إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقه الأولويّات (بتصرّف )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] فقه الأولويّات (بتصرّف )

    الدكتور محمد راتب النابلسي :
    بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق ، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

    ، أريد أن أعرض على الأخوة مثل حي، إنسان نزل بمظلة قد يجهل شكلها بيضوي ، دائري ، مستطيل ، قد يجهل عدد حبالها ، قد يجهل نوع حبالها من خيوط صناعية أم طبيعية ، ولكن شيئاً واحداً إذا جهله نزل ميتاً ، طريقة فتحها ، فأيهما أولى ؟ أن يعلم وأن يبحث بطريقة فتحها ، لأن سلامته متعلقة بمعرفة طريقة فتحها ، إذاً مبدئياً المجتمع يعاني ما يعاني ، عنده هموم ، هناك تحديات ، هناك واقع مرير ، هناك مشكلة عويصة ، هناك خطر داهم ، فقه الأولويات يعني أن يأخذ من الدين ما يغطي هذه الحاجات الأساسية وما يحل هذه المشكلات المستعصية ، لأن الدين واسع جداً ، ففقه الأولويات أن نأخذ من الدين ما نحن في أمس الحاجة إليه ، وهذا التعريف دقيق جداً وله شروح طويلة ، إنشاء الله سنأتي عليها بالتفصيل .

    فأيهما المهم وأيهما الأهم ، أيهما أولى أن نأخذ أنفسنا به ؟
    يتبع ........................................
    هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك


  • #2
    رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

    جزاكِ الله خيراً
    متابعة بإذن الله
    قلتُ : يا أقصى سلاماً، قالَ : هل عادَ صلاح؟ قلتُ : لا إنّي حبيبٌ يرتجي منكَ السماح !
    #الأقصى_في_خطر


    تعليق


    • #3
      رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

      بوركت وبورك مرورك العطر
      هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

      تعليق


      • #4
        رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

        المهم والأهم

        ======================
        الحقيقة أي موضوع في الدين إذا أخذناه وبحثنا فيه واختلفنا حوله وهو لا يؤكد واقعاً نعيشه فهذا موضوع غير مهم ، الأهم أن نبحث في موضوع نعاني منه ما نعاني ، مثلاً كما تفضلت إنسان يحج كل عام ، وابنه في أمس الحاجة إلى الزواج ، والفريضة أداها وأدى مجموعة نوافل ، لكن زواج الابن مهم جداً ، فالأولى أن يبدأ بزواج ابنه ، وأن يقلل قليلاً من الحجج النوافل ، هذه أولوية ، نحن بحاجة إلى تصنيع ، فالتأكيد على تصنيع ثرواتنا أولى من المناقشات الفارغة في موضوعات في الدين لا تقدم ولا تؤخر ، نحن حينما نأخذ من الدين ما يغطي حاجاتنا ويطور حياتنا ويرقى بنا في كل المجالات نكون قد أخذنا من الدين الأولويات التي نحن في أمس الحاجة إليها ، الدين واسع جداً ، أحياناً ترد نصوص أن سيدنا آدم طوله ستين متراً ، إن كان ستين أم متر هذا ماذا يقدم وماذا يؤخر ؟ في موضوعات لا يبنى عليها حكم شرعي ، مرة النبي عليه الصلاة والسلام دخل إلى المسجد فرأى إنساناً تحلق الناس حوله، فقال : من هذا ؟ كسؤال عارف ، قالوا : هذا نسابة ، قال : وما نسابة ؟ قال : هو يعلم أنساب العرب ، قال : ذاك علم لا ينفع من تعلمه ولا يضر من جهل به .

        في ألويات الدين بأيّ قضايا يجب أن نهتم ؟
        يتبع .....................
        هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

        تعليق


        • #5
          رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

          في أولويات الدين ينبغي أن نهتم بالقضايا التي تحل مشكلاتنا ويبنى عليها حكم شرعي:
          هو يعلم أنساب العرب ، قال : ذاك علم لا ينفع من تعلمه ، ولا يضر من جهل به ، أنا حينما أبحث آخذ من الدين ما تحل به مشكلاتي ، مشكلات أمتي ، مشكلات مجتمعي ، هناك عدو يتربص بنا ، هناك تخلف اقتصادي ، هناك أزمة عمل ، هناك بطالة عالية ، هناك عنوسة عالية ، هناك أمية ، هناك فقر ، هذه مشكلات كبيرة ، هناك شباب يرون الطريق أمامهم مسدوداً ، لا أمل عندهم لا في بيت ولا زواج ، وهؤلاء الشباب هم المستقبل فإن لم نهتم بشؤونهم نحن أمام قنبلة موقوتة ، فأنا حينما أهتم بالمشكلات التي نعاني منها لأن الإنسان حينما يحل مشكلاته يتوجه إلى ربه :﴿ فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ (7)وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب (8)﴾
          ( سورة الشرح )
          أنا أرى أن في موضوعات في الدين كبيرة جداً ، مثلاً هذه الموضوعات كيف نتعاون ؟ التعاون حضارة ، التعاون فريضة ،فإذا كان هناك تنافس ، بالمناسبة الإنسان حينما يجهل يتنافس والتنافس يضعف الطرفين ، نحن في أولويات الدين ينبغي أن نهتم بالقضايا التي تحل مشكلاتنا ، ويبنى عليها حكم شرعي ، وتجمعنا ولا نشغل بسفاسف الأمور .
          هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

          تعليق


          • #6
            رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

            جزاكم الله خيرا
            متابع

            التعديل الأخير تم بواسطة يقظة قلب; الساعة 10-09-2014, 01:22 AM. سبب آخر: بصيغة الجمع ، بارك الله فيكم

            تعليق


            • #7
              رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

              جزاكم على خيرا على المتابعة
              هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

              تعليق


              • #8
                رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم

                تعليق


                • #9
                  رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

                  يشرفني مرورك على موضوعي المتواضع
                  بوركتم
                  هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )




                    صدق ولا أبالغ يمكن أن تدعو إلى الله خمسين عاماً في الأمور المتفق عليها والتي توحدنا وتدفعنا إلى أن نتعاون ، وممكن أن نعالج قضايا مضت نأخذها من التاريخ تشتتنا وتفرقنا ، تضعفنا ، البطولة أن تختار الموضوع الذي يرقى بنا ، الموضوع الذي يوحدنا ، أن نتجاوز عن الموضوعات الخلافية ، أنا والله أرى الآن أن معالجة أية قضية خلافية الآن يعد في حق الإسلام جريمة ، لماذا ؟ لأن الغرب وضعنا جميعاً في سلة واحدة ، فينبغي أن نقف جميعاً في خندق واحد ، أنا سافرت إلى أوربا ، إنسان دعاني إلى مكتبه في سويسرا ، والغداء في بيته في إيطاليا ، لا يوجد حدود ، بين فرنسا وألمانيا ليس هناك حدود ، بين ألمانيا وهولندا لا يوجد حدود ، كنا في سويسرا في مطعم بفرنسا ذهبنا إليه ، شيء رائع جداً ، لا يوجد حدود ، لا يوجد سدود ، وعملة واحدة ، وبينهما حروب لا يعلمها إلا الله .

                    المشكلة الدقيقة جداً ، الطرف الآخر يتعاونون وبينهم خمسة في المئة قواسم مشتركة ، والمسلمون يتقاتلون وبينهم تسعون في المئة قواسم مشتركة ، هذه وصمة عار في حق الأمة ، آن الأوان أن نأخذ من الدين ما يوحدنا وأن ندع ما يفرقنا ، والدين واسع جداً ، أساسه أن تعرف الله ، وأن تقبل عليه ، وأن تحسن إلى أخيك الإنسان ، في آيات دقيقة جداً ، من معاني هذه الآية :
                    ﴿ وَأَوْصْانِي بِالصّلاةِ والزَّكَاةِ مَا دُمْت حَيّاً ﴾
                    (سورة مريم )
                    هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

                    تعليق


                    • #11
                      رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )



                      حركة نحو الخالق ؛ معرفة وعبادة وطاعة وتقرباً ، وحركة نحو المخلوق بالإحسان إليه ، هذا أصل الدين ، أما دخلنا في متاهات ، وفي خلافات ، واقتتلنا ، والدماء سالت ونحن بعيدون عن جوهر الدين ، لذلك الآن الوعي الديني مطلوب بشكل كبير جداً لأن هناك اتجاهات تفرقنا ، اتجاهات تجعلنا فريقين متخاصمين متقاتلين ، هناك أشياء تضعفنا ، لذلك في علم السياسية نقول : هذا الحادث من فعله ؟ يقولون : من انتفع منه ، المنتفع منه هو الذي فعله ، وأنا أرى خلافاتنا لا ينتفع منها إلا الأعداء ، وكأن الأعداء هم الذين أرادوا أن نختلف .


                      إدراك الأهم فالمهم هل له ضابط شرعي ؟ هل له سند من الشرع أم الأمر متروك لتقدير الفرد بنفسه ؟ بمعنى أوضح حتى نفهم فقه الأولويات ، كيف أحكم بعقلي وبنفسي على أن هذا الأهم وهذا المهم أيهما أقدم ؟ هل لهذا سند شرعي أم متروك للعقل ؟

                      يتبع ..................................................
                      هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

                      تعليق


                      • #12
                        رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

                        فقه الاولويات داخل سياج الشرع

                        متابع

                        تعليق


                        • #13
                          رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

                          بارك المولى فيكم
                          هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

                          تعليق


                          • #14
                            رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

                            :


                            القرآن الكريم فيه كليات الدين ، والسنة فيها التفاصيل ، فإذا كان هناك واقع يتناقض مع القرآن الكريم ، قال تعالى :
                            ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً ﴾
                            ( سورة مريم )
                            والواقع أن هناك اختلافات ، وهذه أولوية ، الاعتصام بحبل الله جميعاً من أولى أولويات الدين ، أن نكون متوحدين ، لذلك لأولي الأمر من المؤمنين أن يلغوا نافلة أدت إلى ترك واجب ، في واجبات أساسية ، القرآن الكريم يحدد الأشياء الأساسية ، فإذا كنا في وضع يتناقض مع القرآن هذه مشكلة كبيرة ، الله عز وجل يأمرنا ويقول :﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ﴾
                            ( سورة المائدة الآية : 2 )
                            فالتعاون فريضة ، نحن نتوهم أن الدين خمس عبادات ، والله لا أبالغ الدين خمسمئة ألف بند ، تبدأ هذه التوجيهات من فراش الزوجية وتنتهي بالعلاقات الدولية ، منهج كامل
                            يتبع ..................
                            هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

                            تعليق


                            • #15
                              رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )


                              النبي عليه الصلاة والسلام يقول :
                              (( بُنِي الإسلامُ على خَمْسٍ ))
                              [ أخرجه البخاري وابن خزيمة عن عبد الله بن عمر ]
                              الإسلام شيء ، والخمس شيء آخر ، الإسلام بناء أخلاقي ، الإسلام قيم أخلاقية ، الإسلام علاقات ، لذلك أقول هناك عبادة شعائرية كالصلاة والصيام والحج والزكاة ، وهناك عبادة تعاملية ، ألم يقل النبي عليه الصلاة والسلام حينما سأل النجاشي سيدنا جعفر رضي الله عنه ، حدثني عن الإسلام ، قال :
                              (( أَيُّهَا الْمَلِكُ ، كُنَّا قَوْماً أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ ، نَعْبُدُ الْأَصْنَامَ ، وَنَأْكُلُ الْمَيْتَةَ ، وَنَأْتِي الْفَوَاحِشَ ، وَنَقْطَعُ الْأَرْحَامَ ، وَنُسِيءُ الْجِوَارَ ، يَأْكُلُ الْقَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ ، فَكُنَّا عَلَى ذَلِكَ حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْنَا رَسُولاً مِنَّا نَعْرِفُ نَسَبَهُ وَصِدْقَهُ ، وَأَمَانَتَهُ وَعَفَافَهُ ، فَدَعَانَا إِلَى اللَّهِ لِنُوَحِّدَهُ ، وَنَعْبُدَهُ ، وَنَخْلَعَ مَا كُنَّا نَعْبُدُ نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ الْحِجَارَةِ وَالْأَوْثَانِ ، وَأَمَرَنَا بِصِدْقِ الْحَدِيثِ ، وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ ، وَحُسْنِ الْجِوَارِ ، وَالْكَفِّ عَنْ الْمَحَارِمِ وَالدِّمَاءِ ))
                              [ أحمد عن أم سلمة ]
                              يتبع .............................
                              هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

                              تعليق

                              يعمل...
                              X