إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

    الصلاة
    الصلاة هي تلك العبادة العظيمة التي يقف فيها المسلم بين يدي ربه خاشعًا متضرعًا،مقبلا فيها على الله، تاركًا الدنيا وراء ظهره، فلا تنشغل نفسه بطيباتها وملذاتها،فلذة الوقوف بين يدي الخالق أعظم من أية لذة، إنها لحظات يأنس فيها العبد بربه،ويحظى فيها بإقبال الله عليه.
    إنها لحظات يتحقق فيها إسلام المرء كله، فهو يقف بين يدي الله شاهدًا له بالربوبيةوالوحدانية، معظمًا لصفاته وشاهدًا لنبيه صلى الله عليه وسلم بالرسالة، كما أنها لحظات يحج فيها الإنسانبقلبه ووجدانه إلى رحاب ربه حيث يولي الإنسان وجهه نحو بيت الله الحرام، فكأن قلبه في هذه اللحظات يطوف حول الكعبة ملبيًا نداء الله، كما أنها لحظات يمتنع فيهاالإنسان عن كل شيء في هذه الدنيا سوى الإقبال على الله، فيصوم الإنسان فيها عن الدنيا ويقبل على الآخرة، إنها لحظات من الحياة يزكى بها الإنسان عن وقته وحياته إنهاحقًّا العبادة التي جمعت الإسلام كله في أدائها.
    وهي العبادة التي فرضها الله في أعظم رحلة في التاريخ، وقد أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على فراش الموت، وهي قرة عين رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي العبادة التي جمعت في حركاتها وسكناتها كل عبادات الملائكة لربها في السماء، فالصلاة عماد الدين، وأعظم فروض الإسلام بعد الشهادتين،ورأس الطاعات.
    ولمَّا كانت للصلاة هذه المنزلة في الإسلام، فلقد تمت فرضيَّتُها عندما عُرِجَ برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء ليلة الإسراء والمعراج، قال النبي صلى الله عليه وسلم
    ففرض اللهُ على أمتي خمسين صلاةً. قال فرجعتُ بذلك حتى أمرَّ بموسى فقال موسى عليه السلامُ : ماذا فرض ربُّك على أمتِك ؟قال قلتُ : فرض عليهم خمسين صلاةً. قال لي موسى عليه السلام : فراجع ربَّك . فإن أمتَّك لا تطيقُ ذلك . قال فراجعتُ ربي فوضع شَطرَها . قال فرجعتُ إلى موسى عليه السلام فأخبرتُه . قال : راجعْ ربَّك .فإن أمتَّك لا تطيقُ ذلك . قال فراجعتُ ربي . فقال : هي خمسٌ وهي خمسون. لايبدل القولُ لديَّ . قال فرجعتُ إلى موسى . فقال : راجعْ ربَّك . فقلتُ : قداستحييتُ من ربي . قال ثم انطلق بي جبريلُ حتى نأتيَ سدرةَ المنتهى . فغشيهاألوانٌ لا أدري ما هي . قال : ثم أُدخلتُ الجنَّةَ فإذا فيها جنابذُ اللؤلؤِ .وإذا ترابُها المسكُ .


    الراوي:أنس بن مالك و ابن حزمالمحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:163
    خلاصة حكم المحدث:صحيح



    والصلاة في اللغة تعني الدعاء، ولقد استعملها القرآن الكريم بهذا المعنى -أيضًا-قال تعالى: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ }[التوبة: 103].
    وقال تعالى: {
    إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } [الأحزاب: 56].
    ومعناها في الشرع: هي مجموعة معينة من الأقوال والأفعال نؤديها بشروط محددة، تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم.
    أهميةالصلاة:
    1-الصلاة هي عقد الصلة بين العبد وربه، تتحقق فيها لذة المناجاة لله تعالى وإظهار العبودية له، وهي طريق الفوز والفلاح والجنة،


    قال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ }[المؤمنون: 1-2].
    وقال صلى الله عليه وسلم خمسُ صلواتٍ كتبهُنَّ اللهُ عزَّ وجلَّ على العبادِ بين اليومِ والليلةِفمن جاءبهنَّ لم يُضَيِّعْ منهم شيئًا استخفافًا بحقهِنَّ كان لهُ عند اللهِ عهدٌ أن يُدخلَهُ الجنةَ ومن لم يأتِ بهنَّ فليس لهُ عندَ اللهِ عهدٌ إن شاء عذَّبَهُ وإن شاء أدخلَهُ الجنةَ


    الراوي:عبادة بن الصامت المحدث:ابن العربي - المصدر:عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 1/447
    خلاصة حكم المحدث:صحيح


    2-وهي كفارة للذنوب والخطايا قال صلى الله عليه وسلم (الصَّلواتُ الخمسُ والجمُعةُ إلى الجمعةِ ورمضانُ إلى رمضانَ مُكفِّراتٌ مابينَهنَّ إذااجتنَبَ الْكبائرَ

    الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:233
    خلاصة حكم المحدث:صحيح


    وقال صلى الله عليه وسلم أرأيتم لوأنَّ نهرًاببابِ أحدِكم يغتسلُ منهُ كل يومٍ خمسَ مراتٍ.هل يَبقى من درنِه شيٌء؟قالوا : لايَبقى من درنِه شيٌء. قال فذلك مثلُ الصلواتِ الخمسِ. يمحو اللهُ بهنَّ الخطايا

    الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:667
    خلاصة حكم المحدث:صحيح


    وهي تحقق الأمن والسكينة والنجاة للإنسان،

    قال تعالى: {إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا إِذَامَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذَامَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا إِلَّاالْمُصَلِّينَ } [المعارج: 19-22].
    3-
    والصلاة باب إلى الجنة، قال صلى الله عليه وسلم


    (خمس صلوات افترضهن الله عز وجل، من أحسن وضوءهن، وصلاهن لوقتهن، وأتمَّ ركوعهن وخشوعهن، كان له على الله عهد أن يغفر له، ومن لم يفعل فليس له على الله عهد، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه) [أبو داود].
    4- والصلاة وقاية للإنسان من المنكرات والفواحش،


    قالتعالى: { إنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ } [_العنكبوت: 45].
    5-
    كما أنها تقوية للنفس والإرادة والاعتزاز بالله دون غيره والسمو عن الدنياومظاهرها، والترفع عن مغرياتها وأهوائها،


    قال تعالى: { وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ }[البقرة: 45].
    6-
    وفي الصلاة راحة نفسية كبيرة وطمأنينة روحية، قال صلى الله عليه وسلم (حبب إلي من دنياكم النساءوالطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة


    الراوي:أنس بن مالك المحدث:ابن القيم - المصدر:زادالمعاد- الصفحة أو الرقم:1/145
    خلاصة حكم المحدث:صحيح


    وقان صلى الله عليه وسلم أرِحْنابهايابلالُ.

    الراوي:بلال بن رباح المحدث:العراقي- المصدر:تخريج الإحياء- الصفحة أو الرقم:1/224
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح



    7-والصلاة تدريب على حب النظام في الأعمال وشؤون الحياة، فهي تؤدى في أوقات منظمة.
    8-والصلاة تعلِّم الإنسان خصال الحلم والأناة والسكينة والوقار، والتفكر في المفيد النافع.
    9-والصلاة تدرب الإنسان على طاعة قائده وأميره، فالإنسان في صلاة الجماعة لايجوز له أن يسبق الإمام أو يساويه، بل يلتزم به ما دام الإمام لم يخرج عن الصواب.
    10-والصلاة تحقق تماسك المجتمع والتفافه حول عقيدته، وتقوية الشعور بالجماعة،وتحقيق التضامن الاجتماعي.
    11-والصلاة في الجماعة إعلان لمظهر المساواة وقوة الصف الواحد ووحدة الكلمة،والصلاة تحقق تعارف المسلمين وتآلفهم وتعاونهم على البر والتقوى .
    12-والصلاة هي العلامة التي تميز المسلم، فقد قال صلى الله عليه وسلم (من صلى صلاتَنا،واستقبل قبلتَنا،وأكل ذبيحتَنا،فذلك المسلمُ،الذي له ذمةُاللهِ وذمةُرسولِه،فلاتُخْفِروا اللهَ في ذمتِه.


    الراوي:أنس بن مالك المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:391
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]


    13-والصلاة حلٌّ لكثير من مشاكل الإنسان،فبها يُطْلب العون من الله، وتفريج الكرب والشدة وإنزال المطر، وقضاء حوائج الدنياوالآخرة، فهي معراج الدعاء إلى الله سبحانه.
    لكل هذا كانت الصلاة هي آخر وصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته.


    كانت عامَّةُ وصيةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ – حين حضره الموتُالصَّلاةَوماملَكت أيمانُكم،حتَّى جعلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ يُغرغرُ بها صدرُه ،ومايكادُ يفيضُ لها لسانُهُ .

    الراوي:أنس بن مالك المحدث:الألباني- المصدر:فقه السيرة- الصفحة أو الرقم:468
    خلاصة حكم المحدث:صحيح


    والصلاة أول عمل يحاسب عليه الإنسان قال صلى الله عليه وسلم إنَّ أوَّلَ مايحاسبُ بِه العبدُيومَ القيامةِ من عملِه صلاتُه فإن صلحت فقد أفلحَ وأنجحَ وإن فسدت فقد خابَ وخسرَ فإن انتقصَ من فريضة شيئًا قالَ الرَّبُّ تبارك وتعالى انظروا هل لعبدي من تطوُّعٍ فيُكمَّلَ بِها ماأنتقصَ منَ الفريضةِ ثمَّ يَكونُ سائرُ عملِه علَى ذلِك.

    الراوي:أبو هريرةالمحدث:الألباني- المصدر:صحيح الترمذي- الصفحة أو الرقم:413
    خلاصة حكم المحدث:صحيح



    حكم تارك الصلاة:
    شدد الشارع الحكيم على من يفرط في الصلاة، وهدد الذين يضيعونها،


    فقال تعالى: { فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُواالصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا } [مريم: 59]والغي: (وادٍ في جهنم).
    وقال صلى الله عليه وسلم (إنَّ بين الرجلِ وبين الشِّركِ والكفرِتركُ الصلاةِ


    الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:82
    خلاصة حكم المحدث:صحيح


    فمن ترك الصلاة جاحدًا بها، منْكِرًا لها فهو كافر وخارج عن الإسلام
    ومن تركها كسلا وانشغالا عنها يكون فاسقًا عاصيًا، وعلى الحاكم المسلم أن ينذره،فإن لم يستجب؛ عاقبه حتى يتوب إلى الله، ويؤدى الصلاة المفروضة عليه.
    على من تجب الصلاة:
    تجب الصلاة على المسلم البالغ العاقل، وأن تكون المرأة طاهرة من الحيض أوالنفاس، ويستحب للصبي أن يواظب على الصلاة ويحافظ عليها؛ لينعم بخيرها ويفوز بهافي الدنيا والآخرة.

    أوقات الصلاة
    فرض الله تعالى الصلاة على كل مسلم خمس مرات في اليوم والليلة، وحدد لكل صلاةوقتها، فعلى المسلم أن يسرع إلى أداء الصلاة عند حضور وقتها،


    قال تعالى:{ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا }. _[النساء: 103]

    ولذلك أنذر الله تعالى من يؤخر الصلاة عن وقتها،

    فقال: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } [الماعون:4-5 ].
    وللصلاة أوقات تؤدى فيها، هي:
    1-وقت صلاة الصبح: يبدأ من طلوع الفجر حتى شروق الشمس،ويطلع الفجر إذا تبين بياض النهار من سواد الليل.
    2-وقت صلاة الظهر: يبدأ من وقت الزوال عندما تكون الشمس في وسط السماء ثم تميل قليلا نحو الغروب إلى أن يصير ظل كل شيء مثله، ويستحب تأخيرصلاة الظهر عن أول الوقت عند شدة الحر، لأن هذا أدعى للخشوع والتدبر.
    3-وقت صلاة العصر: يبدأ عندما ينتهي وقت الظهر، أي: من حين الزيادة على مثل ظل الشيء، ويمتد وقت صلاة العصر حتى قبيل غروب الشمس، قال صلى الله عليه وسلم (من أدركَ من الصبحِ ركعةًقبلَ أن تطلُعَ الشمسُ،فقدأدركَ الصبحَ ، ومن أدركَ ركعةً من العصرِ قبلَ أن تغرُبَ الشمسُ فقدأدركَ العصرَ.
    الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحةأو الرقم:579
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
    ويتأكد تعجيل صلاة العصر في اليوم الذي تكثر فيه الغيوم؛ حتى لا تضيع الصلاة.
    4-وقت صلاة المغرب
    : يبدأ من غروب الشمس ويمتد إلى أن يختفيالشفق الأحمر من السماء (وهو اللون الأحمر الذي يظهر في السماء بعد الغروب).
    ويستحب تعجيل صلاة المغرب لقصر وقتها،
    لما قَدِمَ علينا أبو أيوبَ غازيًا وعقبةُ بنُ عامرٍ يومئذٍ على مصرَفأخَّرَالمغربَ فقام إليه أبو أيوبَ فقال له:ماهذهِ الصلاةُ يا عقبةُ؟ فقال: شُغِلنا, قال أما سمعتَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ لا تزالُ أمتي بخيرٍ أو قال على الفطرةِمالم يؤخِّرواالمغربَ إلى أن تشتَبِكَ النجومُ.


    الراوي:أبو أيوبالأنصاري المحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحةأو الرقم:418
    خلاصة حكم المحدث:حسن صحيح


    5-وقت صلاة العشاء: يبدأ إذا اختفى الشفق الأحمر من السماء،ويمتد حتى ثلث الليل أو نصفه، لقوله لولاأن أشقَّ على أُمتي لأمرتُهم أنْ يؤخِّروا العشاءَ إلى ثلثِ الليلِ أونصفِهُ



    الراوي:أبو هريرةالمحدث:الترمذي- المصدر:سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم:167
    خلاصة حكم المحدث:حسن صحيح


    وهذا هو الوقت الذي تستحب فيه صلاة العشاء ومن العلماء من يوسع الوقت إلى قبيل طلوع الفجر، إذا كان المسلم سوف يصليها في جماعة، أما إن خاف فوات الجماعة بسبب التأخير صلاَّها في أول وقتها مع الجماعة.
    وأفضل الوقت في الصلاة كلها -عدا العشاء- أوله؛


    ولا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا بعذر شرعي،

    فتأخيرها عن وقتها إثم وذنب كبير، والمسلم الصادق هو الذي يقوم للصلاة فورسماع الأذان؛ استجابة لأمر الله سبحانه.
    الأوقات المنهي عن التنفل فيها:
    1 -بعد صلاة الصبح حتى تشرق الشمس .
    2 -وقت شروق الشمس وبعده بعشر دقائق تقريبًا.
    3 -قبيل الظهر، وهو وقت الاستواء إلى أن تزول الشمس (أي: يدخل وقت الظهر) إلا يوم الجمعة، فله أن يصلي النوافل في هذا الوقت.
    4 -من بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس .
    والصلاة المنهي عنها في هذه الأوقات هي صلاة النافلة
    ،


    كما تكره صلاة النافلة في أوقات أخرى هي:
    1- عند إقامة المؤذن للصلاة المكتوبة.
    2 -قبل صلاة العيد وبعدها .
    3 -عند ضيق وقت الصلاة المكتوبة بحيث لا يسمح الوقت إلا
    لصلاتها فقط، وأجاز بعض الفقهاء صلاة النافلة في وقت الكراهة إذا كان لها سبب؛كركعتي الحاجة، وركعتي تحية المسجد..وغير ذلك.

    يتبع.....
    التعديل الأخير تم بواسطة طالب للعلم والدين; الساعة 15-12-2013, 11:32 PM. سبب آخر: تكبير الخط وفك التشابك جزاكم الله خيرا
    أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
    أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
    أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
    أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
    أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
    أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

  • #2
    رد: الصلاة

    بارك الله بك أخي الغالي موضوع جد مميز في موازين حسناتكم ان شاء الله
    اللهمّ صلّ على محمد
    عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
    اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


    تعليق


    • #3
      رد: الصلاة

      جزاكم الله خيراً ونفع بكم
      لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
      بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
      فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

      تعليق


      • #4
        رد: الصلاة

        المشاركة الأصلية بواسطة ابواسية مشاهدة المشاركة
        بارك الله بك أخي الغالي موضوع جد مميز في موازين حسناتكم ان شاء الله
        المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة معتزة بدينها مشاهدة المشاركة
        جزاكم الله خيراً ونفع بكم
        بارك الله فيكم وجزاكم الله الجنة
        أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
        أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
        أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
        أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
        أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
        أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

        تعليق


        • #5
          العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

          الأذان
          وهو الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة، وللأذان فضل كبير، قال صلى الله عليه
          وسلم
          لَويعلمُ النَّاسُ
          مافي النِّداءِوالصَّفِّ الأوَّلِ،ثمَّ لَم يجدوا إلَّا أن يستَهِموا عليهِ لاستَهَموا عليهِ ................الراوي:أبو هريرةالمحدث:أحمدشاكر - المصدر:مسندأحمد- الصفحة أو الرقم:15/174
          خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح
          كما أن للمؤذن منزلةعظيمة، (عَن بلالٍ رضِيَ اللَّهُ عنهُ ،أنَّهُ قالَ يا رسولَ اللَّهِ إنَّ النَّاسَ يتَّجِرونَ ويتَّبِعونُ معايشَهُم ، ولا نستطيعُ أن نفعلَ ذلِك ، فقالَ : ألا تَرضى أنَّ المؤذِّنينَ أطوَل ُالنَّاسِ أعناقًا يومَ القيامَة ِالراوي:بلال بن رباح المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر:نتائج الأفكار- الصفحة أو الرقم:1/308
          خلاصة حكم المحدث:حسن

          كيفيةالأذان:

          أن يقول المؤذن:
          الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول اللهحي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر،لا إله إلا الله.
          وللأذان كيفيات أخرى واردة.
          ويشرع للمؤذن أن يقول في أذان الفجر بعد الحيعلتين (حي على الصلاة، وحي على الفلاح
          ):الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم.
          ويستحب لمن يسمع الأذان أن يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في الحيعلتين، فإنه يقول
          عقب كل كلمة: لا حول ولا قوة إلا بالله.
          ويستحب الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بعد الأذان، والدعاء له فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوةالتامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته؛ حلت له شفاعتي يوم القيامة) _[البخاري].

          إقامةالصلاة:

          تكون إقامة الصلاة بذكر أي كيفية من كيفيات الأذان مع ذكر قول: قد قامت الصلاة، قدقامت الصلاة بعد الحيعلتين، ويمكن أن تكون الإقامة بتثنية التكبير الأول والأخير،وقد قامت الصلاة، وإفراد سائر كلماتها.

          شروط الصلاة

          وهي الأمور التي يشترط وجودها لكي تصح الصلاة وهي:
          1-دخول وقت الصلاة،
          قال تعالى: { إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا } [_النساء: 103].
          2-
          الطهارة من الحدث الأصغر (وهو كل ناقض للوضوء) والحدث الأكبر (الجنابة والحيض والنفاس) وكذلك طهارة الثوب والمكان من النجاسة، قال صلى الله عليه وسلم لاتُقبَلُ صلاةٌ بغيرِطُهورٍ،ولا صَدقةٌ من غُلولٍ ، قالَ هنَّادٌ في حديثِهِ : إلَّا بطُهورٍ
          الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:الألباني- المصدر:صحيح الترمذي- الصفحة أو الرقم:1
          خلاصة حكم المحدث:صحيح
          3-ستر العورة بالثياب، فالإنسان عندما يبدأصلاته يصير واقفًا أمام الله سبحانه، والله أحق أن يعظَّم، فعلى الإنسان أن يسترعورته عندئذ، وعورة الرجل ما بين السرة والركبتين، وعورة المرأة في الصلاة كل جسمها ما عدا الوجه والكفين.
          4-استقبال القبلة، قال تعالى: {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُمَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ } [البقرة: 150].
          ويشترط لاستقبال القبلة القدرة والأمن، فلا يجب استقبالها لمن عجز عن معرفتها،ولم يجد من يوجهه إليها، وإذا لم يعرف الإنسان اتجاه القبلة سأل من يمكن أن يعلماتجاهها، وإلا فعليه أن يجتهد في معرفتها ويصلي، فإذا تبين له أثناء الصلاة أنه قدأخطأ، وأرشده غيره من الناس، فيجب أن يتحول إلى القبلة ويكمل صلاته، أما إذا علمبخطئه بعد الصلاة فلا إعادة عليه، وصلاته صحيحة، وإذا استمر جهل الإنسان بالقبلةحتى جاءت صلاة أخرى فليجتهد في معرفتها مرة أخرى، وإن خالف ما قرره في المرةالأولى فليصل على اجتهاده الأخير، ولا إعادة لما سبق أن صلاه بالاجتهاد الأول .

          ويسقط شرط استقبال القبلة في حالتين:

          -في صلاة النافلة للمسافر (الراكب أو الماشي) فعليه أن يكبر تكبيرةالإحرام وهو متجه نحو القبلة ثم يترك دابته تسوقه إلى أي اتجاه سارت فيه، فعن جابرقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم (يصلي على راحلته حيث توجهت به فإذا أراد الفريضة نزل فاستقبل القبلة. [الجماعة]إلا إذا كان في سفر طويل يخاف معه فوات وقت الصلاة، ولا يستطيع النزول كأن يكون فيطائرة مثلاً فيسقط عنه استقبال القبلة للعجز.
          -صلاة المكره أو الخائف أو المريض إن عجز عن استقبال القبلة، وتعرف القبلة عن طريق المحاريب في المساجد أو عن طريق البوصلة.
          5-الإسلام.
          6-العقل.
          7-عدم النوم والغفلة.
          8- عدم الإتيان بفعل منافٍ للصلاة حتى الفراغ منها.
          أركان الصلاة
          دخل رجل المسجد فصلى، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( يسلم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (ارجع فصل فإنك لم تصلي) فرجع فصلى، ثم جاءفسلم، فقال صلى الله عليه وسلم (وعليكالسلام، ارجع فصل فإنك لم تصلي) فقال الرجل في الثالثة: علمني ، فقال صلى اللهعليه وسلم (
          إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء،
          ثم استقبل القبلة فكبِّر،واقرأ بما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعًا،ثم ارفع رأسك حتى تعتدل قائمًا،ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا،ثم ارفع حتى تستوي وتطمئن جالسًا،ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا،ثم ارفع حتى تستوي قائمًا،ثم افعل ذلك في صلاتك كلها)
          [الجماعة إلا مسلمًا].
          وأركان الصلاة هي الأجزاء التي تتكون منها الصلاة، بحيث إذا ترك منها ركن أوأكثر بطلت الصلاة، وللصلاة أحدى عشر ركنًا،هي:
          1 -النية: قال (: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكلامرئ ما نوى) _[البخاري] والنية محلها القلب، فوقوف الإنسان للصلاة نية، أما الجهربها فلم يرد به نص، وبعض الفقهاء لم ير بأسًا بالتلفظ بها دفعًا للوسواس ويجبتعيين النية كأن ينوى صلاة الفجر أو الظهر أو غيرهما من الصلوات، ويستحب تعيينالنية كذلك في السنن كأن ينوى صلاة الوتر وهكذا .
          2 -تكبيرة الإحرام: وهي أن يقول الإنسان في افتتاح صلاته:الله أكبر، قال صلى الله عليه وسلم مِفتاحُ الصلاةِالطُّهورُ،وتحريمُها التكبيرُ،وتحليلُها التسليمُ
          الراوي:علي بن أبي طالب المحدث:النووي- المصدر:الخلاصة- الصفحة أو الرقم:1/348
          خلاصة حكم المحدث:حسن
          3 -القيام: يجب على المسلم أنيصلي واقفًا في الفرض،لقوله تعالى: { وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ }[البقرة: 238].
          وإذا تعذر على الإنسان القيام في صلاة الفريضة لمرض ونحوه، فإنه يصلي علىالحالة التي يقدر عليها: قاعدًا أو مضجعًا أو مستلقيًا على ظهره، لقوله صلِّ قائمًافإنْ لم تستطعْ فقاعدً افإن لم تستطعْ فعلى جنب ٍفإن لم تستطعْ فمُستلقيًا
          الراوي:عمران بن الحصين المحدث:ابن باز - المصدر:مجموع فتاوى ابن باز- الصفحة أو الرقم:30/175
          خلاصة حكم المحدث:صحيح

          4 -قراءة الفاتحة: ويكون ذلك لكل ركعة، قال صلى الله عليهوسلم (لاصَلاةَلمَن لَم يقرَأفيهابِفاتِحَةِالكِتابِ قال زيادُ بنُ أيُّوبَ في حَديثِه لاتُجزِئُ صَلاةٌ لايَقرأُ فيها الرَّجُل ُبِفاتِحَةِالكِتابِ
          الراوي:عبادة بن الصامت المحدث:ابن القطان - المصدر:الوهم والإيهام- الصفحة أو الرقم:5/284
          خلاصة حكم المحدث :صحيح
          )
          فهي فرض في جميع ركعات الفرض والنفل، ومن عجز عنقراءتها وجب عليه أن يأتي ببدل منها من القرآن إن أمكنه، فإن عجز عن ذلك ذكر الله في نفسه.
          5 -الركوع: وهو انحناء المسلم في صلاته بحيث يتمكن من إمساك ركبتيه بكفيه، ويمد ظهره مستويًا، ويجعل رأسه في مستوى ظهره، فلا يرفعه ولا يخفضه، ولا بد من الطمأنينة في الركوع وفي سائر أركان الصلاة، قال صلى الله عليه وسلم (أسوأ الناس سرقةالذي يسرق من صلاته قالوا يا رسول الله كيف يسرق من صلاته قال لا يتم ركوعها ولا سجودها أولا يقيم صلبه في الركوع ولا في السجود
          الراوي:أبو قتادةالمحدث:الهيثمي- المصدر:مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم:2/123
          خلاصة حكم المحدث:رجاله رجال الصحيح
          6 -الاعتدال من الركوع: يقف المسلم معتدلاً مطمئنًا بعد الركوع، فقد قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- : كان النبي صلى الله عليه وسلم (..........وكان إذارفع رأسَه من الركوعِ لم يسجدْحتى يستويَ قائمًا...........الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:498
          خلاصةحكم المحدث:صحيح
          7 -السجود، وأعضاؤه: الوجه والكفان، والركبتان والقدمان، قال أُمِرتُ أن أسجدَعلى سبعةٍأعظُمٍ،على الجبهةِ- وأشاربيدِه على أنفِه - واليدينِ، والركبتينِ، وأطرافِ القدمينِ، ولا نَكفِتَ الثيابَ والشعرَ .
          الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:812
          خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
          8 -الرفع من السجود .
          9 -الجلوس بين السجدتين.
          10 -الجلوس الأخير والتشهد.

          والتشهد هو أن يقول المسلم: (
          عن عائشةَ روايتانِ في تَشهُّدِها في تقديمِ الشهادتينِ وتأخيرِهِما، يعني حديثَ : (التَّحيَّاتُ الطَّيِّباتُ الصَّلواتُ الزَّاكياتُ للَّهِ،أشهدُأنلاإلَهإلَّااللَّهُ وأن َّمحمَّدًا عبدُه ورسولُه،السَّلام ُعليكَ أيُّها النَّبي ُّورحمةُاللَّهِ وبرَكاتُه،السَّلامُ عليناوعلى عبادِاللَّهِ الصَّالحينَ) .
          وفي روايةٍ عنها : (التحياتُالصَّلَواتُالطَّيباتُالزاكيات ُللَّهِ، أشهدُأن لاإلَه إلَّااللَّهُ وحدَهُ لاشريكَ له،وأن َّمحمَّدًا عبدُه ورسولُه، السَّلامُ عليكَ أيُّهاالنَّبي ُّورحمةُاللَّهِ وبرَكاتُه،السَّلامُ عليناوعلى عبادِاللَّهِ الصَّالحينَ) .
          الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:النووي- المصدر:الخلاصة- الصفحة أو الرقم:1/432
          خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

          11 -الطمأنينة .
          12 -الاعتدال .
          13 -السلام، لقوله صلى الله عليه وسلم (مفتاحُ الصلاةِالطهورُ وتَحريمُها التكبيرُ وتحليلُها التسليمُ
          الراوي:علي بن أبي طالب المحدث:ابن العربي - المصدر:عارضةالأحوذي- الصفحة أو الرقم:1/36
          خلاصة حكم المحدث:رواه أبو داود بسند صحيح
          ويشترط أن يكون بلفظ (السلام عليكم) هكذا معرف بالألف واللام، فلو قال(سلام عليك) أو (عليكم السلام) لا يجوز، والتسليمة الأولى هي الركن، والثانية سنة.
          14-ترتيب الأركان: بأن يقدم الركوع على السجودوالقيام على
          الركوع.. وهكذا.
          التعديل الأخير تم بواسطة طالب للعلم والدين; الساعة 22-12-2013, 08:01 AM.
          أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
          أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
          أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
          أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
          أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
          أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

          تعليق


          • #6
            رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا ونفع الله بكم
            وبانتظار باقي العبادات بارك الله فيكم



            ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

            ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
            )

            تعليق


            • #7
              رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله



              سن
              ن الصلاة
              وهي الأمور التي كان يفعلها النبي ( في صلاته، ويثاب المصلي على فعل هذه السنن،ومنها:
              1 -رفع اليدين: وهي أن يرفع المصلي يديه مع بسط الكفين،بحيث يكون باطن الكفين في اتجاه القبلة، وظاهرهما بمحاذاة المنكبين، بحيث توازىأطراف الأصابع أعلى الأذنين، ويستحب الرفع في عدة مواضع، هي: عند تكبيرة الإحرام،وعند الركوع، وعند الاعتدال من الركوع، وعند القيام من التشهد الأوسط
              (أي: في بداية الركعة الثالثة).
              2 -وضع اليد اليمنى على اليسرى، (كانَرسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يضَعُ يدَهُ اليُمنى علَى يدِهِ اليُسرى،ثمَّ يشدُّ بينَهُماعلى صدرِهِ وَهوَ في الصَّلاةِ

              الراوي:طاووس بنكيسان اليمانيالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:759
              خلاصة حكم المحدث:صحيح

              3 -دعاء الاستفتاح: بأن يدعو المسلم بعدتكبيرة الإحرام، وقبل قراءة الفاتحة بدعاء من أدعية الاستفتاح، ومنها: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا افتتحَالصَّلاةَ سكتَ هنيهةً فقلتُ بأبي وأمِّي يا رسولَ اللَّهِ ما تقولُ في سكوتِكَ بينَ التَّكبيرِ والقراءةِ قالَ أقولُ اللَّهمَّ باعد بيني وبينَ خطايايَ كماباعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ اللَّهمَّ نقِّني من خطايايَ كماينقَّى الثَّوبُ الأبيضُ منَ الدَّنسِ اللَّهمَّ اغسلني من خطايايَ بالماءِوالثَّلجِ والبَرَدِ
              الراوي:أبوهريرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح النسائي- الصفحة أو الرقم:894
              خلاصة حكم المحدث:صحيح


              4-الاستعاذة: قال تعالى: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْبِاللَّـهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } [النحل: 98]

              و عن نافعِ بن جُبيرِ بن مُطعَمٍ عن أبيهِ , قال : صلينا مع رسولِاللهِ _ صلَّى اللهُ عليه وسلم _ صلاةً يجهرُ فيها بالقراءةِ , فلمَّا صفَّ الناسُكبَّر رسولُ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليه وسلم _ ثمَّ قال :اللهمَّ إنيأعوذُبك من الشيطانِ الرجيمِ من همزهِ ونفخهِ ونفثهِ, ثمَّ قرأ بفاتحةِ الكتابِ ولم يجهرْ ببِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ
              الراوي:جبير بنمطعمالمحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر:النكت- الصفحةأو الرقم:2/769
              خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

              وهمز الشيطان: هوالجنون، ونفخه: الكبر، ونفثه: الشِّعْر المذموم.
              5 -التأمين: من السنة أن يقول المصلي: (آمين) وذلكبعد قراءة الفاتحة، يجهر بها إذا كان في صلاة جهرية، ويقولها سرًّا في الصلاةالسرية، قال صلى الله عليه وسلم (إذا قال الإمام: { غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَاالضَّالِّينَ } فقولوا: آمين. فإنه منوافق قوله قول الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه) [متفق عليه].
              6-القراءة بعد الفاتحة: من السنة أن يقرأ المصلي -إذا كان إمامًاأو منفردًا- شيئًا من القرآن بعد قراءة الفاتحة في الركعتين الأوليين، وكان (يراعى حال المصلين، فإذا سمع بكاء الصبي خفف رحمة به وبأمه، كما كان يطيل الركعةالأولى من كل صلاة حتى يستطيع المصلون اللحاق به.
              ويجهر الإمام بالقراءة في الصلوات الجهرية: كالصبح والجمعةوالعيدين والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء.
              وليس على المأموم قراءة في الصلاة الجهرية، لقوله (:
              مَن كان له إمامٌ فقراءةُ الإمامِ له قراءةٌ

              الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:البوصيري - المصدر:إتحاف الخيرة المهرة- الصفحةأو الرقم:2/168
              خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح على شرط الشيخين

              وللمأموم أن يقرأ الفاتحة خلف إمامه مراعاة للخلاف بين الفقهاء في ذلك.

              7 -تكبيرات الانتقال: وهي أن يقول المصلى: (الله أكبر) كلماانتقل من ركن إلى ركن، إلا عند الاعتدال من الركوع فإنه يقول: (سمع الله لمنحمده)، إذا كان إمامًا أو منفردًا، فإن كان مأمومًا قال ربنا ولك الحمد.
              8 -كيفية الركوع: كان صلى الله عليه وسلم ( إذا ركع بسط ظهره وسواه حتى لو صب عليه الماءلاستقر، كما كان يضع كفيه على ركبتيه، ويفرق بين أصابعه، ويبعد مرفقيه عن جنبيه،وكان يقول في ركوعه: (سبحان ربي العظيم) _[مسلم] وكان يقول: (سبُّوح قدُّوس، ربُّالملائكة والروح)
              [مسلم وأبو داود والنسائي].
              9 -الرفع من الركوع: قال (: (إذا قال الإمام: سمع الله لمنحمده. فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد. فإنه من وافق قوله قول الملائكة، غفر له ماتقدم من ذنبه) _[متفق عليه].
              وكان يزيد عليها قوله: (ملء السماوات، وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهلالثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولامعطى لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد) _[مسلم].
              وذو الجد: هو صاحب العظمة والسلطان. ومنك الجد: يعنى منك يا رب النفع والنجاة.
              10 -كيفية السجود: يضع ركبتيه على الأرض قبل يديه، ويكونالسجود على سبعة أعضاء، هي: الكفان، والركبتان، والقدمان، والوجه، ولا يفترشذراعيه بل يرفعهما عن الأرض، ويباعدهما عن جنبه حتى يبدو بياض إبطيه من ورائه قال صلىالله عليه وسلم (اعتدلوا في السجود، ولايبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب) _[متفق عليه] وتختلف هيئة المرأة في السجود عنهيئة الرجل حيث يجب عليها أن تضم يديها إلى جنبيها وتضم جسمها إلى بعضه، وكانالنبي ( يقول في سجوده: (سبحان ربي الأعلى) [الخمسة].
              11 -الجلوس بين السجدتين: كان النبي ( يفترشالأرض بعد رفعه من السجود فيجلس على رجله اليسرى، وينصب اليمنى، ويجعل أصابعها فياتجاه القبلة، ويقول: (رب اغفر لي، رب اغفر لي) [ابن ماجة].
              12-جلسة الاستراحة: وهي جلسة خفيفة يجلسها المصلي قبل قيامه للركعة الثانية أو الرابعة.
              13-التشهد الأوسط: ويكون في الصلاة الثلاثية أو الرباعية،ويقرأ فيه المصلي التشهد حتى الشهادتين، ويجلس فيه مفترشًا، فيجلس على رجله اليسرىوينصب اليمنى، ويجعل أصابعها في اتجاه القبلة، ويقبض أصابع يده اليمنى ويشيربالسبابة عند الشهادة.
              14 -الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في آخر التشهد الأخير: يقول: (اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد)_[مسلم].
              ثم يدعو بعد ذلك إذا تشهد أحدُكم فليستعذْ باللهِ من أربعٍ . يقولُ : اللهم ! إني أعوذُ بك منعذابِ جهنمَ . ومن عذابِ القبرِ . ومن فتنةِ المحيا والمماتِ . ومن شرِّ فتنةِالمسيحِ الدجالِ


              الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم588

              خلاصة حكم المحدث: صحيح



              ويجلس المصلي للتشهد الأخير متوركًا بأن يجلس على الأرض، ويُخرج قدمه اليسرى منتحت رجله اليمنى، مع نصب اليمنى.
              الأذكار والأدعية بعد الصلاة
              كان النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا فرغمن صلاته قال: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلشيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت، ولا ينفع ذا الجد (صاحبالجاه والغنى) منك الجد) [متفق عليه] ثم يستغفر الله -تعالى- فيقول: (أستغفر الله)ثلاث مرات. _[مسلم] ثم يقول: (اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلالوالإكرام) _[مسلم].
              وكان ( يأمر أصحابه بالذكر بعد الصلاة، فقد أوصى معاذًا أن يقول: (اللهم أعنا علىذكرك وشكرك وحسن عبادتك) _
              [أبوداود والترمذي وابن حبان] وكان يقرأ سور: الإخلاص، والمعوذتين
              (الفلق والناس) [متفق عليه] وكذلك يقرأ آية الكرسي، قال (: (من قرأ آية الكرسي دبركل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) [النسائي وابن حبان] وقال صلىالله عليه وسلم (من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمدالله ثلاثًا وثلاثين، وكبر ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة:لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفرتخطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر) _[مسلم].
              وكان ( يقول بعد صلاتي الفجر والمغرب قبل أن ينصرف من مقامه، وهو على هيئة التشهدالأخير: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءقدير) (عشر مرات) [الترمذي]، ويقول: (اللهم إني أسألك الجنة، اللهم أجرني منالنار) (سبع مرات) [أحمد].

              الخشوع في الصلاة
              الصلاة وقوف بين يدي الله، والمؤمن لا بد أن يكون في صلاته خاشع القلب ساكنالجوارح، باكٍ العين، مودعًا لنفسه وهواه، وقد كان علي بن
              أبى طالب -رضي الله عنه-إذا حضر وقت الصلاة يتلوَّن وجهه، فقيل له: مالك يا أميرالمؤمنين؟ فيقول: جاء وقت أمانة عرضها الله على السماوات والأرض والجبال، فأبين أنيحملنها، وأشفقن منها، وحملتها .
              وسئل حاتم الأصم -رضي الله عنه-عن صلاته، فقال: إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء،وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه، فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي، ثم أقوم إلى صلاتي، وأجعل الكعبة بين حاجبي، والصراط تحت قدمي، والجنة عن يميني، والنار عنشمالي، وملك الموت ورائي، وأظنها آخر صلاتي، ثم أقوم بين الرجاء والخوف، وأكبرتكبيرًا بتحقيق، وأقرأ قراءة بترتيل وأركع ركوعًا بتواضع، وأسجد سجودًا بتخشع،وأقعد على الورك الأيسر وأفرش ظهر قدمها، وأنصب القدم اليمنى على الإبهام، وأتبعهاالإخلاص، ثم لا أدري أقبلت مني أم لا؟
              صلاةالجماعة
              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاةالرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسًا وعشرين ضعفًا، وذلك أنه إذاتوضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعهالله بها درجة، وحطَّ عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلى عليه (تدعوله) ما دام في مصلاه: اللهم صلِّ عليه، اللهم ارحمه، ولا يزال أحدكم في صلاة ماانتظر الصلاة) _[متفق عليه] وقال (: (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ (المنفرد)بسبع وعشرين درجة) [متفق عليه].
              حكمها:
              هي سنة مؤكدة عن رسول الله (، وتنعقد الجماعة بفرد واحد فأكثر مع الإمام، سواء كانالواحد رجلا أو امرأة أو صبيًّا مميزًا عند الجمهور، وذهب الحنابلة إلى القولبوجوب الجماعة، فقد أتى النبي صلى الله عليه وسلم ( رجل أعمى، فقال: يا رسول الله إنه ليس لى قائد يقودني إلى المسجد، فسألرسول الله ( أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له، فلما ولَّى دعاه، فقال: (هل تسمعالنداء بالصلاة؟) قال: نعم. قال: (فأجب) _[مسلم].
              وقال صلى الله عليه وسلم (ما من ثلاثة في قريةولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، فعليكم بالجماعة، فإنمايأكل الذئب القاصية) [أبوداود والنسائي].
              ما يستحب عمله عند الخروج إلى صلاة الجماعة:
              1-الحرص على تلبية النداء وعدم التأخر عن الجماعة، والصلاة في الصف الأول، قال صلى الله عليه وسلم (لو يعلم الناس ما في النداء (الأذان) والصف الأول،ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه (أي يقترعوا عليه) لاستهموا) _[البخاري].
              2
              -الذهاب إلى المسجد في سكينة وهدوء، لقوله (: (إذا سمعتمالإقامة فامشوا إلى الصلاة، وعليكم بالسكينة والوقار، ولا تسرعوا، فما أدركتمفصلوا، وما فاتكم فأتموا (أي: استكملوا ما فاتكم من الصلاة)_
              [متفق عليه].
              3
              -الصلاة في المسجد الذي يجتمع فيه أكبر عدد من المصلين وإن كان بعيدًا عنالمنزل، قال صلى الله عليه وسلم (صلاةالجماعة تفضل صلاة الفذِّ (الفرد) بسبع وعشرين درجة) _[متفق عليه].
              ويقول صلى الله عليه وسلم (إن أعظم الناس أجرًا في الصلاة أبعدهم فأبعدهمممشى) _[البخاري].
              أعذارترك الجماعة والجمعة:
              1-المرض الذي يشق ويصعب معه الحضور، وهذا بخلاف المرضالخفيف كالصداع اليسير فهذا لا يسقط الجماعة، فقد أمر الرسول ( أبا بكر أن يصليبالناس حين مرض، وتخلف الرسول صلى الله عليه وسلم ( وقال: (مروا أبا بكر فليصلِّ بالناس) [متفق عليه].
              2 -المطر والوحل (الطين) والبرد الشديد، والريح الشديدة في الليل، والحر ظهرًاوالظلمة الشديدة، فقد كان الرسول ( مع أصحابه في سفروكانت ليلة مظلمة أو مطيرة، فنادى مناديه: (ألا صلوا في رحالكم (منازلكم). [متفقعليه]
              3-أن يخاف ضررًا على نفسه أو ماله أو عرضه، (من سمع النداء فلم يأته، فلا صلاة له إلا من عذر) [ابن ماجه وابن حبان والحاكم].
              4-يكره حضور الوقف عن يمينه متأخرًا عنه قليلا ومن العلماء من يقول: يقف بمحاذاته تمامًا، وإذا كان المأموم امرأة وقفت خلف الإمام ولو كانت محرمًا.
              6 - يستحب أن يقف خلف الإمام في الصف الأول أهل العلم وحفظة القرآن قال صلى الله عليه وسلم ليليني منكم أولوا الأحلام والنهى، ثم الذين يلونهم (ثلاثًا) [مسلم وأبوداود والترمذي وأحمد].
              7 - يقف الناس خلف الإمام بالترتيب التالى: يقف الرجال في المقدمة، ثم الأطفال من ورائهم، ثم النساء.
              8 - الإسراع إلى الصف الأول، قال (: (إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول [أحمد وأبوداود وابن ماجه].
              9 - إذا كثر عدد المأمومين ولم يعد صوت الإمام مسموعًا، يقوم أحد المأمومين بتبليغ تكبيرات الإمام، ويكره التبليغ مطلقًا إذا سمع الناس تكبير الإمام بوضوح.
              10 - أجاز بعض الفقهاء أن يؤتم بالمأموم المسبوق الذي قام ليكمل صلاته بعد انتهاء إمامه الأصلى من الصلاة، فإذا جاء آخر يريد الصلاة فيمكن له أن يصلي خلف هذا المأموم.
              إعادة الصلاة جماعة:
              إذا صلى الإنسان منفردًا يجوز له أن يعيد صلاته في جماعة، وتكون الثانية نفلا فعن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم ( صلى بأصحابه
              الظهر، فدخل رجل من أصحابه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (ما حبسك يا فلان عن الصلاة؟) قال: فذكر شيئًا اعتلَّ به، فقام يصلي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه؟ فقام رجل فصلى معه.
              مسجد لمن أكل ثومًا أو بصلاً أو نحوه حتى يذهب ريحه
              ، قال صلى الله عليه وسلم (من أكلثومًا أو بصلا فليعتزلنا، أو فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته) [متفق عليه].
              5-إذا حبس في مكان معين، لقوله تعالى: { لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا }[البقرة:286].
              6-مدافعة الأخبثين (البول والغائط) وحضور الطعام؛ لأن ذلك يمنع الخشوع في الصلاة، فعن عائشة قالت: سمعت النبي صلى الله عليهوسلم ( يقول: (لا صلاة بحضرة طعام، ولا هويدافع الأخبثين) [أحمد ومسلم وأبو داود].

              الإمامة
              الإمامة في الصلاة صورة مصغرة للإمامة الكبرى في الحياة، ولذلك سميت إمامة الصلاةالإمامة الصغرى.
              والإمامة في الصلاة مظهر من مظاهر الانضباط والطاعة في الإسلام، فالمؤتم يأتمبإمامة الذي اختير بدقة واستحقاق، فأحق الناس بالإمامة هو الفقيه العالم بأحكامالصلاة، وأقرؤهم لكتاب الله.
              شروطالإمامة:
              ولكي تصح الإمامة أو الجماعة فلابد لها من شروط، هي:
              1-الإسلام فلا تصح الصلاة خلف كافر ولا منه.
              2-العقل، فلا تصح الصلاة خلف مجنون؛ لأن صلاتهباطلة.
              3 -البلوغ، فلا تصح إمامة الصبي للبالغ عند جمهورالعلماء.
              4 -الذكورة، فلا تصح إمامة المرأة أو الخنثى للرجاللا في فرض ولا نفل، أما إذا كن جماعة نساء، فتصح إمامة المرأة للنساء.
              5 -الطهارة من الحدث والخبث.
              6 -إحسان القراءة والأركان، فلا يصح اقتداء من يقرأ الفاتحة بإحسانبمن لا يعرف كيف يقرؤها، كما لا تصح الصلاة وراء العاجز عن الركوع أو السجود أوالقعود.
              7 -أن يكون الإمام صحيح اللسان، فلا تصح إمامة الألثغالذي يبدل الراء غينًا، أو السين تاء، أو الذال زايًا إلا إذا كان المقتدى مثله فيالحال.
              8 -السلامة من الأعذار، كانفلات الريح وسلس البول ونحو ذلك، فلاتصح إمامة من به عذر إلا بمثله.
              من تكره إمامته:
              - الفاسق.
              - المبتدع الذي لا يكفر ببدعته، والمبتدع هو صاحبالبدعة الذي يعتقد خلاف المعروف عن رسول الله (.
              - أن يؤم قومًا وهم كارهون لإمامته.
              - كثير اللحن.
              - من لا يفصح ببعض الحروف.
              ويستحب للإمام أن يراعي الأمور التالية:
              1- أن يسوي الصفوف فلا يترك صفًّا معوجًّا، وأن يأمر بإكمال الصفالأول ثم الذي يليه، قال صلى الله عليه وسلم (سووا صفوفكم، فإن تسوية الصف من تمامالصلاة [مسلم] .. وكان يقول إذا وقفوا للصلاة: (أقيموا صفوفكم وتراصُّوا[البخاري].
              2 - تخفيف الصلاة، فيراعي حال المصلين، فلا يرهقهم بطولالصلاة، قال صلى الله عليه وسلم (إذا صلىأحدكم للناس فليخفف، فإن منهم الضعيف والسقيم (المريض) والكبير، وإذا صلى أحدكملنفسه (أى: منفردًا) فليطول
              ما شاء [الجماعة].
              3 - أن يطيل الركعة الأولى ليدرك أكبر عدد من المسلمين الصلاة كاملة من أولها.
              4 - إذا سلم الإمام يستحب له أن يلتفت إلى المصلين ويقبل عليهم بوجهه.
              أحكام المأموم:
              1 - متابعة الإمام وتبطل صلاته إذا سبق الإمام متعمدًا في أى حركة من حركاتالصلاة، قال صلى الله عليه وسلم (أما يخشىأحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار، أو يجعل الله صورتهصورة
              حمار [الجماعة].
              2 - إذا دخل المسجد فوجد الجماعة قد أقيمت يكبر تكبيرة الإحرام إذا كانواوقوفًا، أما إذا كانوا في ركوعٍ أو سجود، فيكبرتكبيرة أخرى بعد تكبيرة الإحرام، ويدخل معهم في الصلاة، وإن فاته شيء من الصلاةفعليه أن يقضيه بعد انتهاء الإمام من الصلاة، ومن أدرك الإمام راكعًا في ركوعه فقدأدرك الركعة مع الإمام، وتسقط عنه القراءة، لقوله صلى الله عليه وسلم (منأدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة [متفق عليه].
              3 - يكره للمأموم أن يصلي منفردًا خلف الصف.
              4 - يجوز للمأموم أن يقتدي بصلاة الإمام مع وجود حائل كستار أو حائط ونحوه، بشرط أن يسمع صوت الإمام ويعلم بحركاته، ويجوز للمأموم أن يقف في مكان أعلىمن الذي يصلي فيه الإمام، إذا كان لعذر كضيق المكان، أو غير ذلك.
              5 - إذا كان خلف الإمام فرد؛ [أحمد].
              الاستخلاف:
              إذا حدث للإمام عذر أدى إلى تركه الصلاة، فله أن يستخلف غيره لإتمام الصلاة، فيصيرالثانى إمامًا ويخرج الأول عن الإمامة، ويتم ذلك الأمر بأن يأخذه الإمام من الصفويوقفه في المحراب.
              خروج النساء للجماعة:
              يجوز للنساء أن يخرجن للجماعة في المسجد، مع تجنب الزينة ووضع الطيب وإن كانتالصلاة في بيتها أفضل، قال (: (لا تمنعوا إماء الله (يقصد النساء) مساجد الله،ولكن ليخرجن وهنَّ تفلاتٌ (غير متطيبات)
              [أبوداود وأحمد]. ويمكن للمرأة أن تصلي بجماعة النساء وليس على النساء أذان ولاإقامة.


              يتبع إن شاء الله





              أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
              أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
              أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
              أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
              أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
              أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

              تعليق


              • #8
                رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

                المشاركة الأصلية بواسطة Rahek el ganaa مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا ونفع الله بكم
                وبانتظار باقي العبادات بارك الله فيكم


                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                وأنتم من أهل الجزاء
                ثبت الله خطاكم على الصراط
                بعد ان أتم الصلاة سآتي على بقية العبادات
                ملاحظة لم أستطع تجميع المواضيع المتعلقة بالصلاة في موضوع واحد
                بارك الله فيكم
                أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
                أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
                أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
                أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
                أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
                أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

                تعليق


                • #9
                  رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله



                  المساجد
                  جعل الله الأرض كلها مسجدًا وطهورًا لأمة نبينا محمد صلى اللهعليه وسلم،


                  فإذا لم يجد المسلم مسجدًا وحان موعد الصلاة يصلي في أي مكان طاهر،
                  والمساجد هي أشرف بقاع الأرض،

                  فهي بيوت الله في الأرض،

                  ولقد جعل الله الثواب العظيم لمن بنى مسجدًا،

                  أنه سمِع عثمانَبنَعفَّانَ يقولُ، عِندَ قولِ الناسِ فيه حين بنى مسجدَ الرسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إنكم أكثَرْتُم، وإني سَمِعْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ :مَن بنى مسجدًا- قال بُكَيرٌ : حسِبتُ أنه قال -يبتَغي به وجهَ اللهِ،بنى اللهُ له مِثلَه في الجنةِ.

                  الراوي:عثمان بن عفان المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:450
                  خلاصة حكم المحدث:[صحيح]



                  وعندما يتوجه الإنسان إلى المسجد فهو يتوجه للقاء الله،


                  فيغتنم المسلم هذه الفرصة فيكثر من الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

                  فقد كان (يقول: اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا وفي بصري نورًا وفي سمعي نورًا وعن يميني نورًا وعن يساري نورًا وفوقي نورًا وتحتي نورًا وأمامي نورًاوخلفي نورًا واجعلْ لي نورًا

                  الراوي:- المحدث:ابن تيمية - المصدر:مجموع الفتاوى- الصفحة أو الرقم:2/373
                  خلاصة حكم المحدث:متفق على صحته


                  ويسن للمسلم إذا دخلالمسجد أن يقول:

                  كان رسولُاللهِ- صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - يقولُ إذا دخل المسجدَ :أعوذُباللهِ العظيمِ، وبوجهِه الكريمِ، وسلطانِه القديمِ، من الشيطانِ الرجيمِ،قال : فإذا قال ذلك ؛ قال الشيطانُ: حُفِظَ مِنِّي سائرَ اليومِ

                  الراوي:معاذبن جبل المحدث:الألباني - المصدر:تخريج مشكاةالمصابيح- الصفحة أو الرقم:714
                  خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح


                  كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخلَ المسجِدَيقولُ بِسمِ اللَّهِ والسَّلامُ علَى رسولِ اللَّهِ اللَّهُمَّ اغفِر لي ذُنوبي وافتَح لي أبوابَ رحمتِكَ وإذا خرجَ قالَ بسمِ اللَّهِ والسَّلامُ على رسولِ اللَّهِ اللَّهمَّ اغفرلي ذنوبي وافتح لي أبوابَ فضلِك

                  الراوي:فاطمةبنت رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم:632
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح



                  والذهاب إلى المسجد والجلوس فيه له ثواب عظيم عند الله،


                  قال صلى الله عليه وسلم (من غدا إلى المسجدِ أو راحَ.أعدَّاللهُ لهُ في الجنةِ نُزُلًا.كلما غدا أو راحَ

                  الراوي:أبوهريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:669
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  تحيةالمسجد:
                  إذا دخل المسلم المسجد وكان متطهرًا،


                  فيستحب له أن يصلي ركعتين تحية المسجد،

                  قال صلى الله عليه وسلم(إذا دخل َأحدُكمُ المسجِدَ فليركَعْ رَكعتينِ قبل َأن يجلِسَ

                  الراوي:أبوقتادةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح النسائي- الصفحة أو الرقم:729
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح



                  أفضل المساجد عند الله:
                  قال صلى الله عليه وسلم (
                  لا تُشَدُّ الرحال ُإلا إلى ثلاثةِ مساجدَ المسجدِ الحرامِ ومسجدي هذا والمسجدِ الأقصى


                  الراوي:أبو هريرةالمحدث:محمد جارالله الصعدي - المصدر:النوافح العطرة- الصفحة أو الرقم :454
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  وقال صلى الله عليه وسلم (صلاةٌ في مسجدي هذا أفضلُ مِنْ ألفِ صلاةٍ في ماسواه إلا المسجدَ الحرامَ، وصلاةٌ في المسجدِ الحرامِ أفضلُ مِنْ مائةِ ألفِ صلاةٍ في ماسواهُ

                  الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:ابن الملقن - المصدر:البدرالمنير- الصفحة أو الرقم:9/517
                  خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح



                  الأمورالتي يكره فعلها بالمسجد:
                  1 - يكره لمن أكل ثومًا أو بصلا أن يأتي المسجد؛ مخافة أن ينفر الناس والملائكة من رائحته الكريهة،


                  قال صلى الله عليهوسلم (من أَكلَ من هذِه البَقلةِ ،الثُّومِ ( وقالَ مرَّةً من أَكل َالبصلَ والثُّومَ والكرَّاثَ ) فلا يقرَبَنَّ مسجدَنا. فإنَّ الملائِكةَ تتأذَّى مِمَّا يتأذَّى منهُ بنو آدَمَ

                  الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:564
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  فإذا أكل الإنسان شيئًامن البصل أو الثوم فليمضغ ما يزيل تلك الرائحة كالقرنفل ونحوه.
                  2 - رفع الصوت في المسجد ولو بالذكر إذا ترتب عليه تشويش على المصلين.
                  3 - تشبيك الأصابع (إدخال أصابع اليدين في بعضها)، بينا أنا مع أبي سعيدٍ وهو مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذْ دخلْناالمسجدَفإذا رجلٌ جالسٌ في وسَطِ المسجِدِ مُحْتَبِيًا مُشَبِّكًا أصابعَهُ بعضُهافي بعضٍ فأشارَ إليه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فلم يَفْطِنْ الرجلُ لإشارَةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فالتفتَ إِلَى أَبي سعيدٍ فقال إذاكان أحدُكم في المسجدِ فلا يُشَبِّكَنَّ فإنَّ التَّشْبِيكَ منَ الشيطانِ وإنَّ أحدَكم لايزالُ في صلاةِ ماكان في المسجدِ حتى يخرجَ منه


                  الراوي:مولى لأبي سعيد الخدري المحدث:الهيثمي- المصدر:مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم:2/28
                  خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن


                  4 - البصق والمخاط فيه.
                  5 - اتخاذه طريقًا إلا لحاجة أو لضرورة.
                  6 - الوضوء فيه إذا أدى إلى تلويثه وتقذيره، إلا إذا كان الوضوء فيمكان منفصل عن المصلى.
                  7 - الأكل فيه إلا لمعتكف أو غريب لا يجد مأوى.
                  8 - إنشاد الشعر فيه إلا إذا كان مدحًا للرسول صلى الله عليه وسلم أو للإسلام،


                  أو إذا اشتمل على مكارم الأخلاق، أو حثَّ على زهد، أو غير ذلك من أنواع الخير،

                  أنَّ عمرَ مرَّ بحسانٍ وهو ينشدُ الشِّعْرَ في المسجدِ . فلحظ إليهِ. فقال : قد كنتُ أنشُدُ ، وفيه من هو خيرٌ منك . ثم التفت إلى أبي هريرةَ . فقال: أنشدك اللهَ!أسمعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول "أجب عني .اللهم!أيِّدْه بروحِ القدسِ" ؟ قال :اللهم! نعم. وفي روايةٍ : أنَّ حسانَ قال ، في حلقةٍ فيهم أبو هريرةَ : أنشدك اللهَ! ياأبا هريرةَ ! أسمعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ. فذكرمثلَه .

                  الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:2485
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  أما إذا اشتمل الشعرعلى شيء مذموم، أو مدح ظالم، أو افتخار منهي عنه، فيحرم ذلك.
                  9 - البيع والشراء في المسجد، قال صلى الله عليه وسلم (إذا رأيتُم من يَبيعُ أويبتاعُ في المسجِدِ فقولُوا : لا أَربحَ اللهُ تِجارتَك ، وإذارأيتُم مَن يُنشِدُ ضالَّةً فقولُوا : لا ردَّها اللهُ عليْكَ


                  الراوي:أبوهريرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:291
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح



                  10 - نشد الضالة، وهو أن يسأل الرجل الناس في المسجدجهرًا عما فقده من متاعه،


                  11- تكره المبالغة في تزيين المساجد بالزخارف والألوان، حتى لا ينشغل المصلون بها عن الصلاة وذكر الله،

                  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لاتقومُ السَّاعةُ حتَّى يتباهى النَّاسُ في المساجِدِ

                  الراوي:أنس بن مالك المحدث:ابن حبان - المصدر:صحيح ابن حبان- الصفحة أو الرقم:6760
                  خلاصة حكم المحدث:أخرجه في صحيحه


                  المواضع المنهي عن الصلاة فيها:
                  1 - الصلاة في المقبرة التي يدفن فيها الموتى، أو الصلاة إلى قبر دفن في مسجد


                  قال صلى الله عليه وسلم (لاتُصلُّوا إلى القبورِ. ولاتجلِسوا عليها

                  الراوي:أبو مرثد الغنوي المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:972
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  وقال صلى الله عليهوسلم (لعنَ اللَّهُ اليَهودَ و النَّصارى اتَّخذوا قبورَ أنبيائِهم مساجدَ ألا فلا تتَّخذوا القبورَ مساجدَ فإنِّي أنْهاكم عن ذلِكَ

                  الراوي:[عائشة] المحدث:ابن تيمية - المصدر:مجموع الفتاوى- الصفحة أو الرقم:27/34
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح



                  2 - الصلاة في المزبلة والمجزر وأماكن الإبل، لأنها محل للنجاسة،


                  سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ الوُضوءِ من لحومِ الإبلِ،فقالَ: تَوضَّئوا مِنها وسئلَ عن لحومِ الغنمِ ، فقالَ:لاتوضَّئوا منها، وسئلَ عنِ الصَّلاةِ في مَبارِكِ الإبلِ،فقالَ:لاتصلُّوا في مبارِكِ الإبلِ،فإنَّها منَ الشَّياطين وسُئِلَ عنِ الصَّلاةِ في مرابضِ الغنمِ ، فقالَ: صلُّوا فيها فإنَّها برَكَةٌ

                  الراوي:البراء بن عازب المحدث:الألباني- المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:184
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح



                  3 - الصلاة في الحمام، قال صلى الله عليه وسلم (الأرضُ كلُّها مسجدٌ إلا الحمامَ والمقبرةَ


                  الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني- المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:492
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  4 - الصلاة على ناصية الطريق؛ لكثرة المارة وعلو أصواتهم، مما يؤدي إلى انشغال المصلي، وخروجه من خشوع الصلاة.


                  5 - الصلاة على ظهر الكعبة.
                  الصلاة في الكعبة:دخل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ البيتَ ، هو وأسامةُ بنُ زيدٍ وبلالٌ وعثمانُ بنُ طلحةَ. فأغلقوا عليهم.فلما فتحُوا كنتُ في أولِ من وَلَجَ . فلقيتُ بلالًا فسألتُه : هل صلى فيهِ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ؟ قال: نعم.صلى بين العموديْنِ اليمانييْنِ .


                  الراوي:عبدالله بن عمر و بلال بن رباح المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1329
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح



                  السترة:رأيتُ أبا سَعيدٍ الخُدْريَّ في يومِ جُمُعَةٍ، يُصلي إلى شيءٍ يستُرُهُ من الناسِ، فأراد شابٌّ من بني أبي مُعَيطٍ أنْ يَجتازَ بين يديهِ،فدفعَ أبو سعيدٍ في صدرهِ،فنظر الشَّابُّ فلم يجِدْ مَساغًا إلابين يديهِ،فعادَ ليَجتازَ، فدفعهُ أبو سعيدٍ أشدَّ من الأولى، فنالَ من أبي سعيدٍ، ثم دخل على مروانَ، فشكا إليه ما لقيَ من أبي سعيدٍ، ودخل أبو سعيدٍ خلفهُ على مروانَ، فقال : ما لكَ ولابنِ أخيكَ يا أبا سعيدٍ ؟ قال :سَمِعْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول:إذا صلَّى أحدُكُم إلى شيءٍ يستُرُهُ من الناسِ،فأرادَ أحَدٌ أنْ يَجتازَ بين يديْهِ، فليدفَعْهُ، فإنْ أبى فَل يُقاتِلهُ،فإنما هو شيطانٌ.


                  الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:509
                  خلاصة حكم المحدث:[صحيح]



                  والمقصود بالمقاتلة هنا المدافعة باليد، وليس مطلق المقاتلة لأنه لا يجوز أن يقاتل المسلم المسلم لسبب كهذا،


                  والسترة أن يجعل المسلم أمامه شيئًا إذا أراد الصلاة فيصلي مثلاً إلى سارية(عمود) أو حائط أو يضع أمامه عصا، أو يجعل نهاية الفراش الذي يصلي عليه سترة.
                  والغرض منها ألا يمرَّ إنسان أو حيوان في المسافة التي بين المصلى وسترته، مما يؤدي إلى انشغاله عن الصلاة،


                  وسترة الإمام سترة للمأمومين، فإذا مر شخص بين الصفوف لحاجة فلا شيء عليه، حيث يجوز المرور بين الصفوف في حالات الزحام الشديد أو الظروف الطارئة.


                  صلاة الجمعة
                  صلاة الجمعة فرض عين،
                  قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } [الجمعة:9].
                  وصلاة الجمعة من أفضل الصلوات لخيريتها وخيرية يومها، فعن أبي هريرة
                  -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (
                  خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ، يومُ الجمعةِ. فيه خُلِق آدمُ.وفيه أُدخل الجنَّةَ.وفيه أُخرج منها.ولاتقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعةِ
                  "

                  الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:854
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح



                  وتجب صلاة الجمعة على كل مكلف، بالغ، عاقل، حر، ذكر، مقيم غير مسافر، بلا مرض أوغيره من الأعذار، إذا سمع النداء للصلاة، وبذلك لا تجب الجمعة على الصبي والمجنون والعبد والمرأة والمسافر والمريض والخائف.
                  كيفيتها:
                  وللجمعة ركنان، الصلاة والخطبة، أما الصلاة فركعتان يقرأ فيهما الإمام قراءة جهرية، وأما الخطبة فخطبتان قبل الصلاة.
                  شروط صحة الجمعة:
                  - الوقت: ووقت صلاة الجمعة هو وقت صلاة الظهر، ولاتصح بعده، ولا تقضى جمعة، ومن فاتته الجمعة صلى ظهرًا، وتدرك الجمعة بإدراك الركعة الثانية، ثم يتم صلاته بالإتيان بالركعة التي قد فاتته، أما إذا أدرك السجود أوالتشهد، فإنه يصلي أربع ركعات، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليهوسلم (مَن أَدرَك ركعَةً مِن صلاةِ الجُمُعَةِ أوغيرِها فقد أَدرَك الصلاةَ


                  الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:ابن الملقن - المصدر:تحفة المحتاج- الصفحة أو الرقم:1/472
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]


                  - البلد: فيجب أن تقام الجمعة في بلد أو على الأقل في مصلى البلد عند الأحناف، فلا تجب الجمعة على المسافر.
                  - الجماعة: فلا تصح صلاة الجمعة انفرادًا، وقد اختلف في أقل عدد للجماعة التي يصح بها صلاة الجمعة، فقيل: ثلاثة رجال غير الإمام، وقيل:اثنا عشر رجلا، ولا يصح تعدد الجمع لغير الحاجة، أما إذا ضاق المسجد الجامع، فيصلي في المساجد الأخرى، وأن تكون الخطبة قبل الصلاة.
                  سننالخطبة:
                  وللخطبة سنن، أهمها: الطهارة ، وستر العورة، وأن تكون على المنبر، وأن يجلس الخطيب على المنبر قبل أن يخطب، وأن يستقبل الناس بوجهه، وأن يسلم عليهم إذا ارتقى المنبر، وأن يؤذن مؤذن واحد، وأن يبدأ الخطيب الخطبة بحمد الله والثناء عليه،والشهادتين، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأن يعظ الناس ويذكرهم وأن يعيد الحمد والثناء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة الثانية، وأن يقصر الخطبة، وأن ينصت السامعون للخطبة.
                  ويكره ترك سنة من سنن الخطبة، كما يكره تخطى الرقاب أثناء الخطبة لغير الإمام، وألا يستدبر القوم الخطيب أثناء الخطبة، ويكره العبث والكلام والإمام يخطب.
                  سنن الجمعة:
                  يسن لصلاة الجمعة الاغتسال والتطيب، ولبس أحسن الثياب، والتبكير للجمعة مع المشي بسكينة ووقار، والاقتراب من الإمام، والاشتغال في طريقه بقراءة أو ذكر، وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها، والإكثار من الدعاء يومها وليلتها، والإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
                  ويستحب للإمام قراءة سورة الجمعة بعد الفاتحة في الركعة الأولى من صلاة الجمة،وقراءة سورة المنافقون في الركعة الثانية، وصلاة أربع ركعات بعد الجمعة.

                  مكروهات الجمعة:

                  يكره بالإضافة إلى مكروهات الخطبة ترك العمل تمامًا يوم الجمعة، لما في ذلك من التشبُّه باليهود والنصارى في تركهم العمل يومي السبت والأحد، وإنما النهي عن العمل يكون وقت الجمعة فقط،


                  لقول الله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَفَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّـهِ وَاذْكُرُوا اللَّـهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }[الجمعة:9-10].



                  صلاة العيدين
                  صلاة العيدين سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعض الفقهاء قال إنها فرض كفاية فإذا قامبها البعض سقطت عن الآخرين، ويستحب خروج النساء إلى صلاة العيدين.
                  وقتها:
                  اتفق الفقهاء على أن وقت صلاة العيد هو ما بعد طلوع الشمس قدر رمح أو رمحين (أي:بعد حوالي نصف ساعة تقريبًا) إلى قبيل الزوال (أي: قبل دخول وقت الظهر) ويستحب تعجيل صلاة الأضحى، وتأخير صلاة الفطر، ومن فاتته الصلاة مع الإمام فله أن يقضيها،وقال بعض العلماء: ليس عليه قضاء.

                  مكان الصلاة:
                  تصلى صلاة العيد في الخلاء في غير مكة، ويرى الشافعية أن صلاتها في المسجدأفضل، ولا خلاف أن صلاة العيد في مكة تكون في المسجد الحرام.

                  كيفيةصلاة العيد:

                  صلاة العيد ركعتان، يكبر بعد التكبيرة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ثم تقرأ الفاتحة وسورة، ويستحب أن تكون سورة الأعلى، وبعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات، ثم تقرأ الفاتحة وسورة، ويستحب أن تكون سورة الغاشية.
                  ويخطب بعد الصلاة خطبة، وهي سنة فلا يلزم حضورها أو استماعها، ف
                  عن عبدالله بن السائب قال:شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد فلما قضى الصلاة قال إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب


                  الراوي:عبدالله بن السائب المحدث:الألباني- المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:1155
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  والأصح أن خطبة العيد خطبة واحدة لا خطبتين كما في الجمعة، كما أنها تبدأ بالحمد ثم التكبير شأنها كباقي الخطب ويكثر الإمام أثناءها من التكبير.
                  التكبير في العيدين:
                  ويستحب التكبير في عيد الفطر، وكذا في عيد الأضحى ، ويكبر في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق عند الأحناف والحنابلة وعند المالكية يكبر منظهر يوم النحر إلى صبح اليوم الرابع، ويكون التكبير عقب الصلوات في المساجد، وفي المنازل والطرق والأسواق، ويستحب رفع الصوت عند التكبير للرجال دون النساء، وليس للتكبير صيغة محددة، فيصح بأية صيغة تكبير.
                  سنن العيد:
                  يستحب في العيد بعض الأمور، مثل: الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب والتبكير إلى الصلاة، وأن يتم الذهاب إلى المصلى من طريق والعودة من طريق آخر، وأن يفطر المسلم على عدد وتر من التمرات قبل صلاة عيد الفطر، ويؤخر الأكل في عيد الأضحى حتى يرجع من الصلاة، ويأكل من أضحيته، وأن يوسع الرجل على أهله، ويزور أقاربه وأصحابه وجيرانه، ويصل رحمه، وأن يظهر المسلمون البشاشة والسرور لإخوانهم، ويهنئ بعضهم بعضًا بقول: تقبل الله منا ومنكم، وليس قبل العيد صلاة نفل خاصة بالعيد ولا بعدها.

                  صلاة الخوف
                  فرض الله -سبحانه- الصلاة على المسلمين، ولم يسقط فرضيتها حتى في أشد الحالات كمواجهة العدو وغير ذلك، إلا أنه سبحانه خفف عنهم ، في مثل هذه الحالات، فشرع لهم صلاة الخوف؛ وهي صلاة يصليها المسلمون في حربهم وكيفيتها أن يصلي الإمام بطائفة من الجيش ركعة، ثم ينتظر واقفًا، وتصلى الطائفة ركعة أخرى، فيسلموا ويذهبوا، ثم تأتى الطائفة الأخرى فيصلي بهم الإمام ركعة، ثم ينتظر حتى يتموا لأنفسهم ركعة أخرى ويسلم بهم.


                  عمَّن صلَّى مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم يومَ ذاتِ الرقاعِ صلاةَ الخوفِ :أنَّ طائفةً صفَّت معه وصفَّت طائفةٌ وِجاهُ العدوِّ فصلَّى بالتي معه ركعةً ثمَّ ثبت قائمًا فأتمُّ والأنفسِهم، ثمَّ انصرفوا فصفُّوا وِجاهَ العدوِّ وجاءتِ الطائفةُ الأخرَى فصلَّى بهم الركعةَ التي بقيَتْ من صلاتهِ،ثمَّ ثبت جالسًاوأتمُّوا لأنفسِهم ثمَّ سلَّم بهم.

                  الراوي:من صلى مع النبي صلاة الخوف المحدث:البغوي - المصدر:تفسير البغوي- الصفحة أو الرقم:1/690
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح



                  صلاة المسافر
                  يسر الله -سبحانه- للمسافر الصلاة، فأجاز له أن يقصر الصلاة في سفره فيصلي الصلاة الرباعية ركعتين، ولا يشترط في السفر مسافة محدودة، وإنما يكفي أن يطلق على الخروج اسم السفر، عرفًا يألفه الناس، ويكون قصر الصلاة بدءًا من مجاوزة حدود البلدة التي خرج منها حتى يعود إليها.
                  كما يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين، فيجمع بين الظهر والعصر، فيصليهما في وقت الظهر أو في وقت العصر، كما يجمع بين المغرب والعشاء، ويصليهما في وقت المغرب أوالعشاء، ولا تجمع صلاة الصبح مع غيرها.



                  صلاة التطوع
                  صلاة النوافل طريق للفوز بمحبة الله، يقول تعالى في الحديث القدسي: (
                  يقولُ اللهُ تعالى : من عادى لي وليًا فقد بارزني بالمحاربةِ ،وما تقرب إليّ عبدي بمثلِ أداءِ ما افترضته عليه ، ولايزالُ عبدي يتقربُ إليّ بالنوافلِ حتى أحبَّه،فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمعُ به وبصرَه الذي يُبصِرُ به ويدَه التي يَبطشُ بها ورجلَه التي يمشي بها،فبي يسمعُ وبي يُبصرُ وبي يَبطشُ وبي يمشي، ولئن سألني لأُعطينه ولئن استعاذني لأُعيذنه،وما ترددت في شيءٍ أنا فاعلُه ترددي في قبضِ نفسِ عبدي المؤمنِ يكرهُ الموتَ وأكرهُ مساءتَه ولابدَّ له منه


                  الراوي:أبو هريرةالمحدث:ابن تيمية - المصدر:مجموع الفتاوى- الصفحة أو الرقم:25/316
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  وقال صلى الله عليهوسلم (استَقيموا ولنتُحصوا،واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ، ولن يُحافظَ علَى الوضوءِ إلاَّمؤمنٌ

                  الراوي:ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الألباني - المصدر:تمام المنة-الصفحة أو الرقم:234
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  كنت أبيتُ مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فأتيتُه بوَضوئِه وحاجتِه .فقال لي" سلْ " فقلت:أسألُك مرافقتَك في الجنةِ قال:" أوغيرَ ذلك؟" قلت :هو ذاك قال: "فأعنِّي على نفسِك بكثرةِ السجودِ".

                  الراوي:ربيعة بن كعب الأسلمي المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:489
                  خلاصة حكم المحدث:صحيح


                  والمراد به هنا كثرةالتنفل
                  وصلاة التطوع هي الصلاة التي يقوم بها المسلم زيادة على الصلوات المفروضة وهي كثيرة ومتنوعة، منها:
                  السنن المرتبطةبالصلوات الخمس:
                  ومنها السنن المؤكدة، وغير المؤكدة.
                  يتبع .....
                  إن شاء الله


                  التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 22-03-2015, 06:04 PM. سبب آخر: فك التشابك
                  أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
                  أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
                  أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
                  أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
                  أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
                  أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

                  تعليق


                  • #10
                    رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله




                    السنن المرتبطة بالصلوات الخمس:
                    ومنها السنن المؤكدة، وغير المؤكدة.
                    السنن المؤكدة:
                    وهي التي واظب النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها، فقد قال صلى الله عليه وسلم
                    مَن صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثِنْتَيْ عَشْرةَر كعةٍ ،بَنَي له بيتٌ في الجنَّةِ: أرْبَعًا قبلَ الظُّهرِ، وركعتيْنِ بعدَها، وركعتيْنِ بعدَ المغرِبِ، وركعتَيْنِ بعدَ العِشاءِ، وركعتيْنِ قبلَ الفَجرِ- صلاةِالغَداةِ

                    الراوي:أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان المحدث:الترمذي- المصدر:سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم:415
                    خلاصة حكم المحدث:حسن صحيح

                    وعن عبد الله بن عمر-رضي الله عنهما- قال: حفِظْتُ من النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عشْرَ ركعاتٍ :ركعتينِ قبلَ الظهرِ، وركعتينِ بعدَها، وركعتينِ بعدَ المغربِ في بيتِه،وركعتينِ بعدَ العشاءِ في بيتِه، وركعتينِ قبلَ صلاةِالصبحِ، كانتْ ساعةً لا يُدخَلُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيها. حدثتْني حفصةُ : أنه كان إذا أذَّن المؤذِّنُ، وطلَع الفجرُ،صلَّى ركعتينِ.
                    الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:1180
                    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]



                    - سنة الفجر: عن عائشةَرضيَ اللَّهُ عنْها قالت إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لم يَكن على شيءٍ منَ النَّوافلِ أشدَّ معاهدةً منْهُ على الرَّكعتينِ قبلَ الصُّبحِ
                    الراوي:عائشةأم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:1254
                    خلاصة حكم المحدث:صحيح



                    وقال صلى الله عليه وسلم (ركعتا الفجرِ خيرٌمن الدنياومافيها
                    الراوي:عائشةأم المؤمنين المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:725
                    خلاصة حكم المحدث:صحيح

                    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأفيهما بسورة الكافرون والإخلاص، ويجوز صلاتها بعد الفجر -لعذر- قبل شروق الشمس أوبعد شروقها.
                    - سنة الظهر: وهي ركعتان أو أربع ركعات قبل الظهر،وركعتان أو أربع ركعات بعده،

                    كانَ يصلِّي قبلَ الظُّهرِ أربعًا في بيتي ثمَّ يخرجُ فيصلِّي بالنَّاسِ ثمَّ يرجِعُ إلى بيتي فيصلِّي ركعتينِ وكانَ يصلِّي بالنَّاسِ المغربَ ثمَّ يرجعُ إلى بيتي فيصلِّي ركعتينِ وكانَ يصلِّي بهمُ العشاءَ ثمَّ يدخلُ بيتي فيصلِّي ركعتينِ وكانَ يصلِّي منَ اللَّيلِ تسعَ ركعاتٍ فيهنَّ الوترُ وكانَ يصلِّي ليلًا طويلًا قائمًا وليلًا طويلًا جالسًا فإذا قرأَ وهوَ قائمٌ ركعَ وسجدَ وهوَ قائمٌ وإذا قرأَ وهوَ قاعدٌ ركعَ وسجدَ وهوَ قاعدٌ وكانَ إذا طلعَ الفجرُصلَّى ركعتينِ ثمَّ يخرجُ فيصلِّي بالنَّاسِ صلاةَ الفجرِصلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
                    الراوي:عائشةأم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:1251
                    خلاصة حكم المحدث:صحيح



                    ويجوز للإنسان أن يصلي السنة القبلية (التي قبل الظهر) بعد الظهر إذا انشغلعنها،
                    فعن عائشة -رضي اللهعنها- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا لم يُصَل ِّأربعًا قبلَ الظُّهرِصلاهُنَّ بعدَهُ
                    الراوي:عائشةأم المؤمنين المحدث:أحمد شاكر - المصدر:شرح سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم:2/291
                    خلاصة حكم المحدث:صحيح



                    - سنة المغرب: وهما ركعتان، وكان صلى الله عليه وسلم يقرأ فيهما بسورةالكافرون والإخلاص.
                    - سنة العشاء: وهما ركعتان بعد صلاة العشاء.


                    السنن غير المؤكدة:
                    وهي السنن التي كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم مرة، ويتركها أخرى وهي:
                    - ركعتان أو أربع قبل العصر، فقد قال صلى الله عليه وسلم
                    (رحمَ اللهُ امرءًاصلى قبلَ العصرِأربعًا

                    الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:4424
                    خلاصة حكم المحدث:صحيح

                    - ركعتان قبل المغرب،
                    فقد قال صلى الله عليهوسلم (صلُّوا قبلَ المغربِ رَكعتَينِ ثمَّ قالَ صلُّوا قبلَ المغربِ رَكعتَينِ لمن شاءَ خشيةَ أن يتَّخذَها النَّاسُ سنَّةً
                    الراوي:عبدالله المزني المحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:1281
                    خلاصة حكم المحدث:صحيح

                    ويستحب تخفيفها.
                    - ركعتان قبل العشاء، قال صلى الله عليه وسلم (
                    بينَ كلِّ أذانينِ صلاةٌ؛بَينَ كلِّ أذانينِ صلاةٌ.بينَ كلِّ أذانينِ صلاةٌ، لمن شاءَ

                    الراوي:عبدالله بن مغفل المحدث:الألباني - المصدر:صحيح النسائي- الصفحة أو الرقم:680
                    خلاصة حكم المحدث:صحيح



                    سنن غير مرتبطة بالصلوات:
                    الوتر:
                    وهو سنة مؤكدة يبدأ وقته بعد العشاء وحتى أذان الفجر، وصلاته آخر الليل أفضل،إلا أنه يستحب لمن خاف تركه أن يصليه في أول الليل بعد العشاء.
                    كيفيته: يجوز أن يصلي الوتر ركعة واحدة، ويستحبأن يقرأ فيها بالفاتحة والإخلاص والمعوذتين، وكان صلى الله عليه وسلم إذا صلى الوتر ثلاث ركعات، قرأ في الركعةالأولى الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية الفاتحة وسورة الكافرون، وفي الركعة الثالثة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين.
                    ويجوز أن يصلي الوتر خمسًا أو سبعًا أو تسعًا أو إحدى عشرة ركعة، وإذا أوتر المسلمبأكثر من ركعة، فإنه يصلي ركعتين ركعتين، ثم يصلي ركعة منفردة، أو يصلي الكل بتشهدين وسلام، فيصلي الركعات كلها متصلة، ويتشهد في الركعة التي قبل الأخيرة، ثم يقوم للركعة الأخيرة فيصليها، ويتشهد فيها ويسلم، ويجوز أداء الكل بتشهد واحدوسلام في الركعة الأخيرة.
                    القنوت في الوتر (الدعاء) : ويكون بعد أن يرفع المصلي رأسه من الركوع، أو قبلالركوع في الركعة الأخيرة، ويدعو بهذا الدعاء: (
                    اللهمَّ اهْدِني في من هديتَ, وعافِني في من عافيتَ,وتولَّني في من توليتَ, وبارِكْ لي في ماأعطيتَ, وقِنِي شرَّ ما قضيتَ, فإنك تقضي ولايُقْضَى عليك, وإنَّهُ لايَذِلُّ من واليتَ ,ولا يَعِزُّ من عاديتَ , تباركتَ ربنا وتعاليتَ, لا مَنْجَا منك إلا إليكَ

                    الراوي:الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر:قيام رمضان- الصفحة أو الرقم:31
                    خلاصة حكم المحدث:
                    إسناده صحيح

                    يتبع إن شاء الله



                    التعديل الأخير تم بواسطة طالب للعلم والدين; الساعة 23-12-2013, 11:29 PM. سبب آخر: فك تشابك بارك الله فيكم
                    أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
                    أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
                    أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
                    أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
                    أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
                    أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

                    تعليق


                    • #11
                      رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله



                      قيام الليل:
                      مَن لا يحب أن يلحق بركب الصالحين؟!

                      ومن لا يحب أن يكون قريبًا من الله؟!

                      ومن لا يحب أن يكون جسمه صحيحًا سليمًا؟!

                      ومن لا يحب أن يكون بعيدًا عن الآثام والمعاصي؟!
                      كل ذلك يستطيع المسلم أن يناله إذا قام الليل لله،

                      فقد قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وإن قيام الليل قربة إلى الله، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الآثام، ومطردة للداء عن الجسد.
                      [أحمد والترمذي والبيهقي].

                      وقال الله -تعالى-: {وَعِبَادُ الرَّحْمَـظ°نِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًاï´؟ظ¦ظ£ï´¾وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } [الفرقان: 63-64].
                      آدابه: ولقيام الليل آداب يستحب أن يأتيها المسلم، وهي:
                      1 - أن يقدم الإنسان نية القيام عند النوم، فإن لم يستيقظ كتب الله -تعالى- له ثواب القيام، لقوله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى [متفق عليه].
                      2 - يتوضأ، ثم يتسوك بالسواك، ثم يدعو بهذا الدعاء: (اللهم لك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت ملك السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد ( حق، والساعة حق.
                      اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت -أو: لا إله غيرك- ولا حول ولا قوة إلا بالله) [البخاري].
                      3 - أن يفتتح قيام الليل بركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعدهما ما يشاء.
                      4 - أن يقوم من الليل على قدر استطاعته،

                      لقوله تعالى: { لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } [البقرة: 286] فإذا غلبه النوم فعليه أن يترك الصلاة ويرقد؛ حتى لا تلتبس عليه القراءة.
                      وقته: تجوز صلاة القيام في أي وقت من بعد صلاة العشاء وحتى أذان الفجر ويستحب تأخيرها لثلث الليل الأخير، قال صلى الله عليه وسلم (ينزل ربنا -عز وجل- كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفر فأغفر له [متفق عليه].
                      عدد ركعاته: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل إحدى عشرة ركعة، قالت عائشة -رضي الله عنها-: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة [الجماعة]، وربما صلى ثلاث عشرة ركعة، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة، يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرهن. [متفق عليه].
                      ويستحب المواظبة على قيام الليل مهما قلَّ عدد ركعاته،

                      سدِّدوا وقارِبوا ، واعلموا أنَّه لن يُدخِلَ أحدُكم عملُه الجنَّةَ ،وأنَّ أحبَّ الأعمالِ أدوَمُهاإلى اللهِ وإن قلَّ

                      الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6464
                      خلاصة حكم المحدث:[صحيح]


                      قيام رمضان (التراويح):

                      هو سنة مؤكدة للرجال والنساء، قال صلى الله عليه وسلم (
                      مَن صامَ رمضانَ وفي لفظٍ :مَن قامَ شَهْرَ رمضانَ إيمانًاواحتِسابًا،غُفِرَ لَهُ ماتقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًاواحتِسابًاغُفِرَ لَهُ ماتقدَّمَ من ذَنبِهِ

                      الراوي:أبو هريرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح النسائي- الصفحة أو الرقم:2201
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح


                      ركعاته:
                      قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-:ماكانَ رسولُ اللَّهِ يزيدُ في رمضانَ ولاغيرِهِ على إحدى عشرةَ رَكعةًيصلِّي أربعًا فلا تسأل عن حسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يصلِّي أربعًا فلا تسأل عن حسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يصلِّي ثلاثًا قالت عائشةُ فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ أتنامُ قبلَ أن توترَ قالَ يا عائشةُ إنَّ عيني تنامُولاينامُ قلبي

                      الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر:صحيح النسائي- الصفحة أو الرقم:1696
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح

                      يسلم المصلي في آخر كل ركعتين،

                      ويجلس بعد كل أربع ركعات للاستراحة بدون صلاة،

                      ولذا سميت بصلاة التراويح،

                      وتجوز صلاة التراويح في جماعة أو على انفراد، فعن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد، فصلى بصلاته ناس، ثم صلى الثانية فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح قال: (رأيت الذي صنعتم، فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أنى خشيت أن تفرض عليكم، وذلك في رمضان. [متفق عليه].


                      ويستحب قراءة القرآن الكريم كله في قيام رمضان مرة واحدة على مدار الشهر، حتى يتسنى للمسلم سماع القرآن كله في الصلاة.
                      صلاة الضحى:

                      قال صلى الله عليه وسلم (
                      يصبحُ علَى كلِّ سلامى منَ ابنِ آدمَ صدقةٌ تسليمُه علَى من لقيَ صدقةٌ وأمرُه بالمعروفِ صدقةٌ ونَهيُه عنِ المنكرِصدقةٌوإماطتُه الأذى عنِ الطَّريقِ صدقةٌ وبضعةُ أهلِه صدقةٌ ويجزئُ من ذلِك كلِّهِ رَكعتانِ منَ الضُّحى قالَ أبو داودَ وحديثُ عبَّادٍ أتمُّ ولم يذكر مسدَّدٌ الأمرَ والنَّهيَ زادَ في حديثِه وقالَ كذا وَكذا وزادَ ابنُ منيعٍ في حديثِه قالوا يا رسولَ اللَّهِ أحدنا يقضي شَهوتَه وتَكونُ لَه صدقةٌ قالَ أرأيتَ لَو وضعَها في غيرِ حلِّها ألم يَكن يأثمُ

                      الراوي:أبو ذر الغفاري المحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:1285
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح

                      والمراد أن هذه الأعمال صدقات يتصدق بها الإنسان على نفسه،

                      ويمتد وقت الضحى من بعد شروق الشمس بعشر دقائق تقريبًا، وحتى قبل أذان الظهر بفترة، وأقل ركعاتها اثنتان، وأكثرها ثماني ركعات، وله أن يصليها أربع ركعات أو ست ركعات، ويسلِّم المصلي بعد كل ركعتين.
                      صلاة الاستخارة:

                      وهي سنة يصليها المسلم إذا خُيِّر بين عملين من الأعمال المباحة، فاختلط عليه الأمر، فلم يعلم أيهما أكثر نفعًا أو ضرًا، فيتوجه إلى الله، يطلب منه -سبحانه- أن يرشده ويوفقه لما فيه الخير في الدنيا والآخرة.
                      كيفيتها: هي ركعتان يصليهما المسلم، في أي وقت من الليل أو النهار، ويدعو بعد صلاة الركعتين بدعاء الاستخارة الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال:كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يعلِّمُنا الاستخارةَ في الأمورِ كلِّها كما يعلِّمُنا السورةَ من القرآنِ يقول: إذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فلْيركعْ ركعتيْن من غير الفريضةِ ثم ليقل: اللهمَّ أني أستخيرُك بعلمِك، وأستقدرُك بقدرتِك، وأسألُك من فضلِك العظيمِ، فإنك تقدرُ ولا أقدرُ، وتعلمُ ولا أعلمُ، وأنت علاَّمُ الغيوبِ, اللهمَّ إن كنتَ تعلمُ أن هذا الأمرَ خيرٌ لي في ديني ومعيشتِي وعاقبةِ أمرِي – أو قال في عاجلِ أمرِي –وآجلِه فيسِّرْه لي، ثم باركْ لي فيه. وإن كنت تعلمُ أن هذا الأمرَ شرٌّ لي في ديني ، ومعيشتِي ، وعاقبةِ أمرِي – أو قال في عاجلِ أمرِي – وآجلِه فاصرفْه عني، واصرفْني عنه، واقدُرْ لي الخيرَ حيث كان،ثم أرضِنِي به.

                      الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترمذي- الصفحة أو الرقم:480
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح


                      صلاة الحاجة:


                      صلاة التوبة:
                      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (
                      مامن عبدٍ يُذْنِبُ ذنبًا فيتوضأُ، فيُحْسِنُ الطُّهورَ ثُمَّ يقومُ فيُصلِّي ركعتينِ،ثُمَّ يستغفرُ اللهَ بذلكَ الذنبِ،إلَّا غُفِرَ لَهُ

                      الراوي:أبو بكر الصديق المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:5738
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح




                      صلاة الكسوف:

                      قالت عائشة -رضي الله عنها-:

                      كسفتِ الشَّمسُ في حياةِ رسول ِاللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ فخَرجَ رسول ُاللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إلى المسجدِ فقامَ فَكبَّرَ فصَفَّ النَّاسُ وراءَهُ فقرأَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ قراءةً طويلةً ثمَّ كبَّرَ فرَكعَ رُكوعًا طويلًا ثمَّ رفعَ رأسَهُ فقالَ سمعَ اللَّهُ لمن حمدَهُ ربَّنا ولَكَ الحمدُ . ثمَّ قامَ فقرأَ قراءةً طويلةً هيَ أَدنى منَ القراءةِ الأولى ثمَّ كبَّرَ فرَكعَ رُكوعًا طويلًا هوَ أدنى منَ الرُّكوعِ الأوَّلِ ثمَّ قالَ سمعَ اللَّهُ لمن حَمِدَهُ ربَّنا ولَكَ الحمدُ ثمَّ فعلَ في الرَّكعةِ الأخرى مثلَ ذلِكَ فاستَكمَلَ أربعَ رَكعاتٍ وأربعَ سَجداتٍ وانجلَتِ الشَّمسُ قبلَ أن ينصَرِفَ ثمَّ قامَ فخطبَ النَّاسَ فأثنى على اللَّهِ بما هوَ أَهلُهُ ثمَّ قالَ إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللَّهِ لا ينْكسِفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِهِ فإذا رأيتُموهما فافزَعوا إلى الصَّلاةِ

                      الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم:1051
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح


                      وصلاة الكسوف سنة مؤكدة في حق كل مسلم إذا انكسفت الشمس أو انخسف القمر، وهي ركعتان، في كل ركعة قيامان وركوعان، وتصلى في المسجد، وتصلى جماعة، ويستحب إطالة القراءة فيها، ووقتها يبدأ من وقت كسوف الشمس أو خسوف القمر إلى حين التجلي وظهور الضوء.
                      صلاة الاستسقاء:
                      وهي سنة مؤكدة إذا وقعت بالناس حاجة شديدة إلى الماء،

                      شكى الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر فأمر بمنبر فوضع له في المصلى ووعد الناس يوما يخرجون فيه فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس فقعدعلى المنبر فكبر وحمدالله عز وجل ثن قال إنكم شكوتم جدب دياركم ، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم ، وقد أمركم الله سبحانه أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم ، ثم قال : الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين ، لا إله إلاالله يفعل ما يريد ، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين ثم رفع يديه فلم يزل في الرفع حتى بدا بياض إبطيه ، ثم حول إلى الناس ظهره ، وقلب أو حول رداءه وهو رافع يديه ، ثم أقبل على الناس ونزل فصلى ركعتين ، فأنشأالله عز وجل سحابة ، فرعدت وبرقت ، ثم أمطرت بإذن الله تعالى ، فلم يأت مسجده حتى سالت السيول ، فلما رأى سرعتهم إلى الكِنِّ ضحك صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، فقال :أشهد أن الله على كل شيءقدير،وأني عبد الله ورسوله

                      الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:النووي - المصدر:الخلاصة- الصفحة أو الرقم:2/869
                      خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح


                      والاستسقاء هو أن يطلب المسلمون من الله -عز وجل- سقي الناس والدواب عند حاجتهم إلى الماء، وصلاة الاستسقاء سنة مؤكدة؛ وهي ركعتان، كصلاة العيدين في التكبير والقراءة والجهر بها، وأداؤها في الخلاء، وبعد الصلاة يقف الإمام على الأرض لا المنبر، ويخطب في الناس، ويبدأ الخطبة بحمد الله والثناء عليه، ويكثر من الاستغفار فيها، ويعظ الناس، وينهاهم عن الظلم والغش وينبههم أن الله -تعالى- قد ابتلاهم بالقحط لذلك، ويدعو الله أن ينزل عليهم الغيث، ويستحب وعظ الناس قبلها بالتوبة ورد المظالم ومصالحة القوم والإكثار من الخيرات كالصدقة والصيام.
                      ويخرج الناس إلى الصلاة مشاة متذللين خاشعين، معهم صبيانهم وشيوخهم وعجائزهم ودوابهم، يكثر فيهم البكاء والتضرع ليكون ذلك أدعى لرحمة الله تعالى، ويقلب الناس أرديتهم، فيجعلون اليمين موضع الشمال والعكس والأعلى في الأسفل والعكس، وهذا للرجال دون النساء.
                      نوافل متنوعة:

                      وهناك سنن أخرى كثيرة كان يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم مثل:
                      - تحية المسجد.
                      - ركعتان عقب الطهارة.
                      - ركعتان عند الخروج للسفر.
                      - ركعتان عند الرجوع من السفر.
                      صلاة النافلة في البيت:
                      حث الإسلام على صلاة الجماعة، كما حث على السعي إلى المساجد وإعمارها، ولم يهمل أن يجعل للبيت نصيبًا من هذه العبادات حتى تشيع في جوانبه الهدوء والطمأنينة والسكينة، فحثَّ على صلاة النافلة في البيت، قال صلى الله عليه وسلم (إذاقضى أحدُكم الصلاةَ في مسجده، فليجعلْ لبيتِه نصيبًامن صلاتِه.فإنَّ اللهَ جاعلٌ في بيتِه من صلاتِه خيرًا

                      الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:778
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح

                      وقال صلى الله عليه وسلم (اجعلوافي بيوتِكم من صلاتِكم،ولاتتَّخِذوها قبورًا.

                      الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:1187
                      خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

                      أنواع السجود
                      هناك أنواع معينة من السجود يقوم بها المسلم، وهي:
                      سجود تلاوة القرآن:
                      يستحب لمن قرأ آية سجدة من القرآن أو سمعها أن يسجد لله سجدة منفردة بدون تشهد ولا تسليم، فقد قال صلى الله عليه وسلم إذاقرأابنُ آدمَ السجدةَ فسجد،اعتزل الشيطانُ يبكي. يقول : يا وَيْلَهْ . ( وفي رواية أبي كريب يا وَيْلي ) . أُمِرَابنُ آدمَ بالسجود فسجد فله الجنَّةُ . وأُمِرتُ بالسجود فأَبَيْتُ فلي النارُ . وفي رواية : فعَصَيتُ فلي النَّارُ

                      الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:81
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح

                      (وفي القرآن خمسة عشر موضعًا للسجود، ويشار دائما إلى السجدة في جانب المصحف.
                      ويشترط لسجود التلاوة ثلاثة أشياء، هي:
                      1- ستر العورة.
                      2- الطهارة.
                      3- استقبال القبلة.
                      أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يقولُ في سُجودِ القرآنِ سَجدَ وجهي للَّذي خلقَهُ وصوَّرهُ وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ وبِحَولِهِ وقوَّتِهِ

                      الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:موفق الدين ابن قدامة - المصدر:الكافي- الصفحة أو الرقم:1/159
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح


                      ومن صلى إمامًا بالناس وقرأ آية سجدة، فيجوز له أن يسجد، وكذلك من صلى وحده، على أن يقول: (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات قبل الدعاء.
                      سجدة الشكر:

                      أن النبي صلى الله عليه وسلم
                      كانَ إذاجاءَهُ أمرُسرورٍ أوبشِّرَ بِهِ خرَّ ساجدًاشاكرًا للَّهِ

                      الراوي:نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:2774
                      خلاصة حكم المحدث:صحيح
                      كان إذا جاءه أمر سرور أو بشِّرَ به، خر ساجدًا شكرًا لله. [أبوداود والترمذي وابن ماجه]
                      وهي سجدة مستحبة عند حدوث خير للإنسان، أو انصراف سوء عنه،
                      وتكون في أي وقت ولا يشترط لها الوضوء ولا القبلة، وإن كان بعض الفقهاء قد اشترط لها ما يشترط للصلاة من طهارة واستقبال القبلة وستر العورة، وقال بعض الأئمة: إذا حدث للإنسان ما يسر، فليصل ركعتين
                      شكرًا لله.

                      سجود السهو:

                      هما سجدتان يصليهما المصلي إذا نسي في صلاته، وهو واجب عند الحنفية والحنابلة، ومندوب عند المذاهب الأخرى، ويكون في الأحوال الآتية:
                      1 - إذا نقص المصلي من الصلاة، كمن صلى الظهر ثلاثًا، فإنه يصلي رابعة ثم يسجد سجدتي السهو.
                      2 - إذا زاد في الصلاة، كمن صلى الظهر خمسًا، فيسجد بعدها سجدتي سهو.
                      3 - إذا نسي المصلي سنة مؤكدة من سنن الصلاة، أو واجبًا من واجباتها.
                      4 - نقل ركن قولي في غير محله كقراءة الفاتحة مع التشهد أو عند الرفع من الركوع مثلاً.
                      5 - عند الشك في الصلاة، فإذا شك أنه صلى الظهر أربعًا أم ثلاثا؛ فليعتبرها ثلاث ركعات، ويأتي بركعة رابعة ويسجد سجدتين.
                      أما إذا نسي المصلى ركنًا من أركان الصلاة فتعتبر الركعة باطلة، وعليه أن يأتي بركعة كاملة بدلا منها، ثم يسجد للسهو.
                      وقت السجود: وَرَدَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سجد للسهو قبل السلام عند الشك في الصلاة، وعند نسيان التشهد الأوسط، وسجد بعد السلام عندما نقص في الصلاة، وعندما زاد فيها، وقال بعض الفقهاء: يسجد قبل السلام إذا نقص من صلاته، ويسجد بعد السلام إذا زاد في صلاته، والمسلم مخير فيما دون ذلك يسجد قبل السلام أو بعده.






                      التعديل الأخير تم بواسطة طالب للعلم والدين; الساعة 19-01-2014, 10:17 PM. سبب آخر: تكبير الخط وفك التشابك جزاكم الله خيرا
                      أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
                      أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
                      أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
                      أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
                      أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
                      أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

                      تعليق


                      • #12
                        رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

                        عودا حميدا اخي الحبيب
                        اللهمّ صلّ على محمد
                        عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                        اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                        تعليق


                        • #13
                          رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

                          بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

                          جزاك الله خيراً

                          لك مني أجمل التحيات

                          وكل التوفيق لك يا رب


                          قال الحسن البصري - رحمه الله :
                          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                          تعليق


                          • #14
                            رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

                            المشاركة الأصلية بواسطة ابواسية مشاهدة المشاركة
                            عودا حميدا اخي الحبيب
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            بارك الله فيك اخي ابو آسية
                            أعاننا الله واياكم على فعل الخيرات
                            يشهد الله على حبي لكم فيه
                            أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
                            أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
                            أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
                            أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
                            أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
                            أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

                            تعليق


                            • #15
                              رد: العبـــــادات :الصلاة 2متجدد بإذن الله

                              المشاركة الأصلية بواسطة ساجـ لله ــد مشاهدة المشاركة
                              بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

                              جزاك الله خيراً

                              لك مني أجمل التحيات

                              وكل التوفيق لك يا رب

                              وفيك بارك الله اخي ساجد لله
                              وفقنا الله واياكم لطاعته وحسن عبادته
                              بارك الله لك في جهودك وجعلها في ميزان حسناتك
                              أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
                              أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
                              أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
                              أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
                              أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
                              أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

                              تعليق

                              يعمل...
                              X