إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخطاء شائعه يجب أن تصحح...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخطاء شائعه يجب أن تصحح...

    1- تقبيل المصحف.
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
    (
    الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )
    2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
    ( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )
    3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )
    4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه )
    5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
    ( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )
    6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
    بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )
    7- مسح الوجه بعد الدعاء:
    وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )
    8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
    بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .
    وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
    9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    (
    اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .
    10- رفع الرجلين أثناء السجود :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
    فائــدة
    :
    (
    يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في
    المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) .
    11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )
    12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
    قال شيخ الإسلام بن تيمية :
    (
    وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .
    13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
    هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .
    14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) .
    15- المصافحة بعد الصلاة دائماً :
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    (
    وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .


    16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :
    فهذه الزيادة لا أصل لها .
    17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ....
    وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .
    18- قولهم أطال الله بقاءك :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .
    19- قولهم دفن في مثواه الأخير :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .
    20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :
    قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
    (
    هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة جهله .
    21- قول بعضهم راعنا :
    قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾
    22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
    (................
    ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة } )
    23- قول الحمد لله بعد الجشا :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    (
    العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )
    24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :
    وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .

    أرجو ألا تنسونى من الدعاء
    يتبع إن شاء الله
    منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــوووووووول
    عبادٌ أعرضوا عنا بلا جُرمٍ ولا معنى
    أساؤا ظنهم فينا فهلا أحسَنُوا الظنَ
    فإن عادوا فقد عُدنا وإن خانُوا فما خُنا
    وإن كانوا قد استغنوا!! فإنا عنهُمُ أغنى
    ***
    عن الحب نتحدث

  • #2
    رد: أخطاء شائعه يجب أن تصحح...




    [color=#0000FF]يعطيك الف عافيه

    كلمات تكتب بماء الذهب ..
    احسنت وبارك الله فيك ومشكور على التنويه ...
    تحيتي واحترامي
    [/COLOR]

    تعليق


    • #3
      رد: أخطاء شائعه يجب أن تصحح...

      جزاكم الله خيرا وأسأل الله ان يجعلها فى ميزان حسناتكم
      التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 31-08-2011, 10:21 AM.

      تعليق


      • #4
        رد: أخطاء شائعه يجب أن تصحح...

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرا
        نستكمل باقى الاخطاء

        ونبدأمستعينين بالله بما يلى:-

        1) القسم بغير الله والمشهور هو القسم بالنبى صلوات الله وسلامه عليه القائل


        ( من حلف بغير الله فقد أشرك)


        2)قولهم البركه فيك وفى ربنا أو معتمد عليك وعلى ربنا
        لا حول ولا قوة إلا بالله أيجعلون لله ندا الصحيح البركه فى الله ثم فيك

        3)قولهم لاحول الله
        والصحيح لا حول ولا قوة إلا بالله إذ أنهم لو يعنون ما يقولون فقد خابوا وخسروا
        إذ بقولهم هذا ينفون الحول عن الله سبحانه عما يقولون علوا كبيرا

        4) قولهم إدى الحلق للى بلا ودان
        أيعترضون على عطاء الله (أهم يقسمون رحمة ربك )

        5)قولهم عن زرع شيطانى
        هل الشيطان يصنع شىء أو ينبت (أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون)

        6)قولهم ثور الله فى برسيمه تشبيها منهم لقليل الفهم مع أن الله سبحانه وتعالى لو أٌضيف اسمه لشىء عظمه والدليل أنه حينما دعا رسول الله على ابنى عمه أبى لهب لطلاقهما ابنتيه دعا عليهما أن يأكلهما كلب الله فأكلهما أسد

        فقيل للمعترض على استجابة دعوة رسول الله أن اسم الله لو أضيف إلى كلب يكون أسد

        7)قولهم قابلته صدفه
        وهذا قدر مقدور من الله سبحانه وتعالىوالصحيح أن يقول قابلته قدرا أو قابلته دون ترتيب أو سابق موعد


        قل عبد الستير ولا تقل عبد الستار


        قل عبد رب النبي ولا تقل عبد النبي



        قل فلان غفر الله له ولا تقل المغفور له فلان


        قل فلان رحمه الله ولا تقلالمرحوم فلان


        قل مات فلان ولا تقل فلان ربنا إفتكره
        وقد قال ربنا عن نفسه (وما كان ربك نسيا)


        قل البقاء لله ولا تقل البقية في حياتك فلا يترك أحدا بقية
        وقد قال ربنا(فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)وقال (لكل أجل كتاب)



        س205: سئل الشيخ (محمد بن صالح العثيمين_رحمه الله رحمة الله واسعة وجزاه عنا خير الجزاء):

        عن هذا القول:

        أحبائى فى رسول الله؟
        فأجاب فضيلته قائلاً: هذا القول وإن كان صاحبه_فيما يظهر_ يريد معنىً صحيحاً,
        يعني: أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله_صلى الله عليه وسلم, ولكن التعبير خلاف ما جاءت به السنة؛
        فإن الحديث: "من أحب لله, وأبغض لله".

        فالذي ينبغي أن يقول: أحبائي في الله عزوجل, ولأن هذا القول الذي يقوله,

        فيه عدولٌ عما كان يقوله السلف, ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول الله_صلى الله عليه وسلم,

        والغفلةَ عن الله, والمعروف عن علمائنا, وعن أهل الخير, هو أن يقول: أحبّك في الله. انتهى



        منقول من (كتاب المناهي اللفظية) لفضيلة الشيخ العثيمين_رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
        المناهى اللفظيه
        الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



        1- سئل فضيلة الشيخ :
        عما يقول بعض الناس من أن تصحيح الألفاظ غير مهم مع سلامة القلب ؟

        فأجاب بقوله : إن أراد بتصحيح الألفاظ إجراءها على اللغة العربية فهذا صحيح فإنه لا يهم – من جهة سلامة العقيدة – أن تكون الألفاظ غير جارية على اللغة العربية ما دام المعنى مفهوما وسليما .

        أما إذا أراد بتصحيح الألفاظ ترك الألفاظ التي تدل على الكفر والشرك فكلامه غير صحيح بل تصحيحها مهم، ولا يمكن أن نقول للإنسان أطلق لسانك في قول كل شئ ما دامت النية صحيحة بل نقول الكلمات مقيدة بما جاءت به الشريعة الإسلامية .



        2- سئل فضيلة الشيخ :
        عن هذه الأسماء وهي : إبراز – ملاك – إيمان – جبريل – جنى ؟

        فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل أما جنى فلا أدري معناها .


        3- سئل فضيلة الشيخ: عن صحة هذه العبارة:
        "اجعل بينك وبين الله صله واجعل بينك وبين رسول الله صله"

        فأجاب قائلاً : لا الذي يقول أجعل بينك وبين الله صلة أي بالتعبد له وأجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ، صلة أي باتباعه فهذا حق . أما إذا أراد بقوله أجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم صلة أي اجعله هو ملجأك عند الشدائد ومستغاثك عند الكربات فإن هذا محرم بل هو شرك أكبر مخرج عن الملة .


        ***لايجوز التسمى باسم
        السيد
        "لأنه اسم من اسماء الله الحسنى
        وإن حدث وتسمى أحد به ويصعب تغييره فناده "سيد " مجرده من ألف لام التعريف


        ***كذلك لا يجوز التسمى بعبد النبى أو عبد الرسول وهذا سببه واضح

        وإن حدث ويصعب تغييره فناده " عبده" ونيتك أن الهاء عائده على الله سبحانه وتعالى

        ***لايحسن لنا استبدال البداءه بالسلام "قول "السلام عليكم........" بأى لفظ آخر وإن كان يحوى دعاء طيب


        مثل "أسعد الله صباحك أو مسائك وما إلى ذلك ولكن نبدأ أولا بالسلام كما ورد فى كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم

        ثم قل ما شئت طالما لاحرمانيه فيما تقول

        *** من المخالفات أيضا إذا نصحت بعض الناس يحتج عليك بقوله تعالى "إن الله غفورٌ رحيم "

        وهذا نحتج نحن عليه بقوله تعالى "نبىء عبادى أنى أنا الغفور الرحيم وأن عذابى هو العذاب الأليم"***لايجوز قول البعض خاصه شبابنا هداهم الله "أنا حر"اللهم إلا إذا قيلت بقصد أنه حر من رق الخلق

        ولكن عدا ذلك فقد أساء التعبير فكلنا عبيد لله ولو قال البعض أنهم يقولوها ولا يقصدوا معناها بهذ التحديد

        أى يوكلوا ذلك لنياتهم فأقول من أحق أن تنتقى ألفاظك معه؟؟؟ فهل ممكن إطلاق لسانك

        بكلمات تحتمل أكثر من معنى دون توضيح حت لو كانت لصديق؟؟ فاتقوا الله حق تقاته

        وأخيرا أعزتى هذه قاعده عامه لاتطلق لسانك وتوكل الأمر للنيه فإن كان الله سبحانه وتعالى يعلم نيتك فالخلق لا يعلمون ذلك

        وكل من تأسى بك فى ميزانك حتى وأنت فى قبرك "مشروع سيئات جاريه" وإنا لله وإنا إليه :( والله أعلم بنواياهم

        1- قولهم "الله يظلم اللي ظلمني " قال تعالى "إن الله لا يظلم الناس شيئا "

        -يلعن اليوم اللي خلقت فيه " لا تسبوا الدهر فأنا الدهر "

        3- قولهم "لولا الله وفلان "

        4- قولهم "يلعن فلان "

        5-قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) فهى تهئنة أهل الجاهلية

        6-قولهم الدين لب وقشور ولكن الدين كله خير واجباته وسننه

        7- قولهم "فلان شكله غلط "

        8-تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
        فجميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى فنقول تباع الشمس



        9- قولهم "مات فلان شهيد " فنقول نحسبه عند الله شهيد

        10- قولهم " من علمني حرفاً صرت له عبداً "

        11-كتابة إنشاء الله بدلا من إن شاء الله

        فالإنشاء هو الايجاد تعالى الله عن ذلك
        منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
        التعديل الأخير تم بواسطة Mostafa Sultan; الساعة 29-12-2009, 11:13 PM. سبب آخر: تعديل للكلمات المتشابكة بارك الله فيكم فيكم
        عبادٌ أعرضوا عنا بلا جُرمٍ ولا معنى
        أساؤا ظنهم فينا فهلا أحسَنُوا الظنَ
        فإن عادوا فقد عُدنا وإن خانُوا فما خُنا
        وإن كانوا قد استغنوا!! فإنا عنهُمُ أغنى
        ***
        عن الحب نتحدث

        تعليق


        • #5
          رد: أخطاء شائعه يجب أن تصحح...

          ما شاء الله اللهم بارك

          كلمات جدا جميلة ومن الضروري ان يعرفها الكثير من الناس

          جزاكم الله خيرا
          " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
          يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

          تعليق


          • #6
            رد: أخطاء شائعه يجب أن تصحح...

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزانا واياكم بارك الله فيكم ونفع بكم
            عبادٌ أعرضوا عنا بلا جُرمٍ ولا معنى
            أساؤا ظنهم فينا فهلا أحسَنُوا الظنَ
            فإن عادوا فقد عُدنا وإن خانُوا فما خُنا
            وإن كانوا قد استغنوا!! فإنا عنهُمُ أغنى
            ***
            عن الحب نتحدث

            تعليق

            يعمل...
            X