إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: ~^^~ هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~^^~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

    المشاركة الأصلية بواسطة راجعلك يارب بجد 2 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    في البداية انا اسف للتطويل وكثرة اسئلتى بجد انا بحس براحة هنا في هذا المنتدى الغالى
    1 - انا بحب سماع القران الكريم وعند ذهابى للنوم اقوم بتشغيل القران على الكمبيوتر فما الحكم في ذللك مع العلم لا اجد راحة في النوم الا بتشغيل القرا ن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهلا بك
    م في اي وقت
    وجدت هذه الفتوى الخاصة بالجزء الاول من سؤالك
    م
    ما حكم سماع القرآن أثناء النوم من مسجل أو غيره لتكون خاتمة المسلم على ذكر الله ؟.




    الحمد لله
    لا حرج من أن يستمع المسلم قبل نومه للقرآن ، أو لمحاضرة ، أو لشيء مباح ، بل قد جاء في السنَّة الصحيحة أن من أذكار ما قبل النوم أدعية وقراءة آيات وسورٍ من القرآن .
    قال البخاري :
    باب التعوذ والقراءة عند المنام
    عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه وقرأ بالمعوذات ومسح بهما جسده . رواه البخاري ( 5960 ) .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكَّلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان " . رواه البخاري ( 3101 ) .
    وسماع القرآن قبل النوم وبعده - في رمضان وفي غيره – يورث طمأنينة للقلوب ، وانشراحاً للصدور ، قال تعالى : ( أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) الرعد/28 .
    قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : بعض الناس يقول لي : لا ينام إلا على سماع القرآن ، إذا كان كذلك فلا بأس إذا كان مضطجعاً ينتظر النوم ما عنده شغل ، فيستمع هذا لا بأس به ، ومن استعان بسماع كلام الله على ما يريد الإنسان من الأمور المباحة ، لا بأس ليس هناك مانع . " لقاءات الباب المفتوح " ( 146 / سؤال رقم 9 ) .

    وقال الشيخ عبد الله بن منيع – حفظه الله - : لا يظهر لي بأس في ذلك ، وكونك أخذك النوم وأنت تستمع القرآن : لا تثريب عليك ، فالأمر باستماع القرآن حين يُتلى موجه إلى السامع العاقل ، قال تعالى : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204 .

    " مجموع فتاوى وبحوث الشيخ عبد الله المنيع " ( 1 / 266 ) .
    والله أعلم.


    الإسلام سؤال وجواب
    منقول

    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 27-05-2014, 12:53 PM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #62
      رد: أجيبوني يرحمكم الله

      المشاركة الأصلية بواسطة السعيدة بالله مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      لدي سؤال أكرمكم الله

      هل الفيديو له نفس حكم الصور ذوات الأرواح؟
      ومن أراد أن يستبرأ لدينه يترك مشاهدته والعمل عليه أم ماذا؟


      جزاكم الله خيرًا وتقبل منا ومنكم


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      آمين وإياكم إن شاء الله تنفعكم هذه الفتوى

      الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

      فقد اختلف العلماء المعاصرون في حكم التصوير الفوتوغرافي، فمنهم من ألحقه بالتصوير باليد، وهو التصوير المحرم، وقالوا: إنه داخل في مسمى التصوير، وهو عمل باليد، حيث إنها هي التي تتولى تشغيل آلة التصوير، فيدخل المصور تحت الحكم الوارد في الحديث، وهو لعن المصورين، حيث ثبت عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال: "ثم لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله، ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ولعن المصورين"، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله" (أخرجه البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها)، وفي مسند الإمام أحمد من حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون"، وممن أفتى بذلك اللجنة الدائمة في دار الإفتاء بالسعودية.

      وقال آخرون: إن التصوير الفوتوغرافي ليس له حكم التصوير باليد؛ لأنه من عمل الآلة، وهي صورة الإنسان الحقيقية، فعلّة المضاهاة غير موجودة فيها، ولا تختلف عن صورة المرآة (المرايا) إلا أنها مثبَّتة، وممن أفتى بذلك الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، ويشترط للجواز ما يلي:
      1 - أن تكون الصورة للضرورة أو الحاجة.
      2 - ألا تستخدم في محرم، أو ما يفضي إلى محرم.
      3 - ألا يحتفظ بها للذكرى أو نحوه.

      وهذا القول الأخير هو الذي يترجح لديّ، والتصوير بالفيديو أخف منه؛ لأنه ليس فيه تثبيت للصورة، فإذا ثبتت كان له حكم التصوير الفوتوغرافي، والله أعلم.

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      نقلاً عن موقع فضيلة الشيخ ناصر العمر على شبكة الإنترنت.
      المفتي : ناصر بن سليمان العمر


      تعليق


      • #63
        رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..


        تسجيل المحاضرات والندوات في أشرطة الفيديوالفتوى رقم ( 8923 )أولاً: إذا كانت المحاضرات والندوات العلمية نفسها ليس فيها ما يخالف أحكام الإسلام جاز نقلها بجهاز الفيديو تيب، تعميمًا للفائدة ونشرًا للعلم
        ثانيًا: يجوز تسجيل المحاضرات والندوات في أشرطة الفيديو تيب؛ لعرضها مرة أخرى، زيادة في الاستفادة منها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

        ( الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 279)

        وذلك أن هذا الجهاز لا حكم له في نفسه، بل هو صالح للاستعمال في الخير والشر؛ فإذا استعمل في الخير فهو خير، وإن استعمل في الشر فهو شر.

        وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

        اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

        نائب الرئيس الرئيس

        عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز

        تعليق


        • #64
          رد: ~^^~ هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~^^~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

          المشاركة الأصلية بواسطة راجعلك يارب بجد 2 مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
          في البداية انا اسف للتطويل وكثرة اسئلتى بجد انا بحس براحة هنا في هذا المنتدى الغالى
          1 - انا بحب سماع القران الكريم وعند ذهابى للنوم اقوم بتشغيل القران على الكمبيوتر فما الحكم في ذللك مع العلم لا اجد راحة في النوم الا بتشغيل القرا ن
          2 - توجد مقاطع فيديو دعوية على الفيس وبعضها يعالج تقصيرى في بعض الامور فهل لو نشرتها لتعم الفائدة يكون على وزر لتقصيرى بما جاء في الفيديو
          وجزاكم الله خير الجزاء
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          بالنسبة للشق اﻻول من السؤال فقد اجابته عليكم اﻻخت لؤلؤة وبالنسبة للجزء الثاني ﻻ حرج بنية نشر الخير ولكن اﻻفضل ان تحاولوا باستمرار ان تنفذوا ماتنشرون فان اصبتم خيران وان لم تصيبوا فانتم لم يفوتكم اجر النشر والله اعلى واعلم

          اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

          تعليق


          • #65
            رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا وتقبل منا ومنكم
            أسأل الله أن ييسر لنا ما يرضيه عنا ويصرف عنا ما يغضبه منا.

            {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ}

            •○• اعـــــرف ربــــك •○•




            تعليق


            • #66
              رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              آمين وإياكم أختاه

              تعليق


              • #67
                رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                جزاكم الله خير الجزاء
                اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
                رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

                تعليق


                • #68
                  هل الجداول التى تعين على الطاعات تكون من البدعه


                  السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                  *********

                  أخت كريمه أرسلت إلى بــــ أن
                  الجدوال هذه من الأمور المُحدَثة التي لم تكن في زمن الصحابة رضي الله عنهم ، ولم يفعلها سلف هذه الأمة .
                  وكل خير في اتِّباع مَن سَلَف .



                  **************

                  أرجوا الإفاده بارك الله فيكم
                  هل الجداول

                  التى تعين على الطاعات

                  تحسب من البدع لأن الرسول صل الله عليه وسلم
                  والصحابه والسلف الصالح لم يذكروا عنها شئ ؟


                  الخلاصة أن هذه الأسئلة والتي يُسميها بعضهم ( ورد المحاسبة ) لا أصل لها .
                  ولو كان خيراً لسبقنا إليه من وُصِفوا بأنهم أحرص الناس على الخير .
                  أعني اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم .
                  والله تعالى أعلى وأعلم

                  الشيخ عبد الرحمن السحيم

                  **************


                  لكنى أعتقد أنها والله أعلم إن كان هذا صح أم خطأ
                  تحث على التشجيع لزياده الطاعات بجداول مختلفه زى إللى عرضتها
                  أو مثلا كالسبحه وعداد الحسنات أدام المراد منه الخير أظنه والله اعلم يكون خير
                  أتذكر أن السيده عائشه رضى الله عنها كانت تنقل الحصى لتسبح
                  ومع التطوير صنعت السبحه وبعدها العداد

                  *********
                  هل أنا على صواب ؟
                  وأستغفر الله إن كان غير ذلك
                  الله المستعان

                  *******

                  فى آمان الله
                  التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 05-06-2014, 08:03 PM.
                  واشوقاه لبيتك ياالله
                  علامات محبة الله لك
                  "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                  #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                  تعليق


                  • #69
                    رد: هل الجداول التى تعين على الطاعات تكون من البدعه

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                    أختاه فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على أنها من البدع وهذا نص الفتوى

                    السؤال: يتبع بعض الناس طريقة لمحاسبة أنفسهم في أداء الصلوات المفروضة والسنن الرواتب، وهي أن يضع جدولاً، هذا الجدول عبارة عن محاسبة لأدائه الصلوات خلال أسبوع واحد، بحيث يضع أمام كل وقت صلاة مربعين، أحدهما للفرض والآخر للسنة الراتبة، فإذا صلى الفرض مع الجماعة وضع لصلاته تلك درجة، وإذا صلى الراتبة وضع لها درجة أيضاً، وإذا لم يصل لم يضع درجة.. وهكذا، ثم في آخر الأسبوع يخرج مجموع الدرجات، وتشتمل الورقة على أربعة جداول لشهر واحد، ويقول هؤلاء: إن مثل هذه الوسيلة تعين على المحافظة على أداء الفرائض والسنن، فما رأي فضيلتكم في هذه الطريقة؟ هل هي مشروعة أم لا؟ وما رأيكم في نشرها أثابكم الله؟

                    الإجابة: هذه الطريقة غير مشروعة فهي بدعة، وربما تسلب القلب معنى التعبد لله تعالى، وتكون العبادات كأنها أعمال روتينية كما يقولون، وفي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا حبل ممدود بين ساريتين فقال: "ما هذا؟"، قالوا: حبل لزينب تصلي فإذا كسلت، أو فترت أمسكت به فقال: "حلوه، ليصل أحدكم نشاطه فإذا كسل، أو فتر فليقعد".

                    ثم إن الإنسان قد يعرض له أعمال مفضولة في الأصل ثم تكون فاضلة في حقه لسبب، فلو اشتغل بإكرام ضيف نزل به عن راتبة صلاة الظهر لكان اشتغاله بذلك أفضل من صلاة الراتبة.

                    وإني أنصح شبابنا من استعمال هذه الأساليب في التنشيط على العبادة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من مثل ذلك حيث حث على اتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين، وحذر من البدع، وبين أن كل بدعة ضلالة، يعني وإن استحسنها مبتدعوها، ولم يكن من هديه ولا هدي خلفائه وأصحابه رضي الله عنهم مثل هذا.

                    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد السادس عشر - كتاب صلاة الجمعة.
                    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 05-06-2014, 08:04 PM.

                    تعليق


                    • #70
                      رد: هل الجداول التى تعين على الطاعات تكون من البدعه

                      جزاكى الله كل الخير أختى الفاضله
                      ****
                      أختنا هذا بالنسبه للجداول
                      فماذا عن السبحه وعداد التسبيح
                      تجوز أم لا ؟
                      ******
                      عذرا على التنسيق فليس لى صلحيه لتعديله
                      بعد إعتماد الموضوع
                      أستأذنكم فى تعديله

                      ولكم جزيل الشكر
                      واشوقاه لبيتك ياالله
                      علامات محبة الله لك
                      "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                      #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                      تعليق


                      • #71
                        رد: هل الجداول التى تعين على الطاعات تكون من البدعه

                        وإياك أختاه

                        مسحت روابط الجدول فهي لاتعمل
                        ***********
                        الأفضل للمسلم والأولى به أن يعقد التسبيح بأصابع
                        ه
                        إليك الفتوى من مركز الفتوى
                        فلا حرج على المسلم في أن يعقد تسبيحه وذكره بما يسمى السبحة أو بالحصى أو بالنوى، كما هو مبين في الفتوى:
                        7051

                        ، ويدخل في حكم ذلك العداد اليدوي، إذ هو يقوم مقام السبحة أو النوى في عد الذكر وحصره.
                        لكن إذا كان مثل ذلك يشغل مستخدمه عن حقيقة الذكر وتدبر معانيه فعليه بتركه.
                        وعلى كل، فالأفضل للمسلم والأولى به أن يعقد التسبيح بأصابعه ليدفع عن نفسه الرياء، ويبعد عنها الذهول ويستحضر ما يقول، ولأنها تشهد لصاحبها يوم القيامة.
                        والله أعلم.



                        تعليق


                        • #72
                          رد: هل الجداول التى تعين على الطاعات تكون من البدعه

                          بارك الله فيكى أختى وفى عملك وجهدك
                          وجعله فى ميزان حسناتك
                          واشوقاه لبيتك ياالله
                          علامات محبة الله لك
                          "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                          #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                          تعليق


                          • #73
                            رد: هل الجداول التى تعين على الطاعات تكون من البدعه

                            آمين وإياك أختاه
                            وفيك بارك الرحمان

                            تعليق


                            • #74
                              رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              عندى عدة اسئلة ممكن الرد عليها
                              1 - ما هى فضل الصلاة على رسول الله وفوائدها ؟
                              2 - هل يجوز الثبات على ذكر واحد فقط مثل الصلاة على رسول الله او الاستغفار ؟
                              3 - هل غير المسلمين يعتبرون كفار ؟ وهل لو اطلقنا على النصرانى لقب كافر فهو يكون حرام لان البعض يقول مينفعش تقول عليه كافر ؟
                              4 - في شهر رمضان هل انوى كل يوم انى ساصوم غدا ام النية تبقى في اول يوم فقط ؟
                              بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء
                              رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

                              تعليق


                              • #75
                                رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


                                1 - ما هى فضل الصلاة على رسول الله وفوائدها ؟

                                ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه
                                " جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام صلى الله عليه وسلم " ..( 40 ) فائدة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

                                (1) امتثال أمر الله.
                                (2) موافقة الله سبحانه وتعالى في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ،وإن اختلفت الصلاتان.
                                (3) موافقة الملائكة فيها.
                                (4) الحصول على عشر صلوات من الله تعالى على المصلي مرة واحدة.
                                (5) يرفع العبد بها عشر درجات.
                                (6) يكتب له بها عشر حسنات.
                                (7) يمحى له بها عشر سيئات.
                                (8) أنها سبب في إجابة الدعاء.
                                (9) سبب حصول شفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم
                                (10) سبب لغفران الذنوب.
                                (11) سبب لكفاية الله سبحانه وتعالى العبد ما أهمه.
                                (12) قرب العبد من النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.
                                (13) قيام الصلاة مقام الصدقة لذي العسرة.
                                (14) سبب لقضاء الحوائج.
                                (15) سبب لصلاة الله وملائكته عليه.
                                (16) سبب زكاة المصلي وطهارة له.
                                (17) سبب تبشير العبد بالجنة قبل موته.
                                (18) سبب النجاة من أهوال يوم القيامة.
                                (19) سبب تذكر العبد ما نسيه.
                                (20) سبب رد سلام النبي صلى الله عليه وسلم على المصلي والمسلم عليه.
                                (21) سبب طيب المجلس فلا يعود حسرة على أهله يوم القيامة.
                                (22) سبب نفي الفقر.
                                (23) سبب نفي البخل عن العبد.
                                (24) سبب نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف.
                                (25)سبب طريق الجنة،لأنها ترمي بصاحبها على طريق الجنة،وتخطئ بتاركها عن طريقها.
                                (26) النجاة من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
                                (27) سبب تمام الكلام في الخطب وغيرها.
                                (28) سبب وفور (كثرة)نور العبد على الصراط.
                                (29) سبب خروج العبد من الجفاء.
                                (30) سبب لإبقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض.
                                (31) سبب البركة على المصلي.
                                (32) سبب نيل رحمة الله تعالى.
                                (33) سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
                                (34) سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للمصلي.
                                (35) سبب هداية العبد وحياة قلبه.
                                (36) سبب عرض اسم المصلى على النبي صلى الله عليه وسلم
                                (37) سبب تثبيت القدم على الصراط.
                                (38) سبب أداء بعض حق المصطفى صلى الله عليه وسلم
                                (39) أنها متضمنة لذكر الله وشكره تعالى.
                                (40) أنها دعاء لأنها سؤال الله عز وجل أن يثني على خليله صلى الله عليه وسلم ، أو سؤال العبد لحوائجه ومهماته
                                **********************

                                2 - هل يجوز الثبات على ذكر واحد فقط مثل الصلاة على رسول الله او الاستغفار ؟

                                الأفضل أن تنوع في الذكر
                                وإليكم الفتوى

                                لا شك أن الإكثار من ذكر الله والاستغفار والصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وسلم- من أعظم الأسباب في طمأنينة القلوب, وفي راحتها, وفي السكون إلى الله - عز وجل -، والأنس به - سبحانه وتعالى -، وزوال الوحشة والذبذبة والحيرة،فهناك أذكار فضلها عظيم ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة: كانت له عدل عشر رقاب-يعني يعتقها-, وكتب الله له مائة حسنة, ومحى عنه مائة سيئة, وكان في حرزٍ من الشيطان في يومه ذاك حتى يمسي، ولم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء به إلا رجلٌ عمل أكثر من عمله).وهذا فضل عظيم, فينبغي المحافظة على هذا كل يوم،(كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)، وهكذا سبحان الله العظيم و بحمده عدد خلقه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله ثلاث مرات لها فضل عظيم. دخل النبي - صلى الله عليه وسلم- ذات يوم على جويرية وهي في مجلسها في مصلاها بعد الصبح دخل عليها ضحى، وقال: ما زلت في مكانك الذي تركتك عليه، قالت: نعم، قال: لقد قلت بعدك كلمات ثلاث مرات، لو وزنت بما قلتي من ذو الليل لوزنتهن، سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته. وهكذا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لها خيرٌ عظيم، قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: أحب الكلام إلى الله أربع: (سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر)، وقال -عليه الصلاة والسلام-: (لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت علي الشمس)، وقال أيضا- عليه الصلاة والسلام-: (الباقيات الصالحات سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر, ولا حول ولا قوة إلا بالله)

                                المفتي : عبدالعزيز بن باز

                                **************************


                                3 - هل غير المسلمين يعتبرون كفار ؟ وهل لو اطلقنا على النصرانى لقب كافر فهو يكون حرام لان البعض يقول مينفعش تقول عليه كافر ؟

                                أهل الكتاب مثل ما بينهم الله في كتابه هم اليهود والنصارى، سمو أهل الكتاب؛ لأن الله أنزل عليهم كتابين، على بني إسرائيل, الأول على موسى وهو التوراة, والثاني على عيسى وهو الإنجيل, ولهذا يقال لهم أهل الكتاب, ويقال أهل الكتابين, ولهم أحكام تخصهم غير أحكام بقية المشركين، وهم يجتمعون مع غيرهم من الكفار باسم الكفر, والشرك فهم كفار ومشركون, كعباد الأوثان, وعباد النجوم, وعباد الكواكب, وسائر الكفرة والملحدين, ولكنهم لهم خصائص بأسباب أنهم تلقوا هذين الكتابين عن أنبيائهم الماضين, عن موسى, وهارون, وعن عيسى- عليهم الصلاة والسلام-, فالله جعل لهم أحكاماً خاصة منها حل ذبائحهم التي لم تذبح لغير الله لم يهلوها لغير الله، ولم يذكروا عليها غير اسم الله, ولم يوجد فيها ما يحرمها فهذه حل لنا كما قال الله-سبحانه-: وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ(المائدة: من الآية5), وكذلك نساؤهم حل لنا المحصنات, العفيفات, الحرائر, كما في قوله-سبحانه-: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ...الآية(المائدة: من الآية5), فهذان الأمران يخصان أهل الكتاب حل النساء المحصنات منهم, وحل ذبائحهم التي لم يهلوها لغير الله, ولم يذبحوها على غير شرع الله, أما بقية المشركين فلا تحل لنا ذبائحهم ولا نساؤهم ، وهناك أمر ثالث وهو أخذ الجزية ، تؤخذ منهم الجزية أيضاً, وهي مال يضرب عليهم كل عام على رجالهم الذين يستطيعون ذلك ويشاركهم في هذا الحكم المجوس عباد النار ؛لأن الرسول أخذها منهم-عليه الصلاة والسلام-كما أخذها من أهل الكتاب, فهذه الأحكام الثلاثة تخص أهل الكتاب, والحكم الأخير وهو الثالث وهو أخذ الجزية يشترك معهم فيه المجوس، وذهب بعض أهل العلم إلى أخذ الجزية من غير هؤلاء على خلاف معروف بين أهل العلم في أخذها من عباد, الأوثان, ومن عباد الكواكب, ومن غيرهم من المشركين، ولكن المشهور عند جمهور أهل العلم أن الجزية لا تؤخذ إلا من أهل الكتابين, ومن المجوس.

                                المفتي : عبدالعزيز بن باز
                                *************************
                                4 - في شهر رمضان هل انوى كل يوم انى ساصوم غدا ام النية تبقى في اول يوم فقط ؟

                                اختلف العلماء في وجوب النية لكل يوم من أيام الصيام ، فمنهم من قال : تكفي نية أول يوم من رمضان ، بأن ينوي صيام الشهر كاملاً من أول ليلة ، ما لم يقطع ذلك عذر كالمسافر والحائض والنفساء والمريض وماشابه ذلك ، أو أن يقطع النية ، ففي تلك الأحوال يجب عليه أن يجدد النية للصوم مرة أخرى .
                                ومن العلماء من قال : لا بد لكل يوم من نية خاصة به .
                                وعموماً فالذي ينبغي أن يعيه المؤمن ويتفهمه والذي يمكن جمعه من أقوال العلماء أن المسلم لو لم ينوي الصيام كل ليلة ، فهو بأكله لأكلة السحر وإعداده للسحور استعداد للصوم كل ذلك قائم مقام النية ، لأنه لا يفعل ذلك إلا وهو عازم على الصوم


                                والله أعلم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X