إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الهاشتاج المسيء وفتوى د برهامى (نظرات شرعية وقانونية وعرفية) كتبه أمين بن عباس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الهاشتاج المسيء وفتوى د برهامى (نظرات شرعية وقانونية وعرفية) كتبه أمين بن عباس

    الهاشتاج المسيء وفتوى د برهامى (نظرات شرعية وقانونية وعرفية)

    الحمد لله وبعد ...،:

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

    واهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

    أما عن فتوى د برهامى:

    فقد نقل لي أحد إخواني قول الشيخ برهامى في مصر:

    (( الهاشتاج المسيء للسيسي "حرام" ويستوجب تطبيق حد القذف.))

    وهذه (الفتوى) مصيبة بغير تفصيل:

    وما يبدو (لي والله أعلم) أن الشيخ برهامى- هداه الله وإيانا ... لا يعرف الفرق بين (القذف) و (السب) و (التشهير بالفساق والمجرمين) وهذه مصيبة وسبة في جبينه وقد تصدر للفتوى بغير علم بالمسألة.

    أما الهاشتاج (المشتهر) فبين السب والقذف وحتى التشهير له احتمالات وذلك لاحتمال الكلمة نفسها ...

    فـلفظة (الهاشتاج المسىء) تحتمل (السب – القذف - التشهير) في العرف المصري (كما يستخدمها قائلوها):

    - أن يكون الموصوف رجلا سيء الأخلاق.

    - أو يكون الموصوف ممن لا يفي بوعوده.

    - أو يكون الموصوف مما يتسترون على المخطئين.

    - أو يكون الموصوف ديوثا (يرى الفحش في أهله ولا يغيره) وهذا غالب استخدامها.

    - أو يستخدمها البعض للسب بغير سبب محدد مما سبق ولكن لمجرد المداعبة بين سفلة الناس.

    فما الفرق بين القذف والسب في الشريعة والقانون؟:

    أولا : القــذف
    ويعني إسناد واقعة محددة تستوجب عقاب من تنسب إليه أو احتقاره إسنــــــاداً علنياً عمدياً .

    ويتضح من هذا التعريف أن القذف يقوم على فعل الإسناد الذي ينصب على واقعة محددة من شأنها عقاب المجني عليه أو احتقاره. وهو ما أخذت به القوانين الوضعية مثل قانون العقوبات المصري وقانون العقوبات الأردني، ولا يشترط هنا أن يثبت القاذف صحة ما قذف به حتى تطبق عليه العقوبة في حالة عجزه أو امتناعه عن ذلك.

    أما القذف في الشريعة الإسلامية نوعان:

    قذف يحد عليه القذف، أي تطبق على الشخص يرمي شخصاً آخر محصناً بالزنا أو نفي نسبه عقوبة حدية هي الجلد ثمانون جلدة.

    وقذف يعاقب عليه بالتعزير، أي رمي الغير بغير الزنا ونفي النسب، سواءً كان من رمي محصناً أو غير محصن، ويدخل ضمن هذا النوع السب والشتم، إلاَّ أن الفقهاء المسلمين يعتبرون القول قذفاً إذا رمى القاذف المجني عليه بواقعة تحتمل التصديق والتكذيب ويمكن إثباتها بطبيعتها كالرمي بالزنا والرشوة، كما أنهم يعتبرون القول سباً إذا كان ما رمي به المجني عليه ظاهر الكذب ولا يقبل الإثبات بداهةً. مثل الذي يقول لشخص آخر يا كلب أو يا حمار... الخ.

    الفروق القانونية بين جريمتي السب والقذف :

    وعرفت جريمة القذف على أنها تتمثل في اسندا واقعة في مكان عام أو على مسمع أو مرأى من شخص آخر غير الضحية؛ تستوجب عقاب من تُنسب إليه أو تؤذي سمعته.

    وهذه الجريمة تقتضي أركانا أساسية حتى تقوم، ألا وهي:

    01- الركن المادي: و يتمثل في الفعل أو القول الذي يصدر من المتهم يسند فيه واقعة محددة وذلك بطريقة العلانية إلى الضحية

    والركن المادي يستوجب ما يلي:

    - أن يصدر من المتهم ما يؤدي إلى المس بشرف الضحية ( المجني عليه) عن طريق القول أو الإشارة..

    -العلانية..

    02-الركن المعنوي: والذي يتمثل في القصد الجنائي ومفاده أن يعلم المتهم الذي صدرت منه الأقوال الماسة بالشرف أنها تؤذي سمعة المجني عليه أو تعرضه للعقاب.مع ذهاب إرادة الجاني إلى القيام بالجريمة.

    03- الركن الشرعي: ويتمثل في أن تكون الواقعة محل الإسناد مستوجبة للعقاب قانونا( بنص قانوني).

    أما جريمة السب فتعرف على أنها تتمثل في إسناد صفة إلى الضحية (المجني عليه) من شأنها ان تخدش شرفه واعتباره في مكان عام أو على مسمع أو مرأى من شخص آخر غير المجني عليه.

    أما الفرق بين القذف والسب فيتمثل في ما يلي:
    -القذف يتمثل في إسناد واقعة..
    - أما السبب فإسناد صفة..

    المسؤولية الجزائية والمسئولية المدنية عن القذف والسب:

    يتحمل الفاعل في جريمة القذف والسب مسئولية جزائية تتمثل في الحبس أو الغرامة وفقاً لما يقرر القانون وما يليها من قانون الجزاء وكذلك من قانون المطبوعات والنشر في حالة حدوث القذف والسب بطريق النشر في الصحف أو أحد المطبوعات بالإضافة إلى ذلك فإن الفاعل يتحمل المسئولية المدنية وذلك بالحكم علياً بالتعويض لصالح المجني عليه في حالة رفع دعوى مدنية تابعة للدعوى الجزائية أما المحكمة الجزائية أو رفع دعوى مدينة أمام المحكمة المدنية، علماً بأن الدعوى المدنية تسقط خلال ثلاثة أشهر إذا لم يطالب المجني عليه بالتعويض من تاريخ النشر وذلك في جريمة التشهير بطريق الصحافة أو النشر أما في غير ذلك من جرائم السب والقذف فإن الدعوى المدنية لا تسقط مادامت الدعوى الجزائية قائمة.

    وهنا تنويه :: تختلف المسميات القانونية لجريمة القذف والسب بحيث يقابلها جريمتي الذم والقدح في القانون الأردني والسوري أما مسمى القذف والسب فقد أخذت به بعض القوانين مثل القانون الجزائري ,السعودي, الكويتي, واليمني .. ملخصا من بعض الكتب القانونية.

    أما كونه تشهيرا فيحتمل أن يدخل أيضا من باب التشهير بالفساق والمجرمين المصرين على إجرامهم.

    وعلى ما تقدم فلا نقر أحدا بالسب أو القذف وهذا أصل من أصول الشريعة أما التشهير بالمجرمين بوصف حالهم والتحذير منهم فليس فيه شيء .

    والله أعلم

    وفي النهاية

    ألا يحدثنا الشيخ عن حكم قتل الأبرياء الأتقياء الأنقياء

    ألا يحدثنا الشيخ عن حكم سرقة إرادة الشعب المطحون واستحقاقاته لعامين كاملين

    ألا يحدثنا الشيخ عن حكم سرقة ثروات الشعب ومقدراته المادية والمعنوية.

    ألا يحدثنا الشيخ عن حكم انتهاك الأعراض وحرمة البيوت

    لا أظنه يفعل لأنه لن يختلف موقفه كثيرا عن كل مجرمي الانقلاب الذي تم بمباركته.

    والله حسبنا ونعم الوكيل يحكم بيننا بالحق وهو خير الحاكمين

    وكتبه أمين بن عباس

    التعديل الأخير تم بواسطة dr_ghieth; الساعة 17-04-2014, 10:11 PM.

  • #2
    رد: الهاشتاج المسيء وفتوى د برهامى (نظرات شرعية وقانونية وعرفية) كتبه أمين بن عباس

    حياكم الله...

    جزى الله أخينا الكريم "أبو أنس"_حفظه الله_ على ما تفضل به وجعل جهده فى ميزان حسناته....

    أولاً:: أعتذر لفضيلته _أبو أنس_ عن بعض التصرف فى موضوعه بما يتوائم مع ما نريد ترسيخه فى المنتدى من الجمع بين ((مبدأ الرد)) على المخالف وفى نفس الوقت التأكيد على ((فقه الرد)) على المخالف ....
    ومن ثم فكما أكدنا فى غير موضع التأكيد على عدم التخوين والتبديع على أبناء الصحوة ورموزها والحرص على عرض الموضوع بشكل علمى تأصيلى رصين دونما التعرض للشخصيات الإسلامية العاملة بالنجريح الشخصى حتى لا تنفر الفئة المستهدفة بهذا الكلام من هذا الطرح العلمى خاصة فى هذه الظروف التى تغلغلت فيها الحزبية فى النفوس وتشربت القلوب التعصب _إلا من رحم الله_...

    ثانياً:: نرجو من الله ألا يرد على الموضوع إلا من أراد المناقشة العلمية الهادئة دون التشويش الفكرى والتشنج النفسى مع خواء علمى وتصحُر فكرى!!!


    أحتفظ برأيى الشخصى فى المسألة الآن ولعلى أعلق لاحقاً إن شاء الله....


    أخيراً:: أتقدم بالشكر لأخينا الفاضل "أبو أنس" وأعتذر إليه وأرجو من الله أن يتفهم ما أصبو إليه وما نريد ترسيخه فى جنبات المنتدى وإلا فأخينا"أبو أنس" أكبر علماً وأوسع صدراً وأكبر مقاماً فضلاً عن أنه أكثر علماً _نحسبه ولا نزكيه_....


    الله المستعان
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

    تعليق


    • #3
      رد: الهاشتاج المسيء وفتوى د برهامى (نظرات شرعية وقانونية وعرفية) كتبه أمين بن عباس

      جزى الله أخينا الكريم "أبو أنس"_حفظه الله_ على ما تفضل به وجعل جهده فى ميزان حسناته....

      أولاً:: أعتذر لفضيلته _أبو أنس_ عن بعض التصرف فى موضوعه بما يتوائم مع ما نريد ترسيخه فى المنتدى من الجمع بين ((مبدأ الرد)) على المخالف وفى نفس الوقت التأكيد على ((فقه الرد)) على المخالف ....
      ومن ثم فكما أكدنا فى غير موضع التأكيد على عدم التخوين والتبديع على أبناء الصحوة ورموزها والحرص على عرض الموضوع بشكل علمى تأصيلى رصين دونما التعرض للشخصيات الإسلامية العاملة بالنجريح الشخصى حتى لا تنفر الفئة المستهدفة بهذا الكلام من هذا الطرح العلمى خاصة فى هذه الظروف التى تغلغلت فيها الحزبية فى النفوس وتشربت القلوب التعصب _إلا من رحم الله_...

      ثانياً:: نرجو من الله ألا يرد على الموضوع إلا من أراد المناقشة العلمية الهادئة دون التشويش الفكرى والتشنج النفسى مع خواء علمى وتصحُر فكرى!!!


      أحتفظ برأيى الشخصى فى المسألة الآن ولعلى أعلق لاحقاً إن شاء الله....


      أخيراً:: أتقدم بالشكر لأخينا الفاضل "أبو أنس" وأعتذر إليه وأرجو من الله أن يتفهم ما أصبو إليه وما نريد ترسيخه فى جنبات المنتدى وإلا فأخينا"أبو أنس" أكبر علماً وأوسع صدراً وأكبر مقاماً فضلاً عن أنه أكثر علماً _نحسبه ولا نزكيه_....


      الله المستعان [/QUOTE]

      جزاك الله خيرا أستاذي الكريم [QUOTE=dr_ghieth;1061243279]حياكم الله...

      جزى الله أخينا الكريم "
      dr_ghieth

      إنما قصدت بالتغاضي عن اسم الدكتور ياسر عدم شخصنة المسألة من باب اعرف تعرف أهله

      ولكن اراني مضطرا لذكر الأسماء حتى لا يتوه الحق وخاصة بعد فتوى ترك الزوجة للاغتصاب وعدم توجيهها التوجيه الصحيح ومصيبة الاستدلال بقصة نبي الله إبراهيم في جواز ترك الزوجة للاغتصاب وقد تكلمت قبلا في بعض مسائل المنة للشيخ تلميحا وتصريحا وخاصة في مسألة الإيمان

      ولكن المر وصل الى تقديس غير عادي لا يرضي الله ورسوله وهذا ما يدعوني لرفع باقي الردود والله يعلم انني ما أردت شخصا بعينه وإنما اردت الانتصار لدين الله واقامة الدليل والحجة على من خالف

      والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

      جزاكم الله خيرا مرة اخرى أخي د- غيث تقبل الله منا ومنكم
      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 02-05-2014, 07:07 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: الهاشتاج المسيء وفتوى د برهامى (نظرات شرعية وقانونية وعرفية) كتبه أمين بن عباس

        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        أسأل الله أن يسترنا فى الدنيا والأخره ويرحمنا مما نحن فيه
        حسبنا الله ونعم الوكيل
        جزاكم الله كل الخير ونفع بكم

        واشوقاه لبيتك ياالله
        علامات محبة الله لك
        "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
        #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

        تعليق


        • #5
          رد: الهاشتاج المسيء وفتوى د برهامى (نظرات شرعية وقانونية وعرفية) كتبه أمين بن عباس

          حسسبنا الله ونعم الوكيل

          تعليق


          • #6
            رد: الهاشتاج المسيء وفتوى د برهامى (نظرات شرعية وقانونية وعرفية) كتبه أمين بن عباس

            اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

            واهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
            آمين
            وجزاكم الله خيرا

            تعليق

            يعمل...
            X