إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح كتاب عمدة الاحكام..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح كتاب عمدة الاحكام..


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله و كفي و صلاة و سلام علي عبده المصطفي,
    اليكم تفريغ لمحاضرات شرح كتاب عمدة الاحكام للشيخ عبد الله الرشيدي
    طبعا اشهر و اقوي من شرح كتاب عمدة الاحكام هو العلامة الشنقيطي رحمه الله و لكن هذا شرح مبسط جدا حتي نستفيد منه جميعا و من اراد الاستزادة علية بمراجعة سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام للشيخ الشنقيطي و اظنها موجودة علي اسلام واي..
    في واجب عملي في اخر الدرس كلنا فضلا ليس امرا نقوم به علشان نشجع بعض..

    الدرس الاول

    اولا: بدء الشيخ الكريم بالحمد والثناء على الله ثم الصلاة على النبي محمد –صلى الله عليه وسلم-وبعد ذلك تحدث عن نبذة مختصرة عن الكتاب,,,

    أن موضوع الكتاب أحاديث الاحكام وهى تعنى الاحاديث ا لتي تتعلق بالاحكام العمليه للمكلفين(كالصلاة- الصوم- الحج- البيوع)أي الاحكام الفقهيه, مما يخرج احاديث الاعتقاد فهي مقتصره على هذا الصنف من علوم الشرع (احاديث فقهيه)فلا تجد أحاديث في باب التفسير او فضائل الاعمال او العقائد ولا غيرها.

    كتاب (عمدة الأحمام يمتاز بميزات كثيره اهمها:
    1-أنه كتاب مختصر فهو أقل من 430 حديث للحبيب صلى الله عليه وسلم.
    2-أحاديث الكتاب بالجملة متفق عليها(البخارى ومسلم).معنى هذا آن الاحاديث في اعلى درجات الصحه.


    ويوصى العلماء بحفظه ودراسته بعد الاربعين النووية لمن أراد التدرج في العلم.. وقد تناول العلماء الكتاب بالعناية وشرحه اكثر من عالم و له شروح عديدة منها:

    1-شرح الإمام ابن دقيق العيد(إحكام الاحكام بشرح عمدة الاحكام)
    .
    2(-الإعلام بفوائد عمده الأحكام) للحافظ ابن الملقن

    3-وهناك بعض المختصرات العصريه ومنها كتاب نفيس للغايه( تيسير العلام بشرح عمدة الاحكام)للشيخ العالم عبدالله ال بسام من تلاميذ الشيخ السعدىرحمه الله.


    قرائه مقدمه الكتاب..
    مقدمة المؤلف
    قال الشيخ الحافظ ، تقي الدين : أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد بن على بن سرور المقدسي رحمه الله تعالى الحمد لله الملك الجبار الواحد القهار وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى المختار صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الخيار أما بعد فإن بعض إخواني سألني اختصار جملة في أحاديث الأحكام مما اتفق عليه الإمامان أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري ومسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري فأجبته إلي سؤاله رجاء
    المنفعة وأسأل الله أن ينفعنا به ومن كتبه أو سمعه أو قرأه أو حفظه أو نظر فيه وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم موجباً للفوز لديه في جنات النعيم فإنه حسبنا ونعم والوكيل ...

    يقول رحمه الله.. كتاب الطهارة..

    هنا وقفات: الوقفه الأولى:لماذا بدء المصنف رحمه الله تعالى بكتاب الطهارة؟
    بدء المصنف بكتاب الطهارة لان العلم الشرعى ينقسم آلي قسمين(عقيدة-وعمل)أى(عقيدة- وشريعه)... وفى الحديث بنى الاسلام على خمس شهادة آن لا اله آلا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع اليه سبيلا) فلما كانت الشهادتين بهذة الاهميه افرد لها العلماء المصنفات اما بقيه الاركان فجمعت بكتب الفقه فول ما يبدؤن فيه الصلاة ولان الصلاة لا تصح آلا بشروط قدموا هذة الشروط ومن اهم شروطها(الطهارة)..


    الوقفة الثانية: ما معنى الطهارة؟

    الطهارة لغة: النظافة والنزاهه,,
    الطهارة اصطلاحا: ارتفاع الحدث وإزالة الخبث.. وقد يراد بها فعل التطهر نفسة.

    الطهارة قسمان:

    1-طهارة كبرى..(الغسل) 2-طهارة صغرى..(الوضوء).

    لان الحدث قسمان: حدث أكبر..يحتاج غسل(الجنابه- الحيض- النفاس).الجنابه تطلق على شيئين(الجماع-الاحتلام)

    الحدث الاصغر..يحتاج آلي وضوء(كل ما خرج من السيبلين- اكل لحم الابل-الجماع- الردة..الخ)

    الحديث الأول: - عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((إنما الأعمال بالنيات وفي رواية بالنية وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلي دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلي ما هاجر إليه))..

    *لماذا بدء المصنف رحمه الله كتاب الطهارة بهذا الحديث؟
    لان العبادة لها شرطان الاخلاص والمتابعه...
    آي آن الاعمال لا تقع آلا بالنيه..
    وانما لكل امرء مانوى..آي آن الثواب انما يترتب على النية الصالحة فلا يصح آن يقال آن الجمله تكرار لما قبلها او تاكيد.... على الراجح من المحققون..

    النيات: جمع نية.. وهى..قصد القلب..
    الانسان لا يتوضأ آلا إذا قصد بقلبة الوضوء لا يصلى آلا إذا قصد بقلبة الصلاة وهكذا...

    النية في الإسلام تنقسم آلي قسمان..

    الأول: نيه تتجه إلي المعمول له وهو(الــلــه تــعــالــى) وهو ما يسميه العلماء(الاخلاص)..

    الثاني:نية تتجه إلي العمل وهى تنقسم إلي قسمين:

    1-تميز العبادات عن العادات..

    مثال:

    *انسان اعتكف بعد صلاة الفجر بالمسجد ومكث فيه.واخر انتظر بعد الصلاة لموعد مع صديق كلا الرجلين مكث في المسجد لكن الأول عبادة والثانى عادة..

    *اخوان كلاهما دخل واغتسل الأول للنظافة والثانى رفع نجاسة فالاول عادة والثانى عبادة...

    2- تميز العبادات عن بعضها البعض..

    مثال:
    *الصلاة عبادة لكن منها ما هو فرض ومنها ماهو نفل..فكان لزاما التمييز
    والفرض هناك فجر وظهر وعصر فلابد من التمييز وهكذا..

    *الصيام كذلك هناك فرض وهناك نفل فلابد من التمييز...

    (النيــــة شــــرط لصــــحــــة الطـــــهـــارة) فلو تطهر دون نية رفع الحدث فان طهارته بــــاطـــلــة...

    (ارتفاع الحدث لابد فيه من نية أما ازالة النجس فلا يشترط فية نيه التطهر) فلو ازالها بنفسه او حصلت له فقد طهر منها لهذا كان العلماء دقيقين في عبارتهم زوال الخبث ورفع الحدث..


    الحديث الثاني: - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى توضأ ))
    يثبت فيه العلماء الصفات الاختيارية لله تعالى فالله يقبل ولا يقبل..

    يقول العلماء أن نفي القبول قسمان..
    1- نفي قبول بمعنى عدم الاجزاء..أى أن العبادة باطلة...فكل صلاة لا تقبل حتى يتوضأ-لا تقبل صلاة حائض إلا بخمار..

    2- نفي القبول بمعنى عدم الاجر او عدم الاثابة..

    من اتى كاهنا او عرافا لن تقبل له صلاة اربعين ليلة..نفى قبول الاجر على عبادته وهو مطالب بالصلاة...

    لفظ الصلاة..جاءت نكره..
    القاعدى تقول( النكره اذا تسلط عليها النفى فهى للعموم) فيدخل فيها الفرض والنافلة...فكلها تجب فيها الطهارة.

    الصلاة: عبادة ذات أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم..

    إذا أحدث:اى وقع منه الحدث..كل ما ينقض الوضوء..

    (من الملاحظات على كتاب عمدة الاحكام انه لم يعقد بابا لنواقض الوضوء كما ان من المؤاخذات على بلوغ المرام لابن حجر انه ما ذكر حديث عمر رضى الله عنه انما الاعمال بالنيات)

    مثال للحدث( ماخرج من السبيلين-الردة- الجماع- المذى-الودى-اكل لحم الجزور-زوال العقل(بسكر- بنوم-اغماء)..

    الطهارة شرط لصحة الصلاة...

    واجب الدرس...كتابة خمس من نواقض الوضوء مع الدليل..
    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

    اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.


  • #2


    جزاكم الله خيراااااااااااااااااا

    حل الواجب :



    1 - الخارج من السبيلين القبل أو الدبر
    والخارج منهما عشرة أنواع هي :
    الغائط
    البول
    المني
    المذي
    الوَدْي
    الروائح
    دم الحيض
    دم الاستحاضة
    دم النفاس
    رطوبة فرج المرأة

    وهي تنقض الوضوء .
    وهي نجسة ما عدا :
    المني والروائح ورطوبة فرج المرأة .

    الدليل : قوله تعالى : ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ) .
    ومن السُّنّة حديث صفوان بن عسال رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا مسافرين أن نمسح على خفافنا ولا ننزعها ثلاثة أيام من غائط وبول ونوم إلا من جنابة . رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما ، وهو حديث صحيح .
    و
    قال تعالى: "أو جاء أحد منكم من الغائط".1
    وقال صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس رضي الله عنها وكانت تستحاض: "فتوضئي وصلي، فإنما هو عرق".2
    وقال صلى الله عليه وسلم: "لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ".
    وفي رواية: "لا ينصرفُ حتى يسمع صوتاً أويجد ريحاً".3




    2 - زوال العقل ، وتقدّم دليله في حديث صفوان بن عسال رضي الله عنه .

    3- مس الفرج عموما من غير حائل يحول بين اليد والفرج ، ويُشترط لذلك شرطان :
    الأول : أن يكون المسّ بشهوة .
    الثاني : أن يكون من غير حائل ، يعني يمسه مباشرة .
    ودليله حديث بسرة بنت صفوان رضي الله عنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من مس ذكره فليتوضأ . رواه الإمام أحمد وأبوداود وغيرهما ، وهو حديث صحيح .


    4- أكل لحم الجزور : أى اكل لحم الإبل (( بالمصرى : الجمل )) : صح عن النبى صلى الله عليه و سلم انه سُئل : نتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال نعم ,, و سُئل عن الوضوء من لحم الغنم فقال : إن شئت )).

    5 - مش عارفاها

    بصي ياربراود انا دورت في الفقة الوسيط مالقتهاش قوليها بأه



    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 21-10-2013, 06:16 AM.

    تعليق


    • #3




      5ــ الردة .

      لقوله تعالى ( ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ).



      6: كل ما غلب على العقل من جنون أو إغماء أو سكر أو غيره
      الدليل : هجيب الدليل بعدين ان شاء الله

      تعليق


      • #4
        ماشاء الله و لاقوة الا بالله
        احسنت يا يمامة احسن الله اليكي جعلك الله من السابقين علي ابواب الجنة اللهم امين
        ليكي عندي هديه و الله يا يمامه بس في الاجازة هديهالك ان شاء الله هو كتاب بس مش هقولك هو كتاب ايه دلوقتي :)
        الواجب التاني الاخوة و الاخوات اللي لسه في الدراسه معفيين منه لانه تلخيص كتاب :) بس اللي مش عندهم دراسه مالهمش حجة و طبعا مش لازم يكتبوه هنا بس علي الاقل يقراوه..
        لنا عودة ان شاء الرحمن
        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 21-10-2013, 06:16 AM.
        اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

        اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

        تعليق


        • #5


          الحديث الرابع: - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر ومن استجمر فليوتر وإذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثاً فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده )) وفي لفظ لمسلم (( فليستنشق بمنخرته من الماء )) وفي لفظ (( من توضأ فليستنشق ))

          *ما مناسبة حديث ابي هريرة رضى الله عنه بكتاب الطهارة؟

          إن فيه جملة من مسائل الطهارة....

          -يقول الرسول صلى الله عليه وسلم(إذا توضأ أحدكم)....
          أى إذا شرع أحدكم وبدأ بالوضوء..وإن جاءت( توضأ) بالفعل الماضى فهي معروفه بلغة العرب كقول الله تعالى(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) فالاستعاذة تكون عند بدء القراءة...


          *يقول الرسول-صلى الله عليه وسلم-( فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر)..
          وفى ضبط-ثم ليستنثر-
          والمراد بالاستنثار:إخراج الماء من الأنف.
          *( فليجعل في أنفه ماء)قد يفهم منه أن الإنسان يضع الماء في أنفه بيده..فكيف نفسر المراد؟

          لتبيان وتوضيح المعنى المراد ولدقة المصنف انه ساق روايه مسلم رحمه الله(فليستنشق بمنخرية من الماء)..آلتي بينت المراد.

          الاستنشاق هو..جذب الماء إلى الأنف بالنفس.
          الاستنثار هو..إخراج الماء من الأنف بالنفس.
          *وقوله-صلى الله علية وسلم-( ومن استجمر فليوتر)..
          فالانسان إما أن يتطهر ويقطع الأذى بالماءوهو(الاستنجاء) او الحجر وهو(الاستجمار)


          فليوتر

          :أى لينهى استجماره على وتر آي العدد الفردى 1-3-5-7-.....الخ.
          والمشروع أن ينهى وتراً على أن لا يكون واحدا بل أقل شىء ثلاثا.

          *( وإذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثاً....) الحديث.

          إذا أطلقت اليدفالمراد بها..الكف.
          ما العلة من الآمر بغسل اليد ثلاثا قبل الوضوء.؟
          قولة صلى الله عليه وسلم(..فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده)
          .
          *مسألة:ما حكم غسل الكفين ثلاث مرات قبل الوضوء؟
          على قولين للعلماء :
          الأول: أن غسلهما مستحب , والثاني: أنه واجب , والذي يظهر قول الجمهور والله أعلم.

          المسأله الثانية:قولة –صلى الله عليه وسلم-( وإذا استيقظ أحدكم من نومه)..هل كل نوم على الاطلاق؟

          الجواب:الجمهور:كل نوم من ليل او نهار.........
          .الامام احمد بن حنبل رحمه الله.نوم الليل فقط..- استدل بلفظه(باتت)في الحديث والبيات لايكون آلا في الليل.

          -استدل برواية الامام الترمذى رحمه الله(....إذا استيقظ احدكم من الليل...).

          · مسألة:ماحكم المضمضة والاستنشاق في الوضوء؟

          · الراى الاول-مستحبةلانهما لم يذكرا في اية الوضوء

          الراى الثاني..
          انهما واجب...استدلوا بعدة أمور منها..


          1-ثبوته عن الحبيب-صلى الله عليه وسلم-في قوله(فليستنشق) فالام لام الامر والأمر يقتضي الوجوب.
          2-فعل الرسول صلى الله علية وسلم فلم يثبت ترك فعله لهما صلى الله عليه وسلم لا بحديث صحيح ولا ضعيف.. وفعله مبين لمجمل ما جاء مجمل في الاية.
          - 3والانف والفم ياخذان حكم الوجه(الذي جاء واضحا وجوب غسله في الايه)فالانسان يواجه بهما ايضا.
          - 4- آن الانسان لو وضع الطعام في فمة دون بلعه لا يكون مفطرا آن كان صائم.
          - 5-آن الانسان لو تذوق الخمر فانة لا يقام عليه الحد.

          فوائد الحديث...
          1-وجوب الاستنشاق والمضمضة عند الوضوء.
          2-مشروعية الإيتار لمن استنجى بالحجارة
          3-مشروعية غسل اليدين من نوم الليل قبل ادخالهما الاناء.
          4-آن النوم من نواقض الوضوء.


          الحديث الخامس)
          - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغسل فيه )) ولمسلم (( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب ))


          لا يبولن:لا هنا تسمى لا الناهية..كقولنا.لا تجلس ..لا تقتل..الخ.

          الدائم: الذي لا يجرى آي المستقر في مكانه (الراكد)...وضده المياة آلتي تجرى كالانهار والبحار... والخ.

          ثم يغتسل منه: ثم هنا تسمى العاطفة..

          وهو جنب: مبتدأ وخبره في محل نصب حال أى حال مونة غير جارى.

          · مسالة:هل النهى الوارد هنا للتحريم آم للكراهه؟

          1-الراى الأول...للتحريم.
          2-الراى الثاني...للكراهه.
          3-الراى الثالث..على التفصيل,,,,,,
          إن كان الماء قليلا فهو للتحريم لانه ينجس,,وأن كان الماء كثيرا فانة للكراهه.


          *مسألة...الماء الذي تبول فية انسان هل يصبح نجساً آم يبقى على طهوريته؟؟

          أ)الماء إن تغير أحد أوصافة الثلاث(اللون-الطعم-الرائحه) بعد مخالطته للنجاسه..فهو نجس بالاجماع.
          ب)آن لم يتغير شىء من اوصافة الثلاث وان لاقته النجاسة وكان (كثيرا) .....فهو طاهر بالاجماع.

          ج)إن لم يتغير شىء من اوصافة الثلاث(اللون- الطعم-الرائحه).. وكان الماء(قليل)...على خلاف بين العلماء ولهم في ذلك قولان:

          1-الماء آن لاقى النجاسه وان لم تتغير اوصافه الثلاث او احداها فلكونه قليل ينجس بمجرد ملاقاتة للنجاسه.
          2-الماء آن لاقى نجاسه وهو قليل ولم تتغير او صافة الثلاث فهو طاهر.

          -القول الراجح...
          لا فرق بين قليل او كثير فالماء ينجس بمجرد تغير احد اوصافة الثلاث من طعم او لون او رائحه.


          فوائد الحديث......
          -الحديث دليل على كمال الشريعه الاسلاميه وعظمتها.
          -النهى عن التبول في الماء الراكد والاغتسال فيه حال الجنابة.
          -جواز التبول في الماء الجارى مالم يكن بهذا تقذر للماء على المسلمين.
          -جواز الاغتسال من الجنابة في الماء الجارى.
          -الاصل طهورية الماء آلا بتغير احد اوصافة الثلاث

          يتبع ان شاء الله
          اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

          اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

          تعليق


          • #6


            ما شاء الله لا قوة إلا بالله .....

            جزاكم الله خيراً كثيراً وأثابكم الفردوس الأعلى...

            أنا أعتذر على الوصول متأخراً لكن عذرى ضيق الوقت هذه الأيام....

            أنا أسجل متابعة مع حضرتك .....حتى نتعلم من حضرتك والأخوة والأخوات الأفاضل والفضليات....

            إن شاء الله لى تعليقات ولكن ليس الأن....

            ربنا يعين حضرتك على إتمامها إن شاء الله....
            التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 21-10-2013, 06:17 AM.
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #7
              بسجل حضور

              جزاكم الله الجنة

              تعليق

              يعمل...
              X