إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخ ملتزم ... أخت ملتزمة
    هل يجوز أن نقول ذلك؟


    الحمد لله كما أمر والصلاة والسلام على خير البشر الشفيع المشفع في المحشر وآله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين وبعد ...

    أخ ملتزم
    أخت ملتزمة


    مصطلحات جديدة نستخدمها عندما نريد أن نصف أخا أو أختا أنه (أنها) مستقيم (مستقيمة) على الشرع والعمل به، والاتباع لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، والتي هي حقيقة الالتزام، فنقول ملتزم أو ملتزمة.

    لقد جعلنا كلمة " ملتزم " أو " أخ وأخت " مرتبطة بالقيام ببعض الفروض والطاعات و...

    وأكثرنا يعتمد لقب "أخ" .. للملتحي ، و"أخت" للمنتقبة
    وهذا ما أوقعنا في إشكالات كثيرة .. مما حدا بالبعض إلى استحداث مسميات جديدة !

    حيث أننا وجدنا أنفسنا أمام نماذج في منتهى منتهى السوء ، بل ربما لم يجد المرء في جاهليته (أقصد قبل استقامته وإن كنت لا أحب هذه التسمية أيضا ) نماذجَ بهذا السوء ..

    فيقع في ألوان من الحيرة
    فيضطر إلى أن يقول :
    فلان أخ ... ولكنه ( كذا وكذا ..)
    واشتدت الحاجة إلى تقسيم جديد .. !
    وانتشرت المقولة الشهيرة
    ( الإخوة ثلاثة أنواع :
    أخ أخ ! ..
    وأخ فخ! ..
    وأخ طخ !!)
    (وإن كنت ما زلت أبحث عن معنى هذه الأخيرة)

    و حتى بعض الأخوات أيضا على هذا النسق (معذرة)

    وجنح البعض إلى التقسيم باعتبار المستوى العلمي :
    فهذا ملتزم طالب علم /
    وهذا ملتزم عامي ..!


    وإذا أردنا معرفة مفاسد هذا المسلك
    (وذا ليس تشاؤما وإنما هو من الواقعية)
    فلننظر إلى أعداد المنتكسين ..
    وعدوى الفتور ..
    وقسوة القلوب ..
    والفشل حتى في بناء النشاطات الإجتماعية
    وحل مشكلات هذا الباب وفق الهدى الرباني ..
    وهذا
    (إن لم أكن مغاليا)
    من أهم الأسباب التي تهدد حصوننا من الداخل
    والحل من وجهة نظري أن يلتزم كل منا شيخا مشهود له بالعلم والتقوى والصلاح : شيخا عالما عاملا وليس (عامل عالم) ذلك ليحدوه الطريق ولو حتى بالسؤال عبر وسائل الاتصال المختلفة يسأل ليهتدي وليعرف أين الطريق إلى الله؟

    والسؤال محل موضوعنا :
    هل يجوز شرعا أن نصف أحدا بهذه الصفة العظيمة (ملتزم - ملتزمة)؟

    لكي نقف على إجابة مقنعة لهذا السؤال يجب أن نأصل في مفاهيمنا أمرا مهما وهو أنه
    لا يجوز للمسلم أن يزكي نفسه أو أحدا غيره
    إلا أن يقول هو كذا إن شاء الله

    ودليل ذلك من كتاب الله
    ( فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى)
    (سورة النجم/ 32)
    أي
    فلا تشهدوا لأنفسكم بأنها زكية بريئة من الذنوب والمعاصي. قاله القرطبي في تفسيره

    وفي السنة عن محمد بن عمرو بن عطاء قال:
    سميت ابنتي بَرّةَ، فقالت لي زينب بنت أبي سلمة: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا الاسم، وسميت بَرَّة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزكوا أنفسكم، إن الله أعلم بأهل البر منكم". فقالوا: بم نسميها؟ قال: "سموها زينب"
    صحيح مسلم برقم (2142).

    وقد ثبت أيضا في الحديث الذي رواه الإمام أحمد حيث قال: حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا خالد الحَذَّاء، عن عبد الرحمن بن أبي بكْرَة، عن أبيه قال: مدح رَجُلٌ رجلا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويلك! قطعت عُنُقَ صاحبك -مرارًا-إذا كان أحدكم مادحا صاحبه لا محالة فليقل: أحسب فلانا -والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدا-أحسبه كذا وكذا، إن كان يعلم ذلك"
    المسند (5/45).

    فإن قيل :
    ألَيْسَ قد قال - عليه الصلاة والسلام- : « واللهِ ، إنّي لأمِينٌ في السَّماءِ ، وأمِينٌ في الأرْضِ » .

    أليس هذا من باب التزكية؟
    فالجوابُ :
    إنَّما قال ذلك حين قال المنافِقُون له : اعدِلْ في القِسْمَة؛ ولأنَّ الله تعالى لمَّا زكَّاه أوَّلاً بِقِيامِ المعْجزةِ ، جاز له ذَلِكَ ، خلافِ غيرِه .
    وانظر تفسير اللباب لابن عادل

    قلت(أبو أنس):
    ومن هذا الباب أيضا زكى نبي الله يوسف نفسه بين يدي ملك مصر و هبْ أنَّه مدح نفسه فمدح النفس لا يكونُ مذموماً؛ إلا إذا قصد به الرجل التَّطاول ، والتفاخر ، والتوصل إلى ما لا يحلُّ ، وأمَّا على هذا الوجه ، فلا نسلِّم أنه يحرمُ ،
    جاء نحو ذلك في تفسير اللباب لابن عادل (بتصرف).

    الالتزام في اللغة:
    قال صاحب مقاييس اللغة:
    (لزم) اللام والزاء والميم أصلٌ واحد صحيح، يدلُّ على مصاحَبة الشّيء بالشيء دائماً. يقال: لَزِمه الشَّيءُ يَلْزَمُه.

    وفي المصباح المنير في غريب الشرح الكبير
    ( ل ز م ) : لَزِمَ الشَّيْءُ يَلْزَمُ لُزُومًا ثَبَتَ وَدَامَ وَيَتَعَدَّى بِالْهَمْزَةِ فَيُقَالُ أَلْزَمْتُهُ أَيْ أَثْبَتُّهُ وَأَدَمْتُهُ وَلَزِمَهُ الْمَالُ وَجَبَ عَلَيْهِ وَلَزِمَهُ الطَّلَاقُ وَجَبَ حُكْمُهُ وَهُوَ قَطْعُ الزَّوْجِيَّةِ وَأَلْزَمْتُهُ الْمَالَ وَالْعَمَلَ وَغَيْرَهُ فَالْتَزَمَهُ وَلَازَمْتُ الْغَرِيمَ مُلَازَمَةً وَلَزِمْتُهُ أَلْزَمُهُ أَيْضًا تَعَلَّقْتُ بِهِ وَلَزِمْتُ بِهِ كَذَلِكَ .

    معجم الفروق اللغوية للعسكري
    اللزوم لا يكون إلا في الحق يقال لزم الحق ولا يقال لزم الباطل،

    مختار الصحاح
    ألْزَمَه الشيء فالْتَزَمَهُ و الالْتِزَامُ أيضا الاعتناق

    قلت: (أبو أنس)
    والخلاصة من كلام أهل اللغة أن الالْتِزَامَ اعتناق الحق وإيجابه على النفس مع التعلق به والثبات عليه و المداومة على ذلك حتى يصير كصاحبه



    قال الشيخ ابن جبرين
    لقد اصطُلِح في هذا الزمان أن تطلق كلمة ملتزم على المستقيم على الشرع والمتمسك بالدين.
    ولكن الأولى أن نسمي المتدين: (بالمستقيم)،
    ونسميه (المتمسك بالشريعة)،
    ونسميه: (المطيع لله)،
    ونسميه: (عاملاً بالشريعة ومتبعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم)
    وهذا هو الأولى والأرجح.
    وانظر فتاوى ابن جبرين.

    قال شيخنا الجليل (أبو عبد الله العدوي)
    يا إخوان!
    الأخ الملتزم والأخت الملتزمة اصطلاحات جديدة لم تكن دارجة بين أصحاب الرسول, الملتزم والملتزمة هذه الألفاظ ابتعدوا عنها،
    قولوا كما قال الله:
    { إنّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ }
    [الأحزاب:35]

    تلك اصطلاحات دخلت في أوساطنا، واستعلمها حتى بعض المشايخ!! هذا كتاب الله ليس فيه كلمة ملتزم, وكذلك سنة الرسول،

    قولوا:
    الصالحات والطيبات بالاصطلاحات التي في كتاب ربنا وفي سنة نبينا صلى الله عليه وسلم:
    { وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ }
    [النور:26]

    قولوا:

    عبد الله، رجل صالح,

    هذه الألفاظ نريد أن نعيدها بدل الأخ الملتزم والأخت الملتزمة,

    حتى في اصطلاحات البيوت يأتيك فيها جديد، يقول لك: عم فلان! والصواب عمك فلان، الآن يقول الأب لابنه إذا جاءهم شخص غريب: هذا عم فلان!! لم لا يقول: هذا عمك فلان، ويقول: خالة فلانة! لم لا يقول: خالتك فلانة؟ هذه تعديلات حصلت على الاصطلاحات التي كانت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، والناس ينساقون وراءها ولا يفكرون, كلٌ يأخذ من فم الآخر ويطبق, فيجب أن تأخذ الذي صدر من في الرسول عليه الصلاة والسلام وتطبقه.أهـ
    واستمع سلسلة التفسير لشيخنا الفاضل أبي عبد الله مصطفى العدوي – حفظه الله – ورقم الشريط (58)

    ************************
    نسأل الله أن يمن علينا بطاعته وأن يقبل بقلوبنا على محبته وطاعته وعبادته. ونسأله ان يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته. وأن يجعلنا من المتمسكين بشريعته والذَّابِّين عن دينه والمجاهدين في سبيله، والمبلغين لأمره وشرعه، ومن الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، والداعين إلى الله على بصيرة، وأن يرزقنا الاتباع لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

    هذا ما تيسر وبالله التوفيق
    تقبل الله منا ومنكم
    جمعه ورتبة
    (أبو أنس)

    عفا الله عنه وعنكم

  • #2
    رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

    السلام عليكم عليكم ورحمه الله

    اخى الحبيب قبل التعليق ( احبك فى الله )

    حقيقة موضوع اكثر من رائع ومتابع معك وانتظر المزيد وان كان الامر لا مجال للنقاش فيه

    وجزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

      جزاك الله خيرا اخى الحبيب
      ونسأل الله تعالى ان يبارك لنا ولك فى علمك وعمرك

      ودائما بفضل الله تأتى بما يفيد وبما يمس الواقع وهذا هو عين الصواب


      جزاك الله عنا كل الخير
      وحيا الله ضيفك الكريم اخى الحبيب التائب بارك الله فيه










      *********
      عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض"
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

      تعليق


      • #4
        رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

        طبتم وطاب ممشاكم وتبؤتم من الجنه منزلا :............... .



        ما شاء الله لا قوه الا بالله على موضوع حضرتك ،أسأل الله أن ينفع بعلم حضرتك المسلمين أجمعين ، وأن يجعل ما تقدمه حضرتك فى ميزان الحسنات ، وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن يجنبنا جميعا الزلل .


        .............آمين ........... .

        وجزاكم ربى خيرا.
        التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 17-05-2013, 10:41 PM. سبب آخر: عدم نسب الأخ أو الأخت لأنفسنا بارك الله فيكم
        يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
        ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
        عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
        على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
        *******************************
        طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

        تعليق


        • #5
          رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

          جزاكم اللهم خيرا ورزقكم الصدق
          التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 17-05-2013, 10:41 PM. سبب آخر: التحويل للجمع فالقسم مختلط

          تعليق


          • #6
            رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            حياكم الله وبارك فيكم حداة الطريق إلى الله
            (التائب إلى الله)
            (العابدلله)
            (جومانه)
            و
            (ولاءالإسلام)
            ولكم بمثل ما دعوتم
            وتقبل الله منا ومنكم

            تعليق


            • #7
              رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              حياكم الله وبياكم أخى "أبو أنس" _رعاه الله وبارك فيه وذريته وأهله أجمعين_....

              أولاً:: أرى يا أخى أن الموضوع مكانه(( زاد الداعية)) حيث أنه القسم الخاص بمثل هذه المواضيع التربوية .... ولذا سأنقل الموضوع إليه .....إن شاء الله.....

              ثانياً :: تعليقى هو :::

              أرى _مع شديد إحترامى لما تفضلتم به_ أن ((لا مشاحة فى الإصطلاح)) والعبرة بالمسميات لا الأسماء ....

              ولكن الآفة هى:: الخلل الشديد مع معرفة وتعريف معنى الإستقامة أو "الإلتزام"

              فنجد :: التشبث بأمور دون أخرى أو المزاجية فى الإلتزام من البعض_إلا من رحم الله_ وعدم الشمولية فى الأخذ وهذا ينتج عنه إلتزام ((مشوه)) إن صح التعبير ....

              فليس الإلتزام :: لحية وقميص قصير ومعه سوء خلق وجهل مثلاً!!!!

              وليس الإلتزام :: نقاب وجلباب مع مشاهدة التلفاز وعقوق الوالدين مثلاً!!!

              إننا نريد الشمولية كما نريد حسن الفهم نريد صلاح الظاهر والباطن !!!

              أما ما يحدث من أن بعض الشباب يكون جُل إلتزامه :: لحية وجلباب قصير وسواك وغترة وفقط !!! وما زال قلبه يهيم فى بحور الشهوات وما زال عقله خاوياً من العلوم الشرعية وما زالت رواسب الجاهلية ((قنابل موقوتة فى قلبه)) فهذا ما لا نريده أبدااااااااا!!!

              فالشمولية يا صحبة الخير (( عبادة وعلم وعمل ودعوة )) مع الإلتزام بالهدى الظاهر والإهتمام بالقلب ....

              هذا تعليقى بإختصار والله أسأل أن يهدينا وألا يجعلنا فتنة للذين كفروا ......
              التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 17-05-2013, 10:43 PM. سبب آخر: تعديل كلمة فالقسم مختلط جزاكم الله خيرا
              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
              _______________________________
              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
              __________________________________
              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

              تعليق


              • #8
                رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

                جزاكم الله كل خير
                انا اري اخي المبارك ان احنا نطلق الكلمه كمجاز فنقول اخ للاخوه في الله ونقول ملتزم او ما شابه لما يظهر لنا منه من تقوي لله وورع ونحن لا نعلم بالقلوب فلا يعلمها الا الله ولكن فيما يبدو للناس هؤلاء من يقيمون السنه
                ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا علي الدنيا وللموت ناسيا
                انسيت لقاء الله واللحد والثري ويوما عبوسا تشيب فيه النواصيا
                ولو ان الدنيا تدوم لاهلها لكان رسول الله صلي الله عليه وسلم حيا وباقيا
                ولكنها تفني ويفني ونعيمها وتبقي الذنوب والمعاصي كما هي

                تعليق


                • #9
                  رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

                  جزاك الله خيرا (ابوانس) وزادك من علمه ونفع بك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    حياك الله أستاذنا الكريم (د/غيث)
                    حياكم الله وبياكم أخى "أبو أنس" _رعاه الله وبارك فيه وذريته وأهله أجمعين_....
                    ولك بمثله أخي الغالي
                    إننا نريد الشمولية كما نريد حسن الفهم نريد صلاح الظاهر والباطن !!!
                    أما ما يحدث من أن بعض الشباب يكون جُل إلتزامه :: لحية وجلباب قصير وسواك وغترة وفقط !!! وما زال قلبه يهيم فى بحور الشهوات وما زال عقله خاوياً من العلوم الشرعية وما زالت رواسب الجاهلية ((قنابل موقوتة فى قلبه)) فهذا ما لا نريده أبدااااااااا!!!

                    فالشمولية يا صحبة الخير (( عبادة وعلم وعمل ودعوة )) مع الإلتزام بالهدى الظاهر والإهتمام بالقلب ....
                    ما شاء الله ... أحسنت أخي أجملت ووفيت
                    (( عبادة وعلم وعمل ودعوة ))
                    هذا ما نريده
                    (الالتزام الظاهر والباطن)

                    وبارك الله فيك أخي (عبد تائب)
                    أحسن الله إليك

                    وجزاك بمثل ما دعوت أخي (أحمد عبد الوهاب)
                    التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 17-05-2013, 10:44 PM. سبب آخر: تعديل كلمة فالقسم مختلط

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

                      ما شاء الله بارك الله فيكم اخوانى وفيما علمكم ربكم

                      ونفعنا الله بكم
                      وامتعنا بطول بقائكم وبجميل صحبتكم
                      ووالله انى احبكم فى الله حبا جما






                      ************

                      وتذكر دوماً أمر ربك لك ببر الوالدين: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا)(الإسراء: 23)، وتذكر دوما أمر نبيك -صلى الله عليه وسلم-: (ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا)(رواه الترمذي وصححه الألباني).
                      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        حياك الله أخي (العابد لله)


                        نسأل الله تعالى أن يمن علينا بالعلم النافع والعمل الصالح

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

                          جزاكم الله خيرا على الموضوع الرائع
                          وتعليق د/ غيث القيم

                          الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                          اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                          يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                          اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                          اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                          رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                          إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزاك الله خيرا أختنا الكريمة
                            نسأل الله تعالى أن يمن علينا بالعلم النافع والعمل الصالح

                            تعليق


                            • #15
                              رد: أخ ملتزم ... أخت ملتزمة !!! هل يجوز أن نقول ذلك؟

                              جزاكم الله خيرا
                              وكما قال شيخنا الشيخ مصطفي العدوي يا ليتنا نقول لم نراه علي خير والله حسيبه انه علي درجه من درجات الاستقامة ولم يصل بعد للالتزام
                              او حتي نقول نحسبه كذلك لاننا ليس لنا الا الظاهر وعند الله السرائر
                              وكلمة ( اخ ) و ( اخت ) فعلا هذة المصطلحات منتشرة جدا اليوم نسال الله ان بردنا الي الدين ردا جميلا
                              وجزي الله خيرا د/غيب


                              تعليق

                              يعمل...
                              X