إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة
    جزاكم الله خيرا ً على مواضيعكم دكتور غيث
    واقول عن تجربتى مع النقاب انى مرتاحة جدا فى هذا الحجاب بل اسجل ندمى على انى لم ارتدية الا من شهر فقط ولكن هناك مشكلة انى مقيمة فى منزل غير ملتزم وبداخلى احلام جميلة فماذا افعل-
    اسفة على الاطالة
    وجزاكم الله الف خير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    التعديل الأخير تم بواسطة يمامة المسجد; الساعة 24-03-2008, 01:24 AM.


    هذا التوقيع افتراضيا لأى عضو جديد لذا يمكنك تغييره من لوحة التحكم او بالضغط على الصورة بأعلى

    تعليق


    • #17
      رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      جزاكم الله خيرا ً على مواضيعكم دكتور غيث واسال الله ان يجعل هذة المواضيع فى ميزان حسناتك ان شاء الله
      جزاكم ربى خيراً أختى الكريمة وهذا من ستر الله علينا الله أسأل أن يغفر لى ما لا تعلمون ويجعلنى خيرا مما تظنون ...

      ملاحظات بسيطة بارك الله فيكم :::

      1_لقب حضرتك غير مناسب لأن العشق لا يكون إلا الحب بشهوة فهو خطأ حتى لفظياً فى مقام حب الفردوس الأعلى فيا حبذا لو حضرتك تتفضلى مشكورة مأجورة بطلب تغيير الأسم فى قسم الملاحظات ..

      2_عند الدعاء لأحد ليس من الصحيح قول "إن شاء الله" لأنها من باب ((اللهم اغفر لى ان شئت)) ولكن ليجزم فى المسألة كما علمنا رسول الله _صلى الله عليه وسلم....

      واقول عن تجربتى مع النقاب انى مرتاحة جدا فى هذا الحجاب بل اسجل ندمى على انى لم ارتدية الا من شهر فقط
      ربنا يثبت حضرتك ونساء المسلمين...

      ولكن هناك مشكلة انى مقيمة فى منزل غير ملتزم وبداخلى احلام جميلة فماذا افعل-
      طيب حضرتك ممكن تتعرفى على الأخوات المشرفات حفظهن الله وهن ما شاء الله _نحسبهن ولا نزكيهن_ فالصحبة الصالحة هااااامة جدااا فتمسكى بصحبتهنَ والله المستعان...
      التعديل الأخير تم بواسطة يمامة المسجد; الساعة 24-03-2008, 01:26 AM.
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #18
        رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

        جزاك الله خيرا اخى الحبيب ونفع بك ..
        أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
        فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
        ثم تدبر معى قوله تعالى
        (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
        (آل عمران :190-191)
        __________________________
        C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
        ________________________________
        أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

        تعليق


        • #19
          رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

          جزاكم الله خيرا ً أخي الفاضل

          تعليق


          • #20
            رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

            احيكي ياأخت يمامه
            جزاكي الله الفردوس الاعلي

            تعليق


            • #21
              رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

              السلام عليكم ورحمة الله
              جزاكم الله خيرا على اثارة هذا الموضوع ،لأن كل مسلمة تتحرى الحق لتستطيع النجاة في الآخرة ولكني أحاول منذ فترة أن أصل لكلمة فصل في المسألة حتى لا أقع فريسة الافراط أو التفريط ولكن ما زلت في حيرة والنقاش الآنف الذكر كان رائعاً ولكن كلمات السيد محمود مسلم جعلتني أقف هنيهة للتفكير من جديد فهلا وجدنا رد للدكتور غيث على النقاط التي ذكرها ..لا لأننا نحب الكلام والجدال بل لجدب مصادر الأحاديث لدينا وعدم تمكننا من الحصول على الكتب التي تتحدث عن هذه المواضيع وتكون مؤصلة بأحاديث صحيحة ..

              تعليق


              • #22
                رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                جزاكم ربى خيراً مثله أختى الكريمة "ياسمينة" وبارك ربى فيكم ....

                ولكني أحاول منذ فترة أن أصل لكلمة فصل في المسألة حتى لا أقع فريسة الافراط أو التفريط ولكن ما زلت في حيرة والنقاش الآنف الذكر كان رائعاً ولكن كلمات السيد محمود مسلم جعلتني أقف هنيهة للتفكير من جديد فهلا وجدنا رد للدكتور غيث على النقاط التي ذكرها


                أعتذر عن توقفى عن الكتابة فى الموضوع لظروف حدثت ولكن أعد إن شاء الله بإستئناف الكتابة فى أقرب فرصة ممكنة ....

                ولكن بشأن إستفساركم فردى عليكم هو ردى السابق على الأخ الفاضل"محمود مسلم" وهو ::
                وما أود قوله هو ما يلى ::

                1_أن الخلاف فى"وجوب ستر المرأة وجهها عن الرجال الأجانب " أم ""استحبابه فقط" ...أى أن ""النقاب واجب أم مستحب " هو ::: من (((الخلاف السائغ المعتبر))....وبكل الرأيين قال جمع من أهل العلم الثقاة المعتبرين .....

                ومن ثم :::

                1_العالم المجتهد يلزمه البحث والإجتهاد وجمع الأدلة والنظر فى الراجح منها ..فما ترجح عنده قال به وعمل به وأفتى ....ولكن يجب أن يشير إلى أن المسألة خلافية مع بيان ما يراه صواباً.....

                2_طالب العلم المميز القادر على الترجيح عليه أن يعمل بما ظهر له دليله من أقوال العلماء.....

                3_العامى المقلد العاجز عن معرفة الراجح بنفسه عليه أن يستفتى الأوثق الأعلم من أهل العلم ويسأله عن الراجح فيعمل به فى نفسه ويجوز نقله لغيره من غير إلزام لهم ومن غير تشنيع على المخالف ......


                فالأمر أى ((تانقاب فرض أم سنة)) هو فى النهاية ""خلاف سائغ "" والأمر يختلف بإختلاف الشخص كما ذكرت فى تعليقى أى هل الشخص"مجتهد أم طالب علم أم مقلد" فلكلٍ حكمه ...ومن ثم فليست هناك كلمة فصل بمعنى رأى واحد فى المسألة ..

                ولكن أريد فقط أن أقول

                ::ماذا ستخسرين حضرتك بإرتداء النقاب فهل الشيخ الألبانى _قدَس الله روحه_ قال أن من ترتدى النقاب "متشددة " كلا!!!! يجب أن نعلم أن العلامة الألبانى يتعامل مع الأدلة ويبحث فيها وهو رجل مجتهد ولا شك ومن ثم فهو غير ملزم بما وصل به غيره من إجتهاد فى المسألة طالما إجتهد بشروط الإجتهاد المعروفة.....
                وهو قال أن النقاب ((سنة)) فلماذا لا تفعلها الأخت المسلمة خصوصاً إن كانت تسمو نفسها لمعالى الأمور ولماذا لا تتشبهى بأمهات المؤمنين أختاااه ؟؟؟

                فكما قلت يجب أن تسأل كل أخت نفسها فعلاً""لماذا لا ترتدى النقاب"؟؟؟

                وليس من الحكمة أبداً ولا من الفقه أن نقول للأخت التى تريد ارتداء النقاب :: لا ترتديه فهو "سنة" هذا لا يقوله طويلب علم فضلاً عن عالم !!!!

                الحاصل:: إن شاء الله سنرد على كلام الأخ الكريم"محمود مسلم" ولكن فى نفس الوقت توكلى على الله وارتدى النقاب ولا تتردى ثانية واحدة فلن تخسرى شيئاً على الإطلاق بل ستكسبين الكثير جداااا .....

                أرجو من الله أن تكون الفكرة وصلت لحضرتك....

                الله المستعان...
                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                _______________________________
                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                __________________________________
                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                تعليق


                • #23
                  رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيراً على الوقت الذي أعطيتموه لمداخلتي والرد عليها والشكر الجزيل على دعائكم لي بالخير
                  الأخ الفاضل لقد حاولت التواصل مع إحدى مشرفات المنتدى للبحث في الموضوع فهو يؤرقني ولكن لم يحالفني الحظ في ذلك لذا أنا مضطرة للجواب على ردك الأخير وأكون شاكرة مرة أخرى لاهتمامكم وردكم وعاذرة في حال عدمه ..
                  لا أستطيع التحدث عن ما سأخسره أو بمعنى أدق سيحدث اذا لبست غطاء الوجه لأنني في قسم الفقه وليس الاستشارات الاجتماعية ولكني بصراحة وكما قلت قبلا للأسف ليس لدي مصادر علمية دقيقة في هذا الموضوع لذلك أنا مضطرة للنقاش فيه وهو أن نساء المؤمنين يختلفن في الأحكام عن أمهات المؤمنين من عدة نواحي أذكر منها أن أمهات المؤمنين لا يجوز أن يتزوجن بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام أما المؤمنات فبالطبع لا ..فهناك أمور تختص بها أمهات المؤمنين لذلك لا أستطيع أن أعول على نقطة التشبه بالأحكام الشرعية معهم...
                  نقطة أخرى . وهو أني ضمنيا غير مقتنعة بمسألة الخلاف مع عدم انكاري للمخالفين فهذا حقهم بعد الدراسة والتي لم أستطع الحصول عليها ..أخيرا وهو الأهم ...أخي الفاضل أود لو أحد يرد لي بعض الأحاديث عن الصحابيات وهن يتحدثن عن تغطية وجوههن ويذكر الأسانيد الصحيحة في هذا وقد سمعت منذ فترة درس للشيخ الزعبي بالصدفة والذي للأسف لم أستطع الحصول عليه أيضاً بأن أسماء بنت أبي بكر قد غطت وجهها فيا حبذا لو كان بامكانكم ذكره لأستوعب المسألة أكثر ويزداد يقيني بفرضيته ..وأنا لاأشترط على الدين ولكني بصراحة هناك شيء في داخلي يقول لي أنه فرض وأريد التأكد من هذا ..ولاأستطيع القيام بهذه الخطوة بسبب ظروف معينة وذلك مجرد أني أحسست في داخلي أنه فرض!! لأن ديننا يعتمد على البينة والحجة من خلال القرآن والسنة وليس أهواء ورغبات وأحسست وشعرت!!!!!!!!!!
                  جزاكم الله خيرا وارجو للجميع التوفيق والسداد

                  تعليق


                  • #24
                    رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته...

                    جزاكم ربى خيراً أختى الفاضلة "ياسمينه" على ردكم وبارك ربى فيكم.....

                    تعليقاً على ما تفضلتم به ::...
                    لقد حاولت التواصل مع إحدى مشرفات المنتدى للبحث في الموضوع فهو يؤرقني ولكن لم يحالفني الحظ في ذلك
                    حضرتك من الممكن إرسال رسالة خاصة لأحدى المشرفات الفضليات" يمامة المسجد و غفرانك ربى و د/كارمن " _حفظهنَ الله للتواصل معهن وهنَ سيرحبَ بحضرتك أيما ترحيب إن شاء الله ...

                    على فكرة الموضوع هذا ليس إلا للكلام العلمى ومناقشة الأدلة ولو حضرتك قرأتى المقدمة لعلمتى ذلك .....فنحن كما تفضلتم هنا فى قسم"فقه" ....وبفضل الله كانت لى إطلاعات أحسبها ليست بالقليلة حول الموضوع ...


                    عموماً:: تستطيعين حضرتك وضع كل الشبهات التى تقف فى طريق إرتداء النقاب وأنا أقصد بالشبهات هنا هى "أدلة المخالفين" !! وأنا إن شاء الله سأردَ عليها .....

                    فهل ما ذكرتموه فى الأعلى فقط هو ما يمنعكم من إرتداء النقاب لعدم وضوح الأدلة ....؟؟؟؟

                    وهو أني ضمنيا غير مقتنعة بمسألة الخلاف مع عدم انكاري للمخالفين فهذا حقهم بعد الدراسة والتي لم أستطع الحصول عليها .
                    هذا كلام متناقض !!!!
                    فإذا كنتم تعتقدون ان الخلاف سائغ فيجب الإقتناع بوجوده ...وإن كنت تعتقدون أن الخلاف غير سائغ فلا يجوز عدم الإنكار على المخالف فيه !!!

                    حضرتك وافينى بالرد وتحديد كل النقاط التى تريدين الإستفسار عنها وأعدكم إن شاء الله بالرد عليها تباعاً فى أسرع وقت ...


                    الله المستعان..
                    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                    _______________________________
                    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                    __________________________________
                    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                    تعليق


                    • #25
                      رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      أشكركم الشكر الجزيل في اتاحة المجال للنقاش وجزاكم الله خيرا على ما تبذلونه من وقت وجهد لعامة المسلمين وتقبل الله من الجميع
                      في البداية أخي الفاضل :
                      في الحقيقة لقد خانني التعبير كما ذكرتم ولكنكم أفصحتم عما أريد بقولكم : هو خلاف غير سائغ ولكن لا ننكر على المخالف ...لماذا؟ لأنه لاأعتقد ان الرسول عليه الصلاة والسلام سيترك بعض النساء بدون تغطية وجه وآخر لا ...ولكن كان الخلاف تيسير للأمة لأن الله عالم بما سيؤول اليه الزمان فترخص في كشف الوجه في بعض النواحي ولن أغوص في هذه النقطة ...
                      النية في هذه المناقشة هو أني أحب تغطية الوجه ولكن يجب علي أن أدحض كل الأفكار التي تشكك في هذه الخطوة وظروفي لا تسمح لي التمسك به لأنه سنة ولكن اذا كان فرضا فلا يسع أي مسلم أو مسلمة إلا أن يقولوا سمعنا وأطعنا ....وبصراحة بداية حديثكم كانت في هذه الجدلية هل هو فرض أم سنة؟؟وهوسؤال معضل ..
                      سامحوني على الاطالة...
                      النقاط:
                      - ورد في مناقشة في منتدى الأخوات عن تغطية المسلمة للوجه والكفين وأوردت الأخت هذا الحديث للرد عليه ولكن الرد أقنعني بأنه ليس واجبا بل بالعكس وهو:
                      عن سبيعه بنت الحارث انها كانت تحت سعد بن خولهفتوفي عنها في حجة الوداع وكان بدريا ؛ فوضعت حملها قبل ان ينقضي اربعة اشهر وعشرمن وفاته فلقيها ابو السنابل بن بعكك حينتعلتمن نفاسها وقد اكتحلت واختضبتوتهيأت فقال لها :اربعيعلي نفسك او نحو هذا لعلك تريدين النكاح ؟ انها اربعة اشهر وعشر منوفاة زوجك قالت : فأتيت النبي صلي الله عليه وسلم ؛ فذكرت له ما قال ابو السنابل بنبعكك فقال ( قد حللت حين وضعت )

                      اولا : ليس في الحديث دليل عليانها كانت سافرة الوجه حين راّها ابو السنابل بل غاية ما فيه انه رأي خضاب يديهاوكحل عينيها ورؤية ذلك لا يستلزم رؤية الوجه
                      ثانيا : قال الحافظ ابن حجر فيالفوائد المستنبطه من قصه سبيعة : وفيه جواز تجمل المرأه بعد انقضاء عدتها لمنيخطبها لان في رواية الزهري التي في المغازي : ( فقال : ما لي اراك تجملت للخطاب )وفي رواية ابن اسحاق : ( فتهيأت للنكاح ؛ واختضبت) وفي رواية معمر عنالزهر عند احمد : ( فلقيها ابو السنابل وقد اكتحلت )
                      ويتضح من هذا ان اظهار زينتهاانما كان للخطاب وعليه ينبغي حمل هذه الروايات في الترخيص في نظر الخاطب اليالمخطوبهفعلم ابو السنابلبخضابها واكتحالها وقال لها : (ما لي اراك تجملت للخطاب ) وكان قد نظر اليها مريداخطبتها لكنها ابت ان تنكحه .

                      فكيف كان يريد خطبتها و قد أنكر عليها فعلتها أي أنها بنظره لا تزال في العدة وكيف رأى يديها ؟؟ ورأى الزينة وهذا الأمر لايجوز ...
                      - حديث المرأة السوداء التي كانت تصرع وهي من أهل الجنة كيف علم الرجال أنها سوداء وينبغي ان كانت في ستر كامل أن لا يقول عنها الرجال أن لها بشرة سوداء حتى لو علموا بهذا لسبب من الأسباب لأن الأصل أنه يجب أن لا يعرفوا فكيف يتحدثوا بالأمر ...يجوز الحديث فيه فقط لخطبة بحدود علمي
                      - ذكرت في رسالتي السابقة أن من أيقظ في نفسي هذا الشعور هو درس للشيخ الزغبي سمعته بالصدفة وأود لو أحصل على هذا الدرسس في برنامج آيات تشهد وأنا لا أذكر تماما الحديث الذي ساقه عن أسماء بأنها كانت تغطي وجهها فهلا أخبرتموني بهذا الحديث ..ومدى صحته ..وان كان بالامكان تزويدي برابط لهذا الدرس أكون شاكرة أشد الشكر..
                      - لماذا أسماء؟ لأنها صحابية وكما ذكرت في رسالتي السابقة أن أمهات المؤمنين لديهم أحكام شرعية خاصة بهم مثل: لايجوز الزواج منهن ..وسؤالهم يكون من وراء حجاب الخ... فلو تزودوني بأحاديث عن حجاب الصحابيات والذي يفصح عن هذا الأمر فسيكون هذا الأمر داعما لقول العلماء بفرضيته ..
                      - والنقاط التي ذكرها السيد محمود مسلم في مناقشته معكم جعلت الموضوع شائكا ومحيرا في أذهاننا
                      وأخيرا ربما كان كلامي في المداخلة السابقة متناقضا ولكن هذا نابع من الحيرة التي أعيش فيها بالنسبة لهذا الأمر لذا أشكركم على سعة الصدر وأرجو للجميع التوفيق والسداد

                      تعليق


                      • #26
                        رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                        جزاكم الله خيراً مثله أختى الفاضلة "ياسمينه" وبارك ربى فيكم....

                        أولاً::
                        ولكنكم أفصحتم عما أريد بقولكم : هو خلاف غير سائغ ولكن لا ننكر على المخالف ...لماذا؟
                        أنا لم أقل ذلك أختى الكريمة ولكننى قلت هو خلاف "سائغ" ولو كان خلافاً"غير سائغاً" لكان لزاماً الإنكار على المخالف !!!

                        ثانياً:: نبدأ بالرد على حديث المرأة التى كانت تُصرع والله المستعان ::

                        1_حديث المرأة التى كانت تُصرع :::

                        والحديث فى صحيح البخارى :::

                        عن عطاء بن رباح قال :: قال لى "ابن عباس " _رضى الله عنهما_ :: ألا أُريك إمرأة من أهل الجنة ؟؟؟
                        قلت :: بلى
                        قال :: هذه المرأة السوداء ، أتت النبى _صلى الله عليه وسلم_ فقالت ::""إنى أُصرع وإنى أتكشَف فادع الله لى ""
                        قال ::إن شئتِ صبرتِ ولكِ الجنة ، وإن شئتِ دعوتُ الله عزوجل أن يُعافيك ""
                        قالت:: أصبر
                        قالت ::""فإنى أتكشفُ فادع الله أن لا أتكشف "" ....فدعا لها )))

                        والجواب على ما تفضلتم به هو ما يلى ::

                        1_ليس فى الحديث ما يدل على أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ رأى المرأة ""سافرة" وأقرها على سفورها ..

                        2_بل الحديث يدل على حرصها الشديد على التستر حتى وهى فى حالة العذر ورفع الحرج ....

                        3_أن المرأة قالت لرسول الله_صلى الله عليه وسلم_ ((إننى أتكشف)) ولا شك أن "إنكشاف" أى جزء من بدنها حال الصرع كافٍ فى وصفها بأنها سوداء بحيث تشتهر بعد ذلك بهذا الوصف ويُشار إليها به ....

                        4_أن قصارى هذه القصة أن تكون ((واقعة عين لا ترقى لمعارضة الأدلة الراجحة على عموم وجوب النقاب فضلاً عن أن تُقدم عليه)) خصوصاً وأنه يطرقها إحتمال أن تكون هذه المرأة من القواعد من النساء وهذا هو الأقرب إن صح أنها ""أم زُفر " الحبشية وأنها كانت ماشطة أم المؤمنين "خديجة" _رضى الله عنها_ وأنها العجوز التى قال عنها رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ((إنها كانت تغشانا فى زمن خديجة)))

                        والدليل متى طرقه الإحتمال سقط به الإستدلال .....



                        إن شاء الله سأرد على باقى النقاط لاحقاً لضيق وقتى الأن والله المستعان.....
                        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                        _______________________________
                        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                        __________________________________
                        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                        تعليق


                        • #27
                          رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          شكراً جزيلاً على اهتمامكم بهذه القضية وأرجو من الله عزوجل أن يتسنى لكم وقتاً لمتابعة الأمر لأنه يهم على ما أعتقد أكثر الفتيات المسلمات ..أسأل الله أن يبارك لكم في وقتكم ..
                          ولي طلب خاص ولكنه يهمني للغاية عسى الله أن يكتب لكم الأجر لكثيرين غيري وهو أن تعطونا أثابكم الله رابط درس الشيخ الزغبي عن الحجاب فقد أورد أحاديث صحيحة وبترتيب التاريخ فيها أو أي درس لعالم من العلماء يبين الأمر فيه بشكل جلي كما بينه الزغبي حفظهم الله أجمعين .

                          تعليق


                          • #28
                            رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                            أولا : جزاكم ربي خيرا أختنا
                            ثانيا : بعد إذن أخي الحبيب د/غيث وبعد رده ليس لمثلي أن يرد ولكن هذا لله ..........
                            ولن أرد على ما سلف لأننا قد تكلمنا فيه سابقا أكثر من مرة ..................
                            ولكن هذا حديث وفتوى لأهل العلم

                            أخرج الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنه قالت : " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال : يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين "

                            وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن وجهها كان مستوراً وأنه رضي الله عنه لم يعرفها إلا بجسمها ..............




                            وسئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله تعالى- عن صفة الحجاب الشرعي، فأجابحفظه الله بقوله: القول الراجح أن الحجاب الشرعي أن تحجب المرأة كل ما يفتن الرجالبنظرهم إليه، وأعظم شيء في ذلك هو الوجه، فيجب عليها أن تستر وجهها عن كل إنسانأجنبي منها، أما من كان من محارمها فلها أن تكشف وجهها له.
                            وأما من قال إن الحجاب الشرعي هو أن تحجب شعرها وتبدي وجهها… فهذا من عجائبالأقوال !!
                            فأيما أشد فتنة: شعر المرأة أو وجهها؟!
                            وأيما أشد رغبة لطالب المرأة أنيسأل عن وجهها أو أن يسأل عن شعرها؟
                            كلا السؤالين لا يمكن الجواب عنهما إلا بأن يقال: إن ذلك في الوجه.
                            وهذا أمر لاريب فيه، والإنسان يرغب في المرأة إذا كان وجهها جميلا ولو كان شعرها دون ذلك، ولايرغب فيها إذا كان وجهها ذميماً ولو كان شعرها أحسن الشعر، ففي الحقيقة أن الحجابالشرعي هو ما تحتجب به المرأة حتى لا يحصل منها فتنة أو بها، ولا ريب أن متعلق ذلكهو الوجه.

                            وكما قلنا سابقاً

                            يوم القيامة إذا علمتي أنه كان فرض (مع أن كل من أجاز كشف الوجة والكفين قالوا بوجوب النقاب في زمن الفتن ) ولم تفعليه هاتخسري وقتها قد أيه ؟؟
                            طيب لو ما كانشي فرض وإنتي عملتيه بس أخدتي بالأحوط والله لتأخذين به درجة في الجنة.
                            ودا دين

                            وسأل رجل شيخ وقال له ماهو الحجاب فقام الشيخ بوضع يده امام وجهة وقال له ماذا فعلت للتو ؟ قال حجبت وجهك عني فقال له لقد علمت الإجابة يرحمك الله.............
                            فلو كان لقلت حجبت كله إلا كذا ولكن كلمة الحجاب للتعميم والله أعلم

                            وأعجب ما سمعت أن هناك من يقول :: أنتوا عاوزينا نلبس خيمة
                            ولم يقرأوا " حورُ مقصورات في الخيام "
                            وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                            وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                            صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                            تعليق


                            • #29
                              رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              أشكر جميع القائمين على الموقع وعلى ما يبذلونه من وقت وجهد في نشر الاسلام على الهدي الصحيح من كتاب وسنة..
                              أشكر الشكر الجزيل الأخ الفاضل الدكتور مسلم وأشكر غيرته على الدين فلولا ذلك ما دخل في النقاش ولكن...!!!
                              الأخ الفاضل ..ورد في رسالتك : ولن أرد على ما سلف لأننا قد تكلمنا فيه سابقا أكثر من مرة ..................
                              لماذا يا أخي ؟؟؟ أنا في أمس الحاجة للرد ..والدين مهما تكلم الناس فيه يجب أن يكرر ليعي الذي لم يصله الحكم الصحيح فلماذا نبخل بالتكرار اذا كان هناك جوابا للنقاط التي ذكرت
                              وأنا أشكر الدكتور غيث لأنه طلب أن أعرض له النقاط والتي أضعها حاجزا في عملي للأمر من ناحية علمية وليس من ناحية اجتماعية لأنني لو عرضت ما يمنعني منه اجتماعيا لرأيت الناس كلهم عندهم عوائق اجتماعية تجعل الحليم حيران ...لذا لايسع أي مسلم ومسلمة عند الغاء الحواجز الفكرية الا أن يقولوا سمعنا وأطعنا ..ورغبتي في الحجاب واضحة فيما سبق وهذا دليل على أني لا أريد جدلا ..
                              والدكتور غيث حفظه الله بدأ ببيان النقاط جزاه الله خيرا وأنا اقتنعت بالنقط التي يوردها وأرجو من الله أن يتمم بيان النقاط الأخرى هو أو غيره ممن هداه الله الى صحيح الكتاب والسنة والحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها اهتدى ..
                              سامحني أخي قد أعقب على ما قلت بتفكير قاصر أو غير مستند على علم كافي وهذا يعود الى جدب المصادر لدي وأنا لست متعلمة تعليما شرعيا ولكنك ذكرت أمورا ليست هي ما تقف حاجزا في فكري لهذا كان الحوار قائما مع الدكتور غيث ألا وهي ما قلت عن أمهات المؤمنين أخرج الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنه قالت : " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال : يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين " وقلت/أقصد أنا/ أن هناك أحكاما تخص أمهات المؤمنين فقط..
                              وإلا لانتهى الخلاف وكنت في الأمس القريب أسمع لأحد خريجي الأزهر في مقابلة تلفزيونية وهويقول أن الأمر كان مخصوصا في أمهات المؤمنين ...لذلك طلبت من الدكتور غيث أن يناقش في حجاب الصحابيات ولا أريد اعادة كلامي وتستطيع مراجعته على عدم أهميته!!!
                              وقلت أيضا أن ابن عثيمين قال القول الراجح أن الحجاب الشرعي أن تحجب المرأة كل ما يفتن الرجال بنظرهم إليه، وأعظم شيء في ذلك هو الوجه، فيجب عليها أن تستر
                              اذاً حتى ابن عثيمين يقول بالرجحان فأنا يجب أن أبحث عما يثقل كفة الرجحان وهذا ما أفعله في نقاشي السابق
                              أخي أما الرأي في المسألة يفتن أم لا ؟؟؟ فهذا رأي.. فأنا أعرف أناسا والعياذ بالله يفتنون بغير الوجه وحياء لاأريد ذكر التجارب ..ولكن قصدي في القول ما قاله علي بن أبي طالب لو كان الدين بالرأي لمسحنا أسفل الخف بدلا من أعلاه
                              وكما قلت أخي الكريم أن هذا دين وليس قاصرا على اعتماده على أدلة علمية لذلك كما لاحظت أنني في كل رسالة أطالب بدرس الشيخ الزغبي وأتمنى أن يعطيني أحد الحديث الذي ورد على لسان السيدة أسماء بأنها كانت تغطي وجهها
                              وأنا لاأعيب البتة الأمر وأقول أنه خيمة بل على العكس أرغب به
                              أرجو منكم ومن غيركم فقط الرد على النقاط التي وردت وأما الهدى فمن الله والله عزوجل يعلم أني لم أدخل للمنتدى الا لبيان بعض الأمور ومنها الحجاب ..
                              أخيرا أشكر غيرتك على الدين أخي الفاضل وان كان لديك ردا على النقاط التي ذكرتها في الرسالة السابقة أكون ممتنة لك ..واتمنى من الدكتور غيث المتابعة في البيان وأن يبارك له في وقته وذلك لأنه عرض أن يتصدى لهذا الأمر بالشكل العلمي ..أرجو للجميع التوفيق والسداد وسامحوني على الاطالة وأعتذر ان كنت أسأت لأحد ولكني والله لا أقصد الاساءة لأحد من المسلمين فكفانا ما بالمسلمين من ابتلاءات لعدم اجتماع قلوبهم اللهم عافنا
                              سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

                              تعليق


                              • #30
                                رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                                بسم الله والصلاه والسلام علي رسول الله محمد بن عبد الله وعلي اله وصحبه ومن والاه اما بعد..السلام عليكم اخواني الكرام لعل هذه المره الاولي اقرا فيها هذا الموضوع القيم فجزاكم الله خيرا اخي دكتور غيث علي الطرح الممتاز وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك ..لكن عندي شعور وتفاؤل باذن الله الاخت ياسمين سوف تلبس النقاب في اقرب وقت لكن اسمحيلي اختنا الكريمه ان اوضح لكي بعض الاشياء ..طبعا كلام شيخنا ومحدثنا الالباني رحمه الله عليه علي راسنا من فوق
                                لكن كما اخبروكي اخواننا الكرام ان الامر فيه خلاف سائغ لكن الاهم من ذلك ان كل من الفريق الذي قال بالوجوب والفريق الذي قال بالاستحباب قد اتفقوا علي شئ مهم ان النقاب فرض وواجب علي المراه في زمن الفتن ..طيب حضرتك اختي الا تري في هذا الزمن انه ملئ بالفتن ؟ اظن انك هتجاوبي وتقولي نعم انه زمن فتن فقد ظهر الزنا والفاحشه بين الرجال والنساء وغيره من هذه الفتن والفواحش .. طيب اختي الكريمه الامام احمد بن حنبل علي ما اتذكر راي كعب امراه فقال ان هذا زمن الفتن ..تتخيلي لو كان يعيش بيننا فماذا سوف يسمي عصرنا هذا ؟ اذن جمهور العلماء والذي ليس فيه خلاف سائغ ان عندما يظهر زمن الفتن يستوجب النقاب علي كل امراه وعلي فكره هذا كلام ايضا شيخنا العلامه الالباني رحمه الله عليه .. فتوكلي علي الله اختنا والبسي النقاب الشرعي الذي لا يظهر منه اي شئ ..بالله عليكي لو توفيتي الان واكتشفتي ان النقاب فرض ماذا ستقولي لله ؟ هل تقولي مكنتش اعرف ..او اني كنت ببحث عن الحقيقه ..الخ
                                صدقيني اختي النقاب واجب علي كل امراه والله هو تاج للمراه وعزه لها لعلي اختي اتكلم معكي حرصا عليكي وان شاء الله سوف تسعدينا قريبا بلبس النقاب وسوف نهنئنكي قريبا بذلك ان شاء الله لكن لا تتاخري في لبسه اكرمكي الله ..ملحوظه اخيره اختي زوجه الشيخ الالباني ونسائه كانوا يرتدون النقاب الذي قال فيه بسنته
                                تفتكري ليه ؟؟ اكيد نحن في زمن الفتن ولان النقاب يجعل المراه تتقرب الي الله اكثر واكثر .. وختاما اساله تعالي ان يرزقك ويرزق بنات المسلمين النقاب الشرعي ..
                                اللهم امين واعتذر علي الاطاله والسلام عليكم
                                عباد اعرضوا عنا بلا جرم ولا معني اساءوا ظنهم فينا فهلا احسنوا ظنا؟؟
                                فان خانوا فما خنا وان عادوا فقد عدنا وان كانوا قد استغنوا فان عنهم اغني

                                تعليق

                                يعمل...
                                X