إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صندوق الفتاوى (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب إن شاء الله)

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

    بارك الله فيك وزادك علما و حكمة و جعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

    تعليق


    • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

      بارك الله فى فارس الأمة وأنا أود أيضا معرفة الدلائل من فضلك وهذا سؤال مهم جدااااااااااااااااا

      تعليق


      • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

        السلام عليكم.انا فتاه في فتره العقد وطلب مني زوجي عدم المبيت عند اختي .فهل اذا بت عندها بدون علمه اكون آثمه
        يارب ان عظمت ذنوبي كثره
        فلقد علمت بان عفوك اعظم
        ان كان لا يرجوك الا محسن
        فبمن يلوذ ويستجير المجرم

        تعليق


        • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

          لا أدري أين أضع السؤال
          السؤال بارك الله فيكم :
          بعض الأخوات جزاها الله خيرا في إحدى المنتديات
          اقترحت بأن تضع كل أخت في نهاية مشاركتها ذِكر معين كالاستغفار وفي بعض الأحيان تكون المشاركات هي عبارة عن الكلام في أمور دنيوية ومزاح مثلا .. فهل يجوز ذلك ؟

          هذا الأمر خفت منه لأنني قرأت فتوى للشيخ السحيم بخصوص سجل حضورك بالاستغفار وكان هذا رده

          فتوى الشيخ بخصوص موضوع سجل حضورك بالاستغفار والصلاة على النبي
          إقرأوها جيدا ..


          السؤال:
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيمأرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت فيالمنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )

          ومنهم من يقول أنها بدعه
          أرجو إفادتي وجزاك اللهخيراًالجوابوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتههذا من البدع الْمُحدَثَةنعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيومالجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلابأسأما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضوركفهذا لا شك أنه منالبدعوالله أعلمالشيخ عبدالرحمن السحيم

          أرجو توضيح الفرق بين الصورتين بالتفصيل

          وجزاكم الله خيرا


          رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

          تعليق


          • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            صفحة 13 / مشاركة 127

            ساحاول في المره القادمه طرح الاسئله بشكل أوضح كي أحصل على الجواب
            بشكل أسرع ....
            وهذا قول قالته لي امي وبشرح مبسط فيما معناه ( أن الله عزوجل يأمر عتيد ملك الذي يكتب سئيات
            الانسان بأن يتمهل ولا يكتب الخطيئه لعله يستغفر فتمحى عنه عنه ) ويقصد بذلك الانسان
            وفهل معنى ذلك أن الانسان إذا قال اي شي وأخطا فيه له ان يستغفر الله مباشره فتمحى عنه
            وكأنه لم يقلها ,,
            وإذا افترضنا الانسان حلف من دون قصد وباشر بالاستغفار بعد الحلف ؟؟؟؟ هل يزول ذنب
            الحلف وليس عليه كفاره ؟؟؟؟
            بالنسبة لهذا الأمر ومدى صحة الحديث من عدمه تستطيعين أختنا الفاضلة مراجعة الرابط التالي:


            هل ملك الحسنات رئيس على ملك السيئات؟

            والتوبة أختنا الكريمة طالما تحققت شروطها فهي مقبولة بإذن الله

            ولكن يجب أن تسألي نفسك أولا :
            لماذا تكثرين الحلف وتحنثين فيه؟


            أنت تعلمين أنك سترجعين عنه لأنك تعودت ذلك فتذكري دائما أنه
            قد حذرنا ربنا تعالى من ذلك وبخاصة عند الحلف به كما في قوله تعالى : { وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ }

            وأما ما صمتيه بغير نية فيجب عليك إعادته كما قدمنا

            وأما عن عدد الكفارات فخذي بالأحوط فالصوم بزيادة هو الأفضل

            وأما عن موضوع الوسوسة (عافاك الله) فراجعي موضوع الوساوس وطرق التغلب عليها بإذن الله والذي أشرت إليه قبل ذلك في الرد السابق

            ونصيحة أخيرة أختنا الكريمة
            عليك أن تراجعي طبيبا متخصصا فما ذكرته في المشاركة الأخيرة ما هو إلا نوع من أنواع الوسواس القهري والله أعلم

            ونسأل الله أن يعافيك وكل مبتلى مسلم


            التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 14-01-2010, 11:34 AM.

            تعليق


            • رد: صندوق فتاوى العقيدة (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

              بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد:

              أخي الفاضل حادي الطريق نفع الله بك و زادك من علمه و تقبل منك ماهو صالحا و أصلح منك ما كان فاسدا و المسلمين أجمعين.
              أخي الفاضل لي طلب منكم جزاكم الله كل خير.
              لقد اشتركت في هذا الموقع الكريم منذ فترة قصيرة و ألاحظ في قسم الإعجاز نقل المواضيع و تكرارها و هذا إنما يذكر بتلك المواضيع فقط و لا مانع من ذلك , و لكن لاحظت أيضا ماشاء الله أن الأخوة و الأخوات المشاركين في هذا القسم جزاهم الله كل خير هم من الأخوة اللذين يمتلكون زمام المبادرات و القدرة على المحاكمات و الاستناد الى الأدلة و فهم مناطاتها , و من هنا جاء أقتراحي لكم أخي الكريم :
              أن يضع المشرف عل القسم آية من الآيات العلمية الكريمة و لنسمها آية هذا الشهر مثلا, و ليكن الموضوع مثبتا, و ليشارك جميع الأخوة في القسم بالبحث عن أدلة علمة تفسر هذه الآية الكريمة سواء من مواقع أخرة أو من مراجع يمتلكونها.
              و ليبقى هذا الموضوع محل مناقشة حتى يوفقنا الله عز و جل لتفسير الآية الكريمة تفسيرا علميا دقيقا و نكون سبّاقين في هذا المنتدى بالبحث العلمي ثم لنضع آية أخرة و هكذا يكون الفضل لله ابتداءاو لجميع الأعضاء في هذا الموضوع, وفقنا الله و اياكم لخدمة دينه خالصا لوجهه الكريم انه ولي ذلك و القادر عليه.
              و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
              توكلوا على الله جميعا

              تعليق


              • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                السلام عليكم رحمة الله وبركاته


                بسم الله الرحمن الرحيم
                ماحكم نكاح اليد ؟ ارجو الاجابه عن هذا السؤال وجزاكم الله خيرا

                تعليق


                • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                  ماحكم الشرع فى عمل وصلات للانترنت (شبكات) للمنازل مع العلم اننى لا اعلم كيفيه استخدام اصحابها هل فى حلال ام حرام ؟ وهل عليا وزر فى ذلك؟ افيدونى وجزاكم الله خيرا

                  تعليق


                  • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                    ماحكم الشرع فى عمل زوجى لوصلات للانترنت (شبكات) للمنازل مع العلم اننى لا اعلم كيفيه استخدام اصحابها هل فى حلال ام حرام ؟ وهل عليا وزر فى ذلك؟ افيدونى وجزاكم الله خيرا

                    تعليق


                    • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                      المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      صفحة 13 / مشاركة 127

                      بالنسبة لهذا الأمر ومدى صحة الحديث من عدمه تستطيعين أختنا الفاضلة مراجعة الرابط التالي:


                      هل ملك الحسنات رئيس على ملك السيئات؟

                      والتوبة أختنا الكريمة طالما تحققت شروطها فهي مقبولة بإذن الله

                      ولكن يجب أن تسألي نفسك أولا :
                      لماذا تكثرين الحلف وتحنثين فيه؟


                      أنت تعلمين أنك سترجعين عنه لأنك تعودت ذلك فتذكري دائما أنه
                      قد حذرنا ربنا تعالى من ذلك وبخاصة عند الحلف به كما في قوله تعالى : { وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ }

                      وأما ما صمتيه بغير نية فيجب عليك إعادته كما قدمنا

                      وأما عن عدد الكفارات فخذي بالأحوط فالصوم بزيادة هو الأفضل

                      وأما عن موضوع الوسوسة (عافاك الله) فراجعي موضوع الوساوس وطرق التغلب عليها بإذن الله والذي أشرت إليه قبل ذلك في الرد السابق

                      ونصيحة أخيرة أختنا الكريمة
                      عليك أن تراجعي طبيبا متخصصا فما ذكرته في المشاركة الأخيرة ما هو إلا نوع من أنواع الوسواس القهري والله أعلم

                      ونسأل الله أن يعافيك وكل مبتلى مسلم









                      معقوله يا شيخ انا فيني وسواس قهري يعني علاجي صعب وما له حل سريع
                      صدقني يا شيخ أصبت بشك في عباداتي قبل إشهر بسيطه معقوله تحول في هذه المده إلى
                      وسواس قهري
                      وطيب يا شيخ وبعد عدد من الاشهر القادمه كيف سيكون حالي مع هذا المرض الغريب ؟؟؟
                      وأنا لا اعرف طبيب مختص في مثل هذه الامراض واستحي قول شي لوالدي
                      وأنا لم اتكلم عن هذا المرض إلا لأختي فقط وحاولت مساعدتي
                      خوووووووفتني جدااا والمعرف أن الوسواس القهري علاجه صعب وطويل وأنا بنت 18 سنه فقط
                      كيف ستكون حياتي وعلاقاتي بالناس واهلي وصديقاتي ؟؟؟؟؟
                      أليس لديك حل بسيط وسهل اواظب عليه سواءا أكان قول او فعل من خلاله اشفى بإذن الله
                      تعالى ,,,,
                      صدقني المده قليله التي أصبت به ,,,,, انا اسفه جدااا ولكن انا في حاله خوف وقلق بعض الشيء
                      يعني يا شيخ
                      بإختصار كل اللي كتبته كان وسواس لا أكثر صحيح ..؟؟؟
                      وصلواتي كلها صحيحه ولا حرج فيها وأذا راودني هذا الشك والوسواس أحاول أن أنسى باي طريقه
                      لدي ولا افكر في الامر أكثر
                      يعني أصلي صلاتي وأنسى بعدها أي شيء صار فيها وإذا شعرت فعلا شيء في الصلاة
                      ولا أعيدها أبدا ..... وصيامي ( سأصوم هذه الحلاف وستكون اخر أحلاف أصمها ) كي
                      لا اقع في الشك والوسوسه وإن حلفت على شيء دون قصد
                      وسأحاول أن أتذكر قول الله عزوجل { وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ }
                      ولا احلف ولكن هناك آيه أخرى تقول (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون ....... ) إلى أخر الايه
                      ما معنى اللغو في اليمين ؟؟؟؟؟ المعروف ان اللغو هو قول الحلف ولكن بدون قصد ؟؟؟
                      بعكس اليمين الغموس وغيرها وهي التي تحتاج لكفاره
                      ولكني احلف ويخرج من فمي دون قصد
                      إذن ما الفرق بين يمين اللغو ويمين الغموس ؟؟؟؟؟
                      وانا في اشد الاسف على ذلك ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                      أسال الله الشفاء لي ولكل المريضين والمريضات بهذا المرض وغيره ,,,,,
                      وأنتم أدعوا لي بشفاء العاجل كي أعيش كباقي الناس دون خوف أو قلق من شيء وانعم بعباداتي

                      ولكن يا شيخ لي طلب اخير ... , وانا أسفه سأسأل عن هذا المرض كثيرا في المستقبل
                      وعن ما يخلفه من أثر فيني وارجو منك الجواب على قدر السؤال
                      لربما أشفى شيئا شيئا إذا اجبتني عن كل سؤال اطرحه وايضا يا شيخ
                      وأنا أكرر الاسف أريد أن اطرح اسئلتي في مكان أخر في المنتدى لعدم إحراج لنفسي
                      امام الاعضاء وتستطيع أن تجيبني على الاسئله ,,, أو حاول ان تخبر اي مشرفه
                      عن مشكلتي وتساعدني في حلها
                      وفأنا لا أعرررررف أي طبيب مختص وماذكرت هذا المرض لم أخبر به احد من أهلي وأنا أستحي
                      من قول هذا المرض لهم كما أن هناك الضائقه الماليه لدينا ولا حيله لي ابدا
                      إذا لم اجد المساعده لكم قد لا أحظى بفرصه العلاج لأن المرض سياخذ مني مكانا واسعا
                      في نفسي ولن استطيع السيطره عليه وانا الان في شك من صلاة قد صليتها في أمر يشبه الامر الذي
                      ذكرته وأحاول أنا الان أن أتناساه كي لا يستفحل الامر أكثر فأكثر
                      قول لي ما أفعل ؟؟؟؟؟؟
                      وأنا اسفه وشكرا جزيلا على كل شيئ
                      والمعذرررررررررررررررررررررررررررررره الشديده وشكرا ,,,,,,,,,

                      تعليق


                      • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                        وسأقرأ المواضيع التي كتبتها لي لعلي اجد الجواب الشافي لمشكلتي وشكرا جزيلا

                        تعليق


                        • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                          المشاركة الأصلية بواسطة die sonna مشاهدة المشاركة
                          وسأقرأ المواضيع التي كتبتها لي لعلي اجد الجواب الشافي لمشكلتي وشكرا جزيلا

                          أسفه على هذه المداخله ::::
                          وانا أعرف ان اليمين الغموس هي التي تغمس صاحبها في النار لأنه حلف بالله كاذبا متعمدا دون كفاره او
                          توبه من الفعل ولكن يمين اللغو تختلف ... اريد منك ان تفسر لي ذلك*وشكرا .....

                          تعليق


                          • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                            وأما ما صمتيه بغير نية فيجب عليك إعادته كما قدمنا
                            وعفوووووووووووووووووووووووا
                            وبالنسبه لهذا الكلام أنا يا شيخ صمت من قبل كفاره وبنيه حيث نويت أن اصوم كفاره الحلف وبعد ان انهيت الصيام
                            علمت أنه لابد من ذكر الشيء المحلوف عليه وانا قد نسسسسسسسيت الشيء المحلوف عليه ولكني صمت
                            بنيه (فهل لابد ان أعيدوه أم لا )؟؟؟؟أرجو ان تكون قد فهمتني يا شيخ ؟؟؟


                            وأما عن عدد الكفارات فخذي بالأحوط فالصوم بزيادة هو الأفضل
                            وعفووا لم أفهم ما المعنى من هذا القول يعني أصوم صوم نفل أم ماذا ؟؟؟؟؟؟

                            وأكرر الشكر والتقدير والاحترام وخالص الاسف على كثره المشاركات ....

                            تعليق


                            • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو ان تردو على سوالى للاهميه المراه بعد النكاح بتستحمى ولكن بعد ممكن يوم بينزل منها ماء الرجل هل يوجب عليها الاستحمام مره اخره ؟

                              تعليق


                              • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                                جزاك الله كل خير اخى
                                وبارك الله فيك ونفع بيك

                                اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
                                اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

                                تعليق

                                يعمل...
                                X