إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إجابة المشاركة رقم 23 (صندوق فتاوى الدعوة)


    كيف أقيم الحجة علي شخص يقول أن النقاب ليس فرض وأنه تشدد



    بارك الله فيك أخي الحبيب


    بداية ليست المشكلة في الأدلة ولكن المشكلة في من نكلمه ولو كان صاحب علم لما قال أن القول بفرضية النقاب تشدد فهذا لم يقل به أحد من أهل العلم لا في القديم ولا في الحديث وما قال بذلك إلا كسير وعوير وهما كما تعلم يرددون ما يسمعون بغير علم وكفى بالمرء إثما يدخله النار أن يحدث بكل ما سمع


    ولا أظنك أخي الحبيب تسأل عن الأدلة فهي واضحة تمام الوضوح والاختلاف فقهي وقد يسعنا ذلك فلكل فريق أدلته وأهل الحق يترمون الأدلة مهما كان قائليها وقد قتل الموضوع بحثا في كتب العلم ولترجع حتى إلى كتاب التفسير الوسيط لشيخ الأزهر نفسه وستجد فيه العجب وكثير من الأدب مع الأدلة بل يتضمن كلامه القول برجاحة القول بالوجوب أو على الأقل شرعيته


    ولحسن الحظ أن "التفسير الوسيط"، يدرَّس في المعاهد الأزهرية


    يقول الشيخ عبد المنعم الشحات جزاه الله خيرا في مقال له نقلا عن التفسير الوسيط للدكتور سيد طنطاوي سابقا وشيخ الأزهر حاليا:


    ومما جاء فيه في تفسير قوله -تعالى-: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) (النور:31)، ما يلي:
    "وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر، بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه، أو إصلاح شأن ونحو ذلك، (إِلا مَا ظَهَرَ) على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه.

    قلت -أي القرطبي-: وهذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما، عادة وعبادة، صح أن يكون الاستثناء راجعًا إليهما.


    يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة، أن أسماء بنت أبى بكر -رضي الله عنهم- دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: (يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا) وأشار إلى وجهه وكفيه. وقال بعض علمائنا: إن المرأة إذا كانت جميلة، وخيف من وجهها وكفيها الفتنة فعليها ستر ذلك.


    هذا، وفي هذه المسألة كلام كثير للعلماء فارجع إليه إن شئت" انتهى كلام الدكتور طنطاوي.


    وقال الدكتور طنطاوي في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) (الأحزاب:59):

    "وقوله: (يُدْنِينَ) من الإِدناه بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعَلَى. وهو جواب الأمر، كما في قوله -تعالى-: (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ) (إبراهيم:31)، والجلابيب: جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها.


    والمعنى: يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي هن من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن: إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًا، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة" انتهى كلام الدكتور طنطاوي.


    ودكتور "محمد سيد طنطاوي" صاحب "التفسير الوسيط" الذي مال إلى قول من يقول بوجوب ستر وجه المرأة في موضع لا سيما إن كانت جميلة، وذكره قولاً واحدًا دون أن يشير إلى الخلاف في موطن آخر، ليس هو بالذي يناظر فتاة صغيرة مدعيًا أن "النقاب عادة لا علاقة لها بالدين".


    إذن فلنفترض أنهما شخصان فـُقد أحدهما يوم تولى الأخر منصب الإفتاء، ومن بعده مشيخة الأزهر، ولكن الأول ممثل حقيقي للأزهر وللعلم والعلماء وغير خارق لإجماع الأمة ولا خارج من منهجها. انتهى


    قلت (أبو أنس): وقد جمعت من التفسير الوسيط نفسه أكثر من ذلك فيما يقرب من خمس صفحات كاملة لعلي آتيكم بها قريبا هنا بمشيئة الله.


    ولعلك أخي الحبيب تجد في ما يلي دليل مفحم لكل ذي عقل يفرق بين الحجاب والخمار والنقاب فتأمل فهو كلام بديع أنقله بتصرف من كلام العلماء:


    الفرق بين
    الحجاب
    والخمار
    والنقاب


    أولا الحجاب
    1-المعنى اللُّغوي للحجاب:
    الحجاب معناه الستر ومنع الرؤية ,لذا يقال للستر الذى يحول بين الشيئين حجاب لأنه يمنع الرؤية بينهما.

    2-المعنى الشرعى للحجاب:
    الحجاب شرعا نذكره فى الفقه بمعنى حجاب المرأة المسلمة لأنه يستر المرأة عن الرؤية ويمنع الرجال الأجانب أن يروها.

    3-الأدلة:-
    *لقد وردت لفظة"حجاب" فى القرأن الكريم فى سبعة مواضع, وكلها تدور حول هذا المعنى وهوالستر والمنع, وهذه المواضع هى:-


    (1)فى سورة الأعراف الأية46:-
    { وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ}
    *
    قال القاسمى فى تفسيره:أى بينهما سور أوسترأوحاجز يمنع الرؤية.
    *
    وفى تفسير الجلالين: حجاب أى حاجز.
    *
    قال ابن كثير وقاله القرطبى والطبرى أى حاجز مانع.

    (2)فى سورة الاسراء الأية45:-
    { وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً}
    *
    هنا نجد المولى عزوجل وصف الحجاب بالستر,ومعنى كون الحجاب مستورا أى عن العيون كما ذكرذلك القاسمى فى تفسيره.
    *
    وجاء فى تفسير الجلالين: أي ساترا لك عنهم فلا يرونك.
    *
    قال ابن كثير:مستورا عن الأبصار فلا تراه.
    *
    وذكر القرطبى فى تفسيره: وقوله: "مستورا" فيه قولان: أحدهما - أن الحجابمستور عنكم لا ترونه. والثاني: أن الحجاب ساتر عنكم ما وراءه؛ ويكونمستورا به بمعنى ساتر.
    *
    وفى فتح القدير: حجاباً: أي إنهم لإعراضهم عن قراءتك وتغافلهم عنك كمنبينك وبينه حجاب يمرون بك ولا يرونك، ذكر معناه الزجاج وغيره، ومعنىمستوراً ساتر.

    (3)وفى سورة مريم الأية17:-
    {
    فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً}
    *
    قال ابن كثير:أى استترت منهم وتوارت.
    *
    وذكر القرطبى فى تفسيره: فـاتـخذت من دون أهلها سترا يسترها عنهم وعنالناس وقال: حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّفـاتّـخَذَتْ مِنْ دونِهِمْ حِجابـا من الـجدران.
    *
    وقال السعدى:أى سترا ومانعا.


    (4) وفى سورة ص الأية32:-
    { فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}

    *فى تفسير الجلالين: أي استترت بما يحجبها عن الأبصار.
    *وذكر القرطبي فى تفسيره: " والتواري الاستتار عن الأبصار، والحجاب جبل أخضرمحيط بالخلائق؛ قاله قتادة وكعب.
    وقيل: هو جبل قاف. وقيل: جبل دون قاف. والحجاب الليل سمي حجابا لأنه يستر ما فيه.
    *وفى فتح القدير: والحجاب: ما يحجبها عن الأبصار.


    (5) وفى سورة فصلت الأية5:-
    { وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ}
    *
    ذكرالقرطبى فى تفسيره: وقيل: ستر مانع عن الإجابة. وقيل: إن أبا جهلاستغشى على رأسه ثوبا وقال: يا محمد بيننا وبينك حجاب. استهزاء منه. حكاهالنقاش وذكره القشيري. فالحجاب هنا الثوب.

    *وفى تفسيرالطبرى: ومن بيننا و بينك يا محمد ساتر لا نجتمع من أجله نحن وأنت, فيرى بعضنا بعضا, وذلك الحجاب هو اختلافهم في الدين.
    *وقال السعدي في تفسيره: فلا نراك. القصد من ذلك ، أنهم أظهروا الإعراض عنه.

    (6) وفى سورةالشورى الأية51:-
    {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ}
    *
    فى تفسير البغوي و فى تفسير الجلالين وفى فتح القدير وذكرذلك أيضا القرطبى والطبرى فى تفسيرهما:
    بأن يسمعه كلامه ولا يراه كما وقع لموسى عليه السلام. *قال ابن كثير: {أومن وراء حجاب} كما كلم موسى عليه الصلاة والسلام, فإنه سأل الرؤية بعدالتكليم فحجب عنها.

    (7)وفى سورة الأحزاب الأية53"أية الحجاب":-
    { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ}
    *
    فى التفسير الميسر:أى من وراء ستر.
    *
    ذكرابن كثير: أى:لا تنظروا إليهن بالكلية, ولو كان لأحدكم حاجة يريدتناولها منهن, فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب.
    *
    وذكرالطبرى:أى من وراء ستر بينكم وبينهن.
    *
    وفى فتح القدير:أى من وراء ستر بينكم وبينهم.
    *
    وفى تفسيرالبغوى: أي: من وراء ستر، فبعد آية الحجاب لم يكن لأحد أن ينظرإلى امرأة من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم متنقبة كانت أو غيرمتنقبة.
    *
    وفى تفسيرالسعدى: يكون بينكم وبينهن ستر ، يستر عن النظر ، لعدم الحاجة إليه . فصار النظر إليهن ممنوعا بكل حال.


    اذا نستنتج من ذلك
    أن لفظة "الحجاب" تدور بين الستر والمنع, فالحجاب هو حجب المرأة تماما عن الرؤية بحيث لاترى اطلاقا,فللمرأة أنتحتجب عن الرجال الأجانب فى بيتها بجدران بيتها وبالستائر السميكة داخلالبيت,
    إذا فالحجاب هو قرار المرأة فى بيتها,ويؤيد ذلك قول الله عزوجل:{وقرن فى بيوتكن}.


    - ولكن هنا سؤال: ماذا تفعل المرأة اذا خرجت من بيتها؟!!!
    هنا نقول أن الحجاب له صورتان: خمار ونقاب.
    وانتبهوا أيها الأخوة والأخوات فربما سيعلم ذلك كثير من الأخوة والأخوات لأول مرة.

    ثانيا الخمار
    1-المعنى اللغوى للخمار:الخمار من مادة (خمر) أى غطى,اذا الخمار هو الغطاء.
    2-المعنى الشرعى للخمار: هو ما تخمرالمرأة به وجهها أى أن المرأة تغطى وجهها بالخمار.

    3-الأدلة:
    - قول الله عز وجل:{وليضربن بخمرهن على جيوبهن}
    *
    قال الحافظ بن حجر امام أهل الحديث فى فتح البارى:
    فى كتاب الأشربة فى الحديث رقم5253:-
    "
    سميت الخمر خمرا لأنها تخامرالعقل أى تستره ومنه الحديث(خمروا أنيتكم) ومنه خمارالمرأة لأنه يستر وجهها".
    وقال سميت خمراً لأنها تخمر حتى تدرك كما يقال خمرت العجين فتخمر أي تركته حتى أدرك, وقيل سميت خمراً لأنها تغطى حتى تغلي.


    *وذكرأيضا فى كتاب الأشربة – باب تغطية الاناء الحديث رقم5683 )...وخمروا أنيتكم..) قال والتخمير أى التغطية.

    -
    وقد يقول قائل ليس هذا دليل صريح وواضح فى معنى الخمار بأنه يقصد به غطاء وجه المرأة,

    -
    نقول وأعظم دليل على صحة ماذكرناه مايلى:


    أولا:- حديث الافك,
    وحديث الافك حديث طويل ولكننا سنذكر الشاهد منه فقط,
    ورد حديث الافك فى صحيح البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها حينمارأها صفوان بن المعطل السلمى لما تخلفت عن الجيش ونامت وجاء صفوان ووقعتعينه عليها وكان صفوان يعرف السيد عائشة لأنه كان يراها قبل نزول أيةالحجاب,فلما رأها صفوان وعرفها استرجع أى قال إنا لله وانا اليهراجعون,لأنه رأى زوجة النبى قد تخلفت عن الجيش,


    فقالت السيدة عائشة- وروى ذلك الامام البخارى فى كتب المغازى من صحيحه حديث رقم -4193:- كلاما نصه مايلى:((فعرفنى حين رآنى قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفنى فخمرت وجهى بجلبابى ...)),
    وفى رواية أخرى((فسترت وجهى بجلبابى)).

    ثانيا:- روى الحاكم فى المستدرك وقال حديث صحيح على شرط البخارى ومسلمورواه الامام مالك فى الموطأ قال حدثنى مالك عن هشام بن عروةعن فاطمة بنتالمنذر أنها قالت :كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات مع أسماء بنت ابى بكرالصديق


    اذا أيها الأخوة والأخوات ورد لفظ الخمار فى الحديثين السابقيت وقد فسرامعنى الخمار الموجود فى الأية, وذكرنا حديث الافك الذى هو فى أعلى درجاتالصحة وهو حديث متفق عليه,فهل تريدون دليلا أقوى من ذلك!!!

    نستنتج من ذلك أن معنى الخمار :
    ماتخمر المرأة به وجهها أى تستر وتغطى وجهها كله ولا يظهر من وجهها شئ
    **فالحجاب هو الدرجة الأولى والأوسع والأشمل ثم يليه الخمار.

    ثالثا النقاب:
    1-المعنى اللغوى للنقاب:
    النقاب جمع نقب ومعناه لغويا "ثقب".

    2-المعنى الشرعى للنقاب:
    هو غطاء للوجه وسمى بالنقاب لوجود نقبين بمحاذاة العينين حتى ترى المرأةالطريق من خلال هذين النقبين


    *وقال ابن منظور فى لسان العرب:"النقاب هو غطاءالوجه للمرأة مع اظهارعين واحدة للتعرف على الطريق.

    3-الأدلة:
    *روى البخارى عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه
    وسلم قال:"لا تنتقب المحرمة ولاتلبس القفازين". وهذا الحديث رواه أيضا أبوداوود و النسائى والترمذى و البيهقى ومالكوأحمد.


    # وقوله صلى الله عليه وسلم" لاتنتقب المحرمة" معنى ذلك أن غير المحرمة يجب عليها أن تنتقب_أى تلبس النقاب.

    والخلاصة
    * أن حجاب المرأة المسلمة على ثلاث درجات وهى:
    1-
    الحجاب:
    وهو حجب المرأة وقرارها فى بيتها وعدم خروجها من بيتها الا لضرورة.وهو أعلى الدرجات


    2- الخمار:
    وهو اذا خرجت المرأة من بيتها فعليها أن تغطى بدنها وأن تغطى وجهها كله ولا يظهر منه شيئ.وهذا أقل من الحجاب.


    3- النقاب:
    وهو اذا خرجت المرأة من بيتها فعليها أن تغطى بدنها ووجهها معاظهار عينها (عينا واحدة) لترى بها الطريق.

    والله أعلم


    تنبيه:
    أنبه على بعض كلام بعض أهل العلم على عدم جواز إظهار العينين وأن السنة تدل على أن الأصل إظهار عين واحدة فقط ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان فيه ضرورة ملحة يفتي بها عالم.

    أما غطاء الوجه الذي يظهر الحاجبين وجزء من الخدين فلا شك أن ذلك فتنة ولو سمعت من تفعل ذلك ما يقال عنها لامتنعت عن ذلك

    فإياك أختنا الفاضلة العفيفة من حجاب الموضة فلن يغن عنك من الله شيئا.


    والله أعلم

  • #2
    رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

    جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك

    واثابك الله الجنه
    { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    سورة الرعد الآية 17

    تعليق


    • #3
      رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

      جزاكم الله خيرا كثيرا

      فوالله هو الرد المفحم باذن الله على القائلين بأننا متشددين ..
      فوالله هو الستر والعفة والعفاف والامان والحمد لله الذي من علينا ...

      اسال الله ان يسترنا في الدنيا والاخرة وان يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليه
      " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
      يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

      تعليق


      • #4
        رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

        جزاكم الله عنا خيرا شيخنا الحبيب

        نسأل الله أن يثبت أخواتنا وأهلنا
        [CENTER][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][SIZE=6][SIZE=5][B][COLOR=blue]1_(([/COLOR] بناء الرجال [COLOR=blue][U]أولى من[/U][/COLOR] بناء الأعمال [/B][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][B]))[/B][/SIZE]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]2_[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][B][SIZE=5][U]الإعلام منهج قرآنى ونبوى لكن[/U][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] الأمّة الآن تفتقده بشدة وقد إبتلانا الله[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][U][COLOR=#0000ff][SIZE=6][B][SIZE=5] بإعلام فاجر داعر يقوده سحرة فرعون[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] وللأسف [FONT=Traditional Arabic][U][COLOR=#b22222][SIZE=6][B][SIZE=5]نحن نواجه مجموعة من الحواة بمجموعة من الهواة[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][/FONT] كما يقول شيخُنا محمدحسين يعقوب[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] إننا في الدعوة عبر الإنترنت والفضائيات، قد دخلنا من[/SIZE][/B][B][SIZE=5]افسة غير شريفة؛حيث إن خصومنا وأعداء ديننا محترفون، يُتقنون الإبهار،والأخذ بألباب الناس إلى هاوية الأهواء والشهوات،
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]:: ويجب علينا بهذا الصدد ::[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]أن نحترف تقديم الحق، وأن نبذل في ذلك السهر والنصب.. لابد أن نحاكيهم، بل نسبقهم[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=red][SIZE=6][COLOR=blue]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][URL=https://forums.way2allah.com/forum/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/309450-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A3%D8%A8%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84][B][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www7.0zz0.com/2010/05/31/08/483217425.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL]
        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

          جزاك الله خيرا شيخى واخى وحبيبى فى الله ابا انس
          حفظك الله وراعاك
          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

          تعليق


          • #6
            رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

            جزاكم الله خيرا


            رسائل مهمة في نصح الأمة " هام جدا لكل مسلمة
            سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

            تعليق


            • #7
              رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

              جزاكم الله خيرا
              على التوضيح وازاله الغبش عن اماكن لم تكن واضحة لدينا

              تعليق


              • #8
                رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                أسأل الله تعالى أن يشرح صدورنا للعام النافع والعمل الصالح
                تقبل الله منا ومنكم

                تعليق


                • #9
                  رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                  جزاكم الله خيرا
                  اللهم ارض عنَّا، ووفقنا لما تحب وترضى ...

                  تعليق


                  • #10
                    رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                    جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب
                    اللهم انفعنا بما علمتنا و ذدنا علما
                    اللهم آمين

                    تعليق


                    • #11
                      رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                      جزاك الله الفردوس الاعلى
                      لو اخت لبسة خمار بس وجهها باين وكفيها. الخمار المعروف فى مصر مش طرحة < خمار > وصعب تلبس نقاب لان والدها رفض بشدة هل عليها ذنب مع العلم لبسها واسع تحت الخمار

                      تعليق


                      • #12
                        رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                        جزاك الله الفردوس الاعلى
                        وجزاكم مثله

                        لو اخت لبسة خمار بس وجهها باين وكفيها. الخمار المعروف فى مصر مش طرحة < خمار > وصعب تلبس نقاب لان والدها رفض بشدة هل عليها ذنب مع العلم لبسها واسع تحت الخمار
                        الله المستعان

                        سبحان الله ... منذ قليل اشتكى لى أحد إخواننا من ابنته التي لا تريد أن ترتدي النقاب ... قال لي والألم يعصر قلبه حتى كاد أن يبكي : نفسي تكون سبب في دخولي الجنة ... أنا عارف إني دلعتها كتير ... كل طلباتها مجابة وأحلامها أوامر ... لكن مش عارف أهمل إيه معاها ... انتهى

                        قلت من لم يقتنع في الدنيا فسوف يقتنع يوم القيامة ولن يفيده غلا ما قدم


                        بداية اوجه الكلام إلي أخي الحبيب والد الأخت الفاضلة...
                        لماذا ترفض النقاب؟
                        ألا يحتمل عندك أن يكون النقاب فرض؟
                        ( وإياك أن تقول ليس له أصل كما يقول البعض) لأن الشيخ على جمعه مفتي الجمهورية قال أنه لا يجوز أن ننكر أن النقاب من الدين وقال: أن الخلاف في فرضيته فقط.

                        أقول لك أخي الحبيب: لو كنت خائفا ألا تتزوج ؟ فدعني اخبرك أن أسرع النساء زواجا المنتقبات؟

                        ما رأيك الآن؟

                        وأما عن الأخت الكريمة فرج الله عنها:
                        فسأنقل لك ما جاء في كلام أهل العلم :

                        وليس للأب أن يأمر ابنته بكشف الوجه ؛ لأن ذلك أمر بما يخالف الواجب الذي دلت عليه الأدلة ، وليس لها أن تطيعه في ذلك ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، قال صلى الله عليه وسلم : ( لَا طَاعَةَ فِي مَعْصِيَةِ ، إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ ) رواه البخاري (7257) ومسلم (1840) .

                        لكن إن ترتب على لبسك النقاب ضرر أو أذى كالضرب أو الحبس أو الطرد من المنزل ، جاز لك تركه إلى أن يجعل الله لك فرجاً ومخرجاً ؛ لقوله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/16 ، وقوله : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) البقرة/286 .
                        نسأل الله لنا ولكِ التوفيق والثبات .
                        والله أعلم .


                        وينبغي أن تناصحي أهلك وتبيني لهم ضرورة التمسك بما شرعه الله تعالى وأمر به. وتبيني ذلك لزوجك أيضا فإنه مسئول أمام الله تعالى عنك ، ومطالب بحفظك والغيرة عليك .
                        وتضرعي إلى الله تعالى أن يحفظك وأن يهدي أهلك للخير ، واثبتي على ما أنت عليه ولو أدى هذا لغضبهم وتضايقهم ، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . فلا يجوز لك أن تطيعي والديك أو زوجك في لبس ما حرم الله ، أو ترك ما أوجب الله ، لا ليلة الزفاف ولا بعدها .
                        قال صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة في معصية إنما الطاعة في المعروف " رواه البخاري 7257 ، ومسلم 1840 .





                        الإسلام سؤال وجواب




                        تعليق


                        • #13
                          رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                          جزاكم الله خيرا

                          تعليق


                          • #14
                            رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            معذرة شيخنا
                            لدي سؤال يحيرني
                            الحجاب من شروطه الواضحه لا تتمثل في شيء معين كما يقال ولكن اي شيء يحقق شروطه
                            هل علي هذا الاساس يكون الخمار (المعروف بمصر ) من الحجاب الشرعي بالاضافة لتخمير الوجه معه ؟؟؟
                            خمار علي جلباب او جيبة هل هذا يكون صورة للحجاب الشرعي؟؟؟
                            ام ان الحجاب مااشترط فيه ان الادناء من أعلي الرأس للقدمين ( كالملحفة )؟؟؟ اقصد قطعة واحدة من دون تجزأة كالخمار او الكاب .
                            وجزاك الله خيرا
                            اللهم ارض عنَّا، ووفقنا لما تحب وترضى ...

                            تعليق


                            • #15
                              رد: كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


                              معذرة شيخنا
                              لدي سؤال يحيرني
                              الحجاب من شروطه الواضحه لا تتمثل في شيء معين كما يقال ولكن اي شيء يحقق شروطه
                              هل علي هذا الاساس يكون الخمار (المعروف بمصر ) من الحجاب الشرعي بالاضافة لتخمير الوجه معه ؟؟؟
                              خمار علي جلباب او جيبة هل هذا يكون صورة للحجاب الشرعي؟؟؟
                              ام ان الحجاب مااشترط فيه ان الادناء من أعلي الرأس للقدمين ( كالملحفة )؟؟؟ اقصد قطعة واحدة من دون تجزأة كالخمار او الكاب .
                              وجزاك الله خيرا
                              الحمد لله رب العالمين ...
                              إن كنت تقصدين شرطية أو شرعية أن يكون الحجاب الشرعي قطعة واحدة أو قطعتين أو أكثر فالأمر في ذلك واسع المهم أن يكون ساترا لجميع البدن والملحفة وما يشبهها أستر للبدن من غيرها ... والله أعلم

                              قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :

                              شروط الحجاب :


                              أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )
                              فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .
                              ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .
                              قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :
                              أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .


                              ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )
                              لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .


                              ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف )

                              فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .
                              قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة . نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .


                              رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )
                              فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .


                              خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا )

                              فالأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :
                              1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "
                              2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".
                              3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .
                              4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".
                              ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.
                              وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .
                              وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .


                              سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)
                              فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :
                              1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .
                              2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .
                              3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".
                              4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".
                              5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".
                              وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .


                              سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .
                              فلما ت قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .
                              وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.


                              ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).
                              فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) . انتهى

                              والله أعلم .


                              وفقكم الله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X