفتحة + نا : ضمير مبني في محل جر مضاف اليه .
            وقنا : فعل امر مبني على حذف حرف العلة
            نا : ضمير مبني في محل نصب م . به
            والفاعل ضمير مستتر تقديره انت
            عذاب : مفعول به منصوب بالفتحة
            النار : م . اليه مجرور بالكسرة
            ----------------

            تعليق


            • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

              " الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار " سورة آل عمران / الآية:16.الذين : اسم موصول مبن على الياء فى محل جر نعت لكلمة عباد قبله
              يقولون : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير مبن فى محل رفع
              فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
              ربنا : منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة ، نا : ضمير مبن فى محل جر مضاف إليه
              إننا : إنّ حرف توكيد وناصب مبن لا محل له من الإعراب ، نا : ضمير مبن على السكون فى محل نصب اسم إنّ
              آمنا : فعل ماض مبن على السكون لاتصاله بنا الفاعلين ، و " نا ": ضمير مبن فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر إنّ و" ربنا إننا آمنا ... " فى محل نصب مقول القول
              فاغفر : الفاء استئنافية مبنية لا محل لها من الإعراب ، اغفر : فعل أمر مبن على السكون ، والفاعل
              مستتر وجوبا تقديره " أنت "
              لنا : اللام حرف جر مبن لا محل له من الإعراب ، و" نا " ضمير مبن فى محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بفعل الأمر قبله
              ذنوبنا : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة ، و" نا " ضمير مبن فى محل جر مضاف إليه
              وقنا : الواو استئنافية مبنية لامحل لها من الإعراب ، قنا : فعل أمر مبن على حذف حرف العلة ، و" نا " ضمير مبن فى محل نصب مفعول به
              عذاب : منصوب على نزع الخافض ، والتقدير " وقنا من عذاب النار " .
              النار : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة

              تعليق


              • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

                المشاركة الأصلية بواسطة أ/عبدالله عطية مشاهدة المشاركة
                " الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار " سورة آل عمران / الآية:16.الذين : اسم موصول مبن على الياء فى محل جر نعت لكلمة عباد قبله
                يقولون : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير مبن فى محل رفع
                فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
                ربنا : منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة ، نا : ضمير مبن فى محل جر مضاف إليه
                إننا : إنّ حرف توكيد وناصب مبن لا محل له من الإعراب ، نا : ضمير مبن على السكون فى محل نصب اسم إنّ
                آمنا : فعل ماض مبن على السكون لاتصاله بنا الفاعلين ، و " نا ": ضمير مبن فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر إنّ و" ربنا إننا آمنا ... " فى محل نصب مقول القول
                فاغفر : الفاء استئنافية مبنية لا محل لها من الإعراب ، اغفر : فعل أمر مبن على السكون ، والفاعل
                مستتر وجوبا تقديره " أنت "
                لنا : اللام حرف جر مبن لا محل له من الإعراب ، و" نا " ضمير مبن فى محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بفعل الأمر قبله
                ذنوبنا : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة ، و" نا " ضمير مبن فى محل جر مضاف إليه
                وقنا : الواو استئنافية مبنية لامحل لها من الإعراب ، قنا : فعل أمر مبن على حذف حرف العلة ، و" نا " ضمير مبن فى محل نصب مفعول به
                عذاب : منصوب على نزع الخافض ، والتقدير " وقنا من عذاب النار " .
                النار : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                أستاذنا الفاضل إن شئت لا تحتسب إجابتي لأني مش عارف كل شيء فيها وعملت إقتباس من باب المشاركه وإستجلاب الفائده... بارك الله فيكم

                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة



                  قوله تعالى ( الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار ) .

                  في الآية مسائل :

                  المسألة الأولى : في إعراب موضع (
                  الذين يقولون ) وجوه :

                  الأول : أنه خفض صفة للذين اتقوا ، وتقدير الآية : للذين اتقوا الذين يقولون ، ويجوز أن يكون صفة للعباد ، والتقدير : والله بصير بالعباد وأولئك هم المتقون الذين لهم عند ربهم جنات هم الذين يقولون كذا وكذا .

                  والثاني : أن يكون نصبا على المدح .

                  والثالث : أن يكون رفعا على التخصيص ، والتقدير : هم الذين يقولون كذا وكذا .

                  المسألة الثانية : اعلم أنه تعالى حكى عنهم أنهم قالوا (
                  ربنا إننا آمنا ) ثم إنهم قالوا بعد ذلك ( فاغفر لنا ذنوبنا ) وذلك يدل على أنهم توسلوا بمجرد الإيمان إلى طلب المغفرة والله تعالى حكى ذلك عنهم في معرض المدح لهم والثناء عليهم ، فدل هذا على أن العبد بمجرد الإيمان يستوجب الرحمة والمغفرة من الله [ ص: 175 ] تعالى ، فإن قالوا : الإيمان عبارة عن جميع الطاعات ; أبطلنا ذلك عليهم بالدلائل المذكورة في تفسير قوله ( الذين يؤمنون بالغيب ) [ البقرة : 3 ] وأيضا فمن أطاع الله تعالى في جميع الأمور ، وتاب عن جميع الذنوب ، كان إدخاله النار قبيحا من الله عندهم ، والقبيح هو الذي يلزم من فعله ، إما الجهل ، وإما الحاجة فهما محالان ، ومستلزم المحال محال ، فإدخال الله تعالى إياهم النار محال ، وما كان محال الوقوع عقلا كان الدعاء والتضرع في أن لا يفعله الله عبثا وقبيحا ، ونظير هذه الآية قوله تعالى في آخر هذه السورة ( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ) [ آل عمران : 193 ] .

                  فإن قيل : أليس أنه تعالى اعتبر جملة الطاعات في حصول المغفرة حيث أتبع هذه الآية بقوله (
                  الصابرين والصادقين ) [ آل عمران : 17 ] .

                  قلنا : تأويل هذه الآية يؤكد ما ذكرناه ، وذلك لأنه تعالى جعل مجرد الإيمان وسيلة إلى طلب المغفرة ، ثم ذكر بعدها صفات المطيعين وهي كونهم صابرين صادقين ، ولو كانت هذه الصفات شرائط لحصول هذه المغفرة لكان ذكرها قبل طلب المغفرة أولى ، فلما رتب طلب المغفرة على مجرد الإيمان ، ثم ذكر بعد ذلك هذه الصفات ، علمنا أن هذه الصفات غير معتبرة في حصول أصل المغفرة ، وإنما هي معتبرة في حصول كمال الدرجات .
                  اللهم إنى أسالك أن تعجل بقتل الكلب النصيرى فإنه لا يعجزك

                  لاتنسونى من صالح الدعاء

                  تعليق


                  • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

                    إجابة السؤال السابق:

                    الذين: اسم موصول مبني في محل جر بدل
                    يقولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل
                    ربنا: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، " نا " ضمير مبنٍ في محل جر مضاف إليه
                    إننا: إنَّ حرف ناسخ لا محل له من الإعراب ، " نا " ضمير مبنٍ في محل نصب خبر إنَّ
                    آمنا: آمن فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بـ"نا" الفاعلين ، " نا " ضمير مبنٍ في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية " آمنا " في محل رفع خبر إنَّ
                    فاغفر: الفاء استئنافية لا محل لها من الإعراب ، اغفر: فعل أمر مبنٍ على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره " أنت "
                    لنا : اللام حرف جر له محل لها من الإعراب ، " نا " ضمير مبنٍ في محل اسم مجرور
                    ذنوبَنا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، " نا " ضمير مبنٍ في محل جر مضاف إليه
                    وقنا: الواو استئنافية لا محل لها من الإعراب ، والفعل قنا: فعل أمر مبنٍ على حذف حرف العلة ، و"نا" ضمير مبنٍ في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
                    عذابَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
                    النار: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

                    واللهُ أعلم .

                    ---------------------

                    أصحاب الإجابات الصحيحة هم :-


                    أمة الله91
                    أ/ عبد الله عطية

                    -------------~~~------------

                    الترتيب :-

                    الأول: أم المنذر: اثنى عشرة نقطة
                    الثاني:أ/ عبد الله عطية : إحدى عشرة نقطة
                    الثالث: ahmadof : تسع نقاط
                    الرابع: إسلام1996: ست نقاط
                    الخامس : * يارب رضاك * : أربع نقاط
                    الخامس(م) : أمة الله91 : أربع نقاط
                    السابع: عودة الأندلس: نقطتان
                    السابع (م ) : كريشان: نقطتان
                    المعتزة بدينها : لا يوجد نقاط
                    إيهم منصور: لا يوجد نقاط

                    -------------~~~------------

                    السؤال التالي :-

                    قال الله تعالى " وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّـه "
                    هل تأخير الفاعل في الآية الكريم وجوباً أم جوازاً مع ذكر السبب

                    ... ننتظر مشاركاتكم ....
                    أبُو سُفيَان سابقاً
                    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

                    ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

                    تعليق


                    • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

                      وجوبا نظرا لكون الفاعل مضاف ويتصل به مضاف إليه
                      ,’
                      والله أعلم

                      تعليق


                      • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

                        تأخير الفاعل واجب لأنه اشتمل على ضمير يعود على المفعول به

                        تعليق


                        • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          وجوباً.. تأخر الفاعل لأنه إتصل في ضمير
                          يعود على المفعول به
                          والله أعلم
                          بارك الله فيكم

                          قال الحسن البصري - رحمه الله :
                          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                          تعليق


                          • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

                            إجابة السؤال السابق:

                            حكم تأخير الفاعل في الآية السابقة : واجب
                            السبب: أن الفاعل اشتمل على ضمير يعود على المفعول به


                            واللهُ أعلم .

                            ---------------------

                            أصحاب الإجابات الصحيحة هم :-


                            أمة الله91
                            أ/ عبد الله عطية
                            كريشان

                            -------------~~~------------

                            الترتيب :-

                            الأول: أم المنذر: اثنى عشرة نقطة
                            الثاني: أ/ عبد الله عطية : اثني عشرة نقطة
                            الثالث: ahmadof : تسع نقاط
                            الرابع: إسلام1996: ست نقاط
                            الخامس : أمة الله91 : خمس نقاط
                            السادس: * يارب رضاك * : أربع نقاط
                            السابع : كريشان: ثلاث نقاط
                            الثامن: عودة الأندلس: نقطتان
                            المعتزة بدينها : لا يوجد نقاط
                            إيهم منصور: لا يوجد نقاط

                            -------------~~~------------

                            السؤال التالي :-

                            أيهم أصح: " هذا قاضي " ، أم هذا " قاضٍ " ؟
                            أيهم أصح: " مصطفيان " ، أم " مصطفوان " ؟
                            أيهم أصح: " بيضاءان " أم " بيضاوان " ؟
                            مع ذكر الفرق بين الاسم الممدود والمقصور والمنقوص


                            ... ننتظر مشاركاتكم ....
                            أبُو سُفيَان سابقاً
                            قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

                            ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

                            تعليق


                            • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

                              1. هذا قاضٍ
                              2 . مصطفيان
                              3. بيضاوان
                              مع ذكر الفرق بين الاسم الممدود والمقصور والمنقوص

                              لم افهم المقصود ...
                              إذا كان المقصود هو إيضاح أي من هذه الكلمات منقوص وأيها مقصور وأيها ممدود
                              فـ ....
                              قاض منقوص لذا تحذف الياء في حالتي الرفع والجر
                              مصطفيان مقصور فإذا أتى ألف المقصور بعد ثلاث أحرف كما في كلمة مصطفى
                              عندها تقلب الألف عند التثنية إلى الياء
                              بيضاوان ممدود وبما أن الألف قبل الهمزة في بيضاء زائدة للتأنيث فإنها عند التثنية والجمع تقلب واوا
                              ------
                              أما إن قصدتم تعريف الأنواع الثلاثة فإليكم ذلك ....


                              أ ـ المقصور
                              اسم آخره ألف لازمة، مفتوح ما قبلها، أو مزيدة للتأنيث، أو مزيدة للإلحاق

                              يعرب بحركات مقدرة: رفعا ونصبا وجرا؛ لتعذر نطق الحركة.



                              ب ـ المنقوص
                              اسم آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها

                              مثل قاضي



                              ج ـ الممدود
                              اسم آخره همزة قبلها ألف زائدة، قد تكون الهمزة أصلية، وقد تكون زائدة للتأنيث، وقد تكون منقلبة عن أصل: واو أو ياء،

                              -----
                              والله الأعلم

                              تعليق


                              • رد: مسابقة وأسئلة لغويّة سهلة ويسيرة

                                هذا قاض لأنه مرفوع... ولو كان منصوب لثبتت الياء
                                مصطفيان أصح.. لأن أصل الألف في مصطفى هو ياء والدليل (يصطفي)
                                أما عن بيضاء وبيضاوان... فيجوز الوجهان

                                الاسم المنقوص : هو كل اسم ينتهي بياء
                                الاسم المقصور: هو كل اسم ينتهي بألف
                                الاسم الممدود: كل اسم ينتهي بألف وهمزة (ـاء)


                                والله تعالى أعلم..

                                تعليق

                                يعمل...
                                X