إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صندوق الفتاوى (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب إن شاء الله)

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تابع المشاركة 31
    طالبة بكلية الدراسات الاسلامية تسأل انها تدرس فى الكليه أشياء جديدة لم تكن تعرفها ولكن يدخل فى قلبها شئ من الشك لكثير من الغلط فى مقررات الازهر فهل يجب عليها ان تبحث عن صحتها مع العلم انها لا تسلم لهذه الاشياء ؟؟
    كلمة حق


    كل طائفة عاملة في الساحة الدعوية لها ما لها وعليها ما عليها فإن الله لم يرزق العصمة إلا للأنبياء - صلى الله عليهم وسلم -


    وإن كنت لست أزهريا ولكني أفتخر أني طلبت العلم فترة من حياتي على علماء أكابر ينتمون إلى الأزهر – أعاد الله له مجده - وقد أفدت منهم كثيرا بفضل الله، وقد شرفت بإجازات شرعية من بعضهم في عدد من الكتب عقيدة وحديثا و لغة والحمد لله

    وقد عرفت منهم من يعتقدون عقيدة السلف الصالح نقية من الشوائب نحسبهم كذلك ولا أزكيهم علي الله،

    وعرفت منهم طائفة محترمة من معتدلي الأشاعرة الذين لهم اجتهادهم الشرعي ،

    و في نفس الوقت عرفت منهم من لا أرفع رأسا بمعرفته من غلاة الأشاعرة و الشيطانيون (الذين يسمون أنفسهم بالقرآنيين) وغيرهم...

    ولا يخفى على كل مهتم بأمر الأزهر أن من أساسيات مناهج العقيدة المقررة على الأزهر شرح الجوهرة وغيرها فهذا الكتاب وما على شاكلته فيها مشاكل كثيرة ..

    فهو يتبني أسلوب المناطقة والمتكلمين في شرح العقيدة واستخدام نهجهم واصطلاحاتهم مما يجعلك تستصعب العقيدة الإسلامية فهو يغوص بين اصطلاحات مثل الجوهر والعرض وواجب الوجود وجائز الوجود ومعاني هذه الألفاظ التي تزيد العقيدة صعوبة وتعقيدا خلافا لنهج القرآن الكريم والسنة التي ناقشت أعقد قضايا العقيدة بسلاسة تجعل كل من يقرأها يفهم مقاصدها بأيسر عبارة.

    و ليس هذا فقط فمن المعلوم أن هذه الكتب تتبنى عقيدة أبي الحسن الأشعري التي تراجع هو نفسه عنها في كتابه الشهير (الإبانة) وأعلن أنه ينزعها عن نفسه كما ينزع ثوبه عن جسده .. وهي عقيدة تخالف نهج علماء سلف الأمة في بعض المسائل مثل الصفات وغيرها.

    ولا يعني قولنا هذا أننا نصف كل من يعتقد هذه العقيدة بالضلال والخروج عن الدين فقد كان كثير من أهل العلم الذين نتلقى علمهم بالقبول لا يرفضون عقيدة الأشعري مثل النووي والقرطبي وابن حجر والسيوطي ونحن وإن كنا نرفض ما يقولون في هذه المسألة إلا أننا نتلقى عنهم ماعدا ذلك من علوم فالحكمة ضالة المؤمن حيثما وجدها فهو أحق الناس بها.... فتأملي ذلك.

    وعلى ذلك أختنا الفاضلة :
    أنصح الأخت الفاضلة أن تراجع أهل العلم في كل ما يعرض لها حتى لا يلبس عليها الشيطان أمر دينها


    ما تقدم رأيي الشخصي ولكني لم أقف على أي كلام لأحد أهل العلم يقول فيه بعدم جواز التعلم في الأزهر

    وقد كان شيخنا المبارك (مصطفى العدوي) – حفظه الله – يسأل عن المناهج العقدية المخالفة لمنهج أهل السنة والتي تدرس في الأزهر فكان يوصي ما حاصله أن يكون التعلم على سبيل النقد لا التدين وتكون الإجابات في الاختبارات الشهرية أو السنوية على سبيل النقل وليس الاعتقاد وعلى المسلم أن يتعلم عقيدته الصافية التي لا يختلط عليه فيها غيرها
    وهذا كلام عليه نور جزا الله خيرا

    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 29-04-2010, 06:52 AM.

    تعليق


    • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

      المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أعتذر منكم جميعا
      ولكن حدث خطأ غير مقصود فلم أكن أقصد أن أجيب هذا السؤال في قسم الفتاوى الفقهية

      ولكن يبدو أن أخونا الفاضل (جفت القلام) - عفا الله عنه - فتح الموضوع بغير معرفتي وأضاف سؤال الأخت الفاضلة والذي كنت قد حررت رده قبل نقله فسامحونا على تخطي الدور في رفع الأجوبة فالأمر غير مقصود وعفا الله عنا وعنكم ولعل الله تعالى أراد بنا جميعا خيرا بذلك الأمر ... فلن نعدم فائدة بفضل الله

      أختنا الفاضلة (ضيا السنة) معذرة أختنا الكريمة ... عفا الله عنك

      كأني بك أختنا الفاضلة تتسائلين
      هل لي من توبة؟

      وكأني أقول كما قال أهل العلم والفهم:
      ومن يحول بينك وبين التوبة؟

      نعم أختنا ...
      لا يوجد في الكون كله من يستطيع أن يحرمك من التوبة

      وأريدك بداية وكل من أسرف على نفسه في معصية مهما كانت ولو كانت شركا أكبر أن يتأمل هذه النعمة العظيمة من كلام ربنا

      قال الله تعالى:
      ( قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) [سورة الزمر: 53].

      كرري هذه العبارة (...
      يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ...)
      نعم كل الذنوب ...
      كل الذنوب

      بس يا ريت نلحق نرجع قبل ما نموت

      يقول العلماء هذه أرجى آية في كتاب الله !

      كيف لا ؟

      وقد أشرعت أبواب الأمل في وجوه البائسين
      وضمنت خط العودة للتائهين.
      فسبحان الله الذي وسعت رحمته كل شيء ...
      سبحانه ما أرحمه بعباده وماأحنه عليهم ,وماأوسع رحمته بهم

      ارجعي أختاه إلى الله فالله يفرح بذلك ... نعم يفرح ويزين لك السموات والأرض لأنك رجعت إليه (كما جاء في بعض الآثار).

      جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم
      " لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده بخطامها ، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك! أخطأ من شدة الفرح".

      وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
      قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذ وجدت صبياً في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته.
      فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟)
      قلنا: لا والله.
      فقال:
      ( الله أرحم بعباده من هذه بولدها)
      متفق عليه.

      أيتها الأخت الكريمة اعلمي أن ربنا رحيم غفور ودود لايريد أن يعذبنا، خلق من أجلنا الجنة وزينها ووعدنا فيها بحياة طيبة وإقامة دائمة في نعيم وحبور

      فسارعي إلى مغفرة من ربك وجنة عرضها كعرض السماء والأرض ،
      فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ،

      قال الله تعالى : { مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا } [ الرعد : 35 ] ،

      وقال تعالى : { مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ } [ محمد : 15 ] ،

      وقال تعالى : { وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [ البقرة : 25 ]

      نعم هذا وغيره كثير ونعم الله لا تحصى ولا تعد ... وكيف لصاحب عقل أن يفرط في هذا؟!!
      قال تعالى: {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ } [هود: 102]

      نعم نحن الظالمون لأنفسنا نحن المفرطون في جناب الله بذنوبنا ومعاصينا وجرأتنا على الله
      ننظر دائما إلى صغر المعصية ولا ننظر إلى عظمة الملك الذي عصيناه ... ، قال الله تعالى : (... وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ) [سورة الأحزاب: 37]

      نعم هو من يستحق الخشية
      وكيف لا نخشاه وقد أخبرنا أنه سيسجن من عصاه في النار إلا أن يرجع إليه فيتوب عليه وهو التواب الرحيم...

      أختنا الكريمة...
      الأمر لايحتاج منا سوى إلى توبة صادقة وندم على الذنوب وإن كانت شركا بالله وكفرا به
      يحتاج إلى عودة إلى الله الرحيم العفو الغفور التواب ... فيبدل الله السيئات إلى حسنات ويعفو عن الخطايا والزلات ولكننا غافلون مسوفون مؤملون،

      أختنا الكريمة ...
      التحرر من الذنوب في الدنيا سهل ميسور ولكنه بعد الموت عسير.

      قال تعالى : (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى) طه/82 .

      واعلمي أختنا الكريمة:
      أن الخائف من الله ليس الذي يبكي ويمح عينيه ولكن الخائف هو الذي يترك ما يخاف أن يعاقبه الله عليه

      و لا تكون التوبة نصوحا صادقة إلا إذا توفرت فيها شروط التوبة كما قررها العلماء وهي أربعة:
      أولها: أن يقلع عن المعصية
      والثاني: أن يندم على فعلها،
      والثالث: أن يعزم ألا يعود إليها أبداً
      والرابع: أن يبرأ من حق صاحبها إن كانت تتعلق بحق آدمي كمال أو عرض ونحوهما
      وإن كانت في حق الله فتكون التوبة بفعل ما فرط فيه من واجبات.

      ولعلك أختنا الفاضلة تجدين ما يشفي صدرك في الموضوعين التاليين:

      المستغفرون

      أفراح التوبة

      وأما عن سؤال الكفارات فلعلنا تأتيك بالإجابة قريبا بإذن الله فذكرين كي لا أنسى ...

      والله أعلم.


      تقبل الله منا ومنكم
      والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل






      عفوا أخي حادي الطريق هل هذا الكلام يخصني أم يخص الاخت ضيا السنه
      أختنا الفاضلة (ضيا السنة) معذرة أختنا الكريمة ... عفا الله عنك
      فانا لم افهم الكلام وجه لمن ؟؟؟؟ وهل سؤال الاخت ضيا السنه مماثل لسؤالي أم هو لي

      وإذا كان الكلام موجه لي فأنا تبت وتسغفرت عن هذا الفعل ولن أعود إليه ابدا بإذن الله
      يعني محي الذنب بإذن الله أم ماذا ؟؟
      لكن بالنسبه لاعمالي الصالحه هل حبطت ؟؟؟
      وايضا بطلت كفاراتي ؟؟؟
      أم عفي عني فيها ولا أحتاج لأعادتها ؟؟؟ لأنها أكثر من حلف
      وأنا أسفه جدااا لكن احتاج إلى جواب هذين السؤالين بصورة مبسطه وواضحه إذا أمكن أستطيع أن
      أحصل على الجواب الشافي لقلقي ,,, وأنا جداا أسفه على ذلك
      لأنهما يقلقانني فقط دون زياده
      وبارك الله فيك اخي الكريم حادي الطريق ......


      وبالنسبه لسؤال المتعلق بالحلف ايضا فهمت أن لابد من ذكر النيه عند الحنث
      طيب والشق الثاني من السؤال أنا صمت كفارات على الاحلاف بشكل عام ولكني أعرف عدد الاحلاف قضيت منهم ولي باقي ولكني أقصد أنا صمت لحلف قد نسيته أريد فقط الجواب ب(نعم أم لا) والمعذرة
      الشديدة لأني لم افهم تماما
      هل أعيد صيام الحلف الذي نسيته أم أعتد بالكفارة التي صمتها من قبل ؟؟؟
      والشق الاخير بالنسبه لنيه هل تجزى إذا كانت من اليوم الثاني والكفارة صحيحه أم لا ولابد أن أعيدها ؟؟؟
      والجزء الذي ذكرته بالمتعلق الإطعام يا شيخ أنا بنت وقد لا أستطيع الاطعام ؟؟؟
      ولدي إستفسار طيب يا شيخ إذا أردت الاطعام ممكن عن طريق الجمعيه الخيريه أعطي ملابس
      وهي تتكفل بالتوزيع على الفقراء أم لابد أن يكونوا عشرة فقراء أجدهم على الشارع ويدل مظهرهم
      على فقرهم
      وكلمه عشره ؟؟ هل يجزي إذا كانت أسرة مكونه من عشره أفراد أم لابد من عشره عوائل ....

      ويا أخي في النهايه أنا صمت كفارات ولم اطعم ولا أدري هل اقدر أم لا لأني قد أجد اسئله محرجه
      من أهلي ولا ادري ماذا أفعل فأجد حلي الوحيد هو الصيام ولا غيره
      هل هذا التصرف خطأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      وأسفففففففففففففففه جددددددا على ذلك أريد أجوبه مبسطه وكلمات بسيطه كي أفهم ما لي وما علي
      أرجوك .....
      وشكرا جزيلا على كل شي وأسأل الله أن يثبتك على هذا الدين ويعينك على نشر الخير
      ,,, والله الموفق ,,,

      تعليق


      • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

        المشاركة الأصلية بواسطة tefa_tefa مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم
        عايز اسأل على حاجات حرام ولا حلال


        ارجو الافاده
        1-فى مسابقه عاملاها موبينيل وهى انها بتبعت اسأله واحنا نبعت الاجابه وبيحصل كل يوم زى سحب كده على الاجابات الصحيحه واللى يكسب ياخد مبلغ معين حلال ولا حرام؟ 2-الربح عن طريق الانترنت اللى هو عن طريق الشركات اللى بنسجل فيها ونضغط على مواقع فيها وتحسب مبلغ معين يتحول على البنك الالكترونى حلال ولا حرام؟
        ارجو الرد عشان انا ماشى فى الكلام ده دلوقتى فلو حرام اوقفه لو حلال اكمله وانا مطمن

        تعليق


        • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

          ما راى الدين فى استخدام وسيلة لمنع الحمل لان لدى ابنة واحدة ولكنها لازالت فى سن صغيرة ولا استطيع تحمل مشقة تربية رضيع اخر وبموافقة زوجى قررنا باذن الله تاجيل الحمل حتى تكبرقليلا افيدونى افادكم الله.

          تعليق


          • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

            ماحكم مسك كتاب بة قران وتفسيرة ومذاكرتة والكتابة منة اثناء الحيض رغم انى لاادرسة. وشكرا

            تعليق


            • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              الأخت الفاضلة ( ضيا السنة )


              لا أدري إن كانت العامية المصرية تناسبك أم أنك غير مصرية وعلى الاحتمال الأول سأحاول تبسيط الإجابة واحدة واحدة...

              حضرتك قولتي :
              يا شيخ أنا قلت عبارة دينيه ولا أدري إن كان قولي لها على صيغه الهزء أم لا ولكني قلتها من باب الجديه
              وبعد قولي لها إستغفرت عدة مرات لأني شعرت بريبه تجاه الامر وقلقت كثيرا
              هل بإستغفاري محي ذنبها عني أم لا ؟؟؟
              وهل تسببت بحبوط كل أعمالي الصالحه أم لا
              وكانت الإجابة في مشاركتي رقم #105

              طبعا الكلام كان لحضرتك ...

              وخلاصتها:
              - انك طالما تبتي من قلبك و ورجعتي عن الكلام الخطأ اللي قولتيه مهما كان، ربنا يغفرلك كل ذنوبك مهما كانت حتى ولو كانت كفر ... آه والله.
              ويار يت حضرتك تراجعي موضوع (المستغفرون) هتلاقي فيه كلام جميل جدا عن أحوال اللي عاوزين يرجعوا لربنا وحبيب قلوبنا اللي مالناش غيره لا في الدنيا ولا في الآخره.

              فلو كنت صادقة مع الله ربنا يغفرلك ويتوب عليك ...

              - العمل يحبط في حالة إصرار العبد على المعصية أما من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فده هو اللي ربنا سبحانه وتعالى هيبدل سيئاته حسنات.

              يعني متقلقيش خالص التوبة بتمسح كل الذوب اللي قبلها وخاصة الكبائر بشرط تكون توبة نصوحة خالصة لله

              وبعدين كلامك اللي قلتيه هل هو حلف بغير الله أم كلام يحمل معنى الاستهزاء
              إن كان حلف فعليك كفارة الإطعام أولا فلو عجزت تعتقي رقبة (ودي طبعا مش موجودة في زمانا) يبقى فاضل صيام 3 أيام

              لكن باين من كلامك إن أهلك بيصرفوا عليك ومتقدريش تطعمي لأنك لا تملكين المال يبقى باقي الصوم

              لكن هتصومي على إيه
              عن الكلام اللي قولتيه واللي رجعت تقولي إنه كلام عادي مافيهوش حاجة (معذرة : حضرتك دخلتي الكلام في بعضه) أو أنا لم أستوعب جيدا .

              عموما الكفارة تكون عن الحلف ، وليس عن الكلام .. الكلام نتوب منه أما الكفارات فهي لأمور تانية

              الصيام اللي فات ليس عليك إعادته


              ولي وصية لك أختنا الكريمة :

              احفظي يمينك ولا تكثري من الحلف
              قال تعالى: (واحفظوا أيمانكم)أي لا تحلفوا إلا عند الحاجة وفي حالة الصدق والبر- لأن كثرة الحلف أو الكذب فيها يدلان على الاستخفاف بالله وعدم التعظيم له وهذا ينافي كمال التوحيد، وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم " وجاء فيه: "ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه ". فقد شدد الوعيد على كثرة الحلف مما يدل على تحريمه احتراما لاسم الله تعالى وتعظيما له سبحانه.

              والله أعلم

              تعليق


              • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                ما حكم قراءه سوره البقره بنيه الزوج الصالح التقى النقى الذى يعينينى على طاعه الله عز وجل؟وهل هذا من الامور الدنيويه؟والاستغفار
                2-كيف نحقق الأخلاص والصدق؟
                ارجو الرد على سؤالى؟بارك الله فيك
                بحــــــبك يــــارب
                فليرضوا عنى الناس أو أن يسخطوا..أنا لم أسعى إلا لغير رضاااك
                يارب اهدى زوجى يااااااااارب
                يارب اجبر كسر قلبى ياجبار السموات والارض

                تعليق


                • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                  السلام عليكم ياشيخ

                  كيف الاحوال ؟ نتمنى ان تكون بخير حال

                  ما حكم الجمعيات الخيرية المختلطة ؟ مع العلم بأن هذه الجمعية التى اقصدها لا تعمل الخير على شرع الله كرحلات مختلطه للايتام - وطبعا اعضاء وعضوات الجمعية معاهم علشان يلاحظوهم - ومن مصايف للمعاقين
                  ومن عمل حفلات ليوم اليتيم - حفلات بأغاني واختلاط ايضا -

                  مع العلم أنه يوجد شباب كانت بداية تعارفه بالفتيات فى هذه الجمعية واحيانا كثيرة تتطور العلاقة

                  المشكلة ان الشاب اذا اراد ان ينفصل عن تلك الجمعية يبدأ يعاتب نفسه ويقول لنفسه " ان الشيطان لعنه الله هو الذى يثبطني عن هذا العمل الخير ليحرمني من الثواب الكبير "


                  تعليق


                  • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                    السلام عليكم
                    ارجو الرد على سؤالى في الصفحه5
                    اللهم ارزقني النقاب واجعل يارا وعمار من حفظه كتابك الكريم واجعلهم من عبادك الصالحين
                    وارزقني برهم بي بوالدهم

                    تعليق


                    • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته/
                      هل يجوز لي مصافحة و تقبيل على الخدين كما في بعض عاداتنا على عم و خال والدي و عم وخال والدتي؟


                      قرأت للشيخ عبر الانترنت انه يوجد سحر تعطيل الزواج ، و ان هذا الشيخ اعطى علاجا لهذا النوع من السحر مدته 21 يوما ، ما قولكم في هذا الموضوع؟

                      و جزاكم الله كل الخير.

                      تعليق


                      • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                        سؤال: انا والدى رجل مسن وانا متزوجه ولى اربعة اخوات غيرى اثنين يعيشون فى بلاد فى مصر وانا اسكن مع والدى فى نفس البلد واخواتى الاثنن الاخرين يعيشون مع ابى ىفى نفس المنزل وهو مريضى ويحتاج للمساعدة فاخواتى ايساعدوه سواه الاثنين الذين يعيشون معه فى البيت او فى الخارج وانا عندى 50 سنة ووزنى لا يسعدنى على الانتقال كل يوم اليهم فهل على وزر ام لا .

                        تعليق


                        • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                          هل يجوز تكلم فتاة مع شاب في المنتدى لكن بحدود الأدب واللباقة والدين فالمواضيع تتحدث عن امور حياتية وتشجيع وحاجات زي كدة يعني الواحد يدخل المنتدى فجاء الشاب يقدم العوووووون والمساعدة فقط وايضا تشجيعي على الاستمرار فهل كلامنا جائز علما انه برسائل عادية لا تحتوي على تسجيل صوت او صور .

                          تعليق


                          • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                            السلام عليكم ورحمة الله
                            انا ام عبد الرحمن
                            اتلقى دروس وتدريب فى الدعوه الى الله على يد اخوات من الاخوان المسلمين
                            هل الافضل لى ان ادرس فى معهد خاص لاعداد الدعوه او استمر على ما انا عليه
                            اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
                            اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

                            تعليق


                            • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                              أخى فى الله ارجوك اجب عن السؤال الخاص بى وهو عن الأخوة فى الرضاعة وهو موجود فى الصفحة السابعة لما فيه من اهمية بالنسبة الى وجزاك الله خيرا

                              تعليق


                              • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                                هل يجوز للمرءه السفر من مركز المنزله الى مدينة المنصوره بدون محرم هما الاتنين تبع محافظة الدقهليه؟

                                تعليق

                                يعمل...
                                X