سَوْف اقْدَم لَكُم تِلْك الْفَتَاوَى الْمُبَارَكَات وَالَّتِى افَتِى بِهَا سَيِّد الْسَّادَات تَذْكُرُه لَانْفُسِنَا وَنَفْعَا لْلمُسْلِمِيْن وِزْيّادَه فِى الْفَائِدَه وَنَفْعَا لَنَا جَمِيْعا فِى الْدُّنْيَا وَالَاخِرَه وَالْلَّه الْمُسْتَعَان
قِبَل مَا ادْرَج الْفَتَاوَى وَالَّتِى سَوْف تَاتِى عَلَى مَرَاحِل لَابُد ان نَعْلَم
مَعْنَى الْفَتْوَى
يَقُوْل ابْن مَنْظُوْر فِى مُعْجَمِه (لِسَان الْعَرَب) أَفْتَاه فِى الْامْر أَبَانَه لَه : وَافَتَّى الْرِّجْل فِى الْمَسْأَلَه وَاسْتَغْنِيْتِه فِيْهَا فَأَفْتَانّى افْتَاء وَفَتَى وَفَتْوَى اسْمَان يُوْضَعَان فِيْهَا الْافْتَاء, وَيُقَال : أَفْتَيْت فُلَانا رُؤْيَا رَأَهَا اذَا اجَبْتَه عَنْهَا . وَفِى الْحَدِيْث "ان قَوْما تَفَاتَوْا الَيْه" اى تَحَاكَوا الَيْه وَيُقَال : افَتَاه فِى الْمَسْأَلَه اذَا اجَابَه وَالِاسْم الْفَتْوَى . وَالْفُتْيَا:تَبَيَّن الْمُشَكَّل مِن الْاحْكَام , اصْلُه مِن الْفَتَى وَهُو الْشَّاب الْحَدِيث الَّذِى سَب وَقَوَّى , فْكَآن الْمُفْتَى يَقْوَى مَا اشْكَل بَيَانَه فَيَشُب وَيَصْبِر فُتْيَا قَوِيّا . وتَقَزل : آَفَتَّى الْمُفْتَى اذَا احْدَث حُكْما . وَفِى الْحَدِيْث :"الْاثْم مَا حَاك فِى صَدْرِك وَان افْتَاك الْنَّاس وافْتُوك"اى : وَان جَعَلُوٓا لَك فِيْه رُخْصَة وَجَوَازا , يَقُوْل الْلَّه سُبْحَانَه وَتَعَالَى (فَاسْتَفْتِهِم أهُم أشَد خَلْقا )"الْصَّافَّات :11" اى فَاسَآلُونَك سُؤَال تَعْلَم. وَقَوْلُه _عَزَّوَجَل _ ( يَسْتَفْتُوْنَك قُل الْلَّه يُفْتِيْكُم ) "الْنِّسَاء: 176" اى يَسْآلُونَك سُؤَال تَعْلَم وَالْفُتْيَا وَالْفَتْوَى وَالْفَتْوَى مَا افَتِى بِه الْفَقِيْه.
تم تجميع 150 فتوى للرسول عليه الصلاه والسلام
وتم تقسيمها على النحو الاتى
1- فتاوى فى العقائد
2- فتاوى فى الطهاره
3- فتاوى فى الصلاه
4- فتاوى فى الصيام
5- فتاوى فى الزكاه
6- فتاوى فى الحج والاضحيه
7- فتاوى فى الزواج
8- فتاوى فى الطلاق والخلع
9- فتاوى فى فضائل الاعمال
10- فتاوى فى الامؤال
11- فتاوى فى الاطعمه
وتم تقسيمها على النحو الاتى
1- فتاوى فى العقائد
2- فتاوى فى الطهاره
3- فتاوى فى الصلاه
4- فتاوى فى الصيام
5- فتاوى فى الزكاه
6- فتاوى فى الحج والاضحيه
7- فتاوى فى الزواج
8- فتاوى فى الطلاق والخلع
9- فتاوى فى فضائل الاعمال
10- فتاوى فى الامؤال
11- فتاوى فى الاطعمه
اولا فتاوى فى العقائد
س1 سئل رسول الله عن رؤية المؤمنين ربهم - تعالى - يوم القيامه ؟
فقال "هل تضارون فى رؤيه القمر ليله البدر صحوا ليس دونه سحاب ؟" قالوا:لا,قال "فانكم ترونه كذلك " (البخارى ومسلم ).
س2 سئل رسول الله عن مبدآ تخليق هذا العالم؟
فقال:"كان الله ولم يكن شى غيره ,وكان عرشه على الماء, وكتب الذكر على كل شى"(البخارى).
فقال:"كان الله ولم يكن شى غيره ,وكان عرشه على الماء, وكتب الذكر على كل شى"(البخارى).
س3 سئل اين يكون الناس يوم تبدل الارض غير الارض؟
فقال "على الصراط".وفى لفظ اخر :"هم فى الظلمة دون الجسر".فسئل :من اول الناس اجازه,فقال :"الفقراء المهاجرين"(مسلم ).
فقال "على الصراط".وفى لفظ اخر :"هم فى الظلمة دون الجسر".فسئل :من اول الناس اجازه,فقال :"الفقراء المهاجرين"(مسلم ).
س4 سئل يارسول الله كيف يجمعنا ربنا بعد نا تمزقنا الرياح والبلى (الفناء) والسباع ؟
فقال للسائل :"انبئك بمثل ذلك فى آلاء الله ,الارض اشرفت عليها السماء وهى مدرة(الطين المتحجر)باليه ,فقلت :لاتحيا ابدا,ثم ارسل عليها السماء فلم يلبث عليك الا اياما ,ثم اشرفت عليها وهى شربه واحده , ولعمر الهك لهو اقدر على ان يجمعهم من الماء على ان يجمع نبات الارض"(احمد بن حنبل)
فقال للسائل :"انبئك بمثل ذلك فى آلاء الله ,الارض اشرفت عليها السماء وهى مدرة(الطين المتحجر)باليه ,فقلت :لاتحيا ابدا,ثم ارسل عليها السماء فلم يلبث عليك الا اياما ,ثم اشرفت عليها وهى شربه واحده , ولعمر الهك لهو اقدر على ان يجمعهم من الماء على ان يجمع نبات الارض"(احمد بن حنبل)
س5 سئل رسول الله عن شبه الولد بآبيه تاره وبامه تاره؟
فقال "اذا سبق ماء الرجل ماء المرآه كان الشبه له ,واذا سبق ماء الرجل فاالشبه لها "(البخارى ومسلم)
فقال "اذا سبق ماء الرجل ماء المرآه كان الشبه له ,واذا سبق ماء الرجل فاالشبه لها "(البخارى ومسلم)
س6 سئل رسؤل الله كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامه؟
فقال "اليس الذى امشآه فى الدنيا على رجليه قادر ان يمشيه فى الاخره على وجهه"(البخارى)
فقال "اليس الذى امشآه فى الدنيا على رجليه قادر ان يمشيه فى الاخره على وجهه"(البخارى)
س7 سئل رسؤل الله هل نذكر اهلينا يوم القيامه ؟
فقال" اما فى ثلاثه مواطن فلا يذكر احد احدا, حين يوضع الميزان حتى يعلم ايثقل ميزانه ام يخف, وحيث تتطاير الكتب حتى يعلم كتابه من يمينه او من شماله او من وراء ظهره ,وحيث يوضع الصراط على جسر جهنم,على حافتيه كلاليب وحسك ,يحبس الله به م يشاء من خلفه حتى يعلم اينجو او لا ينجو"(ابو داود فى السنن)
فقال" اما فى ثلاثه مواطن فلا يذكر احد احدا, حين يوضع الميزان حتى يعلم ايثقل ميزانه ام يخف, وحيث تتطاير الكتب حتى يعلم كتابه من يمينه او من شماله او من وراء ظهره ,وحيث يوضع الصراط على جسر جهنم,على حافتيه كلاليب وحسك ,يحبس الله به م يشاء من خلفه حتى يعلم اينجو او لا ينجو"(ابو داود فى السنن)
س8 سئل رسول الله هلى ما كاثر ما يدخل الناس النار ؟
فقال "الاجوفان الفم والفرج"اكل الحرام والغيبه والنميمه والزنا (الامام احمد فى مسنده)
وعن اكثر ما يدخلهم الجنه فقال "تقوى الله وحسن الخلق"
فقال "الاجوفان الفم والفرج"اكل الحرام والغيبه والنميمه والزنا (الامام احمد فى مسنده)
وعن اكثر ما يدخلهم الجنه فقال "تقوى الله وحسن الخلق"
س9 سئل رسول الله عن المراه تتزوج الرجلين والثلاثه ,مع من تكون منهم يوم القيامه ؟
فقال"تخير فتكون مع احسنهم خلقا"
فقال"تخير فتكون مع احسنهم خلقا"
س10 سئل رسول الله اى الذنب اعظم؟
فقال "ان تجعل لله ندا وهوخلقك"قيل :تم ماذا؟قال: " ان تقتل ولدك خشيه ان يطعم معك "قيل : ثم ماذا؟ قال: "ان تزنى بحليلة جارك"(البخارى)
فقال "ان تجعل لله ندا وهوخلقك"قيل :تم ماذا؟قال: " ان تقتل ولدك خشيه ان يطعم معك "قيل : ثم ماذا؟ قال: "ان تزنى بحليلة جارك"(البخارى)
س11 سئل رسول الله عن اول اشراط الساعه ؟
فقال "نار تحشر الناس من المشرق الى المغرب "(البخارى)
فقال "نار تحشر الناس من المشرق الى المغرب "(البخارى)
س12 سئل رسول الله عن الادويه والرقى ,هل ترد من القدر شيئا ؟
فقال " هى من القدر" اذا اراد الله شفاءك سبب لك ما تشفى به
فقال " هى من القدر" اذا اراد الله شفاءك سبب لك ما تشفى به
س13 سئل رسول الله عن افضل الصدقه ؟
فقال " ان تتصدق وانت شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى "(البخارى)
فقال " ان تتصدق وانت شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى "(البخارى)
س14 سئل رسول الله اى الكلام افضل ؟
فقال "ما اصطفى الله وملائكته: سبحان الله وبحمده" (مسلم)
فقال "ما اصطفى الله وملائكته: سبحان الله وبحمده" (مسلم)
س15 سئل رسول الله انفضى الى نسائنا فى الجنه ؟وفى لفظ اخر :هل نصل الى نسائنا فى الجنه ؟
فقال " اى والذى نفسى بيده ان الرجل ليفضى فى الغداه الواحده الى مائه عذراء" قال الحافظ ابو عبد الله المدسى :رجل اسناده عندى على شرط الصحيح.
فقال " اى والذى نفسى بيده ان الرجل ليفضى فى الغداه الواحده الى مائه عذراء" قال الحافظ ابو عبد الله المدسى :رجل اسناده عندى على شرط الصحيح.
تعليق