إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

    وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا
    أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
    وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
    وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
    بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ
    وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
    رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
    صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ
    وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
    سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
    فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي



    مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه


    اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
    بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
    أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
    وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ

    وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا

    لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم

    شرح:
    وبعد هذا: أي الميثاق الذي أخذه عليهم في ظهر أبيهم ثم فطرهم و جبلهم على الإقرار به و خلقهم شاهدين به

    رسله قد أرسلا لهم: أي إليهم

    وبالحق: متعلق بأنزل أي بدين الحق

    الكتاب أنزلا: الكتاب جنس يشمل جميع الكتب المنزلة على جميع الرسل

    و الأمر الذي أرسل الله تعالى به الرسل إلى عباده و أنزل عليهم به الكتب هو لكي بذا العهد الميثاق الأول يذكروهم تجديدا له و إقامة لحجة الله البالغة عليهم وينذروهم عقاب الله إن هم عصوه ونقضوا عهده ويبشروهم بمغفرته ورضوانه إن هم وفوا بعهده ولم ينقضوا ميثاقه وأطاعوه وصدقوا رسله

    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
    وكمان هو اللي دفنه بإيده
    أصل كل همه كان رضا ربه
    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

    تعليق


    • #17
      رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

      أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
      وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
      وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
      بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ
      وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
      رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
      صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ
      وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
      سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
      فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي


      مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه

      اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
      بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
      أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
      وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ
      وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا
      لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم

      كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ... للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ

      شرح:
      ذكرنا أن الأمر الذي أرسل الله تعالى به الرسل إلى عباده و أنزل عليهم به الكتب هو لكي بذا العهد الميثاق الأول يذكروهم تجديدا له و إقامة لحجة الله البالغة عليهم وينذروهم عقاب الله إن هم عصوه ونقضوا عهده ويبشروهم بمغفرته ورضوانه إن هم وفوا بعهده ولم ينقضوا ميثاقه وأطاعوه وصدقوا رسله

      والحكمة في ذلك كي لا يكون حجة على الله عز وجل للناس بل لله على جميع عباده أعلى حجة أبلغها وأدمغها عز سلطانه وجل شأنه عن أن يكون لأحد عليه حجة كما قال تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الرسل والمصدق لما جاءوا به و كتابه مصدق لما بين يديه مما معهم من الكتب ومهيمن عليه (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والاسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داود زبورا * ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما النساء) (163-165)

      وقال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم (قل يا أيها الناس إنما أنا لكم نذير مبين فالذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة ورزق كريم * والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك أصحاب الجحيم الحج) (49-51)

      وقال تعالى له صلى الله عليه وسلم (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا * وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا * وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا) (الأحزاب: 45-47) وغير ذلك من الآيات التي يخبر الله تعالى فيها أنه ما أرسل من رسول إلا داعيا إلى عبادة الله عز و جل لا شريك له والكفر بما سواه من الأنداد ومبشرا لمن صدقه وأطاعه بالجنة ونذيرا لمن كذبه وعصاه من النار ثم أخبر تعالى أن المراد بذلك (لئلا
      يكون للناس على الله حجة بعد الرسل) (النساء: 165) وقال تعالى (قل فلله الحجة البالغة) (الأنعام: 149)

      جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
      وكمان هو اللي دفنه بإيده
      أصل كل همه كان رضا ربه
      مش زيّنا شهرة وسط عبيده

      تعليق


      • #18
        رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

        وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
        وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
        بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ
        وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
        رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
        صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ
        وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
        سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
        فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي

        مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه

        اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
        بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
        أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
        وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ
        وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا
        لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم
        كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ... للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ

        فَمَن يُصَدِّقْهُم بِلا شِقاقِ ... فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ

        وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ ... وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ

        شرح:
        فمن يصدقهم يعني الرسل

        بلا شقاق تكذيب ولا مخالفة

        فقد وفي لربه عز وجل بذلك الميثاق العهد الأول وهؤلاء هم القليل من الثقلين ولكن هم جند الله الغالبون المنصورون في الدنيا وحزبه المفلحون الفائزون في الآخرة

        وجواب الشرط فذاك ناج من عذاب النار إذ لم يرتكب أسباب دخولها من معصية الله وتكذيب رسله كما ارتكب ذلك من خلق لها

        وذلك الوارث عقبى الدار وهي الجنة لفعله أسبابها التي أمره الله عز وجل بها من الوفاء بعهد الله وميثاقه وتصديق رسله وكتبه والعمل بجميع طاعته تبارك وتعالى


        جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
        وكمان هو اللي دفنه بإيده
        أصل كل همه كان رضا ربه
        مش زيّنا شهرة وسط عبيده

        تعليق


        • #19
          رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

          وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
          بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ
          وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
          رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
          صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ
          وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
          سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
          فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي

          مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه

          اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
          بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
          أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
          وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ
          وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا
          لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم
          كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ... للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ
          فَمَن يُصَدِّقْهُم بِلا شِقاقِ ... فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ
          وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ ... وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ
          وَمَن بِهِم وَبِالكِتابِ كَذَّبَا ... وَلازَمَ اللإِعراضَ عَنهُ وَالإِِبَا

          فَذَاكَ ناقِضٌ كِلا العَهدَينِ ... مُستَوجِبٌ لِلخِزيِ فِي الدَّارَينِ

          شرح:
          ومن بهم أي بالرسل وبالكتاب أي الكتب التي أنزل الله عليهم ليبلغوها إلى عباده ويبينوها ليعملوا بما فيها كذبا ولازم الأعراض عنه عما أرسل الله به رسله والإبا أي الامتناع وهم الذين قال الله تعالى فيهم (الذين كذبوا بالكتاب وبما أرسلنا به رسلنا فسوف يعلمون) (غافر:70) الآيات وقال تعالى فيهم (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) (طه:124) الآيات وغيرها وهؤلاء أكثر الثقلين كما قال الله تبارك وتعالى (فأبى أكثر الناس إلا كفورا) (الإسراء:89) وقال تعالى (وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين) (الأعراف:102) و قال تعالى (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله) (الأنعام:116) وغير ذلك من الآيات

          و جواب الشرط فذاك أي المكذب بالكتاب وبما أرسل الله تعالى به رسله الآبي منه المعرض عنه المصر على ذلك حتى مات عليه هو ناقض كلا العهدين الميثاق الذي أخذه الله عليه وفطره على الإقرار به وما جاءت به الرسل من تجديد الميثاق الأول وإقامة الحجة مستوجب بفعله ذلك للخزي في الدارين أي في الدنيا والآخرة كما قال تعالى (وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين) (القصص:42) وقد وفى بذكر الفريقين الموفين بالعهد والناقضين له وما لكل منهم وما عليه في الدنيا والآخرة قول الله عز وجل (للذين استجابوا لربهم) أي فيما دعاهم إليه على ألسنة رسله وهم الفريق الأول (الحسنى) الجنة (والذين لم يستجيبوا له) وهم الفريق الثاني (لو أن لهم ما في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به أولئك لهم سوء الحساب ومأواهم جهنم وبئس المهاد) (الرعد:18)

          جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
          وكمان هو اللي دفنه بإيده
          أصل كل همه كان رضا ربه
          مش زيّنا شهرة وسط عبيده

          تعليق


          • #20
            رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول


            بارك الله بهمتك أخي و تقبل الله منك...

            إن شاء الله أخي أبو سلمان سنقوم بعقد دورة علمية مُبسطة متنوعة خلال أيام و يا ليت تُشاركنا بها و إن شاء الله نستفيد جميعا مِن بعضنا... تقبل الله منا و منك...

            تعليق


            • #21
              رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

              جزاك الله خيرا أخي أبو بكر

              بإذن الله تعالى سأشارك في الدورة
              جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
              وكمان هو اللي دفنه بإيده
              أصل كل همه كان رضا ربه
              مش زيّنا شهرة وسط عبيده

              تعليق


              • #22
                رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:


                وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
                رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
                صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ
                وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
                سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
                فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي

                مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه

                اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
                بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
                أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
                وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ
                وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا
                لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم
                كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ... للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ
                فَمَن يُصَدِّقْهُم بِلا شِقاقِ ... فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ
                وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ ... وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ
                وَمَن بِهِم وَبِالكِتابِ كَذَّبَا ... وَلازَمَ اللإِعراضَ عَنهُ وَالإِِبَا
                فَذَاكَ ناقِضٌ كِلا العَهدَينِ ... مُستَوجِبٌ لِلخِزيِ فِي الدَّارَينِ

                فَصْلٌ فِي كَونِ التَّوحِيدِ يَنقَسِمُ إلَى نَوعَينِ وَبَيانُ النَّوعِ الأوَّلِ, وهُوَ تَوحيدُ المَعرفَةِ وَالإثْباتِ

                أَوَّلُ وَاجِبٍ عَلى الْعَبِيد ... مَعْرِفَةُ الرَّحْمَنِ بِالتَّوْحِيدِ
                إذْ هُوَ مِن كُلِّ الأَوَامِر أَعْظَمُ ... وَهُوَ نَوْعَانِ أَيَا مَن يَفْهَمُ

                شرح:
                أول واجب فرضه الله عز وجل على العبيد هو معرفة الرحمن أي معرفتهم إياه بالتوحيد الذي خلقهم له وأخذ عليهم الميثاق به ثم فطرهم شاهدين مقرين به ثم أرسل به رسله إليهم وأنزل به كتبه عليهم

                إذ حرف تعليل لأولية وجوب معرفة العباد ربهم تبارك وتعالى بالتوحيد هو من كل الأوامر جمع أمر وهو خطاب الله عز وجل المتعلق بالمكلفين بصيغة تستدعي الفعل أعظم كما أن ضده من الشرك والتعطيل والتمثيل هو أعظم المناهي ولهذا لا يدخل العبد في الإسلام إلا به ولا يخرج منه إلا بضده ولم يزحزح عن النار ويدخل الجنة إلا به ولا يخلد في النار ويحرم الجنة إلا بضده ولم تدع الرسل إلى شيء قبله ولم تنه عن شيء قبل ضده

                وهو أي التوحيد نوعان الأول التوحيد العلمي الخبري الاعتقادي المتضمن إثبات صفات الكمال لله عز وجل وتنزيهه فيها عن التشبيه والتمثيل وتنزيهه عن صفات النقص وهو توحيد الربوبية والأسماء والصفات

                والثاني التوحيد الطلبي القصدي الإرادي وهو عبادة الله تعالى وحده لا شريك له وتجريد محبته والإخلاص له وخوفه ورجاؤه والتوكل عليه والرضا به ربا وإلها ووليا وأن لا يجعل له عدلا في شيء من الأشياء وهو توحيد الإلهية

                والقرآن كله من أوله إلى آخره في تقرير هذين التوحيدين لأنه إما خبر عن الله عز وجل وما يجب أن يوصف به وما يجب أن ينزه عنه وهو التوحيد العلمي الخبري الاعتقادي وإما دعوة الى عبادته وحده لا شريك له وخلع ما يعبد من دونه فهو التوحيد الطلبي الإرادي وإما أمر ونهي وإلزام بطاعته فذلك من حقوق التوحيد ومكملاته وإما خبر عن إكرامه لأهل التوحيد وما فعل بهم في الدنيا من النصر والتأييد وما يكرمهم به في الآخرة وهو جزاء توحيده وإما خبر عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النكال وما يفعل بهم في العقبى من العذاب فهو جزاء من خرج عن حكم توحيده

                فالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي شأن الشرك وأهله وجزائهم اقرأ في الجمع بين التوحيدين (طه * ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى * إلا تذكرة لمن يخشى * تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلى * الرحمن على العرش استوى * له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما * وما تحت الثرى وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى * الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى) (طه:1-8) وآية الكرسي وقل هو الله أحد وغيرها من القرآن

                واقرأ في الأمر والنهي (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) (الحشر:7) واقرأ في إكرام أهل التوحيد في الدنيا والآخرة (إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد) (غافر:51) واقرأ في إخزاء أهل الشرك في الدنيا والآخرة (واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون * فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كانت عاقبة الظالمين * وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون * وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين) (القصص:39-42)

                جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                وكمان هو اللي دفنه بإيده
                أصل كل همه كان رضا ربه
                مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                تعليق


                • #23
                  رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

                  وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
                  رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
                  صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ
                  وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
                  سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
                  فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي

                  مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه

                  اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
                  بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
                  أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
                  وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ
                  وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا
                  لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم
                  كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ... للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ
                  فَمَن يُصَدِّقْهُم بِلا شِقاقِ ... فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ
                  وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ ... وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ
                  وَمَن بِهِم وَبِالكِتابِ كَذَّبَا ... وَلازَمَ اللإِعراضَ عَنهُ وَالإِِبَا
                  فَذَاكَ ناقِضٌ كِلا العَهدَينِ ... مُستَوجِبٌ لِلخِزيِ فِي الدَّارَينِ

                  فَصْلٌ فِي كَونِ التَّوحِيدِ يَنقَسِمُ إلَى نَوعَينِ وَبَيانُ النَّوعِ الأوَّلِ, وهُوَ تَوحيدُ المَعرفَةِ وَالإثْباتِ

                  أَوَّلُ وَاجِبٍ عَلى الْعَبِيد ... مَعْرِفَةُ الرَّحْمَنِ بِالتَّوْحِيدِ
                  إذْ هُوَ مِن كُلِّ الأَوَامِر أَعْظَمُ ... وَهُوَ نَوْعَانِ أَيَا مَن يَفْهَمُ

                  إثْبَاتُ ذَاتِ الرَّبِّ جَلَّ وعَلاَ ... أسْمَائِهِ الْحُسْنَى صِفَاتِهِ العُلَى

                  شرح:
                  قلنا أن التوحيد ينقسم إلى نوعين والكلام في هذا الفصل على النوع الأول وهو التوحيد العلمي الخبري الإعتقادي وهو إثبات أي الأول منهما إثبات ذات الرب جل وعلا فإن هذه العوالم العلويات والسفليات لا بد لها من موجد أوجدها ويتصرف فيها ويدبرها ومحال أن توجد بدون موجد ومحال أن توجد أنفسها قال الله تبارك وتعالى في مقام إثبات الربوبية وتوحيد الألوهية (أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون * أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون) (الطور:35-36) قال ابن عباس رضي الله عنهما (أم خلقوا من غير شيء) أي من غير رب ومعناه أخلقوا من غير شيء خلقهم فوجدوا بلا خالق وذلك مما لا يجوز أن يكون لأن تعلق الخلق بالخالق من ضرورة الإسم فلا بد له من خالق فإن أنكروا الخالق لم يجز أن يوجدوا بلا خالق (أم هم الخالقون) لأنفسهم وذلك في البطلان أشد لأن ما لا وجود له كيف يخلق فإذا بطل الوجهان قامت الحجة عليهم بأن لهم خالقا فليؤمنوا به (أم خلقوا السموات والأرض) وهذا في البطلان أشد وأشد فإن المسبوق بالعدم يستحيل أن يوجد بنفسه فضلا عن أن يكون موجدا لغيره وهذا إنكار عليهم في شركهم بالله عز وجل وهم يعلمون أنه الخالق لا شريك له (بل لا يوقنون) أي ولكن عدم إيقانهم هو الذي يحملهم على ذلك وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور فلما بلغ هذه الآية (أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون * أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون * أم عندهم خزائن ربك أم هم المصيطرون) (الطور:35-37) كاد قلبي أن يطير أخرجاه في الصحيحين

                  أسمائه الحسنى أي واثبات أسمائه الحسنى وأسماء الله الحسنى هي التي أثبتها تعالى لنفسه وأثبتها له عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وآمن بها جميع المؤمنين قال الله تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون بما اكانوا يعملون) (الأعراف:180) وقال تعالى (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى) (الإسراء:110) وقال تعالى (الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى) (طه:8) وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله تسعة وتسعين إسما من أحصاها دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر أخرجاه في الصحيحين

                  صفاته العلى أي وإثبات صفاته العلى التي وصف بها نفسه تعالى ووصفه بها نبيه صلى الله عليه و سلم من صفات الكمال ونعوت الجلال من صفات الذات وصفات الأفعال مما تضمنته أسماؤه بالاشتقاق كالعلم والقدرة والسمع والبصر والحكمة والرحمة والعزة والعلو وغيرها ومما أخبر به عن نفسه وأخبر بها عنه رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يشتق منه إسما كحبه المؤمنين والمتقين والمحسنين ورضائه عن عباده المؤمنين ورضاه لهم الإسلام دينا وكراهته انبعاث المنافقين وسخطه على الكافرين وغضبه عليهم وإثبات وجهه ذى الجلال والإكرام ويديه المبسوطتين بالانفاق وغير ذلك مما هو ثابت في الكتاب والسنة والفطر السليمة

                  جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                  وكمان هو اللي دفنه بإيده
                  أصل كل همه كان رضا ربه
                  مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                  تعليق


                  • #24
                    رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:


                    وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
                    سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
                    فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي

                    مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه

                    اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
                    بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
                    أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
                    وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ
                    وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا
                    لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم
                    كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ... للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ
                    فَمَن يُصَدِّقْهُم بِلا شِقاقِ ... فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ
                    وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ ... وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ
                    وَمَن بِهِم وَبِالكِتابِ كَذَّبَا ... وَلازَمَ اللإِعراضَ عَنهُ وَالإِِبَا
                    فَذَاكَ ناقِضٌ كِلا العَهدَينِ ... مُستَوجِبٌ لِلخِزيِ فِي الدَّارَينِ

                    فَصْلٌ فِي كَونِ التَّوحِيدِ يَنقَسِمُ إلَى نَوعَينِ وَبَيانُ النَّوعِ الأوَّلِ, وهُوَ تَوحيدُ المَعرفَةِ وَالإثْباتِ

                    أَوَّلُ وَاجِبٍ عَلى الْعَبِيد ... مَعْرِفَةُ الرَّحْمَنِ بِالتَّوْحِيدِ
                    إذْ هُوَ مِن كُلِّ الأَوَامِر أَعْظَمُ ... وَهُوَ نَوْعَانِ أَيَا مَن يَفْهَمُ
                    إثْبَاتُ ذَاتِ الرَّبِّ جَلَّ وعَلاَ ... أسْمَائِهِ الْحُسْنَى صِفَاتِهِ العُلَى
                    وَأَنَّهُ الرَّبُّ الْجَلِيلُ الأكْبَرُ ... الْخَالِقُ الْبَارِئُ وَالْمُصَوِّرُ

                    شرح:
                    وأنه الرب أي وإثبات ربوبيته بأنه رب كل شيء ومليكه رب الأولين والآخرين رب المشرقين ورب المغربين رب السموات والأرضين وما بينهما رب العالمين رب الآخرة والأولى مالك الملك فلا شريك له في ملكه يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء ويهدي من يشاء ويضل من يشاء ويسعد من يشاء ويشقي من يشاء ويخفض من يشاء ويرفع من يشاء ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء ويصل من يشاء ويقطع من يشاء ويبسط الرزق لمن يشاء ويقدره على من يشاء يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل ويخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر من السماء الى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون خلق فسوى وقدر فهدى وأضحك وأبكى وأمات وأحيا وخلق الزوجين الذكر والأنثى من نطفة إذا تمنى وأغنى وأقنى وأوجد وأفنى يبدي ويعيد ويفعل ما يريد رفع سمك السماء فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها وبسط الأرض ودحاها فراشا لعباده ومهادا ونصب الجبال عليها أوتادا سخر الفلك تجري في البحر بأمره ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه فالق الأصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون خالق الكون وما فيه وجامع الناس ليوم لا ريب فيه مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا وأسبغ على عباده نعمه الظاهرة والباطنة وجعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا علم وألهم و دبر فأحكم و قضى فأبرم لا راد لقضائه ولا مضاد لأمره ولا معقب لحكمه ولا شريك له في ملكه ولا إله غيره ولا رب سواه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

                    الجليل أي المتصف بجميع نعوت الجلال وصفات الكمال المنزه عن النقائص والمحال المتعالي على الأشباه والأمثال له الأسماء الحسنى والصفات العلى والمثل الأعلى وله الحمد في الآخرة والأولى

                    الأكبر الذي السموات والأرض وما فيهن وما بينهما في كفه كخردلة في كف آحاد عباده له العظمة والكبرياء وهو أكبر كل شيء شهادة لا منازع له في عظمته وكبريائه ولا ينبغي العظمة والكبرياء إلا له ومن نازعه في صفة منهما أذاقه عذابه وأحل عليه غضبه ومن يحلل عليه غضبه فقد هوى

                    الخالق أي المقدر والمقلب للشيء بالتدبير إلى غيره كما قال تعالى (يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث) وقال تعالى (يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم و نقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا) الآية قال تعالى (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين) وقال تعالى (أولم ير الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئا) وقال تعالى (الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور) وقال تعالى (الله خالق كل شيء) وقال تعالى (والله خلقكم وما تعملون)

                    فالله تبارك وتعالى الخالق وكل ما سواه مخلوق له مربوب له لا خالق غيره فجميع السموات والأرض ومن فيهن وما بينهما وحركات أهلها وسكناتهم وأرزاقهم وآجالهم وأقوالهم وأعمالهم كلها مخلوقات له محدثة كائنة بعد أن لم تكن وهو خالق ذلك كله وموجده ومبدئه ومعيده فمنه مبدأها وإليه منتهاها (ألا إلى الله تصير الأمور)

                    البارىء أي المنشىء للأعيان من العدم إلى الوجود والبرء هو الفري وهو التنفيذ وإبراز ما قدره وقرره إلى الوجود وليس كل من قدر شيئا ورتبه يقدر على تنفيذه وإيجاده سوى الله عز وجل كما قيل

                    ولأنت تفري ما خلقت ... و بعض القوم يخلق ثم لا يفري

                    أي أنت تنفذ ما خلقت أي قدرت بخلاف غيرك فإنه لا يستطيع كل ما يريد فالخلق التقدير والفري التنفيذ

                    المصور الممثل للمخلوقات بالعلامات التي يتميز بعضها عن بعض أي الذي ينفذ ما يريد إيجاده على الصفة التي يريدها يقال هذه صورة الأمر أو مثاله فأولا يكون خلقا ثم برءا ثم تصويرا وهذه الثلاثة الأسماء التى في سورة الحشر في خاتمتها (هو الله الخالق البارىء المصور) قال ابن كثير رحمه الله تعالى أي الذي اذا أراد شيئا قال له كن فيكون على الصفة التي يريد والصورة التي يختار كقوله تعالى (في أي صورة ما شاء ركبك)

                    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                    وكمان هو اللي دفنه بإيده
                    أصل كل همه كان رضا ربه
                    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                    تعليق


                    • #25
                      رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول


                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                      قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:



                      فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي


                      مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه


                      اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
                      بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
                      أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
                      وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ
                      وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا
                      لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم
                      كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ... للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ
                      فَمَن يُصَدِّقْهُم بِلا شِقاقِ ... فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ
                      وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ ... وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ
                      وَمَن بِهِم وَبِالكِتابِ كَذَّبَا ... وَلازَمَ اللإِعراضَ عَنهُ وَالإِِبَا
                      فَذَاكَ ناقِضٌ كِلا العَهدَينِ ... مُستَوجِبٌ لِلخِزيِ فِي الدَّارَينِ


                      فَصْلٌ فِي كَونِ التَّوحِيدِ يَنقَسِمُ إلَى نَوعَينِ وَبَيانُ النَّوعِ الأوَّلِ, وهُوَ تَوحيدُ المَعرفَةِ وَالإثْباتِ


                      أَوَّلُ وَاجِبٍ عَلى الْعَبِيد ... مَعْرِفَةُ الرَّحْمَنِ بِالتَّوْحِيدِ
                      إذْ هُوَ مِن كُلِّ الأَوَامِر أَعْظَمُ ... وَهُوَ نَوْعَانِ أَيَا مَن يَفْهَمُ
                      إثْبَاتُ ذَاتِ الرَّبِّ جَلَّ وعَلاَ ... أسْمَائِهِ الْحُسْنَى صِفَاتِهِ العُلَى
                      وَأَنَّهُ الرَّبُّ الْجَلِيلُ الأكْبَرُ ... الْخَالِقُ الْبَارِئُ وَالْمُصَوِّرُ
                      بَاري الْبَرَايَا مُنْشِئُ الْخَلائِقِ ... مُبْدِعُهُمْ بِلاَ مِثَالٍ سَابِقٍ


                      شرح:
                      باري البرايا جميع الموجودات منشىء الخلائق أي جميع المخلوقات مبدعهم أي خالقهم ومنشئهم ومحدثهم يفسر ذلك بلا مثال سابق أي بلا نظير سالف ومنه سميت البدعة بدعة لأنها على غير مثال سابق في الشرع وقال الله تعالى (بديع السموات و الأرض) أي محدثها وموجدها على غير مثال سابق وهذا مفسر للبيت الذي قبله وقد تقدم الكلام عليه ولله الحمد والمنة



                      جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                      وكمان هو اللي دفنه بإيده
                      أصل كل همه كان رضا ربه
                      مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                      تعليق


                      • #26
                        رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                        بارك الله فيك
                        ونفع بكم
                        موضوع مفيد جدا

                        تعليق


                        • #27
                          رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                          جزاكم الله خيرا أخى الحبيب "أبو سلمان" وفقكم الله ومنور المنتدى كله ...

                          سلمت يداك على هذا الموضوع الطيب الجديد من نوعه فى المنتدى فبارك الله فيكم ...

                          وفقكم الله ونفع بكم....
                          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                          _______________________________
                          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                          __________________________________
                          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                          تعليق


                          • #28
                            رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                            جزاك الله خيرا أخي شريح وبارك فيك وأرجو أن تتابع معنا
                            جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                            وكمان هو اللي دفنه بإيده
                            أصل كل همه كان رضا ربه
                            مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                            تعليق


                            • #29
                              رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                              و جزاك الله خيرا أخي د/ غيث ونفع الله بك
                              جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                              وكمان هو اللي دفنه بإيده
                              أصل كل همه كان رضا ربه
                              مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                              تعليق


                              • #30
                                رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:


                                مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه


                                اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
                                بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ
                                أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
                                وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ
                                وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ... لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا
                                لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ... وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم
                                كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ... للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ
                                فَمَن يُصَدِّقْهُم بِلا شِقاقِ ... فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ
                                وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ ... وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ
                                وَمَن بِهِم وَبِالكِتابِ كَذَّبَا ... وَلازَمَ اللإِعراضَ عَنهُ وَالإِِبَا
                                فَذَاكَ ناقِضٌ كِلا العَهدَينِ ... مُستَوجِبٌ لِلخِزيِ فِي الدَّارَينِ


                                فَصْلٌ فِي كَونِ التَّوحِيدِ يَنقَسِمُ إلَى نَوعَينِ وَبَيانُ النَّوعِ الأوَّلِ, وهُوَ تَوحيدُ المَعرفَةِ وَالإثْباتِ


                                أَوَّلُ وَاجِبٍ عَلى الْعَبِيد ... مَعْرِفَةُ الرَّحْمَنِ بِالتَّوْحِيدِ
                                إذْ هُوَ مِن كُلِّ الأَوَامِر أَعْظَمُ ... وَهُوَ نَوْعَانِ أَيَا مَن يَفْهَمُ
                                إثْبَاتُ ذَاتِ الرَّبِّ جَلَّ وعَلاَ ... أسْمَائِهِ الْحُسْنَى صِفَاتِهِ العُلَى
                                وَأَنَّهُ الرَّبُّ الْجَلِيلُ الأكْبَرُ ... الْخَالِقُ الْبَارِئُ وَالْمُصَوِّرُ

                                بَاري الْبَرَايَا مُنْشِئُ الْخَلائِقِ ... مُبْدِعُهُمْ بِلاَ مِثَالٍ سَابِقٍ
                                الأوَّلُ الْمُبدِي بِلاَ ابْتِدَاءِ ... والآخِرُ الْبَاقِي بِلاَ انْتِهَاءِ


                                شرح:
                                الأول فليس قبله شيء المبدىء الذي يبدىء الخلق ثم يعيده بلا ابتداء لأوليته تعالى والآخر فليس بعده شيء الباقي وكل ما سواه فان بلا انتهاء لآخريته تعالى قال الله عز وجل (هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم) وقال تعالى (قل هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده قل الله يبدأ الخلق ثم يعيده فأنى تؤفكون) وقال تعالى (أولم يروا كيف يبدىء الله الخلق ثم يعيده إن ذلك على الله يسير * قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشىء النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير) وقال تعالى (ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون) وقال تعالى (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) وقال تعالى (يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار)

                                وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر" رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي الصحيحين عن عمران ابن حصين رضى الله عنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعقلت ناقتي بالباب فأتاه ناس من بني تميم فقال اقبلوا البشرى يا بني تميم قالوا قد بشرتنا فأعطنا مرتين ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن فقال اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم قالوا قبلنا يا رسول الله قالوا جئناك نسألك عن أول هذا الأمر قال كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السموات والأرض الحديث

                                وقال عمر رضي الله عنه قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه رواه البخاري وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه تعالى يطوي السموات بيده ثم يقول أنا الملك أنا الملك أنا الجبار المتكبر أين ملوك الأرض أين الجبارون أين المتكبرون وفي حديث الصور أنه عز وجل إذا قبض أرواح جميع خلقه فلم يبقى سواه وحده لا شريك له حينئذ يقول لمن الملك اليوم ثلاث مرات ثم يجيب نفسه قائلا لله الواحد القهار أي الذي هو وحده قد قهر كل شيء و غلبه ولابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ينادي مناد بين يدي الساعة يا أيها الناس أتتكم الساعة فيسمعه الأحياء والأموات قال وينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ويقول لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

                                قال ابن القيم رحمه الله تعالى في أثناء كلامه على هذه الأسماء الأربعة وهي الأول والآخر والظاهر والباطن هي أركان العلم والمعرفة فحقيق بالعبد أن يبلغ في معرفتها إلى حيث ينتهي به قواه وفهمه واعلم أن لك أنت أولا وآخرا وظاهرا وباطنا بل كل شيء فله أول وآخر وظاهر وباطن حتى الخطرة واللحظة والنفس وأدنى من ذلك وأكثر فأولية الله عز وجل سابقة على أولية كل ما سواه وآخريته ثابتة بعد آخرية كل ما سواه فأوليته سبقه لكل شيء وآخريته بقاؤه بعد كل شيء وظاهريته سبحانه فوقيته وعلوه على كل شئ معنى الظهور يقتضي العلو وظاهر الشيء هو ما علا منه وأحاط بباطنه وبطونه سبحانه إحاطته بكل شيء بحيث يكون أقرب إليه من نفسه وهذا قرب غير قرب المحب من حبيبه هذا لون وهذا لون فمدار هذه الأسماء الأربعة على الإحاطة وهي إحاطتان زمانية ومكانية فإحاطة أوليته وآخريته بالقبل والبعد فكل سابق انتهي إلى أوليته وكل آخر انتهى إلى آخريته فأحاطت أوليته وآخريته بالأوائل والأواخر وأحاطت ظاهريته وباطنيته بكل ظاهر وباطن فما من ظاهر إلا والله فوقه وما من باطن إلا والله دونه وما من أول إلا والله قبله وما من آخر إلا والله بعده فالأول قدمه والآخر دوامه وبقاؤه والظاهر علوه وعظمته والباطن قربه ودنوه فسبق كل شيء بأوليته وبقى بعد كل شئ بآخريته وعلا على كل شيء بظهوره ودنا من كل شيء ببطونه فلا تواري منه سماء سماء ولا أرض أرضا ولا يحجب عنه ظاهر باطنا بل الباطن له ظاهر والغيب عنده شهادة والبعيد منه قريب والسر عنده علانية فهذه الأسماء الأربعة تشتمل على أركان التوحيد فهو الأول في آخريته والآخر في أوليته والظاهر في بطونه والباطن في ظهوره لم يزل أولا وآخرا وظاهرا وباطنا ثم ساق الكلام على التعبد بهذه الأسماء فشفى وكفى رحمه الله تعالى ولكن قد أحاط بذلك المعنى تفسير رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث أبي هريرة المتقدم قريبا بأوجز عبارة وأخصرها فسبحان من خصه بجوامع الكلم صلى الله عليه وسلم


                                جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                                وكمان هو اللي دفنه بإيده
                                أصل كل همه كان رضا ربه
                                مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                                تعليق

                                يعمل...
                                X