إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصيحة الاريب لاخيه الحبيب // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصيحة الاريب لاخيه الحبيب // مفهرس


    اخواني الكرام
    نفع الله بنا وبكم الاسلام
    اليوم اتوجه بالشكر لجميع شيوخي الذين تلقيتهم منهم دروس وخطب افادتني كثيرا في حياتي العملية وجعلتني ارتقي ولو قليلا في الدين على الرغم من اني اراني مقصرا تجاه ربي وان نفسي والشيطان يتغلبان علي إلى الان في كثير من المعاصي وما ابرأ نفسي إن النفس لامارة بالسوء إلا ما رحم ربي اللهم ارحمنا جميعا وارزقنا التوبه النصوح واهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    ومن دروس التجويد استاذنت شيخي الجليل جزاه الله كل خير الشيخ خالد ان اضع مذكرات كان قد كتبها ومنها نصيحة الاريب لاخيه الحبيب وهي في فضل القرآن الكريم وعلومه كما استاذنته ان اضع ان شاء الله دروس ملخصة في التجويد من ضمن مذكراته في درس اخر منفصل بإذن الله سوف اسميه ملخصات في التجويد راجيا ان يجعله في ميزان حسناته وحسناتنا جميعا يوم القيامة وان ينفع به المسلمين جميعا إن شاء الله فإن لم انتفع بها انا واعمل بها ارجو ان ينتفع بها الكثير والكثير وان تكون صدقة جارية في ميزان حسناتنا جميعا.
    كما ادعو جميع الاخوة الاعضاء الذين يدخلون ولو للاطلاع فقط ان يشاركوا ولو بكلمة بسيطة تكون في ميزان حسناتهم فربنا كلمة يقولها شخص تكون سببا في هداية شخص اخر او تنفعني انا شخصيا او شخص اخر يحتاج الى هذه الكلمة البسيطة او التعليق البسيط الذي يكتبه ولو اية بسيطة تحثه على حفظ القرآن او تجويده او حديث يحث على تعلم العلوم النافعة له ولنا ان شاء الله لربما تكون هذه صدقة جارية في ميزان حسنات الجميع يوم القيامة إن شاء الله ويجمعنا جميعا في المتحابين في جلاله وكما قال شيخنا الشعراوي في بعض ادعيته اللهم
    إنى أعلم إنى عاصيك ولكنى أحب من يطيعك فأجعل محبتـى لمن أطاعك مغفرة لمن عصاك ...
    دعاء جميل ربنا يتقبله منا إن شاء الله ولا تنسونا من صالح دعائكم إن شاء الله

    والان اترككم مع اول جزء من الدرس

    مقدمة

    إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا ند له ولا كفوا له تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد .
    لما كان قدر كل ءامرىء ما كان يحسنه بل قالوا قدر كل ءامرىء ما كان يطلبه ، والإنسان توعد من قِبل الرحمن بالخسران إلا ما أتى بشرط الفلاح والنجاح ، قال الله تعالى " وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ "
    قال ابن القيم وبيان ذلك أن المراتب أربع باستكمالها يحصل الشخص غاية كماله .
    إحداها : مــعـرفــة الــــحـق .
    الثانية : عـــمـــلـــه بــــــــه .
    الثالثة : تعليمه من لا يحسنه .
    الرابعة : صبره على تعلمه والعمل به وتعاليمه .
    فذكر تعالى المراتب الأربع في هذه السورة وأقسم سبحانه في هذه السورة بالعصر أن كل أحد "
    لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ": وهم الذين عملوا بما علموا من الحق فهذه مرتبة أخرى ،
    وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ : وصى به بعضهم بعضا تعليماً وإرشاداَ فهذه مرتبة ثالثة ،
    وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ : صبروا على الحق أو وصّى بعضهم عليه بالثبات فهذه مرتبة رابعة .
    وهذه نهاية الكمال ، فإن الكمال أن يكون الشخص كاملا في نفسه مكملاً لغيره ، وكماله بإصلاح قوته العلمية والعملية ، فصلاح القوة العلمية يالإيمان ، وصلاح القوة العملية بعمل الصالحات وتكميله غيره بتعليمه إياه وصبره عليه وتوصيته بالصبر على العلم والعمل به . فهذا النوع أفضل أنواع الإنسان وأعلاهم درجة عند الله يوم القيامة وهم ثُنَيَّة الله تعالى من الخاسرين فأحببت أن أتصف بهذه الصفة سائلاً الله تعالى عز وجل أن يجعلني مباركاً أينما كنت فإن بركة الرجل بتعليمه للخير حيث حل ونصحه لكل من اجتمع به قال تعالى إخباراً عن المسيح عليه السلام : (
    وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎..) " مريم : 31 " أي معلماً للخير داعياً إلى الله مذكراً به مرغباً في طاعته ، فهذا من بركة الرجل ومن خلى من هذا فقد خلى من البركة ومحقت بركة لقائه والاجتماع به ، بل تمحق بركة من لقيه واجتمع به فإنه يضيع الوقت ويفسد القلب عياذاً بالله من هذا الحال .
    وقد أثنى سبحانه على عباده المؤمنين الذين يسألونه أن يجعلهم أئمة يهتدي بهم فقال تعالى في صفتهم (
    وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) " الفرقان :74 " قال ابن عباس : يهتدي بنا في الخير .قال أبو صالح : يهتدي بهدانا .وقال مكحول : أئمة في الفتوى يقتدي بنا المتقون . وقال مجاهد : اجعلنا مؤتمين بالمتقين مهتدين بهم .
    وهذا من أحسن الفهم في القرآن وألطفه فمن ائتم بأهل السنة قبله ائتم به من بعده ومن معه، فأقدم مقدمة في فضل العلم والعلماء وفضل طلب العلم تعلم القرآن وتعليمه وما يجب أن يعرفه طالب العلم في هذا الطريق وبعض الأصول التي لا غنى لمسلم عنها فضلا عن طالب العمل الشرعي وسميتها (نصيحة الأريب لأخيه الحبيب ) سائلاً الله الإخلاص والتوفيق والسداد وصل اللهم وسلم وزد وبارك على محمد وآله وأصحابه أجمعين .


    سبحان ربك رب العزة عما يصفون ولام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين


    وبعد هذه المقدمة الجميلة التي بدأها شيخي الجليل انتظر تعلقاتكم اخواني الكرام وإن شاء الله يجمعنا الدرس القادم
    وهو عن فضل العلم والعلماء وفضل طلب العلم


    اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
    اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
    اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
    اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
    لا تنسونا من صالح دعائكم


    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 04-01-2015, 05:52 PM. سبب آخر: تشكيل الايات وتنسيق
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

  • #2
    رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الاحباء احبكم في الله جميعا
    بدأنا بفضل الله وعونه نصيحة الاريب لاخيه الحبيب التي اشرت ان انقلها عن شيخي/ خالد جزاه الله خيرا.
    وبدأنا بالمقدمة والان معا نبدأ في فضل العلم والعلماء وطلب العلم كما اشرنا سابقا:
    - فضل العلم والعلماء وفضل طلب العلم :
    اعلم أخي الحبيب -وفقك الله إلي سبيل الرشاد-،أنه قد تكاثرت الآيات والأخبار والآثار وتواترت ، وتطابقت الدلائل الصريحة وتوافقت على فضيلة العلم والحث على تحصيله والاجتهاد في اقتباسه وتعليمه . وأنا أذكر طرفا من ذلك تنبيها على ما هنالك .
    قال الله تعالى (
    قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ) " سورة الزمر :9"
    وقال تعالى ( وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) "سورة طه :114 " وقال تعالى (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) "سورة فاطر : 28 "
    وقال تعالى (
    يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) " سورة المجادلة :11 "
    والآيات كثيرة معلومة في القرآن وأما في سنة خير الأنام .فعن معاوية رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " رواه البخاري ومسلم .
    وعن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً ، فكانت منه طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به " رواه البخاري ومسلم.
    وعن ابن مسعود رضي الله عه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا حسد إلا في اثنتين ، رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها " رواه البخاري ومسلم . والمراد بالحسد : الغبطة وهي أن يتمنى مثلــه.
    وعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضى الله عنه " فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم " رواه البخاري ومسلم .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من دعا الى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم " رواه مسلم .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " رواه مسلم .
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " نضّر الله امرءاً سمع منا شيئا ً ، فبلغه كما سمعه ، فرب مبلغ أوعى من سامع " رواه الترمذي . وقال حديث حسن صحيح وقال محقق المسند : إسناده صحيح .
    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً من الناس ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذ لم يبق عالم ، اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا " رواه البخاري ومسلم .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً ومتعلماً " رواه الترمذي . وقال حديث حسن .
    وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقاً يبتغي فيه علمًا سهل الله له طريقاً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاء بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء . وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب . وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر " رواه أبو داود والترمذي وغيرهما وقال الألباني في صحيح ابن ماجة : صحيح .
    وفي الباب أحاديث كثيرة وفيما أشرنا إليه كفاية .

    وأما الآثار عن السلف فأكثر من أن تحصر وأشهر من أن تذكر لكن نذكر منها أحرفا متبركين مشيرين إلى غيرها ومنبهين .
    عن علي رضي الله عنه قال: " كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من لا يحسنه ويفرح إذا نسب إليه، وكفى بالجهل ذما أن يتبرأ منه من هو فيه " .
    وعن معاذ رضي الله عنه قال : " تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه من لا يعلمه صدقة ، وبذله لأهله قربة " .
    وقال أبو مسلم الخولاني : "مثل العلماء في الأرض مثل النجوم في السماء، إذا بدت للناس اهتدوا بها وإذا خفيت عليهم تحيروا" .
    وعن وهب بن منبه قال : " يتشعب من العلم الشرف وإن كان صاحبه دنيئاً ، والعز وإن كان مهيناً ، والقرب وإن كان قصياً ، والغني وإن كان فقيراً ، والنبل وإن كان حقيراً ، والمهابة وإن كان وضيعاً ، والسلامة وإن كان سفيهاً".
    وقيل : العلم حياة القلوب من الجهل، ومصباح البصائر في الظلام، به تبلغ منازل الأبرار ودرجات الأخيار، والتفكير فيه و مدارسته ترجح على الصلاة، وصاحبه مبجل مكرم .
    وقال الشافعي رحمه الله : " طلب العلم أفضل من صلاة النافلة . وقال : ليس بعد الفرائض أفضل من طلب العلم . وقال : من أراد الدنيا فعليه بالعلم ، ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم . وقال : من لا يحب العلم فلا خير فيه ، فلا يكن بينك وبينه معرفة ولا صداقة .
    وقال : من تعلم القرآن عظمت قيمته ، ومن نظر في الفقه نبل قدره ، ومن نظر في اللغة رق طبعه ، ومن نظر في الحساب جزل رأيه ، ومن كتب الحديث قويت حجته ، ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه ."
    وقال البخاري رحمه الله في أول كتاب الفرائض من صحيحه : قال عقبة بن عامر رضي الله عنه " تعلموا قبل الظانين "
    وقال شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله : " العلم هو ما قام على الدليل ، والنافع منه ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو حياة القلوب، ونور البصائر، وشفاء الصدور ، ورياض العقول، ولذة الأرواح، وأنس المستوحشين ، ودليل المتحيرين ، وهو الميزان الذي توزن به الأقوال والأعمال والأحوال ، وهو الحكم المفرق بين الشك واليقين والغي والرشاد والهدى والضلال , وبه يعرف الله ويعبد ، ويذكر ويوحد ، ويحمد ويمجد ، وبه اهتدى إليه – أي إلى الله – السالكون ، ومن طريقه وصل اليه الواصلون ، ومن بابه دخل عليه القاصدون ، به تعرف الشرائع والأحكام ويتميز الحلال من الحرام وبه توصل الأرحام وبه تعرف مراضي الحبيب ،وبمعرفته يوصل إليه من قريب . وهو إمام والعمل مأموم ، وهو قائد والعمل تابع ، وهو الصاحب في الغربة ، والمحدث في الخلوة ، والأنيس في الوحشة ، والكاشف عن الشبهة . مذاكرته تسبيح، والبحث عنه جهاد ، وطلبه قربة ، وبذله صدقة ، ومدارسته تعدل الصيام والقيام ، والحاجة اليه أعظم منها الى الشراب والطعام .
    وقال الإمام ابن الجوزي رحمه الله : " لا خصيصة أشرف من العلم ؛ بزيادته صار آدم مسجوداً له ، وبنقصانه صارت الملائكة ساجدة . ولقد رحل كليم الله موسى وفتاه في طلب العلم حتى لقيا في سفرهما النصب والتعب ، وما أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بطلب المزيد من شيء مثل العلم . قال الله تعالى "
    وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا" " طه : 114" . وأثنى الله تعالى على عباد الرحمن الذين من دعائهم : ( وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) " الفرقان :74 " .
    وقال الشاعر :
    ما الفخر إلا لأهل العلـم إنهــم لمن استهدى على الهـدى أدلاء
    وقدر كل ءامرىء ما كان يحسنـه والجاهلـــون لأهل العـــلم أعداء

    فـفز بعلم تعش حيـــاً بـه أبداً فالنـاس مـوتـى وأهل العم أحياء

    وقال آخر :

    علم العليم وعقل العاقل اختلـفـا من ذا الذي فيهما قد أحرز الشرفا

    فـالعلــم قال أنا أحرزت غايتـه والعقــل قال أنا الرحمن بي عرفـا
    فأفصح العـلـم إفصاحاً وقـال له بأييــنا الله فـي قـرآنــه اتـصــفـا
    فأيقــن العـقــل أن العلم سيـده وقبـل العـقـل رأس العلـم وانصرفا
    وقال آخر :
    العلــم زيـن وتشـريـف لصاحبـه فاطلب هـديت فنون العلم والأدبا
    يا جامع العلم نعم الذخر تجمعه لا تعــدلــن بـــه درا ولا ذهـبــاً
    اعتقد بعد كل ذلك يجب علينا جميعا طلب العلم بحرص وان نكون اول الناس الساعين للعلم ونتحمل المشقة في سبيل تحصيل العلم وموعدنا ان شاء الله في المرة القادمة للتعرف على آداب طالب العلم اترككم في رعاية الله.
    اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
    اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
    اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
    اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 29-11-2014, 03:35 AM.
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

    تعليق


    • #3
      رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      والان اخواني الكرام لاني احبكم في الله فابدأ الان في درس جديد من دروس نصيحة الاريب لاخيه الحبيب لشيخي الجليل/ الشيخ خالد واود ان اشكر شيوخي الاخرين الذين اثرونا بخطبهم وعلمهم وافادوا ونفعونا به إن شاء الله في ميزان حسناتهم يوم القيامة.
      والان درس هام وهو اداب طالب العلم اترككم معه وفي انتظار تعليقاتكم
      2- آداب طالب العلم:
      اعلم ـ رحمك الله ـ أن طلب العلم الشرعي مسئولية عظيمة وعلى طالبه تحمل هذه المسئولية بأن يستعين بالله تعالى على حملها، فاجمع قلبك على الآتي ذكره ولا تعجز عن فعله فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز "
      1- ينبغي أن يطهر قلبه من الأدناس ليصلح لقبول العلم وحفظه واستثماره . ففي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب " وقالوا : تطييب القلب للعلم كتطييب الأرض للزراعة .

      2- ينبغي أن يقطع العلائق الشاغلة عن كمال الاجتهاد في التحصيل ، ويرضى باليسير من القوت ، ويصبر على ضيق العيش .
      3- ينبغي له أن يتواضع للعلم وللمعلم فبتواضعه يناله . وقد أمرنا بالتواضع مطلقاً فهنا أولى . وقد قالوا : العلم حرب للتعالي ، كالسيل حرب للمكان العالي ، وينقاد لمعلمه ويشاوره في أموره ويأتمر بأمره ، كما ينقاد المريض لطبيب حاذق ناصح ، وهذا أولى لتفاوت مرتبتها .
      4- ولا يأخذ العلم إلا ممن كملت أهليته ، وظهرت ديانته ، وتحققت معرفتهه ، واشتهرت صيانته وسيادته، فقد قال ابن سيرين ومالك وخلائق من السلف : إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم .

      5- ولا يأخذ العلم ممن كان أخذه له من بطون الكتب من غير قراءة على الشيوخ أو شيخ حاذق ، فمن لم يأخذه إلا من الكتب يقع في التصحيف ، ويكثر من الغلط والتحريف .
      6- ينبغي أن ينظر معلمه بعين الاحترام ، ويعتقد كمال أهليته ورجحانه على أكثر طبقته ، فهو أقرب إلى انتفاعه به ورسوخ ما سمعه منه في ذهنه .وقد كان بعض المتقدمين ،إذا ذهب لمعلمه تصدق بشيء ، وقال اللهم استر عيب معلمي عني ولا تذهب بركة علمه مني .
      وقال الشافعي رحمه الله تعالى : كنت أصفح الورق بين يدي مالك رحمه الله تعالى صفحاً رقيقاً هيبة له لئلا يسمع وقعها .
      وقال الربيع :والله ما اجترأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر إلي هيبة له .
      وعن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قال : " من حق العالم عليك أن تسلم على القوم عامة وتخصه بالتحية ، وأن تجلس أمامه ، ولا تعمدن بعينك غيره ، ولا تقولن قال فلان خلاف قوله ، ولا تغتابن عنده أحداً ، ولا تسر في مجلسه ،ولا تأخذ بثوبه، ولا تلح عليه إذا كسل ، ولا تشبع من طول صحبته ، فإنما هو كالنخلة تنتظر متى يسقط عليك منها شيء،
      7- ومن آداب المتعلم أن يتحرى رضا المعلم وإن خالف رأى نفسه ، ولا يفشي له سراً ، وأن يرد غيبته إذا سمعها ، فإن عجز فارق ذلك المجلس .
      8- ألا يدخل عليه بغير إذن ، وإذا دخل جماعة قدموا أفضلهم وأسنهم .
      9- أن يدخل كامل الهيئة فارغ القلب من الشواغل، متطهراً بسواك ، وقص شارب وظفر ، وإزالة كريه رائحة .


      10- يسلم على الحاضرين كلهم بصوت يسمعه إسماعاً محققاً ، ويخص الشيخ بزيادة الإكرام ،وكذلك يسلم إذا انصرف .
      11- لا يتخطى رقاب الناس ويجلس حيث انتهى به المجلس إلى أن يصرح له الشيخ أو الحاضرون بالتقدم و التخطي ، أو يعلم من حالهم إيثار ذلك .
      12- يتأدب مع رفقته وحاضري المجلس ، فإن تأدبه معهم تأدب مع الشيخ واحترام لمجلسه ، ويقعد قعدة المتعلمين لا قعدة المعلمين .
      13- لا يرفع صوته رفعاً بليغاً من غير حاجة ، ولا يضحك ، ولا يكثر الكلام بلا حاجة .
      14- لا يعبث بيديه ولا غيرها ، ولا يلتفت بلا حاجة ، بل يقبل على الشيخ مصغياً إليه.ويتلطف في سؤاله ، ويحسن خطابه ، ولا يستحي من السؤال عما أشكل عليه ، بل يستوضحه أكمل استيضاح ، فمن رق وجهه عند السؤال ظهر نقصه عند اجتماع الرجال .

      15- ينبغي أن يكون حريصاً على التعلم مواظباً عليه في جميع أوقاته ليلاً ونهاراً ، حاضراً وسافراً ولا يذهب من أوقاته شيئاً في غير العلم إلا بقدر الضرورة لأكل ونوم قدراً لا بد منه ونحوهما ، كاستراحة يسيرة لإزالة الملل وشبه ذلك من الضروريات ، وليس بعاقل من أمكنه درجة ورثة الأنبياء ثم فواتها. قال الخطيب البغدادي : أجود أوقات الحفظ الأسحار ، ثم نصف النهار ثم الغداة ، وحفظ الليل أنفع من حفظ النهار ، ووقت الجوع أنفع من وقت الشبع ، قال : وأجود أماكن الحفظ الغرف وكل موضع بعد عن الملهيات .
      قال : وليس بمحمود الحفظ بحضرة النبات والخضرة والأنهار وقوارع الطريق ، لأنها تمنع غالباً خلو القلب .
      17- ينبغي أن يصبر على جفوة شيخه ، وسوء خلقه ، ولا يصده ذلك عن ملازمته واعتقاد كماله ، ويتأول لأفعاله التي ظاهرها الفساد تأويلات صحيحة فما يعجز عن ذلك إلا قليل التوفيق .
      وإذا جفاه الشيخ ابتدأ هو بالاعتذار ، وأظهر أن الذنب له والعتب عليه ، فذلك أنفع له ديناً ودنيا وأبقى لقلب شيخه .وقالوا : من لم يصبر على ذل التعليم بقي عمره في عماية الجهالة، ومن صبر عليه آل أمره إلى عز الآخرة والدنيا ، ومنه الأثر المشهور عن ابن عباس رضي الله عنهما : ذللت طالباً فعززت مطلوباً .

      قال الشافعي رحمه الله : ألا اصبر على مر الجفى من معلم فـإن رسوب العلم من نفراته
      ومـن لم يــذق ذل التعلــم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته
      18- من آدابه الحلم ، والأناة ، وأن يكون همته عالية فلا يرضى باليسير مع إمكان الكثير ، وأن لا يسوف في اشتغاله ، ولا يؤخر تحصيل فائدة وإن قلت إذا تمكن منها، وإن أمن حصولها بعد ساعة لأن للتأخير آفات ، ولأنه في الزمن الثاني يحصل غيرها .
      19- ينبغي أن يغتنم التحصيل في وقت الفراغ والنشاط وحال الشباب وقوة البدن ونباهة الخاطر وقلة الشواغل قبل عوارض البطالة وارتفاع المنزلة .فعن عمر رضي الله عنه قال : " تفقهوا قبل أن تسودوا " .
      وقال الشافعي : " تفقه قبل أن ترأس ، فإذا رأست فلا سبيل إلى التفقه" .
      20- يعتني بتصحيح درسه الذي يحفظه تصحيحاً متقناً على الشيخ ، ثم يحفظه حفظاً محكماً ، ثم بعد حفظه يكرره مرات ليرسخ رسوخاً متأكداً ، ثم يراعيه بحيث لا يزال محفوظاً جيداً .
      21- وليذاكر بمحفوظاته ، ويديم الفكر فيها، ويعتني بما يحصل فيها من الفوائد ، وليرافق بعض حاضري حلقة الشيخ في المذاكرة .
      قال الخطيب : وأفضل المذاكرة مذاكرة الليل . وكان جماعة من السلف يفعلون ذلك ، وكان جماعة منهم يبدؤون من العشاء ، فربما يقوموا حتى يسمعوا أذان الصبح .
      22- ينبغي أن يبدأ من دروسه على المشايخ ، وفي الحفظ والتكرار والمطالعة بالمهم فالأهم . وأول ما يبدأ به حفظ القرآن العزيز ، فهو أهم العلوم ، وكان السلف لا يعلمون الحديث والفقه إلا لمن حفظ القرآن ، وإذا حفظه فليحذر من الاشتغال عنه بالحديث والفقه وغيرهما اشتغالاً يؤدي إلى نسيان شيء منه ، أو تعرضه للنسيان ، وبعد حفظ القرآن يحفظ من كل فن مختصراً ويبدأ بالأهم ، ومن أهمها الفقه والنحو ثم الحديث والأصول في الباقي على ما تيسر ، ثم يشتغل باستشراح محفوظاته ، ويعتمد من الشيوخ في كل فن أكملهم في الصفات السابقة .
      اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
      اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح

      اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
      اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
      اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
      اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
      لا تنسونا من صالح دعائكم


      التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 05-01-2015, 12:34 AM.
      قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

      تعليق


      • #4
        رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

        بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
        التعديل الأخير تم بواسطة حاملة اللواء; الساعة 06-02-2013, 09:49 PM. سبب آخر: التحدث بين الجنسين بصيغة الجمع
        أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
        أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

        تعليق


        • #5
          رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

          وجزاكم الله كل خير وشكرا لمروركم الكريم
          التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 06-01-2015, 11:51 PM.
          قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

          تعليق


          • #6
            رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

            جزاكم الله خيرًا
            ___
            ينقل لقسم زاد الداعية فهو الأنسب له


            تعليق


            • #7
              رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

              جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

              تعليق


              • #8
                رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

                جزاكم الله خيرا ينقل لواحة طلبة العلوم الشرعية

                اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                تعليق


                • #9
                  رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

                  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  بارك الله فيك ونفع بك أخي الكريم
                  رحمك الله يا أمي
                  ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                  وظني بكـَ لايخيبُ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: نصيحة الاريب لاخيه الحبيب

                    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
                    يا الله
                    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                    تعليق


                    • #11
                      للنفع

                      تعليق

                      يعمل...
                      X