إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقه الأولويّات (بتصرّف )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

    فالإسلام بناء أخلاقي فأنا حينما أتعامل مع مسلم بالكذب أحياناً ، وعدم الأمانة ، والغش وأصلي ؟!! نقول النقطة التي أتمنى أن تكون واضحة وضوحاً جلياً لدى الأخوة المشاهدين أن العبادات الشعائرية لا تقطف ثمارها إلا إذا صحت العبادات التعاملية ، أوضح الأمثلة ، النبي عليه الصلاة والسلام :
    (( أَتَدْرُونَ مَنْ الْمُفْلِسُ ؟ قَالُوا : الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا لَهُ دِرْهَمَ وَلَا دِينَارَ وَلَا مَتَاعَ ، قَالَ : الْمُفْلِسُ مِنْ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ يَأْتِي بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، وَضَرَبَ هَذَا ، فَيُقْعَدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ ))
    [ مسلم عن أبي هريرة ]
    إذاً أنا حينما أصلي ولا أؤدي ما علي من واجبات ، أنا حينما أصلي وأسيء للمسلمين لن أستطيع أن أنتفع من صلاتي ، هذه الصلاة :
    (( لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَاماً مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضاً ، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُوراً ، قَالَ ثَوْبَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صِفْهُمْ لَنَا ، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ ، وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُمْ أخوانكُمْ ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ ، وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا ))
    [ابن ماجة عن ثوبان]
    الصيام :
    (( مَن لم يَدَعْ قولَ الزُّورِ والعمَلَ بِهِ ، فَليسَ للهِ حاجة فِي أَن يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ ))
    [ أخرجه البخاري وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة ]
    vالحج :
    (( من حج بمال حرام فقال : لبيك اللهم لبيك ؛ قال الله عز وجل : لا لبيك ولا سعديك وحجك مردود عليك ))
    [ رواه الشيرازي وأبو مطيع عن عمر ]
    الزكاة :
    ﴿ قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فَاسِقِينَ ﴾

    يتبع ..................................
    هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

    تعليق


    • #17
      رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

      الأولويات أن هذا الدين مجموعة مبادئ أخلاقية ، ابن القيم رحمه الله تعالى قال : " الإيمان هو الخلق ، فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الإيمان " .
      أنا لا أريد أن يبقى الدين خمس عبادات شعائرية تؤدى شكلاً ، المشكلة كبيرة ، لأنه ورد في بعض الأحاديث :

      (( ... وَلَنْ يُغْلَبَ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا مِنْ قِلَّةٍ ))
      [ أبو داود عن ابن عباس ]
      والله أنا أعتقد كما تعتقد جنابك أن زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين ، الله عز وجل يقول :
      ﴿ وعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ﴾
      ( سورة النور الآية : 55 )
      والله نحن لسنا مستخلفين .
      ﴿ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ ﴾
      ( سورة النور الآية : 55 )
      هل نحن ممكنون ؟ لا والله .
      ﴿ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً ﴾
      ( سورة النور الآية : 55 )

      يتبع .................................................. ......
      هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

      تعليق


      • #18
        رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

        عندنا خلل خطير ، الأولويات أن نقدم لله ما يسمح لنا أن ننتصر ، أن نقدم لله الأشياء التي تعد عند الله سبباً للنصر :
        ﴿ إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ ﴾
        ( سورة محمد الآية : 7 )
        لأن الله عز وجل يقول :
        ﴿ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ ﴾
        ( سورة الأنفال الآية : 10 )
        ثم :
        ﴿ إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ﴾
        ( سورة آل عمران الآية : 160 )
        في النهاية :
        ﴿ إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ ﴾
        ( سورة محمد الآية : 7 )
        نريد أن نقدم لله الأسباب التي وضعها كي ننتصر ، هذه أولوية في الدين ، خمس دول إسلامية محتلة ، ثرواتنا تنهب ، شبابنا يقتلون ، أرضنا تحتل ، هذه مشكلة كبيرة ، إذاً هذا الدين ؛ دين القوة ، دين المنعة ، دين العزة والكبرياء .
        الأستاذ راضي :
        هذا الكلام يأخذني إلى نقطة هامة جداً ، أين الخلل في عدم تحقيق نصر الله عز وجل لنا رغم وضوح الرؤيا ؟ إن تنصروا الله ينصركم ، هل نصرنا الله عز وجل في أنفسنا؟ هل نصرنا الله عز وجل على أرضنا ؟ هل نصرنا الله عز وجل فيما بيننا ؟ أرجو التعليق ، وكلمة ستسأل عنها أمام الله سبحانه وتعالى وأحسبك من الصالحين ، الدعاة الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله .

        يتبع ...........................................
        هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

        تعليق


        • #19
          رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيراً ابنتنا الفاضلة
          أكملوا الموضوع بارك الله فيكم
          وفقكم الله لكل خير

          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #20
            رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )





            ما دامت أزمة أهل النار بالنار هي أزمة جهل :

            ﴿ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾
            ( سورة الملك )
            الإنسان لأنه مفطور على حب وجوده وعلى حب سلامة وجوده وعلى حب كمال وجوده وعلى حب استمرار وجوده ، لماذا الشقاء ؟ من الجهل ، الجهل أعدى أعداء الإنسان ، والجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به ، إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم ، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك ، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً ، ويظلّ المرء عالماً ما طلب العلم ، فإذا ظنّ أنه قد علم فقد جهل . المشكلة في الأول والآخر مشكلة علم ، لأنك أنت تحب وجودك .


            يتبع ...........................................
            هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

            تعليق


            • #21
              رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )


              الخلل في الإرادة ، أحياناً أعلم ولا أملك إرادة ، أو لا أريد أن أفعل ما أعلمه ، والنقطة مهمة جداً ، أحياناً الإنسان يعلم أن هذا العلم خطأ لكن هذا العمل يحقق له شهوة ، فالإنسان في النهاية إما أن يؤثر الحق أو شهوته ، يؤثر المبادئ أو المصالح ، فنحن في عصر مصالح ، عصر شهوات ، عصر استمتاع بالدنيا .
              أليس في الأمة الإسلامية رجل رشيد يعلن انتماءه لله بدل أن يعلن انتماؤه لأمريكا وغير أمريكا ، ألا يوجد في الأمة الإسلامية رجل رشيد يعلنها صراحة أنه لله، ونتصافح ونتعاون ونتكاتف ونكون أمة واحدة .
              الدكتور راتب :
              ولكن هذا يحقق له نجاحاً فردياً ، الإنسان الرشيد حينما ترشد أفكاره ويتعرف إلى ربه ويطبق منهج ربه يسعد بهذا الاتجاه ، وهذا الالتزام ، وهذا العمل الصالح ، ولكن أن تنهض أمة بأكملها تحتاج إلى أن يكون التعليم ممتازاً .
              هذا هو لب الحلقة فقه الأولويات .
              يتبع .............................
              هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

              تعليق


              • #22
                رد: فقه الأولويّات (بتصرّف )


                أن تكون الأسرة منضبطة ، أن يكون الإعلام منضبطاً ، التغذيات تأتي من الأسرة ، ومن المدرسة ، ومن الإعلام ، فما لم يكن الإعلام والمدرسة والأسرة متناغمة مع بعضها بعضاً لن يحقق هذا فهماً صحيحاً لهذا الجيل ، فالجيل أحياناً يدخل إلى الصف العاشر يتعلم من أستاذ الديانة أن آدم أبو البشر ، يدخل أستاذ الطبيعيات الإنسان أصله قرد ، هذا الطالب تمزق ، الصراعات المستمرة تسبب اللامبالاة ، يعني يسمع شيئاً من خطيب المسجد لا يراه في أبيه ، يسمع شيئاً من المعلم لا يراه عند أخوته ، ما دام هناك تناقضات ، هناك أشياء تطرح بشكل جيد غير مطبقة .
                ، يقول أحد الفقهاء الأجلاء : إصلاح فساد الراعي خير من إصلاح فساد الرعية ، أنا كان سؤالي واضح لفضيلتك : ألا يوجد في الأمة رجل رشيد يدعو الحكام ويدعو الشعوب لتتألف وتتوحد وتعتصم بحبل الله كما أراد الله عز وجل
                ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً ﴾
                والله أنا الذي أعلمه أن الدعاة لا يقصرون ويتحدثون .

                يتبع ...................................
                هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

                تعليق

                يعمل...
                X