إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدورة الفقهية لفقه الزكاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] الدورة الفقهية لفقه الزكاة





    قل للذين شغلهم في الدنيا غرورهم إنما في غد ثبورهم،
    ما نفعهم ما جمعوا إذا جاء محذورهم
    يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم.
    فكيف غابت عن قلوبهم و عقولهم
    يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم؟
    .
    أخذ المال إلى دار ضرب العقاب
    فجعل في بودقة ليحمى ليقوى العذاب
    فصفح صفائح كي يعم الكي الإهاب،
    ثم جيء بمن عن الهدى قد غاب
    يسعى إلى مكان لا مع قوم يسعى نورهم
    ثم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم.
    .
    إذا لقيهم الفقير لقي الأذى
    فإن طلب منهم شيئا طار منهم لهب الغضب كالجذا
    فإن لطفوا به قالوا أعنتكم ذا و سؤال هذا لذا
    و لو شاء ربك لأغنى المحتاج و أعوز ذا
    و نسوا حكمة الخالق في غنى ذا و فقر ذا
    واعجبا كم يلقاهم من غم إذا
    ضمتهم قبورهم يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم.
    .
    سيأخذها الوارث منهم غير تعب
    و يسأل عنها الجامع من أين اكتسب ما اكتسب؟
    ألا إن الشوك له و للوارث الرطب!
    أين حرص الجامعين أين عقولهم
    يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم؟
    .
    لو رأيتهم في طبقات النار يتقلبون على جمرات الدرهم و الدينار
    و قد غلت اليمين مع اليسار
    لما بخلوا مع الإيسار .
    .
    لو رأيتهم في الجحيم
    يسقون من الحميم
    و قد ضج صبورهم
    يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم.
    .
    كم كانوا يوعظون في الدنيا و ما فيهم من يسمع
    كم خوفوا من عقاب الله و ما فيهم من يفزع
    كم أنبئوا بمنع الزكاة و ما فيهم من يدفع
    فكأنهم بالأموال و قد انقلبت شجاعا أقرع
    فما هي عصا موسى و لا طورهم
    يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لانْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُون

    الــزكــاة
    ركن من أركان الإسلام وشريعة من شرائع الدين ،من جحد فرضيتها فقد كفر الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام

    لما كان أمرها أمر عظيم ، وأثم مانعها أثم جثيم
    أردنا الوقوف علي تفصيلها لعل فينا من أهلها فنكون سبب لنجاته
    والله أسأل في ذلك الرشاد وإن كان في الأمر توفيق فهذا حسن ظني بالله




    تآآآبعونا



    التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 21-07-2015, 01:07 PM.
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة


  • #2
    رد: الدورة الفقهية لفقه الزكاة




    لقد رأينا أقوام قد شغلهم جمع الكنوز ،وألهاهم أضواء الذهب والفضة ، وأنشغلوا بالنعم عن المنعم

    أعطاهم الله وبخلوا علي الفقراء حقوقهم فمنعوا زكاة أموالهم


    تغافل المسكين وظن أن الجمع قد أغناه

    كلا والله كلا
    ؛ أين من حصن الحصون الشيدة واحترس،وعمر الحدائق فبالغ وغرس الأشجار ونصب لنفسه كرسي العز وجلس،
    ظن في نفسه البقاء وقد خاب الظن في النفس وما أتعظ، منع الزكاة وأصر علي تجاهلها فما له من يوم التغابن وأين الملبي لندائه

    (رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ) المنافقون(10)
    متي التصدق ومن أين يأتي فلاحك وصلاحكَ أيها المضيع لآكاد الحقوق

    الــزكــاة

    عن ابن مسعود رضي الله عنه في قول الله تعالى- في مانعي الزكاة :
    {
    يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لانْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ } التوبة ﴿٣٥﴾
    قال : لا يوضع دينار على دينار و لا درهم على درهم و لكن يوسع جلدة حتى يوضع كل دينار و درهم على حدته
    فإن قيل : لم خص الجباه و الجنوب و الظهور بالكي ؟ قيل : لأن الغني البخيل إذا رأى الفقير عبس وجهه و زوى ما بين عينيه و أعرض بجنبه فإذا قرب منه ولى بظهره فعوقب بكي هذه الأعضاء ليكون الجزاء من جنس العمل

    عن ابنِ عباسٍ قال : ما نقض قومٌ العهدَ إلا سلَّط اللهُ عليهم عدوَّهم ولا فشتِ الفاحشةُ في قومٍ إلا أخذهم اللهُ بالموتِ وما طفَّف قومٌ الميزانَ إلا أخذَهم اللهُ بالسِّنينَ وما منع قومٌ الزكاةَ إلا منعَهم اللهُ القطرَ من السماءِ وما جار قومٌ في حكمٍ إلا كان البأسُ بينهم أظنُّه قال : والقتلُ


    الراوي : عبدالله بن بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

    الصفحة أو الرقم: 1/219 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح



    الــزكــاة
    حق عظيم تغافل عنه الكثير
    وقفات ولحظات مع ثالث ركن في الإسلام



    التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 23-07-2015, 01:01 AM.
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: الدورة الفقهية لفقه الزكاة

      حكم الزكاة في الشرع


      ركن من أركان الإسلام وفريضة من فرائضة من جحد فرضيتها فقد كفر وقد قرنَتْ بالصلاة في أثنين وثمانين أيه في القرآن

      أدلة وجوب الزكاة من القرأن الكريم وفضائلها
      قال تعالى

      (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (البقرة)﴿١١٠﴾


      (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا ) سورة التوبة ﴿١٠٣﴾

      (وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّـهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ۖ وَقَالَ اللَّـهُ إِنِّي مَعَكُمْ ۖ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ) سورة المائدة ﴿١٢﴾

      (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) سورة البقرة﴿١٧٧﴾


      قال تعالي علي لسان عيسي عليه السلام ( وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا)
      سورة مريم ﴿٣١﴾



      أدلة وجوب الزكاة من السنة المطهرة
      عن ابن عمر قال :قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم(بنيَ الإسلام علي خمس:شهادة أنلا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان) متفق عليه
      ،،،،،،،،،،،،،،،
      وورد في حديث جبريل عليه السلام عن عمر بن الخطاب والشاهد منه سؤال جبريل عليه السلام
      (بينما نحن عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم ذاتَ يومٍ إذ طلع علينا رجلٌ شديدُ بياضِ الثيابِ شديدُ سوادِ الشعرِ ، لا نرَى عليه أثرَ السفرِ ولا نعرفُه ، حتَّى جلس إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم فأسند ركبتَه إلى ركبتِه ووضع كفَّيهِ على فخذِه ثمَّ قال : يا محمدُ أخبرْني عن الإسلامِ ، ما الإسلامُ ؟ قال : أنْ تشهدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهَ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ وتقيمَ الصلاةِ وتؤتيَ الزكاةَ وتصومَ رمضانَ وتحجَّ البيتَ إنِ استطعتَ إليه سبيلًا . قال : صدقتَ......)


      حديث صحيح
      وفي رواية أخري قال
      قال فما شرائعُ الإسلامُ قال تقيمُ الصَّلاةَ وتؤتي الزَّكاةَ وتحجُّ البيتَ وتصومُ رمضانَ والاغتسالُ منَ الجنابةِ قال صدقتَ قال فعجبنا من قولِه صدقتَ كأنَّهُ يعلمُ)


      الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء


      الصفحة أو الرقم: 8/219 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت


      عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((أمرت أن أقاتل الناس



      حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل)) البخاري ومسلم
      التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 23-07-2015, 02:00 AM.
      يا الله
      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

      تعليق

      يعمل...
      X